أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَنَقُ: شدّة الاغْتياظِ؛ قال: ولَّى جَمِيعاً يُنادي ظِلَّه طَلَقاً، ثم انْثَنى مَرِساً قد آدَه الحَنَقُ أَي أَثْقَلَه الغضَبُ. حَنِقَ عليه، بالكسر، يَحْنَقُ حَنَقاً وحَنِقاً، فهو حَنِقٌ وحَنِيقٌ؛ قال: وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وقد أَحْنَقه. والحنَقُ: الغيْظُ، والجمع حِناقٌ مثل جبَل وجِبال. وفي حديث عمر: لا يَصْلُح هذا الأَمْرُ إِلا لمن لا يُحْنِقُ على جِرَّتِه أَي لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه؛ والحَنَقُ: الغيظُ، والجِرَّةُ: ما يُخرجه البعير من جوفه ويَمْضَغُه. والإِحْناقُ: لُحوقُ البطن والتِصاقُه، وأَصل ذلك أَن البعير يَقْذِف بجِرّته، وإِنما وُضع موضع الكَظم من حيث أَنّ الاجْترار يَنْفُخ البطن والكظمُ بخلافه، فيقال: ما يُحْنِق فلان على جِرْة وما يَكْظِم على جِرة إِذا لم يَنطو على حِقد ودَغَل؛ قال ابن الأَعرابي: ولا يقال للرّاعي جِرّة، وجاء عمر بهذا الحديث فضربه مثلاً؛ ومنه حديث أَبي جهل: إِنَّ محمداً نزل يَثْرِبَ وهو حَنِقٌ عليكم؛ وأَحْنقَه غيره، فهو مُحْنَقٌ؛ قالت قُتَيلةُ بنت النضّر بن الحرث (* قوله «بنت النضر» في النهاية: أخته اهـ. والخلاف في كتب السير معروف): ما كان ضَرَّك لو مَنَنْتَ، ورُبَّما مَنَّ الفَتَى، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ وأَحْنقَ الرَّجل إِذا حقَدَ حِقْداً لا يَنْحلُّ. قال ابن بري: وقد جاء حَنِيق بمعنى مُحْنَق؛ قال المُفضَّل النكري: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذِي طُرَيْفٍ، وبعضُهُم على بعض حنيقُ والإِحْناقُ: لزُوقُ البَطْنِ بالصُّلْب؛ قال لبيد: بطَلِيح أَسْفارٍ تَركْنَ بَقِيّة منها، فأَحنَقَ صُلْبُها وسَنامُها والمُحْنِقُ: القليل اللحم، واللاحِقُ مثله. أَبو الهيثم: المُحنق الضامر؛ وأنشد: قد قالَتِ الأَنْساعُ للبطْنِ الْحَقي قِدْماً، فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِ وأَحْنقَ الزَّرْع، فهو مُحْنق إِذا انتشَرَ سَفى سُنْبِله بعدما يُقَنْبِِع؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة يصف الرّكاب في السَّفَر: مَحانِيق تَضْحَى، وهي عُوجٌ كأَنَّها حوز* . . . . مُستأْجَرات نَوائحُ (* قوله «لحوز» كذا بالأصل على هذه الصورة مع بياض بعده، ولم نجد هذا البيت في ديوان ذي الرمة) قال: والمَحانِيقُ الإِبل الضُّمَّر. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحُنُقُ السِّمانُ من الإِبل. وأَحْنقَ إِذا سَمِن فجاء بشحم كثير؛ قال الأَزهري: وهذا من الأَضداد. وأَحْنَقَ سَنام البعير أَي ضَمُر ودَقَّ. ابن سيده: المُحْنِقُ من الإِبل الضامِر من هِياجٍ أَو غَرْثٍ، وحمار مُحنْقِ: ضَمُر من كثرة الضَّراب؛ ومنه قول الراجز: كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا أَقْتادَ رَحْلي، أَو كُدُوراً مُحْنِقا وإِبل مَحانِيقُ: كأنهم توهَّموا واحده مِحْناقاً؛ قال ذو الرُّمة: مَحانيق يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها نَعامٌ، وحاديِهنَّ بالخَرْقِ صادِحُ أَي رافع صوتَه بالتطْريب، وقيل: الإِحْناق لكل شيء من الخُفّ والحافر. والمُحْنِق أَيضاً من الحمير: الضامر اللاَّحِقُ البطن بالظهر لشدة الغَيرة؛ وفي ترجمة عقم قال خُفافٌ: وخَيْل تَهادَى لا هَوادةَ بينها، شَهِدْتُ بمدلوكِ المَعاقِم مُحْنِقِ المُحنِق: الضامر.


- ـ الحَنَقُ، مُحرَّكةً: الغَيْظُ، أو شِدَّتُهُ، ـ ج: حِناقٌ، وقد حَنِقَ، كفرِحَ، حَنَقاً، مُحرَّكةً، وككَتِفٍ، فهو حَنِقٌ وحَنيقٌ. ـ والحُنُقُ، بضمتين: السِمانُ. وكأَميرٍ: المُغْتاظُ. ـ وأحْنَقَ: أغْضَبَ وحَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ، ـ وـ الزَّرْعُ: انْتَشَرَ سَفا سُنْبُلِهِ بعدَما يُقَنْبِعُ، ـ كحَنَّقَ تَحْنِيقاً، ـ وـ الصُّلْبُ: لَزِقَ بالبَطْنِ، ـ وـ الحِمارُ: ضَمَرَ من كثْرَةِ الضِرابِ. ـ وإبِلٌ مَحانِيقُ: ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ، ضِدٌّ.


- حَنِقَ عليه حَنِقَ حَنَقًا: اشتدّ غيظه فهو حَنِقٌ، `وحَنِيقٌ.


- أحْنقَ : حَقَدَ حِقْدًا لا يزول.|أحْنقَ الصُّلْبُ: لَزق بالبطن.|أحْنقَ السِّنامُ: دقَّ وضَمُر. يقال: أحنق البعيرُ.|أحْنقَ سَمِنَ فجاءَ بشحمٍ كثير.|أحْنقَ الزرعُ: انتشر.|أحْنقَ فلانًا.| غاظه غيظًا شديدًا فهو مُحْنَقٌ، وحنيقٌ.


- الحنِيق : السّمين. والجمع : حُنُقٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَنِقْتُ، أحْنَقُ، اِحْنَقْ، مصدر حَنَقٌ- حَنِقَ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ.


- (مصدر حَنِقَ).|-اِشْتَدَّ حَنَقُهُ : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ.


- جمع: حُنُقٌ. | (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ حَنِقٌ : شَدِيدُ الغَضَبِ.


- 1- الحنق من الجمال : السمان


- 1- أحنق : حقد حقدا شديدا|2- أحنقه : أغضبه|3- أحنق الدابة : أضمرها ، هزلها


- 1- حانق : غضبان


- 1- حنق عليه : اشتد غضبه عليه


- 1- حنيق : شديد غضب|2- حنيق من الجمال السمين


- 1- سمن


- 1- مصدر حنق|2- غيظ ، غضب ہ


- ح ن ق: (الْحَنَقُ) الْغَيْظُ، وَالْجَمْعُ (حِنَاقٌ) كَجَبَلٍ وَجِبَالٍ وَقَدْ (حَنِقَ) عَلَيْهِ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (حَنِقٌ) أَيِ اغْتَاظَ.


- أحنقَ يُحنق ، إحناقًا ، فهو مُحنِق ، والمفعول مُحنَق (للمتعدِّي) | • أحنق فلانٌ حقد حِقْدًا لا يَزول. |• أحنق فلانًا عليه.|1- غاظه غيظًا شديدًا :-أحنق أستاذَه عليه.|2- أغضبه :-ما كان ضرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما ... مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنَق.


- حانق :حاقِد مُغتاظ :-حانقٌ على الحياة: حاقد متبرّم ومتشائم.


- حَنَق :مصدر حنِقَ على.


- حَنِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حنِقَ على.


- حنِقَ على يَحنَق ، حَنَقًا ، فهو حَنِق ، والمفعول محنوق عليه | • حنِق على فلان |1 - سخط عليه واشتدَّ غيظُه :-حنِق على عدوِّه/ ابنه الكسول.|2- حقد حقدًا لا يزول.


- حَنَق :مصدر حنِقَ على.


- حَنِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حنِقَ على.


- حنِقَ على يَحنَق ، حَنَقًا ، فهو حَنِق ، والمفعول محنوق عليه | • حنِق على فلان |1 - سخط عليه واشتدَّ غيظُه :-حنِق على عدوِّه/ ابنه الكسول.|2- حقد حقدًا لا يزول.


- الحنق: الغيظ، والجمع حناق. وقد حنق عليه بالكسر، أي اغتاظ فهو حنق. وأحْنقه غيره فهومحْنق. قالت قتيْلة: ما كان ضرّك لو مننْت وربما ... منّ الفتى وهو المغيظ المحْنق وأحْنق سنام البعير، أي ضمر ودقّ وحمار محْنق: ضمر من كثرة الضراب. والمحانيق: الإبل الضمّر.


- ,رضى,


- ,إطمئنان,ارتياح,انشراح,حب,حلم,رضاء,رضى,سكينة,سكينة,سكينة,سكون,قبول,مصافاة,


- ,أبشر,أحب,إبتسم,إرتاح,إرتاح,إطمأن,إفتر,إنشرح,إنفرج,ارتاح,ارتاح,اطمأن,اطمأن,بش,تبسم,


- ,خامد,راض,ساكن,طرب,فرح,مرتاح,منشرح,هادئ,هامد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.