المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- حاكَ الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة: نسجه. ورجل حائِك من قوم حاكَةٍ وحَوَكةٍ أَيضاً، وهو من الشاذ عن القياس المطرد في الإستعمال، صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحرف اللين، فكأن فَعَلاً فَعال، فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو باب الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب، من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها، أَفلا ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سبباً للتصحيح؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية. ابن بزرج: قال حَوْك وحُووُكة، والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها، تقول: ضروب من الحَوْك. الجوهري: نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة، وإنما قالوا حَوَكة كما قالوا خَوَنة، ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إلى الأصل لتباعد الواو من الألف، ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالألف لأنها إليها أَقرب وبها أَحق، وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما؛ والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً: ينسجه ويلائم بين أَجزائه. قال المبرد: حاكَ الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه، كلاهما بالواو. وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً: رسخ. الأَزهري: ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك، كلُّ يقال، فمن قال حَكّ قال يَحُكّ، ومن قال حاك قال يَحيك. ويقال: ما حاكَ في صدري ما قُلْتَ أَي ما رسخ. قال: والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك، قال: وما أَحاكَ فيه السيفُ وما حاكَ، كلٌّ يقال، فمن قال أَحاكَ قال يُحِيك إِحاكَةً ومن قال حاكَ قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْهُ وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه. وقال المبرد: يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وما يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى. وما أَحاكَ سيفُه أَي ما قطع. وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج. والحَوْك: بقلة. قال ابن الأَعرابي: والحوْك الباذرَوُج، وقيل: البقلة الحَمْقاء، قال: والأَول أَعرف.


معجم لسان العرب
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حيك

- حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً: نسجه، والحِياكةُ حرفته؛ قال الأزهري: هذا غلط، الحائِكُ يحُوك الثوب، وجمع الحائِك حَوَكةٌ. والحَيْك: النسج. وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً، فهو حائك وحَيّاك: تبختر واختال. وحاك يحُوك إذا نسج، وقيل: الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم. وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك: كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى. وفي حديث عطاء: قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه؛ الحياكة: مشية تبختر وتثبُّط. يقال: تَحيَّك في مشيته. وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك، والمرأة حَيَّاكة: تتحَيَّك في مشيتها، وحِيكى؛ سيبويه: أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء، والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة، وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم، لأَن المرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها، والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج. والحَيَكانُ: مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه. وحَاكَ في مشيته: اشتدت وَطأَته على الأَرض. وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه. ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر. الجوهري: الحيكان مشي القصير. وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت. وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً: أَخذَ. وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري:أَنه سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن البِرِّ والإِثْم فقال: البِرُّ حُسْنُ الخلُق، والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ. وروى شمر في حديث: الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ. وقال ابن الأَعرابي: ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ. ويقال: ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر. والحَيْك: أَخذ القول في القلب. يقال: ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه، ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة. وقال الأَسدي: ويقال: ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل. وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ: أَثّعر. وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه: قطعته، وأَورد في هذا الباب حديثاً هو: دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم. وقال الأَزهري في ترجمة حبك: روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء، ثم قال: هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط، والصواب الإحْتياك، بالياء، يقال: احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً. وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به، قال: وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي، بالياء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حاك

- ـ حاكَ الثَّوبَ حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ: نَسَجَهُ، فهو حائِكٌ من حاكَةٍ وحَوَكةٍ، ونِسْوَةٌ حوائِكُ. ـ والمَوْضِعُ: مَحَاكَةٌ، ـ وـ الشيءُ في صَدْري: رَسَخَ. ـ والحَوْكُ: الباذَرُوجُ، والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ. ـ وحاكَةُ: وادٍ ببلادِ عُذْرَةَ. ـ وتَرَكْتُهُم في مَحْوَكَةٍ، كمَقْعَدَةٍ: قِتالٍ., ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً، محرَّكةً، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى، كجَمَزَى، وحَيْكانَةٌ، بالفتح والكسر، وبضم الحاءِ وفتح الياءِ: تَبَخْتَرَ واخْتالَ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ، ـ وـ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً: أخَذَ، ـ وـ السيفُ: أثَّرَ، ـ وـ الشَّفْرَةُ: قَطَعَتْ، ـ كأَحاكَ فيهما. ونَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ، محرَّكاً: محدِّثانِ. وحَيْكانُ، كغَيْلانَ: لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور، وابنِ إمامِهِم. ـ وامرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ: قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ. ـ واحْتاكَ بالثَّوبِ: احْتَبَى به. ـ وما أحاكَهُ السيف، أي: ما أحاكَ فيه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حك

- ـ الحَكُّ: إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً، وبالكسر: الشَّكُّ. ـ واحْتَك رَأسي، ـ وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي: دَعاني إلى حَكِّهِ، والاسْمُ: الحِكَّةُ بالكسر، وكغُرابٍ. ـ وتَحاكَّا: اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ. ـ وما حَكَّ في صَدْري كذا: لم يَنْشَرِحْ له صَدْري. ـ واحْتَكَّ به: حَكَّ نَفْسَهُ عليه. ـ والمُحاكَّةُ: المُباراةُ. ـ والحِكَّةُ، بالكسر: الجَرَبُ. ـ والحُكاكُ، كغُرابٍ: البُورَقُ، وبهاءٍ: ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ. ـ والحَكَّاكاتُ، بالفتح والشَّدِّ: الوَساوِسُ. ـ والحُكُكُ، بضمَّتَيْنِ: أصحابُ الشَّرِّ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ، وبالتَّحْرِيك: حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها. ـ والجِذْلُ المُحَكَّكُ، كمُعَظَّمٍ: الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى. ـ و "أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ " ، أي: يُشْتَفَى بِرَأيي. ـ وما أنتَ من أحْكاكِهِ: من رِجالِهِ. ـ والحَكِيكُ، كأميرٍ: الكَعْبُ المَحْكوكُ، والحافِر المَنْحوتُ، ـ كالأَحَكِّ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ، والاسْمُ: الحَكَكُ، مُحرَّكةً، ـ وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ، كفَرِحَ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ. ـ والحَاكَّةُ: السِنُّ. ـ والأَحَكُّ: من لاسِنَّ في فَمِهِ. ـ ويَتَحَكَّكُ بِكَ: يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ. ـ وحِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ، بكَسْرِهما: يُحاكُّه كَثيراً. ـ وحَكَّ في صَدْري، ـ وأحَكَّ واحْتَكَّ: بمعنَى عَمِلَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- الحَوْكُ الحَوْكُ يقال: هذا على حَوْك ذاك: مِثالِه سِنًّا أو هيئة.|الحَوْكُ ما نُسج من ثياب., أَحَاكَ فيه السيف ونحوه: حاك., المَحْوَكَةُ المَحْوَكَةُ يقال: تركهم في مَحْوَكة: في قتال., حَاكَ في كذا حَاكَ حَيْكًا: أَثَّرَ فيه. يقال: حاكَ السيفُ في فلانٍ، والقولُ في القلب.|حَاكَ المُدْيةُ: قَطَعَتْ.|حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال.|حَاكَ اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض. يقالُ: جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم.|حَاكَ الثوبَ: نسجه فهو حائكٌ، وحَيَّاك وهي حَيَّاكَة، وحَيكَى، وحِيكَي، وحَيْكانة، وحِيكانة., الحَوْكةُ الحَوْكةُ يقال: هم ناسٌ ليس عليهم حَوْكةُ هؤلاء القومِ: لا يُشْبهونهم., تَحيَّكَ : تَحَايَكَ., أحاك أحاك يقال: ما أحاك سيفُه: ما قطع.| وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه., الحاك : الملح في الطلب.|الحاك النزاع إلى الشر. والجمع : حُكُك., تَحوَّكَ بالثوب: احتَبَى به., حَاكَ الشيءُ في صَدره أو قَلْبه حَاكَ حَوْكًا: رَسَخَ.| ومنه: حديث شريف الإثْم ما حاك في صَدْرك وكرِهْتَ أن يطَّلعَ عليه الناسُ //.|حَاكَ الثوبَ حِياكةً: نَسَجَه.|حَاكَ المطرُ الروضَ: أنمى كَلأه وأزهارَهُ فهو حَائِك. والجمع : حاكة وهي حائكة. والجمع : حوائِك.


المعجم الوسيط
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حيك

- الحِياكَةُ : (انظر: حوك) ., تَحايَكَ تَحايَكَ جاءَ يتحايكُ ويتحيّك، جاءَ يَمِحيك، أَي يتبخْتَر., احْتاكَ بثوبه: احتبَى به: (جمع بين ظهره وساقيه به) ., الحِياكَةُ : صنعة الحائِك.


المعجم الغني
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- (مصدر حاكَ).|1- هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً.|2- حَوْكُ ثَوْبٍ : مَا نُسِجَ مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حُكْتُ، أَحوكُ، حُكْ، مصدر حَوْكٌ، حِياكَةٌ، حِياكٌ.|1- حاكَتْ صُوفَها : نَسَجَتْهُ.|2- حاكَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ.|3- حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ : رَسَخَ فِيهِ- الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ.|4- حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها.|5- كانَ يَحوكُ لَهُ الدَّسائِسَ : يُدَبِّرُها، يُضْمِرُها لَهُ., جمع: حاكَةٌ، حَوَكَةٌ، حائِكاتٌ، حوائِكُ. | (فاعل من حاكَ).|1- وَجَدَ الحائِكُ صوفاً لِيَحيكَهُ : مَنْ يَنْسُجُ مادَّةَ القُطْنِ أَوِ الصُّوفِ، أَيْ كُلَّ ما يُنْسَجُ لِيُجْعَلَ مِنْهُ نَسيجاً أَوْ ثِياباً.|2- تُطْلَقُ كَلِمَةُ الحايِكِ عَلى لِباسِ الْمَرْأَةِ بِالْمَغْرِبِ وَهُوَ مُكَوَّنٌ مِنْ قِطْعَةِ ثَوْبٍ تَرْتَديهِ الْمَرْأَةُ، يَسْتُرُ رَأْسَها وَوَجْهَها وَكامِلَ جَسَدِها., (مصدر حَاكَ).|-يَشْتَغِلُ فِي الحِيَاكَةِ :حِرْفَةُ الحَائِكِ، أيْ نَسْجُ الثِّيَابِ.


المعجم الرائد
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- 1- قتال ، جمع : محاوك, 1- حاك : صاحب شر|2- حاك : ملح في طلب الحاجة , 1- حاك الثوب : نسجه|2- حاك الشعر : نظمه|3- حاك الشيء في صدره : رسخ فيه|4- حاك المطر الأرض : أنمى نباتها , 1- حاك في مشيه : تبختر|2- حاك الشيء في الشيء : أثر فيه « حاك فيه السيف أو الكلام » أ


المعجم الرائد
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حيك

- 1- « مشية حيكى » : فيها تبختر, 1- إحتاك بالثوب : اشتمل به والتف, 1- متبختر في مشيه, 1- أحاكت الشفرة : قطعت|2- أحاك السيف أو الكلام فيه : أثر|3- أحاك السيف : لم يقطع ولم يؤثر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- ح وك: (حَاكَ) الثَّوْبَ نَسَجَهُ وَبَابُهُ قَالَ وَ (حِيَاكَةً) أَيْضًا فَهُوَ (حَائِكٌ) وَقَوْمٌ (حَاكَةٌ) (حَوَكَةٌ) أَيْضًا بِفَتْحِ الْوَاوِ وَنِسْوَةٌ (حَوَائِكُ) وَالْمَوْضِعُ (مَحَاكَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- حَيْك :- مصدر حاكَ. |2 - ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب., حِياكَة :- مصدر حاكَ. |2 - صنعة الحائك؛ من ينسج الثِّيابَ ونحوَها., حائِك ، جمع حائكون وحاكة وحَوَكة، مؤ حائكة، جمع مؤ حائكات وحوائكُ.|1- اسم فاعل من حاكَ. |2 - من حرفته الحياكة، وهي نَسْج الثِّياب ونحوها., أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك | • أحاك الثَّوبَ نسجه., حَوْك :- مصدر حاكَ. |2 - ما نُسِج من ثياب ونحوها.


المعجم المعاصر
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حيك

- إحاكة :مصدر أحاكَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حاك

- حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحُوك | • حاك الثَّوبَ ونحوَه نَسجَه :-حاك الصّوفَ.|• حاك الشَّاعرُ قصيدةً: نظَمها. |• حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها :-كانت الدسائسُ تُحاك حوله، - حاك الخطّة ببراعة.|• حاك الشَّيءُ في صدرِه أو قلبِه: رسَخ :-وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث] ., حاكَ يَحيك ، حِكْ ، حَيْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحيك ومَحْيوك | • حاك الثَّوبَ نسَجَه :-حاك ثوبَه من الصُّوف النَّاعم |• حاك الشَّيءُ في صدري: رسخ، - حاك القولُ في القلب: بلغ مداه، - حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه، - ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حك

- حَكّ :مصدر حكَّ |• حَكُّ المعدِن: اختبارُه للحكم عليه., حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك | • حكَّ الشَّيءَ قشَره وكشَطه :-حكَّ الدِّهانَ القديم عن الجدار، - حكَّ شجرَةً.|• حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ. |• حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط :-حكَّ جسمَه بيَدِه، - حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره، - ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها |• حكَّ الأمرُ في صدره: أثّر في نفسه، - ما حكَّ في صدري كذا: إذا لم ينشرح له صدرُك، - ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- حَوْك :- مصدر حاكَ. |2 - ما نُسِج من ثياب ونحوها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حيك

- حَيْك :- مصدر حاكَ. |2 - ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حوك

- حوك حاك الثوب ي ه حوْكا وحياكة: نسجه فهو حائك وقوم حاكة وحوكة أيضا، ونسوة حوائك. والموضع محاكة. والحوْك: الباذروج.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حيك
جذر الكلمة: حيك

- الحيكان: القصير مشي . وقد حاك يحيك حيكانا، إذا حرّك منكبيه وفحج بين رجليه في المشي. وضبّة حيكانة، أي ضخمة تحيك إذا سعتْ. وحاك فيه السيف وأحاك بمعنى. يقال: ضربه فما أحاك فيه السيف، إذا لم يعمل. والحيْك:أخْذ القول في القلب. يقال: ما يحيك فيه الملام، إذا لم يؤثّر فيه.



الأكثر بحثاً