المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حوس

- حاسَه حَوْساً: كحَساه. والحَوْسُ: انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك، وقيل: هو الضربُ في الحرب، والمعاني مُقْتَرِبَةٌ. وحاسَ حَوْساً: طَلَبَ. وحاسَ القومَ حَوْساً: طلبهم وداسَهُم. وقرئ: فحاسُوا خلالَ الديار، وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس. ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ: طَلاَّب بالليل. وحاسَ القومَ حَوْساً: خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم؛ قال: يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه قال لأَبي العَدَبَّس: بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها. وكل موضع خالطته ووطئته، فقد حُسْتَه وجُسْتَه. وفي الحديث: أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ؛ أَي تخالطهم؛ والحديث الآخر: قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ؟ وفي حديث آخر: فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم؛ أَي بالغوا في النكاية فيهم. وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب. ورجل أَحْوَسٌ: جريءلا يردّه شيء. الجوهري: الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء؛ وأَنشد: أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم. والذئب يَحُوسُ الغنم: يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم؛ قال الحطيئة يذم رجلاً: رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ، دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ، وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم. والتَحَوُّس: التشجع. والتَحَوُّسُ: الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء؛ وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة:سرْ، قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ، فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة؛ عن كراع. ويقال: حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم. الفراء: حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم. والأَحْوَسُ: الشديد الأَكل، وقيل: هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه. والأَحْوِسُ والحَؤُوس، كلاهما: الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال، وقيل: هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ، ولا يقال ذلك للمرأَة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً. والأَحْوَسُ أَيضاً: الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر. ابن الأَعرابي: الحَوْسُ الأَكل الشديد، والحُوسُ: الشجعان. ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ: ما زال يَتَحَوَّسُ. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه، فقال: كَبِّروا (* قوله «فقال كبروا» تمامه كما بهامش النهاية: فقال الفتى: يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة). كَبِّروا التَحَّوُّس: تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس، وهو الشجاع، أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي، وقيل: هو يتأَهب له؛ ومنه حديث عَلْقَمة: عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم، ويروى بالشين. ابن الأَعرابي: الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى؛ وأَنشد: تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب، وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ: بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ؛ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء. والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَفَسِ. والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَّفْسِ. والحَوْساء: الناقة الكثيرة الأَكل؛ وقول الفرزدق يصف الإِبل: حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ، إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمالا قال ابن سيده: لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل، وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته، وأَورده الجوهري في ترجمة حيس، وسيأْتي ذكره؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله: أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا، صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا، جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة، وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ. وإِبل حُوسٌ: كثيرات الأَكل. وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته. وامرأَة حَوساء الذيل: طويلة الذيل؛ وأَنشد شمر قوله: تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه، لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك. الفراء: قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم. ومثل العرب: عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ؛ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء؛ ومنه البيت: تعيبين أَمراً.... وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل؛ وقال: قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل. وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه، كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم؛ وقول رؤبة: وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره: الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان؛ قال ابن سيده: وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه. وحَوْسٌ: اسم. وحَوْساء وأَحْوسُ: موضعان؛ قال مَعْنُ بن أَوْس: وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ، وإِن كانت بلادِي، اطِّلاعَها .


معجم لسان العرب
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حيس

- الحَيْس: الخلط، ومنه سمي الحَيْسُ. والحَيسُ: الأَقِطُ يخلط بالتمر والسمن، وحاسَه يَحِيسُه حَيساً؛ قال الراجز: التَّمْرُ والسَّمْنُ مَعاً ثم الأَقِطْ الحَيْسُ، إِلا أَنه لم يَخْتَلِطْ وفي الحديث: أَنه أَوْلَم على بعض نسائه بحَيْسٍ؛ قال: هو الطعام المتخذ من التمر والأَقط والسمن، وقد يجعل عوض الأَقط الدقيق والفَتِيتُ. وحَيَّسَه: خَلَطَه واتخذه؛ قال هُنَيُّ بن أَحمر الكناني، وقيل هو لزُرافَةَ الباهلي: هل في القضِيَّةِ أَنْ إِذا اسْتَغْنَيتُمُ وأَمِنْتُمُ، فأَنا البَعِيدُ الأَجْنَبُ؟ وإِذا الكتائِبُ بالشدائِدِ مَرَّةً جَحَرَتْكُمُ، فأَنا الحبيبُ الأَقربُ؟ ولِجُنْدَبٍ سَهْلُ البلادِ وعَذْبُها، وَليَ المِلاحُ وحَزْنُهُنَّ المُجْدِبُ وإِذا تكونُ كَرِيهَةٌ أُدْعَى لها، وإِذا يُحاسُ الحَيْسُ يُدْعَى جُنْدَبُ عَجَباً لِتِلْكَ قَضِيَّةً، وإِقامَتِي فيكمْ على تلك القَضِيَّةِ أَعْجَبُ هذا لعَمْرُكُمُ الصَّغارُ بعينهِ، لا أُمَّ لي، إِن كان ذاكَ، ولا أَبُ والحَيْسُ: التمر البَرْنِيُّ والأَقِطُ يُدَقَّان ويعجنان بالسمن عجناً شديداً حتى يَنْدُرَ النوى منه نَواةً نواة ثم يُسَوَّى كالثريد، وهي الوَطْبَة أَيضاً، إِلا أَن الحَيْسَ ربما جعل فيه السويق، وأَما الوطبة فلا. ومن أَمثالهم: عاد الحَيْسُ يُحاسُ؛ ومعناه أَن رجلاً أُمِرَ بأَمر فلم يُحْكِمْه، فذمه آخر وقام ليحكمه فجاء بِشَرٍّ منه، فقال الآمر: عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسدُ يُفْسَدُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسَا، ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسَا، قد حِيسَ هذا الدينُ عندي حَيْسا معنى حِيسَ هذا الدين: خُلِطَ كما يُخْلَطُ الحَيْسُ، وقال مرة: فُرِغَ منه كما يُفْرَغُ من الحَيْسِ. وقد شَبَّهَتِ العربُ بالحَيْس؛ ابن سيده: المَحْيُوسُ الذي أَحدقت به الإِماء من كل وجه، يُشَبَّه بالحَبسِ وهو يُخْلَطُ خَلْطاً شديداً، وقيل: إِذا كانت أُمه وجدّته أَمتين، فهو محيوس؛ قال أَبو الهيثم: إِذا كانت (* كذا بياض بالأصل.) ... أَوجدتاه من قِبل أَبيه وأُمه أَمة، فهو المَحْيُوسُ. وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا اللُّكَعُ ولا المَحْيُوسُ؛ ابن الأَثير: المَحْيُوس الذي أَبوه عبد وأُمه أَمة، كأَنه مأْخوذ من الحَيْسِ. الجوهري: الحُواسَةُ الجماعة من الناس المختلطةُ، والحُواساتُ الإِبل المجتمعة؛ قال الفرزدق: حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ، إِذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمالا (* روي هذا البيت في كلمة «حوس» وفيه راوحت الشمال مكان عارضت.) ويروى العَشاء، بفتح العين، ويجعل الحُواسَة من الحَوْسِ، وهو الأَكل والدَّوْسُ. وحُواسات: أَكُولات، وهذا البيت أَورده ابن سيده في ترجمة حوس وقال: لا أَدري معناه، وأَورده الأَزهري بمعنى الذي لا يَبْرَحُ مكانة حتى يَنالَ حاجَتَه. ويقال: حِسْتُ أَحِيسُ حَيْساً؛ وأَنشد: عن أَكْلِيَ العِلْهِزَ أَكلَ الحَيْسِ ورجل حَيُوسٌ: قَتَّالٌ، لغة في حَؤُوس؛ عن ابن الأَعرابي، واللَّه أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حس

- ـ الحَسُّ: الجَلَبَةُ، والقَتْلُ، والاِسْتِئْصالُ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ، وبالكسر: الحَرَكَةُ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ، ـ كالحَسيسِ، والصوتُ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ. ـ وقد حَسَّهُ: أحْرَقَهُ. ـ وألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ، أي: الشيءَ بالشيءِ، أي: إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ، فافْعَلْ مِثْلَهُ. ـ وباتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ، ويُفْتَحُ: بحالةِ سَوءٍ. ـ والحاسُوسُ: الجاسُوسُ، أو هو في الخَيْرِ، وبالجيمِ في الشرِّ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ، والسَّنَةُ الشديدةُ، ـ كالحَسُوسِ. ـ والمَحَسَّةُ: الدُّبُرُ. ـ والحَواسُّ: السَّمْعُ، والبَصَرُ، والشَّمُّ، والذَّوْقُ، واللمْسُ، جمعُ حاسَّةٍ. ـ وحَواسُّ الأرضِ: البَرْدُ، والبَرَدَ، والريحُ، والجَرادُ، والمَواشِي. ـ وحَسَسْتُ له أحِسُّ، بالكسر: رقَقْتُ له، ـ كحَسِسْتُ، بالكسر، حَسَّاً وحِسّاً. ـ وحَسَسْتُ الشيءَ: أحسَسْتُهُ، ـ وـ اللَّحْمَ: جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ، ـ كحَسْحَسْتُهُ، ـ وـ النارَ: رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ. ـ وحَسِسْتُ به، بالكسر، ـ وحَسِيتُ: أيْقَنْتُ به. ـ وحَسَّانُ: عَلَمٌ، ـ وة بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ، ـ وة قُرْبَ مكةَ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ. ـ والحَسْحَاسُ: السَّيْفُ المُبيرُ، والرجلُ الجَوادُ، وعَلَمٌ. ـ وبَنُو الحَسْحاسِ: قومٌ من العربِ. ـ والحُساسُ، بالضم: سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ، كالجُذاذِ من الشيءِ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ، قُلْتَ: حَساسِ، كقَطامِ. ـ وأحْسَسْتُ، وأحْسَيْتُ، وأحَسْتُ، بسينٍ واحدةٍ وهو من شَواذِّ التخفيفِ: ظَنَنْتُ، ووجَدْتُ، وأبْصَرْتُ، وعَلِمْتُ، ـ وـ الشيءَ: وجَدْتُ حِسَّهُ. ـ والتَّحَسُّسُ: الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ. ـ والانْحساسُ: الانْقلاعُ، والتَّحاتُّ. ـ وحَسْحَسَ: تَوَجَّعَ. ـ وتَحَسْحَسَ: تَحَرَّكَ، ـ وـ أوبارُ الإِبِلِ: تَحاتَّتْ. ـ ولأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ، أي: ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ. ـ وائْتِ به من حَـسِّك وبَسِّكَ، أي: من حيثُ شئتَ. ـ والحَسَّانِيَّاتُ: مِياهٌ بالباديةِ. وفاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ، بالضم، الأصْفَهانِيَّةُ: مُحدِّثةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حوس

- ـ الحَوْسُ: الجَوْسُ، وسَحْبُ الذَّيْلِ، والكَشْطُ في سَلْخِ الإِهابِ أوَّلاً فَأَوَّلاً. ـ وتَرَكْتُ فُلاناً حَوْسَ بني فُلانٍ، أي: يَتَخَلَّلُهُمْ، ويَطْلُبُ فيهم. ـ وإنَّهُ لحَوَّاسٌ غَوَّاسٌ: طَلاَّبٌ باللَّيْلِ. ـ والخُطوبُ الحُوَّسُ، كرُكَّعِ: الأمورُ تَنْزِلُ بالقومِ فَتَغْشَاهُمْ، وتَتَخَلَّلُ دِيارَهم. ـ والحَوْساءُ: الناقةُ الكثيرةُ الأَكْلِ، والشديدةُ النَّفْسِ. ـ وإبِلٌ حُوسٌ، بالضم: بَطيآتُ التَّحَرُّكِ من مَرْعاها. ـ والأَحْوَسُ: الجَريءُ، والذِّئْبُ. ـ والحُواسَةُ، بالضم: القَرابَةُ، ـ كالحُوَيْساءِ، والطَّلِبَةُ بالدمِ، والغارَةُ، والجَماعةُ من الناسِ المُخْتَلِطَةُ، ومُجْتَمَعُهُمْ. ـ والحُواساتُ، بالضم: الإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ، والكثيراتُ الأَكْلِ. ـ والتَّحَوُّسُ: التَّشَجُّعُ، والتَّوَجُّعُ للشيءِ، والإِقامةُ مع إرادَةِ السَّفَرِ. ـ وحَوْسَى، كسَكْرَى: الإِبِلُ الكثيرَةُ. ـ وما زالَ يَسْتَحْوِسُ، أي: يَتَحَبَّسُ، ويُبْطِئُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حيس

- ـ الحَيْسُ: الخَلْطُ، وتَمْرٌ يُخْلَطُ بِسَمْنٍ وأقِطٍ، فَيُعْجَنُ شديداً، ثم يُنْدَرُ منه نَواهُ، ورُبَّما جُعِلَ فيه سَويقٌ، وقد حاسَهُ يَحيسُهُ، والأَمْرُ الرَّديءُ الغَيْرُ المُحْكَمِ. ـ و "عادَ الحَيْسُ يُحاسُ " أي: عادَ الفاسِدُ يُفْسَدُ. وأصْلُهُ أنَّ امرأةً وجَدَتْ رَجُلاً على فُجُورٍ، فَعَيَّرتْهُ فُجُورَهُ، فلم يَلْبَثْ أنْ وَجَدها الرجُلُ على مِثل ذلكَ. أو أنَّ رجُلاً أُمِرَ بأمْرٍ فلَمْ يُحْكِمْهُ، فَذَمَّهُ آخَرُ، وقامَ لِيُحْكِمَهُ، فَجاءَ بِشَرٍّ منه، فقال الآمِرُ: عادَ الحَيْسُ يُحاسُ. ـ ورجُلٌ مَحْيوسٌ: ولَدَتْهُ الإِماءُ من قِبَلِ أبيه وأُمِّه. ـ وحِيسَ حَيْسُهُم: دَنا هَلاكُهُم. ـ وحاسَ الحَبْلَ يَحيسُهُ: فَتَلَهُ. وأبو الفِتْيانِ بنُ حَيُّوسٍ، كتَنُّورٍ: شاعِرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حوس

- تَحَوَّسَ في الكلام: تأَهبَ له وتشبْعَ فيه.|تَحَوَّسَ تحبَّس وأبطأَ., الأحًوَسيُّ : المستقِرّ. يقال: غيثٌ أحْوَسيٌّ: دائم لا يُقلع., حاسَتِ الغارةُ حاسَتِ حَوْسًا: انتشرت.|حاسَتِ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ.| وفهو حائِسٌ، وحوَّاس.|حاسَتِ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه، وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس: حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة //.|حاسَتِ القومُ البلدَ: عاثوا فيه.|حاسَتِ الذئبُ الغنمَ: اختلط بها ففرَّقها. يقال: حمل على القَوم فحاسَهُم: خالطهم وأهانهم. يقال: حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ: نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم.|حاسَتِ الفتنةُ فلانًا: خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها. يقال: حاسَه على الفِتنة.| وحاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله: بالغوا في النِّكاية به.|حاسَتِ المرأةُ ذيلَها: سَحَبَتْه وداسته. يقال: هم يحوسون ثيابَهم: يُفسِدونها بالابتذال., الحَوَّاسُ : الذي يُنادي في الحَرْب: يا فلانُ يا فلانُ. يقال: إِنه لحَوَّاسٌ غوَّاسٌ: طلاَّب بالليل., الحُوَاسة : القَرابة المطالِبة بالدم.|الحُوَاسة الغارة.|الحُوَاسة الغنيمةُ.|الحُوَاسة الحاجة .|الحُوَاسة الجماعةُ المختلفة من الناس., الحَيْسُ : تمرٌ وأَقِطٌ وسمنٌ تُخلَط وتُعجَن وتُسوَّى كالثَّريد.| قال الشاعر:, حاوَسَتِ المرأةُ الرجالَ: خالطم., حَوِسَ حَوِسَ حَوَسًا: جرؤ وشجَع.|حَوِسَ ثبت في مكانه حَتْى يبلغ غايته.|حَوِسَ كثر أَكلُه ولم يَشْبَع فهو أحْوَسُ، وهي حَوْساءُ. والجمع : حُوسْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حيس

- حاسَنَهُ : عامله بالحسْنى.|حاسَنَهُ بِه الناسَ: باهَاهُمْ بحُسْنِه., حَيَّسَ الحَيْسَ: حاسه.


المعجم الرائد
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حس

- 1- مصدر أحسن|2- إتيان بالحسن|3- إعطاء الحسنة


المعجم الرائد
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حوس

- 1- جمال كثيرة, 1- كان « أحوس » ، أي شجاعا جريئا, 1- تحبس وأبطأ, 1- قوة نفسانية تدرك صورة المحسوس بعد غيابه, 1- حواسة : قرابة|2- حواسة : حاجة ، فقر|3- حواسة : غنيمة|4- حواسة : غارة ، هجوم|5- حواسة من الناس الجماعة المختلفة المختلطة, 1- حوساء : شجاعة ، جريئة|2- حوساء : ناقة كثيرة الأكل|3- حوساء : ناقة شديدة قوية|4- حوساء : « إمرأة حوساء الذيل » : طويلة الثواب والذيل, 1- أحوس : شجاع جريء|2- أحوس : لا يشبع من الشيء|3- أحوس الذئب, 1- تحوس : تشجع في الكلام|2- تحوس في الكلام : استعد له|3- تحوس : أبطأ|4- تحوس : للشي : توجع له, 1- الأحوسي من المطر : الدائم


المعجم الرائد
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حيس

- 1- مصدر حاس يحيس|2- تمر يخلط بسمن وطحين ويعجن|3- أمر رديء غير محكم, 1- حيسهم : قرب هلاكهم, 1- « الحيس » ، وهو تمر يخلط بسمن وطحين ويعجن : اتخذه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حيس

- ح ي س: (الْحَيْسُ) الْخَلْطُ وَمِنْهُ سُمِّيَ الْحَيْسُ وَهُوَ تَمْرٌ يُخْلَطُ بِسَمْنٍ وَأَقِطٍ. وَحَاسَ الْحَيْسَ اتَّخَذَهُ، وَبَابُهُ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حس

- إحسان ، جمع إحسانات (لغير المصدر).|1- مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ. |2 - بِرّ، فعل ما هو خيرٌ للآخرين فضلاً ومحبَّة وخصوصًا التَّصدُّق :-عاتب أخاك بالإحسان إليه وارددْ شرَّه بالإنعام عليه، - *انسَ الإساءة واذكر الإحسان*، - الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك [حديث]، - {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ} ., أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن (للمتعدِّي) | • أحسنَ الشَّخصُ فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء :- {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ} |• أحسنتَ: أجدت، - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه، - قد أحسنت إليَّ وأنعمت: زدت عليَّ الإحسان. |• أحسنَ القراءةَ: أتقنها، أجادها :-أحسن التَّصرُّفَ/ الفهمَ/ معاملته/ الإنجليزيّة، - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه، - {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} :-? أحسن الاختيار، - أحسن الظَّنَّ به: وثق به، - أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ، - أحسن وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب، - قيمة المرء ما يحسن: ما يتقن ويجيد. |• أحسنَ إلى فلان/ أحسنَ بفلان: تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا :-أحسن إلى ذويه/ محتاج، - {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ} - {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حيس

- نَحَاس / نُحَاس / نِحَاس ، جمع نُحُس.|1- (الكيمياء والصيدلة) عنصر فلزِّي قابل للسحب والطَّرق، موصِّل جيِّد للحرارة والكهرباء، يُستعمل في العديد من الصناعات الكهربيّة والحراريّة :-نحاس أحمر/ أصفر، - {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ}: وقُرِئت الآية بكسر النون (نِحاس) |• شَوْفُ النُّحاس يُظهِر النُّحاسَ: شَوْف النُّحاس: صقله، التنبيه إلى أن شدّة الأيّام تكشف عن أصالة الأصيل. |2 - دخان لا لهب له :- {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ} .|• نحاس التجليد: الأشكال أو الحروف الهجائيّة المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المُجلِّد ليطبعها على أغلفة الكتب. • نحاس أبيض: (الكيمياء والصيدلة) سبيكة من نحاس، وزنك، ونيكل لها مظهر الفضّة., حاسنَ يحاسن ، مُحاسَنَةً وحِسَانًا ، فهو مُحاسِن ، والمفعول مُحاسَن | • حاسَنه لاطفه وعامله بالحسنى :-حاسَن جارَه رغم إساءته إليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حس

- حَسّ :مصدر حسَّ لـ وحسَّ1 وحسَّ2/ حسَّ بـ. |• عُضو الحَسّ: عُضو أو بناء مُتَخَصِّص كالعين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة تعمل كعضو استقبال حِسِّيّ., حِسّ ، جمع حُسوس (لغير المصدر).|1- مصدر حسَّ لـ |• حِسّ مرهف، - قليل الحِسّ: عديم التّبصُّر. |2 - إدراك بإحدى الحواسّ :-حِسٌّ بالبرد، - حِسّ صائب |• تشّوُّش الحِسّ: إحساس بالحَذَر من غير سبب ظاهر، - حِسٌّ باطن: شعور باطن، - حِسٌّ باطنيّ: شعور حدسيّ قويّ بأنّ شيئًا سيحدُث، - حِسٌّ خُلُقيّ: ضمير يميِّز بين الخير والشَّرِّ، - حِسٌّ داخليّ: شعور يجعل المرءَ يتوقَّع ما لا بدّ من حصوله، - حِسٌّ علميّ: قدرة على فهم الوقائع، - حِسٌّ فَنّيّ: ذوق مرهف، مَلَكة فنيّة، - حِسّ متزامن: تداعٍ تلقائيّ يبيِّن إحساساتٍ ذاتَ طبيعة مختلفة، - حِسٌّ سياسيّ، - صدق الحِسّ: صدق الإدراك، - لُطْف الحِسّ: دقَّة الإدراك، - ملك عليه حِسَّه: انشغل به. |3 - صوت خفيّ :-تلفَّت الرجلُ حوله فلم يبصر شيئًا ولم يسمع حِسًّا |• لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. |4 - حديث القلب وشعور داخليّ. |5 - دويّ الصَّوت :-حِسّ قصف.|• عُضو الحِسّ: العين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة., حسَّ لـ حَسَسْتُ ، يَحِسّ ، احْسِسْ / حِسَّ ، حِسًّا وحَسًّا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس له | • حسَّ لصديقه تألَّم لألمه وعطف عليه :-حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه., حسَّ1 حَسَسْتُ ، يَحُسّ ويَحِسّ ، احْسُسْ / حُسَّ واحسِسْ / حِسّ ، حَسًّا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس | • حسَّ فلانًا قتله قتلاً ذريعًا مستأصِلاً رأسَه :-حَسَسْتُ اليهوديَّ لما أظهر عداوتَه لله ودينه، - {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ} ., حسَّ2 / حسَّ بـ حَسَسْتُ ، يَحُسّ ويَحِسّ ، احْسُسُ / حُسَّ واحسِسْ / حِسّ ، حَسًّا وحَسِيسًا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس | • حسَّ الشَّيءَ/ حسَّ بالشَّيءِ أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به :-حسَّ بالقلق، - قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته، - {هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [قرآن]: وقرئت كذلك بالكسر (تَحِسُّ) |• تقدُّم محسوس: ملموس واضح، - حسَّ في قلبه بالأمر: حدَّثته به نفسه، - نتائج محسوسة: ظاهرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حوس

- الأحْوس: الجريء الذي لا يهوله شيء. ومنه قول الشاعر:أحوْس في الظلْماء بالرمْح الخطلْ قال الأصمعي: يقال: تركت فلانا يحوس بني فلان، أي يتخلّلهم ويطلب فيهم. وإنّهلحوّاس عوّاس، أي طلاّب بالليل. والذئب يحوس الغنم، أي يتخلّلها ويفرّقها. وحمل فلان على القوم فحاسهمْ. وحاسوا خلال الديار: مثل جاسوا. وفي الحديث أن عمر رضي الله عنه قال لرجل: بل تحوسك فتنة. قال العدبّس الأعرابيّ الكنانيّ: أي تخالط قلبك وتحثّك على ركوﺑﻬا. قال الحطيئة يذمّ رجلا: رهْط ابنأقْعل في الخطوبأذلّة ... دنْس الثيابقناتهمْ لم تضْرس بالهمْز من طول الثقاف وجارهمْ ... يعْطي الظلامة في الخطوب الحوّس وهي الأمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتتخلّل ديارهم. والتحوّس: التشجع. ويقال: التحوّس الإقامة مع إرادة السفر، وذلك إذا عرض له ما يشْغله. قال الشاعر: سرْ قدْأنى لك أيها المتحوّس ... فالدار قدكادتْ لعهدْك تدرْس


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: حيس

- الحيسْ: الخْلط، ومنه سمّي الحيس، وهو تمر يخلط بسم ن وأقط. تقول منه: حاس الحيْس يحيسه حيْسا، أي اتخذه. قال الشاعر: وإذا تكونكريهةأدْعى لها ... وإذا يحاس الحيْس يدْعى جنْدب ثم شبّهتْ به العرب حتّى قالوا لمن أحدقتْ به الإماء فيطرفيهْ: محْيوس. قال الراجز: قد حيس هذا الدين عندي حيْسا والحواسة: الجماعة من الناس المختلطة. والحواسات: الإبل اﻟﻤﺠتمعة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حوس
جذر الكلمة: منحوس