المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ختوع
جذر الكلمة: ختع

- خَتَعَ في الأَرض يَخْتَعُ خُتوعاً: ذهب وانطلق. وختَع الدليلُ بالقوم يختَعُ خَتْعاً وخُتوعاً: سار بهم تحت الظلمة على القصْد؛ قال: وهو ركوب الظلمة كما يفعل الدليلُ بالقوم؛ قال رؤبة: أَعْيَت أَدِلاَّءَ الفَلاةِ الخُتَّعا ورجل خُتَعٌ وخَتِعٌ وخوْتَعٌ: حاذقٌ بالدلالة ماهِرٌ بها. ورجل خُتَعةٌ وخُتَعٌ: وهو السريع المشي الدليلُ. تقول: وجدته خُتَعَ لا سُكَعَ أَي لا يتحير. والخَوْتَعُ: الدليل أَيضاً؛ وأَنشد: بها يَضِلُّ الخَوْتَعُ المُشَهَّر وانْخَتَعَ في الأَرض: أَبعد. وخَتَعَ على القوم: هَجَم. وخَتَعَ الفحْلُ خلْفَ الإِبل إِذا قارب في مَشْيِه. وخُتوع السَّرابِ: اضْمحْلالهُ. والخَوْتَعُ: ضَرْب من الذُّباب كِبار، والخَوْتَعُ: ذُباب الكلب. قال أَبو حنيفة: الخَوْتَعُ ذباب أَزْرقُ يكون في العُشْب؛ قال الراجز: للخَوْتَعِ الأَزْرَقِ فيه صاهِلْ عَزْفٌ كعَزْفِ الدُّفِّ والجَلاجِلْ والخَتْعةُ: النَّمِرة الأُنثى، والخُتَعُ: من أَسماء الضبُع، وليس بثبَت. والخَيْتَعةُ: هنةٌ (* قوله «والخيتعة هنة إلخ» كذا بالأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والختيعة كسفينة كذا في الصحاح، ووجد بخط الجوهري الخيتعة كحيدرة، والاوّل الصواب: قطعة من أدم يلفها الرامي على أَصابعه.) من أَدَم يُغَشِّي بها الرامي إبهامَه لرَمْي السِّهام. ابن الأعرابي: الخِتاعُ الدَّسْتَباتُ مثل ما يكون لأَصحاب البُزاة. والخَوْتَعُ: ولد الأَرْنب. ومن أَمثالهم: أَشأَم من خَوْتعةَ؛ زعموا أَنه رجل من بني غُفَيلة بن قاسطِ بن هِنْب بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ ابن جَدِيلةَ بن أَسَد بن رَبِيعة كان مَشْؤوماً لأَنه دلَّ كُثَيْف بنَ عمرو التَّغْلَبي على بني الزَّبّان الذُّهْلي حتى قُتلوا وحُملت رؤُوسهم على الدُّهَيْم فأَبارَ الذُّهْليّ بني غُفَيلةَ، فضربوا بخَوْتَعةَ المثل في الشُّؤْم وبحَمْل الدُّهَيْم في الثَّقَل؛ قال أَبو جعفر محمد بن حَبِيب في كتاب مُتشابِه القبائل ومُتَّفِقِها: وفي بني ذُهْل بن ثَعلبةَ بن عُكابةَ: الزَّبَّانُ بن الحرث بن مالك بن شَيْبانَ بن سَدُوس بن ذُهْل، بالزاي والباء بواحدة، وذكر القاضي أَبو الوليد هشام بن أَحمد الوَقَّشِي (* قوله «الوقشي» نسبة إلى وقش بالتشديد بلد بالمغرب، انظر ترجمته في معجم ياقوت.) في نَقْد الكتاب الرَّيان، بالراء والياء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ختوع
جذر الكلمة: ختع

- ـ خَتَعَ، كَمَنَعَ، خَتْعاً وخُتوعاً: رَكِبَ الظُّلْمَةَ باللَّيلِ، ومَضَى فيها على القَصْدِ، ـ وـ عليهم: هَجَمَ، وهَرَبَ، وأسْرَعَ، ـ وـ الضَّبُعُ: خَمَعَتْ، ـ وـ الفَحْلُ خَلْفَ الإِبِلِ: قارَبَ في مَشْيِهِ، ـ وـ السَّرابُ: اضْمَحَلَّ. وكصُرَدٍ: الضَّبُعُ، والحاذِقُ في الدِّلالَةِ، ـ كالخَتِعِ، ككَتِفٍ وجَوْهَرٍ وصَبورٍ. ـ والخَوْتَعُ، كَجوْهَرٍ: ذُبابٌ أزْرَقُ في العُشْبِ، ووَلَدُ الأرْنَبِ، والطَّمَعُ، وبِهاءٍ: الرَّجُلُ القَصيرُ. و "أشْأمُ من خَوْتَعَةَ " : هو رَجُلٌ من بَنِي غُفَيْلَةَ، دَلَّ كُثَيْفَ بنَ عَمْرٍو التَّغْلبِيَّ وأصحابَهُ على بَنِي الزَّبَّانِ الذُّهْلِيِّ لِتِرَةٍ كانَتْ عندَ عَمْرِو بنِ الزَّبَّانِ، فأتَوْهُمْ وقَدْ جَلَسُوا على الغَداءِ، فقال عَمْرٌو: لا تَشُبَّ الحَرْبَ بَيْنَنَا وبَيْنَكَ، قال: كلاّ، بل أقْتُلُكَ وأقْتُلُ إخْوَتَكَ، قال: فَإنْ كُنْتَ فاعِلاً فَأَطْلِقْ هَؤُلاءِ الذينَ لَمْ يَتَلَبَّسوا بِالحُروبِ، فإن وراءَهُمْ طالِباً أطْلَبَ مِنِّي ـ يَعْنِي أباهُمْ ـ فَقَتَلَهُمْ، وجَعَلَ رُؤوسَهُمْ في مِخْلاةٍ، وعَلَّقَها في عُنُق ناقَةٍ لَهُمْ يُقالُ لها الدُّهَيْمُ، فَجاءَتِ الناقَةُ، والزَّبَّانُ جالِسٌ أمامَ بَيْتِهِ، فَبَرَكَتْ، فَقامَتِ الجارِيَةُ فجسَّتِ المِخلاةَ، فقالت: قد أصابَ بَنُوكَ بَيْضَ النَّعامِ، فَأدْخَلَتْ يَدَها فَأخْرَجَتْ رَأسَ عَمْرٍو ثُم رُؤُوسَ إخْوَتِهِ، فَغَسَلَهَا الزَّبَّانُ، ووضَعَهَا على تُرْسٍ، وقال: "آخِرُ البَزِّ على القَلوصِ " ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً، أي: هذا آخِرُ عَهْدِي بِهِم، لا أراهُمْ بَعْدَهُ، وشَبَّتِ الحَرْبُ بَيْنَهُ وبَيْنَ بَنِي غُفَيْلَةَ، حتى أبادَهُمْ. ويُقالُ للرَجُل الصحيح: هو أصَحُّ من الخَوْتَعَةِ. ـ والخَتْعَةُ: أنْثَى النُّمُورِ. وكسفينَةٍ: قِطْعَةٌ من أدَمٍ يَلُفُّها الرَّامِي على أصابِعِهِ. وككِتابٍ: الدَّسْتَباناتُ. وكأَمير: الداهيةُ. ـ وانْخَتَعَ في الأرضِ: ذَهَبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ختوع
جذر الكلمة: ختع

- الخَوْتَعُ من الأدِلاَّء: الخَتِعُ.|الخَوْتَعُ وَلَدُ الأرْنَب.|الخَوْتَعُ ضرب من الذباب كبار، يُعْرَفُ بذباب الكلب., الخوْتَعَةُ : الرَّجُلُ القصير., انْختَع في الأرض: ختع., خَتَعَ خَتَعَ خَتْعًا، وخُتُوعًا: هَرَبَ.|خَتَعَ في الأرض: ذهب وانطلقَ وأبعدَ.|خَتَعَ على القوم: هَجَم.|خَتَعَ سار في الظلْمة على القصد. يقال: ختع الدليلُ بالقومِ.|خَتَعَ الفحلُ خلفَ الإبل: قارب في مشيه.|خَتَعَ السرابُ: اضمحلّ فهو خاتع، وخَتُوع., الخُتَعُ : الخَتِعُ., الخَتِعُ من الأَدِلاَّء: الماهر الذي لا يتوقف في السير ولا يتحيَّر.


المعجم الرائد
الكلمة: ختوع
جذر الكلمة: ختع

- 1- إنختع في الأرض : ذهب فيه وانطلق, 1- دليل حاذق ماهر, 1- رجل قصير, 1- خوتع : دليل حاذق ماهر|2- خوتع : ولد الأرنب|3- خوتع : ذباب أزرق يكون في العشب , 1- ختع : هرب|2- ختع في الأرض : ذهب فيها وأبعد|3- ختع عليه : هجم عليه|4- ختع : سار في الظلمة إلى قصده وغايته|5- ختع : أسرع , 1- لباس من جلد تغطى به اليد وقاية له من مخالب البازي أو غيره


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ختوع
جذر الكلمة: ختع

- أي ذهب ختع في الأرض، . يقال: ختع الدليل بالقوم ختوعا، أي سار ﺑﻬم في الظْلمة. ودليل ختع، وهو الماهر بالدلالة. والخوْتع مثله. والخوْتع أيضا: ولد الأرنب. والختيعة: جليْدة يجعلها الرامي في إﺑﻬامه.



الأكثر بحثاً