أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخاذِلُ: ضد الناصر. خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه. والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته. الأَصمعي. إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي، خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي. وخِذْلانُ الله العبدَ: أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها، نعوذ بلطف الله من ذلك. وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه. وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله؛ الخَذْل: ترك الإِعانة والنصرة. ورجل خُذَلة، مثال هُمَزة، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل. ابن الأَعرابي: الخَاذِل المنهزم، وتَخَاذَل القومُ: تَدَابَروا. وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب، وهي خاذل وخَذُول: تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت، وقيل: تَخَلَّفت فلم تَلْحَق. وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ، وهي خاذل ومُخْذِل: أَقامت على ولدها، ويقال: هو مقلوب لأَنها هي المتروكة، وتَخَاذَلَتْ مثلُه. التهذيب: الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها، وقد أَخْذَلَها ولَدُها. قال أَبو منصور: هكذا رأَيته في النسخة: وتَنْفُر، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها، قال: هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي. والخَذُول: التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ؛ وأَنشد غيره:خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل: التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها. وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ: ضَعُفَتا. ورَجُل خَذُول الرِّجْل: تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر؛ قال الأَعشى: فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم، مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه، وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَح قال ابن بري: صدر البيت: بين مغلوب نَبِيل جَدُّه ويروى: كريمٍ جَدُّه.


- أخْذَلتِ الظَّبْيةُ ونحوها: أقامت على ولَدِهَا.


- تَخاذَلَتِ الظبية: أخْذَلَتْ.|تَخاذَلَتِ القومُ: خَذَلَ بعضُهُم بعضًا.| وتخاذَلَتْ رجلاه: ضَعُفَتَا.


- الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها.|الخَذُول وصَفٌ من خَذَلَت الظبية.


- خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ.| وخَذَّلَ عنه أصَحابَه: حملهم على حذْلِه.


- الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل.| وفي المثل: :- أنا عُذَلَةْ، وأخي خذَلَةٌ.| وكلانا ليس بابن أمةٍ :-: يضرب لمن تعذِلُه ويخذلك.


- خَذَلَ خَذَلَ خَذْلاً، وخِذلانا: بانَ وانْقَطع. يقال: خذَلَت الظبيةُ ونحوها: تخلَّفتْ عن القطيع، أو أقامت على ولدها.| فهي خاذلٌ وخذُولٌ. يقال: فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ.|خَذَلَ فلانا وعنه تخلَّى عن عَوْنه ونُصرته.، وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 160 وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ) ) .| وفي الحديث: حديث شريف المؤمن أخو المؤمن لا يخذُله //. يقال: خَذَله الله: لم يعصمْه من الشُّبَهِ.


- (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ خَذُولٌ : كَثِيرُ الْخِذْلاَنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَذَلْتُ، أَخْذُلُ ، اُخْذُلْ ، مصدر خَذَلٌ، خِذْلاَنٌ.|1- كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ- الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ :-تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ :(ن. محفوظ).|2- خَذَلَهُ الله : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ.|3- خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا .


- (فعل: خماسي لازم).| تَخَاذَلَ، يَتَخَاذَلُ، مصدر تَخَاذُلٌ.|1- تَخَاذَلَ القَوْمُ وَأَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ طَرِيقَهُ : خَذَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَلَّى كُلٌّ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ.|2- تَخَاذَلَتْ رِجْلاَهُ : ضَعُفَتَا- فَخَارَتْ قُوَايَ وَتَخَاذَلَتْ.(ع . بنجلون) .


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| خَذَّلْتُ، أُخَذِّل خَذِّلْ، مصدر تَخْذِيلٌ.|1- خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ :حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ.|2- خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ.


- (فعل: رباعي متعد).| خَاذَلَ، يُخَاذِلُ، مصدر مُخَاذَلَةٌ- خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ .


- 1- شَعَرَ بِالْخِذْلاَنِ : بِالْخِزْيِ، بِالْخَيْبَةِ.|2- خِذْلاَنُ الرَّجُلِ : تَرْكُ مَعُونَتِهِ .


- 1- وَقَفَتِ الجَمَاعَةُ فِي ارْتِبَاكٍ بِسَبَبِ تَخَاذُلِ أَعْضَائِهَا : تَخَلِّي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ.|2- شَعَرَ بِالتَّخَاذُلِ أَثْنَاءَ سَفَرِهِ : بِالضُّعْفِ وَالوَهَنِ .


- جمع: مَخَاذِيلُ، ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَذَلَ).|-مَخْذُولٌ فِي مَسْعَاهُ : مُحْبَطٌ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ- نُفُوسٌ مَخْذُولَةٌ :-يَجِبُ أَنْ لاَ نَقْعُدَ عِنْدَ الْمُلِمَّاتِ جَزِعَاتٍ مُسْتَسْلِمَاتٍ مَخْذُولاَتٍ. (إسحق الحسيني).


- 1- تخاذل القوم : « خذل » بعضهم بعضهم الآخر ، أي ترك بعضهم نصرة البعض الآخر|2- تخاذلت الرجل : ضعفت


- 1- خاذل المنهزم


- 1- خاذله : خذله ، خيبه ، تخلى عنه


- 1- خذل : عنه اصحابه : حملهم على خذلانه|2- خذله : حمله على ترك القتال


- 1- خذله : تخلى عن مساعدته ونصرته|2- خذلت الحيوانات : تخلفت عن صواحبها وانفردت


- 1- خذول : كثير الخذلان|2- خذول من الحيوانات التي تتخلف عن القطيع وتنفرد|3- خذول : « هو خذول الرجل » : أي تخذله رجله فلا تحمله من سكر أو ضعف أو مرض


- 1- كثير الخذل


- 1- كثير الخذلان


- 1- مصدر خذل|2- *تخل عن المساعدة والنصرة


- 1- مصدر خذل|2- تخل عن المساعدة والنصرة


- خ ذ ل: (خَذَلَهُ) يَخْذُلُهُ بِالضَّمِّ (خِذْلَانًا) بِكَسْرِ الْخَاءِ تَرَكَ عَوْنَهُ وَنُصْرَتَهُ.


- خِذْلان :مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن.


- انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه | • انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه :-انخذل في الانتخابات.


- خَذول :صيغة مبالغة من خذَلَ/ خذَلَ عن: كثير الخذلان، من يتخلّى عن نصرة صاحبه ومساعدته في أحرج وقت :- {وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً} |• فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف.


- تخاذلَ / تخاذلَ عن يتخاذل ، تخاذُلاً ، فهو متخاذِل ، والمفعول مُتخاذَل عنه | • تخاذل النَّاسُ تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم :-تخاذل الحلفاءُ، - هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ.|• تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به :-شخص متخاذل |• تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه.


- خَذْل :مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن.


- خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل | • خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال. |• خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.


- تخاذليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل: :-مواقف/ روح تخاذليّة.|2- مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ :-موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة.


- خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول | • خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.|• خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} |• خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي.


- خَذْل :مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن.


- خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول | • خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.|• خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} |• خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي.


- خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل | • خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال. |• خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.


- خذله خذلانا، إذا ترك عونه ونصرْته. قال الأصمعي: إذا تخلّف الظبي عن القطيع قيل: خذل. ويقال: خذلت الوحشيّة، إذا قامت على ولدها. وتخاذلتْ مثله. وتخاذلتْرجْلاه، أي ضعفتا. قال الأعشى: وخذول الرجْل من غيركسحْ وخذّل عنه أصحابه تخْذيلا، أي حملهم على خذْلانه. وتخا ذلوا، أي خذل بعضهم بعضا. ورجل خذلة، أي خاذل لا يزال يخذْل.


- ,آزر,أزر,أخذ بضبعيه,أزر,أيد,دعم,ساعد,ساند,عضد,كاتفه,ناصر,نصر,


- آزر , أزر , أخذ بضبعيه , أزر , أيد , دعم , ساعد , ساند , عضد , كاتفه , ناصر , نصر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.