المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- خِسِرَ خَسْراً (* قوله: «خسر خسراً إلخ» ترك مصدرين خسراً، بضم فسكون، وخسراً، بضمتين كما في القاموس). وخَسَراً وخُسْراناً وخَسَارَةً وخَسَاراً، فهو خاسِر وخَسِرٌ، كله: ضَلَّ. والخَسَار والخَسارة والخَيْسَرَى: الضلال والهلاك، والياء فيه زائدة. وفي التنزيل العزيز: والعصرِ إِن الإِنسان لفي خُسْر؛ الفراء: لفي عقوبة بذنبه وأَن يَخْسَر أَهله ومنزله في الجنة. وقال عز وجل: خَسِرَ الدنيا والآخرة ذلك هو الخُسْران المبين. وفي الحديث: ليس من مؤمن ولا كافر إِلا وله منزل في الجنة وأَهل وأَزواج، فمن أَسلم سَعِدَ وصار إِلى منزله، ومن كفر صار منزله وأَزواجه إِلى من أَسلم وسعد، وذلك قوله: الذين يرثون الفردوس؛ يقول: يرثون منازل الكفار، وهو قوله: الذين خسروا أَنفسهم وأَهليهم يوم القيامة؛ يقول: أَهلكوهما؛ الفراء: يقول غَبِنُوهما. ابن الأَعرابي: الخاسر الذي ذهب ماله وعقله أَي خسرهما. وخَسِرَ التاجر: وُضِعَ في تجارته أَو غَبِنَ، والأَوّل هو الأَصل. وأَخْسَرَ الرجلُ إِاذ وافق خُسْراً في تجارته. وقوله عز وجل: قل هل ننبئكم بالأَخْسَرِينَ أَعمالاً؛ قال الأَخفش: واحدهم الأَخْسَرُ مثل الأَكْبَرِ. وقوله تعالى: فما زادوهم غير تَخْسِيرٍ؛ ابن الأَعرابي: أَي غير إِبعاد من الخير أَي غير تخسير لكم لا لي. ورجل خَيْسَرَى: خاسِرٌ، وفي بعض الأَسجاع: بفِيهِ البَرَى، وحُمَّى خَيْبَرَى، وشَرُّ ما يُرَى، فإِنه خَيْسَرَى؛ وقيل: أَراد خَيْسَرٌ فزاد للإِتباع؛ وقيل: لا يقال خَيْسَرَى إِلا في هذا السجع؛ وفي حديث عمر ذكر الخَيْسَرَى، وهو الذي لا يجيب إِلى الطعام لئلا يحتاج إِلى المكافأَة، وهو من الخَسَارِ. والخَسْرُ والخُسْرانُ: النَّقْصُ، وهو مثل الفَرْقِ والفُرْقانِ، خَسِرَ يَخْسَرُ (* قوله: «خسر يخسر» من باب فرح، وقوله وخسرت الشيء إلخ من باب ضرب، كما في القاموس). خُسْراناً وخَسَرْتُ الشيءَ، بالفتح، وأَخْسَرْتُه: نَقَصْتُه. وخَسَرَ الوَزْنَ والكيلَ خَسْراً وأَخْسَرَهُ: نقصه. ويقال: كِلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْته أَي نقصته. قال الله تعالى: وإِذا كالوهم أَو وزنوهم يُخْسِرُونَ؛ الزجاج: أَي يَنْقُصُون في الكيل والوزن. قال: ويجوز في اللغة يَخْسِرُون، تقول: أَخْسَرْتُ الميزانَ وخَسَرْتُه، قال: ولا أَعلم أَحداً قرأَ يَخْسِرُونَ. أَبو عمرو: الخاسر الذي ينقص المكيال والميزان إِذا أَعطى، ويستزيد إِذا أَخذ. ابن الأَعرابي: خَسَرَ إِذا نقص ميزاناً أَو غيره، وخَسِرَ إِذا هلك. أَبو عبيد: خَسَرْتُ الميزان وأَخْسَرْتُه أَي نقصته. الليث: الخاسِرُ الذي وُضِعَ في تجارته، ومصدره الخَسَارَةُ والخَسْرُ، ويقال: خَسِرَتْ تجارته أَي خَسِرَ فيها، ورَبِحَتْ أَي ربح فيها. وصَفْقَةٌ خاسرة: غير رابحة، وكَرَّةٌ خاسرة: غير نافعة. وفي التهذيب: وصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً أَي غير مُرْبِحَةٍ، وكَرَّ كَرَّةً خاسِرَةً أَي غير نافعة. وفي التنزيل: تلك إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ. وقوله عزل وجل: وخَسِرَ هنالك المُبْطِلُونَ. وخَسِرَ هنالك الكافرون؛ المعنى: تبين لهم خُسْرانُهم لما رأَوا العذاب وإِلاَّ فهم كانوا خاسرين في كل وقت. والتَّخْسِيرُ: الإِهلاك. والخَنَاسِيرُ: الهُلاَّكُ، ولا واحد له؛ قال كعب بن زهير: إِذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ، بَغَاها خَنَاسِيراً، فأَهْلَكَ أَرْبَعا وفي بغاها ضمير من الجَدِّ هو الفاعل، يقول: إِنه شَقِيُّ الجَدِّ إِذا نُتِجَتْ أَربعٌ من إِبله أَربعَةَ أَولادٍ هلكت من إِبله الكِبار أَربع غير هذه، فيكون ما هلك أَكثر مما أَصاب.


معجم تاج العروس
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- : (خَسَِرَ، كفَرِحَ وضَرَبَ) ، الثَّاني لُغة شَاذَّة، كَمَا صَرْ بِهِ المُصَنِّف فِي البَصَائر، قَالَ ومِنْه قِرَاءَةُ الحَسَن البَصْرِيّ {وَلاَ تُخْسِرُواْ الْمِيزَانَ} (: 9) (خَسْراً) ، بفَتْح فَسكُون، (وخَسَراً) ، مُحَرَّكَةً، (وخُسْراً) ، بضَمَ فسُكُون، (وخُسُراً) ، بضَمَّتَيْن، وَبِه قرأَ الأَعْرَاجُ وعِيسَى بنُ عُمَر وأَبو بَكْر وابنُ عَبَّاس: {لَفِى خُسْرٍ} (الْعَصْر: 2) (وخُسْراناً) ، كعُثْمَان، (وخَسَارةً) ، بالفَتْح، (وخَسَاراً) ، كسَحَابٍ، الثّانِيَة والثَّالِثَة عَن ابْنِ دُرَيْد (: ضَلَّ) وَلَا يُسْتَعْمَل هاذا البَابُ إِلاَّ لازِماً، كَمَا صَر 2 بِهِ أَئِمَّة التَّصْرِيف. قَالَ شَيْخُنَا: وتَعَقَّب هاذا القَوْلَ جماعةٌ، مُسْتَدِلِّين بقَوْله تَعَالَى: {الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ} (الْأَنْعَام: 12) و {خَسِرَ الدُّنْيَا وَالاْخِرَةَ} (الْحَج: 11) وَنَحْوهمَا، وَقَالَ: لَا عِبْرَة بظَواهِر نُصُوصِهِم مَعَ وُرُودِ خِلافِها فِي الآياتِ القرآنِية. (فَهُوَ خَاسِرٌ) ، وخَسِرٌ، (وخَسِيرٌ، وخَيْسَرَى) ، بالأَلِف المَقْصُورَة. يُقَال: رَجُلٌ خَيْسَرَى، أَي خاسِرٌ. وَفِي بَعْضِ الأَسْجَاع: بِفِيه البَرَى، وحُمَّى خَيْبَرَى، وشَرُّ مَا يُرى، فَإِنَّه خَيْسرَى. وَقيل: أَراد خَيْسَرَ، فَزَادَ للإِتْباع. وَقيل: لَا يُقَالُ خَيْسرَى إِلاَّ فِي هاذا السجع. (و) خَسِرَ (التَّاجِر) فِي بَيْعِه خُسْرَاناً: (وُضِعَ فِي تِجَارَتهِ أَوْ غُبِن) ، والأَوَّل هُوَ الأَصْل. وَفِي البَصَائِر للمُصَنِّف: الخُسْرانُ فِي البَيْع: انتِقَاصُ رَأْ المَالِ، وقَوْلُه تَعالى: {الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} (الزمر: 15 والشورى: 45) قَالَ الفَرَّاءُ: يَقُولُ: غَبِنُوهما. وَقَالَ غَيره: أَي أَهلكوهما، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الخاسِرُ: الّذِي ذَهَبَ عَقْلُه ومَالُه، أَي خَسِرَهما. (والخَسْرُ) ، بالفَتح: (النَّقْصُ، كالإِخْسَارِ، والخُسْرَانِ) بالضَّمّ، مثل الفَرْق والفُرْقَانِ. خَسِرَ يَخْسَر خُسْرَاناً. وخَسَرْتُ الشَّيْءَ، بالفَتْح، وأَخْسَرْتُه: نَقَصْتُه. وخَسَرَ الوَزْنَ والكيْل خَسْراف، وأَخْسَرَه: نَقَصَه. ويقَال: كِلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْتُه، أَي نَقَصْتُه. وهاكَذا فَسَّر الزَّجّاجُ قَولَه تَعَالى: {أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} (المطففين: 3) أَي يَنْقُصُون فِي الكَيْل والوَزْنِ. قَالَ: ويَجُوزُ فِي اللُّغَة يَخْسِرُون، تَقُولُ: أَخْسَرْتُ المِيزَانَ وخَسَرْتُه. قَالَ: وَلَا أَعْلَم أَحَداً قَرَأَ (يَخْسِرُون) . قُلتُ: وَهُوَ قِرَاءَةُ بِلال بْنِ أَبِي بُرْدَة. وَقَالَ أَبو عَمْرو: الخَساِر: الَّذِي يَنْقُص المِكْيَالَ والمِيزَانَ إِذَا أَعْطَى، ويَءْحتَزِيدُ إِذَا أَخَذَ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: خَسَرَ إِذَا نَقَصَ مِيزَاناً أَو غَيْرَه. وَعَن أَبي عُبَيْد: خَسَرْتُ المِيزَانَ وأَخْسَرْتُه أَي نَقَصْته. وَقَالَ اللَّيْث: الخاسِر: الّذي وُضِع فِي تِجارته، ومَصدرُه الخَسَارةُ والخُسرُ. (و) فِي الْكتاب الْعَزِيز: {تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ} (النازعات: 12) أَي (غَيْرُ نَافِعَةٍ) . وَصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً، أَي غيرَ مُرْبِحَةٍ، وأَنشد المُصَنّف فِي البَصَائِر: إِذا لم يكُنْ لامِرى نِعْمَةٌ لَدَيَّ وَلَا بَيْنَنَا آصِرَهْ وَلَا لِيَ فِي وُدِّهِ حاِلٌ وَلَا نَفْعَ دُنْيَا وَلَا آخِرَهْ وأَفْنَيْتُ عُمْرِي على بابِه فتِلْك إِذاً صَفْقَةٌ خاسِرَهْ (والخَنْسَرَى) ، هاكذا بسُكُونِ النُون بَعْدَ الخَاءِ. وَفِي الأُصول الجَيِّدَة بالتَّحْتِيَّة السَّاكِنَة بدل النُّون (: الضَّلاَلُ والهَلاَكُ) . زَادَ ابنُ سِيدَه والياءُ فِيهِ زَائِدَة. (و) الخَيْسَرَى: (الغَدْرُ واللُّؤمُ كالخَسَارِ والخَسَارَةِ) ، بفَتْحِهِما، (والخَنَاسِيرِ) ، وَهُوَ الهلاكُ، وَلَا واحِد لَهُ. قَالَ كعبُ بنُ زُهَيْر: إِذا مَا نُتجْنَا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَة بَغَاهَا خَناسِيراً فأَهْلَكَ أَرْبَعَاً يَقُولُ: إِنه شَقِيُّ الجَدِّ إِذا نُتِجَت أَرْبَعٌ من إِبلِه أَربعَةَ أَوْلاَدِ هَلَكَت من إِبلِ الكِبَار أَربَعٌ غَيْرُ هاذِهِ فَيَكُونُ مَا هَلَك أَكْثَرَ مِمّا أَصابَ. وَقَالَ آخر: فإِنَّكَ لَو أَشْبَهْتَ عَمِّي حَمَلْتَنِي ولاكِنَّه قد أَدْرَكَتْك الخَنَاسِرُ أَي أَدْرَكَتْك مَلاَئمُ أُمِّكَ. (والخُسْرُوَانِيُّ) بضمّ الأَوَّلِ والثالِث: (شَرَابٌ. ونَوعٌ مِنَ الثِّيَابِ) ، كالخُسْرَوِيّ. قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ منسوبٌ إِلى خُسْرُوشَاه من الأَكاسرة. (وخسْرَاوِيَّة) بالضّمّ: (ة بواسِطَ) ، نَقله الصّغانيّ. (وخَسَّرَهُ تَخْسَيرا: أَهْلَكَه) . وَمن المَجَاز: خَسَّرَه سُوءُ عَمَلِه، أَي أَهْلَكَه. (والخَاسِرَة: الضِّعَاف مِن النَّاسِ) وصِغَارُهم. هاكذا فِي النُّسخ، وصوابُه والخَناسِرُ، وَكَذَا فِيمَا بَعْده كَمَا فِي أُمَّهات اللُّغَة، (و) الخاسِرَةُ: (أَهلُ الخِيَانَةِ) والغَدْرِ واللُّؤْم. (والخِنْسِير) بالكَسْر فِنْعِيل، وجَزَمَ بِهِ أَبُو حَيَّان تبعا لِابْنِ عُصْفُورٍ: (اللَّئِيمُ) الغادِر. (والخَنْسَرُ) ، كجَعْفَر، (والخَنْسَرِيُّ) بياءِ النِّسْبَة: (مَنْ هُوَ فِي مَوْضِعِ الخُسْرَانِ) . (والخَنَاسِيرُ: أَبْوا الوُعُولِ عَلَى الكَلإِ والشَّجَرِ) ، لَا واحِد لَهُ. (وسَلْمُ بْنُ عَمرو) بْنِ عَطَاءِ بنِ زَبّان الحِمْيَريّ قَدِم بَغْدَاد ومَدَح المَهْدِيُّ والهاديَ والبَرَامِكَةَ، ولَقبُه (الخَاسِرُ) ، وإِنَّمَا قِيلَ لَهُ ذالِك (لأَنَّه باعَ مُصْحَفاً واشْتَرى بثَمَنِه دِيوانَ شِعْر) أَبِي نُوَاس، كَمَا فِي أَنْسَابِ السّمْعَانِي. وَفِي الأَساس: عُودَ لَهْوٍ. (أَوْ لِأَنَّه حَصَلَت لَهُ أَمْوال) كَثِيرة (فبَذَّرَهَا) وأَتْلَفَهَا فِي مُعاشَرَةٍ الأُدباءِ الفِتْيَان. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الخُسْر، بالضَّمّ: العُقُوبَةُ بالذَّنْب. وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالى: {إِنَّ الإِنسَانَ لَفِى خُسْرٍ} (الْعَصْر: 2) عَن الفَرَّاءِ. وأَخْسَرَ الرَّجُلُ، إِذا وافَقَ خُسْراً فِي تِجارَته. والتَّخْسِيرُ: الإِبْعَادُ مِن الخَير. قَالَه ابْنُ الأَعْرَابِيّ. وَفِي حَدِيث عُمَر: ذكر (الخَيْسَرى) . وَهُوَ الَّذي لَا يُجِيبُ إِلى الطَّعَام لِئَلاَّ يَحْتَاج إِلى المُكَافَأَة. وَمن المَجَازِ: خَسِرَت تِجَارَتُه، أَي خَسِرَ فِيهَا، ورَبِحَت أَي رَبِح فِيها. وَقَالَ المُصَنِّف فِي البَصَائِر: قد يُنْسَب الخُسْرَانُ إِلى الإِنسان، فَيُقَال: خَسِرَ فُلانٌ، وإِلى الفِعْل فَيُقَال: خَسِرَتْ تِجارَتُه. ويُسْتَعْمل ذالِكَ فِي المُقْتَنَيات النَّفِيسَةِ، كالصِّحَّة والسَّلامة والعقْل وَالْإِيمَان والثَّواب، وهُوَ الَّذي جَعَله الله، {الْخُسْرانُ الْمُبِينُ} (الْحَج: 15) {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ} ) (غَافِر: 85) أَي تَبَيَّن لَهُم خُسْرَانُهم لمَّا رَايلأا العَذَاب، وإلاّ فَهُم كانُوا خاسِرِين فِي كُلِّ وَقْت. وتجارَةٌ خاسرةٌ وتِجَارَةٌ رابِحَةٌ، وَمن لَمْ يُطِع اللَّهَ خَاسِرٌ، وتَقُولُ: لاَ يَكُونُ الرَّاسِخُ ساخِراً، وَلَا السَّاخِرُ إِلاّ خاسِراً. والمَسَاخِرُ مَخَاسِر. وخَوْسَرٌ، كجَوْهَر: وَادٍ فِي شَرْقِيّ المَوْصِل، أَحدُ الأَوْدِيَة الَّتي تَمُدّ الدِّجْلَة مِنْهَا. قَالَ شَيْخُنَا، ووَقَع فِي شَعْر حُرَيْث ابْنِ جَبَلَة العُذْريّ: وذاكَ آخِرُ عَهْد مِنْ أَخِيكَ إِذَا مَا المَرْءُ ضَمَّنه اللَّحْدَ الخَنَاسِيرُ قَالَ أَبو حَاتِم: الخَنَاسِيرُ: الّذين يُشيعون الجنَازَة. وَنَقله البَغْدَادِيّ فِي شَرْح شواهِد المُغْنِي. قلت: وَرُبمَا يُؤْخَذ مِنْ قَوْلِهم: الخَنَاسِر: صِغَارُ النَّاس وضِعافُهم، مَعَ مَا فِي كَلاَم المُصَنّف من المُخَالَفَة، فَتَأَمّل. والخَنَاسِيرُ: الدَّواهِي. والخِنْسِير بالكَسْر: الدّاهِيَة. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: خَاخَسْر: من قُرَى دَرْغم من نَواحِي سَمَرْقَنْد. مِنْهَا أَبُو القَاسِم سَعْد بنُ سَعِيد الخاخَسْرِيّ، خَادِم أَبي عليّ اليونانيّ الفَقِيه، والقَاضي عَبْدُ القادِرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِم الدّرْغَمِيّ الخَاخَسْريّ، وَقد حَدَّثَا. واستَدْرك شيخُنَا هُنَا: خِسْرُوجِرْد من قُرَى بَيْهَقَ. قلت: وخِسْرُوشَاه: من قُرَى مَرْوَ. وَقد نُسِب إِليها جماعةٌ من المُحَدِّثين. ويُستدرك أَيضاً: خُونْسار، بالضّمّ: قَرية من قُرى أَصْبهانَ. وَمِنْهَا الإِمام العلاّمة حُسين ابْن جمالٍ الأَصبهانيّ، وُلِد بخونْسار سنة 1017 وقرأَ بأَصْبَهان على جَعْفَرِ ابنِلُطْفِ الله العامليّ والسيّد محمّد باقراماد الحسينيّ. وممّن تَخرَّجَ بِهِ وَلدُه العلاّمة مُلاَّ جمال وَالشَّيْخ جمال الدّين محمّد شفع الاستراباديّ، وتُوَفّيَ بأَصبهان سنة 1098 وقَدِمَ جمالُ بن حُسين هاذا إِلى مَكَّة سنة 1114 وَهُوَ من أشهر علماءِ الْعَجم.


المعجم الوسيط
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- خَسِرَ التَّاجرُ خَسِرَ خَسْرًا، وخَسَرًا، وخُسْرًا، وخُسْرًا، وخَسَارًا، وخُسْرَانًا: خَسَرَ فهو خَسِرٌ، ويقال: خَسِرَتْ تِجارَتُهُ.|خَسِرَ فلانٌ: هَلَكَ.|خَسِرَ ضَلَّ.|خَسِرَ الشيء أَضاعَهُ وأَهْلَكَهُ. يقال: خَسِرَ مالهُ.، وفي التنزيل العزيز:الزمر آية 15 الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ) ، و:الحج آية 11 خَسِرَ الدُّنْيَا والآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) ) ., الخَيْسَرَى : الضَّلالُ.|الخَيْسَرَى الهَلاَكُ.|الخَيْسَرَى اللُّؤْم.|الخَيْسَرَى الغَدْرُ.|الخَيْسَرَى رجلٌ خَيْسَرَى: خَاسِرٌ.|الخَيْسَرَى الذي لا يُجيبُ إِلى الطعام، لئلا يضطرّ إِلى أَن يُكافِئَ داعيَهُ بمثل صنيعه., أَخْسَرَ فلانٌ: وقع في الخُسْرَان والكَسَاد.|أَخْسَرَ الشيءَ: نقَصَهُ.، وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 3وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ) ) . يقال: أَخْسَرَهُ في تجارته: نَقِيضُ أَرْبَحَهُ., الخَيْسَرَى : (انظر: خسر) ., خَسَّرَ الشيءَ: نقَصهُ.|خَسَّرَ نَسَبَهُ إِلى الخُسْرَانِ.|خَسَّرَ فلانًا: أَبَعَدَهُ من الخير.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 63فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ ) ) .|خَسَّرَ أَهلكَهُ. يقال: خَسَّرَهُ سوءُ عَمَلِه., خَسَرَ التَّاجِرُ خَسَرَ خَسْرًا، وخُسْرًا، وخَسَارَةً، وخُسْرَانًا: غُبِنَ في تِجَارَتِهِ.|خَسَرَ نقصَ مالُه فيها.|خَسَرَ فلانٌ: هَلَكَ.|خَسَرَ ضلّ فهو خَاسِرٌ، وخسِير وهي (بتاء) .|خَسَرَ الشيءَ: نَقَصَهُ. يقال: خَسَرَ الميزانَ والكَيْلَ.


المعجم الغني
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَسِرَ).|1- فَرِيقٌ خَاسِرٌ : مُنْهَزِمٌ، مَغْلُوبٌ- كَانَ الْخَاسِرَ الْوَحِيدَ فِي اللَّعِبِ.|2- خَاضَ مَعْرَكَةً خَاسِرَةً : فَاشِلَةً- خَرَجَ مِنْ تِجَارَتِهِ خَاسِرًا., (مصدر خَسَّرَ).|-حَاوَلَ تَخْسِيرَ عَمَلِهِ : جَعْلَهُ خَاسِراً ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَسَرْتُ، أَخْسِرُ، مصدر خَسَارَةٌ، خُسْرَانٌ.|1- خَسَرَ التَّاجِرُ : تَعَرَّضَتْ تِجَارَتُهُ لِنَقْصٍ وَضَيَاعٍ.|2- خَسَرَ الْبَائِعُ الْمِيزَانَ : نَقَصَهُ.|3- خَسَرَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، ضَلَّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَسِرْتُ، أخْسَرُ، مصدر خُسْرٌ، خُسْرَانٌ.|1- خَسِرَتْ تِجَارَتُهُ : ضَاعَتْ.|2- خَسِرَ مَالَهُ : ضَيَّعَهُ فِي أَمْرٍ مَّا.|3- خَسِرَ التَّاجِرُ فِي بَيْعِهِ : نَقَصَ رَأْسُ مَالِهِ.|4- خَسِرَ حَيَاتَهُ : أضَاعَهَا، أهْلَكَهَا، ضَيَّعَهَا.الحج آية 11 خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (قرآن).|5- خَسِرَ الرَّجُلُ : هَلَكَ أوْ ضَلَّ., جمع: خَسَائِرُ. | (مصدر خَسِرَ).|1- تَعَرَّضَ التَّاجرُ لِخَسَارَةٍ كَبِيرَةٍ : ضَيَاع تِجَارَتِهِ.|2- كَبَّدَ الْعَدُوَّ خَسَائِرَ فَادِحَةً فِي العَتَادِ وَالأرْوَاحِ : أَضْرَاراً جَسِيمَةً.|3- يَا لَلْخَسَارَةِ : يَا لَلأَسَفِ، يَاحَسْرَتَاهُ., (فعل: رباعي متعد).| خَسَّرَ، أيخَسِّرُ، مصدر تَخْسِيرٌ.|1- خَسَّرَ المِيزَانَ : نَقَصَهُ.|2- خَسَّرَ جَارَهُ : أَبْعَدَهُ مِنَ الْخَيْرِ.|3- خَسَّرَهُ سُوءُ عَمَلِهِ : أَهْلَكَهُ .


المعجم الرائد
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- 1- مصدر خسر|2- ضياع المال وفقدانه في تجارة أو غيرها, 1- خسر : ماله : ضيعه في تجارة أو غيرها|2- خسره لك ، مات|3- خسر : ضل ، ضاع, 1- خسر ماله : ضيعه في تجارة أو غيرها|2- خسر : هلك|3- خسر : ضل ، ضاع|4- خسر الميزان : نقصه, 1- خسره : جعله يخسر|2- خسر الشيء : نقصه|3- خسره : أهلكه|4- خسره : أبعده عن الخير, 1- أخسره : جعله يخسر|2- أخسر نفسه : وقع في الخسران|3- أخسر الميزان : نقصه, 1- خيسرى : ضال عن الطريق|2- خيسرى : خاسر|3- خيسرى : ضلال|4- خيسرى : هلاك|5- خيسرى : غدر ، خيانة|6- خيسرى : لؤم, 1- خاسر, 1- خاسر : هالك|2- خاسر : ضال|3- خاسر : مغبون في تجارته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- خ س ر: (خَسِرَ) فِي الْبَيْعِ بِالْكَسْرِ (خُسْرًا) بِالضَّمِّ وَخُسْرَانًا أَيْضًا. وَ (خَسَرَ) الشَّيْءَ نَقَصَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (أَخْسَرَهُ) مِثْلُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا} [الكهف: 103] قَالَ الْأَخْفَشُ: وَاحِدُهُمُ (الْأَخْسَرُ) مِثْلُ الْأَكْبَرُ. وَ (التَّخْسِيرُ) الْإِهْلَاكُ. وَ (الْخَسَارُ) وَ (الْخَسَارَةُ) وَ (الْخَيْسَرَى) بِفَتْحِ الْخَاءِ فِي الثَّلَاثَةِ الضَّلَالُ وَالْهَلَاكُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- خُسْران :- مصدر خسَرَ وخسِرَ. |2 - تلف، فساد، هلاك، ضلال., خَسَار :مصدر خسِرَ., خسَّرَ يخسِّر ، تخسيرًا ، فهو مخسِّر ، والمفعول مخسَّر | • خسَّره في تجارته سبّب له خَسارة. |• خسَّر الميزانَ: نقصه. |• خسَّر فلانًا: أبعده عن الخير، أضلّه، أهلكه، أفسد أخلاقَه :- {فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ} ., استخسرَ يستخسر ، استخسارًا ، فهو مُستخسِر ، والمفعول مُستخسَر | • استخسر التَّعبَ ندم على ما بذل من جهد. |• استخسر عليه الشَّيءَ: أعطاه إيّاه وهو آسف., خاسِر ، جمع خاسرون وخُسّار وخُسّر، مؤ خاسرة، جمع مؤ خاسرات وخُسّر.|1- اسم فاعل من خسَرَ وخسِرَ |• جائزة الخاسِر: جائزة غير مُهمَّة تعطي للشّخص الذي أحرز أدنى مرتبة في لعبة أو سباق، - ولد خاسِر: ولد مدلل، مدلع. |2 - خائب لا رجاء فيه :- {قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ} ., خُسْر :مصدر خسَرَ وخسِرَ., خسَرَ يَخسِر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسارةً وخُسْرانًا ، فهو خاسِر ، والمفعول مخسور (للمتعدِّي) | • خسَر التَّاجرُ غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها. |• خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه :-خَسَر الكيلَ، - {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يَخْسِرُونَ} [قرآن] .|• خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها :-يخسر سمعتَه عند الآخرين، - من طمع في الكلّ خسر الكلّ [مثل أجنبيّ] ., خَسَارَة ، جمع خَسارات (لغير المصدر) وخسائر (لغير المصدر).|1- مصدر خسَرَ وخسِرَ. |2 - مقدار ما تزيد به نفقات المشروع على إيراداته :-لحِق بالشركة هذا العام خَسارة كبيرة.|3 - أمر يؤثِّر فَقْدُه :-موت العالِم خَسارة لا تُعوَّض، - أنزلوا بالعدوّ خسائر فادحة |• هو خَسارة في القتل: أي ما يستأهل القتلَ ولا يستحقُّه، - يا خَسارة/ يا للخَسارة: تعبير عن الحسرة وعدم الرضا., خسِرَ يَخسَر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسَارًا وخَسارةً وخُسرانًا ، فهو خاسِر وخسِر ، والمفعول مخسور (للمتعدِّي) | • خسِر التَّاجرُ خَسَر، غُبن وباع بضاعتَه بأقلّ من ثمن تكلفتها، ضدّ ربح :-خسِرت تجارته.|• خسِر فلانُ.|1- هلَك :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ} .|2- ضَلَّ :- {وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا} .|• خسِر الشَّيءَ: أضاعه، أهلكه، فقده :-خسِر مالَه، - {الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} |• خسِر دينَه: كفر، - خسِر نفسه: أهلكها., خَسِر :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خسِرَ. |2 - هالك، ضالّ., أخسرَ يُخسر ، إخسارًا ، فهو مخسِر ، والمفعول مخسَر | • أخسر الميزانَ أو الكيلَ نقصه :- {أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ} .|• أخسر فلانًا: سبَّب له الخَسارةَ، جعله يخسر في تجارة أو في بيع أو شراء، عكسه أربحه :-أَخْسَره في تجارته., خَسْر :مصدر خسَرَ وخسِرَ., خَسْرانُ / خَسْرانٌ ، جمع خَسَارى وخَسْرانون، مؤ خَسْرَى/ خَسْرانة، جمع مؤ خَسارى/ خَسْرانات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خسِرَ. |2 - مغبون أُصيب بخسارة :-خسران في تجارته.|3 - فاسد :-فاكهة خسرانة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- خَسِر :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خسِرَ. |2 - هالك، ضالّ., خَسْر :مصدر خسَرَ وخسِرَ., خُسْر :مصدر خسَرَ وخسِرَ., خسَرَ يَخسِر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسارةً وخُسْرانًا ، فهو خاسِر ، والمفعول مخسور (للمتعدِّي) | • خسَر التَّاجرُ غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها. |• خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه :-خَسَر الكيلَ، - {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يَخْسِرُونَ} [قرآن] .|• خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها :-يخسر سمعتَه عند الآخرين، - من طمع في الكلّ خسر الكلّ [مثل أجنبيّ] ., خسِرَ يَخسَر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسَارًا وخَسارةً وخُسرانًا ، فهو خاسِر وخسِر ، والمفعول مخسور (للمتعدِّي) | • خسِر التَّاجرُ خَسَر، غُبن وباع بضاعتَه بأقلّ من ثمن تكلفتها، ضدّ ربح :-خسِرت تجارته.|• خسِر فلانُ.|1- هلَك :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ} .|2- ضَلَّ :- {وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا} .|• خسِر الشَّيءَ: أضاعه، أهلكه، فقده :-خسِر مالَه، - {الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} |• خسِر دينَه: كفر، - خسِر نفسه: أهلكها., خسَّرَ يخسِّر ، تخسيرًا ، فهو مخسِّر ، والمفعول مخسَّر | • خسَّره في تجارته سبّب له خَسارة. |• خسَّر الميزانَ: نقصه. |• خسَّر فلانًا: أبعده عن الخير، أضلّه، أهلكه، أفسد أخلاقَه :- {فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- رانا خسر في البيْع خسرْا وخسْ . وخسرْت الشيء بالفتح وأخْسرْته: نقصْته. وقوله تعالى: " هل ننبّئكمْ بالأخْسريْنأعْمالا " ، قال الأخفش: واحدهم الأخْسرْ. والتخْسير: الإهْلاك. والخسار والخسارة والخيسْرى: الضلال والهلاك.


- , خسر, أوكس(في تجارته, حرم, غري به, أولع به, تعلق به, شغف به, لهج, ضيع, أتاه, أضاع, بدد, شت, شتت, عدم, فرق, فقد, قل, نقص, أضل, توه, تيه, ضلل, أوكس (في تجارته), أسرف, بذر, غرم, امتنع, حظر, منع, نهى, أترب, أخذ بعين الاعتبار, أدقع, أعدم, أعوز, أفلس, أقفر, عال, مكث, تعلق, تاه, ساب, ضاع, ضل, انكسر, انهزم, فشل, إنغلب, خف, قل وزنه, هزم, أخفق, أعطى, أكدى, أنعم, إستكرى, إكترى, استأجر, تصدق, خاب, رسب, أشرك, إنكسر, تقاسم, تقهقر, توزع, ساهم, أذعن, إستسلم, إنقاد, خالف, خضع, دحر, رضخ, ضاد, عارض, عاكس, ألصق, إنحط, حقر, سفل, إنسحب, إنهزم, استسلم, انقاد, سهل, قهر, أحب, أيد, خالل, صادق, أهمل, عجز, هلك, تأخر, تراجع, غلب, إندحر, انغلب, أبعد, إفترق, إنفصل, ترك, رحل, صرف, طرد, عاش, فارق, أراح, أسر, أطرب, أفرح, أهنأ, ماثل, واءم, وافق, امتهن, تخلف, جمع, ضم, لحم, وصل, احتاج, قدم, منح, وهب, حالف, سالم, آذى, أساء, ضر, أخرج, أفرغ, أقصى, خلا, خوى, صفر, فرغ, لفظ, بله, جهل, حمق, خرق, غبي, تحير, تخاذل, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, توانى, أخسره, أبار, أهمل الأرض, بور, أعرض عن, إستخف, إغتبط, استهان, تأكد, خمد, سكن, سر, دفع, أبى, رفض, شاكس, ناقض, ناوأ, قهر على, ساير, شاكل, طاوع, أغفل, تشاغل, تغافل, سها, لها, نسي, إستعجل, إستهتر, إغتنى, صاحب, صافى, صالح, أنفق, باع, بعزق, تخلى عن, آب, سوغ, عجل, فر, أخفى, أضمر, خبأ, ستر, أطلق, أفرج عن, أفلت, حرر, سرح, أبقى, أأسرع, أسرع, سرع, آزر, ناصر, دخل, إغتفر, سامح, عفا غفر, أدب, أفاد, ثقف, درس, إتضع, إستكان, تواضع, جاد, ازدحم, أبطأ, إتكأ, برك, تأنى, توقف, ثبت, جلس, حبا, خطا, دب, أفل, نحى, ودع, إضاعة, خسران, خسارة, سوء, ضياع, ضرر, فقدان, ارتكس, انتكس, أهاب, إستقر, إنتصب, استد, بر, تمكن, توطد, ساغ, صح, صلح, إهتز, اهتز, تحرك, تزعزع, تزلزل, تقلقل, رج, أصلح, ألف, ألزق, جبر, حفظ, حمى, خادن, أجن, شابه, قبل, ود, تخلى, خذل, تاجر, إحتار, إنحدر, إنخفض, انحط, تدهور, تذلل, ترجل, إتفق مع, إنسجم مع, تناغم مع, خالط, أنشأ, إبتدأ, إستأنف, بدأ, شرع, أضر


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: أخسر

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: خسر
جذر الكلمة: خسر

- are lost, he has lost, incurred loss, loss, will have lost, He has lost



الأكثر بحثاً