المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خشر
جذر الكلمة: خشر

- الخُشَارُ والخُشَارَةُ: الرديء من كل شيء، وخص اللحياني به رديء المتاع. وخَشَرَ يَخْشِرُ خَشْراً: نَقَّى الرديء منه. ومَخاشِرُ المِنْجَلِ: أَسْنانُه؛ أَنشد ثعلب: تُرَى لها، بعْدَ إِبارَ الآبِرِ، صُفْرٌ وحُمْرٌ كَبُرُودِ التَّاجِرِ مآزِرٌ تُطْوَى على مآزِرِ، وأَثَرُ المِخْلَبِ ذي المَخَاشِرِ يعني الحَمْلَ. وخَشَرَ خَشْراً: أَبقى على المائدة الخُشَارَةَ. والخُشَارَةُ: ما يبقى على المائدة مما لا خير فيه. وخَشَرْتُ الشيء أَخْشِرُه خَشْراً إِذا نَقَّيْتَ منه خُشَارَتَهُ. وفي الحديث: إِذا ذهب الخيار وبقيت خُشارَةٌ كخُشارَةِ الشعير لا يُبالِي بهم اللهُ بالَةً؛ هي الرديء من كل شيء. والخُشارَةُ والخُشارُ من الشعير: ما لا لُبَّ له. وخُشارَةُ الناس: سَفَلَتُهم، وفلان من الخُشارَةِ إِذا كان دوناً؛ قال الحطيئة: وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشَارَةٍ، وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بمالكا يقول: اشتريت لقومك الشرف بأَموالك؛ قال ابن بري: صوابه بمالك، بكسر الكاف، وهو اسم ابن لعيينة بن حصن قتله بنو عامر فعزاهم عيينة فأَدرك بثأْره وغنم؛ فقال الحطيئة: فِدًى لابنِ حِصْنٍ ما أُرِيحَ فإِنه ثِمالُ اليتامَى، عِصْمَةٌ لِلْمَهَالِكِ وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشارَةٍ، وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بِمالِكِ وخَشَرْتُ الشيءَ إِذا أَرْذَلْتَهُ، فهو مَخْشُورٌ. أَبو عمرو: الخاشِرَةُ السَّفَلَةُ من الناس؛ قاله ابن الأَعرابي وزاد فقال: هم الخُشار والبُشارُ والقُشارُ والسُّقاطُ والبُقاطُ والمُقاطُ. ابن الأَعرابي: خَشِرَ إِذا شَرِهَ، وخَشِرَ إِذا هرب جُبْناً.


معجم تاج العروس
الكلمة: خشر
جذر الكلمة: خشر

- : (الخُشَارُ والخُشَارَةُ بضَمِّهِما: الرَّدِيءُ من كُلِّ شَيْءٍ) . وخَصَّ اللِّحْيَانِيّ بِهِ رَدِيءَ المَتَاعِ. (و) الخُشَارَةُ: (سَفِلَةُ النَّاسِ) . وفُلانٌ مِنَ الخُشَارَة، إِذا كَانَ دُوناً وَهُوَ مَجَاز. وَفِي الحَديث (إِذَا ذَهَب الخِيَارُ وبَقِيت خُشَارةٌ مِثْلُ خُشَارَةِ الشَّعِير لَا يُبَالِي بِهِم الله بالَةً) . هِيَ الرَّدِيءُ من كُلِّ شيْءٍ. وَقَالَ الحُطَيْئة: وباعَ بَنِيه بَعْضُهم بخُشَارةٍ وبِعْتَ لِذُبْيَانَ العَلاَءَ بمالِكَا يَقُول: اشْتَرَيْتَ لِقَوْمِك الشَّرفَ بأَمْوَالِك. قَالَ ابنُ بَرِّيّ: صَوَابُه (بمالِكِ) بكَسْرِ الكَافِ. وَهُوَ اسْم ابْنٍ لعُيَيْنَةَ بْنِ حِصْن قَتَلَه بنُو عَامر، فَغَزَاهم عُيَيْنَة فَأَدْرَكَ بثَأْره وغَنِمَ. قَالَ الحُطَيْئَة: فِدًى لابْنِ حِصْن مَا أُرِيحَ فإِنَّه ثِمَالُ اليَتامَى عِصْمَةٌ لِلْمَهالِكِ وَبَاعَ بَنِي بَعْضُهم بخُشَارَةٍ وبِعتَ لذُبْيانَ العَلاءَ بمالِكِ (كالخَاشِر) ، هاكذا فِي النُّسَخ. والصَّواب كالخَاشِرَةِ. وهاكذا رَوَاه أَبُو عَمْرٍ وعنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ. (و) الخُشَار والخُشَارَةُ: (مَا لاَ لُبَّ لَهُ مِنَ الشَّعِيرِ) . (وخَشَرَ يَخْشِر) ، من حَدّ ضَرَب، خَشْراً: (أَبْقَى على المائِدَةِ الخُشَارَةَ) ، وَهِي بالضَّمِّ م 2 صا يَبْقَى على المَائِدَة مِمَّا لَا خَيْرَ فِيهِ. (و) خَشَر (الشَّيْءَ) يُشِره خَشْراً (نَقَّى) ، من التَّنْقِيَة. وَفِي بَعْضِ النُّسَخ نَفى، بالفاءِ، (عَنْه) . وَفِي بَعْضِ النُّسَخ: مِنْه (خُشَارَته) ، فَهُوَ (ضِدٌّ) . وعِبَارَة اللِّحْيَانِيّ فِي النَّوَادِر: وخَشَر المَتَاعَ يَخْشِرُه خَشْراً: نَقَّى الرَّدِيءَ مِنه. (و) خَشَرَ خَشْراً، إِذا (شَرِهَ) . (و) خَشِرَ (كَفَرِحَ: هَرَبَ جُبْناً. الّذِي فِي نَصّ ابْنِ الأَعْرَابِيّ: خَشِرَ إِذَا شَرِهَ. وخَشِرَ إِذا هَرَب جُبْناً، فجَعَلَ الاثْنَيْن من حَدِّ فَرِحَ. والمُصَنِّفُ مَيَّزَ بَيْنَهُمَا، فَلْيُنْظر) . (وخُشَاوَرَةُ، بالضّمّ) ، وضَبَطَه السَّمْعَانِيّ بفَتْح الأَوّل والثّالث: (سِكَّةٌ بنَيْسَابُورَ) ، مِنْهَا أَبو إِسْحاق إِبراهِيمُ بنُ إِسماعيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَارِي الخُشَاوَرِيّ، من أَهْلِ نَيْسَابُور، تَرْجَمَه الحاكِمُ فِي التَّارِيخ. (وذُو خَشْرَانَ، بالفَتْح) ، قيل (من أَلْهَانَ بْنِ مَالِكٍ) ، أَخِي هَمْدَانَ ابْن مَالِكٍ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: مَخَاشِرُ المِنْجَلِ: أَسْنَانُه. أَنْشَد ثَعْلَب: تُرَى لَهَا بَعْدَ إِبَارِ الآبِرِ صُفْرٌ وحُمْرٌ كبُرُودِ التَّاجِرِ مآزِرٌ تُطْوَى على مَآزِرِ وأَثَرُ الْمِخلبِ ذِي المَخَاشِر يَعنِي الحَمْلَ: وخَشَرْت الشَّيْءَ، إِذَا أَرْذَلْته، فَهُوَ مَخْشُور. وَعَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ: الخُشَّار، كرُمّان: سَفِلَةُ النَّاس، وَزادَ فَقَالَ: وهُمْ أَيْضاً البُشارُ والقُشارُ والسُّقاطُ واللُّقاطُ والمُقاط. ونَقَل شَيْخُنَا عَن بَعْضِ الفُضَلاءِ قَالَ: بادِيَة الحِجَاز يَسْتَعْمِلون الخَشِيرَ بمَعْنَى الشَّرِيك. قَالَ: وَلَا أَصلَ لَهُ فِيمَا عَلِمنا. قَالَ شيخُنا: قُلْت: هُوَ كَمَا قَالَ. قُلْت: ويُمكن أَنْ يَكُون من خَشِرَ إِذا شَرِهَ، إِذْ كُلٌّ مِنْهُمَا حَرِيصٌ على الرِّبْح فِي التِّجَارَة والفَائِدَة، فليتأَمّل. وخُشارَةُ التَّمْر: شِيصُه، وهاذا مِنَ الأَساس. خشتر وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: خَشْتِيَارُ بِفَتْح فَسُكُون فَكسر المثنّاة التَّحْتِيّة، وَهُوَ جَدّ أَبِي الحُسَيْن طاهِرِ بْنِ مَحْمُود بْنِ النَّضْر بْنِ خَشْتِيارَ النَّسَفيّ الخَشْتِيَارِي إِمام أَهْلِ نَسَفَ فِي الحَدِيث. تُوُفِّيَ بهَا سنة 289.


المعجم الوسيط
الكلمة: خشر
جذر الكلمة: خشر

- الخُشارُ من الناس: سَفِلتهم.|الخُشارُ من البحر: غُثاؤه وزبَدُه.|الخُشارُ من الشعير: ما لا لُبَّ له.| وفي الحديث: حديث شريف إِذا ذهب الخيار وبقيت خُشارةٌ كخشارة الشعير لا يُبالِي بهم اللهُ بالةٌ //.| وخُشار المائدة: ما يبقَى عليها مما لا خَيرَ فيه.|الخُشارُ الرديءُ الدُّون من كل شيء., مَخَاشِرُ المِنْجلِ: أَسنانُه., الخُشارَةُ : الخُشارُ., خَشَرَ فلانٌ خَشَرَ خَشْرًا: شرِهَ.|خَشَرَ أَبقى على المائدة الخُشارَة.|خَشَرَ الشيءَ: نَفي عنه الخُشارَة.|خَشَرَ جعلَهُ رَذْلاً فهو مخْشُورٌ., خَشِرَ خَشِرَ خشَرًا: شَرِه.|خَشِرَ هرب جُبْنًا.


المعجم الرائد
الكلمة: خشر
جذر الكلمة: خشر

- 1- خاشر : سفلة الناس|2- خاشر : « رجل خاشر » : دنيء , 1- خاشرة : مؤنث خاشر|2- خاشرة : سفلة الناس , 1- خشار : بقايا المائدة مما لا فائدة منه|2- خشار من كل شيء : الرديء|3- خشار من الناس : سفلتهم|4- خشار : ما لا لب له من الشعير , 1- خشر : شره ، أكل بنهم|2- خشر : أبقى على المائدة من الطعام ما لا فائدة منه|3- خشر الشيء : انتزع منه ، رديئه ، نظفه , 1- خشر : شره ، أكل بنهم|2- خشره رب جبنا


المعجم المعاصر
الكلمة: خشر
جذر الكلمة: خشر

- خُشارة :رديء، دون من أي شيء، ويطلق على سِفْلة الناس. |• الخُشارة من الشَّعير: ما لا لُبَّ فيه. |• خُشارة المائدة: فضلاتها، ما يبقى عليها ممّا لا خير فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خشر
جذر الكلمة: خشر

- ةالخشار : ما يبقى على المائدة مما لا خير فيه، وكذلك الرديء من كلّ شيء. ويقال خشرْت الشيءأخْشرْه خشْرا، إذا نفيْت منه خشارته. وفلان من الخشارة، إذا كان دونا.



الأكثر بحثاً