المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشش

- خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه. وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل. وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ. ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد من قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه الأَصمعي: خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه؛ قال زهير: فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها. وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم. وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس: فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل؛ وقال ابن مقبل: وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ، مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت. والخِشَاشُ، بالكسر (* قوله «والخشاش بالكسر إلخ» هو مثلث كما في القاموس.): الرجل الخفيف. وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها، رضي اللَّه عنهما، فقالت: خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى. يقال: رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل. ورجل خَشَاشٌ، بالفتح: وهو الماضي من الرجال. ابن سيده: ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ؛ قال طرفة: أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه، خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم. ابن الأَعرابي: الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ. والخِشَاشُ: الثعبان (* قوله «والخشاش الثعبان» هو مثلث كبقية الحشرات.) العظيم المنكَر، وقيل: هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه، وقيل: هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس، وقيل: الحية، ولم يقيد، وهي بالكسر. الفَقْعَسيّ: الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني، قال: والأَفعى حية السهل؛ وأَنشد:قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل: الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم. وقال أَبو خيرة: الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم، والجمع الخِشَّاءُ. ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً؛ ومنه قوله: أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ: الشِّرارُ من كل شيء، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها، وقيل: هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه. قال الأَصمعي: الخَشَاشُ شِرارُ الطير، هذا وحده بالفتح. قال: وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً، رواه شمر عنه قال: وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه. وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ، فهو خَشاشٌ. وقال الليث: رجل خَشَاشُ الرأْسِ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل: رجل خِشَاشٌ، بالكسر. والخِشَاشُ، بالكسر: الحشراتُ، وقد يفتح. وفي الحديث: أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض: قال أَبو عبيد: يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها، وفي رواية: من خَشِيشِها، وهو بمعناه، ويروى بالحاء المهملة، وهو يابس النبات وهو وهَم، وقيل: إِنما هو خُشَيْشٌ، بضم الخاء المعجمة، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف. والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير: ما لا دماغ له، قال: والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له، قال: كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء. َبو مسلم: الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف، قال: والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ. وفي حديث العُصفورِ: لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها. وفي حديث ابن الزبير ومعاوية: هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله «في أَعيننا» في النهاية في أَنفسنا.) من خَشاشةٍ. ابن سيده: قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ، بالكسر، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين، وقيل: إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها، قال: وليس بقَوِيّ. والخِشاشُ والخِشاشةٌ: العودُ الذي يجعل في أَنف البعير؛ قال: يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ، وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ وجمعه أَخِشَّةٌ. والخَشُّ: جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير. وقال اللحياني: الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه؛ عن اللحياني. الأَصمعي: الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف. وخَشَشْت البعيرَ، فهو مَخْشوش. وفي حديث جابر: فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ. والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير؛ ومنه الحديث: خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا. وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ. الجوهري. الخِشاشُ، بالكسر، الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب، والبُرةُ من صُفْرٍ، والخِزامةُ من شَعر. وفي حديث الحُديبية: أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب، قال: الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده. والخُشّاءُ والخُشُشاءُ: العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن؛ قال العجاج: في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ. ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ، بالتحريك، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ، بالتسكين، ليس من أَبْنِيَتِهم، قال: وهو وزنٌ قليلٌ في العربية. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَن قَبيصةَ بن جابر قال لعُمر: إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات؛ قال أَبو عبيد: الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث. الليث: الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين، وأَصل الخُشَشاء (* قوله «وأَصل الخششاء إلخ» كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء.) على فُعَلاءَ. والخَشَّاءُ، بالفتح: الأَرض التي فيها رمل، وقيل: طين. والخَشَّاءُ أَيضاً: أَرض فيها طين وحصًى؛ وقال ثعلب: هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ. ويقال: أَنْبَطَ في خَشَّاءَ. وقيل: الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ. والخَشُّ: القليلُ من المطر؛ قال الشاعر: يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه، فقلت: أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ: صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ. وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً: خَشْخاشٌ. وفي الحديث أَنه قال لبلال: ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً، فقلتُ: من هذا؟ فقالوا: بلالٌ؛ الخَشْخَشَةُ: حركة لها صوت كصوت السلاح. ويقال للرجَّالة: الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله «والحش والبت» كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة.)، قال: وواحد الخَشّ خاشٌّ. ابن الأَعرابي: الخِشاشُ الغضب. يقال: قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ: الشجاع، بضم الخاء.قال: والخُشَيشُ الغزال الصغير. والخُشَيشُ: تصغير خُشٍّ وهو التلُّ. والخِشاشُ: الجوالقُ؛ وأَنشد: بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك: بين خِشاشَيْ بازلٍ. قال: وخشاشاً كل شيء جَنْباه؛ وقال شمر في قول جرير: من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها، أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُورِ قال: والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها. والمُذَمَّرُ: العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين. وقوله في الحديث: عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان؛ قال ابن الأَثير: إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما، وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة. والخَشْخاشُ: الجماعةُ الكثيرة من الناس، وفي المحْكم: الجماعة؛ قال الكميت: في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح: الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش؛ قال علقمة: تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ، كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي: يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ. والخَشُّ: الشيء الأَسود. والخَشُّ: الشيء الأَخْشن. والخَشْخاشُ: نبتٌ ثمرتُه حمراءُ، وهو ضربان: أَسود وأَبيض، واحدته خَشْخاشةٌ. والخَشَّاءُ: موضع النَّحْل والدَّبْر؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً: قَوّمَ أَفْواقَها، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها: أَحكمها. وأَنبلُ عدوان: أَحذقُهم بعمل النبلِ؛ قال ابن بري: والذي في شعره مكان إِما ترى: فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خشـ ـشاءَ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده؛ قال: وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو: إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية، الفاء جواب إِما، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع. وهتوفُ: ذات صوت. وقوله لكَعا بمعنى لسع. وخُشْ: الطيبُ، بالفارسية، عرَّبَتْه العرب. وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها؛ قال ابن سيده: أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية: نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ، عن خُشّه (* قوله «عن خشه» هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله.) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله «وخشاخش» قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح.): رمل بالدَّهْناءِ؛ قال جرير: أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ، ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ


معجم لسان العرب
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- الخَشْيَة: الخَوْف. خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف. قال ابن بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر: كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ. ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معاً خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن الخَشْية كالدَّاء. ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قال العجاج: قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية. خاشَيْت فلاناً: تارَكْته. وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا من كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله. وفي حديث ابن عمر: قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِيت هنا بمعنى: رَجَوْت. وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا؛ وأَنشد: فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله «الا خشي فلان» ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما). وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه. وفي المثل: لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ. ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعني الذئب. وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً. وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذا نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء. والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مثل الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما، لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَما قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كان عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قال المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه. ويقال: نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس. ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر. وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر: إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛ وأَنشد ابن بري: كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُفّ قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر: بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر: ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم. قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشو

- : (و} خَشَتِ النَّخْلَةُ {تَخْشُو) } خَشْواً: أَهْمَلَه الجَوهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: أَي (أَثْمَرَتْ {الخَشْوَ، أَي الحَشَفَ) من التَّمْرِ، وَهُوَ مَا فسدَ أصْلُه وعَفِنَ وَهُوَ فِي موْضِعِه؛ قالَ: وَهِي لُغَةُ بلحارِثِ بنِ كعْبٍ. (} والخَشَا: الزَّرْعُ الأسْوَدُ) من البَرْد؛ نَقَلَهُ ابنُ الأعرابيِّ أَيضاً. ثمَّ إنَّ هَذَا الحَرْف مَوْجودٌ فِي نسخِ الصِّحاحِ، نَقَلَهُ عَن الأُمويّ فحينئِذٍ كتابتُه بالأحْمَر فِي غَيْر مَحَلّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشش

- اخْتَشَّ من الأَرضِ: أَكَلَ من خِشَاشِها., خَشَتِ النخلَةُ خَشَتِ خَشْوًا: أَثمرت الخَشْوَ., الخُشَّاء : العظْمُ الدَّقِيق العاري من الشعر الناتئُ خَلْفَ الأُذن., خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ.|خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش: كساه., أَخَشَّ البعيرَ: خَشَّه., المِخَشُّ من الرجال: الماضي الجرىءُ على هَول الليل. يقال: هو مِخَشُّ ليلٍ: دَخَّال في ظُلمته.|المِخَشُّ الذي يخالط الناسَ ويأْكلُ ويتحدَّثُ معهم.|المِخَشُّ الفرسُ الجسورُ., الخَشُّ : الرَّجَّالة.| الواحد: خاشٌّ (على غير قياس) .|الخَشُّ الثُّعْبانُ الأَسودُ.|الخَشُّ الشيءُ الخَشِن.|الخَشُّ القليلُ من المطر., الخُشَاشُ : حشراتُ الأَرض.|الخُشَاشُ الطَّيرُ ونحْوُها.|الخُشَاشُ المغتلِمُ من الإِبل.|الخُشَاشُ الشُّجاعُ.|الخُشَاشُ الرديءُ. والجمع : أَخِشَّة., الخَشَّاءُ : موضع النَّحل والزنابير.|الخَشَّاءُ أَرضٌ فيها طينٌ وحصى. والجمع : خَشَّاواتٌ، وخَشَاشيّ., الخِشاشَةُ : العودُ الذي يُجْعل في أَنْفِ البَعير., خَشَّ السَّحَابُ خَشَّ خَشًّا: جاءَ بمطرٍ قليل.|خَشَّ الرَّجُلُ: مَضى، ونَفَذَ.|خَشَّ في الشيءِ: دخَل فيه. يقال: خَشَّ في القوم، وخَشَّ في الدَّار.|خَشَّ البعيرَ: جَعَل في أَنفِه الخِشَاش.|خَشَّ فَلانًا: طعَنه., الخَشْخاشُ : الجمَاعَةُ عليهم سلاحٌ ودُرُوعٌ.|الخَشْخاشُ الجماعَةُ الكثيرةُ من الناسِ.|الخَشْخاشُ كلُّ شيءٍ يابس إِذَا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ صَوّت.|الخَشْخاشُ نبات حَوْلِيٌّ، من الفَصِيلَةِ الخَشْخاشِيَّة، يُسْتَخرجُ الأَفيون من ثِمَاره.| واحدته: خَشْخاشة 19.|., الخُشَيشُ : الغَزَال الصغير.|الخُشَيشُ التَّلُّ., الخُشُّ : التَّلُّ. والجمع : أَخشاشٌ., الخِشَاشُ : عُودٌ يُجعل في أَنْف البعير يُشَدُّ به الزّمام.|الخِشَاشُ حيَّةُ الجبل.|الخِشَاشُ الثّعبانُ العظيمُ المُنكر.|الخِشَاشُ حشَرات الأَرض.|الخِشَاشُ الطيرُ ونحوُها.| الواحدة: خِشاشة.|الخِشَاشُ الشِّرار من كل شيءٍ.|الخِشَاشُ من الرِّجال: الخفيفُ الروح الذكيّ الماضي في الأُمور.|الخِشَاشُ الجُوالِق. والجمع : أَخِشَّة., تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ.|تَخَشْخَشَ في الشيءِ: دخَلَ فيه وغابَ. يقال: تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ., الخَشَاءُ : الأَرض الصُّلبَةُ لا نبات فيها., الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض.| وفي الحديث: حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها، فلا هي أطعمتْها، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض //.|الخَشَاشُ الطَّيْرُ ونحوُها، الواحدة: خَشاشة.|الخَشَاشُ البُرْدَةُ الخفيفةُ اللطيفةُ.|الخَشَاشُ الخفيفُ الرُّوح الذَّكِيّ.|الخَشَاشُ كلُّ شيءٍ رَقَّ ولَطُفَ.| وفي حديث عائشة تصف أباها: حديث شريف خَشَاشُ المَرْآةِ والمَخبَر //.


المعجم الوسيط
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشو

- خَاشَاهُ : تاركه.|خَاشَاهُ بارَاهُ في الخَشْيَة., الخَشْوُ : الحَشَف من التَّمر.


المعجم الوسيط
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- خَشِيَ خَشِيَ خَشْيَةً: خاف.|خَشِيَ فلانًا، ومنه خَشيًا، وخَشْيَةً، وخَشاةً: خافَهُ.| وفي المثل: :- إِنما أَخشى سَيْل تَلْعَتي :-: يضرب في شكوى الأَقرباء: أَي أَخاف شَرَّ أَقاربي.|خَشِيَ خافَهُ بتعظيمٍ ومهابة.، وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 28إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ) .| وقد تُزاد الباء فيقال: خَشِيَ بأَن يموت فهو خاشٍ، وخَشٍ.| وهو خَشيانُ (في لغة قليلة) وهي خَشْيَا. والجمع : خَشايا.|خَشِيَ رجاه.| وفي الحديث: حديث شريف قال له ابن عبَّاس: لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله //.|خَشِيَ كرهه., الخَشِيُّ من النَّبت: اليابس العَفِن.|الخَشِيُّ من اللحم: اليابس., خَشاهُ خَشاهُ خَشْيًا: كان أَشَدَّ خَشْيَةً منه., خَشَّاهُ : خَوَّفَهُ.| وفي المثل: :- لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب., تَخَشَّى فلانٌ: خاف.|تَخَشَّى فلانًا خافه., الخَشَا : الزرع يَسْوَدُّ من البرد., الأَخْشَى الأَخْشَى يقال: هذا المكان أَخْشَى من غيره: يُخاف أَكثر من غيره.


المعجم الغني
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشش

- (مصدر خَشَّ).|1- مَطَرٌ خَشٌّ :مَطَرٌ قَلِيلٌ.|2- ثَوْبٌ خَشٌّ : ثَوْبٌ خَشِنٌ.|3.: الثُّعْبَانُ الأسْوَدُ.|4.: الرَّحَّالَةُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَشَشْتُ، أَخُشُّ، خُشَّ، مصدر خَشٌّ.|1- خَشَّ الرَّجُلُ : مَضَى وَنَفَذَ.|2- خَشَّ فِي الكَهْفِ :دَخَلَ فِيهِ.|3- خَشَّ فِي النَّاسِ :خَالَطَهُمْ.|4- خَشَّ السَّحَابُ : جَاءَ بِمَطَرٍ قَلِيلٍ.|5- خَشَّ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا.|6- خَشَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ., جمع: أخْشَاشٌ. | التَّلُّ.


المعجم الغني
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- اِسْتَجَابَ لِرَغَبَاتِهِ خِشْيَةً مِنْهُ : خَوْفاً مِنْهُ- كَانَتْ خِشْيَتِي مِنَ الْكَشْفِ الطِّبِّيِّ أَكْبَرَ مِنْ خِشْيَتِي مِنَ الامْتِحَانِ : (أ.أمين)., (مصدر خَشِيَ).|-خَشْيَةَ أَنْ : مَخَافَةَ أَنْ، خَوْفاً أَنْ.المعارج آية 27 وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (قرآن)., جمع: ـون، ـات. |-كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَشِيتُ، أَخْشَى، اِخْشَ، مصدر خَشْيٌ، خَشْيَةٌ.|1- خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ، خَافَهُ. الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ (قرآن).|2- خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ.|3- خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ., وَجَدَهُ رَجُلاً خَشْيَانَ : خَائِفاً., (فعل: رباعي متعد).| خَشَّيْتُ، أُخَشِّي، خَشِّ، مصدر تَخْشِيَةٌ.|1- خَشَّاهُ بِكُلِّ مَا رَوَاهُ مِنْ رُعْبٍ : خَوَّفَهُ، أرْعَبَهُ.|2- خَشَّاهُ دُخُولَ الْكَهْفِ : جَعَلَهُ يَخْشَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشش

- 1- إنخش في الشيء : دخل فيه, 1- واحدة الخشاش, 1- خش : خائف|2- خش من النبات اليابس, 1- خش في الشيء : دخل فيه|2- خش الشيء بين الأشياء : أدخله|3- خشه شيئا : ناوله إياه|4- خشه : طعنه|5- خش : كان ماضيا نافذا|6- خش السحاب : جاء بمطر قليل|7- خش الجمل : جعل في أنفه « الخشاش » ، وهو عود يشد به الزمام, 1- خشاش : عود يجعل في أنف الجمل ليشد به الزمام|2- خشاش : حشرات الأرض|3- خشاش : حية الجبل|4- خشاش : عصافير|5- خشاش : غضب|6- خشاش : خفيف الروح|7- خشاش : رجل ذكي|8- خشاش من الشيء : الجانب, 1- خشاش من الرجال : الشجاع الماضي|2- خشاش : خفيف الروح|3- خشاش : ذكي|4- خشاش : شيء رقيق لطيف|5- خشاش : حشرات الأرض, 1- خشاش من الرجال الشجاع الماضي|2- خشاش : رديء|3- خشاش : حشرات الأرض, 1- تل ، مرتفع ، جمع : أخشاش, 1- عظم ناتئ بارز خلف الأذن, 1- مخش : الذي يخالط الناس ويأكل معهم|2- مخش : جريء على العمل|3- مخش : جريء على ظلمة الليل ومخاوفه|4- مخش : فرس جسور, 1- خاش ما في الوعاء : أخرجه


المعجم الرائد
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشو

- 1- مصدر خشي|2- مخافة


المعجم الرائد
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- 1- خشي : خاف|2- خشيه : خافه, 1- خشي : خائف|2- خشي من النبات اليابس, 1- مصدر خاش يخيش|2- نسيج من أردإ الكتان غليظ الخيوط خشن ، جمع : خيوش وأخياش|3- رجل دنيء|4- « هو خيش العمل » : أي سريعه, 1- مصدر خشي|2- خوف, 1- واحدة الخيش, 1- خائف, 1- أشد خوفا, 1- خشاه : خوفه|2- خشاه إياه : جعله يخشاه, 1- تخشى : خاف|2- تخشاه : خافه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشش

- خ ش ش: (الْخِشَاشُ) بِالْكَسْرِ الْحَشَرَاتُ وَقَدْ يُفْتَحُ. وَ (الْخَشْخَشَةُ) صَوْتُ السِّلَاحِ وَنَحْوِهِ وَقَدْ (خَشْخَشَهُ فَتَخَشْخَشَ) . وَ (الْخَشْخَاشُ) نَبْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ الْأَفْيُونُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- خ ش ي: (خَشِيَ) بِالْكَسْرِ (خَشْيَةً) أَيْ خَافَ فَهُوَ (خَشْيَانُ) وَالْمَرْأَةُ (خَشْيَا) . وَهَذَا الْمَكَانُ (أَخْشَى) مِنْ ذَاكَ أَيْ أَشَدُّ إِخَافَةً. وَقَوْلُ الشَّاعِرِ: وَلَقَدْ خَشِيتُ بِأَنَّ مَنْ تَبِعَ الْهُدَى ... سَكَنَ الْجِنَانَ مَعَ النَّبِيِّ مُحَمَّدِ قَالُوا: مَعْنَاهُ عَلِمْتُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} [الكهف: 80] قَالَ الْأَخْفَشُ: مَعْنَاهُ كَرِهْنَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشش

- خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش | • خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها غلّفها بالخيش., خَشاش / خُشاش / خِشاش، مفرد خَشاشة/ خُشاشة/ خِشاشة.|1- حشرات الأرض وهوامّها :-دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [حديث] .|2- عودٌ يدخل في أنف البعير يُشدُّ به الزِّمام., خَشّ :مصدر خشَّ/ خشَّ إلى/ خشَّ على/ خشَّ في., خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في خشَشْتُ ، يَخُشّ ، اخْشُشْ / خُشَّ ، خَشًّا ، فهو خاشّ ، والمفعول مَخْشوش | • خشَّ البيتَ/ خشَّ في البيت دخل فيه :-خشَّ في محرابِه |• خَشَّ في الموضوع: تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات. |• خَشَّ إلى فلان/ خشَّ على فلان: دخل إليه :-خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه., خشٍ :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ/ خشِيَ من. |2 - طائع، تقيّ وَرِع., خَيْش ، جمع الجمع أَخْياش وخُيوش،مفرد خَيْشة: نسيج غليظ خشن يُتَّخذ من الكتان وغيره، تصنع منه الأكياس الكبيرة :-وضع القطن في أكياس من الخيش.


المعجم المعاصر
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشو

- اختشى من يختشي ، اختَشِ ، اختشاءً ، فهو مختشٍ ، والمفعول مختشًى منه | • اختشى فلانٌ من أبيه خاف منه واتَّقاه :-اختشى من الله، - اختشت من الضّيف: استَحَتْ منه.


المعجم المعاصر
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى (للمتعدِّي) | • تخشَّى الشَّخصُ خاف. |• تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه., خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى | • خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :-كان يُخشِّيه من عواقب أعماله., اختشاء :مصدر اختشى من., خَشْيانُ / خَشْيانٌ :مؤ خَشْيا/ خَشْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ/ خشِيَ من., أخشى :- اسم تفضيل من خشِيَ/ خشِيَ من: أكثر خوفًا وفزعًا :-أخشى ما أخشاه أن تقع الحربُ بغتة.|2- أتقى، أكثر ورعًا :-أخشى قلب هو قلب العالم الزاهد., خَشْي :مصدر خشِيَ/ خشِيَ من., تخشية :مصدر خشَّى., خَشْية ، جمع خَشَيات (لغير المصدر) وخَشْيات (لغير المصدر).|1- مصدر خشِيَ/ خشِيَ من. |2 - اسم مرَّة من خشِيَ/ خشِيَ من. |3 - (علوم النفس) انفعال يمتزج فيه الخوفُ مع الإعجاب بالمخُوف، أو هي تألُّم القلب بسبب توقُّع مكروه في المستقبل، يكون تارة بكثرة الجناية من البعد، وتارة بمعرفة جلال الله عزّ وجلّ وهيبته., خِشْيَة ، جمع خِشْيات.|1- اسم هيئة من خشِيَ/ خشِيَ من. |2 - خَشْيَة، خوف :-ذاكرت خِشْيَة الرُّسوب، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خِشْيَةَ إِمْلاَقٍ} [قرآن] ., خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ | • خشِي خَصْمَه/ خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه :-خشي السيرَ في الطرق الوعرة، - {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} |• خشِي عليه: قلق وانزعج، - مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا: الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة. |• خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه :- {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} .|• خشِي مصاحبةَ الأشرار: كَرِهها :-خشي أن يصاحبه، - ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ، - {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} ., خَشاة :مصدر خشِيَ/ خشِيَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خش

- خَشّ :مصدر خشَّ/ خشَّ إلى/ خشَّ على/ خشَّ في., خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في خشَشْتُ ، يَخُشّ ، اخْشُشْ / خُشَّ ، خَشًّا ، فهو خاشّ ، والمفعول مَخْشوش | • خشَّ البيتَ/ خشَّ في البيت دخل فيه :-خشَّ في محرابِه |• خَشَّ في الموضوع: تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات. |• خَشَّ إلى فلان/ خشَّ على فلان: دخل إليه :-خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه., خشٍ :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ/ خشِيَ من. |2 - طائع، تقيّ وَرِع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشى

- خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى | • خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :-كان يُخشِّيه من عواقب أعماله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- خَشْي :مصدر خشِيَ/ خشِيَ من., خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ | • خشِي خَصْمَه/ خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه :-خشي السيرَ في الطرق الوعرة، - {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} |• خشِي عليه: قلق وانزعج، - مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا: الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة. |• خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه :- {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} .|• خشِي مصاحبةَ الأشرار: كَرِهها :-خشي أن يصاحبه، - ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ، - {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشش

- بالكسر الخشاش : الذي يدخل في عظم أنف البعير. وهو من خشب، والبرة من صْ ف ر، والخزامة من شع ر. الواحدة خشاشة. قال أبو عمرو: رجل خشاش بالفتح، وهو الماضي من الرجال. قال طرفة: أن الرجل الضرْب الذي تعرفونه ... خشاشكرأْس الحيّة المتوقّد وهذا قد يضمّ. والخشاش بالكسر: الحشرات، وقد يفتح والخشّاء: العظم الناتئ خلف الأذن، وأصله الخششاء علىفعلاء فأدغم، وهما خششاوان. والخشّاء بالفتح: أرض فيها طين وحصى. يقال:أنْبط بئره في خشّاء. والخشّاء أيضا: موضع النحل والدبْ ر. وخششْت البعيرأخشّه خشّا، إذا جعلت في أنفه الخشاش. وخششْت في الشيء: دخلت. قال زهير: ها ورأى العيون وقد ونى تْ قربي ...ظمْأىفخشّ ﺑﻬا خلال الفدْفد ورجل مخشّ، أي جريء على الليل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشى

- خشي الرجل يخْشى خشْية، أي خاف، فهو خشْيان والمرأة خشْياء. وخاشاني فلان فخشيتهأخْشيه بالكسر، عن أبي عبيد، أي كنت أشدّ خشْية منه. وهذا المكان أخْشى من ذاك، أي أشدّ خوفا. وقول الشاعر: ولقد خشيت بأنّ من تبع ا لهدى ... سكن الجنان مع النبي محمّد قالوا: معناه علمْت. وقوله تعالى: "فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا " . قال الأخفش: معناها كرهنا. وخشّاه تخْشية، أي خوّفه. يقال: خشّذؤالْ ة بالحبالْ ة، يعني الذئب. والخشيّ، مثل الخشني، وهو اليابس. والخشْو: الخشْف من التمر. يقال: خشت النخلة تخْشو، إذا أحشفتْ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشيان

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: خشي
جذر الكلمة: خشي

- feared, fears



الأكثر بحثاً