المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصو

- : (ى (} الخُصِيُ {والخُصْيَةُ، بضمِّهِما وكسْرِهما: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ} خُصْيَتان {وخُصْيانِ، ج} خُصًى) . قالَ الجَوهرِيُّ: {الخُصْيَةُ واحِدَةُ} الخُصَى، وكذلكَ {الخِصْيَةُ بالكسْرِ. قالَ أَبو عبيدَةَ: سَمِعْتُ} خُصْيَة، بالضمِّ، وَلم أَسْمَع {خِصْيَة، بالكسْرِ؛ وسَمِعْتُ} خُصْياهُ، وَلم يَقولُوا {خُصْيٌ للواحِدِ. قالَ أَبُو عَمْروٍ:} والخُصْيَتانِ البَيْضَتانِ، {والخُصْيان: الجِلْدَتان اللَّتانِ فيهمَا البَيْضَتانِ، وينشد: كأنَّ} خُصْيَيْه من التَّدَلْدُلِ ظَرْفُ عجوزٍ فِيهِ ثِنْتا حَنْظَلِوقالَ الأُمويُّ: الخُصْيَةُ البَيْضةُ؛ قالتِ امرأَةٌ منَ العَرَبِ: لَسْتُ أُبالي أَن أَكونَ مَحْمَقَهْ إِذْ رأيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ فَإِذا ثَنَّيْت قُلْت {خُصْيان لم تُلْحِقُه التَّاء، وكذلكَ الأَلْيَةُ إِذا ثَنَّيت قلْتَ أَلْيانِ، وهُما نادِرَانِ، انتَهَى. قالَ ابنُ برِّي: قد جاءَ خُصْيٌ للواحِدِ فِي قوْلِ الَّراجزِ: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْعة المُلازِمهْ صغيرةٌ} كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْوقال: آخَرُ: يَا بِيَبا أَنتَ وَيَا فوقَ البِيَبْ يَا بَيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُبفثَنَّاه وأَفْرَدَه؛ قالَ: وشاهِدُ! الخُصْيَيْن قَوْل البَعِيث: أَشَارَكْتَني فِي ثَعْلبٍ قد أَكَلْته فَلم يَبْقَ إلاَّ جِلْدُه وأَكارِعُهْفَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وَمَا ضَمَّتِ اسْتُه فإنَّكَ قَمْقامٌ خَبيثٌ مَراتِعُهْ وقالَ آخَرُ: كأنَّ خُصْيَيْهِ إِذا تَدَلْدَلا أُثْفِيَّتانِ يَحْمِلانِ مِرْجَلاوقالَ أُخَرُ: كأنَّ خُصْيَيْه إِذا مَا جُبَّا دَجاجَتانِ يَلْقُطانِ حَبَّاوقالَ آخَرُ: قَدْ حَلَفَتْ باللَّهِ لَا أُحِبُّه أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّهوقالَ آخَرُ: منودك الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقالَ شيْخُنا نَقْلاً عَن شُرُوحِ الفصيحِ: قوْلُهم هاتَانِ {خُصْيَتان هُوَ القِياسُ، ولكنَّه قلِيلٌ فِي السّماعِ، وَالثَّانِي بخِلافِهِ، انتَهَى. قُلْتُ: قالَ الفرَّاءُ: كلُّ مَقْرُونيْنَ لَا يَفْترِقَان فلكَ أنَ تَحْذفَ مِنْهُمَا هاءَ التّأْنِيثِ؛ وَمِنْه قَوْلُه: يَرْتَجّ ألياهُ ارْتِجاجَ الوَطْب: قالَ ابنُ برِّي: قد جاءَ خُصْيَتان وأَلْيتانِ بالتاءِ فيهمَا؛ قالَ يزيدُ بنُ الصَّعِق: وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ} خُصْيَتاهُ فيُضحي جافِراً قَرِحَ العِجانِوقالَ النابغَةُ الجعْدِيُّ: كذِي داءٍ بإحْدى! خُصْيَتَيْه وأُخْرى مَا تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِوأَنْشَدَ ابنُ الأعرابيِّ: قدْ نَامَ عَنْهَا جابرٌ ودَفْطَسا يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْه والنَّسا وقالَ عنترَةُ فِي تَثْنِيَة الأَلْيةِ: مَتى مَا تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطاراوفي التَّهْذيبِ: {والخُصْية تُؤَنَّث إِذا أُفْرِدَتْ فَإِذا ثَنَّوا ذَكَّروا، ومِنَ العَرَبِ مَنْ يقولُ الخُصْيَتان. قالَ ابنُ شُمَيْل: يقالُ إنّه لعَظِيمُ} الخُصْيَتَيْن {والخُصْيَيْن، فَإِذا أَفْردُوا قَالُوا} خُصْية. هَذَا حاصِلُ مَا ذَكَرُوه. والمصنِّفُ جَمَعَ بَيْن كَلامِهم كَمَا تَرَى. ( {وخَصاهُ} خِصاءً) ، ككِتابٍ. هَكَذَا فِي سائرِ النسخِ وَهُوَ صَحِيحٌ لأنَّه عَيْبٌ والعيوبُ تَجِيءُ على فِعالٍ مِثْل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وَمَا أَشْبَهَها، وَفِي بعضِ الأخْبار: الصَّوْمُ خِصاءٌ، وبعضُهم يرْوِيه: وِجاءٌ، وهُما مُتقارِبانِ. (سَلَّ {خُصْيَيْه) ، يكونُ فِي الناسِ والدَّوابِ والغَنَمِ. يقالُ: برِئْت إِلَيْك مِن} الخِصاءِ؛ قالَ بَشيرٌ يَهْجو رَجُلاً: جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الخِصاءِ وارمُ العَفْلِ مُعْبَرُوقالَ الليْثُ: الخِصاءُ أَن {تُخْصَى الشاةُ والدابَّةُ خِصاءً، مَمْدودٌ؛ (فَهُوَ} خَصِيٌّ) ، على فَعِيلٍ: ويقولونَ: خَصِيٌّ نَصِيٌّ إتباعٌ؛ عَن اللَّحْيانيِّ. ( {ومَخْصِيٌّ) ، كمَرْمِيَ، (ج} خِصْيَةٌ! وخِصْيانٌ) ، بكسْرِهما. قالَ سِيْبَوَيْه: شَبَّهُوه بالاسْم، نحْو ظَلِيم وظِلْمان، يعْنِي أنَّ فِعْلاناً إنَّما يكونُ بالغالِبِ جَمْعَ فَعِيلٍ اسْماً. ( {والخَصِي، مُخَفَّفةً: المُشْتَكِي} خُصاهُ. (و) {الخَصِيُّ، (كغَنِيَ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فِيهِ) ؛ وَهُوَ مَجازٌ. (و) أَيْضاً: (ع) . قُلْتُ: الصَّوابُ فِيهِ} خُصَى، بضمَ ففتحٍ مَقْصوراً، وَهُوَ مَوْضِعٌ فِي دِيارِ بَني يَرْبوعِ بنِ حَنْظَلَةَ بنَجْدٍ بَيْن أُفاق وأُفَيْق؛ قالَهُ نَصْر وضَبَطَه هَكَذَا. (و) الخَصِيُّ: (فَرَسانِ) لهُمْ، أَحدُهما لبَني قَيْسِ بنِ عتابٍ، وَالثَّانِي للأجْلَح بنِ قاسِطٍ الضَّبابيّ. ( {والخُصْيَةُ، بالضَّمِّ: القُرْطُ فِي الأُذُنِ) على التَّشْبيهِ؛ نَقَلَه الصَّاغانيُّ. (وابنُ} خِصْيَةَ، بالكسْرِ: مُحدِّثٌ) ، وَهُوَ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الوَاسِطيُّ حَدَّثَ عَن أَبي الفَضْلِ بنِ خَيْرُون، ماتَ سَنَة 518. وَفِي التّكْملَةِ: اسْمُه محمدُ بنُ عبدِ الواحِدِ، فلعلَّه عَنَى بِهِ والِدَ المَذْكُور هُنَا، فَتَأمَّل. ( {وأخْصَى) الرَّجُل: (تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً) ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ وَهُوَ مَجازٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المَخْصَى: مَوْضِعُ القَطْع؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {والخَصا، بالفتْحِ مَقْصوراً: لُغَةٌ فِي الخِصاءِ، بالكسْرِ مَمْدوداً؛ نَقَلَه شيْخُنا عَن شُروحِ الفصيحِ والعهدة عَلَيْهِ. } والخُصْوةُ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي {الخصْيَةِ؛ جاءَ فِي الحدِيثِ فِي صفَةِ الجنَّةِ: (إنَّ اللَّهَ يَجْعَل مَكانَ كلّ شَوْكَة مِثْل} خُصْوةِ التَّيْسِ المَلْبود) . قالَ شَمِرٌ: وَهُوَ نادِرٌ لم نَسْمَع فِي واحِدِ {الخُصَى إلاَّ} خُصْيَة بالياءِ لأنَّ أَصْلَه مِن الياءِ. ويقولونَ: كانَ جَواداً {فخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَرَ؛ وَهُوَ مَجازٌ. وقالَ ابنُ برِّي: الشُّعراءُ يَجْعلونَ الهِجاءَ والغَلَبة خِصاءً كأنَّه خَرَجَ مِن الفُحولِ؛ وأَنْشَدَ: } خَصَيْتُكَ يابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي كَمَا {يُخْصَى من الحَلَقِ الحِمارُوقالَ جريرٌ: } خُصِيَ الفَرَزْدق والخِصاءُ مَذَلَّةٌ يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلِوأَبو طالِبٍ أَحْمدُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ العَزيزِ بنِ {خِصْيَةَ البزَّاز بالكسْرِ، عَن محمدِ بنِ عليِّ السّقطي، وَعنهُ عليُّ بنُ محمدِ الطلابي فِي تارِيخِ وَاسط. وأَبو نَصْر محمدُ بنُ عليِّ بنِ خصْيَةَ عَن أَبي محمدٍ الفندجاني؛ وَعنهُ أَبو الحُسَيْن بنِ نَغُوبا. } والخُصْيَان: أَكَمَتانِ صَغِيرِتانِ فِي مدفعِ شُعْبَة من شعابِ نِهْي بَني كَعْبٍ عَن يَسارِ الحاجِّ إِلَى مكَّةَ من طَريقِ البَصْرَةِ؛ قالَهُ نَصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصي

- ـ الخِصْيُ والخُصْيَةُ، بضمهما وكسرهما: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ ـ ج: خُصًى. ـ وخَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ ـ ج: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ. ـ والخَصِي، مُخَفَّفَةً: المُشْتَكي خُصاهُ. وكغَنِيٍّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، ـ وع، وفَرَسانِ. ـ والخُصْيَةُ، بالضم: القُرْطُ في الأذُنِ. وابنُ خِصْيَةَ، بالكسر: محدِّثٌ. ـ وأَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصو

- المَخْصَى : موضع القَطع من الخَصِيّ., خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه: ويقال: كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر., الخَصِي :- مخفف الياء :-: الذي يَشْتكي خُصاه.


المعجم الوسيط
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصي

- الخُصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل، وهما خُصْيتان. والجمع : خُصًى.|(خُصَى الثعلب) ، و(خُصَى الكلب) : جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة، يُتَّخَذ.| السَّحلبُ من دَرَناتِ بَعض أَنواعه., اخْتَصاهُ : خَصاه., خَصَاه خَصَاه خَصْيًا، وخِصاءً: سلّ خُصْيَتَيه ونزعهما فهو خاصٍ.| وذاك مَخْصِيُّ، وخَصِيّ.|خَصَاه قطع ذَكَرَه., الخِصِّيَّةُ : الخاصَّة، أَو الخاصِّيَّة.


المعجم الغني
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصي

- (فعل: ثلاثي متعد).| خَصَيْتُ، أَخْصِي، اِخْصِ، مصدر خِصَاءٌ- خَصَى كَلْبَهُ : صَيَّرَهُ خَصِيّاً، أَيْ نَزَعَ خُصْيَتَهُ لِوَقْفِ قُوَّتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا., جمع: خُصًى. مثنى: خُصْيتَانِ. | بَيْضَةُ الرَّجُلِ، وَهِيَ مِنْ أَعْضَاءِ التَّنَاسُلِ., جمع: خُصْيَةٌ، خِصْيانٌ. |-فَحْلٌ خَصِيٌّ : مَنْ نُزِعَتْ خُصْيَتَاهُ لِوَقْفِ حَرَارتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا- قَدِيماً كَانَ كُلُّ الْعَبِيدِ فِي الْقُصُورِ خِصْيَاناً.


المعجم الرائد
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصي

- 1- خصاه : نزع خصيتيه, 1- مصدر خصى|2- نزع الخصيتين , 1- مصدر خصى|2- نزع الخصيتين , 1- الذي نزعت خصيتاه ، جمع : خصية وخصيان, 1- بيضة الرجل, 1- بيضة الرجل ، جمع : خصى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصي

- خ ص ي: (الْخُصْيَةُ) وَاحِدَةُ الْخُصَى وَكَذَا (الْخِصْيَةُ) بِالْكَسْرِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: سَمِعْتُهُ بِالضَّمِّ وَلَمْ أَسْمَعْهُ بِالْكَسْرِ وَسَمِعْتُ (خُصْيَاهُ) وَلَمْ يَقُولُوا: (خُصْيٌ) لِلْوَاحِدِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: (الْخُصْيَتَانِ) الْبَيْضَتَانِ وَ (الْخُصْيَانِ) الْجِلْدَتَانِ اللَّتَانِ فِيهِمَا الْبَيْضَتَانِ. وَقَالَ الْأُمَوِيُّ: الْخُصْيَةُ الْبَيْضَةُ فَإِذَا ثَنَّيْتَ قُلْتَ: خُصْيَانِ وَلَمْ تُلْحِقْهُ التَّاءَ وَكَذَا الْأَلْيَةُ إِذَا ثَنَّيْتَهَا قُلْتَ: أَلْيَانِ بِغَيْرِ تَاءٍ وَهُمَا نَادِرَانِ. وَ (خَصَيْتُ) الْفَحْلَ أَخْصِيهِ (خِصَاءً) بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ إِذَا سَلَلْتَ خُصْيَيْهِ، وَالرَّجُلُ (خَصِيٌّ) وَالْجَمْعُ (خِصْيَانٌ) وَ (خِصْيَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصو

- خُصْيَة ، جمع خُصْيات وخُصًى: (شر، طب) بيضة عضو التناسل عند الذكور، وهما خُصْيتان، غُدَّة تناسليَّة في حيوان فقاريّ ذكريّ، وهي مصدر للحيوانات المنويّة ومنشِّطات الذكورة :-أحس بألم في خصيتيه |• كيس الخُصية: وعاؤها.


المعجم المعاصر
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصي

- أخصّائيّ :إخصائيّ، اختصاصيّ، معروف بمهارة في مجال فنّي أو فكريّ معيّن، متخصّص في فرع معيّن من العلم :-حضَر أخصّائيّ الجراحة، - فلانةُ أخصّائيّ/ أخصّائيّة المخّ والأعصاب., خِصْية ، جمع خِصيات وخِصًى: خُصْيَة., خِصاء :مصدر خصَى., أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى | • أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ خَصاه، سلّ خُصيتيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خصيات
جذر الكلمة: خصي

- خَصِيّ ، جمع خِصْيان وخِصْيَة: صفة ثابتة للمفعول من خصَى: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا :-حِصان خَصِيّ., خَصْي :مصدر خصَى.



الأكثر بحثاً