المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- قال اللّه عزّ وجلّ في قصة أَهل سبإٍ: وبدَّلْناهم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وأَثْلٍ؛ قال الليث: الخَمْطُ ضرب من الأَراكِ له حَمْل يؤْكل، وقال الزجاج: يقال لكل نبت قد أَخَذَ طَعْماً من مَرارة حتى لا يمكن أَكلُه خَمْطٌ، وقال الفراء: الخمط في التفسير ثَمَرُ الأَراكِ وهو البَرِيرُ، وقيل: شجر له شوْكٌ، وقيل: الخَمْطُ في الآية شجر قاتل أَو سمّ قاتِل، وقيل: الخَمْط الحَمْل القليل من كل شجرة، والخمط شجر مثل السِّدْرِ وحمله كالتُّوت، وقرئ: ذواتي أُكُلِ خَمْطٍ، بالإِضافة. قال ابن بري: من جعل الخمْط الأَراكَ فحقُّ القراءَةِ بالإضافة لأَن الأَكل للجني فأَضافه إِلى الخمْط، ومن جعل الخمط ثَمَرَ الأَراك فحق القراءَة أَن تكون بالتنوين، ويكون الخمط بدلاً من الأُكُل، وبكلٍّ قرأَتْه القرَّاءُ. ابن الأَعرابيّ: الخَمْطُ ثمر يقال له فَسْوةُ الضَّبُع على صورة الخَشْخاش، يَتَفَرَّكُ ولا يُنْتفَعُ به. وقد خَمَط اللحمَ يَخْمِطُه خَمْطاً، فهو خَمِيطٌ: شواه، وقيل: شواه فلم يُنْضِجْه. وخَمط الحَمَلَ والشاةَ والجَدْيَ يَخْمِطُه خَمْطاً، وهو خَمِيطٌ: سلَخَه ونزع جِلْده وشَواه، فإِذا نزَع عنه شَعَره وشواه فهو السَّمِيطُ، وقيل: الخَمْطُ بالنار، والسَّمْطُ بالماء. والخَمِيطُ: المَشْوِيُّ، والسَّمِيط: الذي نُزع عنه شعرُه. والخَمّاطُ: الشَّوَّاء؛ قال رؤْبة: شاكٍ يَشُكُّ خَلَلَ الآباطِ، شَكَّ المَشاوِي نَقَدَ الخَمَّاطِ أَراد بالمَشاوي: السفافِيدَ تدخل في خَلَل الآباطِ، قال: والخُمَّاطُ السُّمَّاطُ، الواحد خامِطٌ وسامِط. والخَمْطةُ: رِيحٌ نَوْرِ الكَرم وما أَشْبَهه مما له ريح طيبة وليست بشديدة الذّكاءِ طِيباً. والخَمْطة: الخمر التي أَخَذَت ريِحاً، وقال اللحياني: الخمْطة التي قد أَخذت شيئاً من الرِّيح كريح النَّبِق والتفَّاح. يقال: خَمِطَتِ الخَمْرُ، وقيل: الخمْطةُ الحامضةُ مع ريح؛ قال أَبو ذؤَيب: عُقارٌ كماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ، ولا خَلّةٍ، يَكْوِي الوُجوهَ شِهابُها ويروى: يَكْوِي الشُّروبَ شِهابُها. وقيل: إِذا أُعْجِلَت عن الاسْتِحكام في دَنِّها فهي خَمْطةٌ. وكلُّ طَرِيّ أَخَذ طعْماً ولم يَسْتَحْكِم، فهو خَمْطٌ؛ وقال خالد بن زهير الهذلي: ولا تَسْبِقَنْ للناسِ منّي بخَمْطةٍ، من السُّمِّ، مَذْرورٍ عليها ذُرُورُها يعني طريّة حديثة كأَنها عنده أَحَدُّ؛ وقال المتنخل: مُشَعْشَعَةٌ كعَيْنِ الدِّيك، فيها حُمَيّاها من الصُّهْبِ الخِماطِ اختارها حَدِيثةً، واختارها أَبو ذُؤَيب عَتِيقةً، ولذلك قال: ليست بخَمْطَةٍ. وقال أَبو حنيفة: الخَمْطَةُ الخمرة التي أُعجلت عن استحكام ريحها فأَخذت ريح الإِدْراكِ كريح التُّفَّاح ولم تُدْرِكْ بعد، ويقال: هي الحامضةُ، وقال أَبو زيد: الخَمْطةُ أَوّلُ ما تَبْتَدئُ في الحُموضة قبل أَن تشتدَّ، وقال السكّري في بيت خالد بن زهير الهذلي: عَنى بالخمْطةِ اللَّوْمَ والكلامَ القَبيحَ. ولبن خَمْطٌ وخامِطٌ: طَيِّبُ الرِّيح، وقيل: هو الذي قد أَخذ شيئاً من الرِّيح كريح النبق أَو التُّفَّاح، وكذلك سِقاء خامِطٌ، خَمَطَ يَخْمُطُ خَمْطاً وخُموطاً وخَمِطَ خَمَطاً، وخَمْطَتُه وخَمَطَتُه رائحتُه، وقيل: خَمَطُه أَن يَصِير كالخِطْمِيِّ إِذا لَجَّنَه وأَوْخَفَه، وقيل: الخَمْطُ الحامضُ، وقيل: هو المُرّ من كل شيء؛ وذكر أَبو عبيدة أَن اللبن إِذا ذهب عنه حَلاوة الحَلب ولم يتغير طعمه فهو سامِطٌ، فإِن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ، فإِن أَخذ شيئاً من طعْم فهو مُمَحَّلٌ، فإِذا كان فيه طَعْمُ الحَلاوةِ فهو فُوّهةٌ. اليزيدي: الخامِطُ الذي يُشبه ريحُه ريحَ التُّفّاحِ، وكذلك الخَمْطُ أَيضاً؛ قال ابن أَحمر: وما كنتُ أَخْشَى أَن تكونَ مَنِيَّتِي ضَرِيبَ جِلادِ الشَّوْلِ، خَمْطاً وصافِيا التهذيب: لبن خَمْطٌ وهو الذي يُحْقَنُ في سِقاء ثم يوضَع على حشيش حتى يأْخُذَ من ريحه فَيكون خَمْطاً طَيِّبَ الريح طيبَ الطعم. والخَمْطُ من اللبن: الحامِضُ. وأَرض خَمْطةٌ وخَمِطةٌ: طيبةُ الرائحة، وقد خَمِطَتْ وخَمَطَتْ. وخَمَط السِّقاءُ وخَمِطَ خَمْطاً وخَمَطاً، فهو خَمِطٌ: تغيرت رائحتُه، ضدّ. سيبويه: وهي الخَمْطةُ. وتَخَمَّطَ الفحلُ: هَدَرَ. وخَمِطَ الرجلُ وتَخَمَّطَ: غَضِبَ وتَكبَّرَ وثارَ؛ قال: إِذا تَخَمَّطَ جَبّارٌ ثَنَوْه إِلى ما يَشْتَهُونَ، ولا يُثْنَوْن إِنْ خَمِطُوا والتَّخَمُّطُ: التَّكَبُّرُ، قال: إِذا رأَوْا مِنْ مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً، ضَرَبُوهُ ما خَطا ومنه قول الكميت: إِذا ما تَسامَتْ للتخمطِ صِيدُها الأَصمعي: التخمُّط الأَخذُ والقهْرُ بغَلبةٍ؛ وأَنشد: إِذا مُقْرَمٌ مِنّا ذَرَا حَدُّ نابِه، تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَمِ ورجل مُتَخَمِّطٌ: شديدُ الغَضَبِ له ثَوْرةٌ وجَلَبة. وفي حديث رِفاعةَ قال: الماءُ من الماء، فتخمَّطَ عمر أَي غَضِبَ. ويقال للبحر إِذا التَطَمَتْ أَمواجُه: إِنه لَخَمِطُ الأَمْواجِ. وبحر خَمِطُ الأَمواج: مُضْطَرِبُها؛ قال سويد بن أَبي كاهل: ذُو عُبابٍ زَبَدٍ آذِيَّه، خَمِطُ التَّيّارِ يَرْمي بالقَلَعْ يعني بالقِلَعِ الصخْرَ أَي يرمي بالصخْرة العظيمةِ. وتَخَمَّطَ البحرُ: التطَم أَيضاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- ـ خَمَطَ اللحمَ يَخْمِطُهُ: شَواهُ، أو فَلَمْ يُنْضِجْهُ، ـ وـ الجَدْيَ: سَلَخَهُ، فَشَوَاهُ، فهو خَميطٌ، فإن نَزَعَ شَعَرَهُ وشَواهُ، فَسَمِيطٌ، ـ وـ اللبَنَ يَخْمِطُهُ ويَخْمُطُهُ: جَعَلَهُ في سقاء. ـ والخَمَّاطُ: الشَّوَّاء. ـ والخَمْطَةُ: ريحُ نَوْرِ العِنَبِ وشِبْهِهِ، والخَمْرُ التي أخَذَتْ ريحاً، أو الحامِضَةُ مع ريحٍ. ـ ولبَنٌ خَمْطٌ وخَمْطَةٌ وخامِطٌ: طَيِّبُ الريحِ، أو أخذَ ريحاً كريحِ النَّبِقِ، والتُّفَّاحِ، وكذا سقاءٌ خامِطٌ. ـ وخَمَـطَ، كنصَرَ وفَرِحَ، خَمطاً وخُموطاً وخَمَطاً: طابَ ريحُهُ، وتَغَيَّرَتْ، ضِدٌّ. ـ وخَمْطَتُهُ، ويحرك: رائحَتُهُ. ـ والخَمْطُ: الحامِضُ، أو المُرُّ من كلِّ شيء، وكلُّ نَبْتٍ أخَذَ طَعْماً من مَرارَةِ، والحَمْلُ القليلُ من كلِّ شجرٍ، وشجرٌ كالسِّدْرِ، وشجرٌ قاتِلٌ، أو كلُّ شجرٍ لا شَوْكَ له، وثَمَرُ الأَراكِ، وثَمَرُ فَسْوَةِ الضَّبُعِ. ـ وتَخَمَّطَ: تَكَبَّرَ، وغَضِبَ، ـ كخَمِطَ، بالكسر، ـ وـ الفَحْلُ: هَدَرَ، ـ وـ البَحْرُ: الْتَطَمَ. ـ والمُتَخَمِّطُ: القَهَّارُ الغَلاَّبُ، والشديدُ الغَضَبِ له جَلَبَةٌ من شِدَّةِ غَضَبِهِ. ـ وأرضٌ خَمْطَةٌ، وتُكْسَرُ ميمُهُ: طَيِّبَةُ الريحِ. ـ وبَحْرٌ خَمِطُ الأمواجِ، ككتِفٍ: مُلْتَطِمُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- تَخَمَّطَ الرجل: تَكَبَّرَ.|تَخَمَّطَ اشتدَّ غَضبُه وهاج.|تَخَمَّطَ قهرَ وغَلَبَ و تَخَمَّطَ الفحلُ: هَدَرَ.|تَخَمَّطَ البحرُ: اضْطَرَبت أمواجُه وهاجَ., خَمِطَ اللبنُ والخَمْرُ والوعاءُ ونحْوها خَمِطَ خمَطاً: خَمَطَ. يقال خَمِطَتِ الأَرضُ: طابَت ريحُها.|خَمِطَ الرجلُ: تَكَبَّر.|خَمِطَ غَضِبَ., الخَمَّاطُ : الشَّوَّاءُ., الخَمْطُ : الطَّيِّبُ الرِّيح.|الخَمْطُ ضَرْبٌ من الأراك له حَمْلٌ يؤْكل.|الخَمْطُ الحمْلُ القليل من كل شَجَر.|الخَمْطُ من اللَّبن وغيرِه: الحامضُ.|الخَمْطُ من كل شيء: المُّر.|الخَمْطُ كلُّ نَبْتٍ أَخذَ طَعْمًا من رَارَة., الخَمْطَةُ من الأراضي: الطَّيِّبةُ الرِّيح.|الخَمْطَةُ من السِّقاءِ: رائحته.|الخَمْطَةُ من نَوْر العنَبِ وشِبْهِه: ريحُه.|الخَمْطَةُ الخَمْرُ أَوَّلَ ما تبتدِئ في الحُمُوضة قبل أن تشتد., الخمَطَةُ من السقاءِ: رائحته., خَمَطَ اللَّبَنُ والخَمْرُ والوعاءُ ونحوها خَمَطَ خَمْطاً، وخُمُوطاً: طابت ريحهُ فهو خامِطٌ وخَمِيطٌ.|خَمَطَ اللَّبنَ والخَمْرَ ونحوَهُما: جعله في وعاءٍ.|خَمَطَ اللحمَ: شواهُ.|خَمَطَ شواه ولم يُنْضِجْهُ.|خَمَطَ الحمَلَ والجَدْيَ ونحوَهما: سَلَخَهُ وشواه فهو خَمِيطٌ (بمعنى مفعول) .


المعجم الرائد
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- 1- جدي مسلوخ مشوي, 1- شواء, 1- خمط اللبن أو الخمر أو الإناء : طابت رائحته|2- خمط اللبن أو الخمر أو الإناء : تغيرت رائحته وفسدت|3- خمط : تكبر|4- خمط : غضب, 1- خمط اللبن أو الخمر أو الإناء : طابت رائحته|2- خمط اللبن أو الخمر أو الإناء : تغيرت رائحته وفسدت|3- خمط اللبن : جعله في وعاء, 1- خمطة من اللبن أو من الإناء : رائحته|2- خمطة من الأراضي : طيبة الرائحة, 1- مصدر خمط|2- مر|3- حامض|4- كل شجر لا شوك له|5- من كل شجر : الحمل القليل|6- طيب الرائحة, 1- غنم بيض, 1- الخمطة من اللبن أو من الإناء : رائحته, 1- تخمط : تكبر|2- تخمط : إشتد غضبه|3- تخمط البحر : هاج واضطرب|4- تخمط : غلب|5- تخمطت ناب الجمل : ظهرت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- خ م ط: (الْخَمْطُ) ضَرْبٌ مِنَ الْأَرَاكِ لَهُ حَمْلٌ يُؤْكَلُ. وَقُرِئَ: «ذَوَاتَيْ أُكُلٍ (خَمْطٍ) » بِالْإِضَافَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- خَمْط :كُلّ شجرة لها شوك وثمرتُها مُرَّة، كلُّ نَبْت أخذ طعما من مرارة حتّى لا يمكن أكْلُه :- {وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- خَمْط :كُلّ شجرة لها شوك وثمرتُها مُرَّة، كلُّ نَبْت أخذ طعما من مرارة حتّى لا يمكن أكْلُه :- {وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- ط الخمْ : ضرب من الأراك له حمْل يؤكل. والخمْط من اللبن: الحامض. وتخمّط الفحل: هدر. وتخمّط فلان، أي تغضّب وتكبّر. ومنه قول السكيت: إذا ما تسامت للتخمّط صيدها وتخمّط البحر، إذا التطم. وخمطْت الشاةأخْمطها خمْطا، إذا نزعت جلدها وشويتها، فهي خميط. فإن نزعْت شعرها وشويتها فهي سميط. والخمْطة: الخمر التي قد أخذتْ ريح الإدراك كريح التفاح، ولم تدركْ بعد. ويقال: هي الحامضة.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: خمط
جذر الكلمة: خمط

- bitter