أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خَثْعَم: اسمُ جبل، فمن نزله فهم خَثْعَمِيُّونَ. وخَثْعَمٌ: اسم قبيلة أَيضاً، وهو خَثْعَمُ بن أَنمار من اليمن، ويقال: هم من مَعَدٍّ صاروا باليمن، وقيل: خَثْعَمٌ اسم جمل، سُمي به خَثْعَمٌ. والخَثْعَمة: تلطّخ الجسد بالدم، وقيل: به سميت هذه القبيلة لأَنهم نحروا بعيراً فتلطخوا بدمه وتَحالفوا. والخَثْعَمَةُ: أَن يُدخِل الرجلان إِذا تعاقدا كلُّ واحد منهما إِصبعاً في مَنْخِر الجَزُور المَنحور، يَتعاقدان على هذه الحالة، قال قطرب: الخَثْعمة التلطّخ بالدم؛ يقال: خَثعموه فتركوه أَي رَمَّلوه بدمه. وتَخَثْعم القومُ بالدم: تلطّخوا به، وقيل: الخثْعمة أَن يجتمع الناس فيَذبَحوا ويأْكلوا ثم يَجمَعوا الدم ثم يَخلطوا فيه الزعفَران والطِّيبَ، ثم يَغمِسوا أَيديهم ويتعاقدوا أَن لا يَتخاذلوا.


- ـ خَثْعَمٌ، كجعْفَرٍ: جَبَلٌ، ـ وأهْلُهُ خَثْعَمِيُّونَ، وابنُ أنْمارٍ: أبو قَبيلَةٍ من مَعَدٍّ، وجَمَلٌ نَحَرُوهُ. ـ وابنُ أبي خَثْعَمٍ: عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ، مُحَدِّثٌ، وباللامِ: الأَسَدُ، ـ كالمُخَثْعَمِ، بفتحِ العين. ـ ورَجُلٌ مُخَثْعَمُ الوَجْهِ: مُكَلْثَمُهُ. ـ والخَثْعَمَةُ: تَلَطُّخُ الجَسَدِ بالدَّمِ، أو أنْ يَجْتَمِعُوا، فَيَذْبَحوا، ثم يأكُلوا، ثم يَجْمَعُوا الدَّمَ، فَيَخْلِطوا فيه الطيبَ، فَيَغمِسُوا أيْدِيَهُمْ فيه، ويَتَعاهَدُوا أن لا يَتَخَاذَلُوا. ـ وَعَنْزٌ خَثْعَمَةٌ: حَمْراء، ولا يُقَالُ للنَّعْجَةِ.


- تَخَثْعَمَ : تلطَّخَ بالدَّم.


- خَثْعَمَهُ : لطَّخهُ بالدَّمِ. يقال: خَثْعَم القومُ: تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا.| وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون.| ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ.


- 1- تلطخ بالدم


- 1- خثعم القوم : اجتمعوا فذبحوا ثم أكلوا ، ثم جمعوا دم الذبيحة فخلطوا فيه الطيب وغمسوا أيديهم فيه وتعاهدوا على أن يظلوا متفقين


- 1- خثعم أسد ، جمع : خثاعم


- 1- مخثعم : أسد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.