أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدُّجَيْل والدُّجالة؛ القَطِران. والدَّجْل: شدّة طَلْي الجَرْب بالقَطِران. ودَجَل البعيرَ: طَلاه به، وقيل: عَمَّ جسمَه بالهِناء، وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل، فإِذا جعلته في المشاعر فذلك الدَّسُّ. والبعير المُدَجَّل: المَهْنوءُ بالقَطِران؛ وأَنشد، ابن بري لذي الرمة: وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى، بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّل قال: والدَّجْلة التي يُعَسِّل (* قوله «والدجلة التي يعسل إلخ» ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخل بالخاء المعجمة). فيها النَّحْل الوحشي. ودَجَل الشيءَ غَطَّاه. ودِجْلة: اسم نهر، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت، وحكى اللحياني في دِجْلة دَجْلة، بالفتح؛ غيره: دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق، وفي الصحاح: دِجْلة نهر بغداد، قال ثعلب: تقول عبرت دِجْلة، بغير أَلف ولام. ودُجَيل: نهر صغير متشعب من دِجْلة. ودَجَل الرجلُ وسَرَج، وهو دَجَّال: كَذَب، وهو من ذلك لأَن الكذب تغطية، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة: وهو كلام يُتَناقل وناس مختلفون. والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال. والدَّجَّال: هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه. ابن سيده: المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل، وقيل: بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه، وقيل: لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره، وقيل: لأَنه يدَّعي الربوبية، سمي بذلك لكذبه، وكل هذه المعاني متقارِب؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد فَسَّر الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو قال: الدَّجَّال المُمَوِّه، يقال: دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب، قال: وليس أَحد جَمَعه إِلا مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة؛ ورأَيت هنا حاشية قال: صوابه أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس، إِذ قد جمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، في حديثه الصحيح فقال: يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَي كَذَّابون مُمَوَّهون، وقال: إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابين فاحذروهم. وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث، وهو الذي يظهر في آخر الزمان يََدَّعي الإِلهيَّة؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذب والتلبيس. الأَزهري: كل كَذَّاب فهو دَجَّال، وجمعه دَجَّالون، وقيل: سُمِّي بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه. والدَّجَّال والدَّجَّالة: الرُّفقة العظيمة. ورُفْقة دَجَّالة: عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها، وقيل: هي الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة؛ وأَنشد: دَجَّالة من أَعظم الرِّفاق وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته. والدَّجَّال: الذهب، وقيل: ماء الذهب؛ حكاه كراع وأَنشد: ووَقْع صفائح مَخْشوبةٍ عليها يد الدهر دَجَّالها وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان؛ وقال النابغة الجعدي: ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ، وجَرْ رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا ودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب. التهذيب: يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّه الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر؛ قال أَبو العباس: سمي الدَّجَّال دَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها، ويقال: قد دَجَل الرجلُ إِذا فعل ذلك. قال: وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه على الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل، يقال: قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس، وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، خَطَب فاطمةَ، رضي الله عنها، إِلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِني وَعَدْتُها لِعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّال، أَي بخَدَّاع، ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك. وأَصل الدَّجْلِ: الخَلْطُ؛ يقال: دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه. ودَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها، وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ، والله أَعلم.


- الدُّجَالةُ : القَطِران.


- الدَّجَالُ : السَّرْجين.


- الدَّجّالةُ : الرفقةُ العظيمةُ الكثيرة


- دَجَلَ دَجَلَ دَجْلاً: كذب ومَوّه وادَّعى، فهو داجل، ودَجّال. والجمع : دَجاجِلة.|دَجَلَ الشيءَ: غطَّاه.|دَجَلَ البعيرَ: طَلاهُ بالدُّجالة.|دَجَلَ السيفَ: مَوَّهه بماءِ الذَّهب.|دَجَلَ الحقْ: لَبَسَه بالباطل.


- الدَّجَّالُ : ماءُ الذهب.|الدَّجَّالُ الكذَّابُ المموِّه المدّعي.


- الدُّجَيْلُ : الدُّجَالة.


- دَجَّلَ : دَجَلَ (في اللزوم والتعدي) .|دَجَّلَ الأَرضَ: أَصلحها بالدِّجال.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَجَلْتُ، أدْجُلُ، اُدْجُلْ، مصدر دَجْلٌ.|1- دَجَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى.|2- دَجَلَ الشَّيْءَ : غَطَّاهُ.|3- دَجَلَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ.|4- دَجَلَ السَّيْفَ : مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ.|5- دجَلَ الحَقَّ : لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ.|6- دَجَلَ بِالْمَكَانِ :أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ.|7- دَجَلَ الأَرْضَ : قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً.


- (فعل: رباعي لازم متعد).|1- دَجَّلَ الرَّجُلُ :كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى.|2- دَجَّلَ الأرْضَ : أصْلَحَهَا بِالدَّجَالِ، أَيْ بِالزِّبْلِ.


- (مصدر دَجَّلَ).|-ظَلَّ يَكْذِبُ وَيَخْدَعُ النَّاسَ إِلَى أَنِ انْتَبَهُوا إِلَى تَدْجِيلِهِ : الإِتْيَانُ بِأَشْيَاءَ لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالوَاقِعِ،كُلُّ تَمْوِيهٍ خَادِعٍ- كَفَى تَدْجِيلاً أَيُّهَا الدَّجَّالُ.


- أصْلَحَ الأرْضَ بِالدَّجَالِ : بِالزِّبْلِ.


- جمع: ـون. | (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ دَجَّالٌ :كَذَّابٌ، خَدَّاعٌ.


- طَلَى الشَّيْءَ بِالدُّجَالَةِ : بِالقِطْرانِ.


- 1- جمع عظيم


- 1- دجال : كذاب ، جمع : دجاجلة|2- دجال : ماء الذهب|3- دجال : جمع عظيم


- 1- دجل : أنظر دجل|2- دجل الأرض : أصلح بالزبل


- 1- دجل : كذب|2- دجل الشيء : غطاه|3- دجل الجمل : طلاه بـ« الدجيل » ، أي القطران|4- دجل بالمكان : أقام به ولم يغادره|5- دجل الأرض : قطع نواحيها سيرا|6- دجل الشيء : طلاه بماء الذهب


- 1- زبل


- 1- قطران


- د ج ل: (الدَّجَّالُ) الْمَسِيحُ الْكَذَّابُ. وَ (دِجْلَةُ) نَهْرُ بَغْدَادَ. قَالَ ثَعْلَبٌ: تَقُولُ عَبَرْتُ دِجْلَةَ بِغَيْرِ أَلِفٍ وَلَامٍ.


- دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه | • دجَّل العرَّافُ بالغ في الكذِب والتَّمويه :-ظهرَ تَدجيلُه.|• دجَّل على الجماعة: كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :-دجَّل على السُّذّج.


- دَجْل / دَجَل :- طريقة تصرُّف الدَّجّالين، والشَّائع فتح الجيم :-تنبَّه للدَّجْل.|2- كذِب :-إيَّاك والدَّجَل في الحديث.


- دَجَّال ، جمع دجَّالون ودَجاجلة: كذَّاب، خدَّاع، مُدَّعٍ مُضلِّل، يموِّه الحقَّ بالباطل :-يكثر الدجَّالون في أوساط الأمِّيِّين، - طبيب دجَّال: لمن يوهم الناسَ بأنّ لديه القدرة على معالجة الأمراض، - امرأة دَجَّالة.|• المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجّال؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة.


- دَجْل / دَجَل :- طريقة تصرُّف الدَّجّالين، والشَّائع فتح الجيم :-تنبَّه للدَّجْل.|2- كذِب :-إيَّاك والدَّجَل في الحديث.


- دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه | • دجَّل العرَّافُ بالغ في الكذِب والتَّمويه :-ظهرَ تَدجيلُه.|• دجَّل على الجماعة: كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :-دجَّل على السُّذّج.


- جّالة الدجّال والد : الرفْقة العظيمة. قال الشاعر: دجّالة من أعظم الرفاق والدجّال: المسيح الكذّاب. والبعير المدجّل: المهنوء بالقطران.


- ,صدق,


- ,أخلص,أمن,صدق,وفى,


- ,أمانة,أمن,إخلاص,إخلاص,إستقامة,حقيقة,صدق,نزاهة,وفاء,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.