المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفف

- الدَّفُّ والدَّفَّةُ: الجَنْبُ من كل شيء، بالفتح لا غير؛ وأَنشد الليث في الدفّة: ووانِية زَجَرْتُ، عل وَجاها، قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل: الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب؛ أَنشد ثعلب في صفة إنسان: يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة: تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه، إلى دَفِّها، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء: يَحُكُّ جَنِيب، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ؛ وقول ذي الرمة: أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم: أَخا تنائف، فهو على هذا (* قوله «فهو على هذا إلخ» كذا بالأصل، وعبارة الصحاح في مادة سهم: والساهمة الناقة الضامرة. قال ذو الرمة: أخا تنائف البيت؛ يقول: زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال. والاخلق: الأملس.) مضمر لأَن قبله زار الخيال؛ فأَما قول عنترة: وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الـ ـوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه، والجمع دُفوف. ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف: جانباه وضمامتاه (* قوله «وضمامتاه» كذا في الأصل بضاد معجمة، وفي القاموس بمهملة. وعبارة الاساس: ضماماه بالاعجام والتذكير. والضمام، بالكسر، كما في الصحاح: ما تضم به شيئاً إلى شيء.) من جانبيه. وفي الحديث: لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً؛ دَفُّ الرحْلِ: جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه. ودفَّتا الطبلِ: الذي على رأْسه. ودَفّا البعير: جَنْباه. وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير.ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ: ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه، وقيل: هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض. وفي بعض التَّنْزيه: ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها؛ الصافُّ: الباسِطُ جناحيه لا يحركهما. ودَفِيفُ الطائِر: مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض. والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل. وفي الحديث: كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور. ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه. وعُقابٌ دَفُوفٌ: للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب: كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي، ويروى شِمْلال دون ياء، وهي الناقة الخفيفة؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب: فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ، من العِقْبانِ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز: والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ، وحذف إحدى الفاءين. ودُفُوفُ الأَرض: أَسْنادُها وهي دَفادِفُها، الواحدة دَفْدَفَةٌ. والدَّفِيفُ: العَدْوُ. الصحاح: الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا: يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي: خَفَّ على وجهِ الأَرض؛ وقوله: إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا. والدَّافَّةُ والدفَّافةُ: القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون، دَفُّوا يَدِفُّونَ. وقال: دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا. وقال ابن دريد: هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد. ويقال: دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال لمالك بن أَوْس: يا مالِ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم؛ قال أَبو عمرو: الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً، ليس بالشّديد (* أراد: سيراً ليس بالشديد.). وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي: إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد. يقال: هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً. والدافَّةُ: قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها. وفي حديث سالم: أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر، رضي اللّه عنه، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم. وفي حديث الأحنف قال لمعاوِيةَ: لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ. وفي الحديث أَن أَعرابيّاً قال: يا رسولَ اللّه، هل في الجنة إبل؟ فقال: نعم، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً، وفي الحديث الآخر: طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه. والدَّافَّةُ: الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون. وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً. ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ: أَجْهَزَ عليه، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ. وفي حديث ابن مسعود: أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه. يقال: دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً، وفي رواية: أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود، ويروى بالذال المعجمة بمعناه. وفي حديث خالد: أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه: أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه، معناه ليجهزْ عليه. يقال: دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه؛ قال رؤْبة: لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفافِ قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى: فَلْيُدافِه، بتخفيف الفاء، من دافَيْتُه، وهي لغة لجُهَينة؛ ومنه الحديث المرفوع: أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال: أَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد، فقتلوه، فَوَداه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ قال أَبو عبيد: وفيه لغة ثالثة: فَلْيُذافِّه، بالذال المعجمة. يقال: ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه. وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً: أَجْهَزْتُ عليه. وفي الحديث: أَنَّ خُبَيباً قال وهو أَسيرٌ بمكة: ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير. ودافَفْتُه ودافَيْتُه، على التحويل: دافَعْتُه. ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ: تَهَيّأَ وأَمكن. يقال: خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ، والدال مبدلة من الطاء. واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع قال: يقال استدف واستذف، بالدال والذال المعجمة.والدَّفُّ والدُّفُّ، بالضم: الذي يَضرب به النساء، وفي المحكم: الذي يُضْرَب به، والجمع دُفُوفٌ، والدفَّافُ صاحبُها، والمُدَفِّفُ صانِعُها، والمُدفدِفُ ضارِبُها. وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ؛ المراد به إعلان النِّكاح، والدفْدفةُ استعجال ضربها. وفي حديث الحسن: وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء.


معجم لسان العرب
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين. والدِّفْن والدَّفينُ: المدفون، والجمع أَدفان ودُفَناء. وقال اللحياني: امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن. وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها. وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن؛ قال لبيد: سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه، من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان. والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجمع دِفان ودُفُن. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون. وأَرض دَفْنٌ: مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك. والدَّفْن والدِّفْنُ: بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛ وأَنشد: دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال. وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً. وداء دَفين: لا يُعْلم به. وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قال ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل، ثم قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه. والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاها ثعلب. والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق. والمِدْفان: السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون. والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً. ابن شميل: ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَنت ناقتكم. وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون. الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن: التَّكاتُم. يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض. وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم. الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة؛ قال لبيد: يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ، ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم. والادِّفانُ: إباقُ العَبد. وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل: الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك. وفي حديث شُريح: أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر، وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه. والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ. وحكى ابن الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرجل نَهِر؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى: إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ. والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ. والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة. والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل من الثياب المُخَطَّطة؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم، يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ. والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ: إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين. والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم. والدَّفافين: خشب السفينة، واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو. ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري أَرجل أَم موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ، إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ. قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح.


معجم تاج العروس
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- : (دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ) دَفْناً: (سَتَرَهُ ووارَهُ) فِي التّرابِ، (كادَّفَنَه، على افْتَعَلَه، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَمِ. وَفِي الصِّحاحِ: ادَّفَنَ الشيءُ، على افْتَعَلَ، وانْدَفَنَ بمعْنًى، فَهُوَ صَرِيحٌ فِي أَنَّ ادَّفَنَ مُطاوِعُ دَفَنَه، وكُلامُ المُحْكَم يَقْتَضِي أنَّه مُتعدَ. (والدِّفْنُ، بالكسْرِ: ع. (والدَّفِينُ كالمَدْفونِ، ج أَدْفانٌ ودُفَناءُ. (و) الدَّفِينُ: (الرَّكِيَّةُ والحَوْضُ والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ) وذلِكَ إِذا سَفَتِ الرِّيحُ فِيهِ التُّرابَ. (و) قالَ اللّحْيانيُّ: (امرأَةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ، ج دُفَناءُ) ، كَذَا فِي النُّسخ؛ ونصّ اللّحْيانيّ: دَفْني؛ (ودَفائِنُ. (ورَكِيَّةٌ دَفِينٌ) ، وَفِي الصِّحاحِ: إِذا انْدَفَنَ بعضُهَا، والجمْعُ دُفُنٌ بضمَّتَيْن: وأَنْشَدَ للبيدٍ: سُدُماً قَلِيلا عَهْدُه بأَنِيسِهمن بَيْن أَصْفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ (ومِدْفانٌ ودِفانٌ، ككِتابِ، مُنْدَفِنَةٌ. (والدَّفِينَةُ: مَا يُدْفَنُ) ، وقالَ ثَعْلَب: الشيءُ تَدْفِنُه. (و) سُمِّي (الكَنْزُ) الدَّفِينَة لكَوْنِه مَدْفوناً فِي الأَرضِ؛ (ج دَفائِنُ) على القِياسِ. (و) الدَّفِينَةُ: (ع) ، وَهُوَ الدَّثِينَة بالثاءِ، وَقد تقدَّم ذِكْرُها. (والمِدْفانُ والدَّفونُ مِن الإِبِلِ والنَّاسِ: الذَّاهِبُ على وجْهِه لَا لحاجَةٍ كالأُبَّاقِ) ؛ وَفِي المُحْكم: كالآبِقِ؛ (وَقد دَفَنَتْ دَفْناً) : إِذا (سارَتْ على وجْهِها. (وادَّفَنَ العبدُ، كافْتَعَلَ: أَبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الَّذِي يُباعُ فِيهِ) ، فإنْ أَبَقَ مِنَ المِصْر فَهُوَ الإِباقُ الَّذِي يُرَدُّ مِنْهُ فِي الحُكْم، وَإِن لم يَغِب عَن المِصْر، هَكَذَا رَوَاه يَزيدُ بنُ هَارون بسَنَدِه عَن محمدِ بنِ شريحٍ، ونَقَلَه أَبو عُبَيْدٍ، (فَهُوَ دَفونٌ) بِهَذَا المعْنَى، وَبِه فُسِّر حيثُ شريحٍ: أَنَّه كانَ لَا يَرُدّ العبدَ مِن الادِّفان ويردّه مِن الإِباقِ الباتِّ. وقيلَ: الادِّفانُ أَنْ يَرْوغَ مِن مَوالِيه اليَوْمَ واليَوْمَيْن؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ. وكانَ أَبو عُبَيْدَةَ يقولُ: هُوَ أَنْ لَا يَغِيبَ عَن المِصْر فِي غَيْبَتِه؛ نَقَلَه الجوْهرِيُّ أَيْضاً. وقالَ الأزْهرِيُّ: والقوْلُ مَا قالَهُ أَبو زيْدٍ وأَبو عُبَيْدَةَ، والحُكْم على ذلِكَ، لأنَّه إِذا غابَ عَن مَوالِيه فِي المِصْر اليَوْمَ واليَوْمَيْن فليسَ بإِباقٍ باتَ، قالَ: ولسْتُ أَدْرِي مَا أَوْحَشَ أَبا عُبَيْد من هَذَا، وَهُوَ الصَّوابُ. (وداءٌ دَفِينٌ) : لايُعْلَم بِهِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ وَمِنْه حدِيثُ عليَ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ: (قُم عَن الشَّمْس فإنَّها تُظْهِر الدَّاءَ الدَّفِين) . قالَ ابنُ الأَثيرِ: هُوَ الدَّاءُ المُسْتَتِر الَّذِي قَهَرَتْه الطَّبيعَةُ، يقولُ: الشمْسُ تُعينُه على الطَّبيعَةِ وتُظْهِره بحرِّها. (و) داءٌ (دِفْنٌ، بالكسْرِ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ ككَتِفٍ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ كَمَا سَيَأْتي. وقيلَ: داءٌ دَفِينٌ: (ظَهَرَ بعدَ خَفاءٍ فنَشَأَ مِنْهُ شَرٌّ وعَرٌّ) ؛ وَهُوَ مجازٌ. (ودَوْفَنٌ) ، كجَوْهَرٍ: اسمٌ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَلَا أَدْرِي أَ (رَجُلٌ) أَم مَوْضِعٌ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ: وَعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بنئْطِلٍ إِذْ قيلَ كَانَ منَ الِ دَوْفَنَ قمسى قالَ: فَإِن كانَ رَجُلاً فعَسَى أَنْ يكونَ أَعْجمِيًّا فَلم يَصْرفْه، أَو لعلَّ الشاعِرَ احْتاجَ إِلَى ترْكِ صَرْفِه فَلم يَصْرِفْه، فإنَّه رأْيٌ لبعْضِ النَّحويين، إِن كانَ عنَى قَبِيلَةً، أَو (امرأَةً) ، أَو بقْعَةً، فحكْمُه أَنْ لَا يَنْصرِفَ، وَهَذَا بَيِّنٌ واضحٌ. (وناقَةٌ دَفونٌ) : إِذا كانَ من (عادَتِها أنْ تكونَ) فِي (وسَطِ الإِبِلِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقالَ غيرُهُ: (الدَّفونُ مِنَ الإِبِلِ: الَّتِي تكونُ وَسَطهنَّ (إِذا وَرَدَتْ؛ وَقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ) دَفْناً. (و) مِن المجازِ: (تَدَافَنوا: تَكَاتَمُوا) . يقالُ فِي الحدِيثِ: (لَو تَكَاشَفْتم مَا تَدَافَنْتُم) ؛ أَي لَو يكشَّفُ عَيْبُ بَعْضِكم لبعضٍ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (والدَّفَنِيُّ، كعَرَبيَ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ) ؛ نَقَلَه الجوْهرِيُّ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي للأَعْشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالِهميَمْشونَ فِي الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ (و) مِن المجازِ: (رجلٌ دَفْنٌ، بالفتْح) : أَي (خامِلٌ) ؛ ويقالُ لَهُ: دَفَنْتَ نفْسَك فِي حَياتِك. (والمِدفانُ: السِّقاءُ) الخَلَق (الْبَالِي) : نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (و) مِن المجازِ: (بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ) : وَهِي الَّتِي (انْسَحَقَتْ أَضْراسُها هَرَماً) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (ودافِنَا الأَمرِ: داخِلُه) ، هَكَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ: دَافِنُ الأَمْرِ: داخِلُه؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) الدَّفِينَةُ، (كسَفينَةٍ: مَنْزِلٌ لبَني سُلَيْمٍ) ، وَهِي الدَّثِينَةُ الَّتِي أَشَرْنا إِلَيْهَا قَريباً، وتقدَّمَ ذِكْرُها فِي (د ث ن) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الدَّفْنُ بالفتْحِ: المَدْفونُ، والجمْعُ أَدْفانٌ، ويُجْمَعُ الدَّفِينُ على الدُّفُنِ بضمَّتَيْن؛ وَمِنْه حديثُ عائِشَةَ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنْهَا، تَصِفُ أَباها: (واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ) . وأَرضٌ دُفُنٌ، بضمَّتَيْن، الواحِدُ والجمْعُ سِواء. والدَّفْنُ، بالفتْحِ: المَنْهَلُ المُنْدَفِنُ؛ قالَ. دَفْنُ وَطامٍ ماؤُه كالجِرْيالِ ودَفَنَ سرَّه: كَتَمَه؛ وَهُوَ مجازٌ. والمِدْفانُ مِن الإِبِلِ والناسِ كالدَّفُون. وادَّفَنَتِ الناقَةُ، على افْتَعَلَتْ، فَهِيَ دَفونٌ. والتَّدَافنُ: مدافَنَةُ المَوْتى؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (لَوْلَا أَنْ تَدَافَنْتُم) . وقالَ الأَصْمعيُّ: رجُلٌ دَفِينُ المُروءَة ودَفْنُ المُروءَة: إِذا لم تكنْ لَهُ مُروءَةٌ؛ قالَ لبيدٌ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ: يُبارِي الرِّيحَ لَيْسَ بِجانِبِيَولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئِيمِوحَكَى ابنُ الأعْرابيِّ: داءٌ دَفِنٌ، ككَتِفٍ، وَهُوَ نادِرٌ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وأُراهُ على النَّسَبِ، وأَنْشَدَ للمُهاصِرِ بنِ المحلِ ووَقَف على عيسَى بنِ موسَى بالكُوفَةِ وَهُوَ يكتُبُ الزَّمْني: إِن تَكْتبُوا الزَّمْني فإِنِّي لَطَمِنْمن ظاهِر الدَّاءِ وداءٍ مُسْتَكِنْ وَلَا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ. والدَّفِينُ، كأَمِيرٍ: موْضِعٌ؛ قالَ الحَذْلَمِيُّ. إِلَى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين والدَّفَافِين: خَشَبُ السَّفينَةِ، واحِدُها دُفَّان؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. والمِدْفنُ: موْضِعُ الدَّفْن، والجمْعُ المَدافِنُ. والدَّفِينُ: اللَّحْمُ يُدْفَنُ فِي الأُرْزِ، عامِّيَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفف

- دَافَّهُ مُدافَّةً، ودِفافاً: أجهزَ عليه., الدَّفُوفُ من الطير: الذي يدنو من الأرض إذا انقضّ. يقال: عُقابٌ دَفُوفٌ., الدُّفُّ : آلة طرب يُنْقَرُ عليها. والجمع : دُفُوفٌ., ندَّفَ القطنَ: مبالغة في ندفه., تَدَفَّنَ : انْدَفَنَ., دفَّف : أسرع.|دفَّف فلاناً: دافَّه.|دفَّف الدُّفوفَ: صَنعها., تدافّ القومُ: تزاحموا., الدُّوفَانُ : الكابوس., دَفَّتِ الجماعةُ أو الإِبلُ دَفَّتِ دَفًّا، ودَفِيفاً: سارت سيراً ليِّناً: و دَفَّتِ له الأَمرُ: تهيَّأَ وأمكن.|دَفَّتِ الطائرُ دَفَّتِ دَفَّا، ودَفِيفاً: ضرب جنبيه بجناحيه، أو حرَّك جناحيه ورجلاه في الأرض.| وفي الحديث: حديث شريف كُلْ ما دَفَّ ولا تأْكل ما صَفَّ //. يقال: دفَّت العُقابُ: دنت من الأَرض في طيرانها.|دَفَّتِ الشيءَ دَفَّتِ دَفَّا: نَسَفَه واستأصَله., الدافَّةُ : الجيش يَدِفُّ نحو العَدُوِّ.|الدافَّةُ الجماعة من الناس تُقْبِل من بلدٍ إلى بلدٍ. والجمع : دَوافٌّ., الدَّفافُ : صانع الدُّفوف.|الدَّفافُ بائعها., دَفِىَ دَفِىَ دَفاً: انحنى لاِحْدِيداب في صُلْبه فهو أدْفَى، وهي دَفْوَاءُ.|دَفِىَ الوعْلُ وكلُّ ذي قرن: مالَ قرناه إلى خَلْف.|دَفِىَ العُقابُ: اعوجّ منقارها.|دَفِىَ الطائرُ: طال جناحُه.|دَفِىَ الشجرة, الدَّفَّةُ : الجَنْب من كلُّ شيءٍ أو صفحته: يقال: بات يتقلب على دَفَّتيه.| ومنه: دَفَّتا المصحف. يقال: حفظ ما بين الدَّفَّتين.| ودَفَّتا الطَّبْل: الجلدتان اللتان تكتنفانه ويُضرب عليهما.|الدَّفَّةُ من السَّفينة: السُّكَّان، وهو آلة في مؤخرها تحرِّكها يميناً أو يساراً.| (مر) ., الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه. يقال: بات يتقلَّب على دفَّيْه: جنبيه.| ورماه الله بذات الدَّف: بذات الجنب.|الدَّفّ من الأرض والرمل: ما ارتفع منهما. والجمع : د, داف الدواءَ أَو الطّيبَ داف دَوْفًا: خَلَطَه. يقال: دافه في الماء وبه.|داف بَلَّهُ.|داف سَحَقَهُ فهو مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:


المعجم الوسيط
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان., دَفَنَتِ الإِبلُ دَفَنَتِ دَفْناً: سارت على وجهها.|دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً.|دَفَنَتِ الشيءَ: سَتره وواراه فهو مَدْفونٌ، ودَفِينٌ. يقال: دَفَنَ الميِّتَ. يقال للخامل: دَفَنْتَ نفسك في حياتك.|دَفَنَتِ الحديثَ: كتمه وسَتَره., دَافِنُ الأمرِ: داخِلُه., الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة.|الدَّفونُ العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد.|الدَّفونُ الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ.| وحَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور., انْدَفَنَ : مطاوع دفنه., الدَّفِينَةُ : ما يُدْفَنُ.|الدَّفِينَةُ الكنز. والجمع : دَفائِنُ., الدِّفْنُ : المدفون. يقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة.|الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ. والجمع : أدْفانٌ، ودِفانٌ، ودُفُنٌ., ادَّفَنَ العبْدُ: هَرَبَ خوفاً من مولاه، أو من كَدِّ العمل، ولم يَخرجْ من البلد.|ادَّفَنَ الشيءَ: دَفَنَهُ., تَدافَنَ القومُ: تكاتموا., الدَّفينُ : المدفون. والجمع : دُفَنَاء، و دُفُنٌ. يقال: في فلان داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه.| وهو دفين المروءة ليس له مروءة.| وامرأةٌ دفينٌ: مستورة. والجمع : دَفْنَى., المَدْفِنُ : موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء. والجمع : مدافن.


المعجم الغني
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفف

- عُقابٌ دَفُوفٌ : تَدْنُو مِنَ الأرْضِ عِنْدَ انْقِضَاضِهَا., 1- رَدَّ دَفَّةَ البَابِ : مِصْرَاعَهُ.|2- دَفَّةُ السَّفِينَةِ : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ فِي مُؤَخَّرَةِ السَّفِينَةِ لإمَالَتِهَا مِنْ جِهَةٍ إلَى أخْرَى.|3- أمْسَكَ دَفَّةَ الحُكْمِ بِحَزْمٍ : أيْ سُدَّةَ الحُكْمِ، قِيَادَتَهُ- سَيَّرَ دَفَّةَ أُمُورِهِ بِنَجَاحٍ.|4- بَاتَ يَتَقَلَّبُ عَلَى دَفَّتَيْهِ : عَلَى جَنْبَيْهِ.|5- دَفَّتَا الطَّبْلِ : الجِلْدَتَانِ اللَّتَانِ تَكْتَنِفَانِ الطَّبْلَ وَيُضْرَبُ عَلَيْهِمَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَفَفْتُ، أدِفُّ، دِفَّ، مصدر دَفٌّ، دَفِيفٌ.|1- دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ : سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً.|2- دَفَّ الطَّائِرُ : ضَرَبَ جَنْبَيْهِ بِجَنَاحَيْهِ. كُلْ مَا دَفَّ وَلا تأْكُلْ مَا صَف (حديث).|3- دَفَّ لَهُ الأمْرُ : تَهَيَّأَ، أمْكَنَ.|4- دَفَّتِ العُقَابُ : دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا.|5- دَفَّ الشَّيْءَ دَفّاً : نَسَفَهُ وَاسْتَأْصَلَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| دَفَّفْتُ، أُدَفِّفُ، مصدر تَدْفِيفٌ.|1- دَفَّفَ الوَلَدُ : أسْرَعَ.|2- دَفَّفَهُ، دَفَّفَ عَلَيْهِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ.|3- دَفَّفَ الْمُغَنِّي : ضَرَب بِالدُّفُوفِ.|4- دَفَّفَ الدُّفُوفَ : صَنَعَهَا.


المعجم الغني
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- جمع: مَدَافِنُ. |-حَمَلُوهُ فَوْقَ النَّعْشِ إِلَى مَدْفِنهِ : مَوْضِعُ الدَّفْنِ، الْمَقْبَرَةُ., (مفعول مِنْ دَفَنَ).|1- مَدْفُونٌ بِمَقْبَرَةِ الشُّهَدَاءِ : أَيْ مُقْبَرٌ في قَبْرِهِ...|2- حَشَرَةٌ سامَّةٌ مَدْفونَةٌ :أي مَحْشُوَّةٌ في الأرْضِ- الْحَيَّةُ الْمَدْفُونَةُ فِي الأَرْضِ لاَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ تَخْلَعَ سَلْخَها.|3- الْمَدْفُونَةُ : طَعَامٌ شَرْقِيٌّ يُحَضَّرُ مِنَ الخُضَرِ وَالأُرُزِّ., جمع: دَفَائِنُ. |-اِكْتَشَفَ كُنوزاً دَفِينَةً :كَانَتْ مَدْفُونَةً، مَا يُدْفَنُ., (مصدر اِنْدَفَنَ).|1- اِنْدِفانُ الحَوْضِ :اِمْتِلاؤُهُ بِالتُّرابِ.|2- اِنْدِفانُ الْمَيِّتِ : تَواريهِ تَحْتَ التُّرابِ.|3- اِنْدِفانُ الكَنْزِ : اِخْتِفاؤُهُ تَحْتَ التُّرابِ., جمع: دُفَنَاءُ. | (صيغَةُ فَعِيل).|1- يَتَزَوَّدُ أهْلُ القَرْيَةِ بِمَاءِ بِئْرٍ دَفِينٍ : بِئْرٌ بِدَاخِلِ الأرْضِ. بِئِرٌ مَسْتُورَةٌ.|2- يَحْتَفِظُ بِسِرٍّ دَفِينٍ : كَمِينٍ، لاَ يَعْرِفُهُ أحَدٌ.|3- مَرَضٌ دَفِينٌ : مَرَضٌ مِنَ الأمْرَاضِ يَكُونُ مَخْفِيّاً وَيَظْهَرُ فَجْأةً وَغَالِباً مَا يَكُونُ فَتَّاكاً- دَاءٌ دَفِينٌ., مَرَضٌ دَفِنٌ : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَفَنْتُ، أَدْفِنُ، اِدْفِنْ، مصدر دَفْنٌ.|1- دَفَنُوا الْمَيِّتَ وَتَوارَوْا عَنِ الْمَقْبَرَةِ : وَارَوْهُ التُّرابَ.|2- دَفَنَ نَفْسَهُ فِي حَيَاتِهِ : أهْمَلَهَا، تَرَكَهَا خَامِلَةً.|3- دَفَنَ أَسْرَارَهُ فِي قَلْبِهِ : كَتَمَهَا- يَدْفِنُ سَأَمَ الحَيَاةِ فِي الحُقُولِ. (ع. غلاب).|4- دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها.|5- دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ., جمع: أدْفَانٌ. | (مصدر دَفَنَ).|1- دَفْنُ الْمَيِّتِ : مُوَارَاتُهُ.|2- رَجُلٌ دَفْنٌ : خَامِلٌ., جمع: أدفَانٌ، دِفانٌ، دُفُنٌ. | 1.: الْمَدْفُونُ.|2- شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً.|3.: الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْدَفَنَ، يَنْدَفِنُ، مصدر اِنْدِفانٌ.|1- اِنْدَفَنَ البِئْرُ : اِمْتَلأَ تُراباً- اِنْدَفَنَ الحَوْضُ.|2- اِنْدَفَنَ الْمَيِّتُ : دُفِنَ.|3- اِنْدَفَنَ الكَنْزُ : اِخْتَفَى تَحْتَ التُّرابِ.


المعجم الرائد
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفف

- 1- الدفوف من الطير : الذي يقترب من الأرض عند انقضاضه, 1- إستدف الطائر : مر بالقرب من الأرض|2- إستدف الأمر : استقام|3- إستدف له الأمر : تهيأ وأصبح ممكنا|4- إستدف بالموسى : حلق بها, 1- تداف القوم : تزاحموا, 1- أدف الطائر : حرك جناحيه كالحمام|2- أدفت عليه الأمور : تتابعت ، تراكمت, 1- داف : أسرع|2- دافه : أتم قتله, 1- دافة : جماعة من الناس تأتي من بلد إلى بلد|2- دافة : جيش يسير ببطء نحو العدو, 1- خشب السفينة, 1- دف : آلة طرب مستديرة لها جلد مشدود يضرب عليه ، جمع : دفوف, 1- دف : مشى مشيا خفيفا|2- دف الطائر : حرك جناحيه كالحمام|3- دف الطائر : ضرب جنبيه بجناحيه|4- دف له الأمر : تهيأ ، كان ممكنا, 1- دفاف : صانع الدفوف|2- دفاف : ضارب بالدف|3- دفاف : صاحب الدف, 1- دفة : واحدة « الدف » للألواح|2- دفة من كل شيء : الجنب|3- دفة من السفينة السكان : الذي في مؤخرها ، وهو : الذي يحركها|4- دفة : « دفتا الطبل » الجلدتان اللتان تكتنفانه ويضرب عليهما, 1- دفف : أسرع|2- دففه : أتم قتله|3- دفف : ضرب بالدف


المعجم الرائد
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- 1- دفن : مدفون|2- دفن بئر أو حوض ردم, 1- دفين : مدفون|2- دفين من الأمراض : الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر|3- دفين : حوض|4- دفين بئر|5- دفين : « إمرأة دفين » : مستورة ، جمع : دفنى|6- دفين : « هو دفين المروءة » : أي ليس له مروءة, 1- دفينة : ما يدفن|2- دفينة : كنز|3- دفينة : إمرأة مستورة, 1- الدفن من الأمراض : الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر, 1- صخرة في باطن الأرض تعلق بها سكة الفلاحة فتنكسر, 1- تدافن القوم : كتموا أسرارهم, 1- إندفن : إستتر ، توارى|2- إندفنت الجمال : أسرعت في مشيها, 1- تدفن الشيء : توارى ، استتر, 1- واحدة الدفافين, 1- موضع الدفن ، جمع : مدافن, 1- طعام يتخذ من البقول والأرز, 1- إدفن العبد : هرب خوفا من سيده أو من تعب العمل واختبأ|2- إدفن الشيء : دفنه, 1- دافن من الأمر : داخله, 1- العبد الذي يهرب من سيده قبل وصوله إلى البلد الذي يباع فيه, 1- دفان من الآبار التي : اندفن بعضها|2- « ماء دفان » : مدفون


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفف

- د ف ف: (الدُّفُّ) بِالضَّمِّ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ، وَالْفَتْحُ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (دَافَّهُ) (مُدَافَّةً) وَ (دِفَافًا) أُجْهِزَ عَلَيْهِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- د ف ن: (دَفَنْتُ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ فَهُوَ (مَدْفُونٌ) وَ (دَفِينٌ) وَ (ادَّفَنَ) الشَّيْءُ عَلَى افْتَعَلَ وَ (انْدَفَنَ) بِمَعْنًى. وَدَاءٌ (دَفِينٌ) لَا يُعْلَمُ بِهِ. وَ (التَّدَافُنُ) التَّكَاتُمُ يُقَالُ: لَوْ تَكَاشَفْتُمْ مَا تَدَافَنْتُمْ. أَيْ لَوِ انْكَشَفَ عَيْبُ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفف

- دَفّة ، جمع دَفَّات ودِفاف: دَفّ، جنب، صفحة :-دفّتا كتابٍ/ مُصْحفٍ: الغِلافان اللذان يكتنفانه من جانبيه، - باتَ يتقلَّبُ على دَفّتيه.|• دَفَّة السَّفينة: سُكَّانها؛ آلة في مُؤخّرها تحرّكها يمينًا ويسارًا، صفيحة مفصّلة عموديًّا من المعدن أو ألياف الزُّجاج أو الخشب مثبَّتة في مؤخِّر السفينة لإمالتها من جهة إلى أخرى أو لتوجّه مسارها :-أَمْسَك/ قبض على دَفّة الحكم: تولّى الحكم، - ذراع الدَّفَّة: رافعة تستخدم لإدارة الدَّفَّة وتحريكها |• سيَّر دَفَّةَ الأمور: وجَّهها، تحكَّم في خطّ مسارها., دَفّ1 ، جمع دُفُوف (لغير المصدر): مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على. |• دَفُّ الشَّيءِ: جَنْبُه :-باتَ مُؤَرَّقًا يتقلَّبُ على دَفَّيْه., دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به | • دَفَّ الطَّائِرُ بجناحيه ضربَ جنبيه بجناحيه على الأرض استعدادًا للطيران :-حمام يَدفُّ بجناحيه.|• دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت., دَفّ2 / دُفّ ، جمع دُفُوف: (الموسيقى) آلة للطَّرب، مُسْتديرة لها جلد مَشدودٌ يُنْقر عليه :-وأصوات الرِّياح بكلِّ فَجٍّ ... أحبُّ إليَّ من نقر الدُّفوف، - فَصْل مَا بَينَ الْحَرَامِ وَالْحَلاَلِ الصَّوْتُ والدُّفّ [حديث]: والمراد به إعلان الزواج وإشهاره., نَدْف :مصدر ندَفَ/ ندَفَ بـ., دَفيف :مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على., دَفَّاف :- صيغة مبالغة من دفَّ بـ/ دفَّ على. |2 - صانِع الدُّفوف، أو بائعها أو ضاربها. |3 - رواق أسطوانيّ صغير ذو أبواب زجاجيّة على شكل دَفّ يقام عند مدخل بناء لمنع الهواء أو البرد :-دَفّاف فندقٍ., ندَفَ / ندَفَ بـ يَندِف ، نَدْفًا ونَدَفانًا ، فهو نادِف ، والمفعول مَنْدوف ونديف | • ندَف القطنَ طرَقه وضرَبه بالمِنْدَف ليَرِقَّ ويزول تَلَبُّده :-ندَف الصّوفَ، - قطنٌ مَنْدُوف.|• ندَفتِ السماءُ بالمطر: أرسلته ورمت به., دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين | • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ ستره وواراه في التُّراب :-دفَن الميّتَ/ كنزًا |• دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل، - دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها. |• دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره? مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان.


المعجم المعاصر
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- ادَّفنَ يدّفن ، ادِّفانًا ، فهو مُدَّفِن ، والمفعول مُدَّفَن (للمتعدِّي) | • ادَّفن الشَّيءُ اندفن، وُوري في التراب. |• ادَّفن الشَّيءَ: ستَره وكتَمه :-ادّفن السِّرَّ ولم يُبح به قطّ., دَفينة ، جمع دفائِنُ.|1- مؤنَّث دَفين: ما يُدْفَنُ :-لا تُفْصِح عن دفينة نفسك، - علّةٌ دفينة |• دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول. |2 - كَنْز، كلُّ ما كان مدفونًا في الأرض :-اكتشف دفينةً في الأرض., مَدْفِن ، جمع مَدافِنُ: اسم مكان من دفَنَ: مَقْبرةٌ؛ مكان الدَّفنِ وما يحيط به من بناءِ :-مَدْفِن عائلة، - مدافِنُ الشُّهداء |• مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور., دَفَّان :- صيغة مبالغة من دفَنَ. |2 - حفَّار القبور., دَفين ، جمع أدفان ودُفُن ودُفناءُ، مؤ دفين ودفينة، جمع مؤ دفائِنُ ودُفُن ودَفْنَى.|1- صفة ثابتة للمفعول من دفَنَ: مَدْفون، مستورٌ مخفِيٌّ :-بقي الخبرُ في صدره سرّا دفينًا، - علّة دفينة، - داءٌ دفينٌ |• فيه داء دَفين: هو الذي لا يعلم به حتَّى يظهر شرُّه، - هو دَفينُ المروءة: ليس عنده مروءة. |2 - مَدْفونٌ مقبورٌ :-الشافعِيُّ دفين في مصر.|3 - لحمٌ يُدْفَنُ في الأرز ويُطْهى., مَدْفَنَة ، جمع مَدافِنُ: مَدْفِنُ، موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء., اندفنَ يندفن ، انْدِفانًا ، فهو مُنْدَفِن | • اندفن الشَّيءُ مُطاوع دفَنَ: وُورِيَ في التُّراب، استَتر وتوارَى :-الحيّة تندَفِنُ في التُّراب أشهُرَ البردِ |• اندفنتِ الأسرارُ في صدور أصحابها. |• اندفن الميِّتُ: دُفِن؛ وُورِي الترابَ., دَفْنة ، جمع دَفَنات ودَفْنَات.|1- دَفْن. |2 - رَمْس، قَبْر., دَفْن :مصدر دفَنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- دَفْن :مصدر دفَنَ., دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين | • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ ستره وواراه في التُّراب :-دفَن الميّتَ/ كنزًا |• دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل، - دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها. |• دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره? مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفف

- فّالد : الجنب. ودفّا البعير. جنْباه. وسنام مدفّف، إذا سقط على دفّي البعير. والدفيف: الدبيب، وهو السير اللين. يقال: دفّتْ علينا من بني فلان دافّة. والدافّة: الجيش يدفّون نحو العدوّ، أي يدبّون. ودفيف الطائر: مرّه فويْق الأرض. يقال: عقاب دفوف، للذي يدنو من الأرض في طيرانه إذا انقضّ. وداففْت الرجل مدافّة ودفافا: أجهزْت عليه. ويقال تدافّ القوم، إذا ركب بعضهم بعضا. ويقال: خذ ما اسْتدفّ لك، أي خذ ما أمكن وتسهّل، مثل اسْتطفّ. والدال مبدلة من الطاء. واستْدفّ أمرهم، أي استتبّ واستقام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن

- دفنْت الشيء، فهو مدفْون ودفين. وادّفن الشيء على افتعل، وانْدفن، بمعنى. وداء دفين: لا يعْلم به. وركيّة دفين ودفان، إذا انْدفن بعضها؛ وركايا دفن. قال لبيد: سدما قليلا عهْده بأنيسه ... من بينأصْفر ناص ع ودفان والادّفان أيضا: العبد إباق . قال أبو زيد: الادّفان أن يروغ من مواليه اليوم واليومين. يقال: عبد دفون، إذا كانفعولا لذلك. وكان أبو عبيدة يقول: هو أن لا يغيب من المصْر في غيبته. وناقة دفون، إذا كان من عادﺗﻬا أن تكون في وسط الإبل. والتدافن: التكاتم. يقال في الحديث: لو تكاشْ فتم لما تدافنتم، أي لو يكشف عيب بعضكم لبع ض. وبقرة دافنة الجذم، وهي التي انسحقت أضراسها من الهرم. والمدْفان: السقاء البالي. والدفنيّ، بالتحريك: ضرب من الثياب المخططة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دفن
جذر الكلمة: دفن


الأكثر بحثاً