أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الذَّأَلانُ: عَدْو متقارِب. ابن سيده: الدَّأَلان السُّرعة والذؤول من النشاط، والذأَلانُ مشي سريع خفيف في مَيَسٍ وسُرعة، وبه سمي الذئب ذُؤالة، ذأَلَ يَذْأَلُ ذَأْلاً وذَأَلاناً، وكذلك الناقة؛ قال الشاعر: مَرَّتْ بِأَعْلى السَّحَرَيْنِ تَذْأَلُ والذَّأَلانُ أَيضاً: مَشْي الذئب؛ قال يعقوب: والعرب تجمعه على ذَآلِيلَ فيبدلون النون لاماً؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا الجمع؛ قال ابن بري: كان حقه ذآلِين ليكون مثل كَرَوان وكَراوِينَ إِلا أَنه أَبدل من النون لاماً؛ وشاهد الذَّآلِيل قول ابن مقبل: بذي مَيْعةٍ، كأَنَّ بعض سِقاطِه وتَعْدائه رِسْلاً ذَآلِيلُ ثَعْلَب وقال آخر: ذو ذَأَلانٍ كَذآلِيلِ الذِّئِبْ ورجل مِذْأَلٌ منه؛ قال أَبو النجم: يأْتي لها مِن أَيْمُنٍ وأَشْمُل ذو خِرَق طُلْسٍ، وشَخْص مِذْأَل ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء: قال القالي وقال الفراء: العرب تجمع ذَأَلان الذئب ذآلِينَ وذآلِيلَ. وذؤَالةُ: الذئب، اسم له معرفة لا ينصرف، سمي به لخِفَّته في عَدْوه، والجمع ذِئلانٌ وذُؤْلان؛ قال ابن بري: قال أَسماء بن خارجة يصف ذئباً طَمِع في ناقته: لي كلَّ يَوْمٍ من ذُؤاله، ضِغْثٌ يَزِيدُ على إِباله وقال: هو مثل يضرب للأَمر ينبع الأَمر أَي لي كل يوم من ذؤالةَ بَلِيّة على بلية. ويقال: خَشِّ ذؤالة بالحِبالة؛ قال ابن بري: خَشِّ فعل أَمر من خَشَّيْتُه أَي خَوَّفتُه، ومعناه قَعْقِع تُرْهِبْ؛ وفي الحديث: مَرَّ بجارِية سوداء وهي تُرقِّص صَبيًّا لها وتقول: ذُؤال، يا ابنَ القومِ، يا ذُؤَالَه فقال، عليه السلام: لا تقولي ذُؤال فإِنه شَرُّ السِّباع؛ ذُؤالَ: ترخيم ذُؤالة وهو اسم علم للذئب مثل أُسامة للأَسد. والذَّأْلان: الذئب أَيضاً؛ قال رؤبة: فارَطَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والذُّؤلانُ: ابن آوى. التهذيب: والذَّأْلان بهمزة واحدة، يقال: هو ابن آوى، وقد سَمَّت العرب عامّة السباع بأَسماء معارِفَ يُجرونها مُجْرى أَسماء الرجال والنساء.


- ـ ذَأَلَ، كمنَعَ، ذَأْلاً وذَأْلاناً: أسْرَعَ، أو مَشَى في خِفَّةٍ ومَيْسٍ. ـ والذَّأْلانُ، ويُضَمُّ: ابنُ آوَى، أو الذِّئْبُ، وبالتحريكِ: مَشْيُهُ، ـ ج: ذَآليلُ، باللامِ، نادِرٌ. ـ وذُؤالَةُ، كثُمامَةٍ: (اسْمٌ) الذئبُ، مَعْرِفَةٌ، ـ ج: ذِئْلانٌ وذُؤْلانٌ. ـ وتَذاءَلَ: تَصاغَرَ.


- ذُؤالَةُ : عَلَم جنس للذئب. والجمع : ذُؤْلانٌ، وذِئْلاَنٌ.


- تذاءَل : تصاغَرَ.


- ذَأَلَ ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا: مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر.|ذَأَلَ عدا.|ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره.


- المِذْأَل : الخفيف السريع.


- 1- تصاغر ، تحاقر


- 1- خفيف سريع


- 1- ذائل : ذو ذيل طويل : « فرس ذائل »|2- ذائل : « درع ذائل أو ذائلة » : طويلة الذيل


- 1- ذأل : مشى خفيفا متبخترا|2- ذأل : ركض|3- ذأله : طرده وحقره


- 1- ذألان : ذئب|2- ذألان : إبن آوى


- 1- ذؤالة إسم علم للذئب ، جمع : ذؤلان وذئلان `


- 1- ذيل الشيء : جعل له ذيلا|2- ذيل الشيء : أطال ذيله|3- ذيل الثوب : طوله|4- ذيل الكتاب : كتب شيئا في ذيله زيادة على ما فيه


- 1- مذيل : قلق ضجور مضطرب|2- مذيل : كاشف السر|3- مذيل من طابت نفسه بالشيء وسمحت به وبذله|4- مذيل : مريض ضعيف|5- مذيل : حديد يسهل كسره


- ذائل :اسم فاعل من ذالَ.


- الذألان: المشْي الخفيف. ذألت الناقة تذْأل ذأْلا وذألانا. قال أبو عبيد: ومنه سمّي الذئبذؤالة. وهي معرفة، يقال: خشّذؤالة بالحبالة. قال ابن السكيت: ذألان الذئب يجمع على ذآليل، باللام.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.