المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ: الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء. تقول: ثوبٌ رَثٌّ، وحَبْلٌ رَثٌّ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس، والجمع رِثاثٌ. وفي حديث ابن نَهيكٍ: أَنه دَخلَ على سَعْدٍ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ. وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة، وأَرَثَّ، وأَرثَّه البِلى، عن ثعلب. وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق؛ قال ابن دريد: أَجاز أَبو زيد: رَثَّ وأَرَثَّ، وقال الأَصمعي: رَثَّ بغير أَلف؛ قال أَبو حاتم: ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة: أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ. وأَرَثَّ الرجلُ: رًثَّ حَبْلُه، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ. ورجل رَثُّ الهَيئة: خَلَقُها باذُّها. وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة. وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً، ويرِثُّ رُثوثةً. والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً: رَديءُ المتاع، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ. وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم: جَمَعُوها أَو اشترَوها. وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً. والرِّثَّة: خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء. وروى عَرْفجةُ عن أَبيه قال: عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر، قال: فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ، قال: فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ. والرِّثَّة: المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ، والله أَعلم. والرِّثَّة: السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان، والجمع رِثَثٌ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام. وفي الحديث: عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه الرِّثْية، والصوابُ الرِّثَّة، بوزن الهِرَّة. وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد: أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ. وفي الحديث: فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب. والمُرْتَثُّ: الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت؛ وقال ثعلب: هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق، فإِن كان قتيلاً، فليس بمُرْتَثٍّ. التهذيب: يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ: قد ارْتُثَّ فلانٌ، وهو افْتُعِلَ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَرِ سِنِّه: أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ، ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ؟ أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف، فهو بمنزلة مَن ؛حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه. وفي حديث كعب بن مالك: أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته؛ الارْتثاثُ: أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح. والرَّثِيث أَيضاً: الجريح، كالمُرْتَثِّ. وفي حديث زيد بن صُوحانَ: أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل، وبه رَمَقٌ. وفي حديث أُم سلمة: فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق. والمُرْتَثُّ، مُفْتَعِل، منه. وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً: نَحَروها من الهُزال. والرِّثَّة: المرأَة الحَمقاءُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- الرَّوْثَةُ: واحدة الرَّوْثِ والأَرواثِ؛ وقد راثَ الفرسُ. وفي المثل: أَحُشُّكَ وتَرُوثُني. ابن سيده: الرَّوْثُ رَجِيعُ ذي الحافر، والجمع أَرواث. عن أَبي حنيفة: راثَ رَوْثاً. والمَراثُ والمَرْوَثُ: مَخْرَجُ الرَّوْثِ. التهذيب يقال لكل ذي حافر: قد راثَ يَرُوثُ رشوثاً. وخَوْرانُ الفرس: مَراثُه. وفي حديث الاستنجاء: نَهَى عن الرَّوْث. وفي حديث ابن مسعود: فأَتَيْتُه بحَجَرين ورَوْثة، فردَّ الرَّوثَة. والرَّوْثةُ: مُقَدَّمُ الأَنْف أَجمعَ؛ وقيل: طَرَفُ الأَنْف، حيثُ يَقْطُرُ الرُّعافُ. غيره: ورَوْثَةُ الأَنْف طَرَفُه. والرَّوْثة: طَرَفُ الأَرْنبة؛ يقال: فلان يَضْرِبُ بلسانه رَوْثةَ أَنفِه؛ وفي حديث حسان بن ثابت: أَنه أَخْرج لسانَه فضَرَبَ به رَوْثَة أَنفه أَي أَرْنَبَته وطَرَفه من مُقدَّمه. وفي حديث مُجاهد: في الرَّوْثة ثُلِّي الدية. وفي الحديث: أَنَّ رَوْثَةَ سيفِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانَت فِضَّةً؛ فُسِّرَ أَنها أَعلاه مما يلي الخِنْصَرَ من كَفِّ القابضِ. ورَوْثةُ العُقابِ: مِنْقارُها؛ قال أَبو كبير الهُذَليُّ يصف عُقاباً: حتى انْتَهَيْتُ إِلى فراشِ غرِيرَةٍ سَوداءَ، رَوْثَةُ أَنْفِها كالمِخْصَفِ


معجم لسان العرب
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال: والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ. وفي المثل: رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة. وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء: عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ. وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه. ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ؛ عن ابن الأَعرابي. وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛ وأَنشد: ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ، صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ، إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء. واسْتَراثه: استبطَأَه. واسْتَرْيَثْتُه: اسْتَبْطأْتُه. وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة: ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث. ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك. ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وفي بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر. الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر. وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي: ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغير ما ولا أَن؛ وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ: لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه، وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قال ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي. ويقال: ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَي ما قَعَد. إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه: لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها، أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيها وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ: لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُريـ ـثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِبِ قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ؛ فحذف. ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القاموس والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث.) من المناهِل التي بين المسجدين. ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ بن غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان.


معجم تاج العروس
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- : ( {الرَّثُّ) } والرِّثَّةُ {والرَّثِيثُ: الخَلَقُ الخَسِيسُ (البَالِي) من كلِّ شيْءٍ، تَقول: ثَوْبٌ} رَثٌّ، وحَبْلٌ {رَثٌّ، ورَجخلٌ رَثُّ الهَيْئةِ فِي لُبْسِه، وأَكثرُ مَا يستعملُ فِيمَا يُلْبَس، والجمعُ رِثَاثٌ، (} كالأَرَثِّ {والرَّثِيثِ) . (و) } الرَّثُّ (: السَّقَطُ من مَتَاعِ البَيْتِ) ، من الخُلْقانِ ( {كالرِّثَّةِ بالكسرِ، ج} رِثَثٌ {ورِثَاثٌ) مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ، ورِهْمَةٍ ورِهَامٍ، وَفِي الحَدِيث: (عَفَوْتُ لَكخمْ عَن} الرِّثَّةِ) وَهِي مَتَاعُ البَيْتِ الدُّونُ. وَفِي اللِّسَان: {الرَّثُّ} والرِّثَّةُ جَمِيعاً: رَدِىءُ المَتَاعِ، وأَسْقَاطُ البَيْتِ من الخُلْقَانِ. ( {والرِّثَّة) بِالْكَسْرِ (أَيْضاً) : المرأَةُ (الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ النّاسِ) وخُشارَتُهم وَهُوَ مَجازٌ، شُبِّهوا بالمَتاع الرَّدِىءِ، والجمعُ} رِثَاثٌ. (و) رَجُلٌ {رَثُّ الهَيْئَةِ: خَلَقُهَا باذُّها. وَفِي خَلْقِه رَثَاثَةٌ. (} الرَّثاثَةُ) بالفَتْح ( {والرُّثُوثَةُ) بالضّمّ (: البَذَاذَةُ) . (وَقد} رَثّ {يَرُثُّ) رَثَاثَةً،} ويَرِثُّ {رُثُوثَةً. قَالَ ابنُ دُريد: أَجازَ أَبو زيد:} رَثَّ ( {وأَرَثَّ) ، وَقَالَ الأَصمَعيّ: رَثَّ، بغيرِ أَلفٍ، قَالَ أَبو حَاتِم: ثمَّ رَجَع بعد ذَلِك، وأَجاز: رَثَّ وأَرَثَّ، وقولُ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة. } أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبَدِ بعَاقبَةٍ وأَخْلَفَتْ كُلَّ مَوْعِدِ يجوزُ أَن يكونَ على هَذِه اللُّغَةِ، ويجوزُ أَن تكونَ الهمزةُ للاستِفْهَام دَخَلَتْ على رَثَّ. وَقد رَثَّ الحَبْلُ وغيرُهُ ( {وأَرَثَّهُ) البِلَى و (غَيْرُه) ، عَن ثَعلب، وأَرَثَّ الثَّوْبُ، أَي أَخْلَقَ. (و) يُقَال للرَّجُلِ إِذا ضُرِبَ فِي الحَرْبِ فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبِهِ رَمَقٌ، ثمَّ ماتَ: قد (} ارْتُثَّ) فُلانٌ وَهُوَ افْتُعِل (على المَجْهُولِ) أَي (حُمِل من المَعْرَكَةِ {رَثِيثاً، أَي جَرِيحاً، وبِهِ رَمَقٌ) . وَفِي اللِّسَان:} المُرْتَثُّ: الصَّرِيعُ الذِي يُثْخَنُ فِي الحَرْبِ، ويُحْمَلُ حَيًّا، ثمّ يموتُ، وَقَالَ ثعلبٌ: هوَ الَّذِي يُحْمَلُ من المَعْرَكَةِ وَبِه رَمَقٌ، فإِن كَانَ قَتِيلاً فَلَيْسَ بمُرْتَثَ. (! والمُرِثُّ) مأْخُوذٌ (مِن أَرَثَّ حَبْلُه) والاسمُ من ذَلِك الرِّثَّةُ. ( {وارْتَثَّ) فُلانٌ (نَاقَةً لَهُ) أَو شَاة (: نَحَرَهَا من الهُزَالِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } ارْتَثُّوا رِثَّةَ القَوْمِ: جَمَعُوها، أَو اشْتَرُوهَا. {والرَّثِيثُ: الجريحُ،} كالمُرْتَثِّ، وَفِي حدِيث أُمِّ سَلَمَة (فرآنِي {مُرْتَثَّةً) أَي ساقِطَةً ضَعِيفَةً، وأَصلُه من الرَّثِّ: الثَّوبِ الخَلَه،} والمُرْتَثُّ مُفْتَعَلٌ مِنْهُ. وَفِي الأَساس، من الْمجَاز: مَرَّ ببني فُلان! فارْتَثَّهُمْ. وكلامٌ رَثٌّ: غَثٌّ سَخِيفٌ، وَفِي هَذَا الخَبَرِ رَثَاثَةٌ ورَكَاكَةٌ، إِذا لم يَصِحّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- : ( {الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ) ،} راثَ {يَرِيثُ} رَيْثاً: أَبْطَأَ، قَالَ: ! والرَّيْثُ أَدْنَى لنَجَاحِ الّذِي تَرُومُ فِيهِ النُّجْحَ من خَلْسِهِ {وَرَاثَ علينا خَبَرُه} ُ يَرِيثُ {رَيْثاً: أَبْطَأَ، وَفِي الْمثل (رُبَّ عَجَلَةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً) . (} كالتَّرَيُّثِ) ، يُقَال: {تَرَيَّثَ فلانٌ علينا، أَي أَبْطَأَ. (و) } الرَّيْثُ (المِقْدَارُ) ، يُقَال: مَا فعل كذَا إِلاّ {رَيْثَما فَعَلَ كَذَا، وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: عَن الْكسَائي والأَصْمعيّ: مَا قَعَدْتُ عندَهُ إِلاّ} رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي. بِغَيْر (أَنْ) وَيسْتَعْمل بِغَيْر (مَا) وَلَا (أَنْ) ، وأَنشد الأَصمعيّ لأَعْشَى باهِلَةَ: لَا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاَّ رَيْثَ يَرْكَبُه وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشَاءِ يَأْتَمِرُ وَهِي لُغَةٌ فاشِيَةٌ فِي الحِجَاز، يَقُولُونَ: يُريدُ يَفْعَلُ، أَي أَن يَفْعَلَ، قَالَ ابنُ الأَثير: وَمَا أَكثرَ مَا رأَيتُها واوردةً فِي كَلَام الإِمام الشَّافعيّ، رَضِي الله عَنهُ. وَيُقَال: مَا قَعَد عندَنَا فلانٌ إِلاَّ رَيْثَ أَنْ حَدَّثَنَا بحدِيثٍ ثُمّ مَرّ، أَي مَا قَعَدَ إِلاّ قَدْرَ ذالك، وَفِي الحَدِيث: (فَلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثَما قُلْت) أَي إِلاّ قَدْرَ ذالك. (وَمَا {أَراثَكَ) عليْنا، أَي (مَا أَبْطَأَ بِكَ) عنّا، وَفِي نُسْخَة مَا أَبْطَأَك. (} والتَّرْيِيثُ: التَّلْيِينُ والإِعْيَاءُ) يُقَال: رَيَّثَ الرَّجُلُ والفَرَسُ، إِذا أَعْيَيَا أَو كَادَا. (وَهُوَ {رَيِّثٌ) بالتّشديد، (ككَيِّسٍ) } ورائِثٌ، أَي (بَطِىءٌ) ، الأَول عَن ابنِ الأَعْرَابيّ. وَفِي حَدِيث الاستسقاءِ (عَجِلاً غير {رائِثٍ) أَي غيرَ بطِىءِ، وَقيل: كُلُّ بَطِىءٍ ريِّثٌ، وأَنشد: سَرِيعاتُ مَوْتٍ} رَيِّثاتُ إِقامَةٍ إِذا مَا حُمِلْنَ حمْلُهُنَّ خَفِيفُ (و) رجلٌ ( {مُرَيَّثُ العَيْنَيْنِ) كمُعَظَّمٍ أَي بَطِىءُ النَّظَرِ، عَن الفَرَّاءِ، ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعضِ أَصحابِ الكِسائِيّ فَقَالَ: إِنّه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ، وَفِي بعض الرّوايات: إِنّه لَيُرَيِّثُ إِلي بعضِ أَصحابِ الكِسائِيّ فَقَالَ: إِنّه} لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ، وَفِي بعض الرّوايات: إِنّه لَيُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَرَ (و) فِي الحَدِيثِ: كَانَ إِذا ( {اسْتَراثَ) الخَبَرَ، أَي (اسْتَبْطأَ) تَمَثَّلَ بقول طَرَفَةَ: ويَأْتِيكَ بالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ } واسْتَرَثْتُه: اسْتَبْطَأْتُه، هُوَ استَفْعَلَ من {الرَّيْثِ، وَمَا فُلانٌ} بمُسْتَراثِ النُّصْرَةِ، وَتقول: (قد) اسْتَغَثْتُه، فَمَا {اسْتَرَثْتُه. (ورَيْثُ بنُ غَطَفَانَ) بنِ قَيْسِ عَيْلاَنَ (أَبو حَيَ) من قَيْسِ بنِ مُضَرَ. } ورَيْثَةُ: اسمُ مَنْهَلَةٍ من المَنَاهِل الَّتِي بَين المَسجِدَيْن، كَذَا فِي اللِّسَان. {ورَيْثٌ: موضعٌ فِي ديارِ طَيِّىءٍ حيثُ يلتقي طَيِّىء وأَسَدٌ، وَهُوَ أَيضاً جَبَلٌ لبني قُشَيْر، كَذَا فِي المراصد ونقلَه شيخُنَا. قَالَ ابْن مَنْظُور:} ورَيَّثَ عَمَّا كانَ عَلَيْهِ، أَي قَصَّرَ، ورَيَّثَ أَمْرُه، كَذَلِك، وقولُ مَعْقل بنِ خُوَيلد: لعَمْرُكَ لَليَأْسُ غَيْرُ المُرِي ثِ خَيْرٌ مِنَ الطَّمَعِ الكَاذِبِ يجوزُ أَن يكونَ {أَراثَ لُغَة فِي رَاثَ، ويجوزُ أَن يكونَ أَرادَ} المُرِيث المَرْءَ، فحذَف. (فصل الزَّاي) المنقوطة مَعَ المثلّثة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- ـ الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ، ـ كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ. ـ وما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ. ـ والتَّرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ. ـ وهو رَيِّثٌ، ككَيِّسٍ: بَطيءٌ. ـ ومُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ. ـ واسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ. ورَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- تَرَثَّنَتِ المرأَةُ: طَلَتْ وجهها بالزَّعفران., ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات فهو مُرْتَثٌّ.| وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //., الرِّثَّةُ : الرَّث.|ُ الرِّثَّةُ المرأة الحمقاء.|الرِّثَّةُ سَفِلة الناس وضعفاؤهم. والجمع : رِثَثٌ، ورِثاثٌ., الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ، و الرَّثُّ سَقَطُ البيتِ. والجمع : رِثَاثٌ., رَثَّ الثوب وغيره رَثَّ, الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق. والجمع : رِثاث.


المعجم الوسيط
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- الرَّوْثَةُ : واحِدَةُ الرَّوْثِ.|الرَّوْثَةُ ما يبقَى من قصب البُرّ في الغِربال إذا نخلته .|الرَّوْثَةُ طرفُ الأنف حيث يقطر الرعاف.|الرَّوْثَةُ من العُقاب: مِنْقارُها., الرَّوْثُ : رجِيعُ ذي الحافر. والجمع : أرْوَاثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- الرَّيْثُ : الُبطْء.| وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.|الرَّيْثُ المقدار. يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.| وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا., تَرَيَّثَ : راثَ., راثَ راثَ رَيْثًا: أبطَأَ., المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر., أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ., اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ., الرَّيِّثُ : البطئُ., رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا. يقال: رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ.|رَيَّثَ فلانا: أَرَاثَهُ.|رَيَّثَ أعْياهُ وأتْعَبَهُ.|رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- جمع: رِثَاثٌ. | 1- يَرْتَدِي ثَوْباً رَثَّاً : بَالِياً، مُتَّسِخاً، مُمَزَّقاً- مَتَاعٌ رَثٌّ.|2- رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.|3- كَلاَمٌ غَثٌّ رَثٌّ : سَخِيفٌ., (مصدر رثَّ).|-رَثَاثَةُ ثَوْبٍ : اِهْتِرَاؤُهُ، أيْ صَيْرُهُ بَالِياً مُمَزَّقاً., (فعل: ثلاثي لازم).| رَثَّ،يَرِثُّ، مصدر رَثَاثَةٌ.|1- رَثَّ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|2- رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ.


المعجم الغني
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَاثَ، يَروثُ، مصدر رَوْثٌ- رَاثَتِ الدَّابَّةُ : أَخْرَجَتْ رَوْثَهَا، أيْ رَجيعَها، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ البِرازَ وَالغائِطَ عِنْدَ الإِنْسانِ., جمع: أَرْواثٌ. |-رَوْثُ الحَيَوانِ : رَجيعُ ذِي حافِرٍ، الزِّبْلُ- فَأُدْخِلَ الحَمَّامَ لِيَنْفُضَ أَوْسَاخَهُ ويَطْرُدَ عَنْهُ رَوَائِحَ الرَّوْثِ. (أحمد التوفيق).


المعجم الغني
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- (فعل: ثلاثي لازم).| رِثْتُ، أَريثُ، رِثْ مصدر رَيْثٌ- رَاثَ الوَلَدُ : أَبْطَأَ., (مصدر تَرَيَّثَ).|-وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ- أَرَاثَ مُرَافِقَهُ : جَعَلَهُ يُبْطِئ، يُقَالُ :أَرَاثَهُ عَنْهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ.|1- رَيَّثَ العامِلُ : تَعِبَ، أَعْيا.|2- رَيَّثَ عَمَّا عَلَيْهِ : قَصَّرَ.|3- رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.|4- رَيَّثَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَرَيَّثْتُ، أَتَرَيَّثُ، مصدر تَرَيُّثٌ- يَتَرَيَّثُ القَائِدُ فِي حَلِّ مَشَاكِلِهِ : يَتَأَنَّى، يَتَأَمَّلُهَا مَلِيّاً- أَلاَ يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتَرَيَّثَ حَتَّى تَسْتَتِبَّ الأُمُورُ.(ن. محفوظ) .


المعجم الرائد
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- 1- رث الثوب : بلي|2- رث : |3- رثت هيئته : قبحت وحقرت ،, 1- رث من الثياب أو نحوها : البالي|2- رث من متاع البيت : السقط|3- « كلام غث رث » : سخيف, 1- رثيث بال|2- رثيث : جريح فيه بقية حياة


المعجم الرائد
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- 1- مصدر راث|2- زبل الفرس وذوات الحافر ، جمع : أرواث, 1- روثة : واحدة الروث|2- روثة من قار|3- روثة : طرف أرنبة الأنف|4- روثة : ما يبقى من قصب القمح في الغربال, 1- ريث : تعب|2- ريث : عما عليه : قصر|3- ريث الشيء : لينه|4- ريثه : أتعبه, 1- أبطأ, 1- ذو الحافر من الحيوان : ألقى روثه


المعجم الرائد
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- 1- مصدر راث يريث|2- بطء|3- مقدار ، وتدخل عليها « ما » فتصبح « ريثما » ، نحو : « انتظرني ريثما أنتهي من عملي », 1- إستراثه : استبطأه ، وجده متأخرا, 1- تريث : أبطأ|2- تريث : تمهل ، إنتظر قبل أن يقدم على عمل, 1- أراثه : جعله يبطىء ، أخره, 1- مريث : « هو مريث العينين » : أي بطيء النظر ضعيفه, 1- بطيء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- ر ث ث: (الرَّثُّ) بِالْفَتْحِ الْبَالِي وَجَمْعُهُ (رِثَاثٌ) بِالْكَسْرِ وَقَدْ (رَثَّ) يَرِثُّ بِالْكَسْرِ (رَثَاثَةً) بِالْفَتْحِ. وَأَرَثَّ الثَّوْبُ أَخْلَقَ وَارْتَثَّ فُلَانٌ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ حُمِلَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ (رَثِيثًا) أَيْ جَرِيحًا وَبِهِ رَمَقٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- ر وث: (الرَّوْثَةُ) وَاحِدَةُ (الرَّوْثِ) وَ (الْأَرْوَاثِ) وَقَدْ (رَاثَ) الْفَرَسُ مِنْ بَابِ قَالَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- ر ي ث: (رَاثَ) عَلَيَّ خَبَرُهُ أَبْطَأَ وَبَابُهُ بَاعَ. وَفِي الْمَثَلِ: رُبَّ عَجَلَةٍ وَهَبَتْ (رَيْثًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- رَثاثة :مصدر رثَّ1 ورثَّ2 |• في هذا الخبر رثاثةٌ وركاكةٌ: مشكوك في صحته., رَثّ ، جمع رِثاث، مؤ رَثَّة، جمع مؤ رِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رثَّ2: :-ثوبٌ رَثٌّ: غير صالح للبس، - رَجُلٌ رَثُّ الهيئة، - دَخَلَ عَلَى سَعْدٍ وَعِنْدَهُ مَتَاعٌ رَثٌّ [حديث] |• كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط., رُثُوثة :مصدر رثَّ1., رثَّ2 رثِثتُ ، يَرَثّ ، ارثَثْ / رَثَّ ، رَثَاثَةً ، فهو رَثّ | • رثَّ الثَّوبُ رثّ1؛ بلِي، خلُق. |• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قبُحت وهانت., رثَّ1 رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ | • رثَّ الثَّوبُ بَلِي، خَلُق :-رثّ الحبلُ.|• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قَبُحت وهانت :-رثّت هيئتُه بعد فقره.


المعجم المعاصر
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- رَوْث2 ، جمع الجمع أَرْواث،مفرد رَوْثَة: ما يُخرجه ذو الحافر من الغائط :-رَوْثُ حصان، - رَوْثٌ مُتَحجِّر., تُراث :- ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته :- {وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا}: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم.|2- كُلُّ ما يُمْلَك :-نقل تُراث الأسرة.|3 - كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه :-التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ |• إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر. |• علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق., رَوْث1 :مصدر راثَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- رَيْث :- مصدر راثَ. |2 - مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) :-ما قعد إلا رَيْثَما انصرف، - سأبقى ريثما تعود، - رُبَّ ريْثٍ يُعْقِبُ فَوْتًا: ربمَّا تأخَّر المرءُ في اغتنام الفرصة ففاتته |• رُبَّ عجلةٍ تَهَبُ رَيْثًا., راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث | • راث الأمرُ أبطأ :-راث عليَّ خبرُك، - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع., راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث | • راث الفَرسُ ونحوُه ألقى غائطَه :-راثت البقرة في الحقل., تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث | • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة., وَريث ، جمع وُرثاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِثَ. |2 - وارث؛ أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته :-هو الوَريث الوحيد لأبيه |• وريث غير مباشر: من الحواشي. |• الوَريث: صاحب حقّ العرش الملكيّ :-وَريث عرش أبيه.|• الوَريث الافتراضيّ: (القانون) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته. |• الوَريث الشَّرعيّ: (القانون) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله., تريُّث :- مصدر تريَّثَ. |2 - (الحاسبات والمعلومات) توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة., رائث :اسم فاعل من راثَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: راث
جذر الكلمة: راث

- راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث | • راث الأمرُ أبطأ :-راث عليَّ خبرُك، - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع., راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث | • راث الفَرسُ ونحوُه ألقى غائطَه :-راثت البقرة في الحقل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- رَوْث1 :مصدر راثَ., رَوْث2 ، جمع الجمع أَرْواث،مفرد رَوْثَة: ما يُخرجه ذو الحافر من الغائط :-رَوْثُ حصان، - رَوْثٌ مُتَحجِّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- رَيْث :- مصدر راثَ. |2 - مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) :-ما قعد إلا رَيْثَما انصرف، - سأبقى ريثما تعود، - رُبَّ ريْثٍ يُعْقِبُ فَوْتًا: ربمَّا تأخَّر المرءُ في اغتنام الفرصة ففاتته |• رُبَّ عجلةٍ تَهَبُ رَيْثًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: راث
جذر الكلمة: رثث

- ثّالر : الشيء البالي، وجمعه رثاث. وقد رثّ الحبل وغيره ي رثّ رثاثة. وفلان رثّ الهيئة، وفي هيئته رثاثة، أي بذاذة. وأرثّ الثوب، أيأخْلق. وال رثّة: السقط من متاع البيت من الخْلقان؛ والجمعرثث ورثاث. وارْتثثنارثّة القوم، أي جمعناها. والرثّة أيضا: الخشارة الضعفاء من الناس. والرثّة أيضا: المرأة الحمقاء. وارْتثّ فلان، وهو اْفتعل على ما لم يسمّ فاعله، أي حمل من المعركة رثيثا، أي جريحا وبه رمق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: راث
جذر الكلمة: روث

- ثة الروْ : واحدة الروْث والأرواث. وقد راث الفرس. وفي المثل:أحشّك وتروثني. والروْثة: طرف الأرنبة؛ يقال: فلان يضرب بلسانه روْثة أنفه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: راث
جذر الكلمة: ريث

- أي أبطأ راث عليّ خبرك يريث ريْثا، . وفي المثل: ربّ عجلة وهبتْ ريثْا. وماأراثك علينا؟ أيْ ما أبطأ بك عنّا؟ والاستراثة: الاستبطاء. ورجل ريّث، بالتشديد، أي بطيء. قال الفراء: رجل مريّث العينين، إذا كان بطيء النظر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: راث
جذر الكلمة: راث


الأكثر بحثاً