أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قال ابن سيده: الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة. قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء. رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً، الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى. الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً. ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً. وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ. وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها، حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة. وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته. وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ. قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ. ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام. والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً. قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه. وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه. ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء. وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة. وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ. والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء. والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ. ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ. ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به. وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه. وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا. وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ: قال لها اسْترخي عني. وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث. وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة. الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً. الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة. وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً. واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله. ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة. واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ. وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها. وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها. وتَراخى عني: تقاعَسَ. وراخاه: باعَدَه. وتراخى عن حاجَته: فتَرَ. وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ. وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي. والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب. والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ). وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما. وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب. قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ. وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا. وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له. يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ. وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء.


- رَخَّة الشيءُ رَخّاً: شَدَخَه وأَرْخاه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله «فلبده مس» الذي في ياقوت: مرّ، بالراء يدل مس، ورؤاف، بضم الراء: جبل). وروي: ورَجَّه، بالجيم، والأَوّل أَكثر. وفي التهذيب: رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه. ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً: كثر ماؤُه؛ وأَرَخَّه هو. ابن الأَعرابي: ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب. وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ، بالراء واللام. ورَخَخْتُ الشرابَ: مَزَجْتُه. والرَّخَخُ: السهولة واللين. وأَرضٌ رَخَّاءُ: منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء، والجمع رَخاخِيُّ، والنَّفْخاءُ مثلها؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى. أَبو عمرو: الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض؛ ابن الأَعرابي: أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة، وأَرض رَخاخٌ: لينة واسعة؛ وقيل: هي الرِّخْوَةُ. ورَخاخُ الثَّرى: ما لانَ منه؛ قال ابن مقبل: رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ، في حُقُوفِها، رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله «ربيبة حر إلخ» كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ. وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل). أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء. وربيبة: لعوِة. وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان. ورَخاخُ العيش: خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال: عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم؛ وفي الحديث: يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً؛ قال: الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ؛ ابن شميل: رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ. وطينٌ رَخْرَخٌ: رقيق. والرَّخَاخُ: نبات لَيِّن هَشٌّ؛ قال ابن سيده: وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه؛ وقال أَبو حنيفة: الرُّخُّ، بالضم، نبات هَشّ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ؛ الليث: الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم.


- : ( {الرَّخَاخُ، كسَحَاب، من العيشِ الواسِعُ) اللّيِّن.} ورخاخُ العَيْشِ. خَفْضُه ورَغَدُه، ويُوصَف بِهِ فَيُقَال عَيشٌ {رَخَاخٌ، أَي واسعٌ ناعمٌ. وَفِي الحدِيث: (يأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ أَفضَلُهُمْ} رَخَاخاً أَقصَدُهم عَيْشاً. (و) الرَّخاخ (مِن الأَرضِ: الرِّخْوَة) اللَّيِّنة. وَعَن ابْن شُميل: رَخَاخُ الأَرضِ: مَا اتَّسعَ مِنْهَا ولاَنَ وَلَا يَضرُّك أَسْتَوَى أَو لم يَسْتَوِ. ( {والرَّخَّاءُ) ، بِالتَّشْدِيدِ والمدّ (مِثْلُها) ، عَن ابْن الأَعرابيّ (أَو) } الرخَّاءُ: الأَرضُ (المتَّسِعةُ، أَو هِيَ المُنْتَفِخَة الّتي تَكسَّرَتْ تحْتَ الوَطْءِ. ج {- رَخَاخِيُّ) ، بِالْفَتْح. والنَّفْخاءُ مثْلُها وَهِي} الرّخَّاءُ والسَّخَّاءُ والمَسْوَخَةُ والسُّوَّاخَى. (و) اقال أَبو حنيفةَ: ( {الرُّخُّ، بالضّمّ: نَبَاتٌ لَيَّنٌ) هَشٌّ،} كالرَّخَاخ، بِالْفَتْح، عَن ابْن سَيّده. (و) {الرُّخُّ (من أَدَوَات الشِّطْرَنْج) . قَالَ اللَّيث: هُوَ مُعرّبٌ وَضَعُوه تَشبيهاً} بالرُّخّ الّذي هُوَ الطّائر، نَبَّه عَلَيْهِ ابْن خَلِّكان. (ج {رِخَخَةٌ) ، كقُرْط وقِرَطَة،} والرِّخَاخ بِالْكَسْرِ. وَمن سَجَعَات الأَساس: (من حَقِّ الأَشياخ، أَن لَا يَجُولُوا جوْلَ الرِّخَاخ) . (و) {الرُّخُّ: (طائرٌ كبيرٌ يَحمِل الكَرْكَدَّنَ) ، وسيأْتي للمصنِّف فِي النُّون: دابّة عَظيمة تَحمِل الفِيلَ على قَرْنِها. (و) } الرُّخُّ: (رُبْعٌ من أَرباعِ نَيْسَابُورَ، مِنْهُ هارُونُ بنُ عبد الصَّمد الرُّخّيّ النَّيْسَابُوريّ) . {والإِرْخاخُ: المبالَغة فِي الشَّيْءِ. (} والارتِخاخ) . وَفِي بعض النُّسخ ( {الاسترخاخ) ، وَالَّذِي عندنَا هُوَ الصَّوَاب (: الاستِرْخَاءُ) . قَالَ ابْن الأَعرابيّ:} ارْتَخَّ العَجينُ ارْتِخاخاً إِذا استَرخَى. (و) {الارتخاخُ: (اضطِرَابُ الرَّأْيِ) ، وَقد ارْتَخَّ رأْيُه. (وطِينٌ} رَخْرَخٌ {ورَخْرَاخٌ: رَقيقٌ) لَيِّنٌ. (و) يُقَال: (سَكْرَانُ} مُرْتَخٌّ) ومُلْتَخُّ بالراءِ وَاللَّام، أَي (طافِحٌ) . ( {ورُخَّانُ كرُمَّان: لَا بمَرْو) . (} ورَخَّةُ: ع) . (و) فِي (التَّهذيب) : ( {رَخَّه: وَطِئَه) فأَرْخَاه، وَقيل: شَدخَه فأَرْخَاه، قَالَ ابنُ مُقبل: فلَبَّدَه مَسُّ القِطَارِ ورَخَّه نعَاجُ رُؤافٍ قَبْل أَن يَتَشدَّدَا ورُوِيَ: رَجَّه، بِالْجِيم، والأَوّل أَكثر. (و) رَخَّ (الشَّرَابَ: مَزَجَه) . ورَخَّ العَجينُ} يَرِخُّ {رَخًّا: كَثُرَ ماؤُه.} وأَرَخَّه هُوَ. ورَخَاخُ الثَّرَى: مَا لانَ مِنْهُ.


- : (و ( {الرَّخْوُ، مُثَلَّثَةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وَهِي بهاءٍ) . (التَّثْلِيث ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. واقْتَصَر الجوهريُّ على الكَسْر والفَتْح. وَفِي التَّهذيبِ: قَالَ الليْثُ:} الرَّخْوُ {والرُّخْوُ لُغَتانِ فِي الشيءِ الَّذِي فِيهِ رَخاوَةٌ. قُلْتُ: كَلامُهم الجَيِّد بالكَسْر، قالَهُ الأصْمعيُّ والفرَّاء، قَالَا: والفتْحُ مُوَلّد، انْتهى. وَفِي المِصْباحِ: الضمُّ لُغَةُ الكِلابيِّين. (} رَخُوَ) الشَّيءُ، (ككَرُمَ ورَضِيَ {رَخا) ، بالقَصْرِ، وَفِي المُحْكَم بالمدِّ، (} ورَخاوَةً {ورِخْوَةً) ، هَذِه (بالكَسْرِ) . قالَ ابنُ سِيدَه نَادِرَةٌ. قالَ شيْخُنا: وحَكَى بعضٌ التَّثْلِيثَ فِي الرّخْوة أَيْضاً. (صارَ} رِخْواً) ، أَي هَشّاً، (كاسْتَرْخَى) ؛ وَمِنْه قَوْلُ طُفَيْل الغَنَويّ: فأَبَّلَ! واسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ بَعْدَما أَسافَ وَلَوْلَا سَعْيُنا لم يُؤَبِّليريدُ بِهِ حَسُنَتْ حالُهُ، كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهذيبِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ} واسْتَرْخَتْ بِهِ حالَهُ: إِذا وَقَعَ فِي حالٍ حَسَنةٍ بَعْد ضِيقٍ وشِدَّةٍ؛ وأَنْشَدَ قَوْل طُفَيْل. وقالَ: اسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ أَي {أَرْخَاهُ خَطْبُه ونَعَّمه وجَعَلَه فِي رَخاءٍ وسَعَةٍ، وَهُوَ مَجازٌ. (} وأَرْخاهُ) ، أَي الرّباط كَمَا فِي المُحْكَم، ( {ورَاخاهُ: جَعَلَهُ} رِخْواً. (وَفِيه {رُخْوَةٌ، بالكسْرِ والضمِّ) : أَي (} اسْتِرْخاءٌ. (و) قَوْلُهم فِي الآمِنِ المُطْمَئن: ( {أَرْخَى عِمامَتَهُ) ، أَي (أَمِنَ واطْمَأَنَّ) ، لأنَّه لَا} تُرْخَى العَمائِمُ فِي الشِّدَّةِ. (و) {أَرْخَى (الفَرَسَ، و) أَرْخَى (لَهُ: طَوَّلَ لَهُ من حَبْلِهِ) . وَفِي الأساسِ: أَرْخَى لَهُ الطّوَلَ: خَلاَّهُ وشَأْنَه، وَهُوَ مَجازٌ. (و) أَرْخَى (السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ. (والحُروفُ} الرِّخْوَةُ سِوَى) قَوْلك (لم يَرْعَوْنَا) ، أَو لم يروعنا. وَفِي المُحْكَم: هِيَ ثلاثَةُ عَشَر التاءُ والحاءُ والخاءُ والدالُ وَالزَّاي والطاءُ والصَّادُ والضادُ والعينُ والفاءُ والسِّين والشِّين والهاءُ؛ والحَرْفُ {الرّخْوُ هُوَ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الصَّوْتُ، أَلا تَرى أَنَّك تقولَ المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونَحْو ذلكَ فتَجِد الصَّوْت جارِياً مَعَ السِّين والشِّين والحاء؟ . وَفِي شَرْح شيْخنا هَذَا سَبْق قَلَم مِن المصنِّفِ فإنَّ الحُروفَ مِنْهَا شَدِيدَة} ورِخْوَة، وَمَا بينَ! الرِّخْوَة والشَّدِيدَة فَمَا ذَكَرَه هِيَ اللَّيِّنَة وَمَا سِوَاها شامِلٌ للشَّديدَة كَمَا لَا يَخْفى على مَنْ لَهُ نَظَرٌ سَديدٌ. وَلَقَد رأَيْتُ للمصنِّفِ، رحِمَه الله تَعَالَى، مَواضِعَ مِثْل هَذَا تدلُّ على أَنَّه بَرِيءٌ مِن عِلْم القِرَاآت، قالَهُ المقدسيُّ، وَهُوَ كَلامٌ ظاهِرٌ، والمصنِّفُ قلَّد الصَّاغاني فِي سِياقِه إلاَّ أَنَّه خالَفَهُ فأَوْقَعَ نَفْسَه فِي الوَرْطةِ، فسياقُ الصَّاغاني: والحُروفُ {الرِّخْوَةُ مَا عدا الشَّدِيدَة وَعدا مَا فِي قَوْلك لم يَرْعَوْنا، فتأَمَّل. (} والرُّخاءُ، بالضَّمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ) . وَفِي الأساسِ: طَيِّبَةُ الهُبوبِ. قالَ الأخْفَش فِي قوْلِه تَعَالَى: {تَجْرِي بأَمْرِه {رُخاءً} : أَي جَعَلْناها رُخاءً. (و) } الرَّخاءُ، (بالفتْحِ: سَعَةُ العَيْشِ) ؛ وَقد ( {رَخُوَ، ككَرُمَ ودَعا ورَعا ورَضِيَ) ،} يَرْخُو {ويَرْخَى، (فَهُوَ} رَاخٍ {ورَخِيٌّ) . يقالُ: إنَّه لفي عَيْشٍ} رَخِيَ. وَهُوَ رَخِيُّ البالِ: إِذا كانَ ناعِمَ الحالِ. ( {وراخَتِ) المرْأَةُ: (حانَ وِلادُها. (} وَتَراخَى) عنِّي: (تَقاعَسَ) وتَباطَأَ، وَعَن حاجَتِه فَتَرَ. ( {ورَاخاهُ) } مُراخاةً: (باعَدَهُ. ( {والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أَو) هُوَ (فَوْقَ التَّقْريبِ) . وَقَالَ الأزْهريُّ:} الإِرْخاءُ الأعْلَى أَشَدُّ الحُضْر، والإِرْخاءُ الأَدْنَى دُونَ الأَعْلى. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو عبيدٍ: الإِرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَتَه فِي العَدْوِ غَيْرَ مُتْعِبٍ لَهُ. ( {وأَرْخَى دَابَّتَهُ: سارَ بهَا كَذلكَ) ، قالَهُ الليْثُ. وقالَ الأَزهرِيُّ:} أَرْخَى الفَرَسُ فِي عَدْوِه إِذا أَحْضَرَ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ من الرِّيحِ {الرُّخاءِ؛ (فَهِيَ} مِرْخاءٌ، بالكسْرِ) . يقالُ فَرَسٌ مِرْخاءٌ وناقَةٌ مِرْخاةٌ مِن خَيْلٍ {مَراخٍ مِن الإِرْخاءِ وَهُوَ الحُضْر الَّذِي ليسَ بالمُلْهَب، كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي الصِّحاح: وأتانٌ مِرخَاءٌ: كثيرَةُ العَدْوِ. (و) } أَرْخَتِ (النَّاقَةُ:! اسْتَرْخَى صلاهَا) ، وأَصْلَتْ انهكَ صَلاها، وَهُوَ انْفِراجُ الصّلَوَيْن عنْدَ الوِلاَدَةِ، كَمَا فِي التّهذِيبِ. ( {وتَراخَى السَّماءُ: أَبْطَأَ المَطَرُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهريُّ. (} ومُرْخيَةٌ، كمُحْسنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ بنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ) ، كَذَا فِي النُّسخِ. وَفِي التكمِلَةِ: لَقَبُ جامِعِ بنِ شَدَّادِ بنِ ربيعَةَ بنِ عبدِ اللَّهِ بن أَبي بكْرِ بنِ قلاب، وإنَّما لُقِّبَ بِهِ لقوْلِه: ومَدّوا بالرَّوايا مِن لُحَيظٍ فرَخُّوا المحضَ بالماءِ العذابقالَهُ ابنُ الكَلْبي فِي كتابِ أَلْقاب الشُّعَراء. ( {والأُرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا} أُرْخِيَ من شيءٍ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ: وَقَعَ فِي} رَخاءٍ بعْدَ شِدَّةٍ. وإنَّ ذلكَ الأَمْرَ ليَذْهَبُ منِّي فِي بالٍ {رَخِيَ إِذا لم تهْتَمَّ بِهِ. } والمُراخَاةُ: أَنْ {تُراخِي رَباطاً أَو رِباقاً. يقالُ:} راخِ لَهُ من خِناقِهِ، أَي رَفِّهْ عَنهُ. {وأَرْخِ لَهُ قَيْده: أَي وسِّعْه وَلَا تضَيِّقْه. } وأَرْخِ لَهُ الحَبْلَ: أَي وسِّعْ عَلَيْهِ فِي تَصَرُّفه حَتَّى يذْهبَ حيثُ شاءَ، وَهُوَ مَجازٌ. {وتَرْخِيَة الشَّيءِ بالشَّيءِ: خَلْطَه. } وتَراخَى الفَرَسُ: إِذا فَتَرَ فِي عَدْوِه؛ نقلَهُ الأَزهريُّ. وفَرَسٌ {رِخْوَةٌ: سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَةٌ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي الأَساس: فَرَسٌ} رِخْوُ العِنانِ: سَلِسُ القيادِ. قَالَ الجَوهريُّ: وأَمَّا قَوْل أَبي ذُؤيبْ: تَعْدُو بهِ خَوْصاءُ يفْصمُ جَرْيَها حَلَقَ الرِّحالَةِ فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَرادَ: فَهِيَ شيءٌ رُخْوٌ، فَلهَذَا لم يَقُل {رِخْوَة. وقالَ الَّراغبُ: فَهِيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَي رِخْو السَّيْر كرِيحِ} الرّخاءِ. وَفِي الأمْرِ {تراخٍ: أَي فُسْحةٌ وامْتِدادٌ. } والرَّخَّاءُ، كشَدَّادٍ: مَوْضِعٌ بينَ أُضاخ والزين تسوخُ فِيهِ أيدِي البَهائِم، وهُما {رَخَّاوَانِ. وأَبو} مَرْخِيَة، كمَرْمِيَة: مِن كُنَاهم. {ومنْيَة الرَّخا، أَو أَبو الرَّخا: قَرْيةٌ بمِصْرَ. وأَبو جَعْفرٍ أَحمدُ بنُ عبْدِ العَزيزِ الإِشْبيليُّ يُعْرَفُ بابنِ} المُرْخِي أَخَذَ النَّحْو عَن أَبي مَرْوان بنِ سراح، مَاتَ سَنَة 533؛ وابنُ عَمِّه الوَزيرُ أَبو بكْرِ بنُ {المُرْخي أَخَذَ عَن أَبي عليَ الجبائيّ ذَكَرَه ابنُ الدبَّاغ. } ورُخَيَّات، مُصَغَّراً: مَوْضِعٌ.


- ـ الرَّخْوُ، مثلثةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ: رَخُوَ، كَكَرُمَ وَرَضِيَ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً، بالكسر: صارَ رِخْواً، ـ كاسْتَرْخَى. ـ وأرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً. ـ وفيه رُِخْوَةٌ، بالكسر والضمِّ: اسْتِرْخاءٌ. ـ وأرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ، ـ وـ الفَرَسَ، ـ وـ له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ، ـ وـ السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ، ـ والحُروفُ الرِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا. ـ والرُّخاءُ، بالضمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ، وبالفتحِ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، كَكَرُمَ ودَعَا ورَعَا ورضِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ. ـ وراخَتْ: حانَ وِلادُها. ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ. ـ وراخاهُ: باعَدَهُ. ـ والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ. ـ وأرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ، بالكسرِ، ـ وـ الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها. ـ وتَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ. ـ ومُرْخِيَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ. ـ والأرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.


- رخِيَ الشيءُ رخِيَ رَخًا، ورَخاءً: صار رِخْوًا.|رخِيَ العيشُ: رخا.


- رخُوَ رخُوَ رَخاءً، ورَخاوةً، ورِخْوَةً: رَخِيَ.


- الرَّخَاخُ : الليِّنُ الرِّخوُ. يقال: أَرضٌ رَخَاخٌ: ليّنة واسعة.| ونباتٌ رَخاخٌ: هَشٌّ.| وعيشٌ رَخاخ: رَغد واسع.


- الرَّخْو [بتثليث الراء]: الهشُّ الليِّن من كل شيء.|الرَّخْو (من الأَصْوات) : صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواءُ انحباسًا ناقصًا يسمح بمرور الهواء، مُحدثًا حركة احتكاكيّة تسمّى بالرخاوة، كالزاي والسين مثلا.


- الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام. والجمع : رَخاخِيُّ.


- أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه.|أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه.


- أَرَخَ إِلى مكانِه أَرَخَ أُروخاً: حنَّ.|أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا أَرَخَ أَرْخاً: بَيَّنَ وقته.


- وَرَّخَ الكتابَ : أَرَّخَه.| [لغة فيه] .


- رَخَّ العَجينُ رَخَّ رَخًّا::كثُر


- رَخَّ رَخَّ رَخَخًا: سَهُل و لان.


- الرُّخُّ : نباتٌ ليِّنٌ رِخْوً هَشٌّ.|الرُّخُّ طائرٌ خُرافيُّ بالَغَ القُدَامَى في وصفه.|الرُّخُّ قطعةٌ من قطع الشِّطْرَنج وهي القلعة (الطابية) . والجمع : رِخاخ، ورِخَخَة.


- تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ. يقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد.| وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر.|تَراخَى ما بينهما: تباعد.


- الرَّخْوةُ [بتثليث الراء]:الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء.| وفيه ر


- الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال.| وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة //.


- أَرْخَى : صار في رخاء.|أَرْخَى الفرسُ: عدا عَدْوًا شديدًا.|أَرْخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.|أَرْخَى أَرسله. يقال: أَرخى السِّتْرَ: أَسدلَه.| وأَرخى عمامته: أَمِن واطمأَنَّ.|أَرْخَى الشيءَ: طوَّله ووسَّعه. يقال: أَرخى الزمامَ.| وأَرخى له القيدَ: وسّعه. يقال: أَرخي له العِنانَ: خلاَّه وشأْنَه.|أَرْخَى الدابّةَ، ولها: طوَّل لها الحَبْل.


- الرُّخاءُ : الريحُ الليّنة.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 36فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ ) ) .


- رَخَا العيشُ وغيره رَخَا رَخاءً: اتَّسع فهو رِخْو.


- رخَّى الشيءَ بالشيءِ: خلطه به.


- راخَى راخَى راخَتِ الحاملُ: حانت ولادُتها.|راخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.|راخَى العقدةَ: أَرخاها.|راخَى خِناقَه: باعدَه ونَفَّسَ عنه.


- الرَّخِيُّ الرَّخِيُّ يقال: عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ.| وهو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال.


- الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ. والجمع : أَراخيّ.


- اسْترْخَى : صار رِخْوًا.|اسْترْخَى انبسط واتسع.|اسْترْخَى الأَمرُ: صار في رخاءٍ بعد ضِيق وشدّة.|اسْترْخَى الرجلُ: استلقى مُرْخِيًا عضلاتِه.


- المِرْخاءُ المِرْخاءُ يقال: فرسٌ وناقة مِرخاءٌ: سريعةُ العدو.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَّ، يَرِخُّ، مصدر رَخٌّ- رَخَّ العَجِينُ : كَثُرَ مَاؤُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَخَخْتُ، أرُخُّ، رُخَّ، مصدر رَخٌّ.|1- رَخَّ النَّبَاتَ : وَطِئَهُ فَأَرْخَاهُ.|2- رَخَّ الشَّرَابَ : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ.


- جمع: رِخَاخٌ. | 1.: طَائِرٌ خُرَافِيٌّ يَرِدُ ذِكْرُهُ فِي الأساطِيرِ.|2- قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ الشِّطْرَنْجِ.


- (فاعل مِنْ رَخَا).|-هُوَ فِي عَيْشٍ رَاخٍ : فِي بَحْبُوحَةٍ مِنَ العَيْشِ، فِي هَنَاءٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا العَيْشُ : اِتَّسَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا عَيْشُهُ : صَارَ فِي سَعَةِ عَيْشٍ، اِتَّسَعَتْ ضَائِقَتُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاوَةٌ- رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخِيَ، يَرْخَى، مصدر رَخاً، رَخَاءٌ.|1- رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ.|2- رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَاخَى، يَتَرَاخَى، مصدر تَرَاخٍ.|1- تَرَاخَى فِي عَمَلِهِ : تَكَاسَلَ، تَقَاعَسَ، تَوَانَى.|2- تَرَاخَى عَنْهُ : تَقَاعَسَ، تَبَاطَأَ.|3- تَرَاخَى عَنْ حَاجَتِهِ : فَتَرَ.|4- تَرَاخَتْ رِجْلُهُ مِنَ الْمَشْيِ : فَتَرَتْ- وَقَدِ اصْفَرَّتْ وُجُوهُهُمْ وَتَرَاخَتْ رُكَبُهُمْ. (جبران خ. جبران).|5- بَدَأَ القِطَارُ يَتَرَاخَى فِي سَيْرِهِ : يَسيِرُ بِبُطْءٍ، يَتَبَاطَأُ- تَرَاخَى الفَرَسُ.


- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَرْخَيْتُ، أَسْتَرْخِي، اِسْتَرْخِ، مصدر اِسْتِرْخَاءٌ.|1- اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى.|2- اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها.|3- اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً.|4- اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ.|5- اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ.


- (مصدر اِسْتَرْخَى).|-كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ :فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ.


- (مصدر تَرَاخَى).|-مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ


- (مصدر رَخَا).|-يَعِيشُ في رَخَاءٍ : فِي هَنَاءٍ، سَعَة العَيْشِ، رَفَاهِيَة- عَمَّ الرَّخَاءُ البِلاَدَ :-اُذْكُرِ اللَّهَ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكَ فِي الشِّدَّةِ.


- (مصدر رَخَو).|1- رَخَاوَةُ العَيْشِ : اِتِّسَاعُهُ.|2- رَخَاوَةُ مَادَّةٍ مَّا : هَشَاشَتُهَا، لِينُهَا.


- 1- نَبَاتٌ رَخْوٌ : هَشٌّ، لَيِّنٌ.|2- فَرَسٌ رِخْوُ العِنَانِ : سَهْلُ القِيَادِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَرَاخَى).|-أَرَاهُ مُتَرَاخِياً فِي عَمَلِهِ : مُتَهَاوِناً.


- هَبَّتِ الرُّخَاءُ : رِيحٌ لَيِّنَةٌ لاَ تُحَرِّكُ شَيْئاً. ص آية 36فَسَخَّرْنا لَهُ الرِّيحَ تَجْري بِأَمْرِهِ رُخاءً حَيْثُ أَصابَ (قرآن).


- وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ : هَنِيئاً، سَهْلاً.


- (فعل: خماسي لازم).| اِرْتَخَى، يَرْتَخِي، مصدر اِرْتِخَاءٌ.|1- اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ.|2- اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.|3- اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْخَيْتُ، أُرْخِي، أَرْخِ، مصدر إِرْخَاءٌ.|1- أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ :سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا.|2- أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ.|3- أَرْخَى الفَارِسُ زِمَامَ فَرَسِهِ : لَمْ يَعُدْ يَجْبِذُهُ.|4- أَرْخَى الفَرَسُ :عَدَا عَدْواً شديداً.|5- أَرْخَى وَالِدِي لِحْيَتَهُ :تَرَكَهَا تَنْبُتُ وَتَطُولُ.|6- أَرْخَى لَهُ الحَبْلَ : وَسَّعَ عَلَيْهِ وَتَرَكَهُ عَلَى هَوَاهُ.|7- أَرْخَى لَهُ العِنَانَ :خَلاَّهُ وَشَأْنَهُ.|8- أَرْخَى الدَّابَّةَ، وَلَها :طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَاخَيْتُ، أُرَاخِي، رَاخِ، مصدر مُرَاخَاةٌ.|1- رَاخَى الثَّوْبَ : جَعَلَهُ رَخْواً.|2- رَاخَى العُقْدَةَ : فَكَّهَا.|3- رَاخَتِ الحَامِلُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَخَّيْتُ، أُرَخِّي، رَخِّ، مصدر تَرْخِيَةٌ- رَخَّى الطَّحِينَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ بِهِ.


- (مصدر اِرْتَخَى).|1- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ.|2- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً.


- (مصدر أَرْخَى).|1- إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا.|2- إِرْخَاءُ الحَبْلِ : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ.|3- إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ : تَرْكُهَا تَطُول.


- 1- إرتخ : إسترخى ، كان رخوا|2- إرتخ الرأي : اضطرب|3- إرتخ السكران : اشتد به السكر|4- إرتخ العجين : كثر ماؤه


- 1- رخ : طائر خرافي ضخم ورد ذكره ووصفه في بعض القصص الأسطورية|2- رخ : قطعة من قطع الشطرنج


- 1- رخ الشيء : وطئه فأرخاه|2- رخ الشراب : مزجه بالماء أو غيره


- 1- رخاخ : لين رخو|2- رخاخ : نبات لين هش|3- رخاخ : عيش واسع لين|4- رخاخ من الأرض اللينة المتكسرة تحت الأقدام


- 1- سهل ولان


- 1- مصدر رخ يرخ|2- سهولة ولين


- 1- واحدة « الرخ » للطائر


- 1- إسترخى الشيء : صار رخوا|2- إسترخى الشيء : انبسط واتسع|3- إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق|4- إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته


- 1- أرخى الشيء : صيره رخوا|2- أرخى الستر : أسدله|3- أرخى الزمام أو القيد : وسعه ، لم يجذبه|4- أرخى الفرس : طول له من حبله|5- أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها|6- أرخى : صار في رخاء|7- أرخى له العنان : خلاه وشأنه|8- أرخى : عمامته : أمن واطمأن|9- أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها


- 1- تراخى عنه : تباعد|2- تراخى عن الأمر : تأخر ، تباطأ ، توانى|3- تراخت السماء : تأخر مطرها|4- تراخى الفرس : فتر وأبطأ في عدوه


- 1- رخو الشيء : صار رخوا


- 1- رخو العيش : اتسع ، كان ناعما


- 1- رخى الشيء بالشيء : خلطه به


- 1- رخي الشيء : صار رخوا|2- رخي العيش : اتسع ، نعم ، لان


- 1- ريح لينة


- 1- صار رخوا


- 1- مرخ النبات : طالت عيدانه وطاب ورقه


- 1- و رخو من الأشياء : الهش ، اللين


- 1- يرخو العيش : اتسع ، لان


- 1- دابة سريعة العدو ، جمع : مراخ


- 1- راخى الشيء : جعله رخوا|2- راخى العقدة : فكها ، حلها|3- راخى الشيء : باعده|4- راخت الحامل : حان وقت ولادتها


- 1- رخي من العيش : الواسع الناعم|2- رخي : واسع العيش ناعمه|3- « هو رخي البال » : أي في نعمة وسعة


- 1- ما أرخي من شيء ، جمع : أراخي


- ر خ ا: شَيْءٌ (رِخْوٌ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَفَتْحِهَا أَيْ هَشٌّ. -[121]- وَأَرْخَى السِّتْرَ وَغَيْرَهُ أَرْسَلَهُ وَ (اسْتَرْخَى) الشَّيْءُ وَ (تَرَاخَى) السَّمَاءُ أَبْطَأَ الْمَطَرُ. وَرَجُلٌ (رَخِيُّ) الْبَالِ أَيْ وَاسِعُ الْحَالِ بَيِّنُ (الرَّخَاءِ) بِالْمَدِّ. وَ (رُخَاءٌ) بِضَمِّ الرَّاءِ الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ.


- رَخِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا1. |• رخِيُّ البال: هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.


- رَخاوة :مصدر رخَا1 ورخَا2.


- رخَا1 يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ | • رخا العيشُ اتَّسع وكان هنيئًا :-وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ.


- إرخاء :مصدر أرخى.


- رخَا2 يَرخُو ، ارْخُ ، رَخاوةً ، فهو رَخْو ورُخْو ورِخْو | • رخا العودُ صار هشًّا ليِّنًا :-رخا طبعُه بعد زواجه.


- رَخْو / رُخْو / رِخْو :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا2 |• فرسٌ رَخْو العِنان: إذا كان سلِس القياد. |• الحنك الرَّخْو: (العلوم اللغوية) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ. |• أصوات رَخْوةٌ/ أصوات رُخوة/ أصوات رِخوة: (العلوم اللغوية) ما تمّ إخراجه بتضييق مجرى الهواء وهي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ. |• أجسام رَخْوة: (الحيوان) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار.


- رَخّ :مصدر رخَّ.


- رُخّ ، جمع رِخاخ ورِخَخَة.|1- قطعة من قطع الشطرنج (الطابية). |2 - طائرٌ خُرافيٌّ بالغ القُدامَى في وصفه وفي تصوير قوته :-إن من حق الأشياخ أن لا يجولوا جَوْل الرِّخاخ.


- رَخاخ :ليِّنٌ رَغْدٌ هَنِيء :-عيشٌ/ أرضٌ رَخاخ.


- رخَّ رَخَخْتُ ، يَرِخّ ، ارْخِخْ / رِخَّ ، رَخًّا ، فهو راخّ | • رخَّ العجينُ كثُر ماؤُه. |• رخَّ المطرُ: اشتدّ نزولُه.


- استرخاء :مصدر استرخى/ استرخى بـ |• يمرّ الاقتصاد العالميّ بحالة استرخاء.


- تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه | • تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد، - تراخى في تسديد الضّربات، - تراخى في العمل |• تراخَتِ السَّماءُ: أبطأ مطرُها، - تراخى ما بينهما: تباعد، - في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد.


- رَخَوانيّ :اسم منسوب إلى رَخْو: على غير قياس: شبيه بحيوان رَخَويّ.


- أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى (للمتعدِّي) | • أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة. |• أرخى الشَّيءَ.|1- جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :-أرخى قبضتَه |• لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير. |2 - طوّله ووسَّعه، عكسه جذبه :-أرخَى له القَيْد، - أرخى الدابَّة: إذا طوَّل لها من حبلها |• أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأنَّ وترفَّه، - أرخَى له الحبلَ: وسَّع عليه في تصرُّفه، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه. |• أرخى السِّترَ: أسدله، أرسله :-وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.


- راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى | • راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه، - راخى الشّخصُ بين العملين |• راخيته عنِّي: باعدته. |• راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه.


- استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به | • استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء.|• استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.


- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ | • ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا. |• ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه :-ارتخت قُواه/ إرادتُه |• ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة. |• ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.


- رَخّ :مصدر رخَّ.


- رُخّ ، جمع رِخاخ ورِخَخَة.|1- قطعة من قطع الشطرنج (الطابية). |2 - طائرٌ خُرافيٌّ بالغ القُدامَى في وصفه وفي تصوير قوته :-إن من حق الأشياخ أن لا يجولوا جَوْل الرِّخاخ.


- رخَّ رَخَخْتُ ، يَرِخّ ، ارْخِخْ / رِخَّ ، رَخًّا ، فهو راخّ | • رخَّ العجينُ كثُر ماؤُه. |• رخَّ المطرُ: اشتدّ نزولُه.


- رخَا1 يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ | • رخا العيشُ اتَّسع وكان هنيئًا :-وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ.


- رخَا2 يَرخُو ، ارْخُ ، رَخاوةً ، فهو رَخْو ورُخْو ورِخْو | • رخا العودُ صار هشًّا ليِّنًا :-رخا طبعُه بعد زواجه.


- رَخْو / رُخْو / رِخْو :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا2 |• فرسٌ رَخْو العِنان: إذا كان سلِس القياد. |• الحنك الرَّخْو: (العلوم اللغوية) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ. |• أصوات رَخْوةٌ/ أصوات رُخوة/ أصوات رِخوة: (العلوم اللغوية) ما تمّ إخراجه بتضييق مجرى الهواء وهي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ. |• أجسام رَخْوة: (الحيوان) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار.


- رَخِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا1. |• رخِيُّ البال: هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.


- شّشيء رخوْ ورخْو، بكسر الراء وفتحها، أي ه . ورخي الشيء يرخْى، ورخو أيضا يرْخو، إذا صاررخوْا. وفرسرخْوة، أي سهلة مسترسلة. قال أبو ذؤيب: تعْدو به خوْصاء يفْصم جرْيها ... حلق الرحالة فهي رخوْ تمزْع أراد فهو شيء رخو، فلهذا لم يقلرخوْة. وأرْخيْت الستْر وغيره، إذا أرسلته. وهذه أرْخيّة، لماأرْخيْت من شيء. وقد اسْترْخى الشيء. وقول طفيل:فأبّل واسترخى به الخطْب بعدما ...أساف ولولا سعْينا لم يؤبّل يريد به: حاله حسنتْ . وأرْخت الناقة، إذا اسْترْخى صلاها. والإرْخاء: ضرب من العدْو. وتراخى السماء: أبطأ المطر. أبو عبيد: الإرخاء: أن تخلّي الفرس وشهوته في العدْو غير متْع ب له. يقال: فرس مرخْاء من خي ل مرا خ. وأتان مرْخاء: كثيرة الإرْخاء في العدْو. ورجل رخيّ البال، أي واسع الحال بيّن الرخاء، ممدود. ورخاء بالضم: الريح الليّنة، قال الأخفش في قوله تعالى: " فسخّرنا له ال ريح تجْري بأمره رخاء حيْث أصاب " ، أي جعلناها رخاء.


- ةأرض رخاخ، أيرخْو . وعيش رخاخ: واسع. ابن الأعرابي: رخخْت الشراب: مزجْته. والرخّ بالضم: نبات هشّ.


- ,أملق,إفتقر,تعسر,شظف,ضاق,


- ,إشتد,اشتد,جل,صلب,قسا,يبس,


- ,جاف,جامد,جاف,جامد,جلف,خشن,سمج,شديد,صلب,صلب,صلد,غليظ,فظ,قاس,


- ,جلف,خشن,سمج,فظ,قاس,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.