أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ: الكَرْهُ، والمَرْغَمَةُ مثله. قال النبي، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ مَرْغَمَةً؛ المَرْغَمَة: الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين، وقد رَغِمَهُ ورَغَمَهُ يَرْغَمُ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ: كرهَته؛ قال أبو ذؤيب: وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ، ولا يَدْرِين كيف غدُ ويقال: ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه. والرُّغْمُ: الذِّلَّة. ابن الأعرابي: الرَّغْم التراب، والرَّغْم الذلّ، والرَّغم القَسر (* قوله «والرغم القسر» كذا هو بالسين المهملة في الأصل، والذي في التهذيب والتكملة: القشر بالشين المعجمة). قال: وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ؛ رواه بفتح الغين؛ وقال ابن شميل: على رَغْمِ مَن رَغَمَ، بالفتح أيضاً. وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ: رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد. ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ؛ الأخيرة عن الهجري، كله: ذلَّ عن كُرْهٍ، وأرغَمَه الذُّلُّ. وفي الحديث: إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ؛ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان، وتقول: فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه. ورَغَمَ فلان، بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف، وهو يَرْغَمُ رَغْماً، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه. والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ: الأنف، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً: تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها، والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث: أنه، عليه السلام، قال: رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً، قيل: مَنْ يا رسول الله؟ قال: من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة. يقال: أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام، وهو التراب؛ هذا هو الأصل، ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ. وفي الحديث: وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ، وقيل: وإن كَره. وفي حديث سجدتي السهو: كانتا تَرْغيماً للشيطان. وفي حديث أسماء: إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها؟ قال: نعم؛ لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب، قالوا: تَرَغَّمَ إذا غضب، وراغِمةً أي غاضبة، تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة، وقيل: هاربة من قومها من قوله تعالى: يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً؛ ومنه الحديث: إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه. وفي حديث الشاة السمومة: فلما أَرْغَمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَرْغَمَ بِشْرُ بن البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب. ورَغَّمَ فلان أنفه: خضع. وأرْغَمَهُ: حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه. ورَغَّمَهُ: قال له رَغْماً ودَغْماً، وهو راغِمٌ داغِمٌ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً، نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره. ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه، وقيل: أَرْغَمَهُ أَسخطه، وأَدْغَمَهُ، بالدال: سَوَّده. وشاة رَغْماء: على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها. وامرأة مِرْغامة: مغضِبة لبَعْلِها؛ وفي الخبر: قال بَيْنا عمر بن الخطاب، رحمه الله، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول: عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا، مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا، أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا، أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا، أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر: يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك؟ قال: امرأتي، يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة، أَكول قامة، ما تَبْقى لها خامة قال: ما لك لا تطلّقها؟ قال: يا أمير المؤمنين، هي حسناء فلا تُفْرَك، وأُم صبيان فلا تُتْرك قال: فشأَنك بها إذاً. والرَّغامُ: الثَّرَى. والرَّغام، بالفتح: التراب، وقيل: التراب اللين وليس بالدقيق؛ وقال: ولم آتِ البُيوتَ، مُطَنَّباتٍ، بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن، وقيل: الرَّغامُ رمل مختلط بتراب. الأصمعي: الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد. أبو عمرو: الرَّغامُ دُقاق التراب، ومنه يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب. وحكى ابن بري قال: قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر، وهي الرِّغْمان؛ وأنشد لنُصَيْب: فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر: ما استدار من الرمل. وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه: أَلزقه بالرَّغام. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت: اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه؛ معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب. ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه: لزق بالرَّغام. ويقال: رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب. ويقال: رَغمَ فلان أنفه (* قوله «ويقال رغم فلان أنفه» عبارة التهذيب: ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه). الليث: الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره؛ قال الأزهري: هذا تصحيف، وصوابه الرُّعام، بالعين. وقال أبو العباس أحمد بن يحيى: من قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ، وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح، قال: وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما قاله ثعلب (* قوله «والقول ما قاله ثعلب» يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة). قال ابن سيده: والرَّغامُ والرُّغامُ (* قوله «والرغام والرغام إلخ» هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني، هكذا بضبط الأصل والمحكم). ما يسيل من الأنف، وهو المخاط، والجمع أَرْغِمَةٌ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء. وأَرْغَمَتْ: سال رُغامُها، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً. والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ والتباعد. والمُراغَمةُ: المغاضبة. وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ: هجرهم. وراغَم قومه: نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم. ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله «ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب). أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب. والتَّرَغُّمُ: التغضُّب، وربما جاء بالزاي؛ قال ابن بري: ومنه قوله الحُطَيئَةِ: تَرى بين لَحْيَيها، إذا ما تَرَغَّمَتْ، لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ: السَّعَةُ والمضطَرَبُ، وقيل: المَذْهب والمَهْرب في الأرض، وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يَجدْ في الأرض مُراغَماً؛ معنى مُراغَماً مُهاجَراً، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان؛ وأنشد: إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل، بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَبْ قال: وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب، وقيل: مُراغَماً مُضْطَرَباً. وعبد مُراغِمٌ (* قوله «وعبد مراغم» مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين). أي مضطربٌ على مَواليه. والمُراغَمُ: الحصن كالعَصَرِ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد للجَعْدِيّ: كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ، عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة: أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع. والرُّغامى: زيادة الكبد مثل الرُّعامى، بالغين والعين المهملة، وقيل: هي قصبة الرِّئة؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ: شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان، وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ: يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً، كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِزُ قال ابن بري: قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ؛ وأنشد: يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ، كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف؛ وقال ابن القُوطِيَّة: الرُّغامى الأَنف وما حوله. والرُّغامى: نبت، لغة في الرُّخامى. والتَّرَغُّمُ: الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام؛ وقد روي بيت لبيد: على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما. وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه: أَي على غضبه ومساءته. يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته؛ قال مُرَقِّشِ: ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ، من آل جَفْنَةَ، حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب. وفي حديث أبي هريرة: صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها؛ قال ابن الأثير: كذا رواه بعضهم، بالغين المعجمة، قال: ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها. ورُغَيْم: اسم.


- ـ الرَّغْمُ: الكُرْهُ، ويُثَلَّثُ، ـ كالمَرْغَمَةِ، ـ ورَغِمَه، كعَلِمَه ومنَعه: كرِهَه، ـ و= : التُّرابُ، ـ كالرَّغامِ، والقَسْرُ، والذُّلُّ. ـ ورَغَـمَ أنْفِي لله تعالى، مُثَلَّثَةً: ذَلَّ عن كُرْهٍ، وأرْغَمَه الذُّلُّ. وكمَقْعَدٍ ومَجْلِسٍ: الأنْفُ. ـ ورغَّمَهُ تَرْغيماً: قال له رُغْماً رُغْماً. ـ وراغِمٌ داغِمٌ: إتْباعٌ. ـ وأرْغَمَهُ الله تعالى: أسْخَطَه، وأدغَمَه، بالدالِ: سَوَّدَه. ـ وشاةٌ رَغْماءُ: على طَرَفِ أنْفها بياضٌ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها. ـ والمِرْغامةُ: المُغْضِبَةُ لبَعْلِها. ـ والرَّغامُ: تُرابٌ لَيِّنٌ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها، وبالضم: لغةٌ في العينِ، أو لُثْغَةٌ. ـ والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ، والتَّباعُد، والمُغاضَبةُ. ـ وراغَمَهم: نابَذَهُم، وهَجَرَهُم، وعاداهُم. ـ وتَرَغَّمَ: تَغَضَّبَ. ـ والرُّغامَى: زِيادةُ الكَبِدِ، لغةٌ في العينِ، ونَبْتٌ، ـ لغةٌ في الرُّخامَى، والأنْفُ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ. ـ والمُراغَمُ، بالضم وفتح الغين: المَذْهَبُ، والمَهْرَبُ، والحِصْنُ، والمُضْطَرَبُ. ـ ورَغْمانُ: رَمْلٌ. ـ ورُغَيْمانُ: ع. وكزُبَيْرٍ: اسْمٌ. ـ ورَغَمْتُه: فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه. ـ والمَرْغَمَةُ، كَمَرْحَلَةٍ: لُعْبَةٌ لهم. وكثُمامةٍ: الطَّلِبةُ.


- راغَمَ : هاجَر.|راغَمَ فلانًا: هجَرَهُ وعادَاهُ. يقال: فلانٌ لا يراغم شيئًا، إِذا لم يُعوِزْهُ شيءٌ.


- الرَّغامُ : التُّرابُ. يقال: أَلقاهُ في الرَّغام: أذَلَّهُ وأَهانه.


- رَغَمَ رَغَمَ رَغْمًا، و مَرْغَمًا، ومَرْغَمَةً: ذَلَّ.|رَغَمَ ذل عن كَرْه. يقال: رغَمَ أَنْفُه.| وفي الحديث: حديث شريف وإنْ رغَمَ أَنفُ أبي الدَّرداءِ //.|رَغَمَ الشيءَ: أَلْصقَهُ بالتراب.|رَغَمَ فلانًا: قَسَرَهُ وأذَلَهُ.


- أَرغمَهُ : رغَمَهُ. يقال: أَرْغَمَ أَنْفَهُ.


- المَرْغَمَةُ : الرُّغامةُ.| تقول: لي عنده مَرغمة. والجمع : مَرَاغِمُ.|المَرْغَمَةُ الرُّغْم (بكسر الراء وضمها) .


- تَرَغَّمَ فلانًا: عَمِل ما يُرْغمه.


- الرَّغْمُ : الرَّغامُ. يقال: فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه.


- رَغِمَ رَغِمَ رَغَمًا: لَصِقَ بالتُّرَاب.|رَغِمَ ذَلَّ.| وفي حديث معقل بن يسار: حديث شريف رغِمَ أَنْفِي لأَمر الله //.|رَغِمَ أُكْرِهَ عَلَى عمَلٍ فهو رغِيمٌ. والجمع : رُغمَاءُ، ورِغام وهي رغيمة. والجمع : رغائم.


- الرُّغامَى : الأنف.|الرُّغامَى قصبة الرِّئة.|الرُّغامَى تَضَخَّم الكبد.


- الرُّغْمُ : الكُرهُ والذُّلُّ والهوان. يقال: فَعَلَهُ على رُغمه.


- رغَّمَهُ : رغَمَهُ.| وفي حديث سَجْدَتي السَّهْو: حديث شريف كانتا تَرْغيمًا للشيطانِ //.|رغَّمَهُ قال له رَغْمًا.|رغَّمَهُ فلانٌ أَنفَه: خَضَعَ وذَلَّ.


- الرَّاغِمُ : المُرْغَمُ.


- المَرْغِمُ : الأَنفُ. يقال: ما لي عن ذلك مَرْغِمٌ(بكسر الغين وفتحها) : منع ولا دَفْع. والجمع : مَراغِمُ.| ومراغم الإنسان: أَنفُهُ وما حَوْلَه.


- الرُّغامَةُ : الطَّلِبَةُ والحاجةُ.


- المُرَاغَمُ : المذهَب والمهرب.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 100وَمَنْ يُهَاجِرْ في سَبِيلِ اللهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ) ) .|المُرَاغَمُ الحِصن.|المُرَاغَمُ الملجأُ.


- 1.: أَنْفٌ.|2.: قَصَبَةُ الرِّئَةِ.|3.:تَضَخُّمُ الكَبِدَ.


- طِلْبَةٌ، حاجَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَغِمَ، يَرْغَمُ، مصدر رَغَمٌ.|1- رَغِمَ أَنْفُهُ : لَصِقَ بِالتُّرابِ، اِنْقادَ عَنْ كُرْهٍ، أُكْرِهَ.|2- رَغِمَ الرَّجُلُ : ذَلَّ- رَغِمَ أَنْفي لأَمْرِ اللَّهِ.|3- رَغِمَ الرَّجُلَ : كَرِهَهُ.|4- ما تَرْغَمُ مِنْ صاحِبِكَ : ما تَنْتَقِمُ مِنْهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَغَمْتُ، أَرْغَمُ، اِرْغَمْ، مصدر رَغْمٌ، مَرْغَمٌ، مَرْغَمَةٌ.|1- رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً.|2- رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ.|3- رَغَمَ أَنْفُهُ :ذَلَّ عَنْ كُرْهٍ.|4- رَغَمَ الشَّيْءَ : أَلْصَقَهُ بِالتُّرابِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْغَمْتُ، أُرْغِمُ، أَرْغِمْ، مصدر إِرْغَامٌ.|1- أَرْغَمَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِذَنْبِهِ : أَكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا اقْتَرَفَ.|2- أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ :أَذَلَّهُ.|3- أَرْغَمَهُ الذُّلُّ :أَلزقَهُ بِالرَّغَامِ، أي التُّراب.|4- أَرْغَمَتِ الغَنَمُ :سالَ رُغَامُهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| رَغَّمْتُ، أُرَغِّمُ، رَغِّمْ، مصدر تَرْغيمٌ.|1- رَغَّمَ الوَلَدَ : أَذَلَّهُ، رَغَمَهُ.|2- رَغَّمَ أَنْفَهُ : أَلْصَقَهُ بِالرَّغامِ، التُّرابِ.|3- رَغَّمَ الرَّجُلُ أَنْفَهُ : خَضَعَ، ذَلَّ.


- (مصدر أَرْغَمَ) - حَاوَلَ إِرْغَامَهُ :أَيْ إِخْضَاعَهُ، إِجْبَارَهُ.


- (مصدر رَغَمَ).|1- جاءَ بِهِ على الرَّغْمِ مِنْهُ : على كُرْهٍ مِنْهُ- على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِكَ :-بِالرَّغْمِ عَنْ أَنْفِهِ.|2- على الرَّغْمِ مِنْ أَشْغالِي الكَثيرَةِ جِئْتُ أَسْأَلُ عَنْكَ : مَعَ كَثْرَةِ أَشْغالِي، وَلَوْ أَنَّ أَشْغالِي كَثيرَةٌ- بِالرَّغْمِ مِنْ أَنَّ ظُروفِي لا تَسْمَحُ بِذَلِكَ.|3- رَغْماً عَنْهُ : كُرْهاً، نِكايَةً فيهِ.


- 1- أَلْقَى الرَّغامَ عَلى وَجْهِهِ : التُّرابَ.|2- أَلْقاهُ في الرَّغامِ : أَذَلَّهُ، أَهانَهُ.


- 1.: أَنْفٌ.|2.: قَصَبَةُ الرِّئَةِ.|3.:تَضَخُّمُ الكَبِدَ.


- جمع: أَرْغِمةٌ. |-أَفْرَزَ أَنْفُهُ الرُّغامَ : الْمُخاطَ.


- جمع: مَرَاغِمُ. | 1.الأَنْفُ.|2- مَرَاغِمُ الإِنْسَانِ : أَنْفُهُ وَمَا حَوَالَيْهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَرْغَمَ).|-قَامَ بِالعَمَلِ مُرْغَماً : مُجْبَراً، عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إِرَادَتِهِ.


- طِلْبَةٌ، حاجَةٌ.


- 1- المرغامة من النساء : التي تغضب زوجها


- 1- أرغمه : أذله|2- أرغم : أنفه : أذله|3- أرغمه : حمله على فعل شيء لا يحبه|4- أرغمه الذل الصقه « بالرغام » ، أي التراب|5- أرغم : أهله : هجرهم على كره|6- أرغم اللقمة من فمه القاها في التراب|7- أرغمت الغنم أو الغزلان : سال « رغامها » ، أي مخاطها


- 1- تراب


- 1- ترغم عليه : غضب عليه|2- ترغمه : أرغمه ، أكرهه على


- 1- راغم : مرغم ، مذلل ، جمع : رغم


- 1- راغمه : هجره|2- راغمه : عاداه


- 1- رغامة : طلبة ، رغبة|2- رغامة : حاجة


- 1- رغامى : أنف|2- رغامى : قصبة الرئة|3- رغامى : تضخم الكبد


- 1- رغم : ذل|2- رغم : ذل مكرها|3- رغمه : أذله|4- رغم الشيء الصقه بالتراب|5- رغم الشيء : كرهه ، إحتقره


- 1- رغم : ذل|2- رغم : لصق بالتراب|3- رغم : أكره على عمل|4- رغم الشيء : كرهه


- 1- شاة على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها


- 1- كره ، رغم : « فعل كذا على مرغمته » ، أي على كره منه ، جمع : مراغم


- 1- مخاط ، جمع : أرغمة


- 1- مراغم : مهرب|2- مراغم : حصن|3- مراغم : ملجأ


- 1- مرغم أنف ، جمع : مراغم


- 1- مصدر رغم|2- كره ، نفور|2- قسر ، قهر|3- ذل|4- تراب|5- « فعل ذلك على رغمه ، أو على الرغم منه » : أي قسرا ، على كره منه


- ر غ م: (الرَّغَامُ) بِالْفَتْحِ التُّرَابُ. وَ (أَرْغَمَ) اللَّهُ أَنْفَهُ أَلْصَقَهُ (بِالرَّغَامِ) . وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فِي الْخِضَابِ: «اسْلِتِيهِ وَ (أَرْغِمِيهِ) » قُلْتُ: مَعْنَاهُ أَهِينِيهِ وَارْمِي بِهِ فِي التُّرَابِ. وَ (الْمُرَاغَمَةُ) الْمُغَاضَبَةُ، يُقَالُ: (رَاغَمَ) فُلَانٌ قَوْمَهُ إِذَا نَابَذَهُمْ وَخَرَجَ عَلَيْهِمْ. وَ (رَغَمَ) فُلَانٌ مِنْ بَابِ قَطَعَ (رَغْمًا) بِالْحَرَكَاتِ الثَّلَاثِ فِي رَاءِ الْمَصْدَرِ إِذَا لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الِانْتِصَافِ وَ (مَرْغَمَةً) أَيْضًا. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بُعِثْتُ مَرْغَمَةً» . وَتَقُولُ: فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى (الرَّغْمِ) مِنْ أَنْفِهِ. وَ (رَغِمَ) أَنْفِي لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. قُلْتُ: مَعْنَاهُ ذَلَّ وَانْقَادَ لَأَنْ أَمَسَّ بِهِ التُّرَابَ. وَ (الْمُرَاغَمُ) الْمَذْهَبُ وَالْمَهْرَبُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا} [النساء: 100] قَالَ الْفَرَّاءُ: الْمُرَاغَمُ الْمُضْطَرَبُ وَالْمَذْهَبُ فِي الْأَرْضِ.


- بَرَغْماتيّ :(الفلسفة والتصوُّف) متعلِّق بمذهب البَرَغْماتيَّة، من أنصار البَرَغْماتيَّة.


- رَغَم :مصدر رغِمَ.


- رَغْم :مصدر رغَمَ ورغُمَ ورغِمَ |• رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه، - على الرَّغْم من كذا/ بالرَّغم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه، - على رَغمِه/ على رَغمٍ منه/ على رَغْمِ أنفه: على كُرْهٍ.


- رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم | • رغُم الشَّخصُ ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب :-رغُم الخسيسُ.


- رُغامَى :- قصبة الرئة :-التهاب الرُّغامَى.|2- أنف. |3 - تضخُّم الكَبِد.


- أرغمَ يُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم | • أرغم اللهُ فلانًا أذلَّه :-أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب، - أرغم عدوَّه.|• أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه :-أرغمه على الاستسلام، - شاهدٌ مُرغَم، - يستطيع المرء أن يقود حصانه إلى الماء، لكنه لا يستطيع أن يرغمه على الشرب [مثل] .


- راغِم ، جمع راغمون ورُغْم.|1- اسم فاعل من رغَمَ. |2 - غاضب، كاره، ساخط. |3 - مُرغَم ومُكرَه :-قبل التنازل عما يدَّعيه من حق مزعوم وهو راغم |• الرَّاغم الأنف: الذَّليل.


- رُغْم :مصدر رغُمَ ورغِمَ.


- رَغام :تراب دقيق :-ألقاه في الرَّغام: أذلَّه وأهانه.


- مُراغَم :مذهب ومهرب، موضع يُذهب إليه للإقامة :- {وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً}: مكان لهجرته يكون فيه متَّسع مما يكون فيه من ضيق.


- رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغيم | • رغِم الشَّخصُ رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب :-رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ.


- رَغيم ، جمع رِغام ورُغُماء ورغيمات، مؤ رَغيمة، جمع مؤ رَغائمُ ورغيمون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُمَ ورغِمَ.


- رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم | • رغَمَ فلانًا على الأمر دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه.


- رَغَم :مصدر رغِمَ.


- رَغْم :مصدر رغَمَ ورغُمَ ورغِمَ |• رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه، - على الرَّغْم من كذا/ بالرَّغم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه، - على رَغمِه/ على رَغمٍ منه/ على رَغْمِ أنفه: على كُرْهٍ.


- رُغْم :مصدر رغُمَ ورغِمَ.


- رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم | • رغَمَ فلانًا على الأمر دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه.


- رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم | • رغُم الشَّخصُ ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب :-رغُم الخسيسُ.


- رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغيم | • رغِم الشَّخصُ رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب :-رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ.


- ا بالفتح لرغام، : التراب. وقال: ولم آت البيوت مطنّبات ...بأكْثبةفردْن من الرغام أي انفردن. ويقال: غامى بالعين والغينأرْغم الله أنفه، أي ألصقه بالرغام والر : زيادة الكبد، ويقال: قصبة الرئة. والمراغمة: المغاصّبة. يقال: راغم فلان قومه، إذا نابذهم وخرج عليهم. والترغم: التغضّب، وربّما جاء بالزاي. والرغْم بالضم والرغْم. وفيه ثلاث لغات: رغم، ورْ غم، ورغْم. والمرْغمة مثله. قال النبي عليه الصلاة والسلام: " بعثْت مرْغمة " . وتقول: فعلت ذاك على الرغْم من أنفه. ورغم فلان بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف. يقال: رغم أنفي لله عزّ وجل بالكسر والفتح، رغما ورغما ورغما. والمرا غم: المذهب والمهْرب. قال الجعديّ:كطوْد يلاذ بأركانه ... عزيز المراغم والمهْرب ومنه قوله تعالى: "يجدْ في الأرض مراغما كثيرا " . قال الفراء: المراغم: المضطرب والمذهب في الأرض.


- ,إباحة,تحليل,تخيير,سماح,


- ,أباح,أعطاه الحرية,أعطاه حرية الإختيار والإنتقاء,أقسط,أنصف,جلف,خشن,خير,رحم,سمح,سمج,عدل,فظ,


- ,أجل,أعز,أكرم,احترم,بجل,جلل,عز,كرم,وقره,


- إباحة , تحليل , تخيير , سماح


- أباح , أعطاه الحرية , أعطاه حرية الإختيار والإنتقاء , أقسط , أنصف , جلف , خشن , خير , رحم , سمح , سمج , عدل , فظ


- أجل , أعز , أكرم , احترم , بجل , جلل , عز , كرم , وقره




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.