المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رهص
جذر الكلمة: رهص

- الرَّهْصُ: أَن يُصِيبَ الحجرُ حافراً أَو مَنْسِماً فيَذْوَى باطنُه، تقول: رَهَصه الحجرُ وقد رُهِصَت الدَّابة رَهْصاً ورَهِصَت وأَرْهَصَه اللّه، والاسم الرَّهْصةُ. الصحاح: والرَّهْصةُ أَن يَذْوَى باطِنُ حافِر الدَّابة من حجر تَطؤُه مثل الوَقْرة؛ قال الطرماح: يُساقطُها تَتْرَى بكل خَمِيلة، كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقفِ رَهْص الكَوادِنِ والثَّقْفُ: الحاذِقُ. والكَوادِنُ: البَراذِين. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، احْتَجَمَ وهو مُحْرِمٌ من رَهْصةٍ أَصابَتْه. قال ابن الأَثير: أَصلُ الرَّهْصِ أَن يُصِيبَ باطنَ حافر الدابة شيءٌ يُوهِنُه أَو يُنْزِلُ فيه الماءَ من الإِعْياءَ، وأَصل الرَّهْصِ شدَّةُ العَصْر؛ ومنه الحديث: فرَمَيْنا الصيدَ حتى رَهَصْناه أَي أَوْهَنَّاه؛ ومنه حديث مكحول: أَنه كان يَرْقِي من الرَّهْصةِ: اللهم أَنت الواقي وأَنت الباقي وأَنت الشافي. والرَّواهِصُ: الصخورُ المُتراصِفةُ الثابتة. ورَهِصَت الدابةُ، بالكسر، رَهْصاً وأَرْهَصَها اللّهُ: مثل وَقِرَت وأَوْقَرَها اللّه، ولم يَقُلْ (* قوله «ولم يقل» أي الكسائي فان العبارة منقولة عنه كما في الصحاح.) رُهِصَت، فهي مَرْهوصة ورَهِيصٌ، ودابة رَهِيصٌ ورَهِيصةٌ: مَرْهوصة، والجمع رَهْصَى. والرَّواهِصُ من الحجارة: التي تَرْهُصُ الدابة إِذا وطِئَتْها، وقيل: هي الثابتة المُلْتزِقةُ المُتراصِفةُ، واحدتُها راهِصةٌ. والرَّهْصُ: شدة العصر. أَبو زيد: رَهِصَت الدابةُ ووَقِرَت من الرَّهْصة والوَقْرةِ. قال ثعلب: رَهِصَت الدابة أَفصح من رُهِصَت؛ وقال شمر في قول النمر بن تولب في صفة جمل: شَدِيد وَهْصٍ قَليل الرَّهْصِ مُعْتَدل، بصَفْحَتَيه من الأَنْساع أَنْدابُ قال: الوَهْصُ الوطءُ والرَّهْصُ الغَمزُ والعِثَار. ورَهَصَه في الأَمر رَهْصاً: لامَه: وقيل: اسْتَعْجَلَه. ورَهَصَنِي فلان في أَمر فلان أَي لامَنِي، ورَهَصَني في الأَمر أَي استعجلني فيه، وقد أَرْهَصَ اللّه فلاناً للخَير أَي جعله مَعْدِناً للخير ومَأْتىً. ويقال: رَهَصَنِي فلانٌ بِحَقِّه أَي أَخَذني أَخْذاً شديداً. ابن شميل: يقال رَهَصَه بِدَينِه رَهْصاً ولم يُعَتِّمْه أَي أَخذه به أَخذاً شديداً على عُسرة ويُسْرة فذلك الرَّهْص. وقال آخر: ما زلت أُراهصُ غَريمي مذُ اليوم أَي أَرْصدُهُ. ورَهَصت الحائطَ بما يُقيمه إِذا مالَ. قال أَبو الدقيش: للفرس عرْقان في خَيْشومِه وهما الناهقان، وإِذا رَهَصَهُما مَرِضَ لهما. ورُهِصَ الحائطُ: دُعِمَ. والرِّهْص، بالكسر: أَسْفلُ عرق في الحائط. والرِّهْصُ: الطِّين الذي يُجْعل بعضُه على بعض فيُبْنى به، قال ابن دريد: لا أَدري ما صِحَّتُه غير أَنهم قد تكلموا به. والرِّهَّاص: الذي يعمل الرِّهْصَ. والمَرْهَصةُ، بالفتح: الدرجةُ والمرتبة. والمَراهِصُ: الدَّرَجُ؛ قال الأَعشى: رَمَى بك في أُخراهمُ تَرْكُكَ العُلى، وفُضِّل أَقوامٌ عليك مراهِصَا وقال الأَعشى أَيضاً في الرواهص: فعَضَّ حَديدَ الأَرضِ، إِن كُنْتَ ساخِطاً، بِفِيكَ وأَحْجارَ الكُلابِ الرَّواهِصا والإِرْهاصُ: الإِثْبات، واستعمله أَبو حنيفة في المطر فقال: وأَما الفَرْغُ المُقدّم فإِنّ نَوْءَه من الأَنواءِ المشهورة المذكورةِ المحمودة النافعة لأَنه إِرْهاصٌ للْوَسْمِيّ. قال ابن سيده: وعندي أَنه يُرِيد أَنه مُقدِّمة له وإِيذانٌ به. والإِرْهاصُ على الذَّنب: الإِصْرارُ عليه. وفي الحديث: وإِنّ ذنْبَه لم يكن عن إِرْهاصٍ أَي عن إِصْرارٍ وإِرْصادٍ، وأَصله من الرَّهْصِ، وهو تأْسِيسُ البُنْيانِ. والأَسَدُ الرَّهِيصُ: من فُرْسان العرب معروف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رهص
جذر الكلمة: رهص

- ـ الرِّهْصُ، بالكسر: العَرَقُ الأسْفَلُ من الحائِطِ، وذُكِرَ في د م ص، والطِّينُ الذي يُبْنَى به، يُجْعَلُ بعضُهُ على بعضٍ. ـ والرَّهَّاصُ: عامِلُهُ. وكالمنْعِ: العَصْرُ الشديدُ، والمَلاَمَةُ، والاسْتِعْجَالُ. ـ ورَهَصَنِي بِحَقِّهِ: أَخَذَنِي أخْذاً شديداً. ـ وأرْهَصَ الحائِطَ: رَهَصَهُ، ـ وـ اللّهُ فُلاناً: جَعَلَهُ مَعْدِناً للخَيْرِ. ـ والأسَدُ الرَّهِيصُ: لَقَبُ هَبَّارِ بن عمْرِو بنِ عُمَيْرَةَ، زَعَمُوا أنه قاتِلُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ، ـ ورُهِصَ الفَرَسُ، كعُنِيَ وفَرِحَ، فهو رَهِيصٌ ومَرْهُوصٌ: ـ أصابَتْهُ الرَّهْصَةُ، وهي وَقْرَةٌ تُصِيبُ باطِنَ حافِرِهِ، ـ وأرْهَصَهُ اللّهُ تعالى. ـ وخُفٌّ رَهِيصُ: أصابَهُ الحَجَرُ. ـ والرَّواهِصُ من الحِجَارَةِ: التي تُنَكِّبُ الدَّوابَّ. ـ والصُّخُورُ المُتَراهِصَةُ: الثابِتَةُ. ـ ولم يكُنْ ذَنْبُهُ عن إرْهَاصٍ أي: إصْرَارٍ وإرْصَادٍ، وإنَّما كان عارِضاً. ـ ورَاهَصَ غَرِيمَهُ: راصَدَهُ. والمَرَاهِصُ لم يُسْمَعْ بوَاحِدِها.


المعجم الوسيط
الكلمة: رهص
جذر الكلمة: رهص

- الرَّهْصُ : الطِّينُ الذي يُجعلُ بعضُه على بعض، فيُبنَى به.|الرَّهْصُ أسفل مِدْماكٍ في الحائط., رُهِصَت الدابَّةُ: أَصَابتها الرَّهْصَةُ فهو مَرْهُوصٌ، ورَهِيصٌ.|هي مرهوصَة، ورهِيصٌ أيضًا., المَرْهَصَةُ : الدَّرجةُ والمرتَبةُ. والجمع : مَراهِص., رَهَصَ بحَقِّهِ ودَيْنهِ رَهَصَ رَهْصًا: أخَذَهُ أخْذًا شديدًا.|رَهَصَ الحائِطَ: دَعَمَهُ.|رَهَصَ الصَّيْدَ: أوْهَنَهُ.|رَهَصَ الدَّابَّةَ والحجرَ: حرَّكَهما.|رَهَصَ الشيءَ: عَصَرَهُ شديدًا.|رَهَصَ فلانا في الأمر: لاَمَهُ.|رَهَصَ استعْجَلَهُ., الرَّهْصَةُ : أن يُصيِبَ باطِنَ حافِرِ الدابَّة شيءٌ يوهِنُه أو ينزل فيه الماء من الإعياء., رَهِصَت الدابَّةُ رَهِصَت رَهَصًا: رُهِصَت., أرْهَصَ على الذَّنْب: أصَرَّ عليه.| وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ ذنبه لم يكن عن إرهاص //.|أرْهَصَ بَنَى مراهِصَ.|أرْهَصَ البِنَاءَ: أقامَ له مَراهِصَ ترفده لئلا يميل.|أرْهَصَ الشيءَ: أثْبتَهُ وأسَّسَهُ.|أرْهَصَ اللَّه فلانا للخير: جعله مَعْدِنا له ومَأْتى., رَاهَصَهُ : راصدَه وراقَبَهُ., الرَّهِيصُ الرَّهِيصُ أسَدٌ رهِيصٌ: لا يبرحُ مكانه، كأَنما رُهِصَ، أو كأَنَّ به ثِقْلاً إذا مَشَى.|الرَّهِيصُ الذي يظلع في مَشْيه خُبْثًا.


المعجم الغني
الكلمة: رهص
جذر الكلمة: رهص

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَهِصَ، يَرْهَصُ، مصدر رَهَصٌ- رَهِصَتِ الدَّابَّةُ : أَصابَتْها الرَّهْصَةُ، أَيْ ما يُصِيبُها مِن داءٍ في باطِنِ حافِرِها., (فعل: ثلاثي متعد).| رَهَصْتُ، أَرْهَصُ، اِرْهَصْ، مصدر رَهْصٌ.|1- رَهَصَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ بِشِدَّةٍ.|2- رَهَصَ الجِدارَ : دَعَمَهُ.|3- رَهَصَ صاحِبَهُ : لامَهُ. أو اسْتَعْجَلَهُ.|4- رَهَصَ الصَّيْدَ : أَتْعَبَهُ., أُصيبَتِ الدَّابَّةُ بِرَهْصَةٍ : داءٌ يُصيبُها في باطِنِ حافِرِها مِنْ ضَرْبَةٍ أَوْ غَيْرِها., (مصدر رَهَصَ).|1- رَهْصُ البِناءِ : طينٌ يُبْنَى بِهِ.|2- رَهْصُ الجِدارِ : الصَّفُّ الأَسْفَلُ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: رهص
جذر الكلمة: رهص

- 1- رهص الشيء : عصره بشدة|2- رهص الحائط : دعمه|3- رهص الفرس : جعله « رهيصا » ، أي مصابا بألم في باطن حافره|4- رهص الصيد : طارده وأتعبه|5- رهصه : لامه|6- رهصه : استعجله, 1- رهصت الدابة : أصابتها الرهصة, 1- رهيص من الخيل : الذي أصابهالم في باطن حافره|2- رهيص : « أسد رهيص » : لا يغادر مكانه, 1- درجة ، منزلة ، جمع : مراهص, 1- راهصه : راقبه, 1- ألم يصيب باطن حافر الدابة من ضربة أو غيرها, 1- أرهص على الذنب : أصر عليه|2- أرهص الحائط : بنى « رهصه » ، وهو الصف الأسفل منه|3- أرهص الشيء : أثبته وأسسه|4- أرهص الفرس : جعله « رهيصا » ، أي مصابا باطن حافره بصدع أو كسر|5- أرهصه الله جعله غنيا كثير الخير, 1- واحدة « الرواهص » ، وهي صخور وحجارة, 1- تراهصت الصخور : تراصفت وانضم بعضها إلى بعضها الآخر, 1- عامل يبني بالطين, 1- رهص : طين يبنى به|2- رهص من الحائط : الصف الأسفل منه


المعجم المعاصر
الكلمة: رهص
جذر الكلمة: رهص

- إرْهاص :- مصدر أرهصَ بـ. |2 - أَمرٌ خارق للعادة يظهره الله على يد نبيّ قبل بعثته، يكون من مُقَدِّمات النُّبُوَّة :-كان ذلك إرهاصًا للنبوة., أرهصَ بـ يُرهص ، إرهاصًا ، فهو مُرهِص ، والمفعول مُرهَص به | • أرهص بالشَّيء تنبَّأ به وتوقَّعه :-أرهصوا بوقوع الحرب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رهص
جذر الكلمة: رهص

- الرهْص: العرْق الأسفل من الحائط. يقال: رهصْت الحائط بما يقيمه. أبو عبيد: الرواهص: الصخور المتراصفة الثابتة. والمرْهصة بالفتح: الدرجة والمرتبة قال الأعشى: رمى بك فيأخرْاهم ترْكك العلى ... وفضّل أقوام عليك مراهصا والرهْصة: أن يدوى باطن حافر الدابّة من حج ر تطؤه، مثل الوقْرة. قال الكسائي: يقال منه رهصت الدابة بالكسر رهصا، وأرهْصها الله، مثل وقرتْ وأوْقرها الله. ولم يقل رهصتْ فهي مرْهوصة ورهيص. وقد قاله غيره. والرهْص: العصر الشديد. يقال: رهصني فلان بحقّه، أي أخذني أخذا شديدا.