المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- رَهْطُ الرجلِ: قومُه وقبيلته. يقال: هم رَهْطه دِنْية. والرَّهْطُ: عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة، وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ، وقيل: الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال لا يكون فيهم امرأَة. قال اللّه تعالى: وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط، فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ، ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظه فقيل: رَهْطِيّ، وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ. قال ابن سيده: والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه عن أَن يكون جمع رَهْطٍ، ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ، قال: وهي أَحد الحروف التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله، ولم تكسر هي على بنائها في الواحد، قال: وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع لأَن الجموع إِنما هي للآحاد، وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع، ولذلك حمل الفارسيّ قوله تعالى: فرُهُنٌ مقبوضة، فيمن قرأَ به، على باب سَحْلٍ وسُحُلٍ وإِن قَلَّ، ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم. وقال الليث: يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً، والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط؛ قال الشاعر: يا بُؤْس لِلْحَرْبِ التي وَضَعَت أَراهِطَ، فاسْترَاحوا وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة: هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطه وقال آخر: وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة، الليث: تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله. وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال: المَعْشَرُ والرهط والنَّفَرُ والقوم، هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم، وهو للرجال دون النساء؛ قال: والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ، وقال ابن السكيت: العِتْرةُ هو الرَّهْطُ. قال أَبو منصور: وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِه الأَدْنَوْنَ، والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك. ويقال: نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَي ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا؛ وفي حديث ابن عمر: فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاطٌ أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون، وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء: فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبار أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ، وأَصل الكلمة من الرَّهْطِ، وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه، وقيل: الرهطُ من الرجال ما دون العشرة، وقيل: إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة. والرَّهْطُ: جلْد، قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة، تَلْبَسه الحائضُ، وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط. قال ابن سيده: والرَّهْطُ جلد طائفيّ يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي: مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ، أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ابن الأَعرابي: الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَربع أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك، وتلبَسه أَيضاً وهي حائض، قال: وهي نَجْدِية، والجمع رِهاطٌ؛ قال الهذلي: بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ، وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقيل: الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِلى الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنتُ السبْعة، والجمع أَرْهِطةٌ. ويقال: هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباقٌ بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ؛ وأَنشد بيت الهذلي: مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقال ابن الأَعرابي: الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّقة إِلا موضع الفَلْهَم. وقال أَبو طالب النحوي: الرَّهْطُ يكون من جُلود ومن صوف، والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود. والتَّرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ؛ وأَنشد: يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء، كلُّه: من جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها، زاد الأَزهريُّ: بين القاصِعاء والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده. أَبو الهيثم: الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه، قال: وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به. قال: وفي الرَّهْط فُرَجٌ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء. قال: والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ، سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم. الجوهري: والراهِطاء مثل الدّامَّاء، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ. والرَّهْطَى: طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْكل زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف، وهو الذي يسمى عَيْرَ السَّراةِ، والجمع رَهاطَى. ورَهْطٌ: موضعٌ؛ قال أَبو قِلابةَ الهذلي: يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها، بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ ورُهاطٌ: موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة؛ قال أَبو ذؤَيب: هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ، واعْتَصَبْنَ كما يَسْقي الجُذُوعَ، خِلالَ الدارِ، نَضّاحُ ومَرْجُ راهِطٍ: موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ. التهذيب: ورُهاط موضع في بلاد هذيل. وذُو مَراهِطَ: اسم موضع آخر؛ قال الراجز يصف إِبلاً: كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ، ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ، مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ، يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ، لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِطِ قال: ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل. الأَزهري في ترجمة رمط قال: الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ، قال: وهذا تصحيف، سمعت العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْطُ سِدْر. وقال ابن الأَعرابي: يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ، وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ، ورَهْطٌ من عُشَرٍ، وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ، قال: وهو بالهاء لا غير، ومن رواه بالميم فقد صحّف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- ـ الرَّهْطُ، ويُحَرَّكُ: قومُ الرجُلِ، وقَبيلَتُه، ومن ثَلاثةٍ أو سَبعةٍ إلى عَشَرةٍ أو ما دونَ العَشَرةِ، وما فيهم امرأةٌ، ولا واحِدَ له من لَفْظِه ـ ج: أرْهُطٌ وأراهِطُ وأرهاطٌ وأراهِيطُ، والعَدُوُّ، ـ وع، وجِلْدٌ تُشَقَّقُ جَوانِبُه من أسافِلِه ليُمْكِنَ المَشْيُ فيه، يَلْبَسُه الصِّغارُ والحُيَّضُ، أو جِلْدٌ يُشَقَّقُ سُيوراً ـ ج: رِهاطٌ، أو هو واحِدٌ أيضاً ـ ج: أرْهِطةٌ. ـ والرِّهاطُ، بالكسر: مَتاعُ البَيْتِ. ـ والرَّهْطُ والتَّرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْمِ، وشِدَّةُ الأكْلِ. ورجُلٌ تُرْهوطٌ، بالضم. ـ والرَّاهِطاءُ والرُّهَطاءُ، كخُيَلاءَ وكهُمَزَةٍ، من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ: التي يُخْرِجُ منها التُّرابَ. ـ والرَّهْطى، كسَكْرَى: طائِرٌ. ـ وذُو مَرَاهِطَ: ع. ـ وكغُرابٍ: ع على ثَلاثِ لَيالٍ من مَكَّةَ لثَقيفٍ. ـ ومَرْجُ راهِطٍ: شَرْقِي دِمَشْقَ. ـ ورجُلٌ مُرَهَّطُ الوَجْه، كمُعَظَّمٍ: مُهَبَّجُه. ـ ونحنُ ذَوُو ارْتِهاطٍ، وذَوُو رَهْطٍ، أي: مُجْتَمعونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- رَهَّطَ : رَهَطَ.|رَهَّطَ لَزِمَ ظَهْرَ المطيَّة فلم ينزل، أَو جَوْفَ منزِلِه فلم يَخْرُج., ارْتَهَطُوا : اجْتَمَعُوا., الرَّهَاطُ : متاع البيت., الرَّهْط : الجماعة من ثلاثة أو سبعة إلى عشرة ، أو ما دون العشرة. والجمع : أرْهُطٌ، وأرْهاط.| (جج) أراهط ، وأراهيط.| ورَهْطُ الرجُل: قومه وقبيلته الأقْربُونَ.|نحن ذوو رَهْطٍ: مجتمعون., رَهَطَ فلانٌ رَهَطَ رَهْطًا: أكلَ شديدًا. يقال: رهَطَ اللَّقْمَةَ: أخذها عظيمَةً.


المعجم الغني
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَهَّطْتُ، أُرَهِّطُ، رَهِّطْ، مصدر تَرْهيطٌ.|1- رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً.|2- رَهَّطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً.|3- رَهَّطَ الرَّاكِبُ : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ.|4- رَهَّطَ الشَّيْخُ : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَهَطَ، يَرْهَطُ، مصدر رَهْطٌ.|1- رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً.|2- رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً., جمع: أَرْهُطٌ، أَرْهاطٌ. | 1- جاءَ يَدُقُّ بابَهُ رَهْطٌ مِنَ اللُّصُوصِ : عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنَ الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، لاَ واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ.النمل آية 48 وَكانَ في الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ (قرآن).|2- رَهْطُ الرَّجُلِ : قَوْمُهُ، أَوْ قَبِيلَتُهُ أَوْ أَفْرادُ عائِلَتِهِ الأَقْرَبونَ.|3- نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ : مُجْتَمِعونَ.


المعجم الرائد
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- 1- رهط : أكل بشراهة|2- رهط اللقمة : تناولها عظيمة, 1- رهط : أكل بشراهة|2- رهط اللقمة : تناولها عظيمة|3- رهط : لزم ظهر الدابة فلم ينزل|4- رهط : لزم بيته فلم يغادره, 1- متاع البيت, 1- مصدر رهط|2- جماعة إلى العشرة|3- من الرجل : قومه وقبيلته|4- فرد ، شخص : « خمسون رهطا »|5- عدو|6- « نحن ذوو رهط » : أي مجتمعون, 1- إرتهط القوم : اجتمعوا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- ر هـ ط: (رَهْطُ) الرَّجُلِ قَوْمُهُ وَ (قَبِيلَتُهُ) وَ (الرَّهْطُ) مَا دُونُ الْعَشَرَةِ مِنَ الرِّجَالِ لَا يَكُونُ فِيهِمُ امْرَأَةٌ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ} [النمل: 48] فَجَمْعٌ وَلَيْسَ لَهُمْ وَاحِدٌ مِنْ لَفْظِهِمْ مِثْلُ ذَوْدٍ وَالْجَمْعُ (أَرْهُطٌ) وَ (أَرْهَاطٌ) وَ (أَرَاهِطُ) كَأَنَّهُ جَمْعُ (أَرْهُطٍ) وَ (أَرَاهِيطَ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- رَهْط ، جمع الجمع أَراهِطُ وأَراهِيطُ وأَرْهاط وأَرْهُط: جماعة من ثلاثة إلى سبعة، أو إلى عشرة، أو دون العشرة، ليس فيهم امرأة :- {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} .|• رَهْطُ الرَّجُل: أهله، قومُه وعشيرته الأقربون :- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- رَهْط ، جمع الجمع أَراهِطُ وأَراهِيطُ وأَرْهاط وأَرْهُط: جماعة من ثلاثة إلى سبعة، أو إلى عشرة، أو دون العشرة، ليس فيهم امرأة :- {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} .|• رَهْطُ الرَّجُل: أهله، قومُه وعشيرته الأقربون :- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- ط الرج رهْل: قومه وقبيلته. يقال هم رهطْ دنْية. والرهْط: ما دون العشرة من الرجال، لا تكون فيهم امرأة. قال الله تعالى: " وكان في المدينة تسعةرهْط " فجمع، وليس لهم واحد من لفظهم مثلذوْد. والجمعأرهْط وأرهْاط وأراهط، كأنّه جمْعأرْهط، وأراهيط. والرهْط: جلد قدر ما بين السرّة إلى الركبة. تلبسه الحائض. قال الشاعر: متى ماأشأْ غير زهْو الملو ... كأجْعلْك رهْطا على حيّض وحكى النضر بن شميل: الرهاط: جلود تشقّق سيورا، واحدها رهطْ. وأنشد للمتنخّل الهذليّ: بضرْ ب في الجماجم ذي فرو غ ... وطع ن مثل تعْطيط الرهاط وكانوا في الجاهلية يطوفون عراة والنساء فيأرْهاط. والراهطاء، هي إحْدىجحرة اليربوع التي يخرج منها التراب ويجمعه. وكذلك الرهطة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: رهط
جذر الكلمة: رهط

- family heads



الأكثر بحثاً