المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- الرَّيْع: النَّماء والزيادة. راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز. وأَراعَه ورَيَّعَه. وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ. قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل. ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ. وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة. وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كثر حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة. وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها. وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً. وكلُّ زِيادة رَيْعٌ. وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ. في العَجْن والخَبز. وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام. وفي النوادر: راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد. وتَرَيَّعَت يده بالجُود. فاضَت. ورَيْعُ البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله. ورَيْعُ الدِّرْع: فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم: مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع. راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع. تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب: حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها، وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث: طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع. والرَّيع: مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه. وليس له رَيْع أَي مَرْجوع. ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل راع منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وفي رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد. وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي، بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ: جرى. وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها، أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله «الاكار» كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي.)وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه، وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ويروى: رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ. ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض. وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب. ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه. ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه: أَوَّلُه وأَفْضَلُه. ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛ قال: قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ. وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ. وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر. والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ: الفَحْلُ. حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه. واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة: ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ. وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قال ذو الرمة: طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ، لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛ قال: كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وفي الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض. وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية، وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع. قال الأَزهري: ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق. وقال الفراء: الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر. والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام. وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ. وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ: التي تصبر على الإِضاعةِ. وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها. وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقال في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت: فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه، لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله «هذم الهباء» كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر: الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق. والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة. وفي الحديث ذكر رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ، صلى الله عليه وسلم، في قول.


المعجم الوسيط
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- ارْتَاعَ : فَزِعَ. يقال: ارتَاعَ منه، وارتاع له.|ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه., تَرَيَّعَ الشيءُ: نما وزاد.|تَرَيَّعَ السَّرابُ تَرَيَّعَ : رَيَّعَ.|تَرَيَّعَ القومُ: رَيَّعُوا.|تَرَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر وتوقَّف.|تَرَيَّعَ زَيَّنَ نفسَه بالأدهان.|تَرَيَّعَ الماءُ: جَرَى.|تَرَيَّعَ يَدُهُ بالجود: فاضَت., اسْتَرَاع فلانٌ: تَرَيَّعَ., الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض.|الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ., رَيَّعَ : أرَاعَ.|رَيَّعَ القومُ: اجتمعوا.|رَيَّعَ السَّرَابُ: جاءَ وذهب.|رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه., رَيْعَانُ كل شيء: أَوَّلُهُ وأَفضله. يقال: رَيْعَانُ الشباب، وريعان المَطَر، ورَيعان السَّرَاب: ما اضطرب منه., الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق. يقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة.|الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك.| ورَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.| ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض .|الرِّيْعُ أوّل كل شيء وأفضله. يقال: هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله.| ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه: و الرِّيْعُ المرتفِع من الأرض.|الرِّيْعُ الطريق.


المعجم الغني
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ.|1- رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا.|2- رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ.|3- رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها.|4- رَيَّعَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ., 1- هُوَ في رَيْعانِ عُمْرِهِ : في أَوَّلِهِ، في عِزِّهِ، أَي الفَتْرَة الزَّاهِيَة مِنَ حَياةِ الإِنْسانِ- ما يَزالُ في رَيْعانِ شَبابِهِ.|2- رَيْعَانُ الرَّبِيعِ : بِدَايَتُهُ، أَوَّلُهُ. | مَرْحَباً بِالرَّبيعِ في رَيْعانِهِ ... ... وَبِأَنْوارِهِ وَطيبِ زَمانِهِ | (أحمد شَوْقِي).||3- رَيْعانُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ.|4- رَيْعانُ السَّرابِ : ما اضْطَرَبَ مِنْهُ., جمع: رِياعٌ، رُيوعٌ، أَرْياعٌ. | 1- مَكانٌ ريعٌ : مُرْتَفِعٌ.|2- اِنْتَظَرَهُ في رِيعٍ : في طَريقٍ.|3- الصَّوْمَعَةُ.|4- بُرْجُ الحَمامِ., (مصدر راعَ).|1- اِنْبَسَطَ مِنْ رَيْعِ حُقولِهِ :مِنْ غَلَّتِهِ وَإِنْتاجِهِ.|2- أُقيمَتْ حَفْلَةٌ موسِيقِيَّةٌ خُصِّصَ رَيْعُها لأَبْناءِ الشُّهَداءِ : مَدْخولُها، عائِداتُها.|3- يَبْحَثُ عَنْ عَملٍ يُكْسِبُهُ رَيْعاً : مَدْخولاً، ما يَعيشُ بِهِ- لَهُ رَيْعٌ وَإِتاءٌ وَزِيادَةٌ وَنَماءٌ. (التوحيدي).|4- هُوَ في رَيْعِ الشَّبابِ : في مُقْتَبَلِهِ، في بِدايَتِهِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-رِيعَ الوَلَدُ : خافَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رِعْتُ، أرِيعُ، مصدر رَيْعٌ، رِيَاعٌ، رُيوعٌ.|1- رَاعَ الزَّرْعُ : نَمَا، زَادَ.|2- رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ : عَادَ، رَجَعَ- وَعَظْتُهُ فَأَبَى أَنْ يَرِيعَ :-رَاعَتْ إِلَيْهِ الإِبِلُ.|3- رَاعَ السَّرَابُ :اِضْطَرَبَ.|4- رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ.|5- رَاعَ مِنْهُ : خَافَ.


المعجم الرائد
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- 1- خاف, 1- الريعانة من النوق : كثيرة اللبن, 1- ريع : مسيل الوادي من كل مكان مرتفع|2- ريع : مكان مرتفع|3- ريع : طريق|4- ريع : صومعة|5- ريع : برج الحمام, 1- ريعة : ترك المحرمات والزلات|2- ريعة : جماعة منضمة|3- ريعة من الأرض المرتفع, 1- الذي يعالج الأمور مرحا ونشاطا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- ر ي ع: (الرَّيْعُ) بِالْفَتْحِ النَّمَاءُ وَالزِّيَادَةُ. وَأَرْضٌ (مَرِيعَةٌ) بِالْفَتْحِ بِوَزْنِ مَبِيعَةٍ أَيْ مُخْصِبَةٌ. وَ (رَيْعَانُ) كُلِّ شَيْءٍ أَوَّلُهُ وَمِنْهُ رَيَعَانُ الشَّبَابِ. وَفَرَسٌ (رَائِعٌ) أَيْ جَوَادٌ. وَ (الرِّيعُ) بِالْكَسْرِ الْمُرْتَفِعُ مِنَ الْأَرْضِ وَقِيلَ: الْجَبَلُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ} [الشعراء: 128] .


المعجم المعاصر
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- راعَ يَرُوع ، رُعْ ، رَوْعًا ، فهو رائع ، والمفعول مَرُوع (للمتعدِّي) | • راع الشَّخصُ فزِع وخاف :-هدَّأ روعَه، - {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ} .|• راعَ الأمرُ فلانًا: أفزعه، أخافه. |• راع الشَّيءُ فلانًا: أعجبه :-راعني جمالُه، - راعتني هذه القصيدة، - فتاة رائعة الجمال، - تَمتَّعنا بأروع وقت: أجمل وقت., رَيْعان | • ريعان الشَّيء أوَّله وأفضله :-ذهب رَيْعان الشَّباب وحلّت الكهولة، - جاء رَيْعان المطر., راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع | • راع الطَّعامُ وغيرُه نما، زكا وزاد :-راع الزَّرْعُ., رَيَعان :- مصدر راعَ. |2 - وقت نموّ وتجدُّد. |3 - عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ., رَيْع :- مصدر راعَ |• رَيْعُ الشَّباب: أوَّله، - رَيْعُ الضُّحى: بياضه وحسن بريقه. |2 - (قص، رع) ما يؤدّيه المستأجر للمالك من غلة الأرض مقابل استغلالها. |• رَيْعُ الشَّيء: فضله وناتجه :-رَيْع الأرض، - هذا الشَّيء ليس له رَيْع: مرجوع وغلَّة., رِيع ، جمع أَرْياع ورِياع ورُيُوع: ما ارتفع عن الأرض والطَّريق :- {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ} ., ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه | • ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء فَزِع وخاف منه :-ارتاع من الخبر، - ارتاع لمنظر الجريمة، - ارتاع على مستقبل أولاده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- رَيْع :- مصدر راعَ |• رَيْعُ الشَّباب: أوَّله، - رَيْعُ الضُّحى: بياضه وحسن بريقه. |2 - (قص، رع) ما يؤدّيه المستأجر للمالك من غلة الأرض مقابل استغلالها. |• رَيْعُ الشَّيء: فضله وناتجه :-رَيْع الأرض، - هذا الشَّيء ليس له رَيْع: مرجوع وغلَّة., رِيع ، جمع أَرْياع ورِياع ورُيُوع: ما ارتفع عن الأرض والطَّريق :- {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ريعن
جذر الكلمة: ريع

- الريْع: النماء والزيادة. وأرض مريعة بفتح الميم، أي مخْصبة. وريْع الدرْع:فضول أكمامها. والريْع: العوْد والرجوع. قال الشاعر:طمعْت بليْلى أن تريع وإنما ... تقطّع أعناق ال رجال المطامع وناقة مسْياع مرْياع: تذهب في المرعى وترجع بنفسها. وقول الكميت: إذا حيص منه جانب راع جانب أي انخرق. وراعت الحنطة وأراعتْ، أي زكتْ. وراع الطعام وأراع، أي صارت له زيادة في العجْن والخبز. وربّما قالوا:أراعت الإبل، إذا كثرت أولادها. وريعْان كلّ شيء: أوّله. ومنه ريعْان الشباب، وريْعان السراب. وتريّع السراب، أي جاء وذهب. وكذلك الزيت والسمن إذا جعلته في طعام وأكثرت منه،فتميّع ههنا وههنا، لا يستقيم له وجه. وفرس رائع، أي جواد. والريع بالكسر: المكان المرتفع من الأرض. وقال عمارة: هو الجبل الصغير، الواحدريعة، والجمع رياع. ومنه قوله تعالى: "أتبْنون بكلّري ع آية تعْبثون " . والريع أيضا: الطريق، ومنه قل المسيّب بن عل س: في الآل يخْفضها ويرْفعها ... ريع يلوح كأنه سحلْ



الأكثر بحثاً