المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ. وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ. وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه. وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛ قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ، رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً: جاشَتْ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: فَقُدُورهُ بِفنائِهِ، للضَّيْفِ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ: وافِرٌ؛ قال الهذلي: صَنَاعٌ بِإِشْفَاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها، جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجوهري: معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع، ويقال: نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ. وقال أَبو عبيدة: عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي. وزَخَرَ النباتُ: طال، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل: قد أَخذ زُخاريَّهُ. وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً: مَدَّتْ؛ عن كراع. وكلام زَخْوَرِيُّ: فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ، وقد تَزَخْوَرَ. ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ. الأَصمعي: إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل: جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ؛ قال ابن مقبل: ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً، سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ ويقال: مكان زُخارِيُّ النبات، وزُخارِيُّ النبات: زَهْرُهُ. وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن. وأَرض زَاخِرَةٌ. أَخذت زُخارِيَّها. أَبو عمرو: الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي. ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه: زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً، وقيل: إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه، قال: وإِذا جاش القوم للنَّفِير، قيل: زَخَروا. وقال أَبو تراب: سمعت مُبْتَكِراً يقول: زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه، وقال الأَصمعي: فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- : (زَخَرَ البَحْرُ، كمَنَع) ، يَزْخَرُ (زَخْراً) ، بفَتْح فسُكُون، (وزُخُوراً) ، بالضَّمّ، وزَخِيراً، الأَخِيرُ من الأَساس، (وَتَزَخَّرَ: طَمَا وتَمَلَّأَ) . فِيهِ لَفٌّ ونَشْر مُرَتَّب. (و) زَخَرَ (الوادِي) زَخْراً: (مَدَّ جِدًّا وارْتَفَعَ) ، فَهُوَ زَاخِرٌ. وَقَالَ أَبُو عَمْرو: ويُقَال لِلْوادِي إِذا جاشَ مَدُّه وطَمَى سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَر زَخْراً. وَقيل إِذا جاشَ مَدُّه وطَمَى سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَر زَخْراً. وَقيل إِذا كَثُر ماؤُه وارْتَفَعَت أمواجُه. وَفِي حَدِيث جَابِر (فَزَخَرَ البَحْرُ) ، أَبي مَدَّ وكَرَ مَاؤُه وارْتَفَعت أَمواجُه. وَيُقَال: فُلاَنٌ بَحْرٌ زَاخِرٌ، وبَدْرٌ زَاهِرٌ، وَهُوَ من البُحْخور أَزخَرُهَا، وَمن البُدُور أَزهَرُهَا. ورأَيتُ البِحَارَ فَلم أَرَ أَغْلَبَ مِنْهُ زَخْرَةً، والجِبالَ فَلم أَرَ أَصح 2 بَ مِنْهُ صَخْرَةً. (و) زَخَر (الشَّيْءَ) زَخْراً (: مَلأَه) . قُلْتُ: وَيُمكن أَن يُؤخَذَ مِنْهُ قَولُ المُصَنِّف السَّابِق: زَخْمَر القِرْبَةَ: ملأَهَا، على أَنّ الْمِيم زائدةٌ، والصَّوابِ ذِكْرُه هُنَا، فتأَمَّل. (و) زَخَرَ (القَوْمُ: جاشُوا: لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ) ، قَالَ أَبو عَمرو: وإِذا جاشَ القَوْمُ للنَّفِير قيل: زَخَرُوا. (و) زَخَرَت (القِدْرُ والحَرْبُ) نَفْسُهَا (: جاشَتَا) ، تَزْخَرَانِ زَخْراً. أَما شاهِدُ الأَوّل. فقُدُورُهُ بفِنَائِه للضَّيْف مُتْرَعَةٌ زَوَاخِرْ وأَمّا شَاهد الثَّانِي: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ ليَوْمِ عَظِيمَةٍ رَأَيْتَ بُحوراً من نُحورِهمُ تَطْمُو (و) زَخَرَ (النَّبَاتُ: طالَ) . (و) قَالَ الأَصمَعِيُّ: زَخَرَ (الرَّجلُ بِمَا عندَهُ) و (فَخَرَ) ، واحدٌ، وعِبَارَةٌ الأَساسِ: بِمَا لَيْس عِنْدَه، (كتَزَخْوَرَ) وَقيل: تَزَخْوَرَ، إِذا تَكَبَّر وتَوَعَّدَ. (و) زَخَرَ فلانٌ (الرَّجلَ: أَطْرَبَه) . (و) زَخَرَ (العُشح المالَ: سَمَّنَه وزَيَّنَه) . (و) زَخَر (الدِّقَّ: أَذْراهُ فِي الرِّيح) بالمِذْرَاةِ. (و) قَالَ أَبو تُرَاب. سَمِعتُ مُبْتَكِراً يَقُول: (زَاخَرَه فَزَخَرَه) ، و (فَاخَرَه ففَخَرَهُ) ، واحدٌ. (ونَبَاتٌ زَخُوَرٌ) ، كجَعْفَر، (وزَخْوَرِيٌّ) ، بياءِ النِّسْبَة، (وزُخَارِيٌّ) ، بالضَّم: (تَامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ) قد خَرَجَ زَهْرُه. (و) عَن أَبي عَمْرٍ و: (الزِّاخِرُ: الشَّرفُ العَالي) . (و) فِي الأَساس الزَّاخِرُ: (الجَذْلاَنُ) . (والزُّخْرِيُّ، ككُرْدِيَ: الطَّوِيلُح) من النَّبَات وغيرِه. (و) يُقَال: مَكَانٌ زُخَارِيُّ النَّبَاتِ. (زُخَارِيُّ النّبَاتِ: زَهْرُه ونَضَارَتُه) . وأَخَذَ النَّبَاتُ زُخَارِيَّه، أَي حَقَّه من النَّضَارةِ والحُسْن. وَفِي الأَسَاس: وأَخذَت الأَرضُ زُخَارِيَّها إِذا زَخَرَ نَبَاتُها. وأَخَذَ النَّبْتُ زُخَارِيَّه. وكُلُّ أَمرتَمَّ واستَحْكم فقد أَخَذَ زُخَارِيَّه، مَثَلٌ عنْدهم. وَتقول: النَّبتُ إِذا أَصابَ رِيَّه أَخَذَ زُخَارِيَّه. وَقَالَ الأَصمعيّ: إِذا التَفَّ العُشْبُ، وأَخْرَجَ زَهْرَه قيل: جُنَّ جُنوناً وَقد أَخذَ زُخَارِيَّه قَالَ ابنُ مُقْبِل: ويَرْتَعِيَان لَيْلَهُمَا قَرَاراً سَقَتْه كُلُّ مُدجِنَةٍ هَمُوعِ زُخَارِيَّ النَّبَاتِ كأَنَّ فِيهِ جِيَادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ (وعِرْقُه زاخِرٌ، أَي) هُوَ (كريمٌ يَنْمِي) ، قَالَه أَبو عُبَيْدَة. وَقيل: عِرْقٌ زاخِرٌ: وَافِرٌ. قَالَ الهُذَلِيّ: صَنَاعٌ بإِشْفَاهَا حَصَانٌ بشَكْرِهَا جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قَالَ الجَوْهَرِيّ: مَعْنَاهُ يُقَال إِنها تَجُود بقُوتِهَا فِي حَال الجُوعِ وهَيَجَانِ الدَّمِ والطَّبَائِع. وَيُقَال: نَسبُها مُرْتَفِع، لأَن عِرْقَ الكَرِيمِ يَزْخَر بالكَرَم. (وكَلامٌ زَخْوَرِيٌّ: فِيهِ تكَبُّرٌ) وتَوعُّدٌ، وَقد تَزَخْوَرَ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: زَخَرَت دِجْلَةُ زَخْراً: مَدَّت، عَن كُرَاع. وأَرْضٌ زَاخِرَةٌ: أَخذَت زُخَارِيَّهَا. واكْتَهَلَتْ زَوَاخِرُ الوَادِي: أَعشابُه. وبَحْرٌ زَخَّارٌ. قَالَ ابنُ دُرَيْد، زِخْرِيَةٌ، مِثَال هِبْرِية: نَبْتٌ تامٌّ، نقَله الصَّغَانِيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- ـ زَخَرَ البَحْرُ، كمنع، زَخْراً وزُخوراً ـ وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ، ـ وـ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ، ـ وـ الشيءَ: مَلأَهُ، ـ وـ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ، ـ وـ القِدْرُ، ـ وـ الحَرْبُ: جاشَتا، ـ وـ النَّباتُ: طالَ، ـ وـ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، ـ كتَزَخْوَرَ، ـ وـ الرجلَ: أطْرَبَهُ، ـ وـ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ، ـ وـ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ. ـ وزاخَرَهُ فَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ. ـ ونباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ. ـ والزاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ. ـ والزُّخْرِيُّ، ككُرْدِيٍّ: الطويلُ. ـ وزُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ. ـ وعِرْقُهُ زاخِرٌ، أي: كريمٌ يَنْمِي. ـ وكلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- الزُّخَارِيُّ من النبات: التامُّ، الرَّيَّانُ المُلْتَفُّ.| وزُخَارِيُّ النباتِ: زهرهُ ونَضارته. يقال: أَخَذَ النباتُ زُخَارِيَّهُ: الْتفَّ وخرج زهرُه. يقالُ كذلك لكل أَمرٍ تَمَّ واستحْكم: أَخَذَ زُخَارِيَّهُ., تَزخَّر النهرُ ونحوُه: زَخَرَ., زَاخَرَهُ : فاخَرَه., زَخَرَ النهرُ زَخَرَ زَخْرًا، وزُخُورًا، وزَخِيرًا: طمَا وفاض.|زَخَرَ الحربُ والقِدرُ: جاشتَا. يقال أَيضًا: زخَرَ القومُ: جاشوا لنفير أو حَرْب.|زَخَرَ فلانٌ بما عنده: فَخَر.|زَخَرَ النباتُ: طالَ.|زَخَرَ الشيءَ: مَلأَه.|زَخَرَ أَذراه في الريح.|زَخَرَ فلانًا: غلبَه في الفخر., الزَّاخرُ : الشَّرَفُ العالي. يقال: فلانٌ عِرْقُهُ زاخرٌ: كريمٌ يَنمِي. والجمع : زَوَاخِرُ.| وزواخِرُ الوادي: أَعشابُه.


المعجم الغني
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- جمع زَاخِر. |-زَواخِرُ الوادِي : أَعْشابُهُ., (فعل: رباعي متعد).| زاخَرْتُ، أُزاخِرُ، زاخِرْ، مصدر مُزاخَرَةٌ- زاخَرَ زَميلَهُ : فاخَرَهُ., جمع: ات، زَواخِرُ. | (فاعل مِنْ زَخَرَ).|1- بَحْرٌ زاخِرٌ : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ.|2- هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ : واسِعُ العُلومِ.|3- وَلَدٌ زاخِرٌ : جَذْلانُ.|4- إِنْسانٌ عِرْقُهُ زاخِرٌ :كَريمٌ لأَنَّ عِرْقَهُ يَزْخَرُ بِالكَرَمِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَخَرْتُ، أَزْخَرُ، اِزْخَرْ، مصدر زَخْرٌ، زُخورٌ.|1- زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ- زَخَرَتْ مِياهُ الوادِي.|2- زَخَرَ نَباتُ الحُقولِ في الرَّبيعِ :طَالَ.|3- زَخَرَتِ القِدْرُ : جاشَتْ.|4- زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ : فاضَ، جاشَ- كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ :-زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ.|5- زَخَرَ بِما عِنْدَهُ :اِفْتَخَرَ.|6- زَخَر الماشِيَةَ : سَمَّنَها.|7- زَخَرَ الجُمْهورَ :أَطْرَبَهُ.|8- زَخَرَ القَوْمُ : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- 1- طويل, 1- زخار : مضطرب|2- زخار : مرح ، مبتهج|3- زخار : كريم, 1- زخاري من النبات : التام الملتف|2- « زخاري النبات » : زهره ونضارته, 1- زخر البحر أو النهر : امتلأ|2- زخر الوادي : ارتفع|3- زخرت الحرب أو القدر : جاشت ، غلت|4- زخر القوم : جاشوا وغلوا لنفير أو حرب|5- زخر النبات : طال|6- زخر بما عنده : إفتخر به|7- زخر الشيء : ملأه|8- زخر الماشية : سمنها|9- زخر الشيء أو الحيوان : زينه|11- زخره : أطربه, 1- زخوري من النبات التام الملتف|2- زخوري من الكلام : الذي فيه تكبر وتهديد, 1- تزخر النهر : امتلأ وفاض|2- تزخر الوادي : ارتفع ، امتلأ, 1- الزخور من النبات : التام الملتف, 1- إمتلاء البحر ومده وارتفاعه, 1- زاخر : كريم|2- زاخر : ملآن : « بحر زاخر »|3- زاخر : شرف عال|4- زاخر : فرحان, 1- زاخره : فاخره, 1- « زواخر الوادي » : أعشابه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- ز خ ر: (زَخَرَ) الْوَادِي امْتَدَّ جِدًّا وَارْتَفَعَ. وَبَحْرٌ (زَاخِرٌ) وَبَابُهُ خَضَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- زُخور :مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ., زَخْر :مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ., زاخر ، جمع زاخرون وزَواخِرُ: اسم فاعل من زخَرَ/ زخَرَ بـ |• زواخر الوادي: أعشابُه، - هو من عِرْق زاخر: كريم الأصل., زَخِير :مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ., زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور (للمتعدِّي) | • زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :-عطاءٌ زاخِر.|• زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده. |• زخَر المطرُ السَّواقيَ: ملأها :-زخَر الرجلُ الإناءَ.|• زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها., زخَّار :صيغة مبالغة من زخَرَ/ زخَرَ بـ: مِعْطاء، فيَّاض :-هو رجلٌ زخَّارٌ على قِلَّة ماله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- زَخْر :مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ., زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور (للمتعدِّي) | • زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :-عطاءٌ زاخِر.|• زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده. |• زخَر المطرُ السَّواقيَ: ملأها :-زخَر الرجلُ الإناءَ.|• زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر

- فع زخر الوادي، إذا امْتدّجدّا وارت . يقال: بحْر زاخر. وأمّا قول الهذليّ: ضناع بإشْفاها حصان بشكْ رها ... جوادبقوت البطن والعرق زاخر فيقال: إنّها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع. ويقال: نسبها مرتفع، لأنّ عرْق الكريم يزخْر بالكرم. وقال أبو عبيدة: يقال عرْق فلان زاخر، إذا كان ك ريما ينْمي. وزخر النبات: طال. فإذا التفّ النبات وخرج زهْره، قيل: قد أخذ زخا ريّه، ومكان زخاريّ النبات. قال ابن مقبل: زخاريّ النبات كأنّ فيه ...جياد العبْق ريّة والقطوع


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: زخر
جذر الكلمة: زخر


الأكثر بحثاً