أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزَّرْد والزَّرَد: حِلَقُ المِغْفَر والدرع. والزَّرَدةُ: حَلْقَة الدرع والسَّرْدُ ثعقْبها، والجمع زرود. والزَّرَّادُ: صانعها، وقيل: الزاي في ذلك كله بدل من السين في السَّرْد والسَّرَّاد. والزَّرْد مثل السَّرْد، وهو تداخل حلق الدرع بعضها في بعض. والزرَد، بالتحريك: الدرع المزرودة. وزرده: أَخذ عنقه. وَزَرده، بالفتح، يَزْرِدُه ويَزْرُده زَرْداً: خنقه فهو مَزْرُود، والحَلْق مَزْرُود. والزِّرادُ: خيط يُخْنَق به البعير لئلا يَدْسَع بِجِرَّته فيملأَ راكبه. وزَرِدَ الشيءَ واللقمة، بالكسر، زَرَداً وزَرَده وازدَرَده زَرْداً: ابتلعه. أَبو عبيد: سَرَطْتُ الطعام وزَرَدْتُه وازدَرَدْتُه ازْدِراداً. نوادر الأَعراب: طعام زَمِطٌ وزَرِدٌ أَي لين سريع الانحدار. والازدرادُ: الابتلاع. والمَزْرَدُ، بالفتح: الحلق. والمَزْرَدُ: البُلْْعُوم. ويقال لِفَلْهَم المرأَة: إِنه لَزَرَدَان، لازْدِرادِه الأَيْرَ إِذا ولج فيه؛ وقالت جلفه من نساءِ العرب: إِنّ هنَي لَزَرَدَانٌ مُعتدل؛ وقال بعضهم؛ سمي الفَلهم زَرَداناً لأَنه يَزْدَرِدُ الأُيور أَي يحنقها لضيقه. ومُزَرِّدُ بن ضرار: أَخو الشماخ الشاعر. وزَرُودُ: موضع، وقيل: زرود اسم رمل مؤنث؛ قال الكَلْحَبَة اليربوعي: فقُلْتُ لِكَأْسٍ: أَلْهِميها فإِنما حَلَلتُ الكَثِيبَ من زَرُودَ لأُفْزعا


- : (زَرِدَ اللَّقْمةَ، كَسمِعَ: بَلِعها) ، زَرَداً، محرَّكةً (كازْدرَدَها) ازْدِرَاداً: ابتَلَعَها، وَتَزَرَّدَها، كَمَا فِي الأَساس. وزَرَدَهَ، كَكَتَب، زَرْداً، بِفَتْح فَسُكُون، وزَرَدَاناً، محرّكةً، نقلَه ابنُ دُرَيد فِي الجَمْهَرة، وَابْن سَيّده فِي الْمُحكم، وَابْن القَطّاع فِي الأَفعال، وغيرُ وَاحِد. وإِن أَنكره ثعلبٌ ونسبَه شُرَّاحُه إِلى الْعَامَّة وَقَالُوا: ازْدَارَها بِمَعْنى ازْدَرَد، وَهِي أَغْرَبُها، حَكَاهَا أَبو عُمرَ المَطَرّز. وَقَالَ أَبو عبيد: سَرَطْت الطَّعَامَ زَرَدْتُه وازْدَرَدْته ازْدِراداً. (والمَزْرَدُ) بِالْفَتْح: (الحَلْق) والبُلْعُوم. (و) المِزْردُ والزِّرَاد (كمِنْبَر وكِتَاب خَيْطٌ يُخْنَقُ بِهِ البَعِيرُ لئلَّا يَدْسَعَ) ، أَي يَدْفَع (بِجِرَّتِهِ) هُوَ بالكسْر مَا يَفيض بِهِ البَعِير فيأْكله ثَانِيَة (فَيَمْلأَ راكِبَه. (و) المُزَرِّد بن ضِرَارٍ (كمُحَدِّث: لقبُ أَخِي الشَّمَّاحِ) الشاعِرِ. (و) زَرَدَه (كنَصَرَه) وضَرَبَه يَزْرُدُه ويَزْرِده زَرْداً: (خَنَقَهُ) فَهُوَ مَزْرُودٌ: مخنوقٌ. وَفِي الأَساس: زَرَدَ حَلْقَه: عَصَرَه، وَهُوَ زَرَّادٌ نَّاقٌ، وَمِنْه قيل للهَنِ الضَّيق زَرَدَانٌ، كأَنه يَخْنُق صاحِبَه. (و) زَردَ (الدِّرْعَ: سَرَدَهَا) ، وَقيل الزَّاي فِي ذالك كلِّه بَدلٌ من السِّين، والزَّرْد مثل السَّرْد، وَهُوَ تَدَاخلُ حَلَقِ الدِّرع، بعْضِها فِي بعْض. (وزَرْدُ) ، بِفَتْح فَسُكُون:) ، ة بِأَسْفِراينَ) مِنْهَا: أَبو عَمْرو أَحمدُ بن محمّد بن عبد الله، اللُّغَوِيّ الأَديب العلَّامَة، سمعَ مِنْهُ الحاكمُ، تُوفِّيَ سنة 338 هـ. (وزَرْدَةُ: قَلْعَةٌ) حَصينَةٌ (بدَرِتَنْكَ) بِفَتْح الدّال الْمُهْملَة، وَكسر الرّاءِ، وَفتح الْمُثَنَّاة الفوقيّة، وَسُكُون النُّون، وَالْكَاف. هاكذا أَورده الصاغانيُّ. (و) زَرْدَةُ: (حَبَلٌ بشِيرَازَ) ، كأَنْه لِصُفْرَةِ لَوْنه، فإِن زَرْد بالفَارسيّة هُوَ اللَّوْنُ الأَصفَرُ. (و) الزَّرِدُ، (ككَتِفٍ: السَّرِيعُ الابتلاعِ) . وَفِي التكملة: الازْدرادِ، وَمِنْه الرَّجز الَّذِي يُعْزَى إِلى الضَّبِّ: أَصبَحَ قَلْبِي صَرِدَا لَا يَشْتَهِي أَن يَرِدَا إِلَا عَرَاداً عَرِدَا وصِلِّيَاناً زَرِدَا والّذي فِي نوادِرِ الأَعرَاب: طَعَامٌ ذَمِطٌ) وزَرِدٌ، أَي لَيِّنٌ، سريعُ الانخدارِ. (والزَّرَدَانُ، مُحَرَّكةً: الحِرُ) ، قَالَ بعضُهم: سُمِّيَ بِهِ (لأَنه يَزْدَرِدُ الأُيُورَ) ، أَي يَسْتَرِطها، وَقَالَت جِلْفَة، من نساءِ العَرب: إِنّ هَنِي لزَرَدَانٌ مُعْتَدِلْ (أَو لأَنّه يَزْرُدُهَا) كينصُر، أَي يَخْنُقها، أَي الأُيُورَ (لِضِيقِه) ، نَقله الصاغانيُّ. ولَبِسُوا الزَّرْدَ، بِفَتْح فسُكُون، تَسْمِيَة بِالْمَصْدَرِ، (والزَّرَد، محرَّكَةً: الدِّرْع المَزْرُودَة) فَعَلٌ بِمَعْنى مفعول وجَمْعُ الزَّرَدِ: زُرُودٌ، (والزَّرَّادُ: صانِعُهَا) ، كالسَّرَّادِ، جَيِّدُ الزِّرَادةِ والسِّرادة. (و) الزِّرَاد، (ككِتَاب: المِخْنَقَةُ) ، وَقد تقدّم فِي كَلَامه قَرِيبا، فَهُوَ تَكرار. (وزَرَنْدُ كَمَرَنْد: د، م) ، أَي مَعْرُوف ن أَعيان مُدُنِها، وَهِي بلْدَة قَديمةٌ (بكِرْمانَ) ، وَفِي (الدُّرَر الكامنة) لِلْحَافِظِ ابْن حجر أَنه من أَعمال الرَّيّ. (و) زَرَنْدُ: (ة) ، وَفِي (المراصد) : بُلَيْدةٌ (بأَصفَهانَ) ، بَينهَا وَبَين سَاوَةَ، (مِنْهَا) أَبو عبد الله (محمّدُ بنُ العَبّاسِ) بنِ أَحمدَ بن محمّدِ بن خالدِ بن يَزيدَ الشِّيرَازي: (النّحويُّ) ، روَى عَن أَبي الْحسن أَحمدَ بن إِبراهيمَ بن أَحمدَ العَبْقسيّ، وأَبي الْحسن الخَرْكُوشيّ وَعنهُ أَبو محمّد عبد الْعَزِيز بن محمّد النَّخْشبيّ. (و) زَرَنْد: (ع قرب الْمَدِينَة) بل مَحَلّة من مَحَلَّاتها نُسِبَتْ إِلى الزَّرَنْديّ الأَنصاريّ الْمَشْهُور، لَا أَنه من مواضِع العَرب القديمةِ، كَمَا صَرَّحَ بِهِ شيخُنَا. (والزَّرَوَنْدُ: دَواءٌ، م) عِنْد الأَطباءِ (وَهُوَ نوعانِ: طَوِيلٌ ومُذَحْرَجٌ) ، فالطّويل هُوَ الذَّكَر، والمُدَحرَجُ هُوَ الأُنثَى، وأَجودُهما الأَحمَرُ، حارٌّ يابسٌ بقِسْمَيْه، الأَوّلُ يُدِرُّ الحيْضَ ويُخْرِج الجَنِينَ، وإِذا طُلِيَ بِهِ البَدَنُ مَعَ الدُّهْن قَتلَ القَمْلَ. وَالثَّانِي يَنفع القُرُوحَ الخَبِيثَةَ، ويُنبِتُ اللَّحْمَ، ويُقَوِّي السَّمْعَ، ويَنفع من الصَّرع والوسْواس، وتَفْصيلُه فِي (الْمِنْهَاج) و (التَّذْكرة) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: زَرَدَه: أَخَذَ عُنُقَه. والزَرَدَانُ: الضَّيْف وَقد تقدَّم. وَمن سجعات الأَساس: قد تبَيَّن فِيهِ الدَّرَدُ، فأَطْعِمْهُ مَا يُزْدَرَدُ. ودواءٌ صَعْبُ المُزْدَرَد. وَمن الْمجَاز: أَخذ بمَزْرَدِه: ضَيَّق عَلَيْهِ، كأَخذ بمُخَنَّقه. وزرَّدَ عَيْنَه على صَاحبه: غَضِبَ عَلَيْهِ وتَجَهَّمَه. وَمَعْنَاهُ ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ لَا يَفْتَحُهَا حتّى يملأَها مِنْهُ. وظَنَّ فُلانٌ أَنِّي زُرْدَةٌ لَهُ، أَي أُكْلةٌ. وَتقول للحالِف: تَزَرَّدْهَا حَصَّاءَ، وتَزَبَّدْها حَذَّاءَ. وأَبو الطَّيِّب محمّد بن جَعْفَر بن إِسحاقَ الزَّرَّاد، محدِّث. وأَبو بكر أَحمد بن محمّد بن سُفْيَان بن أَبي الزَّرَدِ الزَّرَديّ، إِلى جَدِّه، محدِّث. وزَرُودُ كصَبُور: اسْم رَمْل، مؤنَّث، قَالَ الكَلْحبَةُ اليَرْبُوعيُّ: فقلْتُ لكأْس أَلْجِمِيها فإِنَّمَا حَلَلْتُ الكَثيبَ من زَورُودَ لأَفْزَعا وَهُوَ فِي الصّحاح. وزرنباد: عُروق تُجْلَب من الصِّين تُشْبه السّعْد، لاكنه أَعظمُ وأَقلُّ عِطْريَّةً، وَله خَواصُّ مَذْكُورَة فِي كتب لطِّبّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


- ـ زَرِدَ اللُّقْمَةَ، كسَمِعَ: بَلَعَها، ـ كازْدَرَدَها. ـ والمَزْرَدُ: الحَلْقُ. وكمِنْبَرٍ وكتابٍ: خَيْطٌ يُخْنَقُ به البعيرُ لِئَلاَّ يَدْسَع بِجِرَّتِهِ فَيَمْلأَ راكِبَهُ. وكمُحَدِّثٍ: لَقَبُ أخي الشَّمَّاخِ. وكنَصَرَهُ: خَنَقَهُ، ـ وـ الدِّرْعَ: سَرَدَها. ـ وزَرْدُ: ة بإِسْفِرايِنَ. ـ وزَرْدَةُ: قَلْعَةٌ بِدَرِتَنْكَ، وجَبَلٌ بِشيرازَ. وككَتِفٍ: السَّريعُ الابْتِلاعِ. ـ والزَّرَدانُ، محرَّكةً: الحِرُ لأِنَّه يَزْدَرِدُ الأُيُورَ، أو لأِنَّه يَزْرُدُها لضِيقِهِ. ـ والزَّرَدُ، محرَّكةً: الدِّرْعُ المَزْرودَةُ. ـ والزَّرَّادُ: صانِعُها. وككِتابٍ: المِخْنَقَةُ. ـ وزَرَنْدُ، كمَرَنْدٍ: د م بكِرْمانَ، ـ وة بأَصْفَهانَ، منها: محمدُ بنُ العَبَّاسِ النَّحْوِيُّ، ـ وع قُرْبَ المدينة. ـ والزَّراوَنْدُ: دَواءٌ م، وهو نَوْعانِ: طويلٌ ومُدَحْرَجٌ.


- زَرِدَ اللُّقْمَةَ زَرِدَ زَرَدًا، وزَرْدًا: بَلِعَها فهو زَرِدٌ.


- زَرَدَهُ زَرَدَهُ زَرْدًا: خَنَقَه. يقال: زردَ حَلْقَه.|زَرَدَهُ عينَه على صاحبِه: ضيَّقَها لا يفتحها حتى لا يملأها منه.|زَرَدَهُ الدِّرْعَ: سَرَدَها.


- الزَّرِدُ من الطَّعام: الليِّنُ السريعُ الانحدار.


- المَزْرَدُ : الحَلْقُ. والجمع : مَزَارِدُ.


- الزَّرَّادُ : صَانعُ الزَّرَدِ.


- الزِّرَادَةُ : حرفةُ الزَّرَاد.


- الزَّرَدُ : حِلَقُ المِغْفَرِ والدِّرْع.|الزَّرَدُ الدِّرْعُ. والجمع : زُرود.


- (فاعل مِن اِزْدَرَدَ).|-مُزْدَرِدٌ لِلْأَكْلِ :مُبْتَلِعٌ لَهُ بِسُرْعَةٍ، أَكُولٌ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِزْدَرَدَ، يَزْدَرِدُ، مصدر اِزْدِرَادٌ- اِزْدَرَدَ الّلُقْمَةَ : بَلَعَهَا بِسُرْعَةٍ- يَمْضَغُ حِيناً وَيَزْدَرِدُ حِيناً. (طه حسين).


- (مصدر اِزْدَرَدَ).|-اِزْدِرَادُ اللُّقْمَةِ : بَلْعُهَا بِسُرْعَةٍ.


- (فاعل مِن اِزْدَرَدَ).|-مُزْدَرِدٌ لِلْأَكْلِ :مُبْتَلِعٌ لَهُ بِسُرْعَةٍ، أَكُولٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| زَرَدْتُ، أَزْرُدُ، اُزْرُدْ، مصدر زَرْدٌ.|1- زَرَدَ الدِّرْعَ : نَسَجَها، حَبَكَها، سَرَدَها- كَانَتْ تَزْرُدُ الثَّوْبَ وَتَشْكُو بُؤْسَهَا.|2- زَرَدَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ.|3- زَرَدَ عَيْنَهُ عَلَيْهِ :ضَيَّقَها غَضَباً عَلَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| زَرِدْتُ، أَزْرَدُ، اِزْرَدْ، مصدر زَرَدٌ- زَرِدَ اللُّقْمَةَ : بَلَعَها بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَها.


- (فعل: خماسي متعد).| اِزْدَرَدَ، يَزْدَرِدُ، مصدر اِزْدِرَادٌ- اِزْدَرَدَ الّلُقْمَةَ : بَلَعَهَا بِسُرْعَةٍ- يَمْضَغُ حِيناً وَيَزْدَرِدُ حِيناً. (طه حسين).


- (مصدر اِزْدَرَدَ).|-اِزْدِرَادُ اللُّقْمَةِ : بَلْعُهَا بِسُرْعَةٍ.


- جمع: زُرودٌ. | 1- زَرَدُ الدِّرْعِ : حِلَقُهُ.|2- حِمارُ الزَّرَدِ : انظر حِمَارٌ.


- 1- الزرد من الطعام : اللين سريع الانحدار في الحلق


- 1- إزدرد اللقمة : ابتلعها


- 1- أكلة


- 1- تزرد اللقمة : ابتلعها بسرعة|2- تزرد اليمين : أعطى يمينا كاذبة ، أقسم كذبا


- 1- حرفة الزراد


- 1- حلق ، جمع : مزارد


- 1- خيط يخنق به الجمل لئلا يدفع ما يخرجه من بطنه فيلطخ الراكب


- 1- زرد اللقمة : بلعها بسرعة


- 1- زرده : خنقه|2- زرد الدرع : سردها ، نسجها|3- زرد : عينه عليه : ضيقها غضبا عليه


- 1- صانع الزرد


- ز ر د: (زَرَدَ) اللُّقْمَةَ بَلَعَهَا وَبَابُهُ فَهِمَ وَكَذَا (ازْدَرَدَ) . وَ (الزَّرْدُ) كَالسَّرْدِ وَزْنًا وَمَعْنًى وَهُوَ تَدَاخُلُ حِلَقِ الدِّرْعِ بَعْضِهَا فِي بَعْضٍ. وَ (الزَّرَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ الدِّرْعُ الْمَزْرُودَةُ. وَ (الزَّرَّادُ) بِتَشْدِيدِ الرَّاءِ صَانِعُهَا. وَ (زَرُودٌ) بِوَزْنِ ثَمُودٍ مَوْضِعٌ.


- زَرَد ، جمع زُرُود (لغير المصدر): مصدر زرِدَ. |• حمار الزَّرَد: (الحيوان) حيوان مخطّط يشبه الحمار، من فصيلة الخيليَّات.


- زرَدَ يَزرُد ، زَرْدًا ، فهو زارِد ، والمفعول مَزْرود | • زرَدَ فلانٌ فلانًا خَنَقه :-أمسكه من عنقه حتى كاد يَزرُده.


- زَرِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زرِدَ: سريع الابتلاع :-إنك رجلٌ نَهِمٌ زَرِدٌ، - طعامٌ زرِدٌ: ليّن سريع الابتلاع.


- مَزْرَد ، جمع مَزاردُ.|1- اسم مكان من زرِدَ. |2 - (التشريح) مسلك البلع بين الفم والمعدة، وهو البلعوم والمريء.


- زَرَدِيَّة :أداة ذات فكَّين يشكِّل بهما الصَّانع السِّلك أو يقطعه، وهي أنواع.


- زَرْد :مصدر زرَدَ وزرِدَ.


- زرِدَ يَزرَد ، زَرْدًا وزَرَدًا ، فهو زرِد ، والمفعول مَزْرود | • زرِد فلانٌ اللُّقمةَ بلعها في سرعة :-زرِد الجائع الطعامَ.


- زَرَد ، جمع زُرُود (لغير المصدر): مصدر زرِدَ. |• حمار الزَّرَد: (الحيوان) حيوان مخطّط يشبه الحمار، من فصيلة الخيليَّات.


- زَرِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زرِدَ: سريع الابتلاع :-إنك رجلٌ نَهِمٌ زَرِدٌ، - طعامٌ زرِدٌ: ليّن سريع الابتلاع.


- زَرْد :مصدر زرَدَ وزرِدَ.


- زرَدَ يَزرُد ، زَرْدًا ، فهو زارِد ، والمفعول مَزْرود | • زرَدَ فلانٌ فلانًا خَنَقه :-أمسكه من عنقه حتى كاد يَزرُده.


- زرِدَ يَزرَد ، زَرْدًا وزَرَدًا ، فهو زرِد ، والمفعول مَزْرود | • زرِد فلانٌ اللُّقمةَ بلعها في سرعة :-زرِد الجائع الطعامَ.


- أي بلعها زرد اللقمة بالكسر يزْردها زرْدا، . والازدْراد: الابتلاع. والمزْرد: بالفتح: الحلْق. والزراد: خيط يخْنق به البعير لئلا يدْسعبجرّته فيملأ راكبه. تقول: زرده بالفتح، يزرْده زرْدا، إذا خنقه. والحلْق مزْرود. والزرْد مثل السرْد، وهو تداخل حلق الدرْع بعضها في بعض. والزرد بالتحريك: الدرع المزْرودة والزرّاد صانعها.


- ,إستفرغ,تقيأ,تهوع,قاء,هاع,


- ,لفظ,مج,


- إستفرغ , تقيأ , تهوع , قاء , هاع


- لفظ , مج




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.