المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: بقق

- البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة. وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ، إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ، لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا، نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ، إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى، ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه. وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ. وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع. وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه، وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها. وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه. وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به. ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط. ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه. وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها. قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً. وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛ قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ، مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ، سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ، إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس). وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا. ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام. ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛ قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ، أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس. وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد. وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة. وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛ قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه، فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه، في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض: قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛ وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه، وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع. قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح. ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ. ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون. وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله. والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء. يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت. وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت. وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء، فلما نَدِم على سيره قال قصير ذلك. وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة. ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ


معجم لسان العرب
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ. والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ. وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه. وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم، وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه. واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا. وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتابَ الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنهم سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: سابِقُنا سابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّك ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم. ويقال: له سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه. وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قال الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل: السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي. ولا يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَه مُسابَقَةً وسِباقاً. وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقي وأسْباقي. التهذيب: العرب تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌ وسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فهو مُسَبَّق؛ قال الفرزدق: من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه، سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّق وسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظر أيّها يَسْبِق. والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل. والسَّبْق والسابِقةُ: القُدْمة. وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا. والسَّبَق، بالتحريك: الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضال والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق. واسْتَبَق القومُ وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا. وتَسابَقُوا: تناضلوا. ويقال: سَبَّق إذا أخذ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أو حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي. والسَّبَق، بفتح الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصدر سَبَقْت أسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وقد ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه. وفي حديث آخر: مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فلا خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به. قال أبو عبيد: الأَصل أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإن سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر، فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمارُ المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما، وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيضع الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلون الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكان طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق هو لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث. وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخيل وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق، وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن. وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: هو نفتعل من السَّبْق. واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتلا بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُوا إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم لها سَابِقون، أي إليها سابِقون كما قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أي إليها. الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة: أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معناه نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا البابَ يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح البابَ وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت الباب دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشاء لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازوا الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجهان الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة. وقوله: اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُم سَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها على ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالاً فقد ضلَلْتم. وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعاً في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِها لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به. وسَبَقَ على قومِه: علاهم كَرَماً. وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقانِ قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره. وسَبَّقْت الطَّير إذا جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه.


المعجم الوسيط
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: بقق

- البَقَّاق : المِكْثار., بَقَّقَ المكانُ: بَقَّ., البَقْبَاقُ : الفَمُ., اسْتَبقُوا إِلى كذا: سابق بعضهم بعضًا.|اسْتَبقُوا الطريقَ: جاوَزَه., القِيقُ : الأحمق الطائش., البَقَاق : الرديء من مَتَاع البيت., بَقَّ الرجلُ بَقَّ بَقًّا: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ.|بَقَّ المرأةُ: كَثُر ولدُها.|بَقَّ السماءُ: أمطرت بشدة.|بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه.|بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه.|بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة.|بَقَّ الخبَر: أَذاعَه.|بَقَّ المالَ: فرّقه., البَقُّ : الواسع العريض.|البَقُّ الواضح.|البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن.


المعجم الوسيط
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- سَبَّق : أَخذ السبَق.|سَبَّق بين الخيل: سابق.|سَبَّق الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام.|سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه., سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ., السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون.|السَّبَقُ موضع السباق على المجاز. والجمع : أَسْبَاق., السِّبْقُ : المسابق., السَّابقةُ : السبق في الجري وغيره. يقال: له في هذا الأَمر سابقةٌ: إِذا سبق الناس إِليه.|السَّابقةُ (في القانون) : جريمة تَحْدُث من المكلَّف وتسجَّل عليه.|السَّابقةُ تصرف سليم مبتكر يحتذى عليه ما يماثله. والجمع : سَوابقُ.| والسابقات: الخيل., تَسابقُوا : استبقوا.|تَسابقُوا تخاطروا.|تَسابقُوا تناضلوا., السَّبَّاقُ : الكثير السبق., سابقَ إِلى الشيءِ مسابقة وسِباقًا: أَسرع إِليه.، وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 21سَابِقُوا إِلى مَغْفِرَةٍ منْ رَبِّكُمْ ) ) .|سابقَ بين الخيل: أَرسلها وعليها فرسانها لينظر أَيها يسبِق.|سابقَ فلانًا: جاراه., السابقُ : المتقدِّم في الخير.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 10 السابقُ 11وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ ) ) ., سَبَقَهُ إِلى الشيء سَبَقَهُ سَبْقًا: تقدَّمَهُ. يقال سبق الفرسُ في الحَلْبةِ: جاءَ قبل الأَفراسِ.| وسبق على قومِهِ: علاهُمْ كرماً., أَسْبَقَ القومُ إِلى الأَمر: بادرُوا., السِّباقُ : الرِّباط.|السِّباقُ القيد.| والسِّباقان: قيدان من سير أَو غيره يوضعان في رجل الجارح من الطير.| وسِبَاق الخيل: إِجراؤها في مضمار تتسابق فيه.


المعجم الغني
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- لَهُ الأسْبَقِيَّةُ : لَهُ الأوْلَوِيَّةُ..., (مصدر سَبَقَ).|1- حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ.|2- فَعَلَ ذَلِكَ مَع سَبْقِ إصْرَارٍ :مَع التَّخْطِيطِ الْمُتَعَمَّدِ، عَنْ إرَادَةٍ وَاعِيَةٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَسَابَقْتُ، أَتَسَابَقُ، تَسَابَقْ، مصدر تَسَابُقٌ- تَسَابَقَ مَعَهُ لِلْفَوْزِ بِالرُّتْبَةِ الأُولَى : سَابَقَ بَعْضُهُمُ بَعْضاً- تَسَابَقَ أَبْطَالُ العَدْوِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَبَقْتُ، أَسْبِقُ، اِسْبِقْ، مصدر سَبْقٌ.|1- سَبَقَهُ إلَى البَيْتِ : تَقَدَّمَهُ، خَلَّفَهُ.|2- سَبَقَهُ عَلَى الرِّهَانِ : غَلَبَهُ.|3- سَبَقَ عَلَى قَوْمِهِ : عَلاَهُمْ كَرَماً.|4- سَبَقَ فِي السِّبَاقِ : فَازَ، تَقَدَّمَ، كَانَ الأوَّلَ- سَبَقَ جَمِيعَ الْمُتَسَابِقِينَ.|5- لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ : لَمْ يَكُنْ لَهُ مَثِيلٌ، أَيِ الأوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ.|6- سَبَقَ أَنْ قَامَ بِهَذَا العَمَلِ : قَامَ بِهِ مِنْ قَبْلُ.|7- سَبَقَ السَّيْفُ العَذَلَ.(مثل): يُضْرَبُ لِمَا فَاتَ وَلاَ يُسْتدْرَكُ.|8- سَبَقَ لِسَانُهُ أوْ قَلَمُهُ : زَلَّ., جمع سابِقَة. |-رَكَضَتِ السَّوابِقُ : الخَيْلُ، ن.سابِق., (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|1- مَنْ هُوَ الأسْبَقُ : مَنْ هُوَ الأَوَّلُ.|2- أَنَا أَسْبَقُ مِنْهُ : أَنَا قَبْلَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَبَقْتُ، أَسْتَبِقُ، اِسْتَبِقْ. مصدر اِسْتِبَاقُ.|1- اِستَبَقُوا إِلَى الكُرَةِ :سَابَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|2- اِسْتَبَقَهُ بِمَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ : سَبَقَهُ.|3- اِسْتَبَقَ الطّرِيقَ :جَاوَزَهُ.|4- اِسْتَبَقَ النَّاسُ القَاعَةَ أَوْ إِلَيْهَا :ابْتَدَرُوا إِلَيْهَا., (مفعول مِنْ سَبَّقَ).|1- أَدَّى الثَّمَنَ مُسَبَّقاً : مُقَدَّماً، سَلَفاً.|2- فِكْرَةٌ مُسَبَّقَةٌ : أَيْ فِكْرَةٌ تَكَوَّنَتْ دُونَ الوُقُوفِ عَلَى جَمِيعِ الْحَيْثِيَّاتِ الْمُكَوِّنَةِ لَهَا., (مصدر تَسَابَقَ).|-تَسَابُقُ العَدَّائِينَ :تَنَافُسُهُمْ، مُنَافَسَتُهُمْ., (مصدر اِسْتَبَقَ).|-اِسْتِبَاقُ الأَحْدَاثِ :تَعَجُّلُهَا قَبْلَ حُدوثِهَا., جمع: ـون، ـات، سَوَابِقُ. | 1- كَانَ السَّابِقَ : الأوَّلَ الَّذِي سَبَقَ إلَى عَمَلٍ مَّا.|2- إنَّهَا سَابِقَةٌ خَطِيرَةٌ : حَالَةٌ أوْ تَصَرُّفٌ يُرْتَكَبُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ وَلَمْ يُسْبَقْ إلَيْهِ- سَابِقَةٌ لاَ مَثِيلَ لَهَا : قَدْ يُقْصَدُ بِهَا هُنَا تَصَرُّفٌ سَلِيمٌ يُحْتَذَى بِهِ.|3- سَوَابِقُ : (قا).|-لَهُ سَوَابِقُ : أيْ جَرَائِمُ قَامَ بِهَا الْمُكَلَّفُ وَتُسَجَّلُ عَلَيْهِ وَيُحَاسَبُ عَلَيْهَا.|4- السَّوَابِقُ فِي اللُّغَةِ : مَا يُضَافُ فِي أوَّلِ الكَلِمَةِ كَأحْرُفِ الْمُضَارَعَةِ مَثَلاً (أ) أخْرُجُ (ي) يَكْتُبُ (ن) نَكْتُبُ (ت) تَكْتُبُ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلمُبَالَغَةِ).|1- سَبَّاقٌ إلَى أعْمَالِ الخَيْرِ : مَنْ يُسْرِعُ إلَى أعْمَالِ الخَيْرِ، وَيَكُونُ الأوَّلَ دَائِماً- سَبَّاقٌ إلَى الْمَكَارِمِ.|2- شَارَكَ السَّبَّاقُ فِي السِّبَاقِ : العَدَّاءُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَابَقْتُ، أُسَابِقُ، سَابِقْ، مصدر سِبَاقٌ، مُسَابَقَةٌ.|1- سَابَقَهُ فِي سِبَاقِ العَدْوِ : غَالَبَهُ فِيهِ.|2- سَابَقَهُ فِي عَمَلِهِ : جَارَاهُ.|3- سَابَقَ إلَى البَيْتِ : أسْرَعَ إلَيْهِ.|4- سَابَقُوا بَيْنَ الخَيْلِ : أرْسَلُوها بِفُرْسَانِهَا لِمَعْرِفَةِ أَيِّها يَسْبِقُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَبَّقْتُ، أُسَبِّقُ، سَبِّقْ، مصدر تَسْبِيقٌ.|1- سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ- يُسَبِّقُ رِجْلاً وَيُؤَخِّرُ أُخْرى.|2- سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ.|3- سَبَّقَتِ الشَّاةُ : ألْقَتْ وَلَدَهَا لِغَيْرِ تَمَامٍ.|4- يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا.|5- سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ., جمع: أَسْبَاقٌ. | 1- أخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ : مَا يَتَرَاهَنُ عَلَيْهِ الْمُتَسَابِقونَ.|2- دَخَلَ السَّبَقَ : مَوْضِعَ السِّبَاقِ., جمع: ـات. | (مصدر سَابَقَ).|-مُسَابَقَةٌ أَدَبِيَّةٌ : مُبَارَاةٌ يَتَبَارَى فِيهَا وَيَتَسَابَقُ عَدَدٌ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ فِي مَوْضُوعٍ أَدَبِيٍّ- مُسَابَقَةٌ رِيَاضِيَّةٌ., جمع: ـات. | (مصدر سَابَقَ).|1- شارَكَ فِي سِبَاقِ العَدْوِ الرِّيفِيِّ : مُبَاراةُ التَّسَابُقِ.|2- مَيْدانُ السِّبَاقِ : حَلْبَةُ التَّسَابُقِ، أيِ المكَانُ الَّذِي يُجْرَى فِيهِ التَّسَابُقُ.|3- سِبَاقُ الخَيْلِ :، :سِبَاقُ السَّيَّاراتِ :، :سِبَاقُ الدَّرَّاجَاتِ :، :سِبَاقُ الزَّوَارِقِ : مُبَارَيَاتُ السِّبَاقِ فِي كُلِّ الألْعَابِ الْمَذْكُورَةِ.|4- سِبَاقَاتُ التَّتَابُعِ : الجَرْيُ لِمَسَافَةِ 400 أو 1500 متر، تتَخَلَّلُهَا حَوَاجِزُ عَشَرَةٌ عَلَى مَسَافَاتٍ مُتَسَاوِيَةٍ.|5- سِبَاقَاتُ الحَوَاجِزِ : سِبَاقَاتٌ لِمَسَافاتٍ (110 مِثْرٍ أوْ 400 متر).| تَتَخلَّلُهَا حَوَاجِزُ عَشَرَةٌ عَلَى مَسَافَاتٍ مُتَسَاوِيَةٍ.|6- سِبَاقُ الْمَرَاثُون : جَرْيٌ لِمَسَافَةٍ طَوِيلَةٍ تُقَدَّرُ بـ..- 42.195 كلم يُقَامُ لاخْتِبَارِ قُوَّةِ التَّحَمُّلِ وَالقُوَّةِ البَدَنِيَّةِ.|7- سِبَاقُ الْمَوَانِعِ : جَرْيٌ لِمَسَافَةِ 3000 متر يَتَخَلَّلُهُ مَوَانِعُ خَمْسَةٌ مِنْهَا أرْبَعَةٌ خَشَبِيَّةٌ وَوَاحِدٌ مَائِيٌّ.|8- سِبَاقُ الْمَشْي : جَرْيٌ فِي الْمَشْيِ لِمَسافَةٍ مُعَيَّنَةٍ (20 كلم أو 56 كلم).


المعجم الرائد
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: بقق

- 1- مصدر بق|2- جنس حشرات كالبعوض ، صغيرة خبيثة الرائحة لذاعة تكون في الخشب أو المتاع أو غيرها|3- واسع عريض|4- واضح, 1- كثير الكلام ، ثرثار, 1- بق : كثر كلامه|2- بق : كلامه : أكثره, 1- بق المكان : كثر بقه|2- بقت المرأة : كثر أولادها|3- بق الماء من فمه : قذفه بشدة, 1- بق النبت : طلع, 1- بقاق : كثير الكلام ، ثرثار|2- بقاق من متاع البيت : رديء|3- بقاق : طائر كثير الصياح, 1- بقة : واحدة البق|2- بقة : إمرأة كثيرة الأولاد, 1- بقت السماء : كثر مطرها وتتابع شديدا|2- بق الجراب : شقه|3- بق الشيء : أخرج ما فيه|4- بق : ماله : فرقه|5- بق : أوسع من العطية|6- بق العطاء : أوسعه, 1- بقق المكان : كثر فيه البق|2- بقق : ماله : فرقه, 1- مبق من الأماكن : كثير البق


المعجم الرائد
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- 1- سبقه : أخذ منه السبق|2- سبقه : أعطاه السبق|3- سبق بين الخيل : أجراها بفرسانها ليرى أيها يسبق|4- سبقت الشاة أو نحوها : وضعت ولدها لغير تمام|5- سبق الطائر : جعل القيدين في رجليه|6- سبق المال بين الشعراء : جعله سبقا بينهم يأخذه من غلب, 1- سبقه الى الأمر : تقدمه ، جاء قبله|2- سبقه على الأمر : غلبه|3- سبق على القوم : فاقهم كرما, 1- مصدر سابق|2- رباط|3- قيد|4- « سباق الخيل » : إجراؤها في ميدان تتسابق فيه, 1- مصدر سابق|2- ما يعطاه التلاميذ من فرض بغية المفاضلة بينهم وتصنيفهم|3- ما يكتبه التلميذ من فروض الامتحان أو نحوها, 1- أسبق القوم إلى الأمر : بادروا إليه ، تسابقوا, 1- إستبق القوم إلى كذا : سابق بعضهم البعض الآخر|2- إستبق الطريق : جاوزه|3- إستبقه : سبقه ، وصل قبله, 1- تسابق القوم : سابق بعضهم بعضهم الآخر, 1- السبوق من الخيل : السابق, 1- كثير السبق « هو سباق إلى المكارم », 1- ما يتراهن عليه المتسابقون, 1- ما يتراهن عليه المتسابقون ، جمع : أسباق, 1- سابق : متقدم في الخير ، جمع : سباق|2- سابق : أول خيل الحلبة ، جمع : سوابق|3- سابق : « سابقا » : في الماضي ، من قبل, 1- خيل, 1- سابقة : مؤنث سابق|2- « له في الأمر سابقة » : أي سبق الناس إليه|3- « هو من أصحاب السوابق » : أي سبق له أن سرق أو قتل أو قام بجريمة من الجرائم, 1- سابقه : غالبه في السباق|2- سابق الى الشيء : أسرع إليه|3- سابقه : جاراه|4- سابق بين الخيل : أرسلها بفرسانها ليرى أيها يسبق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: بقق

- ب ق ق: (الْبَقَّةُ) الْبَعُوضَةُ وَالْجَمْعُ (الْبَقُّ) وَرَجُلٌ (بَقَاقٌ) بِالتَّخْفِيفِ وَ (بَقَاقَةٌ) كَثِيرُ الْكَلَامِ وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ، وَكَذَا (الْبَقْبَاقُ) . وَ (أَبَقَّ) الرَّجُلُ كَثُرَ كَلَامُهُ. وَ (الْبَقْبَقَةُ) حِكَايَةُ صَوْتٍ يُقَالُ بَقْبَقَ الْكُوزُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- س ب ق: (سَابَقَهُ فَسَبَقَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (اسْتَبَقَا) فِي الْعَدْوِ أَيْ (تَسَابَقَا) . وَقِيلَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} [يوسف: 17] أَيْ نَنْتَضِلُ. وَ (السَّبَقُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْخَطَرُ الَّذِي يُوضَعُ بَيْنَ أَهْلِ السِّبَاقِ. وَ (سِبَاقَا) الْبَازِي قَيْدَاهُ مِنْ سَيْرٍ أَوْ غَيْرِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: بقق

- باقة ، جمع باقات: حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة |• باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر., بقبقَ يبقبق ، بَقْبَقَةً ، فهو مُبقبِق | • بقبقت القدرُ غلت وأخرجت فقاقيعَ أو سُمِعَ صوتُ غليانها. |• بقبق الماءُ: صوّت عند نزوله في الوعاء مُحدثًا: بَقْ بَقْ., بَقّ2، مفرد بَقَّة.|1- (الحيوان) جِنْس حَشَرات مِنْ رُتْبَة نصفيّات الأجنحة وفَصيلة البَقّيّات أحمر اللّون، مُنْتِن الرِّيح، ذو فم ثاقِب ماصّ، له عدّة أنواع منها ما يتغذَّى بدم الإنسان ويعيش في البيوت، ولم يثبت أنها تنقل أمراضًا. |2 - (الحيوان) بعوض وناموس., بَقّ1 :مصدر بَقَّ., بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق | • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ., بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق | • بقَّ المكانُ كثُر بقُّه. |• بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه., باقة :حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة |• باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب ترتيبًا فيه فنّ على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر., استبقَ / استبقَ إلى يَستبِق ، استباقًا ، فهو مُستبِق ، والمفعول مُستبَق (للمتعدِّي) | • استبق القومُ سابَق بعضُهم بعضًا، تسابقوا، تنافسوا :- {قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} .|• استبق الأحداثَ: تعجّلها :-استبق الحُكمَ.|• استبقا البابَ/ استبقا إلى الباب: ابتدرا إليه، أسرعا إليه :- {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} - {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} ., بَقِيق :مصدر بَقَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- سابِق ، جمع سابقون وسُبّاق، مؤ سابقة، جمع مؤ سابقات وسوابِقُ.|1- اسم فاعل من سبَقَ/ سبَقَ على |• دون سابق إنذار: فجأة أو على غير انتظار، - سابِق أوانه/ سابِقٌ لأوانه: لم يحن وقتُه بعد، مبكِّر، - كسابق عادته: كعادتِه. |2 - ماضٍ :-الأسبوع السّابق |• سابقًا: في الماضي. |3 - مُتقدِّم في الخير :-السابق تسبق له الضيافة [مثل أجنبيّ]، - {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ. أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} .|4 - من كان يتولّى منصبًا ثم فقده :-وزيرٌ سابقٌ., سابِقة ، جمع سابقات وسوابِقُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل سبَقَ/ سبَقَ على. |2 - تصرّف سليم مبتكر ويُقاس عليه ما يماثله :-استند إلى سابقة، - شكّل سابِقة |• فلانٌ له في هذا الأمر سابقة: سبَق الناسَ إليه، سبق له فعله. |3 - (القانون) جريمة تحدث من المكلَّف وتُسجَّل عليه :-هذا المتَّهم له سوابقُ كثيرة |• أرباب سوابق، - ذو سوابق/ من أصحاب السّوابق: مرتكب جرائم سابِقة، - سوابق مجرم: الأفعال أو الوقائع الخاصَّة بحياته الماضية. |4 - (العلوم اللغوية) جزء من كلمة يضاف في بدايتها، كحرف المضارعة في اللغة العربيّة. |• السَّابقات.|1- الخيل السَّابقات إلى الجهاد :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .|2- الملائكة تسبق بالوحي للأنبياء :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .|3 - النُّجوم يسبق بعضُها بعضًا :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} ., مُسابَقة :- مصدر سابقَ/ سابقَ إلى. |2 - مباراة بين مُتنافِسَيْن أو أكثر :-فاز بالمسابَقَةِ، - فاز الفريق بمسابقة الدوري |• برنامج المسابقات: برنامج إذاعيّ أو تليفزيونيّ يتنافس فيه المتسابقون على الجوائز. |3 - اختبار يُجْرى لأشخاص للحصول على عمل أو جائزة، ثم ينتقى أفضلهم :-فاز في المسابقة الشّعريّة بالجائزة الأولى., سابقَ / سابقَ إلى يسابق ، سِباقًا ومُسابَقةً ، فهو مُسابِق ، والمفعول مُسابَق (للمتعدِّي) | • سابق بين الخيل أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق. |• سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق :-سابقه في العَدْو، - سابقته فسبقني |• يسابق الزمن. |• سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه :- {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} :-? سابَق الرِّيحَ: جرى بسرعة كبيرة., سَبْق :- مصدر سبَقَ/ سبَقَ على |• أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيرَه إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره، - سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة، - مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا. |2 - إحراز الفضل :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .|• السَّبْق الضَّوئيّ: (الرياضة والتربية البدنية) تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية., أَسْبَقِيَّة :مصدر صناعيّ من أسبقُ: أقدميَّة، تقدُّم في الزمان، أولويّة وتقدُّم على الآخرين :-نال الترقية بالأسبقية، - لهذا الكتاب أسبقيّة في بحث الموضوع المطروح |• الأسبقيّة رتبة: الأولويَّة، - الأسبقيَّة زمانًا: الأقدميَّة., سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق (للمتعدِّي) | • سبَقَ الشَّيءُ مضى وتقدّم :- {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ} .|• سبَقَ الشَّخصُ: أفلت :- {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا} .|• سبَقهم/ سبَقهم إلى الأمر: تقدّمهم، فاتهم :-سبَق فرسُه جميعَ الأفراس، - سبَق منافسه، - {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} |• تقدُّم غير مَسْبوق: لم يُسبق إلى مثله، جديد، - سبَق أن فعل كذا/ سبَق وأن فعل كذا: فعله من قبل، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سُبِق على أمرٍ: غُلِبَ عليه، - سبَقه لسانُه/ سبَقه قلمُه: زلّ، - لم يسبِق له مثيل: فريد، منقطع النَّظير لا شبيه له، - مِمّا سَبَق: مِمّا تقدّم من أسباب. |• سبَقَ على قومِه: علاهم وفاقَهم كرمًا., تسابقَ يَتسابَق ، تسابُقًا ، فهو مُتسابِق | • تسابق العَدَّاءون استبقوا؛ تباروا في أن يتقدَّم بعضُهم بعضًا :-خُصِّصت جائزةٌ للفائز من المتسابقين، - تسابقتِ الخيلُ., سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق | • سبَّق الشَّخصُ |1 - أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون. |2 - قدّمَ :-سبّق ساعةً، - دفع ثمن الكتاب مُسبَّقًا |• شرط مُسبّق: مقدّم. |• سبَّق بين الخيل: سابَق؛ أرسلها وعليها فرسانُها لينظر أيّها أسبق., مُتسابِق :- اسم فاعل من تسابقَ. |2 - مشترك في مسابقة رياضيّة :-بلغ عددُ المشاركين في السباق ثلاثين متسابقًا., أسبقَ / أسبقَ إلى يُسبق ، إسباقًا ، فهو مُسبِق ، والمفعول مُسبَق | • أسبق القرارَ أو الرَّأيَ ونحوَهما اتّخذه مصمِّمًا عليه قبل مناقشته :-رأي مُسْبَق |• العرض المُسْبَق: عرض عام لفيلم سينمائيّ قبل صدوره أو عرضه الرسميّ، - دفَع الثَّمنَ مُسْبَقًا: مقدَّمًا، - شكر مُسْبَق: سابق لأوانه، - مُسْبَقًا: في وضع محدّد للمستقبل. |• أسبق إلى الأمْرِ: بادَر :-أسبَق إلى عمل الخير/ نجدة رفيقه، - {لاَ يُسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} [قرآن] ., استباقيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى استباق: :-تقوم مكاتب الصحّة بحملات تطعيم استباقيّة للأطفال وقاية من بعض الأمراض، - لجأ إلى خطوة استباقيّة تقطع الطريق على المعارضين، - وجّهت ضربة استباقيّة قبل الهجوم على مواقع العدوّ: وقائيّة.|• رسوم استباقيَّة: (القانون) رسوم يجب دفعها قبل الاستئناف، أي قبل الاعتراض على حكم قضائيّ., سِباق :- مصدر سابقَ/ سابقَ إلى: مسابقة |• حَلْبة السِّباق/ ميدان السِّباق/ مضمار السِّباق: المكان الذي تتسابق فيه الخيلُ ونحوُها، - سِباق التَّسلُّح: محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح، - سِباق التّعادل: سباق يتعادل فيه متسابقان أو أكثر أو ينتهيان في الوقت ذاته، - سِباق التَّعرُّج: سباق في طريق منعطف أو متموِّج بين أعلام مركوزة ونحوها، - سِباق التَّناوب/ سِباق التَّتابع: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثم يكمل فرد آخر السباق، - سِباق الجرذان: نشاط أو روتين مُتعب وصعب وتنافسيّ، - سِباق الحواجز: سباق يقوم فيه المتسابقون بالقفز من فوق حواجز خشبيّة، - سِباق الضَّاحية: سباق في العَدْو في أرض متنوِّعة تتخلّله حواجز وعقبات، - سِباق بالأكياس: سباق تكون فيه أقدام المتسابقين والجزء الأكبر من أجسامهم في أكياس، - سِباق حواجز: سِباق على الأقدام أو على الخيل يتضمّن اجتياز حواجز متنوِّعة، - سِباق سيّارات أو قوارب: مباراة في السّرعة، - سِباق مَرَثون: سِباق عَدْوٍ طويل، - سِباق مسافات قصيرة: سباق عدو قصير سريع، - سِباق مع الوقت: سِباق ينطلق فيه عدّاء بمفرده على أن يتمّ الترتيب حسب الوقت. |2 - إجراء الخيل أو الهجن ونحوهما في ميدان تتسابق فيه :-سباق الخيل., سَبَق ، جمع أسباق.|1- ما يتراهن عليه المتسابقون :-فاز بالسَّبَق.|2- موضع السِّباق :-التقيت صاحبي في السّبَق، - جرت الخيول في السَّبَق., سَبّاق :- صيغة مبالغة من سبَقَ/ سبَقَ على: :-سَبّاق إلى فعل الخير، - {وَمِنْهُمْ سَبَّاقٌ بِالْخَيْرَاتِ} [قرآن] .|2- سريع :-قطارٌ سبَّاق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: بقق

- بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق | • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- سَبَق ، جمع أسباق.|1- ما يتراهن عليه المتسابقون :-فاز بالسَّبَق.|2- موضع السِّباق :-التقيت صاحبي في السّبَق، - جرت الخيول في السَّبَق., سَبْق :- مصدر سبَقَ/ سبَقَ على |• أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيرَه إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره، - سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة، - مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا. |2 - إحراز الفضل :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .|• السَّبْق الضَّوئيّ: (الرياضة والتربية البدنية) تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية., سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق (للمتعدِّي) | • سبَقَ الشَّيءُ مضى وتقدّم :- {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ} .|• سبَقَ الشَّخصُ: أفلت :- {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا} .|• سبَقهم/ سبَقهم إلى الأمر: تقدّمهم، فاتهم :-سبَق فرسُه جميعَ الأفراس، - سبَق منافسه، - {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} |• تقدُّم غير مَسْبوق: لم يُسبق إلى مثله، جديد، - سبَق أن فعل كذا/ سبَق وأن فعل كذا: فعله من قبل، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سُبِق على أمرٍ: غُلِبَ عليه، - سبَقه لسانُه/ سبَقه قلمُه: زلّ، - لم يسبِق له مثيل: فريد، منقطع النَّظير لا شبيه له، - مِمّا سَبَق: مِمّا تقدّم من أسباب. |• سبَقَ على قومِه: علاهم وفاقَهم كرمًا., سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق | • سبَّق الشَّخصُ |1 - أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون. |2 - قدّمَ :-سبّق ساعةً، - دفع ثمن الكتاب مُسبَّقًا |• شرط مُسبّق: مقدّم. |• سبَّق بين الخيل: سابَق؛ أرسلها وعليها فرسانُها لينظر أيّها أسبق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: بقق

- البقة: البعوضة، والجمع البقّ. ورجل بقاق وبقاقة، أي كثير الكلام، والهاء للمبالغة. وكذلك البقْباق. وأبقّ الرجل، أي كثر كلامه. وبقّت المرأة وأبقّتْ، أي كثر ولدها. وبقّت السماء، أي جاءت بمطر شديد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سبق

- قا سابقْته فسبقْته سبْ .و اسْتبقْنا في العدْو، أي تسابْ قنا. وقد قيل في قوله تعالى: "ذهبْنا نسْتبق " أي ننْتضل. ويقال: له سابقة في هذا الأمر، إذا سبق الناس إليه. والسبق بالتحريك: الخطر الذي يوضع بين أهل السباق. وسباقا البازي:قيْداه من سيْر أو غيره.


- , نافس, بارز, باغض, باهى, بارى, تحدى, جارى, جأرى, خاصم, خالف, سابق, ساجل, سامى, شاحن, ضاد, عارض, متفوق, باذ, حصيف, راجح, رزين, رصين, سباق, سديد, صائب, فائق, لا يبارى, مبرز, مجل, متجاوز, متقدم, ناضل, إجتهد, تأهب, جاهد, جد, حالف, حمى, دافع, دأب, ذاد, إنسجم مع, ساير, طاوع, غالب, مالأ, واطأ, وافق, راق, سالف, صاعد, قديم, متطور, متحضر, باحث, جادل, حاج, حاور, ناطح, ناقش, ناظر, جاذب, زاحم, دابر, غابر, ماض, تفوق, تقدم, مباراة, مسابقة, مسرع, منافسة, نازع, ناهض, قاهر, شاد (حاول أن يغلب), إفتخر, تباهى, تفاخر, تكبر, زها, فاخر, رث, سيئ الحال, طاول, أجل, أخر, أمهل, سوف, صاول, فاضل, ماطل, ماطل (الوعد أو الدين), مطل, صارع, عارك, قاتل, ناصب, نازل, تصدى, واجه, باهر, كاثر, ماجد, ماضي, ضاغط, ضايق, ضغط, ضيق, عاصر, باد, جاحظ, ذائع الصيت, رفيع, شهير, ظاهر, كباء, متراء, مرتفع, معلن, بال, تالد, تليد, خلق, سلف, عتيق, عريق, عهيد, مبتذل, ممتهن, مهترئ, زائل, فان, مار, هالك, خفيف, دائب, سريع, مستعجل, مستمر, متسرع, مثابر, معجل, بارع, فائت, عاص, عظيم, متعجرف, متغطرس, متكبر, متمرد, وقور, مثني عليه, مقرظ, ممتدح, سيد, متكل على نفسه, معتمد على نفسه, بادي, ذاهب, راحل, غائب, متقاعس, متكاسل, مرتاب, متحير, متردد, مرتبك, مغادر, منصرم


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سابق

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: سابق
جذر الكلمة: سابق

- can outstrip, is he who is foremost



الأكثر بحثاً