المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجج

- سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً: أَلقاه رقيقاً.وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ: قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً. وقال يعقوب: أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه. وسَجَّ الطائر سَجّاً: حذف بِذَرْقه. وسَجَّ النعام: أَلقى ما في بطنه؛ ويقال: هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه. ابن الأَعرابي: سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط. وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه. وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً: مسحه بالطين الرقيق، وقيل: طَيَّنَهُ. والمِسَجَّةُ: التي يطلى بها، لغة يمانيةٌ؛ وفي الصحاح: الخشبة التي يطين بها: مِسَجَّةٌ، وهي بالفارسية المالَجَه؛ ويقال لِلْمالَقِ: مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ. والسُّجَّةُ: الخيل. الجوهري: السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان. ابن سيده: السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة. والسَّجَاجُ: اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون؛ وقيل: هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء؛ قال: يَشْرَبُه مَحْضاً، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً، كأَقْرابِ الثَّعالِب، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة. وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من قال: إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء، وهي السَّجَاجُ؛ قال: والبَجَّةُ الدم الفصيد، وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات. قال بعض العرب: أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ، لأَنها في معنى مخلوطة، فتكون على هذا نعتاً؛ وقيل في تفسير قوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ؛ السجَّةُ: المَذِيقُ كالسَّجَاجِ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف؛ قاله الهروي في الغريبين. والسَّجْسَجُ: الهواء المعتدل بين الحر والبرد؛ وفي الحديث: نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ؛ وفي رواية: ظِلُّ الجنة سَجْسَج، وقالوا: لا ظلمة فيه ولا شمس؛ وقيل: إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس. ابن الأَعرابي: ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ، قال: ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ. وكلُّ هواء معتدل طيب: سَجْسَجٌ. ويومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرٌّ مؤْذٍ، ولا قَرٌّ. وفي حديث ابن عباس: وهواؤها السَّجْسَجُ. وريح سَجْسَجٌ: لينة الهواء معتدلة؛ وقول مليح: هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً، تَعْفُو، مَعارِفَها، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله:نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ: ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ؛ وقيل: هي الأَرض الواسعة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ: طاف الخَيالُ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ، سَدِكاً بِأَرْحُلِنا، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول: لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا. ولم يتعرّج: لم يُقِمْ. والتعريجُ على الشيء: الإِقامةُ. والمِتانُ: جمع مَتْنٍ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع. والرَّجِيلَة: القويةُ على المشي. وسَدِكٌ: مُلازِمٌ. وفي الحديث: أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين، فقال: هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى، عليه السلام؛ هي جمع سَجْسَج، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة.والسُّجُجُ: الطَّاياتُ (* قوله «الطايات» جمع طاية، وهي السطح، والممدرة المطلية بالطين.) المُمَدَّرَةُ. والسُّجُجُ أَيضاً: النقوش الطيبة.أَبو عمرو: جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- السِّجْنُ: الحَبْسُ. والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر. سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه. وفي بعض القراءة: قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ. والسِّجْنُ: المَحْبِسُ. وفي بعض القراءة: قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ، فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً. وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ. والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ. ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى. وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه. وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن. والسِّجِّين: السِّجْن. وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها، مشتق من ذلك. والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء. وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة. الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق. وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين. ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية. والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ. وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّينا قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين. يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي. أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد. غيره: هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه، ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل. والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.


معجم تاج العروس
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجج

- : ( {سَجَّ) } يَسُجّ: إِذا (رَقّ غائِطُه) . {وسَجَّ بسَلْحِه: أَلْقاه رَقيقاً، وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجُّ: قَعَدَ مَقَاعِدَ رِقَاقاً. وَقَالَ يَعْقُوب: أَخذَه فِي بَطْنِه} سَجٌّ: إِذا لانَ بطنُه. وسَجّ الطائرُ {سَجًّا: حَذَف بذَرْقِه. وسَجَّ النَّعَامُ: أَلقَى مَا فِي بَطنِه. وَيُقَال: هُوَ يَسُجّ سَجًّا ويَسُكّ سَكًّا: إِذا رَمعى مَا يجيءُ مِنْهُ، وَعَن ابْن الأَعرابيّ: سَجّ بسَلْحه وتَرَّ: إِذَا حَذَف بِهِ. (و) سَجَّ (الحائِطَ) يَسُجُّه سَجًّا: إِذا مَسَحه بالطِّين الرِّقيق، وَقيل: (طَيَّنَه) ، وَكَذَا سَجَّ سَطْحَه. (} والمِسَجَّة) ، بِالْكَسْرِ: الَّتِي يُطْلَى بهَا، لُغَة يَمَانِيَة، وَفِي (الصّحاح) : (خَشَبةٌ يُطَيَّن بهَا) . وَهِي بِالْفَارِسِيَّةِ المالَجَة، وَيُقَال للمالَق: مِسَجَّةٌ ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطَاطٌ. (و) {السَّجَّةُ الخَيْلُ. وَفِي (الصّحاح) : (السَّجَّة والبَجَّة صَنَمَانِ) . وَفِي (الْمُحكم) : السَّجَّة: صَنَم كَانَ يُعبَد من دون الله عزّ وجلّ وَبِه فُسِّر قولُه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَخْرِجُوا صَدَقاتِكُم، فَإِنّ الله قَدْ أَراحَكُمْ مِنَ السَّجَّةِ والبَجَّةِ) . (و) يُقال: سَقاه} سَجَاجاً، (السَّجَّة {والسَّجَاج) بِالْفَتْح: (اللبَن الَّذِي رُقِّق بِالْمَاءِ) . وَقيل: هُوَ الَّذِي ثُلُثُه لَبَنٌ وثُلُثَاه ماءٌ قَالَ: يَشْرَبُه مَحْضاً ويَسْقِي عِيالَهُ } سَجَاجاً كأَقْرَابِ الثَّعَالِبِ أَوْرَقَا واحدتُه {سَجَاجَةٌ، وأَنكر أَبو سعيد الضّريرُ قولَ مَن قَالَ: إِن} السَّجَّةَ اللَّبَنَةُ الَّتِي رُقِّقَت بالماءِ، وَهِي {السَّجَاجُ قَالَ: والبَجَّة: الدَّمُ الفَصيدُ، وَكَانَ أَهلُ الجاهليَّةِ يَتَبَلَّغونَ بهَا فِي المَجاعات، قَالَ بعضُ الْعَرَب: أَتانا بضَيْحَةٍ} سَجَاجَةٍ تَرَى سَوادَ الماءِ فِي حَيْفِهَا. {فَسجَاجَةٌ هُنَا بدَلٌ، إِلاَّ أَن يَكُونُوا وَصَفُوا} بالسَّجاجَةِ لأَنها فِي مَعْنَى مَخلوطةٍ، فَيكون على هاذا نَعْتاً. ( {والسُّجُج، بضمّتين: الطَّايَاتُ) جمع طَايَةٍ وَهِي السَّطْحُ (المُمَدَّرةُ) أَي المَطْلِيَّة بالطِّين. (و) } السُّجُج أَيضاً: (النُّفُوس الطَّيِّبة) . وَمثله فِي (اللِّسَان) . (وَيَوْم {سَجْسَجٌ) كجَعْفَر: (لَا حرٌّ) مُؤْذٍ (وَلَا قَرٌّ) . وكلُّ هواءٍ معتدلٍ طَيِّبٍ:} سَجْسَجٌ، وظِلٌّ سجْسَجٌ ورِيح سَجْسَجٌ لَيِّنَةُ الهواءِ مُعتدِلةٌ. قَالَ مُلَيْحٌ: هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلولُ الحَبِّ مُقْفِرةً تَعْفُو مَعارِفَها النُّكْبُ {السَّجاسِيجُ احْتَاجَ فكَسَّر} سَجْسَجاً على {سَجاسِيج. (} والسَّجْسَجُ: الأَرضُ ليستْ بصُلْبة وَلَا سَهْلَةٍ) . وَقيل: هِيَ الأَرضُ الواسعةُ. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّه مَرَّ بِوَادٍ بَين المَسْجِدَيْنِ فَقَالَ: هاذِه سَجاسِجُ مَرَّ بهَا مُوسَى عَلَيْهِ السّلام) . هِيَ جمعُ {سَجْسَجٍ بهاذا المَعْنَى. (و) } السَّجْسَجُ: (مَا بَين طُلوعِ الفَجْرِ إِلى طُلُوعِ الشَّمْسِ) ، كَمَا أَن من الزَّوال إِلى العَصْر يُقَال لَهُ: الهَجِير والهاجِرَة، وَمن غُروب الشّمس إِلى وَقت اللَّيل: الجُنْحُ ثمَّ السَّدَف والمَلَث والمَلَس؛ كلّ ذالك قولُ ابنِ الأَعرابيّ. (وَمِنْه) أَي مَا تقدَّم من الْمَعْنى فِي أَوَّل الترجمةِ (حديثُ) الحَبْرِ سيِّدِنا عبدِ الله (بنِ عَبَّاسِ) رَضِيَ اللَّهُ عنهُما (فِي صفة الجَنّة: (وهَوَاؤُها السَّجْسَجُ)) أَي المعتدلُ بَين الحَرِّ والبَرد، (وغَلطَ الجوهريُّ فِي قَوْله: الجَنَّةُ! سَجْسَجٌ) . وَيحْتَمل أَن يكون على حَذْف مُضَاف. وَفِي رِوَايَة أُخرى: (نَهعارُ الجَنَّةِ سَجْسَجٌ) ، وَفِي أُخرى. (ظلُّ الجَنَّة سَجْسَجٌ) . وَقَالُوا: لَا ظُلمةَ فِيهِ وَلَا شَمْسَ. وَقيل: إِن قَدْرَ نُورِهِ كالنُّور الّذي بَين الفَجرِ وطلوعِ الشَّمْس. قلت: وبهاذا يَصحُّ إِرجاعُ الضميرِ إِلى أَقربِ مَذكور، خلافًا لشَيْخِنَا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن أَبي عَمْرو: جَسَّ: إِذا اخْتَبَر. وسَجَّ: إِذا طَلَعَد كَذَا فِي (اللِّسَان) .


معجم تاج العروس
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- : (سَجَنَهُ) يَسْجُنُه سَجْناً: (حَبَسَهُ. (و) مِن المجازِ: سَجَنَ (الهَمَّ) يَسْجُنُه: إِذا أَضْمَرَه و (لم يَبُثَّهُ) ؛ قالَ: وَلَا تَسْجُنَنَّ الهمَّ إنَّ لسَجْنِهعَناءً وحَمِّلْهُ المَهارى النَّواجِيا (والسِّجْنُ، بالكسْرِ: المَحْبِسُ) ؛ وَمِنْه قوْلُه تعالَى: {ربِّ السِّجْنُ أَحبُّ إليّ} ، وقُرِىءَ بفتْحِ السِّيْن، وَهُوَ مَصْدرٌ. وَفِي الحدِيثِ: (مَا شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ) . (وصاحِبُهُ: سَجَّانٌ. (والسَّجينُ: المَسْجونُ؛ ج سُجَناءُ وسَجْنَى) ، كعُرَفاء وسَكْرَى. (و) قالَ اللَّحْيانيُّ: (هِيَ سَجينٌ) ، بغيرِ هاءٍ، (وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ مِن) نسْوَةٍ (سَجْنَى وسَجَائِنُ. (و) رُوِي عَن أَبي الفَرَجِ: السِّجِّينُ والسِّجِّيل، (كسِكِّينٍ: الدَّائِمُ) ؛ وَبِه فسّرَ قَوْل ابنِ مُقْبِلٍ الْآتِي. (و) السِّجِّينُ مِن الضَّرْبِ: (الشَّديدُ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. زادَ فِي الأَساسِ: يُثبتُ المَضْروبَ محلَّه ويحْبسُه. وقيلَ: هُوَ الصُّلْبُ الشَّديدُ مِن كلِّ شيءٍ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لابنِ مُقْبِلٍ: فإنَّ فِينَا صَبُوحاً إنْ رأَيتَ بهرَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانِينا ورَجْلةً يَضْرِبونَ الهامَ عَن عُرُضٍ ضَرْباً تواصَتْ بِهِ الأَبطالُ سِجِّينا (و) سِجِّينٌ: (ع فِيهِ كِتابُ الفُجَّارِ) ؛ وقالَ ابنُ عبَّاسٍ، رضِيَ الّلهُ تعالَى عَنْهُمَا: ودَواوِينُهم؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ أَبو عُبَيْدَةَ: وَهُوَ فِعِّيلٌ مِن السِّجْنِ كالفِسِّيقِ مِن الفِسْقِ؛ وَمِنْه قوْلُه تعالَى: {كلاَّ إنَّ كِتابَ الفجَّارِ لفِي سِجِّين} . وقالَ ابنُ عَرَفَةَ: هُوَ مِن سَجَنْتُ، أَي هُوَ مَحْبوسٌ عَلَيْهِم كي يُجازوا بِمَا فِيهِ. (و) قيلَ: (وادٍ فِي جَهَنَّمَ، أَعاذَنا اللهاُ تَعَالَى مِنْهَا) . وجَزَمَ البَيْضَاوِيُّ فِي هودٍ أَنَّه جَهَنَّمُ نفْسُها. وقالَ ابنُ الأثيرِ: هُوَ اسمُ عَلَمٍ للنارِ. وقالَ الرَّاغبُ: هُوَ اسمٌ لجَهَنَّم بِإِزَاءِ عليين، وزِيدَ لَفْظه تَنْبيهاً على زِيادَةِ مَعْناه. (أَو حَجَرٌ فِي الأَرْضِ السَّابِعَةِ) ، وَبِه فُسِّرَتِ الآيَةُ أَيْضاً. وقالَ مجاهِدٌ: هُوَ اسمُ الأَرْضِ السابِعَةِ. وقيلَ: فِي سِجِّين أَي فِي حِسَابٍ. وقيلَ: معْنى الآيَةِ: كتابُهُم فِي حَبْسٍ لخسَاسَةِ مَنْزلتِهِم عنْدَ الّلهِ، عزَّ وجلَّ. وأَمَّا قوْلُ الخفاجيِّ: سِجِّين: كِتابٌ جامِعٌ لأَعْمالِ الكَفَرَةِ. فذَكَرَ الرَّاغِبُ: أَنَّ كلَّ شيءٍ ذَكَرَه الّلهُ، عزَّ وجلَّ، بقوْلِه: وَمَا أَدْرَاكَ، فَسَّره، وكلَّ مَا ذَكَرَه بقوْلهِ؛ وَمَا يُدْرِيك، تَرَكَه مُبْهماً؛ وَفِي هَذَا المَوْضِعِ ذَكَرَ: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّين} وَكَذَا فِي قوْلِه، عزَّ وجلَّ: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عليون} ، ثمَّ فسَّر الكِتابَ لَا السِّجِّين والعَلِيّين؛ قالَ: وَفِي هَذِه لَطِيفَة مَوْضِعها الكُتُب المُطَوَّلات. (و) السِّجِّينُ: (العَلانِيَةُ (. يقالُ: فَعَلَ ذَلِك سِجِّيناً: أَي عَلانِيَة. (و) قالَ الأَصْمعيُّ: السِّجِّينُ: (السِّلْتِينُ مِن النَّخْلِ) ، وَهُوَ مَا يُحْفَر فِي أُصُولِها حُفّراً تجْذِبُ الماءَ إِلَيْهَا إِذا كانتْ لَا يَصِل إِلَيْهَا الماءُ. (وسَجَّنَهُ تسْجِيناً: شَقَّقَهُ. (و) سَجنَ (النَّخْلَ: جَعَلَها سِلْتِيناً) . يقالُ: سَجِّنْ جِذْعَكَ، لُغَةُ أَهْلِ البَحْرَيْن؛ وسِلْتِين ليسَ بعَرَبيَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: السَّاجُونُ: الحَديدُ الأنِيثُ. ورجُلٌ مَسْجونٌ، وقوْمٌ مَسْجونُونَ، وسَجَّنُوهم. وسَجَنَ لِسانَه: سَكَتَ، وَهُوَ مجازٌ. وسَجِينٌ، كأَميرٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن الغربية، مِنْهَا الجمالُ عبْدُ الّلهِ بنُ أَحمدَ بنِ عُبَيْدِ الّلهِ بنِ محمدٍ الأَزْهرِيُّ الحَنَفيُّ، رَحِمَه الّلهُ تعالَى، أَخَذَ عَن الحافِظِ السّخاوِيّ، ماتَ سَنَة 886. وشيْخُ مشايخِنَا الشيخُ الشمْسُ محمدُ بنُ عبْدِ الرَّحْمن أَحْمد السّجينيُّ الشافِعِيُّ الضَّريرُ، كانَ علاَّمَةً، ولِيًّا مُحَقِّقاً، وابنُ أَخيهِ أَبو محمدٍ عبْدُ الرَّؤُوف بنُ محمدٍ تَوَلَّى مشْيَخَة الأَزْهرِ بعْدَ شيخِنا الوَليّ الشَّمْس الحفنيّ، رضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ، وتُوفي فِي رابِعِ عَشَر شوَّال سَنَة 1182. وسُجَّانٌ، كرُمَّانٍ: جَمْعُ ساجِنٍ، ككاتِبٍ، وكِتابٍ. وسَجَّانَةُ، كرُمَّانَةٍ: قرْيَةٌ بطَرَابُلُس المَغْربِ، مِنْهَا: عبدُ الّلهِ بنُ إبراهيمَ السجانيُّ أَخَذَ عَن العلاَّمَةِ الطَّرطُوشيِّ، رحِمَه الّلهُ تَعَالَى عَلَيْهِم أَجْمَعِيْن.


المعجم الوسيط
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجج

- السَّجْسَجُ السَّجْسَجُ يومٌ سَجْسَجٌ.| لا حرَّ فيه ولا بَرْدَ.| وهواءٌ سَجْسَجٌ: معتدل طيب.| وظل سجسج.| وأَرضٌ سجْسَجٌ: ليست بسهلةِ ولا صُلْبَة.|السَّجْسَجُ واسعةٌ. والجمع : سَجَاسِجُ., سَجَّ بطنُه سَجَّ سَجًّا.| رقَّ ما يخرج منه من الغائط. يقال: سَجّ فلان.| وسجَّ الطائرُ: أَلقى ما في بطنه.| وسَجَّ بسلحه: أَلقاه رقيقًا.|سَجَّ سَطْحَهُ: طيّنه بطين رقيق. يقال كذلك: سَجَّ الحائطَ., السَّجّ السَّجّ يقال: أَخذه في بطنه سَجٌّ: لانَ بطنُه., السَّجَاج : اللَّبَنُ كثر ماؤه حتى صَار أَرَقَّ ما يكون., المِسَجّة : أَداة يُطَيَّن بها. والجمع : مَساجُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- سجَّنهُ : سجنَه.|سجَّنهُ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَرًا تجذِبُ الماءَ إِليها., السِّجِّينُ : السَّجْنُ.|السِّجِّينُ وادٍ في جَهَنم.|السِّجِّينُ موضع فيه كتاب الفُجَّار.|السِّجِّينُ الصُّلبُ الشديدُ. يقال: ضربٌ سِجِّين: يُثبت المضروب مكانه ويحبسه.|السِّجِّينُ الدائِمُ.|السِّجِّينُ من النخلِ: ما سُجِّنَ.|السِّجِّينُ العَلاَنِيَة. يقال: فعل ذلك سِجِّينًا., السَّاجُونُ : الحديدُ الأَنيث., سجَنَهُ سجَنَهُ سَجْنًا: حبسه، فهو مسجون وسجين. والجمع : سُجَناء، وسَجْنى وهي مسجونة وسجينة. والجمع : سَجْنَى، وسجائن. يقال: سجَنَ لسانَهُ.| وفي الحديث: حديث شريف ليس شيء أَحقَّ بطول سَجْن من لسان// .| وسجَنَ الهمَّ: لم يَنْشُرْه ولم يُظهره., السَّجَّانُ : من يتولَّى أَمر المسجونين., السِّجْنُ : المَحبِسُ. والجمع : سُجونٌ.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 33رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ) ) .| وقُرِئَ: [السَّجْن]: مصدر سَجَن.


المعجم الغني
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجج

- (فعل: ثلاثي متعد).| سَجَجْتُ، أسُجُّ، سُجَّ، مصدر سَجٌّ- سَجَّ الحَائِطَ أَوِ السَّطْحَ : طَيَّنَهُ., جمع: مَسَاجٌّ. | أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ تُطَيَّنُ وَتُمَلَّسُ بِهَا الأَرْضُ وَالجُدْرَانُ، مالِجٌ.


المعجم الغني
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- (مصدر سَجَنَ).|-سَجْنُهُ مُخَالِفٌ للْقَانُونِ : حَبْسُهُ- حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسَّجْنِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف).| سَجَنْتُ، أَسْجُنُ، اُسْجُنْ، مصدر سَجْنٌ.|1- سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ- سَجَنَ لِسَانَهُ.|2- سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ.|3- سَجَنَ في دَيْرٍ :دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغةِ).|-يُرَاقِبُ السَّجَّانُ سُجَنَاءهُ : حَارِسُ السِّجْنِ., جمع: مَسَاجِينُ. | (مفعول مِن سَجَنَ).|-أُفْرِجَ عَنِ الْمَسْجُونِ : الْمَحْبوسُ، السَّجِينُ., (فعل: رباعي متعد).| سَجَّنْتُ، أُسَجِّنُ، سَجِّنْ، مصدر تَسْجِينٌ- سَجَّنَ الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ., جمع: سُجَنَاءُ، سَجِينَاتٌ. | 1- زَارَ السَّجِينَ فِي السِّجْنِ : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ.|2- ظَلَّ سَجِينَ أرَائِهِ : مَسْجُوناً دَاخِلَهَا، حَبِيسَهَا- سَجِينَةُ أَوْهَامِهَا., جمع: سُجُونٌ. |-خَرَجَ مِنَ السِّجْنِ :الْمَحْبَسُ، أَيِ الْمَكَانُ الَّذِي يُحْبَسُ فِيهِ السَّجِينُ.


المعجم الرائد
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجج

- 1- سج الحائط أو السطح : طينه, 1- سجج : نفوس طيبة|2- سجج : سطوح أو حيطان مطينة, 1- لين سهل, 1- خشبة يطين بها ، جمع : مساج, 1- لبن كثير الماء


المعجم الرائد
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- 1- مسيل الماء من الجبل إلى الوادي ، جمع : سواجن, 1- صار مجنونا, 1- سجن الشيء : شققه ، مزقه, 1- سجنه : حبسه|2- سجن الهم : أخفاه, 1- سجين : سجن|2- سجين : دائم|3- سجين : صلب شديد|4- سجين : « فعل ذلك سجينا » : أي جهرا وعلانية, 1- سجين : مسجون ، محبوس ، جمع : سجناء وسجنى ، مؤنث سجين وسجينة جمع : سجنى وسجائن|2- سجين : « ضرب سجين » : شديد, 1- حارس السجن, 1- مكان يحبس فيه المتهمون أو المجرمون ، جمع : سجون


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- س ج ن: (السِّجْنُ) الْحَبْسُ وَقَدْ (سَجَنَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ. قُلْتُ: يُقَالُ: لَيْسَ شَيْءٌ أَحَقَّ بِطُولِ سِجْنٍ مِنْ لِسَانٍ. نَقَلَهُ الْفَارَابِيُّ: وَ (سِجِّينٌ) مَوْضِعٌ فِيهِ كِتَابُ الْفُجَّارِ. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: هُوَ دَوَاوِينُهُمْ. قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هُوَ فِعِّيلٌ مِنَ السِّجْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجج

- مَنْسَج ، جمع مَناسِجُ.|1- اسم مكان من نسَجَ: مكان النَّسْج :-كان عدد العمال في المَنْسَج كبيرًا.|2- مصنع النسيج., مِنْسَج ، جمع مَناسِجُ: اسم آلة من نسَجَ: نَوْل يمدّ عليه الثوب ليُنْسَج.


المعجم المعاصر
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- سَجْن :مصدر سجَنَ |• سَجْن مؤبَّد: حَبْس مدى الحياة., سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين | • سجَنَته الحكومَةُ حبسته، أودعته السِّجْن :- {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} |• سجَن الهمَّ: لم ينشره ولم يظهره ولم يبثَّه، أضمره، - سجَن لسانَه: لم يتكلّم., سَجين ، جمع سجينون وسُجناءُ وسَجْنَى، مؤ سجين وسجينة، جمع مؤ سجائنُ وسَجْنَى: صفة ثابتة للمفعول من سجَنَ: مَسْجون، محكوم عليه بالسجن، نزيل السِّجن :-قضى معظم حياته سَجِينًا، - أعلن عفوًا عامًّا عن السُّجناء السّياسيّين |• سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم., سِجِّين :- وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .|2- موضع فيه كتاب الفُجّار :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .|3 - الأرض السابعة :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .|4 - مكان أسفل الأرض السابعة، وهو محلّ إبليس وجنوده :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} ., مسجون ، جمع مسجونون ومساجين: اسم مفعول من سجَنَ. |• زوجة مسجونة: محبوسة أو مربوطة لا يعاشرها زوجُها ولا يطلِّقها :- {فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمَسْجُونَةِ} [قرآن] ., سجَّنَ يُسجِّن ، تسجينًا ، فهو مُسجِّن ، والمفعول مُسجَّن | • سجَّنَ فلانًا حبسَه، بالغ في حبْسِه :-سجَّن الظالمُ كلَّ المعارضين له., سِجْن ، جمع سُجون: محْبِس، مكان يُحبس فيه المسجون :-أودعه السجن: أدخله فيه، - يقف خلف قضبان السّجن، - الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ [حديث]، - {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} |• حارس السجن: السجَّان، - سِجْن انفراديّ: سجن يُعزل فيه السجين منفردًا عن السُّجناء الآخرين., سَجّان :من يتولّى أمرَ المسجونين، أي المحبوسين، حارسُ السِّجْن :-أحضر السَّجَّانُ المتهمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- سَجْن :مصدر سجَنَ |• سَجْن مؤبَّد: حَبْس مدى الحياة., سِجْن ، جمع سُجون: محْبِس، مكان يُحبس فيه المسجون :-أودعه السجن: أدخله فيه، - يقف خلف قضبان السّجن، - الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ [حديث]، - {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} |• حارس السجن: السجَّان، - سِجْن انفراديّ: سجن يُعزل فيه السجين منفردًا عن السُّجناء الآخرين., سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين | • سجَنَته الحكومَةُ حبسته، أودعته السِّجْن :- {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} |• سجَن الهمَّ: لم ينشره ولم يظهره ولم يبثَّه، أضمره، - سجَن لسانَه: لم يتكلّم., سجَّنَ يُسجِّن ، تسجينًا ، فهو مُسجِّن ، والمفعول مُسجَّن | • سجَّنَ فلانًا حبسَه، بالغ في حبْسِه :-سجَّن الظالمُ كلَّ المعارضين له.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجج

- إذا رقّ ما يجيء منه من الغائط سجّ يسجّ، . وسجّ الحائط، أي طيّنه، والخشبة التي يطيّن ﺑﻬا: مسجّة. والسجاج بالفتح: اللبن الكثير الماء، وهو أرقّ ما يكون.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن

- السجْن: الحبس. والسجْن بالفتح المصدر. وقد سجنه يسْجنه: أي حبسه. وضرب سجّين، أي شديد. قال ابن مْ قبل: ورجْلة يضربون الهام عن عر ض ... ضرْبا تواصتْ به الأبطال سجّينا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سجن
جذر الكلمة: سجن


الأكثر بحثاً