المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخا

- السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ. والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً. وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً. وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً، وأَما اللحياني فقال: سَخا يَسْخُو سَخاءً، ممدود، وسُخُوّاً، وسَخِيَ سَخاءً، ممدو أَيضاً، وسُخُوَّةً. وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه: تركه. وسَخَّيْتُ نفسي عنه: تَركته ولم تنازعني نفسي إليه. وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه.الجوهري: وقول عمرو بن كُلْثوم: مُشَعْشَعَةً، كأَنَّ الحُصَّ فيها، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا. قال: وقول من قال سَخِينا، من السُّخُونةِ، نصبٌ على الحال، فليس بشيءٍ. قال ابن بري: قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك. ويقال: إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية، قال: قال ذلك أَبو عمرو الشيباني. وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً: جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه. أَبو عمرو: سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً. الغَنَوي: سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها. وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً: جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً. وسَخى القِدْرَ سَخْياً: فرَّجَ الجَمرَ تحتها، وسَخاها سَخْواً أَيضاً: نَحّي الجَمرَ من تحتها. ويقال: اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه؛ قال: ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي: بسَخْوِ النار، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل. قال ابن بري: وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى. والسَّخاةُ: بَقْلة رَبيعيَّة، والجمع سَخاً؛ وقال أَبو حنيفة: السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح، قال: وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً، بالصاد ممدود، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ، واللام ياءً أَكثر منها واواً. وسَخا يَسْخُو سَخْواً: سَكَنَ من حركته. والسَّخاويُّ: الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ. قال ابن سيده: كذا قال أَبو عبيد الأَرض، والصواب الأَرَضون. وقيل: سَخاويُّها سَعَتُها؛ ومكان سَخاوهيُّ. قال ابن بري: قال ابن خالويه: السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه؛ وأَنشد: تَنْضُو المَطِيُّ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ: الأَرض السَّهْلة الواسعة، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى؛ وقال النابغة الذبياني: أَتاني وعِيدٌ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو: السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها، وهي سَخاويَّة؛ وقال الجعدي: سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا، مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ. يقال: سَخِيَ البعيرُ، بالكسر، يَسْخى سَخاً، فهو سَخٍ، مقصور مثل عَمٍ؛ حكاه يعقوب.


معجم تاج العروس
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخأ

- : ( {سَخَأَ النَّارَ كجَعَلَ) } يَسْخَؤُها {سَخْأً أَي (جَعَل لَهَا مَذْهَباً) مَوْضعاً تَذهب إِليه (تَحْتَ القِدْرِ كَسَخَاها) وسَخِيهَا، معتلاَّن، عَن الْفراء، وسيأْتي، وَزَاد الصغاني: والعُودُ من الأَوّل} مِسْخَأٌ على مِفْعَلٍ، وَمن الثَّانِي وَالثَّالِث مِسْخَاءٌ على مِفْعالٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخو

- : (ى (} السَّخِيُّ) ، كغَنِيَ: (الجَوادُ) الكَرِيمُ، (ج {أَسْخِياءُ} وسُخَواءُ) ، كنَصِيبٍ وأَنْصباءٍ وكَرِيم وكُرَماءُ. (وَهِي {سَخِيَّةٌ، ج} سَخِيَّاتٌ {وسَخايا. (و) قد (} سَخَى) الرَّجُلُ، (كسَعَى ودَعَا وسَرُوَ ورَضِيَ) ؛ لُغاتٌ أَرْبعَةٌ؛ {يَسْخَى} ويَسْخُو ( {سَخاءً) ، بالمدِّ، هُوَ مَصْدَرُ} يَسْخَى {ويَسْخُو مِن حَدِّ سَعَى ودَعَا، (} وسَخًى) ، مَقْصورٌ، ( {وسُخُوَّةً) ، بالضمِّ والتَّشْديدِ، وهُما مَصْدَرا} سَخِيَ كرَضِيَ، ( {وسُخُوّاً) ، كعُلُوَ مَصْدَر} سَخُوَ ككَرُمَ أَي جَادَ وتَكَرَّمَ، وقيلَ: {سَخا} يَسْخُو {سخاءً، بالمدِّ،} وسُخُوّاً، كعُلُوَ؛ {وسَخَا} سَخاءً، بالمدِّ، {وسُخُوَّةً، هَكَذَا فِي المُحْكَم. واقْتَصَر صاحِبُ المِصْباحِ على الثلاثَةِ الأَواخِرِ، وأَجْرَى الصِّفات على أَفْعالِها فقالَ:} سَخَتْ نَفْسه، مِن بابِ دَعا، فَهُوَ {ساخٍ كدَاعٍ،} وسَخِيَ، من بابِ رَضِيَ، فَهُوَ {سَخٍ، كشَجٍ مَنْقوصٌ،} وسَخُوَ، ككَرُمَ، فَهُوَ {سَخِيٌّ، كغَنِيَ، لأنَّ فَعِيلاً مِن صفَاتِ فَعُلَ، ككَرِيمٍ من كَرُمَ، وذَكَرَ مِن مَصادِرِ هَذِه الأَخيرَةِ} سَخاوَةً، وَهُوَ على القِياسِ. وذَكَرَه الجوهريُّ أَيْضاً فقالَ: {سَخُوَ الرَّجُلُ} يَسْخُو! سَخاوَةً، أَي صارَ سَخِيّاً، واقْتَصَرَ الجوهريُّ على هَذِه الثَّلاثَةِ أَيْضاً، فقالَ: {سَخا} يَسْخُو {وسَخِيَ} يَسْخَى مِثْله {وسَخُوَ} يَسْخُو، وأَنْشَدَ لعمْرو بنِ كُلْثوم: إِذا مَا الماءُ خالَطَها {سَخِينا أَي جُدْنا بأَمْوالِنا، وقَوْلُ مَنْ قالَ:} سَخِينا، مِنَ {السُّخُونَةِ، نَصْبٌ على الحالِ، فليسَ بشيءٍ. قُلْتُ: الأَوَّل قَوْلُ أَبي عَمْروٍ؛ وَالثَّانِي قَوْلُ الأَصْمعيّ. وقالَ ابنُ بَرِّي عَن ابنِ القطَّاع: الصَّوابُ مَا أَنْكَرَه الجَوهرِيُّ. وقالَ الصَّفدي فِي حاشِيَةِ الصِّحاحِ: قد أَشْبَعْت القَوْل فِيهِ فِي كتابي على النواهد على مَا فِي الصِّحاحِ مِنَ الشَّواهِدِ. وَبِمَا ذَكَرْنا لكَ أنَّ سِياقَ المصنِّفِ مُشَوّشٌ غَيْر محيطٍ والمُسْتَمدُّ مِنْهُ لَا يَخْلو عَن تَخْبيطٍ. (} وتَسَخَّى) الرَّجُلُ على أَصْحابِهِ: (تَكَلَّفَهُ) ، أَي {السَّخاء، نقلَهُ الجوْهرِيُّ. (} وسَخا النَّارَ، كدَعا وسَعَى) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ، واقْتَصَرَ الجوهرِيُّ على {سَخا كدَعا ورَضِيَ، وأمَّا كسَعَى فَهِيَ لُغَةٌ ثالِثَةٌ نقلَهَا الصَّاغانيُّ، وَبِهَذَا ظَهَرَ قُصُورُ المصنِّفِ؛ (} سَخْواً {وسَخْياً) ، فِيهِ لَفٌّ ونَشْرٌ مُرتَّبٌ. قالَ الجوهريُّ:} سَخَوْتُ النارَ {أَسْخُو سَخْواً، وَفِيه لُغَةٌ أُخْرَى حَكَاهُما جَمِيعاً أَبو عَمْرو: سَخِيت النارَ} أَسْخاها {سَخْياً، مثْل لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً: (جَعَلَ لَهَا مَذْهباً تَحْتَ القِدْرِ) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصِّحاحِ والتَّهْذِيبِ: إِذا أَوْقد فاجْتمَعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجَه، ثمَّ قالَ: ويقالُ} اسْخَ نارَكَ، أَي اجعَلْ لَهَا مَكَانا تُوقَدُ عَلَيْهِ؛ وأَنْشَدَ للمرَّارِ بنِ مُنْقذٍ يَهْجُو عبدَ اللَّهِ بن الزُّبَيْر يَذْكُر أَنَّ بِهِ نَهَماً وحِرْصاً على الطَّعامِ إِذا رَأَى العَجينَ يُلْقَى فِي النارِ ليَنْضُجَ صاحَ كصِياحِ الفَصِيلِ إِذا رَأَى العَلَف، فقالَ: ويُرْزِم أَنْ يَرَى المَعْجُونَ يُلْقَى {بسَخْيِ النارِ إرْزامَ الفِصِيل أَي} بمَسْخى النَّارِ فوضَعَ المَصْدرَ موضِعَ الاسْم؛ ويُرْوَى: {بسَخْو النارِ. (و) } سَخا (القِدْرَ) {يَسْخُوها} سَخْواً: (جَعَلَ للنَّارِ تَحْتَها مَذْهَباً) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه، قالَ: وأَيْضاً نَحَّى الجَمْرَ من تَحْتِها. (و) {سَخا (فلانٌ) } يَسْخُو {سَخْواً: (سَكَنَ من حَرَكتِهِ) ، عَن ابنِ سيدَه. (} والسَّخاءَةُ) ، بالمدِّ: (بَقْلَةٌ) لَهَا ساقٌ كهَيْئةِ السُّنْبُلَةِ؛ يأْتي بَيانُها فِي صخي؛ (ج {سَخاءٌ) بحذْفِ الهاءِ. (} وسَخِيَ البَعِيرُ، كرَضِيَ) ، {يُسْخَى (} سَخًى) ، مَقْصور، (فَهُوَ {سَخٍ) ، مثْلُ عَمٍ، حَكَاه يَعقوب كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ (} وسَخِيٌّ) ، وَهَذَا نقلَهُ الصَّاغانيُّ وَهُوَ على خِلافِ القِياسِ، لأنَّ فَعِيلاً مِن صِفاتِ فَعُلَ بضمِّ العَيْن، وَلذَا اقْتَصَرَ الجوهريُّ على {سَخِ؛ (أَصَابَهُ ظَلَعٌ) . قالَ الجوهرِيُّ:} السَّخَى، بالقَصْر: ظَلَعٌ يصيبُ البَعيرَ أَو الفَصِيلَ بأَنْ يَثِبَ بالحِمْلِ الثَّقِيلِ فتَعْترِضَ الرِّيحُ بينَ الجِلْد والكَتِفِ. ( {والسَّخاوِيَةُ: اللَّيِّنَةُ) التُّرابِ (والواسِعَةُ مِن الأرضِ) . وَفِي الصَّحاحِ: أَرْضٌ سَخاوِيَّةٌ لَيِّنَةُ التُّرابِ، وَهِي مَنْسوبَةٌ، ومَكانٌ} سَخاوِيُّ، وبخطِّ أبي زَكرِيِّا: وَهِي مُسْتويَةٌ؛ (ج سَخاوِيّ) . وقالَ أَبو عَمْرو:! السَّخاوِيُّ مِن الأرضِ الَّتِي لَا شيءَ فِيهَا، وَهِي سَخاوِيَّةٌ؛ وأَنْشَدَ للجَعْدِي: سَخاوِيُّ يَطْفُو آلُها ثمَّ يَرْسُبُ وقالَ الأصْمعيُّ: السَّخاوِيُّ الأَرْضُ؛ وَهَكَذَا هُوَ نَصُّ أَبي عبيدٍ أَيْضاً، والصَّوابُ الأَرَضون؛ وأَنْشَدَ الأصْمعيُّ: أَتاني وعِيدٌ والتَّنائِفُ بينَنا {سَخاوِيُّها والغائِطُ المُتَصوِّب ُقيلَ:} سَخاوِيُّها سعَتُها. ( {كالسَّخْواءِ) ، وَهِي الواسِعَةُ السَّهْلَةُ، (ج} سَخاوَى {وسَخاوِي) ، كصَحارَى وصَحارِي؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} وسَخَى) ، مَقْصور: (كُورَةٌ بمِصْرَ) مِن أَعْمالِ الغربيَّةِ تَتْبَعَها قُرىً وكفور. وقالَ نَصْر: مدينَةٌ مِن صعِيدِ مِصْرَ قَرِيبةٌ مِن الاسْكَنْدرِيَّة. قُلْتُ: وهذ غَلَطٌ، والصَّوابُ أَسْفَل مِصْر. ثمَّ قالَ: مِن فتوحِ خارجَةَ بنِ حذافَةَ، ولاَّه عَمْرُو بنُ العاصِ أَيَّام عُمَرَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا؛ (مِنْهَا) : الإِمامُ عَلَم الدِّيْن أَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الصَّمَد المِصْريُّ {السَّخاوِيُّ النَّحويُّ (المُقْرِىءُ المَشْهورُ) ، أَخَذَ القِراءَة عَن الشاطِبيّ ثمَّ انتَقَلَ إِلَى دِمَشْقَ، وَكَانَ للنَّاس فِيهِ اعْتِقادٌ عَظِيمٌ، تُوفي بهَا سَنَة 643 عَن تِسْعِين سَنَةٍ؛ قالَهُ ابنُ خَلِّكان. والقياسُ فِي النِّسْبَةِ إِلَى} سَخَى {سَخَويٌّ، ولكنَّ الناسَ أَطْبقُوا على} سَخاوِيّ بالألِفِ؛ قالَهُ التقيُّ الشمني. قالَ شيْخُنا: وَهُوَ، أَي العَلَم السَّخاويّ، أَوَّل مَنْ شَرَحَ الشاطبية، وَله شَرْح المُفَصّل للزَّمَخْشريّ، وسفر السَّعادَةِ وَغَيرهَا. (وآخَرُونَ) ، فَمن المُتَقدِّمِين: زيادُ بنُ المعلَّى {السَّخويّ، تُوفي بهَا سَنَة 255؛ ذَكَرَه ابنُ يونُسَ فِي تارِيخِ مِصْر؛ ومِن المُتَأَخِّرين: الحافِظُ شمسُ الدِّيْن أَبو الخَيْر محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ ابنِ محمدِ بنِ أَبي بكْرٍ} السّخاويُّ الشافِعِيُّ المَعْروفُ بابنِ الْبَارِد، ولدَ سَنَة 831، ومَسْموعاته ومَرْوِيَّاته وشيوخه فِي كَثْرةٍ، وَقد تَرْجَمَ نَفْسَه فِي كِتَابه الضَّوْء اللاَّمِع، وأَلَّفَ وأَجَادَ، وَهُوَ أَحَدُ مَنْ انْتَفَعْت بمُوءَلَّفاتِهٍ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى وجَزاهُ عَن المُسْلمين خَيْراً، تُوفي بالمدينَةِ سنة 902 عَن إحْدى وثَمانِينَ سَنَة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {سَخَّى نَفْسَه عَنهُ،} وسَخَّى بنَفْسِه: تَرَكَه. وإنَّه {لسخِيُّ النَّفْسِ عَنهُ. } وسَخى القِدْرَ سَخْواً: نَحَّى الجَمْرَ من تَحْتِها. {وسَخَى النَّارَ وضخاها: فَتَحَ عَيْنَها، وقيلَ: جَرَفَ جَمْرَها، والحاءُ لُغَةٌ فِيهِ، وَقد تقدَّمَ. } ومَسْخَى النارِ: محلُّ سَخْيها، وَهُوَ المَوْضِعُ الَّذِي يُوسَّعُ تَحْتَ القِدْرِ ليتمكَّنَ مِن الوقودِ؛ وقيلَ: {السَّخاءُ بمعْنَى الجُودِ مَأْخوذٌ مِنْهُ، لأنَّ الصَّدْرَ يَتَّسِعُ للعطية.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخأ

- ـ سَخَأَ النَّارَ، كَجَعَلَ: جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ، كَسَخَاها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخي

- ـ السَّخِيُّ: الجوادُ ـ ج: أسْخِياءُ وسُخَواءُ، وهي سَخِيَّةٌ ـ ج: سَخِيَّاتٌ وسَخايا. وسَخَى، كَسَعَى ودَعَا وسَرُوَ ورَضِيَ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا. ـ وتَسَخَّى: تَكَلَّفَهُ. ـ وسَخَا النارَ، كَدَعَا وسَعَى، سَخْواً وسَخْياً: جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ، ـ وـ القِدْرَ: جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً، ـ وـ فلانٌ: سَكَنَ من حَرَكَتِهِ. ـ والسَّخاءَةُ: بَقْلَةٌ ـ ج: سَخاءٌ. ـ وسَخِيَ البعيرُ، كَرَضِيَ، سَخًى، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ: أصابَهُ ظَلَعٌ. ـ والسَّخاوِيَةُ: اللَّيِّنَةُ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ـ ج: سَخاوِيّ، ـ كالسَّخْواءِ ـ ج: سَخاوَى وسَخاوِي. ـ وسَخَا: كُوْرَةٌ بمصْرَ، منها المُقْرِئُ المشهورُ، وآخَرُونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخء

- السّخواء من الأرض: السَّخاوِيَّةُ. والجمع : سَخاوَى ، و سَخاوٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخا

- سَخا سَخا سَخاءً: جادَ . يقال: سخا به فهو ساخٍ، وهي ساخية .|سَخا فلان: سَكَن من حركتِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخو

- سَخَّى نَفْسه، وبنفْسه عن كذا: حملها على تركه، وعدم النزوع إلي.|سَخَّى النارَ: أَسخاهَا., سَخِيَ سَخِيَ سَخًا: كان جوادًا كريمًا.|سَخِيَ نفسُه عن الشيء: تَركَتهُ., أسْخى النارَ: جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر. يقال: أسخى القدرَ., سَخُوَ سَخُوَ سَخاوةً: صار جوادًا كريما فهو سَخِيُّ . والجمع : أسْخياءُ وهي سخية. والجمع : سَخايَا.


المعجم الوسيط
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخي

- تَسَخَّى على أصَحابه: تكلّفَ السخاء.


المعجم الغني
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَخَوْتُ، أَسْخُو، اسْخُ ، مصدر سَخَاءٌ.|1- سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً- لا يَسْخُو بِما عِنْدَهُ : أي لاَ يَجودُ.|2- سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَخِيَ، يَسْخَى، مصدر سَخَاءٌ، سَخَاوَةٌ، سُخُوٌّ.|1- سَخِيَ الرَّجُلُ :كَانَ سَخِيّاً ذَا جُودٍ وَكَرَمٍ.|2- سَخِيَتْ نَفْسُهُ عَنِ الشَّيْءِ : تَرَكَتْهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَسْخَيْتُ، أُسْخِي، أَسْخِ، مصدر إِسْخَاءٌ- أَسْخَى النَّارَ : جَعَلَ لَهَا مَذْهَباً تَحْتَ الْقِدْرِ- أَسْخَى الْقِدْرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَخُوَ، يَسْخُو، مصدر سَخَاوَةٌ، سَخُوَ الرَّجُلُ : صَارَ جواداً كَرِيماً., (مصدر سخَا).|-أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً :كَرَماً، جُوداً- يُعْطِي بِسَخاءٍ., جمع: أسْخِيَاءٌ، سَخَايَا. | (صف).|-سَخِيٌّ بِمَالِهِ : جَوَادٌ، كَرِيمٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخء

- 1- السخواء من الأراضي : اللينة الواسعة ، جمع : سخاوى وسخاو


المعجم الرائد
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخو

- 1- مصدر سخا وسخو وسخي|2- جود ، كرم, 1- كان سخيا كريما, 1- مصدر سخو|2- جود ، كرم, 1- سخا النار : جرف جمرها|2- سخا القدر : سهل اشتعال النار تحتها|3- سخا : سكن من حركته, 1- سخي : كان سخيا كريما|2- سخيت نفسه عن الشيء : تركته


المعجم الرائد
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخي

- 1- « مسخى النار » : موضع الوقود تحت القدر, 1- تكلف « السخاء » ، أي الجود والكرم, 1- تسخى عليه : تكلف السخاء عليه, 1- جواد كريم ، جمع : أسخياء وسخواء ، مؤنث سخية مؤنث سخايا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخا

- س خ ا: (السَّخَاءُ) الْجُودُ وَقَدْ (سَخَا) يَسْخُو وَ (سَخِيَ) بِالْكَسْرِ (سَخَاءً) فِيهِمَا. قَالَ عَمْرُو بْنُ كُلْثُومٍ: مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الْحُصَّ فِيهَا إِذَا مَا الْمَاءُ خَالَطَهَا سَخِينَا أَيْ جُدْنَا بِأَمْوَالِنَا. وَقَوْلُ مَنْ قَالَ: سَخِينًا مِنَ السُّخُونَةِ نُصِبَ عَلَى الْحَالِ لَيْسَ بِشَيْءٍ. قُلْتُ: قَدْ ذَكَرَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي [س خ ن] ضِدَّ هَذَا. وَ (سَخُوَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ صَارَ (سَخِيًّا) . وَفُلَانٌ (يَتَسَخَّى) عَلَى أَصْحَابِهِ أَيْ يَتَكَلَّفُ السَّخَاءَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخو

- سَخِيّ :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخُوَ. |2 - جواد، كريم، معطاء :-هو سَخِيّ مع أصدقائه، - السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ [حديث] ., سَخاوَة :مصدر سخُوَ., سَخًا :مصدر سخِيَ/ سخِيَ بـ/ سخِيَ عن., سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به | • سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :-هو حليف السَّخاء.|• سخا بالشَّيءِ: جادَ به :-سَخا بماله للمحتاجين والفقراء، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ., سَخاء :مصدر سخا/ سخا بـ., سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به | • سخِي الشَّخصُ سخا، كان جوادًا كريمًا. |• سخِي بماله: سخا به، جاد به. |• سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه :-لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله., تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ | • تسخَّى الشَّخصُ تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم) وأبداه للعيان :-يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى., سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ | • سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخي

- تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ | • تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخا

- سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به | • سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :-هو حليف السَّخاء.|• سخا بالشَّيءِ: جادَ به :-سَخا بماله للمحتاجين والفقراء، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ., سَخًا :مصدر سخِيَ/ سخِيَ بـ/ سخِيَ عن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخو

- سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ | • سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخي

- سَخِيّ :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخُوَ. |2 - جواد، كريم، معطاء :-هو سَخِيّ مع أصدقائه، - السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ [حديث] ., سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به | • سخِي الشَّخصُ سخا، كان جوادًا كريمًا. |• سخِي بماله: سخا به، جاد به. |• سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه :-لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سخواء
جذر الكلمة: سخا

- السخاوة والسخاء: الجود. يقال منه: سخا يسْخو. وسخي يسْخى مثله، قال عمرو بن كلثوم: مشعْشعة كأنّ الحصّ فيها ... إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدْنا بأموالنا. وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال، فليس بشيء. وسخيت نفسي عن الشيء، إذا تركته. وسخو الرجل يسخو سخاوة، أي صار سخيّا. وسخوْت النارأسْخوها سخْوا، وذلك إذا أوقدت فاجتمع الجمر والرماد ففرّجْته. وفيه لغة أخرى حكاهما جميعا أبو عمرو: سخيت النارأسْخاها سخْيا، مثال لبثت ألبث لبْثا. يقال: اسْخ نارك، أي اجعل لها مكانا توقد عليه. وأنشد: ويرْزم أن يرى المعْجون يْلقى ... بسخي النارإرزْام الفصيل والسخا مقصور: ظلْع يصيب البعير أو الفصيل، بأن يثب بالحمل الثقيل فتعترض الريح بين الجلد والكتف. يقال: سخي البعير بالكسر يسْخى سخى، فهو س خ. وفلان يتسخى على أصحابه، أي يتكلّف السخاء. وأرض سخا ويّة: ليّنة التراب، وهي منسوبة. ومكان سخا ويّ. والسخواء: الأرض السهلة الواسعة، والجمع السخاوي والسخاوى.