أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّقْفُ: غِماءُ البيت، والجمع سُقُفٌ وسُقُوفٌ، فأَما قراءة من قرأ: لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة. فهو واحد يدل على الجمع، أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة، وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة: إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً، وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاً وسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما قال: حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء: سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ، وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُه سَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض، ولذلك ذكِّر في قوله تعالى: السماء مُنْفَطِرٌ به، والسَّقْفِ المرفوعِ. وفي التنزيل العزيز: وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً. والسَّقِيفةُ: كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً، أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء. والسَّقْفُ: السماء. والسّقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ. وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ: هي صُفّة لها سَقْف، فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة. ابن سيده: وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ. والسّقِيفةُ: لَوْحُ السّفينةِ، والجمع سَقائفُ، وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ؛ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً: مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ، مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ: طوائفُ ناموسِ الصائد؛ قال أَوْس بن حَجَر: فَلاقَى عليها، من صباحَ، مُدمِّراً، لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة. غيره: والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها، وأَنشد بيت أَوس بن حجر، والصادُ لغة فيها. والسّقائِفُ: عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة؛ قال الفرزدق: وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها، إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث: السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع، يُلَفُّ عليها البَوارِي، فوق سُطوحِ أَهل البصرة. والسّقائفُ: أَضْلاعُ البعير. التهذيب: وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه، كل واحد منها سَقيفةٌ. والسَّقَفُ: أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها. والسَّقَفُ، بالتحريك: طول في انحناء، سَقِفَ سَقَفاً، وهو أَسْقَفُ. وفي مَقْتَلِ عثمان، رضي اللّه عنه: فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه، أَي طويل، وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه. والمُسَقّفُ: كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ، ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ؛ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً: فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ (* هكذا بالأَصل.) ونَعامة سَقْفاء: طويلة العُنق. والأَسْقَفُ: المُنْحني. وحكى ابن بري قال: والسقفاء من صفة النعامة؛ وأَنشد: والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاء والأَسْقُفُّ: رئيس النصارى في الدِّين، أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ، والجمع أَساقِفُ وأَساقِفةٌ. وفي التهذيب: والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى. وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل: أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى، وهو اسم سُرْيانيّ، قال: ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه. وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ؛ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ، أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته. ويقال: لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ. وقال الفراء: أَسْقُفُ اسم بلد، وقالوا أَيضاً: أُسْقُفُ نَجْرانَ. وأَما قول الحجاج: إيايَ وهذه السُّقَفاء، فلا يعرف ما هو، وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري قال: قيل هو تصحيف، قال: والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم، فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله: إيايَ وهذه الزَّرافاتِ. وسُقْفٌ: موضع.


- ـ السَّقْفُ: للبَيْتِ، ـ كالسَّقيفِ، ـ ج: سُقوفٌ وسُقُفٌ، بضمتينِ، وسَقَفَه، كَمَنَعَه، وسَقَّفَه تَسْقيفاً، ـ و=: السماءُ، واللَّحْيُ الطَّويلُ المُسْتَرْخِي، ـ وبالضم ويُفْتَحُ: ع، وبالتحرِيكِ: طولٌ في انْحناءٍ، يوصَفُ به النَّعامُ وغيرُهُ، وهو أسْقَفُ، ويُضَمُّ، وهي سَقْفاءُ، ومنه: أُسْقُفُّ النَّصارَى، وسُقْفُهُمْ، كأُرْدُنٍّ وقُطْرُبٍ وقُفْلٍ، لرَئيسٍ لهم في الدِّينِ، أو المَلِكُ المُتخاشِعُ في مِشْيَتِه، أو العالِمُ، أو هو فوقَ القِسِّيسِ ودونَ المَطْرانِ، ـ ج: أساقِفَةٌ وأساقِفُ، ـ والسِّقِّيفَى، كخِلِّيفَى: مَصْدَرٌ منه. ـ وأُسْقُفَّةٌ أيضاً: رُسْتاقٌ بالأنْدَلُسِ. ـ والسَّقيفَةُ، كسفينةٍ: الصُّفَّةُ، ومنها: سَقيفَةُ بني ساعِدَةَ، والجِبارَةُ من عِيدانِ المُجَبِّرِ، وكالقَبيلةِ من رأسِ البعِير، ولَوْحُ السفينةِ، أو كلُّ خَشَبَةٍ عَريضَةٍ كاللَّوْحِ، أو حَجَرٌ عَريضٌ يُسْتَطاعُ أن يُسَقَّفَ به، وضِلَعُ البعيرِ. ـ والأسْقَفُ: الرجلُ الطويلُ، أو الغليظُ العِظامِ العَظيمُها، ـ وـ من الجِمالِ: ما لاَ وَبَرَ عليه، ـ وـ من الظِلْمانِ: الأعْوَجُ العُنُقِ، وهي سَقْفَاءُ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ بِشْرٍ المُحَدِّثُ. ـ وسُقِّفَ تَسْقيفاً: صُيِّرَ أُسْقُفّاً فَتَسَقَّفَ. وكمُعَظَّمٍ: الطويلُ. ـ وشَعَرٌ مُسْقَفِفٌّ، ط كمُفْعَلِلٍّ، ـ ومُسَقْفِفٌ، كمُفَعْلِلٍ ط: مُرْتَفِعٌ جافِلٌ، وقولُ الحَجَّاجِ: إيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ، تَصحيفٌ صَوابُهُ: الشُّفَعاءَ، كانوا يَجْتَمِعونَ عندَ السُّلْطانِ فَيَشْفَعونَ في المُريبِ. ـ وأسْقُفُ، كأَنْصُرُ: ع.


- سَقِفَ سَقِفَ سَقَفاً: طال في انحناءٍ.|سَقِفَ غَلُظت عِظامه.|سَقِفَ الرِّجْلُ: مالت على جانبها.|سَقِفَ الظَّليمُ: اعوجَّ عُنُقُه فهو أسقَفُ، وهي سقفاء. والجمع : سُقْفٌ.


- السَّقِيفَةُ : العريشُ يُسْتَظَلُّ به.| وسقيفهُ بني ساعدةَ: ظُلَّةٌ كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالخلافة.|السَّقِيفَةُ كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُسْتَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حُفْرَةٌ ونحوُها.|السَّقِيفَةُ لَوْحُ السفينة.|السَّقِيفَةُ كلُّ مطروقة دقيقةٍ طويلةٍ من الذَّهبِ والفِضَّةِ ونحوهما من الجوهر.|السَّقِيفَةُ الجَبِيرةُ من العِيدان التي تُجْبَرُ بها العظام المكسورةُ. والجمع : سَقَائِفُ، وسُقُفٌ.


- الأُسْقُفُّ (وتخَفَّف الفاء) : رئيس من رؤساء النصارى الأُسْقُفُّ فوقَ القِسِّيسِ ودون المِطْرانِ (بفتح الميم وكسرها) . والجمع : أساقِفَةٌ، وأَسَاقِفُ.


- المُسَقَّف : الطويل.


- السَّقْفُ :غِطاءُ المنزِلِ ونحوه، وهو أَعلاه المُقابلُ لأَرضِهِ.|السَّقْفُ السماءُ. والجمع : سُقُوفٌ، وأسْقُفٌ وسُقُفٌ.


- الأُسْقُفُ والأُسْقُفُّ : لقب ديني لأحبار النَّصارى فوق القسِّيس ودون المُطران .


- السَّقيفُ : السَّقْفُ. والجمع : سُقُفٌ.


- تسقَّفَ : صار أُسْقُفاً.


- سَقَّفَهُ : أسْقَفَهُ.


- السَّقَّافُ : مَنْ حِرْفَتُه عَمَل السُّقُوف.


- الأَسْقُفِيةُ : درجة الأُسقُفِّ.|الأَسْقُفِيةُ رَعِيّتُه.| وموضعُ ممارسته سلطته.


- أسْقَفَ النصارَى فلاناً: جَعلوه أَسْقُفاً عليهم.


- سَقَفَ البيتَ ونحوَه سَقَفَ سَقْفاً: عَمِلَ له سَقْفاً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَقِفَ، يَسْقَفُ، مصدر سَقَفٌ.|1- سَقِفَ الرَّجُلُ : طَالَ فِي انْحِناءٍ، أو غَلُظَتْ عِظَامُهُ.|2- سَقِفَتِ الرِّجْلُ : مَالَتْ عَلَى جَانِبِهَا.|3- سَقِفَ الظّلِيمُ : اِعْوَجَّ عُنُقُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| سَقَفْتُ، أسْقُفُ، اُسْقُفْ، مصدر سَقْفٌ- سَقَفَ البَيْتَ : جَعَلَ لَهُ سَقْفاً.


- ج. أَساقِفَةٌ. | رَاهِبٌ أَعْلى مَرْتَبَةً مِنَ القِسِّيسِ في الدِّينِ الْمَسيحِيِّ. وَهُوَ دُونَ الْمُطْرانِ.


- جمع: سَقَائِفُ. | 1- سَقِيفَةُ الدَّارِ : كُلُّ بِنَاءٍ بَارِزٍ يُسْقَفُ بِهِ فَوْقَ بَابِ الدَّارِ.|2- سَقِيفَةُ الكَرْمِ : العَرِيشُ يُسْتَظَلُّ بِهِ، أيْ مَا عُرِّشَ لِلْكَرْمِ.


- جمع: سُقُوفٌ. | (مصدر سَقَفَ).|1- سَقْفُ البَيْتِ : أعْلاَهُ، القائِمُ عَلَى الجُدْرَانِ الأرْبَعَةِ، أيْ مَا يُؤَلِّفُ غِطَاءَ الغُرْفَةِ.|2- سَقْفُ الحَلْقِ : الحَنَكُ، أعْلَى بَاطِنِ الفَمِ.


- 1- أسقف : راهب فوق القسيس ودون المطران|2- أسقف : مطران


- 1- أسقف : غليظ العظام|2- أسقف من الرجال : الطويل|3- أسقف : جمل وبر عليه|4- أسقف : أعوج العنق من ذكور النعام|5- أسقف : طويل في انحناء


- 1- أسقفه على القوم : جعله اسقفا عليهم


- 1- أسقفية : درجة الأسقف|2- أسقفية : رعية الأسقف|3- أسقفية : ما ينسب إلى الأسقف


- 1- جعل أسقفا


- 1- سقف : طال في انحناء|2- سقفت الرجل : مالت على جانبها الأيمن


- 1- سقف ، جمع : سقف وسقف


- 1- سقيفة : بناء بارز خارج البيت|2- سقيفة : كل خشبة عريضة كاللوح|3- سقيفة : حجر عريض يستطاع أن يسقف به|4- سقيفة : عرق دقيق طويل من الذهب أو الفضة|5- سقيفة : لوح السفينة|6- سقيفة : ضلع الجمل


- 1- صار أسقفا


- 1- مسقف : طويل


- س ق ف: (السَّقْفُ) لِلْبَيْتِ وَالْجَمْعُ (سُقُوفٌ) وَ (سُقُفٌ) بِضَمَّتَيْنِ عَنِ الْأَخْفَشِ كَرَهْنٍ وَرُهُنٍ وَقُرِئَ: {سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ} [الزخرف: 33] . وَقَالَ الْفَرَّاءُ: سُقُفٌ إِنَّمَا هُوَ جَمْعُ (سَقِيفٍ) مِثْلُ كَثِيبٍ وَكُثُبٍ. وَقَدْ (سَقَفَ) الْبَيْتَ مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَ (السَّقْفُ) السَّمَاءُ. وَ (السَّقَفُ) بِفَتْحَتَيْنِ طُولٌ فِي انْحِنَاءٍ يُقَالُ: رَجُلٌ (أَسْقَفُ) بَيِّنُ (السَّقَفِ) قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَمِنْهُ اشْتُقَّ (أُسْقُفُّ) النَّصَارَى لِأَنَّهُ يَتَخَاشَعُ وَهُوَ رَئِيسٌ مِنْ رُؤَسَائِهِمْ فِي الدِّينِ.


- تسقَّفَ يتسقَّف ، تسقُّفًا ، فهو مُتَسَقِّف | • تسقَّف الشَّخصُ مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى.


- أَسْقُف / أُسْقُف ، جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُفّ، رجل من رجال الدِّين النصارى فوق القسِّيس ودون المطران |• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.


- سقَفَ يَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف | • سقَف البيتَ ونحوَه عمل له سَقْفًا.


- أُسْقُفيَّة :- درجة، منصب الأُسْقُف :-نال الأُسْقُفِيّة.|2- موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :-دخل الأُسْقُفيَّة.


- أَسْقُفّ / أُسْقُفّ ، جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُف، رجل من رجال الدِّين النّصارى فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته |• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.


- سقَّفَ يُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف | • سقَّف البيتَ ونحوَه سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا. |• سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم.


- أَسْقُفّ / أُسْقُفّ ، جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُف، رتبة دينيّة لرجال الكنيسة فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته |• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.


- سَقيفة ، جمع سَقيفات وسَقائِفُ: عريش يُستظلّ به :-جلس العجوز تحت السّقيفة للاحتماء من حرارة الشمس، - على باب داره سقيفة |• سقيفة السّيّارة: ظُلّة بلا جدران لتظليل السَّيّارة، - سَقيفة بني ساعِدة: ظُلّة كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصِّدّيق رضي الله عنه بالخلافة.


- سَقْف ، جمع أسْقُف (لغير المصدر {وسُقُف} لغير المصدر) وسُقوف (لغير المصدر).|1- مصدر سقَفَ. |2 - غطاء المنزل ونحوه، وهو أعلاه المقابل لأرضه :- {قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ} .|• السَّقْف: السماء :- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} .|• السَّقف المنكسر: سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا. |• سقفُ الحَلْق: (التشريح) الحنك.


- أسقفَ يُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف | • أسقف النَّصارى فلانًا جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران.


- أَسْقُف / أُسْقُف ، جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُفّ، لقب لرجال الكنيسة، يطلق على من هو فوق القُمُّص ودون المطران، أو على المطران ذاته |• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.


- سَقْف ، جمع أسْقُف (لغير المصدر {وسُقُف} لغير المصدر) وسُقوف (لغير المصدر).|1- مصدر سقَفَ. |2 - غطاء المنزل ونحوه، وهو أعلاه المقابل لأرضه :- {قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ} .|• السَّقْف: السماء :- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} .|• السَّقف المنكسر: سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا. |• سقفُ الحَلْق: (التشريح) الحنك.


- سقَفَ يَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف | • سقَف البيتَ ونحوَه عمل له سَقْفًا.


- سقَّفَ يُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف | • سقَّف البيتَ ونحوَه سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا. |• سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم.


- أيضا السقْف للبيت، والجمع سقوف وسقف . وقد سقفْت البيتأسْقفه سْ قفا. والسقْف: السماء. ويقال أيضا:لحْي سْ قف، أي طويل مستر خ. والسقائف: ألواح السفينة، كلّ لو ح منها سقيفة. والسقيفة: الصفّة. والسقف بالتحريك: طول في انحناء. يقال: رجلأسْقف بيّن السقف. قال ابن السكيت: ومنه اشْتقّأسْقف النصارى، لأنّه يتخاشع، وهو رئيس من رؤسائهم في الدين.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.