المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- السِّلاحُ: اسم جامع لآلة الحرب، وخص بعضهم به ما كان من الحديد، يؤنث ويذكَّر، والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة، وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية، ويجوز تأْنيثه، وربما خص به السيف؛ قال الأَزهري: والسيف وحده يسمى سلاحاً؛ قال الأَعشى: ثلاثاً وشَهْراً، ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ، كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده. والعصا تسمَّى سلاحاً؛ ومنه قول ابن أَحمر: ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ، سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ، تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به: يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً، يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ، سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه، والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ. وتَسَلَّح الرجلُ: لبس السِّلاح. وفي حديث عُقْبة بن مالك: بعث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سَرِيَّة، فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه؛ وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه؛ وفي حديث أُبَيٍّ قال له: من سَلَّحك هذه القوسَ؟ قال طُفَيل: ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ؛ ومُتَسَلِّح: لابس السلاح. والمَسْلَحة: قوم ذو سلاح. وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها: سمنت؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ: أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها، ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن، ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها، صار السِّمَن كأَنه سلاح لها، إِذ رفع عنها النحر. والمَسْلَحة: قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر، واحدهم مَسْلَحِيٌّ، والجمع المَسالح؛ والمَسْلَحِيُّ أَيضاً: المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر. والمَسْلَحة: كالثَّغْر والمَرْقَب. وفي الحديث: كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب؛ قال بشر: بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ، أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل: مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق، ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم، لئلا يَهْجُم عليهم، ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين، وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين؛ وفي حديث الدعاء: بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان؛ المَسلحة: القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ، سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح، أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة، وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة، فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له. والمَسالِحُ: مواضع المخافة؛ قال الشماخ: تَذَكَّرْتُها وَهْناً، وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ: المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ: اسم لذي البَطْنِ، وقيل: لما رَقَّ منه من كل ذي بطن، وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ؛ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ: كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل: مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ، بالضم: النَّجْوُ؛ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً، وأَسْلَحه غيرُه، وغالَبَه السُّلاحُ، وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً. وناقة سالح: سَلَحَتْ من البقل وغيره. والإِسْلِيحُ: شجرة تَغْزُر عليها الإِبل؛ قالت أَعرابية، وقيل لها: ما شجرةُ أَبيك؟ فقالت: شجرة أَبي الإِسْلِيح، رَغْوَة وصريح، وسَنام إِطْريح؛ وقيل: هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء، تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها؛ وقيل: هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل؛ وقيل: هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش، وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ، واحدته إِسْلِيحة؛ قال أَبو زياد: منابتُ الإِسْلِيح الرمل، وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها، هذا مذهب أَبي علي؛ قال ابن جني: سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس، فقال: نعم، واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها؛ قال ابن جني: فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح، وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير، قال: ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام، وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً، أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له، قال: وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين، وحرف اللين لا يكون للإِلحاق، إِنما جيءَ به بمعنى، وهو امتداد الصوت به، وهذا حديث غير حديث الإِلحاق، أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ، وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان. والمَسْلَح: منزل على أَربع منازل من مكة. والمَسالح: مواضع، وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر. والسَّيْلَحُون: موضع، منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين، والعامة تقول سالِحُون. الليث: سَيْلَحِين موضع، يقال: هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ، ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ؛ قال: وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين، وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين. ومُسَلحة: موضع: قال: لهم يومُ الكُلابِ، ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا (* قوله «أَراق على مسلحة المزادا» في ياقوت: «أَقام على مسلحة المزارا».) وسَلِيحٌ: قبيلة من اليمن. وسَلاحِ: موضع قريب من خيبر؛ وفي الحديث: تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح. والسُّلَحُ: ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف، والجمع سِلْحان؛ أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ: وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا، كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب: السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان. والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ: ذا السِّلاح، والآخرَ الأَعْزَلَ. وقال ابن شميل: السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان؛ يقال: ماء العِدّ وماء السَّلَح؛ قال الأَزهري: سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح.


معجم تاج العروس
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- : (السِّلاَح) ، بِالْكَسْرِ (والسِّلَح، كعِنَبٍ) ، وضَبطه الفَيُّوميّ فِي المِصباح كحَمَلٍ، (والسُّلْحَان، بالضّمّ: آلَةُ الحَرْب) ، وَفِي (الْمِصْبَاح) : مَا يُقاتلُ بِهِ فِي الحَرْب ويُدافع، (أَو حَديدَتُهَا) ، أَيما كانَ من الحَدِيدِ؛ كَذَا خَصَّه بعضُهُم، يذَكَّر (ويؤنَّث) ، والتّذكير أَعلَى، لأَنه يُجْمَعُ على أَسْلِحَةٍ، وَهُوَ جمعُ المُذكَّرِ، مثل حِمَارٍ وأَحْمِرَة ورِدَاءٍ وأَرْدِيَةٍ. (و) رُبمَا خُصّ بِهِ (السَّيْفُ) . قَالَ الأَزهَريّ: والسَّيْف وَحدَه يُسمَّى سِلاحاً، قَالَ الأَعشى: ثَلاثاً وشهْراً ثُمّ صَارَتْ رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ كالسَّلاح المُفَرَّدِ يَعْنِي السَّيْفَ وَحْده. (و) السِّلاحُ (القَوْسُ بِلَا وَترٍ. والعَصَا) تُسمَّى سِلاحاً، وَمِنْه قولُ ابْن أَحمر: ولَسْتُ بعِرنَةٍ عرِك، سلاحي عَصاً مَثْقُوبَةٌ تَقصُ الحِمَارَا والجمْع أَسْلحَةٌ وسُلُحٌ وسُلْحانٌ. (وتَسلَّحَ) الرَّجلُ: (لَبِسَه) ، وَهُوَ مُتَسلِّحٌ. (والمسْلَحة، بِالْفَتْح) : مثلُ (الثَّغْر) والمَرْقَب، وجمعُه المسَالِحُ، وَهِي مواضعُ المخافةِ. وَفِي الحَدِيث: (كَانَ أَدْنى مسالحِ فارِس إِلى العَرَب العُذَيْب) . قَالَ بِشْرٌ: بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ أَضرَّ بهَا المَسَالِحُ والغِوَارُ وَقَالَ الشَّمّاخُ: تَذكَّرتُها وهْناً وقدْ حَال دُونِا قُرَى أَذْرَبِيجان المَسَالحُ والجالُ (و) المَسْلَحة أَيضاً: (القَوْمُ ذَوُو سِلاحٍ) فِي عُدَّةٍ، بموْضعِ رَصْدٍ، قد وُكِّلوا بِهِ بإِزاءِ ثَغْرٍ، واحِدُهم مَسْلَحِيّ. ونَسَبَ شيخُنا التَّقْصيرَ إِلى المُصنّف، وَهُوَ غَيره لائقٍ، لكَوْنِ الّذِي استدركه مفهومٌ من كلامِه هاذا. وَفِي النِّهَايَة: سُمُّوا مَسْلَحَةً لأَنُّهم يكونُونَ ذَوِي سِلاحٍ، أَو لأَنّهم يسكُنون المسْلَحَةَ، وَهِي كالثَّغْرِ والمَرْقَبِ، يكون فِيهِ أَقوامٌ يَرْقُبون العَدُوَّ لئلاّ يَطْرُقَهم على غَفْلَةٍ، فإِذا رأَوْه أَعْلَمُوا أَصحابَهُم ليتأَهَّبُوا لَهُ. وَقَالَ ابنُ شُميل: مَسْلحَةُ الجُنْدِ: خَطَاطيفُ لَهُم بَين أَيديهم يَنْفُضُون لَهُم الطَّرِيقَ، ويَتجَسَّسون خبَر العدُوِّ، ويعْلمون عِلْمهم، لئلاّ يَهْجُمَ عَلَيْهِم، وَلَا يدَعُون وَاحِدًا من العدوِّ يَدْخُلُ بلاَدَ الْمُسلمين، وإِنْ جَاءَ جَيْشٌ أَنذَروا المُسلمين. (ورجلٌ سالِحٌ: ذُو سِلاَحٍ) كَقَوْلِهِم تامِرٌ ولابِنٌ. (و) السُّلاَح (كغُرَابٍ: النَّجْوُ) ، ومثلُه فِي الصّحاح. وَفِي الْهَامِش: صوابُه: النَّجْوُ الرَّقيقُ. (وَقد سَلَحَ) الرَّجُلُ (كمَنَع) يَسْلَحُ سلْحاً، (وأَصْلَحه) غيرُه. (وناقةٌ سالِحٌ: سَلَحَت من البَقْلِ) وغيرِه. وسَلَّحَ الحَشيشُ الإِبلَ. وهاذِه الحَشِياةُ تُسَلِّح الإِبلَ تَسليحاً. (والإِسلِيحُ) ، بِالْكَسْرِ: (نَبْتٌ) سُهْلِيٌّ يَنْبُتُ ظَاهِراً، وَله وعرَقَةٌ دقِقَةٌ لطيفةٌ وسَنِفَةٌ مَحْشُوَّةٌ حَبًّا كحَبِّ الخَشْخاشِ، وَهُوَ نباتِ مَطرِ الصَّيف، يُسْلِح الماشِيَةَ، الْوَاحِد إِسْلِيحة: (تَغْزُر عَلَيْهِ الأَلبانُ) ، وَفِي نُسخة: تكْثر، بدل: تَغْزُر، وَفِي أُخرى: الإِبل، بدل: الأَلبان؛ وَجمع بَينهمَا الجَوْهَرِيّ. قَالَت أَعرابِيَّةٌ، وَقيل لَهَا: مَا شَجَرَةُ أَبِيكِ؟ فَقَالَت: شَجَرَةُ أَبي الإِسْلِيحُ: رَغْوَةٌ وصَرْيح، وسَنَامٌ إِطْرِيح. وَقيل: هِيَ بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُولِ، تَنْبُتُ فِي الشِّتَاءِ، تَسْلَحُ الإِبلُ إِذا استكثرَتْ مِنْهَا. وَقيل: هِيَ عُشْبَةٌ تُشبِه الجِرْجِيرَ، تَنْبُت فِي حُقُوفِ الرَّمْلِ قَالَ أَبو زِياد: مَنابتُ الإِسْليح الرَّمْل وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة لَهُ ببناءِ قِطْمِير، بِدَلِيل مَا انضاف إِليها من زِيَادَة الياءِ مَعهَا. هاذا مَذْهَب أَبي عليّ. قَالَ ابْن جِنِّي: سأَلتُه يَوْمًا عَن تِجْفَافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بِبَاب قِرْطَاسٍ؟ فَقَالَ: نعم. واحتجَّ فِي ذَلِك بِمَا انضاف إِليها من زِيَادَة الأَلف مَعهَا. قَالَ ابْن جِنِّي: فعَلى هاذا يجوز أَن يكون مَا جَاءَ عَنْهُم من بَاب أُمْلُود وأَظفورٍ مُلْحقًا بَسْلُوحٍ ودُمْلوج، وأَن يكون إِطْرِيحٌ وإِسْلِيحٌ مُلْحَقاً بِبَاب شِنْظيرٍ وخِنْزير. قَالَ: ويبْعُد هاذا عِنْدِي، لأَنه يَلْزَم مِنْهُ أَن يكون بَاب إِعْصَار وإِسْنَام ملْحقاً بِبَاب حِدْبارٍ وهِلْقَامٍ، وبابُ إِفْعالٍ لَا يكون مُلْحقًا، أَلاَ تَرَى أَنه فِي الأَصل للمصدر نَحْو إِكرام وإِنعام، وهاذا مصدر فِعْلٍ غير مُلحَق، فَيجب أَن يكون الْمصدر فِي ذَلِك على سَمْتِ فِعْلِه غير مخالفٍ، لَهُ. قَالَ: وكأَنّ هاذا ونَحْوه إِنّما لَا يكون ملحَقاً من قبلِ أَنّ مَا زِيدَ على الزِّيَادة الأُولى فِي أَوَّله إِنّما هُوَ حرفُ لينٍ، وحرْفُ اللَّينِ لَا يكون للإِلحاق، إِنما جِيءَ بِهِ لِمَعْنى، وَهُوَ امتداد الصَّوْتِ بِهِ، وهاذا حديثٌ غيرُ حديثِ الإِلحاق، أَلاَ تَرَى أَنّك إِنما تُقابِل بالمُلحَق الأَصْلَ، وبابُ المدِّ إِنّما هُوَ الزِّيادة أَبداً. فالأَمرانِ على مَا ترَى فِي البُعد غايتانِ؛ كَذَا فِي (اللِّسَان) . (و) سَلِيح (كجَرِيح: قَبِيلةٌ باليَمن) ، هُوَ سَلِيحُ بنُ حُلْوَانَ بن عَمْرَه بن الْحَافِ بن قُضَاعَةَ. قلت: واسْمه عَمْرٌ و، وَهُوَ أَبو قَبِيلةٍ، وإِخوته أَربعُ قبائلَ: تَغْلِبَ الغَلْبَاءَ، غُشَمَ، ورَبّانَ، وتزيدَ، بني حُلْوانَ بن عَمْرٍ و. (وسَيْلَحُونُ) بِالْفَتْح (: ة) أَو مدينةٌ بِالْيمن، على مَا فِي المُغْرِب (وَلَا تَقُل: سالَحُونَ) ، فإِنه لُغَة العامّة، بِنصب النُّون ورفعها. وَقد ذُكر إِعرابه وَمَا يَتعلَّق بِهِ فِي (نصب) فراجِعْه. وَقَالَ اللّيث: سَيْلَحِينُ: موضِعٌ، يُقَال: هاذه سيْلَحُونُ، وهاذه سيْلَحينُ، وأَكثرُ مَا يُقَال: هاذه سَيْلَحونَ، ورأَيت سَيْلَحِيْنَ. (والسُّلَحُ، كصُرَدٍ) : وَلَدُ الحَجَلِ. مثلُ السُّلَكِ والسُّلَفِ، (ج) سِلْحانٌ (كصِرْدَانٍ) فِي صُرَدٍ، أَنشد أَبو عَمْرو لجُؤَيَّةَ: وتَتْبَعُهُ غُبْرٌ إِذا مَا عَدَا عَدَوْا كسِلْحَانِ حِجْلَى قُمْنَ حِينَ يقُومُ وَفِي (التّهذيب) : السُّلَحَةُ والسُّلَكة: فَرْحُ الحجل، وجمعُه سِلْحانٌ وسِلْكَانٌ. (و) عَن ابْن شُميل: السَّلَح (بالتَّحْريك: ماءُ السّماءِ فِي الغُدْرانِ) وَحَيْثُ مَا كَانَ. يُقَال: ماءُ العِدِّ، وماءُ السَّلَحِ. قَالَ الأَزهريّ: سمعْت العربَ تَقول لماءِ السماءِ: ماءُ الكَرَعِ، وَلم أَسمع السَّلَح. (وسَلَّحْتُه السَّيْفَ) ، جاءَ ذالك فِي حَدِيث عُقْبَةَ بنِ مالِكٍ (بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلمسَرِيَّةً فسَلَّحْتُ رَجلاً مِنْهُم سَيفاً) ، أَي (جَعلْتُه سِلاحَه) . وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ لما أُتِيَ بسَيْفِ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ دَعَا جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ فسَلَّحه إِيّاه. وَفِي حَدِيث أُبَيَ قَالَ لَهُ: (من سَلَّحَك هاذا القَوْسَ؟ قَالَ: طُفَيل) . (و) سَلاَح (كسَحابٍ أَو قَطَامِ: ع أَسْفَلَ خَيْبَرَ) . وَفِي الحَدِيث: (حَتَّى يكون أَبْعَدَ مَسالِحِهم سَلاَح) . (وماءٌ لبني كِلاَبٍ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ سَلَحَ) . وحَقيقٌ أَن يكون بهاذه الصِّفَةِ ماءُ أَكرى. (وسَلْحِينُ) ، بِالْفَتْح، (حِصْنٌ كَانَ باليَمن) يُحْكَى عَنهُ أَنه (بُنِي فِي ثَمانِين سَنَةً) وَفِي الرَّوض: بَيْنُونُ وسَلْحِينُ: مدينتانِ عظمتانِ عظيمتان خَرَّبْهما أَرْياطُ، قَالَ الشَّاعِر: بَعْدَ بَينُونَ لاعَينٌ وَلَا أَثَرٌ وبعدَ سَلْحِينَ يَبْنِي النَّاسُ أَبياتَا (و) السُّلْح (كقُفْل: ماءٌ بالدَّهْنَاءِ لبني سَعْد) بنِ ثَعْلَبَةَ. (و) السُّلْح: (رُبٌّ يُدْلَكُ بِهِ نِحْيُ السَّمْنِ) لإِصْلاحه. (وَقد سَلَّح نِحْيَه تَسْليحاً) ، إِذا دَلَكَه بِهِ. (ومُسَلَّحَة، كمُعَظَّمة: ع) قَالَ: لَهُم يومُ الكُلابِ وَيَوْم قَيس أَراقَ على المُسَلَّحَةِ المَزادَا وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: سِلاحُ الثَّورِ: رَوْقاه، سُمِّيَ بذالك لأَنه يَذُبُّ بهما عَن نَفْسِه. قَالَ الطَّرمّاح يَذكر ثَوْراً يَهُوزُّ قَرْنَه للكلاب ليطْعَنها بِهِ: يَهُزُّ سِلاحاً لمْ يَرِثْهَا كَلاَلَةً يَشُكُّ بهَا مِنها أُصُولَ المَغَابِنِ إِنما عَنَى رَوْقَيْه. وَمن المَجَاز: أَخَذَت الإِبلُ سِلاَحَها: إِذا سَمِنَتْ. وَكَذَا تَسلَّحت بأَسْلِحتِها. قَالَ النَّمرُ بن تَوْلَب: أَيّامَ لمْ تأْخُذْ إِليَّ سِلاحَهَا إِبَلي بِجِلَّتِهَا وَلَا أَبْكارِهَا قَالَ ابْن مَنْظُور: وَلَيْسَ السِّلاح اسْما للسِّمَن، وَلَكِن لمّا كَانَت السَّمِينة تَحْسُن فِي عَيْن صاحِبها فيُشْفِقُ أَن يَنْحَرَهَا، صَار السِّمَنُ كأَنّه سِلاحٌ لَهَا، إِذ رَفَعَ عَنْهَا النَّحْرَ. وَفِي كتاب الفَرْق لابنِ السيِّد: يُقَال: لأَن صاحبَها يَمْتَنِعُ من نَحْرِهَا، لحُسْنِهَا فِي عَيْنِه، ولكثرةِ أَلبانها، قَالَ: إِذا سَمِعتْ آذانُها صَوْتَ سائلٍ أَصاخَتْ فَلم تَأْخُذْ سِلاحاً وَلَا نَبْلاً وَسبق فِي رمح مثل ذالك. والمَسْلَحِيّ: المُوَكَّل بالثَّغْرِ والمُؤَمَّر. والسَّلْحُ: اسمٌ لِذِي البَطْن. وَقيل: لَمَا رَقَّ مِنْهُ، وَمن كلِّ ذِي بَطْنٍ. وجمْعه سُلُوحٌ وسُلْحَانٌ. قَالَ الشّاعر فاستعاره للوَطْواط: كأَنّ برُفْغَيْهَا سُلوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابْن الأَعرابيّ فِي صفة رجل: مُمْتَلِئاً مَا تَحتَه سُلْحَانَا وَفِي (الْمِصْبَاح) : هُوَ سَلْحَةٌ، تسميةٌ بِالْمَصْدَرِ. وَفِي (الأَساس) : هُوَ أَسْلَحُ من حُبَارَى. وَفِي (اللِّسَان) : والمَسْلَحُ: مَنْزِلٌ على أَرْبَعِ منَازِلَ من مكَّةَ والمَسَالِحُ: مواضِعُ، وَهِي غير الَّتِي تقدّمت. وَمن الْمجَاز: الغَرَب تُسمِّي السِّماكَ الرّامحَ: ذُو السِّلاحِ، والآخرَ: الأَعْزلَ؛ وهاذا من الأَساس.


المعجم الوسيط
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- أَسْلَحَهُ الدواءُ: جعله يَسْلَح., تَسَلَّحَ : اتخذ السلاحَ.|تَسَلَّحَ الإبلُ وغيرها بأسلحتِها: سمنت وحَسُنتْ في عين صَاحبها., سَلَّحَهُ : أَسلَحَهُ. يقال: سَلَّح العُشْبُ الماشيةَ.|سَلَّحَهُ فلانًا: زَوّده بالسِّلاح.|سَلَّحَهُ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح., السَّلاَّحُ : الكثير السَّلْح., سَلَحَ سَلَحَ سَلْحًا، وسُلاحًا: راث فهو سالحٌ., السَّلَحُ : ماءُ السَّمَاءِ في الغدرانِ وغيرها., المَسْلَحُ : موضعُ السلاح.|المَسْلَحُ كلُّ موضِع مخافةٍ يقف فيه الجُنْدُ بالسلاح للمراقبة والمحافظة.|المَسْلَحُ القومُ المسلَّحون في ثغرٍ أَو مخفرٍ للمحافظة. والجمع : مَسالحُ., السَّلْحُ : السُّلاَحُ. والجمع : سُلُوحٌ، وسُلْحانٌ., السُّلاحُ : كلُّ ما يخرجُ من البَطْنِ من الفَضَلات., السَّالِحُ : ذو السلاح., السُّلْحُ : رُبٌّ يُدْلَكُ به وِعاء السَّمْنِ., الإسْليحُ : نبتٌ تغزُر أَلبانُ الإبل إِذا أَكلتْه., المَسْلَحَةُ : المَسْلَحُ. والجمع : مَسالِحُ., السُّلَحُ : فَرْخُ الحَجَل. والجمع : سِلْحانٌ.


المعجم الغني
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- جمع: أسْلِحَةٌ. | (مذ، مؤ).|1- سِلاحُ الجُنْدِيُّ : آلَةٌ حَرْبِيَّةٌ، مُسَدَّسٌ أوْ بُنْدُقِيَّةٌ أوْ مَا إلَى ذَلِكَ يُدَافِعُ بِهَا الجُنْدِيُّ وَيُقَاتِلُ- اِسْتَعْرَضَ الجَيْشُ قُوَّاتِهِ الْمُسَلَّحَةَ مِنْ سِلاحِ الْمُشَاةِ إلَى سِلاَحِ الجَوِّ وَسِلاَحِ الْمِدْفَعِيَّةِ.|2- جَرَتِ الْمَعْرَكَةُ بَيْنَهُمْ بِالسِّلاَحِ الأَبْيَضِ : أَيْ بِالسَّكَاكِينِ وَالسُّيُوفِ وَالحِرَابِ.|3- سِلاَحٌ ذُو حَدَّيْنِ : أَيْ يَحْتَمِلُ وَجْهَيْنِ كُلُّ وَجْهٍ لَهُ ضَرُورَتُهُ.|4- سِلاحُ الْمَعْرِفَةِ : قُوَّتُها، مَكانَتُها، جَدارَتُها- سِلاَحُ العالِمِ كُتُبُهُ وَرَوْضَةُ مَكْتَبِهِ فِيهَا يَرْتَعُ وَيَسْعَدُ قَلْبُهُ. (الغزالي)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَلَّحْتُ، أَتَسَلَّحُ، تَسَلَّحْ، مصدر تَسَلُّحٌ.|1- تَسَلَّحَ الجُنْدِيُّ : لَبِسَ سِلاَحَهُ.|2- تَسَلَّحَتِ الفِرَقُ العَسْكَرِيَّةُ : اِتَّخَذَتِ السِّلاَحَ.|3- تَسَلَّحَ بِالصَّبْرِ : اِتَّخَذَ الصَّبْرَ سِلاَحَهُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن سَلَّحَ).|-رَجُلٌ مُسَلَّحٌ : مُزَوَّدٌ بِالسِّلاَحِ., (فعل: رباعي متعد).| أَسْلَحَ، يُسْلِحُ، مصدر إِسْلاَحٌ- أَسْلَحَهُ الدَّوَاءُ : جَعَلَهُ يَسْلَحُ، سَهَّلَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَقْضِي حَاجَتَهُ., (مصدر سَلَّحَ).|-قَرَّرَ القَائِدُ الأَعْلَى تَسْلِيحَ الجُنْدِ بِسِلاَحٍ جَدِيدٍ : أَيْ تَجْهِيزَهُمْ وَتَزْوِيدَهُم بِالسِّلاَحِ وَالذَّخَائِرِ., (مصدر تَسَلَّحَ).|1- تَسَلُّحُ الجُنْدِيِّ :لُبْسُهُ السِّلاَحَ، اِتِّخَاذُهُ لِلسِّلاَحِ- اِتَّفَقُوا عَلَى وَقْفِ التَّسَلُّحِ.|2- التَّسَلُّحُ بِالصَّبْرِ : التَّدَرُّعُ بِالصَّبْرِ وَالتَّحَلِّي بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَلَحَ، يَسْلَحُ، مصدر سَلْحٌ- سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ., جمع: مَسَالِحُ. |-مَسْلَحَةُ العَسْكَرِ :الْمَوْضِعُ الَّذِي يَضَعُ فِيهِ العَسْكَرُ السِّلاَحَ., (فعل: رباعي متعد).| سَلَّحْتُ، أُسَلِّحُ، سَلِّحْ، مصدر تَسْلِيحٌ.|1- سَلَّحَ القَائِدُ سُكَّانَ القَرْيَةِ : سَلَّمَهُمُ السِّلاَحَ، جَهَّزَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَسْلِحَةِ.|2- سَلَّحَ العُشْبُ الْمَاشِيَةَ : أسْلَحَهَا., جمع: سُلُوحٌ، سُلْحَانٌ. | (مصدر سَلَحَ).|-رَمَى سَلْحَاً : مَا يَخْرُجُ مِنَ البَطْنِ مِنَ الفَضَلاَتِ.


المعجم الرائد
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- 1- أسلحه الدواء : جعله « يسلح » ، أي يتغوط ويقضي حاجته, 1- تسلح : لبس السلاح|2- تسلح : إتخذ السلاح, 1- سلاح, 1- سلاح آلات الحرب وأدوات القتال ، يذكر ويؤنث ، جمع : أسلحة وسلح وسلحان, 1- فضلات خارجة من البطن, 1- فرخ الجمل, 1- سالح : حامل السلاح, 1- تغوط ، قضى الحاجة ، وهو يستعمل خصوصا في الحيوان بخاصة, 1- رب يدلك به وعاء السمن, 1- مسلحة : موضع السلاح|2- مسلحة : مرقب|3- مسلحة : جماعة|4- مسلحة : قوم ذوو سلاح|5- مسلحة : موضع « السلح » ، وهو ما يخرج من أوساخ البطن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- س ل ح: (السِّلَاحُ) مُذَكَّرٌ لِأَنَّهُ يُجْمَعُ عَلَى (أَسْلِحَةٍ) وَهُوَ بِنَاءٌ مَخْصُوصٌ بِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ: كَحِمَارٍ وَأَحْمِرَةٍ وَرِدَاءٍ وَأَرْدِيَةٍ. وَيَجُوزُ تَأْنِيثُهُ. وَ (تَسَلَّحَ) الرَّجُلُ لَبِسَ السِّلَاحَ. وَرَجُلٌ (سَالِحٌ) مَعَهُ سِلَاحٌ. وَ (الْمَسْلَحَةُ) بِوَزْنِ الْمَصْلِحَةِ قَوْمٌ ذَوُو سِلَاحٍ. وَالْمَسْلَحَةُ أَيْضًا كَالثَّغْرِ وَالْمَرْقَبِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كَانَ أَدْنَى (مَسَالِحِ) فَارِسَ إِلَى الْعَرَبِ الْعُذَيْبَ» . وَ (السُّلَاحُ) بِالضَّمِّ النَّجْوُ وَقَدْ (سَلَحَ) مِنْ بَابِ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- سُلاح :كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات، وغلب على المائع منه., سِلاح ، جمع أسلحة: (سك) اسم جامع لآلة الحرب في البرّ والبحر والجوّ (يذكّر ويؤنّث) :-انتزع حقّه بقوّة السّلاح، - حملة لنزع الأسلحة النوويّة، - {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ} |• ألقى السِّلاحَ: استسلم، خضع، - السِّلاح النوويّ: ما تستخدم فيه الطاقة النَّوويَّة أو القنبلة الذَّرّيَّة، - رفَع السِّلاح في وجهه: جاهر بالعداوة، - سلاح أبيض: آلة حادَّة تُستخدم كسلاح بدون استعمال بارود أو متفجِّرات، سكّين ونحوه، - سلاح الجوّ/ سلاح الطَّيران: كلّ ما يتعلّق بالطَّائرات الحربيّة والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص، - سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان، - سلّم سلاحَه: استسلم، - شائك السِّلاح: ذو شوكة وحدّة في سلاحه، - نَزْعُ السِّلاح: إجراء تتّخذه هيئة دوليّة بقصد تخفيف التسلّح والحدّ من التسابق عليه., سَلْح ، جمع سُلْحان (لغير المصدر) وسُلوح (لغير المصدر).|1- مصدر سلَحَ. |2 - سُلاح، وهو كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات، وغلب على المائع منه., سلَحَ يَسلَح ، سَلْحًا ، فهو سالِح | • سلَحتِ البهائمُ راثت وتغوَّطت. |• سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه., سلَّحَ يُسلِّح ، تسليحًا ، فهو مُسلِّح ، والمفعول مُسلَّح | • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ أسلحها، جعلها تسلَح. |• سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم :-المنشآت الجويّة تحت حراسة مسلَّحة، - القوّات المُسلَّحة |• أسْمَنْت مُسلَّح: مزوَّد بهيكل معدنيّ داخليّ ليزيد مقاومة الشَّدّ، - ثورة مُسلَّحة: ثورة تعتمد السِّلاحَ وسيلةً للتغيير., تسلَّحَ يتسلَّح ، تسلُّحًا ، فهو مُتسلِّح | • تسلَّح الشَّخصُ مُطاوع سلَّحَ: اتّخذ السِّلاح، وتجهّز به :-تسلَّح الجنديّ للدِّفاع عن حرِّيَّة بلده، - تسلَّحنا لمواجهة العدوّ |• تسلَّح بالصَّبر: اعتصم به واستعان، - سِباق التَّسلُّح: محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح., أسلحَ يُسلح ، إسلاحًا ، فهو مُسلِح ، والمفعول مُسلَح | • أسلحه الدَّواءُ جعله يسلَح., مَسْلَح ، جمع مَسالِحُ: اسم مكان من سلَحَ: مكان السُّلاح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- سَلْح ، جمع سُلْحان (لغير المصدر) وسُلوح (لغير المصدر).|1- مصدر سلَحَ. |2 - سُلاح، وهو كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات، وغلب على المائع منه., سلَحَ يَسلَح ، سَلْحًا ، فهو سالِح | • سلَحتِ البهائمُ راثت وتغوَّطت. |• سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه., سلَّحَ يُسلِّح ، تسليحًا ، فهو مُسلِّح ، والمفعول مُسلَّح | • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ أسلحها، جعلها تسلَح. |• سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم :-المنشآت الجويّة تحت حراسة مسلَّحة، - القوّات المُسلَّحة |• أسْمَنْت مُسلَّح: مزوَّد بهيكل معدنيّ داخليّ ليزيد مقاومة الشَّدّ، - ثورة مُسلَّحة: ثورة تعتمد السِّلاحَ وسيلةً للتغيير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: سلح

- ويجوز السلاح مذكّر، لأنّه يجمع على أسلحة، تأنيثه، قال الطرمّاح وذكر ثورا يهزّقرْنه للكلاب ليطعنها به: يهزّ سلاحا لم يرثْهاكلالة ... يشكّ ﺑﻬا منها أصول المغابن وتسلّح الرجل:لبس السلاح. ورجل سالح: معه سلاح. والمسْلحة: قوم ذوو سلا ح. والمسْلحة كالثغْر والمرْقب. وفي الحديث: " كانأدْنى مسالح فارس إلى العرب العذيْب " . قال بشر:بكلّ قياد مسْنفة عنود ...أضرّ ﺑﻬا المسالح والغوار والسلاح بالضم: النجْو. وقد سلح سْلحا، وأسْلحهغيْره. وناقة سالح: سلحتْ من البقْل وغيره. والإسْليح: نبْت تغْزر عليه ألبان الإبل. والسلح ولد الحجل، مثل السلك والسلف؛ والجمع سلْحان. وأنشد أبو عمرو لجؤيّة: وتتْبعْه غبْر إذا ما عدا عدوْا ...كسلْحان حجْلى قمْن حين يقوم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سلح
جذر الكلمة: مسلح


الأكثر بحثاً