أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّوْكُ: فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ، وساك الشيءَ سَوكاً: دَلَكه، وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً؛ قال عدِيُّ بن الرِّقاع: وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ، ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ، والمُسَحِّرُ: الذي يَأتيها بسَحُورها، واسْتاكَ: مشتق من ساكَ، وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم. واسمُ العُود: المِسْواكُ، يذكر ويؤنث، وقيل: السِّواك تؤنثه العرب. وفي الحديث: السِّواكُ مطْهَرَة للفم، بالكسر، أَي يُطَهِّرُ الفمَ. قال أَبو منصور: ما سمعت أَن السواك يؤنث، قال: وهو عندي من غُدَدِ الليث، والسواك مذكر. وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة. وقولهم الكفر مَخْبَثَة، قال: والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان. والسِّواكُ: كالمِسْواك، والجمع سُوُكٌ؛ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن بن حسان: أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ، تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة: ربما همز فقيل سُؤك. وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب، وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل، بالهمز؛ قال ابن سيده: وهذا لا يلزم همزه؛ قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد: وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب: رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ؛ وسَوَّك فاه تَسْويكاً. والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ: السير الضعيف، وقيل: رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ؛ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي: إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا، تَسَاوَكُ هَزْلَى، مُخُّهُنَّ قلِيلُ قال ابن بري: قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري؛ قال ومثله لكعب بن زهير: حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك، والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل، وفي المحكم: وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال. قال الأَزهري: تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها، قال: وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد. وفي حديث أم معبد: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً؛ ابن السكيت: تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء. ويقال: تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال؛ أَراد أَنها تتمايل من ضعفها. وروي حديث أم معبد: فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً.


- ـ ساكَ الشيءَ: دَلَكَهُ، ـ وـ فَمَهُ بالعُودِ، وسَوَّكَهُ تَسْوِيكاً، واسْتَاكَ، وتَسَوَّكَ، ولا يُذْكَرُ العُودُ ولا الفَمُ مَعَهُمَا، ـ والعُودُ: مِسْواكٌ وسِواكٌ، بكسرهما، ويُذكَّرُ، ـ ج: كَكُتُبٍ. ـ والسِّواكُ والتَّساوُكُ: السَّيرُ الضَّعيفُ. ـ والتَّسَرْوُكُ، وكغُرابٍ: عَلَمٌ.


- ـ السَّكُّ: المِسْمارُ، ـ كالسَّكِّيِّ، ـ ج: سِكاكٌ وسُكُوكٌ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ، ويُضَمُّ، ـ كالسَّكوكِ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ، والحَفْرُ، وسَدُّ الشَّيءِ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ، وبالضمِّ: جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ، ـ كالسَّكَّاءِ، ـ وـ من الطُّرُقِ: المُنْسَدُّ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ، ويُعْرَكُ شديداً، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ، ويُتْرَكُ ليلةً، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ، ويُتْرَكُ يَومينِ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ، ويُتْرَكُ سَنَةً، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ. ـ والسَّكَكُ، محرَّكةً: الصَّمَمُ، وصِغَرُ الأذُنِ، ولُزوقُها بالرأسِ، وقِلَّةُ إشْرافِها، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ، وضِيقُ الصِّماخِ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم. سَكِكْتَ يا جُدَيُّ، وهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ. ـ والسُّكاكَةُ، كثُمامةٍ: الصغيرُ الأذُنِ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ، ـ كالسُّكاكِ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ. ـ والسِّكَّةُ، بالكسر: حديدةٌ مَنْقوشَةٌ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ، والسَّطْرُ من الشجرِ، وحديدةُ الفَدَّانِ، والطريقُ المُسْتَوِي. ـ (والسِّكِّيُّ: الدينارُ) ـ وضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً، بالكسر: صَفّاً واحداً. ـ وأخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ: في حينِ إمْكانِهِ. ـ وسَكَّاءُ، كزَبَّاءَ: ة. ـ والسَّكْسَكَةُ: الضَّعْفُ، والشَّجاعةُ. ـ والسكاسِكُ: حَيٌّ باليَمنِ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ، أو هذا وَهَمٌ، والصوابُ الأوّلُ، ـ والنِّسْبَةُ: سَكْسَكِيٌّ. ـ واسْتَكَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ، ـ وـ المَسامِعُ: صمَّتْ وضاقَتْ. ـ والأسَكُّ: الأصَمُّ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم. ـ وتَسَكْسَكَ: تَضَرَّعَ. ـ والسُّكاكُ، كغُرابٍ: المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ. ـ وانْسِكاكُ القَطا: أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق.


- السِّوَاكُ : عودٌ يُتَّخَذُ من شجر الأراكِ ونحوه يُستاك به. والجمع : أسْوِكةٌ، وسُوكٌ.


- سَوَّكهُ : ساكه.


- تَسَاوَكَ : سار سيرًا ضعيفًا.|تَسَاوَكَ الماشيةُ: هُزِلَتْ حتى تمايلت في مشيها من الضعف.


- المِسْوَاكُ : السِّواك. والجمع : مساويكُ.


- سَاكَ سَاكَ سَوْكًا، وسِوَاكًا: سارَ سيرًا ضعيفًا.|سَاكَ الشيءَ: دلكَهُ.|سَاكَ فَمَه وأسنانه بالسِّوَاكِ: دلَكها لينظِّفَها.


- اسْتَاك : نَظَّفَ فَمَه وأسنانَه بالسِّواكِ.


- تَسَوَّك : استاكَ.|تَسَوَّك تساوَكَ.


- المَسِيكَةُ المَسِيكَةُ أَرضٌ مَسِيكةٌ: لا تَنْشُفُ الماءَ لصلابتها.


- جمع: سُوكٌ. |-يُنَظِّفُ أَسْنانَهُ بِالسِّواكِ :عودٌ مِنْ شَجَرِ السِّواكِ، عودُ الأَرَكِ، لَهُ رائِحَةٌ طَيِّبَةٌ تُنَظَّفُ بِهِ الأَسْنانُ. السِّواكُ مَطْهَرَةٌ لِلفَمِ (حديث).


- جمع: مَسَاوِيكُ. |-لاَ يُفَارِقُهُ المِسْوَاكُ صَبَاحَ مَسَاءَ : العُودُ الْمَأْخُوذُ مِنْ شَجَرِ الأَرَاكِ تُنَظَّفُ بِهِ الأسْنَانُ.


- 1- سكي : مسمار|2- سكي : دينار


- 1- بخل|2- موضع يمسك الماء ، خزان


- 1- تساوك : سار سيرا ضعيفا|2- تساوكت الماشية : هزلت وضعفت شديدا


- 1- ساك الشيء : دلكه|2- ساك : أسنانه بالعود : دلكها ونظفها


- 1- عود تدلك بها الأسنان وتنظف ، جمع : مساويك


- 1- مساك : بخل|2- مساك : ما يمسك به ، مقبض|3- مساك : مقبض النصل ونحوه|4- « ما فيه مساك » : أي خير يرجع إليه


- 1- مصدر أمسك|2- بخل|3- في الصوم : الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس|4- جفاف البراز في الأمعاء


- 1- مواضع يحفظ فيها الماء ، خزانات


- 1- نظف أسنانه بـ« السواك » ، وهو عود تنظف به الأسنان


- 1- مسيك بخيل|2- مسيك : « إناء مسيك » : أي كثير الأخذ للماء لا ينضح


- 1- مسيكة : أرض لا تمتص الماء لصلابتها|2- مسيكة : نبات بستاني


- س وك: (السِّوَاكُ الْمِسْوَاكُ) قَالَ أَبُو زَيْدٍ: جَمْعُهُ (سُوكٌ) بِضَمِّ الْوَاوِ مِثْلُ كِتَابٍ وَكُتُبٍ وَ (سَوَّكَ) فَاهُ (تَسْوِيكًا) . وَإِذَا قُلْتَ: (اسْتَاكَ) أَوْ (تَسَوَّكَ) لَمْ تَذْكُرِ الْفَمَ.


- سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك | • سوَّك أسنانَهُ ساكَها؛ نظّفها بالسّواك.


- تسوَّكَ يتسوّك ، تسوُّكًا ، فهو مُتسوِّك | • تسوَّك فلانٌ استاك، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك.


- سَوْك :مصدر ساكَ.


- استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك | • استاك فلانٌ ساكَ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك.


- مِسواك ، جمع مساويكُ: سِواك؛ عود يؤخذ من شجر الأراك ونحوه تنظَّف به الأسنانُ.


- ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك | • ساك أسنَانه دلكَها بالسِّواك لينظِّفها.


- ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك | • ساك أسنَانه دلكَها بالسِّواك لينظِّفها.


- سَكَّ سَكَكْتُ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، والمفعول مَسْكوك | • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير :-سكَكْت البابَ على من بالدَّار.|• سكَّ النُّقودَ: ضربها، سبكها وطبَعها |• سكَّه على قفاه: ضربه. |• سكَّ الصَّوتُ المرتفعُ السَّمعَ: أصمَّه لشِدَّته.


- سَكّ :مصدر سَكَّ. |• دار السَّكّ: مصنع يعهد إليه بسَكّ النقود المعدنيّة. |• قرص السَّكّ: قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة.


- سَوْك :مصدر ساكَ.


- سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك | • سوَّك أسنانَهُ ساكَها؛ نظّفها بالسّواك.


- السواك: المسْواك. قال أبو زيد: السواك يجمع على سوك. قال الشاعر:أغرّ الثناياأحمّ اللثا ... ت تمْنحه سوك الإسْحل وسوّك فاه تسوْيكا. وإذا قلت اسْتاك أو تسوّك لم تذكر الفم. ويقال: جاءت الإبل تساوك، أي تتمايل من الضعف في مشيها. قال عبيد الله بن الحرّ الجعفْيّ: إلى الله نشكو ما نرى بجيادنا ... نّقليل تساوك هزْلى مخّه


- ,أفسح,شرع,فتح,


- أفسح , شرع , فتح




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.