المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: سيد
جذر الكلمة: سدد

- سَدَّد السهمَ إلى الصيدِ: وجَّهَه إليه.|سَدَّد الله فلانا: قوّمَه ووفّقهُ للسداد. يقالُ: سَدّدَ صاحبَه: علّمه وهدَاهُ.| وسدَّدَ مالَه: أحسن العمل به.|سَدَّد عليه القولَ: نَقضه., انسدّ : سُدّ., اسْتدَّ : استقام وانتظَم., السَّدَدُ : السِّداد., تَسدّد : استقام وانتظم.| (الانسِداد التاجيّ) (في الطب الباطني) : انغلاق الشّريان التاجي بجلطة دموية ., السَّدَّادُ السَّدَّادُ رجل سَدَّاد: مستقيم., سدَّ الشيءُ سدَّ سَدَادًا، وسدودًا: استقام. يقال: سَدّ السهمُ.| وسدَّ فلانٌ: أصَاب في قولِه وفعله.| وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأصَابَ، فهو سَدِيدٌ، وأسَدُّ.|سدَّ الشيءَ سدَّ سَدًّا: أغلق خَلله، ورَدَمَ ثلمَه.|سدَّ القناةَ ونحوَها: أقام عليها سدًّا. يقال: سدّ عليه بالكلام: منعه منه., السَّدَاد : الاستقامة والقصد .|السَّدَاد الصوابُ من القول والفعل., سَدَى الثوبَ سَدَى سَدْيًا: مَدَّ سَدَاه ., فَسَّدَهُ : مبالغةٌ في فَسَدَهُ., السُّدادُ : داءٌ يَسُدُّ الأنْف فيمنعُ دخولَ الهواء.|السُّدادُ كل ما يسدُّ مجرَى في البدن., أسَدَّ :طلب السدادَ.|أسَدَّ أصابه ., السُّدَّةُ : بابُ الدار.|السُّدَّةُ الظُّلَّةُ بباب الدار.|السُّدَّةُ الساحة بين يَدَي الباب.|السُّدَّةُ السّرير.|السُّدَّةُ السُّدَاد. والجمع : سُدَد., المَمْسُودُ المَمْسُودُ يقال: رجلٌ مَمْسودٌ: مجدولُ الخَلْق.| وامرأةٌ ممسودةٌ: مَمْشُوقة., السادُّ السادُّ يقال: هو سادّ القامة: مُستقيمُها., السِّدُّ : الكلامُ الصحيح., أَسَّدَ الكلبَ: آسده., السِّداد : ما سَدَدْتَ به خلَلاً. يقال: سِدَادُ القارُورَة: لما يسُدُّ فمها.| وسِدادٌ من عَوَز، وسِدادُ من عيش: لما يَسُدُّ الحاجَةَ.|السِّداد (في الطب) : جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أو جسمٌ غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويًّا .| وسِدَادُ الثغر: ما يسدُّه من خيل ورجال. والجمع : أسِدَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سيد
جذر الكلمة: سود

- الأسوَدان : الحَرَّة والليلُ.|الأسوَدان الحيَّة والعقربُ.|الأسوَدان التمر والماءُ.|الأسوَدان الماءُ واللَّبَنُ., السَّوَادُ : ضدُّ البياضِ من الألوان و السَّوَادُ الشخصُ . يقال: لا يفارقُ سوادي سوادَه: عيني شخصَه.| ولايزال سوادي بياضَك: لا يفارق شخصي شخصك.| وفي الحديث: حديث شريف إذا رأى أحدكم سوادًا بليل فلا يكن أَجبَنَ السوادَين، فإنَّه يَخَافُكَ كما تَخَافُهُ //.|السَّوَادُ من القلب: حبَّتُه.|السَّوَادُ من العين: حدقتها.|السَّوَادُ من البطن: الكبدُ.|السَّوَادُ جماعةُ النخل والشجر والنبات ؛ لأن الخضرةَ تقارب السوادَ .|السَّوَادُ اللباس الرسميّ. يقال: جاءَ الوزير وعليه سواده.|السَّوَادُ من البلد: قُراهُ. يقال: خرجوا إِلى سواد المدينة: وهو ما حولها من القُرى والريف.| ومنه سواد العراق: لما بين البصرة والكوفة وما حولها من القرى والرَّساتيق.|السَّوَادُ من المعسكر: ما يشتملُ عليه من المضارب والآلآت والدّوابُ وغيرها من أدوات الحرب.| ومنه سوادُ الأمير وغيره: لأتباعه وحاشُيته وأمتعته ونحوها.|السَّوَادُ من الناس: معظمُهم.|السَّوَادُ المال الكثيرُ . يقال: لفلان سوادٌ من الماشية والمزارع. والجمع : أسْوِدةُ.|(جج) أساودُ., سَاوَدَهُ مساودة، و سِوادًا: غالبه وباراه في السُّودَدِ، أيُّهُما أعظُم وأعرَقُ سيادة.|سَاوَدَهُ لقيه في سواد الليل.|سَاوَدَهُ سارَّهُ.|سَاوَدَهُ كابدَه.|سَاوَدَهُ الماشيةُ النبات: عالجته بأفواهِهَا ولم تتمكنْ منه لقِصره وقِلَّتِهِ., المَسْوَدَةُ المَسْوَدَةُ يقال: ماءٌ مَسْوَدَةُ: إِذا أَصاب شاربهَ مرض السُّوادِ. والجمع : مَسَاوِدُ., سَادَ سَادَ سِيادةً، وسُودَدًا، وسُؤْدُدًا: عَظُمَ وَمَجُدَ وشَرُفَ.|سَادَ اسوَدَّ.|سَادَ شرِب ماءً مَسْودَةً.|سَادَ قومَهُ أو غيرَهُم: صارَ سيِّدَهم.|سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ.|سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة.|سَادَ سارَّهُ., اسْوَادَّ : صار أسودَ على التدرُّج., المُسَوَّدَةُ : الصحيفةُ أو الصحائف تكتب أولَ كتابةٍ ثم تُنقَّح وتُحرَّر وتُبيَّض., الأسْوَدُ : نقيضُ الأبْيَض.| والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك. يقال: هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ.| والغنمُ سودُ البطون: مَهازيلُ.|الأسْوَدُ من القلبِ: حبَّتُه.|الأسْوَدُ من السّهام: المُبارَكُ يتيمَّنُ به.|الأسْوَدُ العصفورُ. والجمع : سُودٌ، وسُودان.|الأسْوَدُ العظيمُ من الحيَّاتِ وفيه سَوادٌ.|الأسْوَدُ أخبَثُها وأَنكاها. يقال له: أسْودُ سَالخٌ ؛ لأنه يسلَخُ جلدَه كلَّ عامٍ. والجمع : أسَاوِدُ.|الأسْوَدُ من الناس: أكثرهُم سيادة. يقال: هو أسوَدُ من فلان ., السُّودانُ : جمعُ أسود.|السُّودانُ جيلٌ الناس سُودُ البشرة.| واحدُه والنسبةُ إليه: سودانيٌّ., السِّيدُ : الذِّئْبُ. والجمع : سِيدانٌ., اسْوَدَّ : اسوادَّ. يقال: اسوَدَّ وجهُهُ من كذا: تَغير واغتَمَّ., السَّيِّدُ : المالكُ.|السَّيِّدُ المَلِكُ.|السَّيِّدُ الموْلَى ذو العبيد والخدمِ.|السَّيِّدُ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة.|السَّيِّدُ كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ.|السَّيِّدُ لقبُ تشريف يخاطب به الأشراف من نسْل الرسول .| وأطلق حديثا في بعض الدُّول على كلِّ فرد.| وسيِّدُ كل شيء: أشرفُه وأرفعُه. يقال: القرآن سيِّدُ الكلامِ. والجمع : سادة، و سيائدُ., السَّوْدُ : سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن، كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّوادُ.| والقطعة: سَودة ., استَادَ القومُ: قتلوا سيدَهم.|استَادَ خَطَبُوا إِليه.|استَادَ القومُ بني فلان: قتلوا سيَّدَهم، أو أسرُوه، أو خطبوا إِليه.|استَادَ القومَ، وفيهم: خَطَبَ منهم سيِّدة، أو تزوَّجَ سيِّدةً.| من عقائلهم.|استَادَ قومَه ونحوَهُم: سادَهُمْ., السُّوَيْدَاءُ : تصغير السَّوداء.|السُّوَيْدَاءُ من القلب: سوادُه., السُّوادُ : المُسارَّة.|السُّوادُ وجع يأخذ الكبد من كثرةِ أكل التمر وربَّما قتلَ.|السُّوادُ داءٌ في الغنم تسوادُّ منه لحومُها فتموتُ.|السُّوادُ صُفرةٌ في اللَّون.|السُّوادُ خضرةٌ في الظُّفْر.|السُّوادُ مرض يصيب القمح أو الشعير فيسودّ حَبُّه., السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود.|السَّوْداءُ أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه.|، ومنها صلاحه وفساده؛ و هي: الصفراء ، والدّم، والبلغم، والسوداء.| والحَبَّةُ السوداءُ: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ. والجمع : سُودٌ. يقال: كلَّمتُه فما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ: ما ردَّ عليّ كلمةً قبيحةً ولا حسنةً., سَوَّدَ : جَرُؤ.|سَوَّدَ الشيءَ: جَعَلَهُ أَسودَ.| ومنه سوَّدَ الكتاب: كتبه للمرَّةِ الأُولَى.|سَوَّدَ فلانا: جعله سيِّدًا. يقال: سوَّدَهُ عليهم., السِّواد : المُسارَّة., السادّةُ : العين المفتّحة لا تُبصرُ قَوِيًّا. والجمع : سُدُدٌ., الأسْوَدَة من الحيات: العظيمةُ وفيها سوادٌ., سَوِدَ سَوِدَ سَوَدًا: صَار لونُه كلون الفَحْم، فهو أسوَدُ، وهي سوداءُ. والجمع : سُودٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سيد
جذر الكلمة: سيد

- المُسَوَّدُ : طعامٌ للعرب، وهو أن تُؤْخذَ المُصران فتفصد فيها الناقةُ، ويُشَدُّ رأْسُها وتُشوَى وتُؤْكَل.



الأكثر بحثاً