أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّنَقُ: البَشَمُ. أَبو عبيد: السَّنِقُ الشَّبْعان كالمُتَّخِم. سَنِقَ الرجلُ سَنَقاً، فهو سَنِقٌ وسَنق: بَشِم، وكذلك الدابة؛ يقال: شرب الفصيل حتى سَنِقَ، بالكسر، وهو كالتُّخَمَة. الليث: سَنِقَ الحمارُ وكل دابة سَنَقاً إذا أكل من الرُّطْب حتى أَصابه كالبَشَم، وهو الأَحمّ بعينه غير أن الأحمّ يستعمل في الناس، والفصيلُ إذا أكثر من اللبن يكاد يمرض؛ قال الأَعشى: ويأمُرُ لليَحْموم، كلَّ عَشِيّة، بِقَتٍّ وتَعْلِيقٍ، فقد كاد يَسْنَقُ وأَسْنَقَ فلاناً النعيمُ إذا قَرَّفَه، وقد سَنِقَ سَنَقاً؛ وقال لبيد يصف فرساً: فهو سَحّاجٌ مُدِلٌّ سنِقٌ، لاحِقُ البَطْنِ إذا يَعْدُو زَمَلْ والسُّنَّيْقُ: البيت المُجَصَّص. والسُّنَّيْقُ: البقرة؛ ولم يفسر أَبو عمروقول امرئ القيس: وسِنّ كسُنَّيْقٍ سَناءً وسُنَّماً، دَغَرْتُ بمِزْلاج الهجير نَهوضِ ويروى سَناماً وسُنَّماً، وفسره غيره فقال: هو جبل. التهذيب: وسُنَّيْق اسم أكمة معروفة؛ وأَورد بيت امرئ القيس. شمر: سُنَّيْقٌ جُمِعَ سُنَّيْقاتٍ وسَنانِيقَ وهي الآكام. وقال ابن الأعرابي: لا أدري ما سُنَّيْق. الأَزهري: جعل شمر سُنَّيقاً اسماً لكل أكمة وجعله نكرة مصروفة، قال: وإذا كان سُنَّيْق اسم أكمة بعينها فهي عندي غيرمجراة لأنها معرفة، وقد أجراها امرؤُ القيس وجعلها كالنكرة، وفي نسخة كالبقرة، على أن أن الشاعر إذا اضطر أجرى المعرفة التي لا تنصرف.


- ـ سَنِقَ الفَصيلُ من اللَّبَنِ، كَفرِحَ: بَشِمَ واتَّخَمَ. ـ والسُّنَّيْقُ، كقُبَّيْطٍ: بَيْتٌ مُجَصَّصٌ، ـ ج: سُنَّيْقاتٌ وسَنانيقُ، وكَوْكَبٌ أبيضُ، وأكَمَةٌ م. ـ وأسْنَقَه النَّعيمُ: تَرَّفَهُ.


- سَنِقَ من الطعام أَو الشرابِ سَنِقَ سَنَقًا: بَشِم واتَّخَمَ.|سَنِقَ فلانٌ: تَرَفَّهَ وتَنَعَّمَ؛ فكأَنَّهُ قد بَشِمَ وامتلأَ من النَّعيمِ فهو سَنِقٌ، وهي سَنِقة.


- أَسنَقَهُ الطعامُ أَو الشرابُ: أَبْشَمَهُ وأَتْخَمَهُ.|أَسنَقَهُ النعيمُ فلانًا: أَترَفَهُ.


- السُّنَّيْقُ : البيتُ المُجَصَّصُ.|السُّنَّيْقُ كَوْكَبٌ أَبيض. والجمع : سَنانيقُ.


- 1- أسنقه الطعام أو الشراب : أتخمه ، ثقل عليه|2- أسنقه النعيم : أترفه


- 1- سنق من الطعام : إتخم وثقل عليه|2- سنق : تنعم


- 1- سنيق بقرة|2- سنيق بيت المجصص


- 1- سنيق بيت مجصص|2- سنيق : نجمة بيضاء لماعة


- 1- شبعان


- ,تضور,جوع,سغب,غرث,


- ,تضور,جاع,خوى,سغب,طوي,غرث,


- تضور , جوع , سغب , غرث


- تضور , جاع , خوى , سغب , طوي , غرث




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.