المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي. وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى. وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به. وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ، أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير، وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ. وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد. وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به. وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به. قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره. وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك. ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم. التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به. ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه. وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه. والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون. والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل. الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل. وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت. وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض. ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل. أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ. قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني. الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع. ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (البيت). قال أَبو حاتم: الشُّؤُون الشُّعَب التي تجمع بين قبائل الرأْس وهي أَربعة أَشْؤُنٍ؛ قال ابن بري: وأَما قول الراعي: وطُنْبُور أَجَشّ وريح ضِغْثٍ، من الرَّيْحانِ، يَتَّبِعُ الشُّؤُونا. فمعناه أَنه تطير الرائحة حتى تبلغ إلى شُؤُون رأْسه. وفي حديث الغسل: حتى تَبْلُغ به شُؤُونَ رأْسِها؛ هي عِظامُه وطرائقه ومَواصِلُ قَبائله، وهي أَربعة بعضها فوق بعض، وقيل: الشُّؤُون عُروق في الجبل يَنْبُت فيها النَّبْع، واحدها شَأْنٌ. ويقال: رأَيت نخيلاً نابتة في شَأْنٍ من شُؤُون الجبل، وقيل: إنها عُروق من التراب في شُقوق الجبال يُغْرَس فيها النخل. وقال ابن سيده: الشُّؤُون خُطوط في الجبل، وقيل: صُدوع؛ قال قيسُ بن ذَريح: وأَهْجُرُكُم هَجْرَ البَغِيض، وحُبُّكم على كَبِدي منه شُؤُونٌ صَوادِعُ شبه شُقوق كبده بالشُّقوق التي تكون في الجبال. وفي حديث أَيوب المعَلِّم: لما انهَزَمْنا رَكِبْتُ شَأْناً من قَصَب فإِذا الحَسَنُ على شاطئ دِجْلَة فأَدْنَيْتُ الشَّأْنَ فحملتُه معي؛ قيل: الشَّأْن عرق في الجبل فيه تراب يُنْبِتُ، والجمع شُؤونٌ؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى ولا أَرى هذا تفسيراً له؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ، خِلافَ الوَبْلِ، أَو سُبَدٌ غَسيلُ. شبه تَحَدُّرَ الماء عن هذا الجبل بتَحَدُّرِه عن هذا الطائر أَو تَحَدُّرِ الدم عن لَبّات البُدْن. وشُؤُون الخمر: ما دبَّ منها في عُروق الجسد؛ قال البَعيث: بأَطْيَبَ من فيها، ولا طَعْمَ قَرْقَفٍ عُقارٍ تَمَشَّى في العِظامِ شُؤونُها (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء).


معجم تاج العروس
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- : ( {شَانَهُ} يَشِينُهُ) {شَيْناً: (ضِدُّ زَانَهُ) أَي عابَهُ. (} والشِّينُ) ، بالكسْرِ: (مِن الحُروفِ) الهِجائِيَّةِ (المَهْمُوسةِ، وَلها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ) يكونُ أصْلاً لَا غَيْر، (مَخْرَجُها) مِن (الشَّجْرِ، وَهُوَ مَفْرَجُ الفَمِ) جوَار مَخْرَج الجِيم، وَلذَا يُقالُ لَهَا شَجَرِيَّة، يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ. ( {وشَيَّنَ} شِيناً حَسَنَةً) : أَي (كَتَبَها) . وقالَ ثَعْلَب: أَي عَمِلَها. وَفِي التَّهْذيبِ: وَقد شَيَّنَ شِيناً حَسَناً، والجَمْعُ {أَشْيانٌ} وشِينَات. (والشَّاذُ بنُ {شِينٍ: مُحدِّثٌ) رَوَى عَن قتيبَةَ، وَعنهُ عليُّ بنُ موسَى البريعيّ حدِيثاً مُنْكراً؛ قالَهُ الأميرُ. (} والمَشايِنُ: المَعايِبُ) والمَقابِحُ؛ عَن الفرَّاءِ، وَهُوَ جَمْعُ شينٍ على غيرِ قِياسٍ. ( {وشانَةُ: ة بمِصْرَ. (و) أَبو عليِّ بنُ (إدْريس بنِ بَسَّامٍ} الشِّينِيُّ، بالكسْرِ) ، العَبْدرِيُّ (شاعِرٌ أَنْدَلْسِيّ) بعْدَ الأَرْبَعِين والأَرْبَعمائَة؛ وقالَ الحافِظُ: هُوَ لَقَبٌ لَهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الشِّيْنُ، بالكسْرِ: الرَّجلُ الكبيرُ الرقاعِ، عَن الخَليلِ، وأَنْشَدَ: إِذا مَا الصلب ماهَ بحَاجِبَيْه فأَنْت} الشِّيْن تَفْخَرُ بالرقاعِنَقَلَه المصنِّفُ فِي البَصَائِر. {والشِّيْنُ أَيْضاً: قَرْيةٌ بمِصْرَ. } والشِّيْنُ: المَرْكَبُ الطَّويلُ، وَبِه لُقِّبَ إدْريسٌ المَذْكُور. وقيلَ: هُوَ فعلٌ {شائِنٌ، وَهَذِه شائِنَةٌ من} الشَّوائِنِ. ووجْهُهُ! شَيْنٌ أَي قَبيحٌ ذُو شَيْنٍ؛ نَقَلَه الأَزْهرِيُّ، رحِمَه اللهاُ تَعَالَى (فصل الصَّاد) مَعَ النُّون)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- ـ الشَّأْنُ: الخَطْبُ، والأمْرُ ـ ج: شُؤُونٌ وشِئِينٌ، ومَجْرَى الدَّمْعِ إلى العينِ ـ ج: أشْؤُنٌ وشُؤُونٌ، وعِرْقٌ في الجبلِ يَنْبُتُ فيه النَّبْعُ، ومَوْصِلُ قبائِلِ الرَّأسِ، وعِرْقٌ من التُّرابِ في الجبلِ، يَنْبُتُ فيه النَّخْلُ ـ ج: شُؤُونٌ. ـ وما شَأَنَ شَأْنَهُ، كَمَنَعَ: ما شَعَرَ به، أو لم يَكْتَرِثْله. ـ وشَأَنَ شَأْنَهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ، ـ كاشْتَأَنَهُ، وعَمِلَ ما يُحْسِنُهُ. ـ ولأَشْأَنَنَّ خَبَرَهُمْ: لأَخْبُرَنَّهُمْ. ـ ولأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ: لأُفْسِدَنَّهُمْ. ـ وشأَنَ بعدَك: صارَ له شَأْنٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- اشْتَأَنَ شأْنَهُ: تبع طريقه., شَأَنَ شَأَنَ شَأْناً: صار له شأْن.|شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه., الشَّأْن : الحال والأَمْرُ.، وفي التنزيل العزيز: يونس آية 61وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ) ) .|الشَّأْن المنزلةُ والقدر. يقال: رجل من ذوي الشأن.|الشَّأْن الخَطْبُ.، وفي التنزيل العزيز: عبس آية 37لِكُلِّ امْرِىءٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) ) .|الشَّأْن الحاجةُ.، وفي التنزيل العزيز: النور آية 62فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ) ) . والجمع : شؤون.| وشؤون العين مجاريها الدَّمعِيَّة.| وتطلق على الحالات التي يُعتنَى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشئون العاملين.|(وزارة الشؤون الاجتماعية) : الوزارة التي تعنى بأَحوال المجتمع.


المعجم الوسيط
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا: شَوَّهَهُ.|شَانَهُ عابَهُ., المشَاينُ : المعايبُ والمقابِحُ.


المعجم الغني
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- جمع شَأْنٌ. | 1- شُؤُونُ العَيْنِ :مَجَارِيهَا الدَّمْعِيَّةُ.|2- شُؤُونُ النَّاسِ : حَالاَتُهُمْ، قَضَايَاهُمْ، أُمُورُهُمْ- لاَ يَتَدخَّلُ فِي شُؤُونِ الآخَرِينَ :-شُؤُونُ العُمَّالِ.|3- وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ : الوِزَارَةُ الَّتِي تَهْتَمُّ بِقَضَايَا الثَّقَافَةِ- وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ., جمع: شُؤُونٌ. | 1- كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ : مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ- رَفِيعُ الشَّأْنِ :-أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ :-رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ.|2- دَعْهُ وَشَأْنَهُ : دَعْهُ وَأمْرَهُ- دَعْنِي وَشَأْنِي.|3- لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ :لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ.|4- مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ :هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً.|5- مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ : مِنْ طَبْعِهِ، مِنْ عَادَتِهِ، مِنْ سُلُوكِهِ- لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ.|6- فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ :فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ.|7- اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- (فاعل من شانَ).|1- قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.|2- سُلُوكٌ شَائِنٌ :مَعِيبٌ.|3- تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ., سُلُوكٌ مَشِينٌ : مَعِيبٌ فَاضِحٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَانَ،يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ- شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا., (مصدر شَانَ).|-بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- 1- إِشْتَأَن شأنه : قصد قصده, 1- معايب ومقابح, 1- مصدر شان|2- عيب, 1- شائن : ما يعيب : « حديث شائن ، لباس شائن »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- ش أن: (الشَّأْنُ) الْأَمْرُ وَالْحَالُ. وَالشَّأْنُ أَيْضًا وَاحِدُ (الشُّئُونِ) وَهِيَ مَوَاصِلُ قَبَائِلِ الرَّأْسِ وَمُلْتَقَاهَا وَمِنْهَا تَجِيءُ الدُّمُوعُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- ش ي ن: (الشَّيْنُ) ضِدُّ الزَّيْنِ وَقَدْ (شَانَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن | • شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه., شأْن ، جمع شُئون (لغير المصدر).|1- مصدر شأَنَ. |2 - حالٌ وأمرٌ :-رجع ظافِرًا كما هو شأنه، - {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} - {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} |• أصحاب الشَّأْن: المعنيّون بالأمر، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها: عدّلت من هندامها، - أمرٌ خطير الشَّأن: هام, له أثارُه البعيدة، - أنت وشأنك: الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة، - دَعْني وشأني: اتركني مع نفسي، - شأنه في ذلك شأن كذا: تعبير يقال عند تشابه الحالتين، - شئون محلِّيّة: داخليّة أو خاصّة ببلد، - لا شأن له به: لا دَخْل، - لله في خلقه شئون: يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة، - له شأن في ذلك: له يد فيه، - لي معك شأن آخر: ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد، - ما شأنك: ما قصّتك وخبرك، - ما شأنك وهذا: لا علاقة لك بهذا الموضوع، - مِنْ شأنه أنْ: من طبعه أن أو من طبيعته أن، - هذا شأنه دائمًا: هذه عادته التي لا تتبدّل. |3 - حاجَة :-قام بشأنه في البيت، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} |• بشأن: بخصوص. |4 - مَنزلةٌ وقدْر :-رجل من ذوي الشأن، - رفع من شأنه |• إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم، - رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر، - قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه. |5 - مجرى الدّمع في العَيْن :-شئون العين: مجاريها، - فاضت شئونُه.|• شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما. |• وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع. |• الشَّأنان


المعجم المعاصر
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- إشانة :مصدر أشانَ., أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان | • أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح., شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين | • شانَ موقفَه شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر، - اتّهام شائن: مهين محقِّر، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] ., شائن :اسم فاعل من شانَ., مُشين :اسم فاعل من أشانَ., مَشين :اسم مفعول من شانَ., شَيْن :مصدر شانَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن | • شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه., شأْن ، جمع شُئون (لغير المصدر).|1- مصدر شأَنَ. |2 - حالٌ وأمرٌ :-رجع ظافِرًا كما هو شأنه، - {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} - {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} |• أصحاب الشَّأْن: المعنيّون بالأمر، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها: عدّلت من هندامها، - أمرٌ خطير الشَّأن: هام, له أثارُه البعيدة، - أنت وشأنك: الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة، - دَعْني وشأني: اتركني مع نفسي، - شأنه في ذلك شأن كذا: تعبير يقال عند تشابه الحالتين، - شئون محلِّيّة: داخليّة أو خاصّة ببلد، - لا شأن له به: لا دَخْل، - لله في خلقه شئون: يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة، - له شأن في ذلك: له يد فيه، - لي معك شأن آخر: ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد، - ما شأنك: ما قصّتك وخبرك، - ما شأنك وهذا: لا علاقة لك بهذا الموضوع، - مِنْ شأنه أنْ: من طبعه أن أو من طبيعته أن، - هذا شأنه دائمًا: هذه عادته التي لا تتبدّل. |3 - حاجَة :-قام بشأنه في البيت، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} |• بشأن: بخصوص. |4 - مَنزلةٌ وقدْر :-رجل من ذوي الشأن، - رفع من شأنه |• إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم، - رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر، - قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه. |5 - مجرى الدّمع في العَيْن :-شئون العين: مجاريها، - فاضت شئونُه.|• شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما. |• وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع. |• الشَّأنان


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- شَيْن :مصدر شانَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شأن

- أْن الش : الأمر والحال. يقال: لأشْأننّ شْأنهمْ، أي لأفسدنّ أمرهم. والشأْن: واحد الشؤون، وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها، ومنها تجيء الدموع. قال ابن السكيت: الشأْنان: عرْقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم إلى العينين. ويقال اشْأن شْأنك، أي اعمل ما تحسنه. وشأنْت شأْنه: قصدت قصده. وما شأنْت شأْنه، أي لم أكترث له.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شين

- الشيْن: خلاف الزيْن. يقال: شانه يشينه. والمشاين: المعايب والمقابح. وقول لبيد: يشين صحاح البيد كلّ عشيّة ...بعود السراء عند با ب محجّب يريد أنّهم يتفاخرون ويحطّون بقسيّهم على الأرض، فكأنّهم شانوها بتلك الخطوط.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شائن
جذر الكلمة: شائن


الأكثر بحثاً