المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- الشَّفَتانِ من الإِنسان: طَبَقا الفمِ، الواحدةُ شَفةٌ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة، والجمع شِفاه، بالهاء، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ، وإن شئت شَفَهيٌّ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ. قال ابن بري، رحمه الله: المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم، ولامه هاء عند جميع البصريين، ولهذا قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا. الليث: إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ قالوا شَفَهات وشَفَوات، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها. قال أَبو منصور: والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل، وشَفةٌ بالهاء، فمن قال شَفةٌ قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث، ومَنْ قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية. قال ابن بري: الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس قال أَبو دواد: فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا، نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ: يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال: كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها، وقال: إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا، قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد. ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ قال: ولا دليلَ على صحته. ورجل شُفاهِيٌّ، بالضم: عظيمُ الشَّفةِ، وفي الصحاح: غَليظُ الشَّفتَيْن. وشافَهَه: أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه، وكلَّمه مُشافَهةً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع؛ هذا قول سيبويه. الجوهري: المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه. والحروفُ الشَّفهِيَّةُ: الباء والفاء والميمُ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ، وفي التهذيب: ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ. ويقال: ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً. وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ. وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ. وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ. وقال اللحياني: إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس. ورجلٌ شافِهٌ: عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه؛ قال تميم بن مُقبل: فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ، وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ: يَسْأَله الناسُ كثيراً. وماءٌ مَشْفُوهٌ: كثيرُ الشارِبةِ، وكذلك المالُ والطعامُ. ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه. وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك: تُسْأَلُ وتُكلَّم؛ قال ابن بري، رحمه الله: وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه؛ قال الفرزدق يصف صائداً: عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ، أَخو قَنَصٍ، ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ: الشَّغْلُ. يقال: شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني. ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه. وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً: شُغِلَ عنه. وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك. وماءٌ مَشْفوهٌ: بمعنى مَطْلوب. قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث، وقيل: هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم. وقيل: ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه. ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً: كثيرَ الأَهلِ. ويقال: ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه. وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه. وفي الحديث: إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين؛ المَشْفوهُ: القليلُ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ، وقيل: أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه. وحكى ابن الأَعرابي: شَفَهْتُ نَصبي، بالفتح، ولم يفسره، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال: وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت.


معجم لسان العرب
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه. والشَّوْفُ: الجَلْوُ. والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ. ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه، وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً. والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه. وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ، مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين. وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد، ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها. والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي. وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت. ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها. واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر. وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ. ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ. ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع. وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه. وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه، فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ، وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا، بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم. ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً. قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ. وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها. واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا، تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن. يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت، فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها. وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ. واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ. وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- : (شَفَهَهُ) عَنهُ، (كمَنَعَهُ) ، شفَهاً: (شَغَلَهُ) .) يقالُ: نحنُ نَشْفَهُ عَلَيْك المَرْتَع والماءَ أَي نَشْغَلُه عَلَيْك، أَي هُوَ قَدْرُنا لَا فَضْلَ فِيهِ. (أَو) شَفَهَهُ فلانٌ: إِذا (أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي المَسْأَلةِ حَتَّى أَنْفَدَ مَا عِنْده فَهُوَ مَشْفُوهٌ) ، مثْلُ مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عَلَيْهِ. (وشَفَتَا الإنسانِ: طَبَقَا فَمِهِ، الواحِدَةُ شَفَةٌ، ويُكْسَرُ؛ و) الأصْلُ شَفَهةٌ، و (لامُها هاءٌ) عنْدَ جَميعِ البَصْرِيّين، وتَصْغيرُها شُفَيْهَة، وَلِهَذَا قَالُوا: الحُرُوفُ الشَّفَهِيَّةُ، وَلم يقولُوا الشَّفَوِيَّة؛ (ج شِفاهٌ) ، فَإِذا نَسَبْتَ إِلَيْهَا فأَنْتَ بالخِيارِ إنْ شِئْتَ تَرَكْتَها على حالِها وقُلْتَ شَفِيٌّ مِثْال دَمِيَ ويَدِيَ وعَدِيَ، وَإِن شِئْتَ شَفَهِيٌّ؛ (و) زَعَمَ قوْمٌ أَنَّ النَّاقِصَ مِن الشَّفَةِ واوٌ لأنَّه يقالُ فِي الجَمْعِ (شَفَواتٌ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وسَيَأْتي للمصنِّفِ تَنْبيهٌ على ذلِكَ فِي المعْتلِّ. قالَ ابنُ بَرِّي: المَعْروفُ فِي جَمْعِ شَفةٍ شِفاهٌ، مُكَسّراً غيرَ مُسَلَّم. وحَكَى الكِسائيُّ إنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنَّه جَعَلَ كلَّ جزْءٍ مِن الشَّفَةِ شَفةً ثمَّ جَمَعَ على هَذَا. وقالَ اللَّيْثُ: إِذا ثَلَّثُوا الشَّفَةَ قَالُوا شَفَهاتٌ وشَفَواتٌ، والهاءُ أَقْيَسُ والواوُ أَعَمُّ، لأنَّهم شَبَّهوها بالسَّنواتِ ونُقصانُها حَذْفُ هائِها. قُلْتُ: وحكَى البَدْرُ الدّمامِينِي فِي شرْحِ التَّسْهيلِ شَفَهات. قالَ الأزْهرِيُّ: والعَرَبُ تقولُ: هَذِه شَفَةٌ فِي الوَصْلِ، وشَفَهٌ بالهاءِ، فمَنْ قالَ: شَفَةٌ، كَانَت فِي الأصْلِ شَفَهَة فحذِفَتِ الهاءُ الأصْلِيَّة وأُبْقِيَتْ هاءُ العَلامةِ للتَّأْنِيثِ، ومَنْ قالَ: شَفَه بالهاءِ أَبْقَى الهاءَ الأَصْلِيَّة. (والشُّفاهِيُّ، بالضَّمِّ: العَظِيمُها) . (وَفِي الصِّحاحِ: غَلِيظُ الشَّفَتَيْن. (وشافَهَهُ: أَدْنَى شَفَتَه من شَفَتِهِ) فكَلَّمَهُ مُشافَهَةً، جَاؤُوا بالمَصْدرِ على غيرِ فِعْلِه، وليسَ فِي كلِّ شيءٍ قيلَ مثلُ هَذَا، لَو قُلْتَ كَلَّمتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنَّما يُحْكَى فِي ذَلِك مَا سُمِع، هَذَا قَوْلُ سِيْبَوَيْه. وقالَ الجوْهرِيُّ: المُشافَهَةُ المُخاطَبَةُ مِنْ فِيكَ إِلَى فِيهِ. (و) مِن المجازِ: شافَهَ (البَلَدَ والأَمْرَ) ، إِذا (دَانَاهُ) ؛) كَمَا فِي الأساسِ. (والشَّافِهُ: العَطْشانُ) لَا يَجِدُ من الماءِ مَا يَبُلُّ بِهِ شَفَتَه؛ قالَ ابنُ مُقْبِل: فكَمْ وَطِئْنا بهَا مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ وكَمْ أَخَذْنا مِنَ أنفالٍ نُفادِيهاوتقدَّمَ فِي (س ف هـ) ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ السَّافِه بِهَذَا المعْنَى وَهُوَ صَحِيحٌ أَيْضاً. (و) مِن المجازِ: (بِنتُ الشَّفَةِ: الكَلِمَةُ) .) يقالُ: مَا كَلَّمني ببِنْتِ شَفَةٍ. (وماءٌ) مَشْفُوهٌ: كَثُرَتْ عَلَيْهِ الشِّفاهُ حَتَّى قَلَّ. وَفِي الصِّحاحِ: الَّذِي كَثُرَ عنْدَه الناسُ. (و) مِن المجازِ: (طَعامٌ مَشْفُوهٌ) ، إِذا (كثُرَت عَلَيْهِ الأَيْدِي) ، وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا صَنَع لأَحدِكُم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِده مَعَه، فَإِن كانَ مَشْفُوهاً فليَضَعْ فِي يدِه مِنْهُ أُكْلةً أَو أُكْلَتَيْنِ) ؛ أَرادَ فَإِن كانَ مَكْثوراً عَلَيْهِ أَي كثُرَت أَكَلَتُه، وقيلَ: المَشْفُوهُ هُنَا القَلِيلُ. (و) مِن المجازِ: (رَجُلٌ خَفِيفُ الشَّفَةِ) ، أَي (مُلْحِفٌ) يَسْأَلُ الناسَ كَثيراً. (و) أَيْضاً: (قَليلُ السُّؤالِ) للنَّاسِ، فَهُوَ (ضِدٌّ. (و) مِن المجازِ: (لَهُ فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ) ، أَي (ذِكْرٌ جَميلٌ) ؛) كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي الصِّحاحِ: ثَنَاءٌ حَسَنٌ. (وَمَا أَحْسَنَ شَفَةَ النَّاسِ عَلَيْك) . (وقالَ اللّحْيانيُّ: إنَّ شَفَةَ الناسِ عَلَيْك لحَسَنَةٌ، أَي ثَناءَهُم عَلَيْك حسَنٌ وذِكْرُهم لكَ، وَلم يَقُلْ شِفاهُ النَّاسِ. (و) مِن المجازِ: (أَتَيْتَنا وأَمْوالُنا مَشْفوهَةٌ) :) أَي (قَليلَةٌ. (وكادَ العِيالُ يَشْفَهونَ مَالِي) :) أَي يفنُونَهُ. (وشَفَهَهُ، كمَنَعَهُ: ضَرَبَ شَفَتَه. و) أَيْضاً: (شَغَلَهُ. و) أَيْضاً: (أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي المَسْأَلَةِ حَتَّى أَنْفَدَ مَا عنْدَه) ؛) وَهَذَانِ المَعْنيانِ قد تقدَّما فِي أَوَّلِ التَّرْجمةِ فَهُوَ تكْرارٌ. (والحُرُوفُ الشَّفَهِيَّةُ) مَا كانَتْ (بفَمٍ) ، وَهِي الباءُ والفاءُ والميمُ، وَلَا تَقُلْ شَفَوِيَّة؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وجَوَّزَه الخَلِيلُ. وَفِي التَّهْذِيبِ: ويقالُ للفاءِ والباءِ والميمِ شَفَويَّةٌ وشَفَهِيَّةٌ لأنَّ مَخْرَجَها من الشَّفَةِ ليسَ للِّسانِ فِيهَا عَمَلٌ. (ورجُلٌ أَشْفَى: لَا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. قالَ: وَلَا دَليلَ على صحَّتِه. (و) مِن المجازِ: (شُفِهَ الطَّعامُ، كعُنِيَ، كَثُرَ آكِلُوه) ، فَهُوَ مَشْفُوهٌ، أَو قلَّ، كَمَا تقدَّمَ. (و) شُفِهَ (زيدٌ: كَثُرَ سائِلُوه) حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عنْدَه، فَهُوَ مَشْفُوهٌ. قالَ ابنُ بَرِّي: وَقد يكونُ المَشْفُوهُ الَّذِي أَفْنَى مالَهُ عِيالُه ومَنْ يَقُوتُه؛ قالَ الفَرَزْدَقُ يَصِفُ صائِداً: عارِي الأشاجِعِ مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ مَا يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ (و) شُفِهَ (المالُ) :) إِذا (كَثُرَ طالِبُوهُ) ، فَهُوَ مَشْفُوهٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قد تُسْتعارُ الشَّفَةُ للفَرَسِ، كقَوْلِ أَبي دُوَاد: فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِناتنزعُ مِنْ شَفَتَيْهِ الصَّفاراالصَّفارُ: يبيسُ البُهْمى وَله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِلِ الخَيْلِ. واسْتَعارَ أَبو عبيدٍ الشَّفَةَ للدَّلْوِ قالَ: إِذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءَتِ الشَّفَةُ مائِلَةً قيلَ كَذَا. قالَ ابنُ سِيدَه: فَلَا أَدْرِي أَمِنَ العَرَبِ سَمِع هَذَا أَمْ هُوَ تَعْبيرُ أَشْياخِ أَبي عُبيدٍ. وَذَات شَفَةٍ: الكَلِمَةُ. وماءٌ مَشْفُوهٌ: مَطْلوبٌ؛ عَن اللّيْثِ. وقيلَ: مَمْنُوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه. وقيلَ: كثيرُ الأهْلِ. وحَكَى ابنُ الأعْرابيِّ: شَفَهْتُ نَصِيبي، بالفتْحِ، وَلم يُفَسِّرْه. ورَدَّ ثَعْلَب عَلَيْهِ ذلِكَ وقالَ: إنَّما هُوَ سَفِهْتُ أَي نَسِيْتُ. وذُو الشَّفَةِ: خالِدُ بنُ سَلَمَةَ المَخْزومِيُّ أَحدُ خُطباءِ قُرَيْش وَكَانَ فِي شَفَتِه أَدْنَى علْم.


المعجم الوسيط
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- شَافَهَهُ مُشافَهَةً، وشِفاهًا: خاطَبَهُ متكَلِّمًا معه.|شَافَهَهُ البَلَدَ أو الأمْرَ: اقتربَ منه., الشَّافِهُ : العطْشَانُ لايجد الماءَ., شَفَهَهُ شَفَهَهُ شَفْهًا: أصابَ شَفَتَهُ.| شَفَهَهُ وألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفدَ ما عِنْدَهُ.|شَفَهَهُ المالَ و نحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ., شُفِهَ الشيءُ: كَثُرَ طالبوه فهو مَشْفوه. يقال: شُفِهَ الطعامُ، وشُفِهَ المال.| وشُفِهَ الرجلُ: كَثُرَ سائلُوهُ حتى أنفَذُوا ما عنده.


المعجم الوسيط
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- المُشَوَّفَةُ من النِّساء: التي تُظْهِرُ نفسَها لِيَرَاها النَّاسُ., شَيَّفَ الدَّوَاءَ: جَعَلَهُ شِيَافًا., تَشوَّفَ الشيءُ: بَدَا من علوّ.|تَشوَّفَ تَزَيَّنَ.|تَشوَّفَ له، وإليه: تَطلَّعَ.|يقال: تَشَوَّفَ الخَبَرَ.|تَشوَّفَ أمْرًا: طمح له., الشُّوفانُ : نبات علَفِيُّ من الفصيلة النَّجيلية., اشْتَافَ إليه: تَطاوَلَ ونَظَرَ.|اشْتَافَ الفرَسُ وغيرُهُ: نَصَبَ عُنُقَهُ وجعلَ يَنْظُرُ.|اشْتَافَ الشيءَ: تتبَّعه بنظره., شَوَّفَهُ : شَافَهُ.|شَوَّفَهُ الجاريَةَ: زَيَّنَهَا., المِنْشَافُ المِنْشَافُ يقال: حَلوبٌ مِنْشَاف: تُرَى مرة حافلاً ومرة ليس بضَرْعِها شيء., الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران., شَافَ شَافَ شَوْفًا: أشْرَفَ ونَظَرَ.|شَافَ الشيءَ: ص


المعجم الغني
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- (فعل: رباعي متعد).| شَافَهْتُ، أُشَافِهُ، شَافِهْ، مصدر مُشَافَهَةٌ.|1- شَافَهَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ : خَاطَبَهُ مُتَكَلِّماً مَعَهُ.|2- أرَادَ أنْ يُخْبِرَهُ بِسِرٍّ فَشَافَهَهُ : قَرَّبَ شَفَتَهُ مِنْ شَفَتِهِ وَكَلَّمَهُ.|3- شَافَهَ الأمْرَ : قَرُبَ مِنْهُ- شَافَهَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ :-شافَهَ البَلَدَ., جمع: ـات. | (مصدر شَافَهَ).|-خَاطَبَ الْجُمْهُورَ مُشَافَهَةً : خَاطَبَهُمْ وَجْهاً لِوَجْهٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَفَهَ، يَشْفَهُ، مصدر شَفْهٌ.|1- شَفَهَهُ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ.|2- شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ.|3- شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّفَةِ).|-الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ- صَوْتٌ شَفَوِيٌّ., جمع: شِفَاهٌ، شَفَايِفُ. | 1- شَفَتَا الإِنْسَانِ : اللَّحْمَتَانِ الظَّاهِرَتَانِ اللَّتَانِ تَسْتُرَانِ الأَسْنَانَ مِنْ أَعْلَى وَ مِنْ أَسْفَلَ.|2- اِبْتَسَمَ مِنْ طَرَفِ شَفَتَيْهِ :ابْتَسَمَ ابْتِسَامَةً خَفِيفَةً.|3- لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ : لَمْ يُحَرِّكْ سَاكِناً.|4- بِنْتُ شَفَةٍ : الْكَلِمَةُ.|5- شَفَةُ الصَّحْنِ :حَافَّتُهُ، حَرْفُهُ- شَفَةُ الجَبَلِ :-شَفَةُ الدَّلْوِ.|6- تَرَدَّدَ اسْمُهُ عَلَى كُلِّ الشِّفَاهِ : أَيْ صَارَ اسْمُهُ فِي كُلِّ الأَفْوَاهِ.|7- أَحْمَرُ الشِّفَاهِ : قَلَمٌ ثَخِينٌ مُلَوَّنٌ يُسْتَخْدَمُ لِتَلْوِينِ الشَّفَتَيْنِ.|8- عَضَّ شَفَتَيْهِ : الشُّعُورُ بِالنَّدَمِ.|9- لَهُ فِي النَّاسِ شَفَةٌ حَسَنَةٌ : ذِكْرٌ حَسَنٌ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّفَاهِ).|1- تَقَدَّمَ لِلاِمْتِحَانِ الشِّفَاهِيِّ : اِمْتِحَانٌ يُجِيبُ فِيهِ الطَّالِبُ عَنْ أَسْئِلَةِ الأُسْتَاذِ مِنَ الذَّاكِرَةِ مُبَاشَرَةً قَوْلاً لاَ كِتَابَةً.|2- خَاطَبَ الجُمْهُورَ شِفَاهِيّاً : اِرْتِجالاً، أَي اِرْتَجَلَ كَلاَماً غَيْرَ مَكْتُوبٍ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّفَةِ).| انظر شَفَاهِيٌّ، شَفَوِيٌّ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- شُفِهَ الشَّيْءُ : كَثُرَ طَالِبُوهُ- شُفِهَ الطَّعَامُ :-شُفِهَ الْمَالُ.|2- شُفِهَ الرَّجُلُ : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَشَوَّفْتُ، أَتَشَوَّفُ، تَشَوَّفْ، مصدر تَشَوُّفٌ.|1- تَشَوَّفَ الجَبَلُ :اِرْتَفَعَ.|2- تَشَوَّفَتِ العَلاَمَةُ : ظَهَرَتْ مِنْ عُلُوٍّ.|3- تَشَوَّفَ مِنْ أَعْلَى الرَّابِيَةِ : نَظَرَ وَأَشْرَفَ.|4- تَشَوَّفَتْ نَفْسُهُ لِرُؤْيَةِ الأَحْبَابِ : تَطَلَّعَتْ إِلَى، اِشْتَاقَتْ- تَشَوَّفَ إِلَى الخَبَرِ.|5- تَشَوَّفَ مَرْتَبَةً عُلْيا : طَمَحَ إِلَيْهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شُفْتُ، أَشُوفُ، شُفْ، مصدر شَوْفٌ.|1- شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ.|2- شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ، نَظَرَ- الَّذِينَ ذَهَبُوا فِي عُيُونِهِمْ فَرْحَةُ مَنْ رَأَى وَشَافَ. (عبد الحكيم قاسم)., (مصدر تَشَوَّفَ).|1- تَشَوُّفُ الجِبَالِ : اِرْتِفَاعُهَا.|2- تَشَوُّفُ عَلاَمَةٍ : ظُهُورُهَا مِنْ عُلُوٍّ.|3- التَّشَوُّفُ مِنْ أَعْلَى ..- النَّظَرُ وَالإِشْرَافُ.|4- تَشَوُّفُ النَّفْسِ لِلِقَاءِ الأَحِبَّةِ : التَّطَلُّعُ، الاِشْتِيَاقُ- التَّشَوُّفُ إِلَى رِجَالِ التَّصَوُّفِ.(لأبي يعقوب يوسف التادلي).


المعجم الرائد
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- 1- شفة القسم اللحمي الخارجي من فم الإنسان وهو يستر الأسنان|2- شفة من الشيء : حرفه وطرفه « شفة الإناء ، شفة الجرح »|3- شفة : « هو خفيف الشفة » : أي كثير السؤال|4- شفة : « هو خفيف الشفة » : أي قليل السؤال|5- شفة : « بنت الشفة » الكلمة, 1- شفة صغيرة, 1- شفه الشيء : كثر طالبوه|2- شفه الشيء : كثر سائلوه|3- شفه الطعام : كثر آكلوه, 1- شفهه : أصاب شفته|2- شفهه الح عليه في الطلب حتى أفنى ما عنده|3- شفه الإناء : شرب كل ما فيه|4- شفهه عن الأمر : شغله عنه, 1- شافه : عطشان, 1- شافهه : خاطبه متكلما معه|2- شافهه : قرب شفته من شفته وكلمه|3- شافه الأمر أو البلد : قرب منه, 1- منسوب إلى الشفة, 1- منسوب إلى الشفة : « إمتحان شفهي » ، أي قائم على السؤال والجواب من فم إلى فم, 1- عظيم الشفة, 1- عظيم الشفتين ، جمع : شفه ، مؤنث شفهاء


المعجم الرائد
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- 1- الشوفان : هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية ، ويعد نوعاً من الحبوب ، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان والحيوان خصوصاً الدواجن والأحصنة يستخدم قشه أحياناً كمرقد للحيوانات, 1- حاد البصر قوية, 1- ما في الإناء : شربه كله, 1- إستشاف الجرح : غلظ ، صار قاسيا, 1- تشوف الشيء : ارتفع|2- تشوف الشيء : ظهر من علو|3- تشوف : للشيء : تطلع إليه|4- تشوف : تزين|5- تشوف الأمر : طمح إليه, 1- شاف الشيء : صقله ، زينه|2- شاف الجمل بالقطران : طلاه به, 1- مصدر شاف 2- : آلة تسوى بها الأرض المحروثة, 1- « جواب شاف » : مقنع ، قاطع, 1- إشتاف الى الشيء : تطاول ونظر إليه|2- إشتاف البرق : نظر إليه ليرى أين يذهب وأين يمطر|3- إشتاف الجرح : غلظ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- ش وف: (شَافَ) الشَّيْءَ جَلَاهُ وَبَابُهُ قَالَ. وَدِينَارٌ (مَشُوفٌ) أَيْ مَجْلُوٌّ. وَ (تَشَوَّفَتِ) الْجَارِيَةُ تَزَيَّنَتْ. وَ (شِيفَتْ) تُشَافُ (شَوْفًا) زُيِّنَتْ. وَ (تَشَوَّفَ) إِلَى الشَّيْءِ تَطَلَّعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- شَفْه :مصدر شفَهَ., شُفاهيّ :عظيم الشَّفَة أو الشَّفتَيْن., شفهيّ :- اسم منسوب إلى شَفَة. |2 - شفويّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ :-امتحان شفهيّ، - قدّم مذكّرة شفهيّة، - وعد شفهيّ.|• صوت شفهيّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفَتين، وهي الفاء والباء والميم والواو. |• صوت شفهيّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) صوت يُلفظ بالشّفة السُّفلى وأسنان الفكّ الأعلى., شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه | • شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه.


المعجم المعاصر
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- شُوفان :(النبات) (انظر: ش و ف ا ن - شُوفان)., اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف (للمتعدِّي) | • اشتاف الفَرسُ وغيرُه نصب عنقَه وجعل ينظر. |• اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره :-اشتاف نجمًا، - اشتاف الشمسَ وهي تغرُب.|• اشتاف إلى كذا: تطاول ونظَر :-اشتاف إلى رؤية صديقه: تطلَّع إليها., اشتياف :مصدر اشتافَ/ اشتافَ إلى., شافٍ :اسم فاعل من شفَى. |• الشَّافي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يشفي الأبدانَ من الأمراض والآفات، والصّدورَ من الشُّبه والشُّكوك., شُوفان :(النبات) نبات عشبيّ حَوْليّ من الفصيلة النجيليّة، ينبت برِّيًّا، ويزرع ليُتّخذ علفًا للماشية., شَوْف :- مصدر شافَ. |2 - آلة تُسوَّى بها الأرض المحروثة وهي عبارة عن كتلة من الخشب يركبها رجلٌ ويجرُّها ثوران أو جرّار., مُشْتاف :- اسم فاعل من اشتافَ/ اشتافَ إلى. |2 - اسم مفعول من اشتافَ/ اشتافَ إلى., تشوَّفَ / تشوَّفَ إلى / تشوَّفَ لـ / تشوَّفَ من يتشوَّف ، تشوُّفًا ، فهو مُتشوِّف ، والمفعول مُتشوَّف | • تشوَّف الخبرَ توقّعه وتطلّع إليه. |• تشوَّف إلى فلان/ تشوَّف لفلان: تطلّع إلى رؤيته واشتاق له :-تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة، - تشوّف إلى الحفل.|• تشوَّف مِن السَّطح: صعد إليه ونظر من فوقه., شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف (للمتعدِّي) | • شاف الرَّجلُ صعد مكانًا عاليًا ونظر. |• شافَ الحادثَ بنفسه: نظر إليه ورآه., شَوّاف :صيغة مبالغة من شافَ: حادّ البصر., شافهَ يشافه ، مشافهةً وشِفاهًا ، فهو مُشافِه ، والمفعول مُشافَه | • شافَه الرَّجُلُ الرَّجُلَ خاطبه وتكلّم معه وجهًا لوجه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- شَفْه :مصدر شفَهَ., شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه | • شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- شَوْف :- مصدر شافَ. |2 - آلة تُسوَّى بها الأرض المحروثة وهي عبارة عن كتلة من الخشب يركبها رجلٌ ويجرُّها ثوران أو جرّار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شفه

- الشفه: أصلها شفهة، لأنّ تصغيرها شفيْهة. والجمع شفاه بالهاء. وإذا نسبْت إليها فأنت بالخيار إن شئت تركتها على حالها وقلت شفيّ مثال دميّ ويديّ وعديّ، وإن شئت شف هيّ. وزعم قوم أنّ الناقص من الشفه واو، لأنه يقال في الجمع شفوات. ورجلأشْفى، إذا كان لا تنضم شفتاه كالأروْق. ولا دليل على صحته. ورجل شفاهيّ بالضم: عظيم الشفتيْن. ابن السكيت: فلان خفيف الشفة، أي قليل السؤال للناس. ويقال: له في الناس شفة، أي ثناء حسن. وما كلمته ببنت شفة، أي بكلمة. والشفْه: الشغْل. يقال: شفهني عن كذا، أي شغلني. وقولهم: نحن نشْفه عليك المرتع والماء، يعني نشْغله عنك، أي هوقدْرنا لافصْل فيه. ورجل مشْفوه، إذا كثر سؤال الناس إيّاه حتّى نفد ما عنده. وقد شفهني فلان، إذا ألحّ عليك في المسألة حتّى أنفد ما عندك. وماء مشْفوه، وهو الذي قد كثر عليه الناس. والمشافهة: المخاطبة من فيك إلى فيه. والحروف الشفهيّة: الباء والفاء والميم، ولا تقل شف ويّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شوف

- شفْت الشيء: جلوْته. ودينار مشوف، أي مجلْوّ. قال عنترة: ولقد ش ربْت من المدامة بعدما ... ركد الهواجر بالمشوف المعْلم وتشوّفت الجارية، أي تزيّنتْ. وشيفتْ تشاف شوْفا، أي زيّنتْ. واشْتاف الرجل، أي تطاول ونظر. يقال: اشْتاف البرض، أي شامه. وتشوّفْت إلى الشيء، أي تطلّعت إليه. يقال: النساء يتشوّفْن من السطوح، أي ينظرْن ويتطاولن. وشيّفة القوم: طليعتهم الذي يشْتاف لهم. وأشاف على الشيء، أي أشرف عليه، وهو قلبأشْفى عليه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شافه
جذر الكلمة: شافه


الأكثر بحثاً