المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- الليث: الشَّحْذُ التحديد. شحَذ السكينَ والسيفَ ونحوهما يَشْحَذُه شَحْذاً: أَحَدَّه بالمِسَنِّ وغيره مما يُخرج حَدَّه، فهو شحيذ ومشحوذ؛ وأَنشد: يَشْحَذُ لَحْيَيْهِ بِنابٍ أَعْصَلِ والمِشْحَذُ: المِسَنُّ. وفي الحديث: هلمي المُدْيَةَ واشْحَذيها. ورجل شُحْذُوذٌ: حديد نَزِقٌ. وشَحَذَ الجوعُ مَعِدَتَه: ضرّمها وقوّاها على الطعام وأَحَدَّها. ابن سيده: الشحذان، بالتحريك، الجائع، وهو من ذلك. وشَحَذَه بعينه: أَحَدَّها إِليه ورماه بها حتى أَصابه بها؛ قال وكذلك ذَرَقْتُه وحَدَجْتُه وشَحَذْتُه أَي سُقْتَهُ سَوْقاً شديداً؛ وسائق مِشْحَذ؛ قال أَبو نُخَيلة: قلت لإِبليس وهامان: خذا سُوقا بني الجَعْراءِ سَوْقاً مِشْحَذا واكْتَنِفاهُم من كذا ومن كذا، تَكَنُّفَ الريح الجَهَامَ الرَّذَذَا ومَرَّ يَشْحَذُهم أَي يطردهم. ورجل شَحْذَانُ: سَوَّاقٌ. وفلان مشحوذ عليه أَي مغضوب عليه؛ قال الأَخطل: خيال لأَرْوى والرَّباب، ومن يكن له عند أَرْوَى والرَّباب تُبُولُ يَبِتْ، وهو مَشْحُوذٌ عليه، ولا يَرى إِلى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سبيل ابن شميل: المِشْحاذُ الأَرض المستوية فيها حصى نحو حصى المسجد ولا جبل فيها؛ قال: وأَنكر أَبو الدُّقيش المِشْحاذَ؛ وقال غيره: المِشْحاذ الأَكَمَةُ القَرْوَاءُ التي ليست بِضَرِسَة الحجارة ولكنها مستطيلة في الأَرض وليس فيها شجر ولا سهل. أَبو زيد: شَحَذَتِ السماءُ تَشْحَذُ شَحْذاً وحلبت حلباً، وهي فوق البَغْشَة. وفي النوادر: تَشَحَّذَني فلانٌ وتَرَعَّفَني أَي طردني وعَنَّاني.


معجم تاج العروس
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- : (شَحَذَ السِّكِّينَ، كَمَنَعَ) يَشْحَذُوهَا شَحْذاً (: أَحَدَّهَا) بالمِسَنِّ وغيرِه مِمَّا يُخْرِجُ حَدَّهُ، فَهُوَ شَحِيذٌ ومَشْحُوذٌ، قَالَه اللَّيْث، (كأَشْحَذَها) ، وهاذه عَن الصاغانيّ. (و) شَحَذَ (الجُوعُ المَعِدَةَ: ضَرَّمَهَا) وقَوَّاها على الطَّعَامِ وأَحَدَّها، نَقله الصاغانيُّ. (و) شَحَذَ (الرجُلَ: طَرَدَه) وساقَه، (كتَشَحَّذَه) تَشَحُّذاً. (و) من المَجاز: شَحَذَه (بِعَيْنِه:) أَحَدَّهَا إِليه و (رَمَاهُ بهَا) حَتَّى أَصابَه بهَا، قَالَه اللِّحْيَانيُّ، وكذالك ذَرَقْتُه وَحَدَجْتُه. (والشَّحَذَانُ، مُحَرَّكَةً: السَّوَّاقُ) ، مِنْ شَحَذْتُه، أَي سُقْتَه سَوْقاً شَدِيدا، (و) فِي الْمُحكم: الشَّحَذَانُ (: الجَائعُ) ، وَهُوَ من شَحَذَ الجُوعُ مَعِدَتَه، وَقد تَقَدّم. (و) الشَّحَذَان (: الخَفِيفُ فِي سَعْيِه) . (والمِشْحَاذُ) ، بِالْكَسْرِ (: الأَكَمَةُ القَوْرَاءُ) ، كَذَا فِي النُّسخ، وَالصَّوَاب القَروَاءُ، كَمَا هُوَ بخطّ الصاغانيّ، الَّتِي ليستْ بِضَرِسَةِ الحِجَارةِ ولاكنَّها مُستَطِيلَة فِي الأَرْض، وَلَيْسَ فِيهَا شجَرٌ وَلَا سَهْلٌ. (و) قَالَ ابنُ شُمَيْل: المِشْحَاذُ (: الأَرْض المُسْتَوِيَةُ) فِيهَا حَصًى نَحْوُ حَصَى المَسْجدِ وَلَا جَبَلَ فِيهَا، وأَنكره أَبو الدُّقَيْش، (و) قيل: المِشْحَاذُ (: رأْسُ الجَبَلِ) إِذا تَحَدَّد، وَالْجمع المَشَاحِيذُ، قَالَه الفَرَّاءُ. (والشَّحْذُ، كالمَنْعِ: السَّوْقُ الشديدُ، والغَضَبُ، والقَشْرُ) ، كلّ ذالك عَن الصاغانيّ، وفُلاٌ مَشْحُوذٌ عَلَيْهِ، أَي مَغضوب علَيْه، قَالَ الأَخطل: خَيَالٌ لِأَرْوَى والرَّبَابِ ومَنْ يَكنْ لَهُ عِنْدَ أَرْوَى والرَّبَابِ تُبُولُ يَبِتْ وهْوَ مَشْحُوذٌ عَلَيْهِ وَلَا يُرَى إِلَى بَيْضَتعيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سَبِيل (و) من المَجاز: الشَّحْذ (: الإِلْحَاحُ فِي السُّؤال، و) يُقَال: (هُوَ شَحَّاذٌ) أَي (مُلِحٌّ) عَلَيْهِم فِي سُؤَالِه، قَالَ عَمْرو بن حُمَيْل: بَقَى عَلَى الوَابِلِ والرَّذَاذِ وكُلِّ نَحْسٍ سَاهِك، شَحَّاذِ (وَلَا تَقُلْ شَحَّاثٌ) ، كَذَا حَقَّقه ابنُ بَرِّيّ فِي حَوَاشِيه، وَتَبعهُ المصنِّفُ، وإِن صحَّحه بعضُ اللغويين على جِهَةِ البَدَل، ونَسبَه الصاغانيُّ إِلى عَوَامِّ العِرَاقيّين، وَقَالَ: يُخْطِئون فِيهِ. (والمِشْحَذُ) ، بِالْكَسْرِ (: المِسَنُّ، و) المِشْحَذ (: السَّائقُ العَنِيف) قَالَ أَبو نُخَيْلَة: قُلْتُ لإِبْلِيسَ وهَامَانَ خُذَا سَوْقاً بَنِى الجَعْفَراءِ سَوْقاً مِشْحَذَا وَاكْتَنِفَاهُمْ مِنْ كَذَا ومِنْ كَذَا تَكَنُّفَ الرِّيحِ الجَهَامَ الرُّذَّذَا (ومُحَمّد بنُ أَبي شِحَاذٍ، ككِتَابٍ، شاعِرٌ ضَبِّيٌّ) ، نَقله الصغاغانيّ. (و) محمّد (بن أَبي الفَتْحِ الشّحَّاذُ، كشَدَّاد، مُحَدِّث) أَصبهانيّ، عَن مَحْمودٍ الكَوْسَج، وَعنهُ جَعْفَر بن أَموشان. (وشاحَذَت الناقَةُ عِند المَخَاضِ: رَفَعَتْ ذَنَبَها فأَلْوَتْه إِلْوَاءً شَديداً) ، نَقله الصاغانيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَجلٌ شُحْذُوذٌ: (حَدِيدٌ) نَزِقٌ. وَعَن أَبي زيد: شَحَذَت السماءُ وحَلَبَتْ، وَهِي فَوْقَ البَغْشَةِ، وَفِي النَّوَادِر: تَشَحَّذَني فُلانٌ، وتَرَعَّفَنِي، أَي طَرَدَني وَعَنَّانِي. وَمن المَجاز: اشْحَذْ لَهُ غَرْبَ ذِهْنِك، وهاذا كلامٌ مَشْحَذَةٌ لِلْفَهْمِ. والتَّشَحُّذُ: الإِلْحَاحُ فِي السُّؤالِ، كَمَا فِي الأَساس. والمَشَاحِيذُ: رُؤُوس الجِبَالِ، عَن الفَرَاءِ. ومُحمّد بْن حامدِ بن حَمد الشَّحَّاذُ الصائغُ، رَوَتْ عَنهُ فاطمةُ بنتُ سَعْدِ الخَيْرِ بالإِجازة. والشّحاذِيّ صاحبُ الجُزْءِ، مَشهورٌ. وَقد سَمَّوْا شِحَاذَة. وأَبو شِحَاذَةَ من كُنَى الفَقْرِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- ـ شَحَذَ السكِّينَ، كمَنَعَ: أحَدَّها، ـ كأَشْحَذَها، ـ وـ الجُوعُ المَعِدَةَ: ضَرَمَهَا، ـ وـ الرَّجُلَ: طَرَدَهُ، ـ كتَشَحَّذَه، ـ وـ بعَيْنِهِ: رَمَاهُ بها. ـ والشَّحَذانُ، محركةً: السَّوَّاقُ، والجائِعُ، والخَفيفُ في سَعْيِهِ. ـ والمِشْحاذُ: الأَكَمَةُ القَوْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، ورأسُ الجَبَلِ. ـ والشَّحْذُ، كالمَنْعِ: السَّوْقُ الشَّديدُ والغَضَبُ، والقَشْرُ، والإِلحاحُ في السؤالِ، ـ وهو شحَّاذٌ مُلِحٌّ، ولا تَقُلْ: شحَّاثٌ. ـ والمِشْحَذُ: المِسَنُّ، والسائِقُ العَنِيفُ. ـ ومحمدُ بنُ أبي شِحاذٍ، ككِتابٍ: شاعِرٌ ضَبِّيٌّ. ـ وابنُ أبي الفتحِ الشحَّاذُ، كشَدَّادٍ: مُحَدِّثٌ. ـ وشاحَذَتِ الناقَةُ عندَ المَخَاضِ: رَفَعَتْ ذَنَبَها فألْوَتْهُ إلْواءً شَديداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- الشَّحَّاذُ : السائلُ المُلِحُّ., شَحَذَ السيفَ ونحوَه شَحَذَ شَحْذاً: أَحدَّ سِنانَه.| فالسيف شَحِيذٌ، ومَشْحُوذٌ. يقال: شَحَذَ ذِهْنَهُ.|شَحَذَ الناسَ: سأَلهم مُلِحّاً؛ كشحت., المِشْحَذُ : المِسنُّ. والجمع : مشاحِذُ., المَشْحَذَةُ المَشْحَذَةُ يقال: هذا الكلامُ مَشْحَذةٌ للفَهم: مُرْهِفٌ له., أَشْحَذَ السيفَ و نحوه: شَحَذَه.


المعجم الغني
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- (مصدر أَشْحَذَ).|-إِشْحاذُ السِّكِّينِ :جَعْلُهُ حادّاً., (فعل: رباعي متعد).| أَشْحَذَ، يُشْحِذُ، مصدر إِشْحاذٌ- أَشْحَذَ سِكِّينَهُ : أَحَدَّهُ بِالمِسَنِّ، أَيْ جَعَلَهُ حادّاً., حِرْفَةُ الشَّحَّاذِ، تَعَاطِي التَّسَوُّلِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَحَذْتُ، أَشْحَذُ، اِشْحَذْ، مصدر شَحْذٌ.|1- شَحَذْتُ السِّكِّينَ :حَدَّدْتُهَا، سَنَنْتُهَا.|2- شَحَذَهُ بِبَصَرِهِ : نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً حَادَّةً، رَمَاهُ بِنَظَرِهِ.|3- شَحَذَ هِمَّتَهُ : نَشَّطَهَا، قَوَّاهَا، أَثَارَهَا- شَحَذَ ذِهْنَهُ.|4- شَحَذَ النَّاسَ : سَأَلَهُمْ مُلِحّاً., جمع: مَشَاحِذُ. |-مِشْحَذُ السِّكِّينِ : آلَةٌ لِسَنِّ، لِشَحْذِ السِّكِّينِ لِيَصِيرَ حَادّاً، مِسَنٌّ., (مفعول مِن شَحَذَ).|-سِكِّينٌ مَشْحُوذٌ : أَيْ شُحِذَ، سُنَّ., جمع: ون، ات. | (صِيغَةُ فَعَّال للمُبَالَغَةِ).|-سَمِعَ صَوْتَ الشَّحَّاذِ خَلْفَ البَابِ : الْمُتَسَوِّلِ، الْمُسْتَعْطِي.


المعجم الرائد
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- 1- ما يدعو إلى الشحذ, 1- مشحاذ : تلة|2- مشحاذ : أرض مستوية|3- مشحاذ : رأس الجبل المحدد, 1- مشحذ : مسن|2- مشحذ : سائق عنيف, 1- شاحذه : راسله|2- شاحذه : ضاهاه في شحذ السكين أو السيف أو نحوهما, 1- تشحذ في الطلب الح فيه|2- تشحذه : طرده, 1- أشحذ السيف أو السكين : أحده بالمسن أو غيره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- ش ح ذ: (شَحَذَ) السِّكِّينَ حَدَّهُ وَبَابُهُ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- شحَذَ1 يَشحَذ ، شحْذًا ، فهو شاحذ ، والمفعول مَشْحوذ وشحيذ | • شحَذ السِّكِّينَ ونحوَه أحدَّ سِنانَه بالمِسَنّ وغيره :-شحَذ فأسًا، - سيف شحيذ |• المِحن تشحذ الهِمَم: تُنشِّطها وتقوّيها. |• شحَذ ذهنَه: أعمله، تعمَّق في التَّفكير، بذل جهدًا عقليًّا كبيرًا :-الحاجة تَشْحَذ القريحةَ.|• شحَذ المشهدَ بعينه: أمعن النّظرَ فيه :-شحذه ببصره., مِشْحَذ ، جمع مشاحِذُ: اسم آلة من شحَذَ1: مِسنّ، أداة لسنِّ الآلات الحادَّة :-مِشْحَذ مناشير/ سيوف/ سكاكين., أشحذَ يُشحذ ، إِشْحَاذًا ، فهو مُشحِذ ، والمفعول مُشحَذ | • أشحذ السِّكِّينَ شحَذه؛ أحدّ سنانَه بالمِسَنّ وغيره., شحَذَ2 / شحَذَ من يَشحَذ ، شِحاذةً ، فهو شحّاذ ، والمفعول مَشْحوذ منه | • شحَذ النَّاسَ/ شحَذ من النَّاس تسوَّل، استعطاهم، سألهم الصدقةَ والإحسانَ بإلحاح :-شحَذ خبزةً., شَحيذ :صفة ثابتة للمفعول من شحَذَ1: مشحوذ., شِحاذة :مصدر شحَذَ2/ شحَذَ من., شَحْذ :مصدر شحَذَ1., شحّاذ :- صيغة مبالغة من شحَذَ1: سنّان، مَنْ يَشحذ السكاكين ونحوها :-شحّاذ فئوس/ مناشير.|2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَذَ2/ شحَذَ من: مُستعطٍ، متسوِّل، سائل مُلحّ :-شحَّاذ يستدِرّ عطفَ الناس وإحسانَهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- شَحْذ :مصدر شحَذَ1., شحَذَ1 يَشحَذ ، شحْذًا ، فهو شاحذ ، والمفعول مَشْحوذ وشحيذ | • شحَذ السِّكِّينَ ونحوَه أحدَّ سِنانَه بالمِسَنّ وغيره :-شحَذ فأسًا، - سيف شحيذ |• المِحن تشحذ الهِمَم: تُنشِّطها وتقوّيها. |• شحَذ ذهنَه: أعمله، تعمَّق في التَّفكير، بذل جهدًا عقليًّا كبيرًا :-الحاجة تَشْحَذ القريحةَ.|• شحَذ المشهدَ بعينه: أمعن النّظرَ فيه :-شحذه ببصره., شحَذَ2 / شحَذَ من يَشحَذ ، شِحاذةً ، فهو شحّاذ ، والمفعول مَشْحوذ منه | • شحَذ النَّاسَ/ شحَذ من النَّاس تسوَّل، استعطاهم، سألهم الصدقةَ والإحسانَ بإلحاح :-شحَذ خبزةً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ

- شحذْت السكّينأشْحذه شحْذا، أي حدّدْته. والمشْحذ: المسنّ. والشحذان، بالتحريك: الجائع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شحذ
جذر الكلمة: شحذ