أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّرْحُ والتَّشْريح: قَطْعُ اللحم عن العضو قَطْعاً، وقيل: قَطْعُ اللحم على العظم قطعاً، والقِطْعَةُ منه شَرْحة وشَرِيحة، وقيل: الشَّرِيحةُ القِطعةُ من اللحم المُرَقَّقَةُ. ابن شميل: الشَّرْحة من الظِّباء الذي يُجاء به يابِساً كما هو، لم يقَدَّدْ؛ يقال: خُذْ لنا شَرْحة من الظِّباء، وهو لحم مَشْرُوح؛ وقد شَرَحْتُه وشَرَّحْتُه؛ والتَّصْفِيفُ نَحْوٌ من التَّشْريح، وهو تَرْقِيقُ البَضْعة من اللحم حتى يَشِفَّ من رِقَّتِه ثم يُلْقَى على الجَمْر. والشَّرْحُ: الكَشْفُ؛ يقال: شَرَحَ فلان أَمره أَي أَوضحه، وشَرَح مسأَلة مشكلة: بَيَّنها، وشَرَح الشيءَ يَشْرَحُه شَرْحاً، وشَرَّحَه: فتحه وبَيَّنَه وكَشَفه. وكل ما فُتح من الجواهر، فقد شُرِحَ أَيضاً. تقول: شَرَحْتُ الغامِضَ إِذا فَسَّرْته؛ ومنه تَشْريحُ اللحم؛ قال الراجز: كم قد أَكلتُ كَبِداً وإِنْفَحهْ، ثم ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحه وكل سمين من اللحم ممتدّ، فهو شَرِيحة وشَرِيح. وشَرَح اللهُ صدرَه لقبول الخير يَشْرَحه شَرْحاً فانْشَرح: وَسَّعَه لقبول الحق فاتَّسَع. وفي التنزيل: فمن يُرِد اللهُ أَن يَهْدِيَه يَشْرَحْ صدرَه للإِسلام. وفي حديث الحسن، قال له عطاء: أَكان الأَنبياءُ يَشْرَحُون إِلى الدنيا مع علمهم بربهم؟ فقال له: نعم إِن لله تَرائك في خَلْقِه؛ أَراد: كانوا ينبسطون إِليها ويَشْرَحُونَ صدورَهم ويرغبون في اقتنائها رَغْبَةً واسعة. والمَشْرَحُ: متاع المرأَة؛ قال: قَرِحَتْ عَجِيزَتُها ومَشْرَحُها، من نَصِّها دَأْباً على البُهْرِ وربما سمي شُرَيْحاً، وأُراه على ترخيم التصغير. والمَشْرَحُ: الرائق الاسْتُ (* قوله «والمشنرح الراشق الاست» كذا بالأصل.). وشَرَحَ جاريته إِذا سَلَقها على قفاها ثم غَشِيَها؛ قال ابن عباس: كان أَهل الكتاب لا يأْتون نساءهم إِلاّ على حَرْفٍ وكان هذا الحيّ من قريش يَشْرَحون النساءَ شَرْحاً؛ شَرَحَ جاريته إِذا وطئها نائمة على قفاها. والمَشْرُوحُ: السَّرابُ؛ عن ثعلب، والسين لغة. قال أَبو عمرو: قال رجل من العرب لفتاه: أَبْغِني شارِحاً فإِنَّ أَشاءَنا مُغَوَّسٌ وإِني أَخاف عليه الطَّمْلَ؛ قال أَبو عمرو: الشارح الحافظ، والمُغَوَّسُ المُشَنَّخُ؛ قال الأَزهري: تَشْنِيخُ النخل تَنْقِيحُه من السُّلاَّء. والأَشاءُ: صِغارُ النخل؛ قال ابن الأَعرابي: الشَّرْحُ الحفظ، والشَّرْح الفتح، والشَّرْح البيان، والشَّرْح الفَهْم، والشَّرْحُ الاقْتِضاضُ للأَبكار؛ وشاهدُ الشارح بمعنى الحافظ قولُ الشاعر: وما شاكرٌ إِلاّ عصافيرُ قريةٍ، يقومُ إِليها شارِحٌ فَيُطيرُها والشارحُ في كلام أَهل اليمن: الذي يحفظ الزرع من الطيور وغيرها. وشُرَيْحٌ ومِشْرَحُ بن عاهانَ: اسمان. وبنو شُرَيح: بَطْنٌ. وشَراحِيلُ: اسم، كأَنه مضاف إِلى إِيل، ويقال شَراحِينُ أَيضاً بإِبدال اللام نوناً، عن يعقوب.


- : (شَرَحَ كَمَنع: كَشَفَ) ، يُقَال: شَرحَ فُلانٌ أَمْرَه، أَي أَوْضَحَه. وشَرَحَ مَسْأَلةً مُشْكهلةً: بَيَّنَها، وَهُوَ مَجاز. (و) شَرحَ: (قَطَعَ) اللَّحْمَ عَن العُضوِ قَطْعاً. وَقيل: قَطَعَ اللَّحْمَ على العَظْمِ قَطْعاً، (كَشَّرَّحَ) تَشْرِيحاً، فِي الأَخير. (و) شَرَحَ الشَّيْءَ يَشْرَحُه شَرْحاً: (فَتَحَ) وبَيَّنَ وكَشَفَ. وكُلُّ مَا فُتِحَ من الجَوَاهرِ فقد شُرِحَ، أَيضاً، تَقول: شَرَحْتُ الغَامِضَ، إِذا فَسَّرْتَه، وَمِنْه تَشْرِيحُ اللَّحْمِ. قَالَ الرّاجز: كم قد أَكَلْتُ كَبِداً وإِنْفَحَهْ ثمَّ ادّخَرْتُ أَلْيَةً مُشرَّحَهْ (و) عَن ابْن الأَعرابِيّ: الشَّرْحُ: البَيَانُ و (الفَهْم) والفَتْح والحِفْظ. (و) شَرَحَ (البَكْرَ: افْتَضَّهَا، أَو) شَرَحَهَا: اللَّهُذا (جامَعَهَا مُسْتَلْقِيَةً) ، وَعبارَة اللّسان: وشَرَحَ جارِيَتَه، إِذا سَلَقَها على قَفَاهَا ثمَّ غَشِيَها. قَالَ ابْن عبّاس: (كَانَ أَهلُ الْكتاب لَا يأْتون نِساءَهم إِلاّ على حَرْف. وَكَانَ هَذَا الحَيُّ من قُرَيْش يَشْرَحون النِّسَاءَ شَرْحاً) . وَقد شَرَحَها، إِذا وَطِئها نَائِمَة على قَفَها، وَهُوَ مَجَاز. (و) من المَجَاز: شَرَحَ (الشَّيْءَ) مثل قَوْلِهم: شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَه لقَبولِ الخَيْرِ يَشْرَحُه شَرْحاً فانْشَرحَ، أَي (وَسَّعَه) لقَبولِ الحَقِّ فاتَّسعَ. وَفِي التَّنْزِيل {6. 028 فَمن يُرِيد ا. . للاسلام} (الأَنعام: 125) . (والشَّرْحَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، كالشَّريحَةِ والشَّرِيحِ) . وَقيل: الشَّرِيحةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ المُرَفَّقَةُ. وكلُّ سَمينٍ من اللَّحْم مُمْتَدَ: فَهُوَ شَرِيحةٌ وشَرِيحٌ؛ كَذَا فِي (الصّحاح) . (و) عَن ابْن شُمَيل: الشَّرْحَةُ (من الظِّبَاءِ: الّذي يُجَاءُ بِهِ يابِساً كَمَا هُوَ لم يُقَدَّدْ) . يُقَال: خُذْ لنا شَرْحَةً من الظِّباءِ، وَهُوَ لَحْمٌ مَشْرُوحٌ، وَقد شَرَحْته وشَرَّحْته. والتَّصْفيف نَحْوٌ من التَّشْرِيح، وَهُوَ تَرْقيقُ البَضْعةِ من اللَّحْمِ حَتَّى يَشِفَّ من رِقَّته، ثمَّ يُرْمَى على الجَمْر. (والمَشْرُوحُ: السَّرَابُ) عَن، ثَعْلَب، والسّين لُغَة. (و) من الْمجَاز: غَطَّتْ مَشْرَحَها، (المَشْرَحُ: الحِرُ) ، قَالَ: قَرِحَتْ عَجِيزتُها ومَشْرَحُها من نَصِّها دَأْباً على البُهْرِ (كالشُّرَيحِ) ، وأُراهُ على تَرخيمِ التَّصغير. (و) مِشْرَحٌ (كمِنْبَرٍ ابنُ عَاهَانَ التّابِعِيّ) ، روَى عَن عُقْبَةَ بنِ عَامر، لَيَّنَه ابنُ حِبّانَ؛ قَالَه الذّهَبيّ فِي الدّيوَان. (وسَوْدَة بنت مِشْرَحٍ صَحابيّةُ) حَضَرتْ وِلاَدةَ الحَسَنِ بن عليّ؛ أَوردَه المِزّيّ فِي تَرْجَمته، (وَقيل: بالسّين) الْمُهْملَة، وَهُوَ الّذي قيَّده الأَميرُ ابْن مَاكُولَا وَغَيره؛ كَذَا فِي (مُعْجم ابنِ فَهد) . (و) قَالَ أَبو عَمروٍ: (الشّارِح) : الحافظُ، وَهُوَ فِي كلامِ أَهلِ اليَمَن (حافِظُ الزَّرْعِ من الطُّيور) وغيرِهَا. (وشَرَاحِيلُ: اسْمٌ) كأَنه مُضافٌ إِلى إِيل، (ويُقَال: شَرَاحِينُ) أَيضاً بإِبدالِ اللاَّم نُوناً، عَن يعقوبَ؛ كَذَا فِي (الصّحاح) . (وشَرْحَةُ بنُ عَوَّةَ) بنِ حُجَيَّةَ بنِ وَهْبِ بن حاضرٍ: (من بَني سَامَةَ بن لُؤَيّ) ، بَطْن؛ كَذَا فِي (التّبصير) . (وَبَنُو شَرْحٍ: بَطْنٌ) . (و) شُرَاحَةُ، (كسُرَاقَة: هَمْدَانِيَّةٌ أَقرَّتْ بالزِّنَا عِنْد) أَميرِ الْمُؤمنِينَ (عليِّ رَضِيَ الله عَنهُ) فرَجَمها. (وأُمُّ سَهْلةَ) شُرَاحَةُ (المُحدِّثةُ) . (و) شُرَيح وشَرَّاحٌ (كزُبَيْر وكَتّانٍ، اسمانِ) ، مِنْهُم شُرَيحُ بن الْحَارِث القاضِي الكِنْدِيّ، حَليفٌ لَهُم، من بني رَائِضٍ، كُنْيَته أَبو أُمَيَّةَ، وَقيل: أَبو عبد الرّحمن، كَانَ قائفاً وشاعراً وقَاضِياً، يَروِي عَن عُمَرَ بن الخطَّاب، ورَوى عَنهُ الشَّعبيّ، مَاتَ سنة 78، وَهُوَ ابنُ مائةٍ وعَشْرِ سنينَ. وشُرَيْحُ بنُ هانِيءِ بنِ يَزيدَ بنِ كَعْبٍ الحارِثيّ، من أَهل الْيمن، عِدَادُه فِي أَهل الكوفَة، يَرْوِي عَن عليَ وعائشةَ، روَى عَنهُ ابنُه المِقْدَامُ بنُ شُرَيْح، قُتِل بِسِجِسْتَانَ سنة 78، وَكَانَ فِي جَيش أَبي بَكْرَةَ رَضِي الله عَنهُ، وشُرَيحُ بن عُبَيْدٍ الحَضْرَميّ الشّاميّ، كُنيته أَبو الصَّلْت، يَرْوِي عَن فضالةَ بن عُبيدٍ ومُعَاوِيَةَ بنِ أَبي سفيانَ. وشُريحُ بنُ أَبي أَرْطَاةَ، يَروي عَن عائشةَ. وشُرَيْ بن النعْمَانِ الصائِديّ من أَهل الكوفَة، يروي عَن عليّ. وشُريحُ بن سعيدٍ، يَرْوِي عَن النَّوَّاسِ بنِ سمَعَانَ، وَعنهُ خالدُ بن مَعْدَانَ. وأَبو محمّدٍ عبدُ الرّحمان بنُ أَحمدَ بنِ محمّدِ بن أَبي شُرَيحٍ) نِشبة إِلى جدِّه، وَهُوَ (صَاحب) أَبي الْقَاسِم (البَغَوِيّ) صَاحب المعجم، روى عَنهُ وَعَن ابْن صاعِدٍ، وَعنهُ أَبو بكر محمدُ بنُ عبدِ الله العمريّ وَغَيره، توفِّي سنة 390. وَعبد الله بن محمّد، وهِبَة الله بن عليّ، الشُّرَيْحِيّان، مُحَدِّثانِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ من هَذِه الْمَادَّة. المَشْرَح الرّاشقُ: الاسْتُ. ومَشْرَحٌ: لقَبُ قَوْمٍ باليَمن. و (النَّجَاحُ من الشَّرَاحِ) من الأَمثال الْمَشْهُورَة، أَورَده الميدانيّ وَغَيره. وَمن المَجَاز: فلَان يَشْرَحُ إِلى الدُّنيا. وَمَا لي أَراك تَشْرَح إِلى كُلِّ رِيبة: وَهُوَ إِظهارُ الرَّغْبَة فِيهَا. وَفِي حَدِيث الْحسن، قَالَ لَهُ عَطاءٌ: (أَكانَ الأَنبِيَاءُ يَشرَحُون إِلى الدُّنيا مَعَ عِلْمهم برَبِّهم؟ فَقَالَ لَهُ نَعَمْ، إِن لله تَرَائِكَ فِي خَلْقه) . أَراد كانُوا يَنْبَسِطُون إِليها، ويَشْرَحُون صُدُورَهم، ويَرْغَبُون فِي اقتنائها رَغبةً وَاسِعَة. وأَبو شُرَيْحٍ الخُزاعيّ الكَعْبِيّ، واسْمه خُويلدُ بنُ عَمْرٍ و، وَقيل: عَمْرُو بنُ خُوَيلد، حاملُ لِوَاءِ قومِه يومَ الفَتْح. وأَبو شُرَيحٍ هانىءُ بنُ يَزيدَ، جَدُّ المِقْدَامِ بن شُرَيْح، لَهُ وِفادةٌ ورِوَايَةٌ. وأَبو شُرَيْحٍ الأَنصاريّ، مُحدِّثون. وسَعْدُ بنُ شَرَاحٍ، كسَحَابٍ، يَروِي عَن خالدِ بنُ عُفَيْر؛ ذكرَه الدَّارقُطنيّ. وشُرَاحَةُ بنُ شُرَحْبِيلَ، بَطْنٌ من ذِي رُعَينٍ.


- ـ شَرَحَ، كمَنَعَ: كَشَفَ، وقَطَعَ، ـ كشَرَّحَ، وفَتَحَ، وفَهِمَ، ـ وـ البِكْرَ: افْتَضَّها، أو جامَعَها مُسْتَلْقِيَةً، ـ وـ الشيءَ: وَسَّعَهُ. ـ والشَرْحَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ـ كالشَّريحَةِ والشَّريحِ، ـ وـ من الظِّباءِ: الذي يُجاءُ به يابساً كما هو لم يُقَدَّدْ. ـ والمَشْروحُ: السَّرابُ. ـ والمَشْرَحُ: الحِرُ، ـ كالشُّرَيْحِ. وكمِنْبَرٍ: ابنُ عاهانَ التابِعيُّ. وسَوْدَةُ بنتُ مِشْرَحٍ: صَحابِيَّةٌ، وقيل بالسِّينِ. ـ والشَّارِحُ: حافِظ الزَّرْع من الطُّيور. ـ وشَراحيلُ: اسمٌ، ويقالُ: شَراحينُ. وشَرْحَةُ بنُ عَوَّةَ: من بني سامَةَ بنِ لُؤيٍّ. وبَنُو شَرْحٍ: بَطْنٌ. وكسُراقَةَ: هَمْدانِيَّةٌ أَقَرَّتْ بالزِّنى عندَ عَلِيٍّ، رضِيَ الله عنه، وأُمُّ سَهْلَةَ المُحَدِّثَةُ. وكزُبَيْرٍ وكَتَّانٍ: اسمانِ. وأبو محمدٍ عبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ أبي شُرَيْحٍ الأَنْصارِيُّ الشُّرَيْحِيُّ، صاحِبُ البَغَوِي، وعبد اللّهِ بنُ محمدٍ، وهِبَةُ الله بنُ عَلِيٍّ الشُّرَيْحِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.


- المَشْرَحَةُ : منضدة تهيَّأَ للتَّشريح.|المَشْرَحَةُ غرفة كبيرة تعدُّ لتشريح الأَجسام بعد موتها.


- انْشَرَحَ : مطاوع شرحه. يقال: انشرَحَ صدره لكذا: سُرَّ به وأَقبل عليه.


- التَّشْريح التَّشْريح (علم التَّشريح) : علم يبحث في بُنيان الأَجسام العضوية بتقطيعها وفحصها.


- شَرَّحَ اللحمَ: شَرَحَه: و شَرَّحَ الجُثَّةَ: فصل بعضها عن بعض للفحص العلميّ.


- الشَّريحةُ : القطعة المرقَّقة من اللحم وغيره. والجمع : شَرائِحُ.


- شَرَحَ اللحمَ شَرَحَ شَرْحاً: قطعه قِطعاً طوالاً رِقاقاً.|شَرَحَ الشيءَ: بسَطه ووسّعه. يقال: شرح صدره بالأَمر.|شَرَحَ له: حبَّبَه إِليه.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 125فَمَنْ يُردِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ ) ) .|شَرَحَ الكلامَ: أَوضحه وفسَّرَه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَرَحْتُ، أَشْرَحُ، اِشْرَحْ، مصدر شَرْحٌ.|1- شَرَحَ اللَّحْمَ أَطْرَافاً : شَرَّحَ، قَطَّعَهُ قِطَعَاً رِقَاقاً.|2- شَرَحَ القَاعِدَةَ شَرْحاً وَافِياً :فَسَّرَهَا وَأَوْضَحَهَا، أَيْ كَشَفَ عَمَّا عَلِقَ بِهَا مِنْ غُمُوضٍ- لَمْ يَشْرَحِ الْمَوْضُوعَ بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ.|3- شَرَحَ صَدْرَهُ لِلْعِلْمِ : حَبَّبَهُ إِلَيْهِ، وَسَّعَهُ لِقَبُولِهِ.الشرح آية 1 أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَك َ . (قرآن) :شَرَحَ صَدْرَهُ لِلْحَقِّ :-شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلاَمِ.|4- شَرَحَ إِلَى الشَّيْءِ :أَظْهَرَ الرَّغْبَةَ فِيهِ.|5- شَرَحَ خَاطِرَ زَوْجَتِهِ : قَامَ بِمَا يَسُرُّهَا وَيُفْرِحُ قَلْبَهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْشَرَحَ، يَنْشَرِحُ، مصدر اِنْشِراحٌ.|1- اِنْشَرَحَ صَدْري : سُرَّ خاطِري.|2- اِنْشَرَحَتْ نَفْسُهُ : اِبْتَهَجَتْ، شَعَرَ بِفَرَحٍ وَسُرورٍ كَبيرٍ، طابَتْ نَفْسُهُ.


- (فعل: ربا، متعد).| شَرَّحْتُ، أُشَرِّحُ، شَرِّحْ، مصدر تَشْرِيحٌ.|1- شَرَّحَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً رِقَاقاً.|2- شَرَّحَ القَضِيَّةَ بِكُلِّ تَفَاصِيلِهَا : فَصَّلَ فِيهَا.|3- شَرَّحَ الطَّبِيبُ الجُثَّةَ : كَشَفَ عَنْهَا وَشَقَّ أَطْرَافَهَا لِمَعْرِفَةِ سَبَبِ الوَفَاةِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَشْرَحَ، يُشْرِحُ، مصدر إِشْراحٌ- أَشْرَحَ صَدْرَهُ بِنَتائِجِهِ : شَرَحَهُ، أَيْ أَفْرَحَهُ وَأَسْعَدَهُ.


- (مصدر اِنْشَرَحَ).|-عَرَفَ انْشِراحاً في حَفْلَةِ الأمْسِ : سُروراً وَغِبْطَةً- لَمْ يَعْرِفْ كَيْفَ يُعَبِّرُ عَنِ انْشِراحِهِ.


- (مصدر أَشْرَحَ).|-إِشْراحُ صَدْرِهِ : إِفْراحُهُ، إِسْعادُهُ.


- (مصدر شَرَّحَ).|1- عِلْمُ التَّشْرِيحِ :البَحْثُ فِي أَعْضَاءِ الكاَئِنِ الحَيِّ وَتَرْكِيبِهِ وَكَيْفِيَّةِ اشْتِغَالِ خَلاَيَاهُ.|2- التَّشْرِيحُ الجِنَائِيُّ : البَحْثُ فِي جُثْمَانِ الْمَيِّتِ لِمَعْرِفَةِ أَسْبَابِ الوَفَاةِ.


- جمع: شَرَائِحُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- شَرِيحَةٌ مِنَ اللَّحْمِ :القِطْعَةُ الرَّقِيقَةُ مِنْهُ.|2- شَرِيحَةٌ مِنَ الفَاكِهَةِ : القِطْعَةُ مِنْهَا.|3- شَرِيحَةٌ مِنَ الْمُجْتَمَعِ لَهَا أَوْضَاعٌ خَاصَّةٌ : فِئَةٌ أَوْ جَانِبٌ مِنْهَا- شَرَائِحُ الْمُجْتَمَعِ.|4.:صُورَةٌ لِمَنْظَرٍ مَّا مَأْخُوذَةٌ مِنْ فِلْمٍ أَصْلِيٍّ تُوضَعُ دَاخِلَ إِطَارٍ تُعْرَضُ بِالفَانُوسِ السِّحْرِيِّ.


- جمع: شُرُوحٌ. | (مصدر شَرَحَ).|-قَدَّمَ شَرْحاً وَافِياً لِمَعَانِي القَصِيدَةِ : تَفْسِيراً، تِبْيَاناً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْشَرَحَ).|-مُنْشَرِحُ الصَّدْرِ : مُنْتَشٍ، فَرِحٌ- القَلْبُ مُطْمَئِنٌّ وَالصَّدْرُ مُنْشَرِحٌ.


- جمع: ـون، ـات، شُرَّاحٌ. | (فاعل من شَرَحَ).|-شَارِحُ الكِتَابِ : مُفَسِّرُهُ، أيْ مَنْ يُفَسِّرُ وَيُعَلِّقُ عَلَى أفْكَارِهِ- اِخْتَلَفَ الشُّرَّاحُ فِي تَفْسِيرِ بَعْضِ الآيَاتِ القُرْآنِيَّةِ.


- 1- صدره : سر وطابت نفسه


- 1- صدره بالشيء : أفرحه به وأسعده وأطاب به نفسه


- 1- قطعة مرقعة من اللحم


- 1- قطعة مرققة من اللحم ، جمع : شرائح


- 1- مشرحة : مكان تشرح فيه الجثث|2- مشرحة : مكان تعرض فيه جثث مجهولة الهوية


- 1- مصدر شرح|2- في الطب : فتح الجثة أو تقطيعها ، والكشف عن أعضائها لتعيين أسباب الوفاة ، أو لتعليم الطلاب تركيب الجسم ووظائف أعضائه


- ش ر ح: (الشَّرْحُ) الْكَشْفُ تَقُولُ: شَرَحَ الْغَامِضَ أَيْ فَسَّرَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ. وَمِنْهُ (تَشْرِيحُ) اللَّحْمِ وَالْقِطْعَةُ مِنْهُ (شَرِيحَةٌ) وَكُلُّ سَمِينٍ مِنَ اللَّحْمِ مُمْتَدٌّ فَهُوَ شَرِيحَةٌ وَ (شَرِيحٌ) . وَ (شَرَحَ) اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ (فَانْشَرَحَ) وَبَابُهُ أَيْضًا قَطَعَ.


- شَرْح ، جمع شُروح (لغير المصدر).|1- مصدر شرَحَ. 2 - علم قائم على درس نصّ كتابيّ وإيضاح معناه بحسب قواعد النقد العلميّ، وفقه اللغة والتقليد العقائديّ، وبيان ما هو غامض فيه أو ما هو مدعاة للجدل، نقيض المتن. |3 - (العلوم اللغوية) توضيح المعنى البعيد بمعانٍ قريبة معروفة. |• الشَّرْح: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 94 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.


- تشريح :- مصدر شرَّحَ. |2 - (التشريح) علم يبحث في تركيب الأجسام العضويّة وشكلها ومعرفة أجزائها المختلفة وفي العلاقات بين مختلف أعضائها، وذلك بتقطيعها أو باستعمال طرق أخرى، مثل الأشِعَّة. |• تشريح مجهريّ: (التشريح) معالجة بالمجهر تقوم على تشريح أقسام مجهريَّة أو خلايا حيَّة. |• تشريح المقابلة: (التشريح) تشريح يدرس العلاقات بين أجناس مختلفة.


- شريحة ، جمع شريحات وشرائحُ.|1- (الأحياء) قطعة مرقّقة من نسيج نبات أو حيوانٍ تُعدُّ على قطعة زجاجيّة صغيرة لفحصها مجهريًّا :-شريحة من الفاكهة/ اللّحم.|2- صورة لمنظر طبيعيّ وعمرانيّ على فلم مصغّر صالحة للعرض بالفانوس السِّحريّ. |3 - فئة أو طبقة معيَّنة من الناس :-لكلِّ شريحة اجتماعية تقاليدها |• شريحة من الدَّخل، - شريحة من المجتمع: طبقة تتقارب في طابع المعيشة. |• شريحة زجاجيّة: جسم يُستخدم في الاختبار المجهريّ.


- انشرحَ لـ ينشرح ، انشراحًا ، فهو مُنشرِح ، والمفعول مُنشرَح له | • انشرح صدرُه لكذا سُرّ به، وأقبل عليه بحُبٍّ وشغَف :-انشرحَ قلبُه لشهادة الحقّ |• صدر مُنشرِح: خالٍ من الهمّ، - منشرِح الصَّدر: مسرور، سعيد.


- مَشْرَحَة ، جمع مشارِحُ.|1- منضدة تهيّأ للتّشريح. |2 - غرفة كبيرة تعدّ لتشريح الأجسام بعد موتها.


- شرَّحَ يشرِّح ، تشريحًا ، فهو مُشرِّح ، والمفعول مُشرَّح | • شرَّح اللَّحمَ قطّعه قطعًا طوالاً رقاقًا :-شرّح بصلاً/ الفاكهَة |• شرَّح إرْبًا إرْبًا. |• شرَّح الجُثَّةَ: (التشريح) فصل بعضَها عن بعض للفحص العلميّ، أو لمعرفة سبب الوفاة :-شرّح الطبيبُ الشرعيّ جثةَ القتيل.


- شرَحَ يَشرَح ، شَرْحًا ، فهو شارح ، والمفعول مَشروح | • شرَح المسألةَ بسّطها ووسّعَها وفسَّرها وكشف ما خفي منها :-شرح رأيَه/ الكلامَ/ حادثًا/ فكرتَه/ مشاريعَه: بيَّن بالتفصيل، وأعطى بيانات تفصيليّة.|• شرَح اللهُ صدرَه للأمر: حبَّبه إليه، سرَّه به وطيَّب به نفسَه :- {فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ} - {وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا}: ولكن من فتح صدره للكفر |• شرح خاطرَه: طيَّبه.


- تشريحيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تشريح: :-لوحات/ دراسات تشريحيّة |• رؤية نقديّة تشريحيّة: رؤية عميقة تقوم على التحليل والتقصِّي. |• صفة تشريحيَّة: (طب) فحص تشريحيّ للجثَّة لتحديد سبب الوفاة، أو طبيعة المرض أو العارض الذي أفضى إلى الموت.


- شَرْح ، جمع شُروح (لغير المصدر).|1- مصدر شرَحَ. 2 - علم قائم على درس نصّ كتابيّ وإيضاح معناه بحسب قواعد النقد العلميّ، وفقه اللغة والتقليد العقائديّ، وبيان ما هو غامض فيه أو ما هو مدعاة للجدل، نقيض المتن. |3 - (العلوم اللغوية) توضيح المعنى البعيد بمعانٍ قريبة معروفة. |• الشَّرْح: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 94 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.


- شرَحَ يَشرَح ، شَرْحًا ، فهو شارح ، والمفعول مَشروح | • شرَح المسألةَ بسّطها ووسّعَها وفسَّرها وكشف ما خفي منها :-شرح رأيَه/ الكلامَ/ حادثًا/ فكرتَه/ مشاريعَه: بيَّن بالتفصيل، وأعطى بيانات تفصيليّة.|• شرَح اللهُ صدرَه للأمر: حبَّبه إليه، سرَّه به وطيَّب به نفسَه :- {فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ} - {وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا}: ولكن من فتح صدره للكفر |• شرح خاطرَه: طيَّبه.


- شرَّحَ يشرِّح ، تشريحًا ، فهو مُشرِّح ، والمفعول مُشرَّح | • شرَّح اللَّحمَ قطّعه قطعًا طوالاً رقاقًا :-شرّح بصلاً/ الفاكهَة |• شرَّح إرْبًا إرْبًا. |• شرَّح الجُثَّةَ: (التشريح) فصل بعضَها عن بعض للفحص العلميّ، أو لمعرفة سبب الوفاة :-شرّح الطبيبُ الشرعيّ جثةَ القتيل.


- تقول الشرْحك الكشْف؛ : شرحْت الغامض، إذا فسّرته. ومنه تشريح اللحم. والقطعة منه شريحة. وكلّ سم ين من اللحم ممْتدّ فهو شريحة وشريح. وشرح الله صدْره للإسلام فانْشرح.


- ,أبهم,أخفى,أسر,أضمر,أطمس,أغمض,ألبس,خبأ,خرس,خفى,ستر,سكت,صمت,طمس,غمر,


- ,إبهام,إشكال,إلتباس,تعمية,غموض,لبس,


- أبهم , أخفى , أسر , أضمر , أطمس , أغمض , ألبس , خبأ , خرس , خفى , ستر , سكت , صمت , طمس , غمر


- إبهام , إشكال , إلتباس , تعمية , غموض , لبس


- Allah has expanded


- opens




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.