المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شصص
جذر الكلمة: شصص

- الشَّصَصُ والشِّصاصُ والشَّصاصاءُ: اليُبْس والجُفُوف والغِلَظُ، شَصَّتْ مَعِيشتُهم تَشِصّ شَصّاً وشِصاصاً وشُصُوصاً، وفيها شَصَصٌ وشِصاصٌ وشَصاصاءُ أَي نَكَدٌ ويُبْسٌ وجُفوفٌ وشدّة. الأَصمعي: إِنهم أَصابَتْهم لأْواءُ ولَوْلاءُ وشَصاصاءُ أَي سَنَة وشِدّة. ويقال: انكشف عن الناس شَصاصاءُ مُنْكرة. والشَّصاصاءُ: الغِلَظُ من الأَرض، وهو على شَصاصاء أَمر أَي على حَدِّ أَمْرٍ وعَجَلةٍ. ولقيته على شَصاصاءَ، غير مضاف، أَي على عجلة كأَنهم جعلوه اسماً لها، ولقيته على شَصاصاءَ وعلى أَوْفازٍ وأَوْفاضٍ؛ قال الراجز: نحن نتَجْنا ناقةَ الحَجّاج على شَصاصاءَ من النتاج ابن بُزُرج: لقيته على شَصاصاءَ، وهي الحاجة التي لا تَسْتَطِيع تَرْكَها؛ وأَنشد: على شَصَاصَاءُ وأَمْرٍ أَزْوَرِ المفضل: الشَّصاصاءُ مَرْكَبُ السَّوْءِ. والشَّصُوصُ: الناقةُ التي لا لبَنَ لها، وقيل: القليلةُ اللبن، وقد أَشَصَّتْ. ابن سيده: شَصَّت الناقةُ والشاة تَشِصُّ وتَشَصُّ شِصاصاً وشُصُوصاً وأَشَصَّتْ، وهي شَصُوصٌ، ولم يَقُولوا مُشصّ: قلّ لَبَنُها جدّاً، وقيل: انقطع البتَّة، والجمع شَصائِصُ وشِصاصٌ وشُصُصٌ؛ ومنه الحديث: أَن فلاناً اعْتَذَرَ إِليه من قِلّة اللبن وقال: إِنّ ماشِيَتَنا شُصُصٌ؛ وأَنشد أَبو عبيد لحضرمي بن عامر وكان له تسعة إِخوة فماتوا ووَرِثهم: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائِصاً نَبَلا وقد شرحنا هذا في فصل جزأَ. وأَشَصَّت الناقةُ إِذا ذَهَبَ لبنُها من الكِبَر. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: رأَى أَسْلَم يَحْمِل مَتاعَه على بعيرٍ من إِبِل الصَّدَقةِ قال: فهلا ناقةً شَصُوصاً؛ والشَّصُوصُ: التي قلّ لبنُها وذهَبَ. ويقال شاة شَصُوصٌ للتي ذهب لبنُها، يستوي فيه الواحد والجمع. قال ابن بري: وفي الصحاح يقال شاةٌ شُصُصٌ للتي ذهب لبنها يستوي فيه الواحد والجمع، قال: والمشهور شاة شَصُوصٌ وشِياهٌ شُصُصٌ، فإِذا قيل شاة شُصُصٌ فهو وصف بالجمع كحَبْل أَرْمامٌ وثوبٌ أَخْلاقٌ وما أَشبهه. وشَصَّ الإِنسانُ يَشِصُّ شَصّاً: عَضَّ على نواجِذِه صَبْراً، وفي التهذيب: إِذا عَضَّ نوَاجِذَه على الشيء صَبْراً. ويقال: نَفى اللّه عنك الشَّصائِصَ أَي الشدائدَ. وشَصَّت معيشتُهم شُصُوصاً، وإِنهم لَفي شَصاصاءَ أَي في شدّة؛ قال الشاعر: فحَبِّس الرَّكْبَ على شَصاص وشَصّه عن الشيء وأَشَصّه: منَعَه. والشِّصُّ: اللِّصُّ الذي لا يَدَعُ شيئاً إِلا أَتى عليه، وجمعُه شُصُوصٌ. يقال: إِنه شِصٌ من الشُّصُوصِ. والشَّصُّ والشِّصُّ: شيء يُصادُ به السَّمَكُ؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَبُه عربيّاً. وفي حديث ابن عمر في رجل أَلْقى شِصَّهُ وأَخذ سَمَكةً: الشِّصُّ الشَّصُّ، بالكسر والفتح، حديدة عَقْفاءُ يُصادُ بها السمك.


المعجم الوسيط
الكلمة: شصص
جذر الكلمة: شصص

- الشَّصُوصُ من النُّوقِ: القليلةُ اللبَن.|الشَّصُوصُ من السِّنينَ: المُجْدِبَةُ. والجمع : شَصَائِصُ، وشِصَاصٌ., شَصَّ فلان شَصَّ شَصًّا: عَضَّ نَوَاجِذَهُ على شيء.|شَصَّ الناقةُ ونحوُها: انقَطع لبنُها أو قَلَّ.|شَصَّ السَّنةُ: أجْدَبَتْ.|شَصَّ المَعِيِشَةُ: اشْتَدَّتْ.| فهى شَصُوصٌ.|شَصَّ فلانًا عن الشيءِ شَصَّ شَصًّا: مَنَعه وأبْعَدَه., الشَّصُّ : حَدِيدَةٌ مَعْقُوفَةٌ يُصَادُ بها السَّمَكُ.|\14., الشِّصُّ : اللِّصُّ الحاذِقُ .|(ج) شُصُوصٌ.


المعجم الغني
الكلمة: شصص
جذر الكلمة: شصص

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَصَصْتُ، أَشُصُّ، شُصَّ، مصدر شَصٌّ- شَصَّ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ- شَصَّ وَلَدَهُ عَنِ اللَّهْوِ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَصَّ، يَشِصُّ، مصدر شَصٌّ.|1- شَصَّ الرَّجُلُ : عَضَّ نَوَاجِذَهُ عَلَى شَيْءٍ.|2- شَصَّتِ النَّاقَةُ : اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا أَوْ قَلَّ.|3- شَصَّتِ الْمَعِيشَةُ : اِشْتَدَّتْ.|4- شَصَّتِ السَّنَةُ : أَجْدَبَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: شصص
جذر الكلمة: شصص

- 1- شص : بُعد|2- شص : ذهب|3- شصت الناقة : انقطع لبنها ، أو قل|4- شصت المعيشة : اشتدت|5- شصت السنة : كانت مجدبة , 1- شص : حديدة عقفاء يصاد بها السمك|2- شص : لص حاذق ماهر , 1- شصه عن الأمر : منعه عنه وأبعده, 1- شصوص من النوق : قليلة اللبن|2- شصوص من النوق الغليظة اللبن|3- شصوص من السنين المجدبة , 1- مصدر شص|2- حديدة عقفاء يصاد بها السمك ، جمع : شصوص


المعجم المعاصر
الكلمة: شصص
جذر الكلمة: شصص

- شَصّ / شِصّ ، جمع شُصوص: صِنّارة؛ حديدة معقوفة يُصاد بها السّمكُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شصص
جذر الكلمة: شصص

- صّالشصّ والش : شيء يصاد به السمك. ويقال للّصّ الذي لا يرى شيئا إلا أتى عليه شصّ من الشّصوص. والشصوص بالفتح: الناقة القليلة اللبن، والجمع الشصائص. قال الشاعر:أفْرحأن أرزْأ الكرام وأنْ ...أورثذوْدا شصائصا نبلا وقد شصّت الناقة تشصّ شصوصا، وكذلك أشصّتْ. ويقال ناقة شصص، للتي ذهب لبنها، يستو فيه الواحدة والجمع. ويقال نفى الله عنك الشصائص، أي الشدائد. وشصّتْ معيشتهم شصوصا. وإنّهم لفي شصاصاء، أي في شدّة. قال الكسائي: لقيت فلانا على شصاصاء، أي على عجلة.



الأكثر بحثاً