المعاجم

هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه. وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه. وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه. والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم. وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول. والهَساهِسُ: الوَساوِسُ. والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ، فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ. وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ، وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا، ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ، لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله. وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ. والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛ قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير. وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا. وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله. والهَسُّ: زجْر الغنم. وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة. والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.
الوَهْس: شدة الغَمْز. والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض. والوَهْس: الدِّقّ، وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ. والوَهْس: الوطء. ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً. ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز. ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل. والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ. والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛ وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه. والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم. الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض. والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
ـ الوَهْسُ، كالوَعْدِ: شِدَّةُ السَّيْرِ، والإِسْراعُ فيه، ـ كالتَّوَهُّسِ والتَّواهُسِ والمُواهَسَةِ، والشَّرُّ، والتَّطاوُلُ على العَشيرةِ، والاحْتيالُ، والنَّميمةُ، والدَّقُّ، والكسرُ، والوَطْءُ. وككَتَّانِ: الأسَدُ، وعَلَمٌ. ـ والوَهِيسةُ: أن يُطْبَخَ الجَرادُ، ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُخْلَطَ بِدَسَمٍ. ـ ومَرَّ يَتَوَهَّسُ الأرضَ في مِشْيَتِه: يَغْمِزُها غَمْزاً شديداً، ـ وـ الإِبِلُ: جَعَلَت تَمْشِي أحْسَنَ مِشْيَةٍ. ـ أو التَّوَهُّسُ: مَشْيُ المُثْقَلِ.
هَسَّ فلانٌ هَسَّ هَسًّا: حَدَّثَ نفسَه.|هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه.|هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه.|هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت.
الوَهَّاسُ : الأَسَدُ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَسَسْتُ، أَهِسُّ، هِسَّ، مصدر هَسَّ.|1- هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ.|2. هَسَّ الْجَوْزَ : دَقَّهُ، كَسَّرَهُ.
1- هواس : أسد يطوف بالليل في طلب الفريسة|2- هواس : شجاع مجرب|3- هواس : « رجل هواس » : كثير الأكل
1- هاس الشيء : دقه وكسره « هاس الأعداء »|2- هاس الطعام : أكله بنهم|3- هاس : مشى معتمدا على الأرض اعتمادا شديدا|4- هاس الذئب في الغنم : أفسد فيها|5- هاس بالليل : طاف|6- هاس : حول الشيء : دار حوله|7- هاس الجمال : ساقها لينا اس :
1- تواهس : أسرع في السير|2- تواهس : مشى مشية المثقل
هَسّ :مصدر هَسَّ1.
هُسْ :- صوت لزجر الغَنَم. |2 - أمر بالسُّكوت :-قال له: هُسْ؛ فسكت.
الوهْس: الدقّ. والوهْس أيضا: الوطء. والتوهّس: مشي المثْقل. والوهيسة: أن يطبخ الجراد ثم يجفّف ثم يدقّ فيقمح، أو يبكل، أي يخلط بدس م. والوهْس: الشرّ والنميمة: قال حميْد بن ثوْر: بتنقّص الأعرْاض والوهْس والمواهسة: المسارّة.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"