المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظظ

- شظَّني الأَمر شَظّاً وشُظوظاً: شقَّ عليَّ. والشِّظاظُ: العُود الذي يُدخل في عُرْوة الجُوالِق، وقيل: الشِّظاظُ خُشَيْبة عَقْفاء محدَّدةُ الطرَفِ توضع في الجوالق أَو بين الأَوْنَينِ يُشَدّ بها الوِعاء؛ قال:وحَوْقَلٍ قَرَّبه مِن عِرْسِه سَوْقِي، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِه اَكْفأَ بالسين والتاء؛ قال ابن سيده: ولو قال في اسِّه لنجا من الإِكْفاء لكن أَرى أَن الاسّ التي هي لغة في الاسْتِ لم تك من لغة هذا الراجز، أَراد سَوقي الدّابةَ التي ركبها أَو الناقة قرَّبه من عرسه، وذلك أَنه رآها في النوم فذلك قُرْبُه منها؛ ومثله قول الراعي: فباتَ يُرِيه أَهلَه وبَناتِه، وبِتُّ أُرِيهِ النَّجْمَ أَيْنَ مَخافِقُهْ أَي بات النوم وهو مسافر معي يُرِيه أَهلَه وبناتِه، وذلك أَن المسافر يتذكر أَهله فيُخَيِّلُهم النوم له؛ وقال: أَيْنَ الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعَهْ؟ وأَينَ وَسْقُ الناقةِ الجَلَنْفَعَهْ؟ وشَظَّ الوِعاءَ يَشُظُّه شَظّاً وأَشَظَّه. جعَل فيه الشِّظاظَ؛ قال: بعدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها وشَظَظْت الغِرارَتَين بشِظاظٍ، وهو عود يجعل في عُرْوتي الجوالقين إِذا عُكِما على البعير، وهما شِظاظانِ. الفراء: الشَّظِيظُ العود المُشَقَّق، والشَّظِيظُ الجُوالق المَشْدود. وشَظَظْت الجوالق أَي شدَدْت عليه شظاظه. وفي الحديث: أَنّ رجلاً كان يَرْعى لِقْحة فَفجِئَها الموتُ فنحرَها بِشِظاظٍ؛ هو خُشيْبة مُحدّدة الطرَف تُدخل في عروتي الجُوالقين لتجمع بينهما عند حملهما على البعير، والجمع أَشِظَّة. وفي حديث أُم زرع: مِرْفقُه كالشِّظاظ. وشَظَّ الرجلُ وأَشظَّ إِذا أَنْعَظ حتى يصير مَتاعه كالشِّظاظ؛ قال زهير: إِذا جَنَحَتْ نِساؤكُمُ إِليه، أَشَظَّ كأَنَّه مَسَدٌ مُغارُ والشِّظاظُ: اسم لِصٍّ من بني ضَبّةَ أَخذوه في الإِسلام فصَلَبُوه؛ قال:اللّهُ نَجّاكَ من القَضِيمِ، ومِنِ شِظاظٍ فاتِح العُكومِ، ومالِكٍ وسَيْفِه المَسْمُومِ أَبو زيد: يقال إِنه لأَلَصُّ من شِظاظٍ، وكان لِصّاً مُغِيراً فصار مثلاً. وأَشْظَظْت القوم إِشْظاظاً وشَظَظْتهم شَظّاً إِذا فرَّقْتَهم؛ وقال البَعِيثُ: إِذا ما زَعانِيفُ الرِّجال أَشَظَّها ثِقالُ المرادِي والذُّرى والجماجِم الأَصمعي: طارَ القومُ شَظاظاً وشَعاعاً أَي تفرَّقُوا؛ وأَنشد لرُوَيْشِدٍ الطائيّ يصف الضأْن: طِرْنَ شَظاظاً بَيْنَ أَطْرافِ السَّنَدْ، لا تَرْعَوِي أُمٌّ بها على وَلَدْ، كأَنَّما هايَجَهُنَّ ذُو لِبَدْ والشَّظْشَظةُ: فِعْلُ زبِّ الغُلامِ عند البوْل. يقال: شَظْشَظَ زبّ الغلام عند البول.


معجم لسان العرب
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً، وفي التهذيب شُظِيّاً: انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا؛ حكاه اللحياني. الأَصمعي: شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه. والشَّظاةُ: عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ، وفي المحكم: بالرُّكْبةِ، وجمعُها شَظىً، وقيل: الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ ، وقيل: الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة. أَبو عبيدة: في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها؛ قال: والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى، وكذلك قال الأصمعي. ابن الأعرابي: الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف، وقال غيره: هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ. وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً، فهو شَظٍ: فُلِقَ شَظاهُ. والشَّظَى: انْشِقاقُ العَصَبِ؛ قال امرؤُ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى ، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا، له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفالِ قال ابن بري: ومثله للأَغلبَ العِجلي: ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي: الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ، بالكسر، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو. والشَّظِيَّة: عَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ. والشَّظِيَّة: شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ. وفي الحديث: إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه؛ ومنه حديث ابن عباسٍ: فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب. والشَّظِيَّة: القوسُ. وقال أَبو حنيفة: الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله: مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها، والشَّظِيُّ لُزُوقُ قال: فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً، قال: وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ. وتشَظَّى الشيءُ: تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا؛ قال: يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو، وتشَظَّى القومُ: تفَرَّقوا، قال: فصَدّه، عن لعْلَعٍ وبارِقِ، ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم. وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا. وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا. والشَّظى من الناس: المَوالي والتِّباعُ. وشَظى القومِ: خلافُ صمِيمِهِمْ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي:أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ، على الشَّنْءِ فيما بيننا، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً، دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله: بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه، والباءُ زائدةٌ؛ ومثله قولُ امرئ القيس: أَلا هل أَتاها، والحوادثُ جَمَّةٌ، بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا؟ قال: ومثله قول الآخر: أَلمْ يأْتيكَ، والأَنباءُ تَنْمي، بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ؟ والشَّظى: جبلٌ؛ أَنشد ثعلب: أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى، إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً، ممدودٌ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً، في الوَكْرِ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة؛ فالشَّظِيَّةُ: فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها؛ عن الأَزهري، قال: وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً، وقيل: الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل. والشَّظِيَّةُ: الفِلْقةُ من العصا ونحوِها، والجمع الشَّظايا، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ؛ ومنه الحديث: فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله، صلى الله عليه وسلم، أَي انكسرت. التهذيب: شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد، وقال: كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ. والشَّظِيَّة من الجبل: قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت، وجمعُها شَظايا، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون. النَّضْرُ: الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها، والجماعةُ الأَشْظِيةُ، قال: والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ، يُرْوى ذلك عن الشافعي.


معجم تاج العروس
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- : (ى (} الشَّظى: عُظَيْمٌ) مُسْتدقٌّ (لازِقٌ بالرُّكْبَةِ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. (أَو) مُلْزَقٌ (بالذِّراعِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ عَن الأصْمعي. (أَو بالوَظِيفِ) ؛ كَمَا فِي الأساسِ. (أَو عَصَبٌ صِغارٌ فِيهِ) ، أَي فِي الوَظيفِ؛ كَمَا فِي التهذيبِ. (و) {شَظَى القوْمِ: خِلافُ صمِيمِهِم، وهم (أَتْباعُ القومِ والدُّخَلاءُ عَلَيْهِم فِي الحِلْفِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ وأَنْشَدَ: بمَصْرَعِنا النُّعمانَ يومَ تأَلَّيَتْ علينا تميمٌ من} شَظَى وصَميم ِوفي المُحْكم: هم المَوالي والتِّباعُ. (و) {الشَّظَى: (الدَّبْرَةُ على أَثْرِ الدَّبْرَةِ فِي المزْرَعَةِ حَتَّى تَبْلُغَ أَقْصاها) ، والجَمْعُ} أَشْظِيَةٌ، ورُبَّما كانتْ عشْرَ دَبَراتٍ؛ حكَاهُ ابنُ شُمَيْل عَن الطائِفي؛ كَمَا فِي التَّهذيبِ. (و) فِي الصِّحاحِ عَن الأصْمعي: وبعضُ النَّاسِ يَجْعلُ الشَّظَى (انْشِقاقَ العَصَبِ) ؛ وأَنْشَدَ لامْرىءِ القَيْسِ: سَلِيمُ {الشَّظَى عَبْلِ الشَّوى شَنِجُ النَّسا لَهُ حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفالِوفي التَّهْذيبِ: قالَ أَبو عُبيدَةَ: تحرُّكُ الشَّظَى كانْتِشارِ العَصَبِ غَيْر أنَّ الفرَسَ لانْتِشارِ العَصَبِ أَشَدُّ احْتمِالاً مِنْهُ لتحرُّكِ الشَّظَى. (} كالتَّشَظِّي) ؛ عَن ابنِ سِيدَه. (و) {الشَّظَى: (جَبَلٌ) ؛ قَالَ الشَّاعِرُ: أَلمْ تَرَ عُصْمَ رُؤُوس الشَّظى إِذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ (و) فِي الصِّحاحِ عَن الأصْمعي: فَإِذا تحرَّكَ} الشَّظَى عَن موْضِعِه قيلَ: (شَظِيَ الفَرَسُ، كرَضِيَ) ، {يَشْظَى (} شَظًى) ، فَهُوَ {شاظٍ، إِذا (فُلِقَ شظاهُ) . وكَذلكَ} تَشَظَّى، عَن ابنِ سِيدَه. وَفِي الأساسِ: {شَظِيَ الفَرَسُ: دَوِي} شَظاهُ. ( {والشَّظِيَّةُ) ، صَرِيحُه أنَّه بفتْحٍ فسكونٍ والصَّوابُ كغَنِيَّةٍ: (القَوْسُ) لأنَّ خَشَبَتَها} شَظِيَتْ، أَي فُلِقَتْ، عَن أَبي حنيفَةَ. (و) {الشَّظِيَّةُ: (عَظْمُ السَّاقِ. (وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ) :} شَظِيَّةٌ، كَمَا فِي المُحْكم. وَمِنْه الحدِيثُ: (إنَّ اللَّهَ تَعَالَى لمَّا أَرادَ أَن يَخْلقَ لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجَةً أَلْقى عَلَيْهِ الغَضَبَ فطارَتْ مِنْهُ {شَظِيَّةٌ من نارٍ فخلقَ مِنْهَا امْرأَتَه) ، أَي فِلْقَةٌ. وَفِي الصِّحاحِ:} الشَّظيَّةُ الفِلْقَةُ من العَصا ونَحْوِها، (ج {شَظايا) . وَفِي التَّهذيب:} الشَّظِيَّةُ شقَّةٌ من خَشَبٍ أَو قَصَبٍ أَو فضَّةٍ أَو عَظْمٍ. ( {وشَظِيٌّ) ، كغَنِيَ، جَمْعُ} شَظِيَّةٍ الَّتِي هِيَ عَظْمُ الساقِ، مثْلُ رَكِيَ ورَكِيَّةٍ، وَهُوَ اخْتِيارُ ابنِ سِيدَه، وَبِه فسّرَ قَوْل الشاعِر: مَحاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ مِنْهَا {والشظِيُّ لُزُوقُقالَ: وَزَعَمَ ابنُ الأَعرابي أنَّها جَمْعُ} شَظىً، وليسَ كَذلكَ لأنَّ فَعَلاً ليسَ ممَّا يُكَسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَنْ يكونَ اسْماً للجَمْع فَيكون من بابِ عَبيدٍ وكَليبٍ، وأَيْضاً فإنَّه إِذا كانَ جَمْع {شَظىً،} والشَّظَى لَا مَحالَة جَمْع شَظاةٍ، فإنَّما {الشَّظِيُّ جَمْعُ الجَمْعِ وليسَ بجَمْعٍ، وَقد بيَّنَّا أنَّه ليسَ كلُّ جَمْعٍ يُجْمَعُ. (و) } الشَّظِيَّةُ: (فِنْدِيرةُ الجَبَلِ) ، كأنَّها {شَظِيَّةٌ} انْشَظَتْ وَلم تَنْفَصِمْ، أَي انْكَسَرَتْ وَلم تَنْفَرج، وأَيْضاً قطْعَةٌ قُطِعَتْ مِنْهُ كالدَّارِ والبيتِ. وَبِه فسِّر الحديثُ: (تَعَجَّبَ رَبُّكَ من راعٍ فِي {شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصَّلاةَ) ؛ والجمْعُ} الشَّظايا. ( {كالشِّظْيَةِ، بالكسْرِ) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النُّسخِ والصَّوابُ} كالشِّنْظِيَة بزِيادَةِ النونِ، كَمَا هُوَ نَصّ التَّهْذيب، وذَكَرَه الهَروي فِي الغَرِيبَيْن أَيْضاً. ( {وتَشَظَّى العُودُ) : تَشَقَّق؛ كَمَا فِي الأَساسِ. وَفِي الصِّحاح:} تَشَظَّى الشيءُ إِذا (تَطَايَرَ {شَظايا) ؛ وأَنْشَدَ لفرْوَةَ بنْت أبان: يَا مَنْ أَحسَّ بُنَيَّيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْنِ} تَشَظَّى عَنْهُمَا الصَّدَفُوفي الأساسِ: تَشَظَّى اللُّؤلؤُ عَن الصَّدَفِ، مجازٌ. ( {وأَشْظاهُ: أَصاب} شَظاهُ) . قالَ الصَّاغاني: والقِياسُ {شَظَاه. (ووادِي} الشَّظَا: م) مَعْروفٌ. ( {والتَّشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ) ؛ قالَ الشَّاعرُ: فصَدَّه عَن لعْلَعٍ وبارِقِ ضرْبٌ} يُشَظّيهمْ على الخَنادِقِأَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جَمْعهم؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) {الشَّظِيُّ، (كغَنِيَ: ع) ؛ نقلَهُ الصّاغانيّ. (} وشَظِيَ المَيِّتُ) : مثْلُ (شَصِيَ) ، ضَبَطَه كرَضِيَ، والصَّوابُ {شَظَى} يَشْظِي {شُظِيّاً مِن حَدِّ رَمَى كشَصَا، كَمَا هُوَ نَصُّ الأزْهري. وكذلكَ} شَظِيَ السَّقاءُ {يَشْظَى وَهُوَ إِذا مُلِىءَ فارْتَفَعَتْ قَوائِمُه. (} والشَّنْظاةُ: رأْسُ الجَبَلِ) ، كأنَّه شرفَةُ مَسْجدٍ؛ والجَمْعُ {الشَّناظِي؛ نقلَهُ الأزْهري. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:} شَظِيَ الفرَسُ {تَشْظِيةً: جَعَلَه يفلق} شَظاهُ. {والتِّشَظِّي: التفرُّقُ والتَّشَقُّقُ. } وشَظِيَ العُودُ: فُلِقَ. {وانْشَظَتِ الرّباعيَّةُ: انْكَسَرَتْ. } والشَّظاءُ، كسَماءٍ: جَبَلٌ؛ قالَ عنترَةُ: كمُدِلّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ نَاهِضاً فِي الوَكْرِ مَوْقِعُها {الشَّظاءُ الأَرْفَعُ} وشَواظِي الجِبالِ رُؤوسُها. وقالَ أَبو عبيدَةَ فِي رُؤُوسِ المرْفَقَيْن إبْرَةٌ، وَهِي {شَظِيَّةٌ لازقَةٌ بالذِّراعِ ليسْتَ مِنْهَا. } والشِّظِيُّ، بكسْرَتَيْن مَعَ تَشْديدِ الياءِ: جَمْعُ {شَظِيَّةٍ، كغَنِيَّةٍ، للفلْقَةِ، عَن الكِسائي نقلَهُ الصَّغاني.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظى

- ـ الشَّظَى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه، وأتْباعُ القومِ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها، وانْشِقاقُ العَصَبِ، ـ كالتَّشَظِّي، وجَبَلٌ. ـ وشَظِيَ الفَرَسُ، كَرَضِيَ، شَظًى: فُلِقَ شَظاهُ. ـ والشَّظِيَّةُ: القَوْسُ، وعَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ ـ ج: شَظايا وشَظِيٌّ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ، ـ كالشِّظْيَةِ، بالكسر. ـ وَتَشَظَّى العُودُ: تَطايَرَ شَظَايا. ـ وأشْظاهُ: أصابَ شَظاهُ. ـ ووادِي الشَّظَى: م. ـ والتَّشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ. ـ وكغَنِيٍّ: ع. ـ وشَظِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ. ـ والشَّنْظاةُ: رَأسُ الجَبَلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظظ

- وَشَظَ القومُ إِلينا وَشَظَ (يَشِظُون) وَشْظاً: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل.|وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه.|وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة.


المعجم الوسيط
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- شَظَّى الشيءَ : شقَّقهُ فِلَقًا .|شَظَّى القومَ: فرَّقهم., الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة . واحدتُه : شظاة.|الشَّظَى أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم., الشَّظِيَّةُ : العظم الصغير الوحشيّ من عظمَي الساق، وتتمفصل مع القصبة من أعلى ، ومع القصبة والمخلخل من أسفل .|الشَّظِيَّةُ الفِلقة تتناثر من جسم صُلب.| قالوا: شظيّةٌ من خشبٍ أو عَظمٍ أو فضةٍ أو نحوها.| وأكثر مايستعمل الآن في فِلق المتفجرات. والجمع : شظايا .| والشظايا : رءُوس الأضلاع السُّفلى، وهي شبيهة بالغضاريِف., تشظَّى العُودُ: تطاير قطعًا.| وقالوا : تشظَّى الصَّدَفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق عنه.|تشظَّى القومُ : تفرقوا ., أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ ., شَظِيَ العُودُ ونحوُه شَظِيَ شظَى: انْشقّ فِلَقًا.|شَظِيَ القومُ: تفرقُوا.|شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ .


المعجم الغني
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- (فعل: رباعي متعد).| شَظَّيْتُ، أُشَظِّي، شَظِّ، مصدر تَشْظِيَةٌ.|1- شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ.|2- شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ., (فعل: خماسي لازم).| تَشَظَّى، يَتَشَظَّى، مصدر تَشَظٍّ.|1- تَشَظَّى العُودُ : تَطَايَرَ شَظَايَا.|2- بَدَأَ لَوْحُ البَابِ يَتَشَظَّى : يَنْشَقُّ.|3- تَشَظَّتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ., جمع: شَظَايَا. | 1- شَظِيَّةُ السَّاقِ : العَظْمُ الصَّغِيرُ الوَحْشِيُّ مِنْ عَظْمَيِ السَّاقِ.|2- شَظِيَّةٌ مِنْ خَشَبٍ : فِلْقَتُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ مِنْهُ، وَتُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا تَنَاثَرَ مِنْ جِسْمٍ صَلْبٍ- شَظِيَّةُ عُودٍ :-شَظِيَّةُ عَظْمٍ :-شَظِيَّةُ جِذْعِ شَجَرَةٍ.|3- تَطَايَرَتْ شَظَايَا قُنْبُلَةٍ : أَجْزَاؤُهَا، فِلَقُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ وَالْمُشْتَعِلَةُ عِنْدَ انْفِجَارِهَا- آلاَفُ العَصَافِيرِ تَنْطَلِقُ كَالشَّظَايَا مِنْ أَعَلَى قِمَمِ الأَغْصَانِ. (جبرا إبراهيم جبرا)., (مصدر تَشَظَّى)|1- تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا.|2- تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ.|3- تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| شَظِيَ، يَشْظَى، مصدر شَظىً.|1- شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً.|2- شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا.


المعجم الرائد
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظظ

- 1- « طاروا شظاظا » : أي متفرقين, 1- شظظه : طردهابعده, 1- شظيظ : كيس مشدود|2- شظيظ : عود مشقق, 1- خشبة عقفاء تدخل في عروتي الكيس ، جمع : أشظة, 1- مصدر شظ|2- بقية النهار ، جمع : أشظاظ


المعجم الرائد
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- 1- تشظى الشيء : انشق|2- تشظى القوم : تفرقوا|3- تشظى العود : تطاير قطعا, 1- أشظاه : أصاب « شظاه » ، وهو عظم دقيق في الركبة أو الذراع ، أو عصب صغار فيه, 1- شظه الأمر : صعب عليه|2- شظه : طرده|3- شظ القوم : فرقهم, 1- شظى الشيء : شققه قطعا|2- شظى القوم : فرقهم, 1- شظى الوعاء : ملئ فارتفعت قوائمه|2- شظى الميت : ارتفعت يداه ورجلاه, 1- شظي العود : انشق قطعا|2- شظي القوم : تفرقوا, 1- شظية : عظم الساق|2- شظية : قوس|3- شظية : فلقة تتناثر من العود أو غيره من الأجسام الصلبة|4- شظية : قطعة متناثرة من القنبلة أو القذيفة حين تنفجر, 1- مصدر شظي|2- عظم صغير دقيق لازق بالركبة|3- أتباع القوم|3- دخلاء على القوم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظظ

- ش ظ ظ: (الشِّظَاظُ) بِالْكَسْرِ الْعُودُ الَّذِي يُدْخَلُ فِي عُرْوَةِ الْجَوَالِقِ. وَ (شَظَّ) الْجَوَالِقَ شَدَّ عَلَيْهِ شِظَاظَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (أَشَظَّهُ) جَعَلَ لَهُ شِظَاظًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- ش ظ ي: (الشَّظِيَّةُ) الْفِلْقَةُ مِنَ الْعَصَا وَنَحْوِهَا وَالْجَمْعُ (الشَّظَايَا) . يُقَالُ: (تَشَظَّى) الشَّيْءُ إِذَا تَطَايَرَ شَظَايَاهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظظ

- شَظٍ :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظِيَ. |2 - متفرِّق., شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى | • شظَّى الشّيءَ شقّقه فِلَقًا :-شظّى عودًا من الخشب.|• شظَّى القومَ: فرَّقهم., تشَظٍّ :- مصدر تشظَّى. |2 - (الطبيعة والفيزياء) انفجار نواة ذرَّة تحت تأثير قصف جُسيميّ لها على درجة كافية من الشدَّة، تتفتّت من جرّائه النواةُ وتتطاير منها جسيمات.


المعجم المعاصر
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- تشْظِية :مصدر شظَّى., أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى | • أشظاه أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز., تشظَّى يتشظَّى ، تَشَظَّ ، تشَظّيًا ، فهو مُتشظٍّ | • تشظَّى الشَّيءُ شَظِي، تشقَّق فِلَقًا :-تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق، - تشظَّى العودُ: تطاير قطعًا، - تشظّى الجدارُ.|• تشظَّى القومُ: شَظوا، تفرَّقوا., شَظِيَّة ، جمع شَظِيَّات وشَظايا: فلقة تتناثر من جسم صُلْب، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات :-شظيّة من خشب/ حديد، - شظايا زجاج: فلق زجاج معدّة للصّهر ثانية، كي يصنع منها الزجاج., شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شَظٍ | • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.|• شظِي القَومُ: تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ., شَظًى1 :مصدر شظِيَ., شَظَى2، مفرد شَظَاة: عُظَيْم لازق بالرُّكبة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظ

- شَظٍ :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظِيَ. |2 - متفرِّق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظى

- شَظًى1 :مصدر شظِيَ., شَظَى2، مفرد شَظَاة: عُظَيْم لازق بالرُّكبة., شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى | • شظَّى الشّيءَ شقّقه فِلَقًا :-شظّى عودًا من الخشب.|• شظَّى القومَ: فرَّقهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي

- شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شَظٍ | • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.|• شظِي القَومُ: تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظظ

- ظاظ الش : العود الذي يدخل في عروة الجوالق. وقد شظظت الجوالق، أي شددت عليه شظاظه. وأشْظظته، أي جعلت له شظاظا. وأشظّ الرجل، أيأنْعظ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظى

- يّة الشظ : الفلْقة من العصا ونحوها، والجمع الشظايا. يقال: تشظّى الشيء، إذا تطاير شظايا. وقال: كالدرّتيْن تشظّى عنهما الصدف قال الأصمعي: ظى الش : عظيْم مستدقّ ملزق بالذراع، فإذا تحرّك من موضعه قيل: قد شظي الفرس بالكسر. قال: وبعض الناس يجعل الشظى انشقاق العصب. وشظى القوم: خلاف صميمهم، وهم الأتباع والدخلاء عليهم بالحلْف.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شظي
جذر الكلمة: شظي (الدخلاء على القوم)