أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشفع: خلاف الوَتْر، وهو الزوج. تقول: كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً. وشَفَعَ الوَتْرَ من العَدَدِ شَفْعاً: صيَّره زَوْجاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لسويد بن كراع وإِنما هو لجرير: وما باتَ قَوْمٌ ضامِنينَ لَنا دَماً فَيَشْفِينَا، إِلاَّ دِماءٌ شَوافِعُ أَي لم نَكُ نُطالِبُ بِدَمِ قتيل منّا قوماً فَنَشْتَفيَ إِلا بقتل جماعة، وذلك لعزتنا وقوتنا على إِدراك الثَّأْر. والشَّفِيعُ من الأَعْداد: ما كان زوجاً، تقول: كان وَتْراً فشَفَعْتُه بآخر؛ وقوله: لِنَفْسِي حدِيثٌ دونَ صَحْبي، وأَصْبَحَتْ تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوافِعُ لم يفسره ثعلب؛ وقوله: ما كانَ أَبْصَرَني بِغِرَّاتِ الصِّبا، فالآنَ قد شُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ معناه أَنه يحسَبُ الشخص اثنين لضَعْفِ بصره. وعين شافِعةٌ: تنظُر نَظَرَيْنِ. والشَّفْعُ: ما شُفِع به، سمي بالمصدر، والجمع شِفاعٌ؛ قال أَبو كبير: وأَخُو الإِباءَةِ، إِذْ رَأَى خُلاَّنَه، تَلَّى شِفاعاً حوْلَه كالإِذْخِرِ شَبَّهَهم بالإِذْخِرِ لأَنه لا يكاد ينبُتُ إِلا زَوْجاً زَوْجاً. وفي التنزيل: والشَّفْعِ والوَتْرِ. قال الأَسود بن يزيد: الشَّفْعُ يَوْمُ الأَضْحى، والوَتْرُ يومُ عَرَفةَ. وقال عطاء: الوتْرُ هو الله، والشفْع خلْقه. وقال ابن عباس: الوَتر آدمُ شُفِعَ بزَوْجَتِه، وقيل في الشفْع والوتْر: إِنّ الأَعداد كلها شَفْع وَوِتْر. وشُفْعةُ الضُّحى: رَكْعتا الضحى. وفي الحديث: مَنْ حافَظَ على شُفْعةِ الضُّحى غُفِرَ له ذنوبُه، يعني ركعتي الضحى من الشفْعِ الزَّوْجِ، يُرْوى بالفتح والضم، كالغَرْفة والغُرْفة، وإِنما سمّاها شَفْعة لأَنها أَكثر من واحدة. قال القتيبي: الشَّفْعُ الزَّوْجُ ولم أَسمع به مؤنثاً إِلا ههنا، قال: وأَحسَبُه ذُهِبَ بتأْنيثه إِلى الفَعْلةِ الواحدة أَو إِلى الصلاةِ. وناقة شافِعٌ: في بطنها ولد يَتْبَعُها أو يَتْبَعُها ولد بَشْفَعَها، وقيل: في بطنها ولو يَسْبعُها آخَرُ ونحو ذلك تقول منه: شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً؛ قال الشاعر:وشافِعٌ في بَطْنِها لها وَلَدْ، ومَعَها مِن خَلْفِها لها ولَدْ وقال: ما كانَ في البَطْنِ طَلاها شافِعُ، ومَعَها لها وليدٌ تابِعُ وشاةٌ شَفُوعٌ وشافِعٌ: شَفَعها ولَدُها. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَعَثَ مُصَدِّقاً فأَتاه رجل بشاة شافِعٍ فلم يأْخُذْها فقال: ائْتِني بِمُعْتاطٍ؛ فالشافِعُ: التي معَها ولدها، سمّيت شافِعاً لأَن ولدها شَفَعها وشفَعَتْه هي فصارا شَفْعاً. وفي رواية: هذه شاةُ الشافِعِ بالإِضافة كقولهم صلاةُ الأُولى ومَسْجِدُ الجامِع. وشاةٌ مُشْفِعٌ: تُرْضِعُ كل بَهْمةٍ؛ عن ابن الأَعرابي. والشَّفُوعُ من الإِبل: التي تَجْمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبةٍ واحدة، وهي القَرُونُ. وشَفَعَ لي بالعَداوة: أَعانَ عَليّ؛ قال النابغة: أَتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضةً، له مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذلك شافِعُ وتقول: إِنَّ فلاناً ليَشْفَعُ لي بعَداوةٍ أَي يُضادُّني؛ قال الأَحوص: كأَنَّ مَنْ لامَني لأَصْرِمَها، كانُوا عَلَيْنا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا معناه أَنهم كانوا أَغْرَوني بها حين لامُوني في هَواها، وهو كقوله: إِنَّ اللَّوْم إِغْراءُ وشَفَع لي يَشْفَعُ شَفاعةً وتَشَفَّعَ: طَلب. والشَّفِيعُ: الشَّافِعُ، والجمع شُفَعاء، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له إِليه فشَفَّعَه فيه. وقال الفارسيّ: اسْتَشْفَعه طلَب منه الشَّفاعةَ أَي قال له كُنْ لي شافِعاً. وفي التنزيل: من يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها. وقرأَ أَبو الهيثم: من يَشْفَعُ شَفاعةً حسَنة أَي يَزْدادُ عملاً إِلى عَمَل. وروي عن المبرد وثعلب أَنهما قالا في قوله تعالى: مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه، قالا: الشفاعة الدُّعاءُ ههنا. والشَّفاعةُ: كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره. وشَفَعَ إِليه: في معنى طَلَبَ إِليه. والشَّافِعُ: الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب. يقال: تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه، واسم الطالب شَفِيعٌ؛ قال الأَعشى: واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ، فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا واسْتَشْفَعْتُه إِلى فلان أَي سأَلته أَن يَشْفَعَ لي إِليه؛ وتَشَفَّعْتُ إِليه في فلان فشَفَّعَني فيه تَشْفِيعاً؛ قال حاتم يخاطب النعمان:فَكَكْتَ عَدِيًّا كُلَّها من إِسارِها، فَأَفْضِلْ وشَفِّعْني بِقَيْسِ بن جَحْدَرِ وفي حديث الحُدُود: إِذا بَلَغَ الحَدُّ السلطانَ فَلَعَنَ اللهُ الشَّافِعَ والمُشَفِّعَ. وقد تكرر ذكر الشَّفاعةِ في الحديث فيما يتَعَلَّق بأُمُور الدنيا والآخرة، وهي السُّؤالُ في التَّجاوُزِ عن الذنوب والجَرائِمِ. والمُشَفِّعُ: الذي يَقْبَل الشفاعة، والمُشَفَّعُ: الذي تُقْبَلُ شَفاعَتُه. والشُّفْعَةُ والشُّفُعَةُ في الدَّارِ والأَرضِ: القَضاء بها لصاحِبها. وسئل أَبو العباس عن اشتِقاقِ الشُّفْعةِ في اللغة فقال: الشُّفْعَةُ الزِّيادةُ وهو أَنْ يُشَفِّعَك فيما تَطْلُب حتى تَضُمَّه إِلى ما عندك فَتَزِيدَه وتَشْفَعَه بها أَي أَن تزيده بها أَي أَنه كان وتراً واحداً فَضَمَّ إِليه ما زاده وشَفَعَه به. وقال القتيبي في تفسير الشُّفْعة: كان الرجل في الجاهلية إِذا أَراد بَيْعَ منزل أَتاه رجل فشَفَع إِليه فيما باعَ فَشَفَّعَهُ وجَعَله أَولى بالمَبِيعِ ممن بَعُدَ سَبَبُه فسميت شُفْعَةً وسُمِّي طالبها شَفِيعاً. وفي الحديث: الشُّفْعَةُ. في كُلّ ما يُقْسَمُ، الشفعة في الملك معروفة وهي مشتقة من الزيادة لأَن الشفِيع يضم المبيع إِلى ملكه فَيَشْفَعُه به كأَنه كان واحداً وتراً فصار زوجاً شفعاً. وفي حديث الشعبي: الشُّفْعة على رؤوس الرجال؛ هو أَن تكون الدَّار بين جماعة مختلفي السِّهام فيبيع واحد منهم نصيبه فيكون ما باع لشركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم. والشفِيعُ: صاحب الشُّفْعة وصاحبُ الشفاعةِ، والشُّفْعةُ: الجُنُونُ، وجمعها شُفَعٌ، ويقال للمجنون مَشْفُوعٌ ومَسْفُوعٌ؛ ابن الأَعرابي: في وجهه شَفْعةٌ وسَفْعةٌ وشُنْعةٌ ورَدَّةٌ ونَظْرةٌ بمعنى واحد. والشُّفْعةُ: العين. وامرأَة مَشْفُوعةٌ: مُصابةٌ من العين، ولا يوصف به المذكر. والأَشْفَعُ: الطوِيلُ. وشافِعٌ وشفِيعٌ: اسمان. وبنو شافِعٍ: من بني المطلب بنِ عَبد مناف، منهم الشافعيّ الفقيهُ الإِمام المجتهد، رحمه الله ونفعنا به.


- ـ الشَّفْعُ: خِلافُ الوَتْرِ، وهو الزَّوْجُ، وقد شَفَعَه، كمَنَعَه، ويومُ الأَضْحَى، وقيلَ في قوله تعالى: {والشَّفْعِ والوَتْرِ} : هو الخَلْقُ؛ لقوله تعالى: {ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ} ، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى: {ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم} . ـ وعَيْنٌ شافِعَةٌ: تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ. ـ وشُفِعَتْ لي الأشْباحُ، بالضم، أي: أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ. ـ وبنو شافعٍ: من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، منهم: الإِمامُ الشافِعِيُّ (رحمه الله تعالى) ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال: محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ ـ وإنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة: أي يُعينُ عَلَيَّ، ويُضارُّنِي، ـ وقوله تعالى: {من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً} ، أي من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ، ـ و {لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ} : نَفْيٌ للشافِعِ، أي: مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ، وكأميرٍ: صاحِبُ الشَّفاعَةِ، وصاحِبُ الشَّفْعَةِ، بالضم، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ، ـ فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ، أي: تزيدَهُ، وعندَ الفقهاءِ: حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ. ـ وقولُ الشَّعْبِيِّ: الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم. ـ والشُّفْعَةُ أيضاً: الجُنونُ، ـ وـ من الضُّحَى: ركْعَتاهُ، ويفتحُ. ـ والمَشْفوعُ: المَجْنونُ. ـ وناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ: في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ، سُمِّيَتْ شافِعاً، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه، (كمنَعَ) شَفْعاً، أو المَصْدَرُ من ذلك، بالكسر، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ. ـ والشافِعُ: التَّيْسُ، أو هو من الضَّأنِ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً. ـ وناقةٌ شَفوعٌ، كصَبورٍ: تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ. وكأميرٍ: جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ. وكزبيرٍ: أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ. ـ والشَّفائِعُ: ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ. ـ وشَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ، كمنَعَ، ـ شَفاعَةً: قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ. ـ واسْتَشْفَعَه إلينا: سأله أن يَشْفَعَ.


- الشَّفاعَةُ : كلامُ الشفيع.


- الشَّفعةُ : رَكْعتا الضحَى.


- الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة.|الشَّفيعُ من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا.|الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان. والجمع : شُفَعَاءٌ .


- شَفَّعَ : مبالغة شَفَعَ.|شَفَّعَ فلانًا في كذا: قَبِلَ شفاعتَه فيه. يقال: هو مُشَفّعٌ: يَقْبَلُ الشفاعة.| وهو مُشَفْعٌ : مقبولُ الشفاعة.


- الشُّفْعَةُ : حقُّ الجار في تملُّك العقار جبْرًا على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاءُ.|الشُّفْعَةُ المِلْكُ المشفوعُ.|الشُّفْعَةُ الشّفْعَةُ.|الشُّفْعَةُ العَينُ . يقال: أَصَابتْه شُفعَةٌ.| عَيْنٌ.


- تَشَفَّعَ له: شَفع. يقال: تَشَفَّع لفلان إلى فلانٍ في الأمرِ.|تَشَفَّعَ به إِليه: تَوَسَّلَ به إليه.|تَشَفَّعَ تمذهب في الفِقْهِ بمذهب الإمام محمد بن إدْريسَ الشافعى.


- الشَّفْعُ ما شفَع غيرَه وجعله زوْجًا.|الشَّفْعُ خلافُ الوَتْرِ. والجمع : أَشفاعٌ ، و شِفاعٌ.


- الشَّفُوعُ : مَن في طاقته أَن يعمل ضعْفَ ما يعْمَلُ نظيرُه.| وقالوا: ناقةٌ شَفُوعٌ: تجمع بين مِحلبَين في حَلْبَةٍ واحدة.


- اسْتَشْفَعَ : طلب الناصِرَ والشفيعَ. يقال: استشفَعَ فلانًا، وبه، واستشفَعَ إلى فلانٍ، واسْتَشْفَع في الأمر، وعليه.


- الشَّفْعُ : الشَّفْع.


- شَفَعَ الشيءَ شَفَعَ شَفْعًا: ضَمُّ مِثْلَهُ إليه.|شَفَعَ جَعَله زَوْجًا.| و.| شَفَعَ الْبَصرُ الأشباحَ: رآها شَيئين.| ويقول الهَرِمُ: شُفِعَتْ لي الأشخاصُ: بدا الشيءُ لي شيئين، لضعْفِ بصره.|شَفَعَ الحامِلُ: كان يتبَعُها وَلد.|شَفَعَ لفلانٍ : كان شفيعًا له.|شَفَعَ إِلى فلانٍ: توسَّلَ إليه بوسيلة.|شَفَعَ في الأمر: كان شَفيعًا فيه.


- الشَّافعُ : صَاحبُ الشَّفاعة.| وناقةٌ أوشُاةٌ شافع: معها وَلدُها.


- (فاعل مِنْ شَفَعَ).|1- رَجُلٌ شَافِعٌ : صَاحِبُ الشَّفَاعَةِ، الشَّفِيعُ.|2- شَاةٌ شافِعٌ : شَاةٌ لَهَا وَلَدٌ يَتْبَعُهَا وَهِيَ حَامِلٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شَفَعْتُ، أَشْفَعُ، اِشْفَعْ، مصدر شَفْعٌ.|1- شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً.|2- كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ- كَانَ وَتْراً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ :-شَفَعَ الصَّلاَةَ.|3- شَفَعَتِ الشَّاةُ :فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا.|4- شَفَعَ جَارَهُ : جَعَلَهُ أَوْلَى بِمُشْتَرَى الْبَيْتِ مِمَّنْ هُوَ بَعِيدٌ عَنْهُ.|5- شَفَعَ الْبَصَرُ الأَشْبَاحَ : رَآهَا شَيْئَيْنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَفَعْتُ، أَشْفَعُ، اِشْفَعْ، مصدر شَفَاعَةٌ.|1- شَفَعَ لِصَدِيقِهِ إِلَى الحَاكِمِ : كَانَ شَفِيعاً لَهُ عِنْدَ الحَاكِمِ.|2- شَفَعَ إِلَى الحَاكِمِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ بِوَسِيلَةٍ.|3- شَفَعَ فِي الأَمْرِ : كَانَ شَفِيعاً فِيهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَفَّعْتُ، أَتَشَفَّعُ، تَشَفَّعْ، مصدر تَشَفُّعٌ.|1- تَشَفَّعَ لَهُ عِنْدَ رَئِيسِهِ : طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ، الرَّحْمَةَ، الرَّأْفَةَ- تَشَفَّعَ إِلَيْهِ رِفْقاً بِهِ وَبِأَوْضَاعِهِ السَّيِّئَةِ.|2- تَشَفَّعَ بِهِ إِلىَ السُّلْطَانِ : جَعَلَهُ شَفِيعَهُ عِنْدَهُ، تَوَسَّلَ بِهِ إِلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَفَّعْتُ، أُشَفِّعُ، شَفِّعْ، مصدر تَشْفِيعٌ.|1- شَفَّعَهُ فِي كَذَا :قَبِلَ شَفَاعَتَهُ فِيهِ.|2- شَفَّعَ الْعَدَدَ : جَعَلَهُ شَفْعاً، أَيْ زَوْجاً.


- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَشْفَعَ، يَسْتَشْفِعُ، مصدر اِسْتِشْفَاعٌ- اِسْتَشْفَعَ لَهُ عِنْدَ الأمِيرِ : طَلَبَ أَنْ يَشْفَعَ لَهُ عِنْدَهُ، طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ- اِسْتَشْفَعَ بِي.


- (مصدر تَشَفَّعَ).|1- جَاءَ لِلتَّشَفُّعِ لَهُ :طَلَبُ الشَّفَاعَةِ وَالرَّحْمَةِ لَهُ.|2- أَرَادَ التَّشَفُّعَ بِهِ :جَعْلَهُ شَفِيعاً، التَّوَسُّلُ بِهِ.


- (مصدر شَفَعَ).|-طَلَبَ مِنْهُ التَّشْفِيعَ عِنْدَ رَئِيسِهِ : التَّوَسُّطُ عِنْدَ رَئِيسِهِ لِقَضَاءِ حَاجَةٍ.


- (مصدر شَفَعَ).|-يَرْجُو شَفَاعَتَهُ : وَسَاطَتَهُ، كَلاَمُ الشَّفِيعِ.


- 1- شَفْعِيَّةُ الأَظْلاَفِ : زَوْجِيَّةُ الأَظْلاَفِ الْمُتَقَابِلَةِ.|2- شَفْعِيَّةُ التَّرْكِيبِ : صِفَةٌ لِلأَوْرَاقِ الْمُرَكَّبَةِ الْمُنْتَهِيَةِ بِوَرَقَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ.


- جمع: أَشْفَاعٌ. | (مصدر شَفَعَ).|-شَفْعاً :زَوْجاً، عَكْسُ الْوَتْرِ- الشَّفْعُ وَالوَتْرُ.


- جمع: شُفَعَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لَنَا شَفِيعاً : أَيْ صَاحِبَ شَفَاعَةِ- هُوَ شَفِيعِي إِلَى السُّلْطَانِ.|2- مَنْ يَأْخُذُ الْعَقَارَ بِالشُّفْعَةِ جَبْراً.|3- الشَّفِيعُ : الْعَدَدُ الزَّوْجُ، الاِثْنَانِ.


- شُفْعَةُ الدَّارِ أَوِ الأَرْضِ أَوِ الْعَقَارِ :أَيْ حَقُّ تَفْضِيلِ أَحَدِ الْمُشْتَرِينَ عَلَى غَيْرِهِ عِنْدَ عَرْضِهَا لِلْبَيْعِ بِشُرُوطٍ خَاصَّةٍ أَوْ بِعَقْدٍ.


- عَيْنٌ شَافِعَةٌ : عَيْن ترَى الشَّيْئَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِهَا.


- 1- الشافعة من العيون : التي ترى الشخص شخصين لضعف بصرها


- 1- إستشفع : طلب الناصر والشفيع|2- إستشفع : سميرا إلى عصام : سأل سميرا أن يشفع له عند عصام|3- إستشفع بسمير على عصام : استعانه عليه


- 1- تشفع له إليه : طلب شفاعته|2- تشفع به إليه : توسل به إليه|3- تشفع : كان على مذهب الإمام « الشافعي » في الفقه


- 1- شافع : شفيع|2- شافع من النوق أو الشاء التي عندها ولد وفي بطنها ولد ويتبعها ولد آخر


- 1- شفع العدد : جعله « شفعا » ، أي زوجا|2- شفع الشيء : ضم مثله إليه|3- شفع : جاره : جعله أولى بمشترى ما يملك ممن هم بعيدون عنه


- 1- شفع له الأشخاص : بات يرى الشخص شخصين لضعف بصره


- 1- شفعة : عين|2- شفعة : ركعتا الضحى|3- شفعة : جنون|4- شفعة في الفقه : حق الجار في تملك العقار جبرا على مشتريه بشروط خاصة


- 1- شفعت الحامل : كانت حاملا وعندها ولد


- 1- شفوع من النياق : التي تعطي محلبي لبن في الحلبة الواحدة|2- شفوع من الناس : الذي يعمل ضعف ما يعمله الآخرون


- 1- شفيع : الزوج من العدد|2- شفيع : صاحب الشفاعة : « هو شفيعي إلى الحاكم »|3- شفيع : الذي يسعى في طلب المساعدة للآخرين


- 1- طويل القامة


- 1- مصدر شفع|2- ما يقوله « الشفيع » وهو الذي يسعى في طلب المساعدة للآخرين|3- سعي الشفيع


- ش ف ع: (الشَّفْعُ) ضِدُّ الْوِتْرِ. يُقَالُ: كَانَ وِتْرًا (فَشَفَعَهُ) مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَ (الشُّفْعَةُ) فِي الدَّارِ وَالْأَرْضِ. وَ (الشَّفِيعُ) صَاحِبُ الشُّفْعَةِ وَصَاحِبُ الشَّفَاعَةِ. وَ (الشَّافِعُ) الشَّاةُ الَّتِي مَعَهَا وَلَدُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ بَعَثَ مُصَدِّقًا فَأَتَاهُ بِشَاةٍ شَافِعٍ فَلَمْ يَأْخُذْهَا. فَقَالَ: ائْتِنِي بِمُعْتَاطٍ» وَ (اسْتَشْفَعَهُ) إِلَى فُلَانٍ سَأَلَهُ أَنْ يَشْفَعَ لَهُ إِلَيْهِ. وَ (تَشَفَّعَ) إِلَيْهِ فِي فُلَانٍ (فَشَفَّعَهُ) فِيهِ (تَشْفِيعًا) .


- شُفْعَة ، جمع شُفُعات (لغير المصدر) وشُفْعات (لغير المصدر).|1- مصدر شفَعَ2/ شفَعَ في1. |2 - حقّ الجارِ في تملُّك العقار جبرًا من المشتري بشروطه التي حدَّدها الفقهاءُ :-له على هذه الأرض حقّ الشُّفْعَة عند بيعها |• حقُّ الشُّفْعَة: حقُّ الأولويَّة ينتفع به مُشترٍ، إمّا بموجب القانون وإمّا باتّفاق الطرفين.


- شَفْعَة ، جمع شَفَعات وشَفْعات.|1- اسم مرَّة من شفَعَ1. |2 - ركعتا الضّحى.


- شفَعَ إلى / شفَعَ في2 / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه | • شفَع إلى فلان توسّل إليه بوسيلة :-شفعت إلى الأستاذ ليغفر لزميلي.|• شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه. |• شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا :-اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، - {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ} - {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} .


- تشفَّعَ / تشفَّعَ إلى / تشفَّعَ بـ / تشفَّعَ في / تشفَّعَ لـ يتشفَّع ، تشفُّعًا ، فهو مُتشفِّع ، والمفعول مُتشفَّع إليه | • تشفَّع الرَّجلُ دخل في مذهب الإمام الشافعيّ. |• تشفَّع إلى فلان/ تشفَّع في فلان/ تشفَّع لفلان: سأل التَّجاوزَ عن ذنبه أو خطئه :-تشفع إلى معلِّمه في زميله.|• تشفَّع بصديقه: توسَّل به.


- شَفاعة :- مصدر شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ. |2 - كلام الشّفيع، ما يقوله الشفيعُ لمن يَتوسّط عنده. |3 - واسطة لقضاء حاجة :-التمس شفاعةَ الوزير.|4 - إذن بالشّفاعة :- {قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا} .


- شَفَع :(طب) حالة مرضيّة في البصر تجعل المرءَ يرى الشّيء الواحد مزدوجًا، أو الصورة الواحدة صورتين.


- استشفعَ / استشفعَ إلى / استشفعَ بـ يستشفع ، استِشفاعًا ، فهو مُستشفِع ، والمفعول مُستشفَع | • استشفع فلانًا/ استشفع إلى فلان/ استشفع بفلان طلب شفاعتَه ونصرتَه وتأييدَه :-استشفع بأخيه على عدوِّه |• فلانٌ يُستشفع به: إذا كان صاحب نفوذ، أو عالي المَنزلة.


- شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع | • شفَّع فلانًا عند فلان وسَّطه عنده لقضاء حاجته. |• شفَّع فلانًا في كذا: قبل شفاعته أو وَسَاطَتَه فيه.


- شَفوع :- صيغة مبالغة من شَفْع. |2 - مَن في طاقته العمل ضعف ما يعمل نظيرُه :-أجير شَفوع.|3 - ناقة تجمع بين محلبين في حَلْبَة واحدة.


- شَفْع ، جمع أشْفاع (لغير المصدر) وشِفاع (لغير المصدر).|1- مصدر شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ وشفَعَ1. |2 - ما شفَع غيرَه وجعله زوجًا، خلاف الوتْر :- {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} .


- شَفِيع ، جمع شُفعاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ. |2 - مَنْ يأخذ العقارَ بالشُّفْعَة جبرًا، صاحب حقّ الشُّفْعَة.


- شفَعَ1 يَشفَع ، شَفْعًا ، فهو شافع ، والمفعول مَشْفوع | • شفَع الشَّيءَ |1 - ضمّ إليه مثلَه، جعله زوجًا :-كان واحدًا فشفَعه بآخر.|2- رآه اثنين لضعف بصره. |• شفَع الرَّكعةَ: أتى عليها بأخرى.


- شافع :- اسم فاعل من شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ وشفَعَ1 وشفَعَ2/ شفَعَ في1. |2 - شفيع ومُعين، مؤيِّد ونصير :-فلان يعاديني وله شافع.


- شافِعيّ ، جمع شافعيُّون وشافعيّة وشوافِعُ: مَنْ يتبع مذهب الإمام الشَّافعيّ. |• المذهب الشَّافِعِيّ: (الفقه) أحدُ المذاهب الفقهيَّة السُّنّيّة الأربعة، أسّسه الإمامُ الشافِعِيّ.


- شفَعَ2 / شفَعَ في1 يَشفَع ، شُفْعةً ، فهو شافع ، والمفعول مَشْفوع | • شفَع أخاه/ شفَع جارَه جعلهما أولى من غيرهما بشراء عقارٍ أو ملكٍ يرغب في بَيْعِه. |• شفَع في الدَّار: طلبها بحقّ الشُّفعة.


- شَفَع :(طب) حالة مرضيّة في البصر تجعل المرءَ يرى الشّيء الواحد مزدوجًا، أو الصورة الواحدة صورتين.


- شَفْع ، جمع أشْفاع (لغير المصدر) وشِفاع (لغير المصدر).|1- مصدر شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ وشفَعَ1. |2 - ما شفَع غيرَه وجعله زوجًا، خلاف الوتْر :- {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} .


- شفَعَ إلى / شفَعَ في2 / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه | • شفَع إلى فلان توسّل إليه بوسيلة :-شفعت إلى الأستاذ ليغفر لزميلي.|• شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه. |• شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا :-اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، - {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ} - {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} .


- شفَعَ1 يَشفَع ، شَفْعًا ، فهو شافع ، والمفعول مَشْفوع | • شفَع الشَّيءَ |1 - ضمّ إليه مثلَه، جعله زوجًا :-كان واحدًا فشفَعه بآخر.|2- رآه اثنين لضعف بصره. |• شفَع الرَّكعةَ: أتى عليها بأخرى.


- شفَعَ2 / شفَعَ في1 يَشفَع ، شُفْعةً ، فهو شافع ، والمفعول مَشْفوع | • شفَع أخاه/ شفَع جارَه جعلهما أولى من غيرهما بشراء عقارٍ أو ملكٍ يرغب في بَيْعِه. |• شفَع في الدَّار: طلبها بحقّ الشُّفعة.


- شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع | • شفَّع فلانًا عند فلان وسَّطه عنده لقضاء حاجته. |• شفَّع فلانًا في كذا: قبل شفاعته أو وَسَاطَتَه فيه.


- الشفْع: خلاف الزوج، وهو خلاف الوتْر تقولك كانوترْافشفّعْته شْ فعا. والشفْعة في الدار والأرض. والشفيع: صاحب الشفْعة وصاحب الشفاعة. وناقة شافع: في بطنها ولد ويتبعها آخر. تقول منه: شفعت الناقة شْ فعا. وفي الحديث: أنّه بعث مصدّقا فأتاه بشاة شاف ع فلم يأخذها وقال: ائتني بمعْتاط. قال أبو عبيد: فالشافع التي معها ولدها، سمّيتْ شافعا لأنّ ولدها شفعها وشفعتْه هي. وناقة شفوع، وهي التي تجمع بين محْلبيْن في حلْبة واحدة. واستْشْفعه إلى فلان، أي سألته أن يشْفع لي إليه. وتشفّعْت إليه في فلانفشفّعني فيه تشْفيعا.


- ,بت,فصل,فصم,قصل,قطع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.