المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقا

- الشَّقاءُ والشَّقاوةُ، بالفتح: ضدُّ السعادة، يُمَدُّ ويُقْصَرُ، شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً. وفي التنزيل العزيز: ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة؛ قال الفراء: وهي كثيرةٌ في الكلام، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا؛ وأَنشد أَبو ثروان: كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة: شِقاوتُنا، بالكسر، وهي لغة، قال: وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء، تقول: شَقِيَ الرجلُ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي. وقوله تعالى: ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً؛ أَراد: كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً؛ هذا قولُ الزجاج. وشاقَاهُ فشَقَاهُ: كان أَشَدَّ شَقاءً منه. ويقال: شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه. وأَشْقاه اللهُ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة، بالكسر، وفتحُه لغة. وفي الحديث: الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا. وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك. والشَّقاءُ: الشِّدةُ والعُسْرةُ. وشاقَيّْته أَي صابَرْته؛ وقال الراجز:إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ، يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً. ويقال: شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه. والمُشاقاةُ: المُعالَجة في الحرْب وغيرها. والمُشاقاةُ: المُعاناةُ: والمُمارسَةُ. والشَّاقي: حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه، والجمْعُ شُقْيانٌ. وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً: طَلع وظَهَر كشَقَأَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقو

- : (و {الشَّقا) ، بالقَصْر: (الشِّدَّةُ والعُسْرُ) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ؛ (ويُمَدُّ) . وَقد (} شَقِيَ، كرَضِيَ) ، انْقلبَتِ الواوُ يَاء لكَسْرةِ مَا قَبْلها، {يَشْقَى انْقَلَبَتْ فِي المضارِعِ أَلفاً لفَتْحةِ مَا قَبْلها، وتقولُ} يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضِي، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ ( {شَقاوَةً، ويُكْسَرُ) ؛ وَبِه قَرَأَ قتادَةُ {رَبَّنا غَلَبَتْ علينا} شِقاوَتُنا} ، وَهِي لُغَةٌ، وإنّما جاءَ بالواوِ لأنَّه بُني على التّأْنيثِ فِي أَوَّلِ أَحْوالِه، وكَذلكَ النهَايةُ فَلم تكنِ الياءُ والواوُ حَرْفي إعْرابٍ، وَلَو بُنيَ على التَّذْكيرِ لكانَ مَهْموزاً كقَوْلهم: عَظاءَةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءةٌ، وَهَذَا أُعِلّ قَبْل دُخولِ الهاءِ. ( {وشَقاً) ، بالقَصْر، (} وشَقاءً) ، بالمدِّ، ( {وشَقْوَةً، ويُكْسَرُ) ، وَبِهِمَا قُرِىءَ أَيْضاً. قالَ الرَّاغبُ:} الشَّقاوَةُ خِلافُ السَّعادَةِ {والشّقْوَةُ كالرِّدَّةِ،} والشّقاوَةُ كالسَّعادَةِ من حيثُ الإضافَةِ، وكما أَنَّ السَّعادَةَ فِي الأصْلِ ضَرْبان: سَعادَةٌ أُخْرويَّةٌ، وسَعادَةُ دُنْيويَّة، ثمَّ السَّعادَةُ الدّنْيويَّةُ ثلاثَةُ أَضْربٍ: سَعادَةٌ نَفْسيَّةٌ وبدنيَّةٌ وخارجيَّةٌ، كَذلكَ {الشَّقاوَةُ على هَذِه الأَضْربِ، وَهِي الشَّقاوَةُ الأُخرويَّةُ والدّنْيويَّةُ. قالَ: وقالَ بعضُهم: قد يُوضَعُ} الشَّقاءُ موضِعَ التَّعَبِ نحْو {شَقيتُ فِي كَذَا، وكلُّ} شَقاوَةٍ تَعَبٌ وليسَ كلُّ تَعَبٍ {شَقاوَةً، فالتَّعَبُ أَعَمُّ من} الشَّقاوَةِ. ( {وشَقاهُ اللهُ} وأَشْقاهُ) : ضدُّ أَسْعَدَه اللهُ، وَهُوَ {شَقِيٌّ من قوْمٍ} أَشْقياءٍ بَيِّنُ {الشِّقْوَةِ، بالكسْرِ والفَتْح؛ وقولُه تَعَالَى: {وَلم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ} شَقِيّا} ؛ أَرادَ كنْتُ مُسْتجابَ الدّعْوةِ. ( {والمِشْقى) ، بالكسْر: (المُشْطُ لُغَةٌ فِي الهَمْز. (وأَشْقَى) : إِذا (سَرَّحَ بِهِ) ، كِلاهُما عَن أَبي زيْدٍ. (} وشَاقاهُ) {مُشاقاةً} وشيقاء: (عالَجَهُ فِي الحَرْبِ ونحوِهِ، صَوابُه ونَحْوِها، كَمَا فِي التّهْذيب. (وَفِي الصِّحاح: عَاناهُ ومَارسَهُ. (و) {شَاقاهُ: (غالَبَهُ فِي} الشَّقاءِ؛ {فَشَقاهُ} يَشْقوهُ) ، أَي (غَلَبَهُ) ؛ نقَلهُ الجوهريُّ. وَفِي المُحْكم: كانَ أَشَدَّ شَقاء مِنْهُ. (! والشَّاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطَّالِعُ الطَّويلُ) لَا يُسْتطاعُ ارْتِقاؤُه، (ج شَواقٍ) . قالَ الصَّاغاني: والقِياسُ الهَمْزُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المُشاقاةُ: المُعاسَرَةُ. وأَيْضاً: المُصابَرَةُ؛ وَهُوَ مجازٌ؛ قَالَ الراجزُ: إِذا} يُشاقي الصَّابراتِ لم يَرِثْ يكادُ مِنْ ضَعْف القُوى لَا يَنْبَعِثْيَعْني جَمَلاً يُصابِرُ الجِمالَ مَشْياً. وَهُوَ {أَشْقَى مِن أَشْقَى ثَمُود. وأَشْقَى من رَائِضِ مهْرٍ: أَي أَتْعبُ، وَهُوَ مجازٌ. ويَجْمَعُ} الشاقِي من الجِبالِ على {شُقْيانٍ بالضَمِّ أَيْضاً. } وشَقا نابُ البَعيرِ {شَقْياً: طَلَعَ؛ لُغَةٌ فِي الهَمْزِ؛ عَن ابنِ سِيدَه. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقا

- ـ الشَّقا: الشِدَّةُ، والعُسْرُ، ويُمَدُّ، شَقِيَ، كَرَضِيَ، شَقَاوَةً، ويُكْسَرُ، وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً، ويُكْسَرُ. وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ. ـ والمِشْقا: المُشْطُ، لُغَةٌ في الهَمْزِ. ـ وأشْقَى: سَرَّحَ به. ـ وشاقاهُ: عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ، ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ: غَلَبَه. ـ والشاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ ـ ج: شَواقٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقا

- الشَّقِيُّ : التعِسُ غير السعيد.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 105فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وسَعِيدٌ ) ) .|الشَّقِيُّ الضالّ غير المهتدي. والجمع : أشْقِيَاءُ وهي شَقِيَّة.


المعجم الوسيط
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقو

- الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب.|الشَّقَاءُ الشِّدَّة و المِحْنَةُ.|الشَّقَاءُ الضَّلال., الشَّقَاوَةُ : الشَّقَاء., شَاقَى الشيءَ مُشاقَاةً، وشِقاءً: قاساه واحتمل عناءهُ. يقال: شَاقاه في الحرب: غالبه., شَقِيَ شَقِيَ شَقًا، و شَقَاءً: تَعِسَ و ساءَتْ حالُه.|شَقِيَ في كذا: تَعِبَ واشتد عناؤه.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 106فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ) ) ., الشَّقْوَة : الشقَاءُ.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 106رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَينَا شِقْوَتُنَا ) ) ., أشْقَاهُ : أوقعه في الشقاء.


المعجم الوسيط
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقي

- شَقَاهُ شَقَاهُ شَقْوًا: أوقعه في الشَّقَاءِ.


المعجم الغني
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقو

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَاقَيْتُ، أُشَاقِي، شَاقِ، مصدر مُشَاقَاةٌ.|1- شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ.|2- شَاقَى أَعْداءهُ فِي الحرْبِ :غَالبَهُمْ.|3- شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقي

- (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|-مِنْ أَشْقَى زُمَلائِهِ :مِنْ أَتْعَسِهِمْ، أَنْكَدِهِمْ., (مصدر أَشْقَى).|1- إِشْقاءُ الوَلَدِ :جَعْلُهُ شَقِيّاً.|2- إِشْقاءُ الشَّعْرِ : تَسْريحُهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَشْقَى، يُشْقِي، مصدر إِشْقاءٌ.|1- أَشْقَى رفيقَهُ : جَعَلَهُ شَقِيّاً.|2- أَشْقى شَعْرَهُ :سَرَّحَهُ., كَانَ شَقِيّاً أَشَدَّ الشَّقَاءِ : تَعِساً.هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ . (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم).| شَقِيَ، يَشْقَى، مصدر شَقَاءٌ، شَقَاوَةٌ، شَقْوَةٌ، شِقْوَةٌ- شَقِيَ الرَّجُلُ : تَعِبَ عَنَاءً، كَانَتْ حَالُهُ سَيِّئَةً. هود آية 106فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ . (قرآن)., (مصدر شَقَى).|-غَارِقٌ فِي شَقَاوَةٍ :فِي بُؤْسٍ، فِي شَقَاءٍ، فِي عُسْرٍ., (مصدر شَقِيَ).|-يَعِيشُ فِي شَقَاءٍ : فِي بُؤْسٍ، فِي عُسْرٍ، فِي عَنَاءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقو

- 1- مصدر شقي|2- : أنظر شقاء, 1- شقاه : أوقعه في الشقاء, 1- مشط, 1- كان شقيا, 1- شاقاه : غالبه في الشقاء|2- شاقاه في الحرب : غالبه|3- شاقى الشيء : قاساه وعاناه واحتمله|4- شاقاه على كذا : صابره, 1- مفرق الرأس ، جمع : مشاقىء


المعجم الرائد
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقي

- 1- شقي : تعس ، غير سعيد|2- شقي : ضال|3- شقي : خارج على القانون هارب من العدالة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقا

- ش ق ا: (الشَّقَاءُ) وَ (الشَّقَاوَةُ) بِالْفَتْحِ ضِدُّ السَّعَادَةِ. وَقَرَأَ قَتَادَةُ: «شِقَاوَتُنَا» بِالْكَسْرِ وَهِيَ لُغَةٌ. وَقَدْ (شَقِيَ) (شَقَاءً) وَ (شِقَاوَةً) بِالْكَسْرِ أَيْضًا وَ (أَشْقَاهُ) اللَّهُ فَهُوَ (شَقِيٌّ) بَيِّنُ (الشِّقْوَةِ) بِالْكَسْرِ، وَفَتْحُهُ لُغَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقا

- شَقاوَة :- مصدر شقِيَ/ شقِيَ في. |2 - لعب عنيف مع ضجيج :-لا تعبأ بشقاوة الأطفال.


المعجم المعاصر
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقو

- شَقْوة ، جمع شَقَوات وشَقْوات: شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد., شَقاء :مصدر شقِيَ/ شقِيَ في., شاقى يشاقي ، شاقِ ، مُشَاقَاةً وشِقاءً ، فهو مُشاقٍ ، والمفعول مُشاقًى | • شاقى الشّيءَ قاساه واحتمل عناءه :-شاقى المرضَ.|• شاقاه في الحرب: غَالَبَه., أشقى يُشقِي ، أشْقِ ، إشقاءً ، فهو مُشقٍ ، والمفعول مُشقًى | • أشقى الرَّجُلَ أتعبَهُ، جعله تعيسًا غير سعيد :-أشقاه اللهُ في حياتِه., شِقْوة ، جمع شِقْوات: شَقْوَة :- {قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا} .


المعجم المعاصر
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقي

- إشقاء :مصدر أشقى., شقيّ ، جمع أشقياءُ، مؤ شقِيّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ/ شقِيَ في. |2 - تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد. |3 - مجرم هارب من العدالة., تشاقى يتَشاقَى ، تَشاقَ ، تشاقيًا ، فهو مُتشاقٍ | • تشاقى الولدُ لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقو

- شَقْو :مصدر شقَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقي

- شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه | • شقِى الرجُلُ كفَر وضلَّ :-إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ، - {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} .|• شقِي في حياته: تعب واشتدّ عَناؤُه، تعس وساءت حالُه، عكسه سعِد :-إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق، - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ، - {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ} ., شقيّ ، جمع أشقياءُ، مؤ شقِيّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ/ شقِيَ في. |2 - تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد. |3 - مجرم هارب من العدالة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقا

- ة بالفتح الشقاء والشقاو : نقيض السعادة. وقرأ قتادة " شقاوتنا " ، وهي لغة. تقول: شقي الرجل، ويشقى. ثم تقول: يشْقيان. وأشقْاه الله يشقْيه فهو شقيّ بيّن الشقوة بالكسر، وفتْحه لغة. والمشاقاة: المعاناة والممارسة. وشاقاني فلانفشقوْتهأشْقوه، أي غلبته فيه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شقاوة
جذر الكلمة: شقاوة


الأكثر بحثاً