أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّنَجُ: تَقَبُّض الجِلْد والأَصابع وغيرهما؛ قال الشاعر: قامَ إِليها مُشنِج الأَنامِلِ، أَغْثَى، خَبِيث الرِّيح بالأَصائِلِ وقد شَنِجَ الجلد، بالكسر، شَنَجاً، فهو شَنِجٌ، وأَشْنَجَ وتَشَنَّجَ وانْشَنَجَ؛ قال: وانْشَنَجَ العِلْباءُ، فاقْفَعَلاَّ، مِثلَ نَضِيِّ السُّقْم حينَ بَلاَّ وقد شَنَّجَه تَشْنِيجاً؛ قال جميل: وتناوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه؛ بِمُخَضَّبِ الأَطراف، غير مُشَنَّجِ الليث: وربما قالوا: شَنِجٌ أَشْنَج، وشَنِجٌ مُشَنَّج، والمُشَنَّج أَشج تَشْنِيجاً. ابن سيده: رجل شَنِجٌ وأَشْنَج: مُتَشَنِّجُ الجلد واليد. ويد شَنِجَة: ضيِّقة الكَفِّ. والأَشْنَج: الذي إِحدى خُصْيَتَيْه أَصغر من الأُخرى كالأَشْرَج، والراء أَعلى. وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسا: مُتقبِّضه، وهو مدحٌ له لأَنه إِذا تَقَبَّض نَساه وشَنِج، لم تسترخِ رجلاه؛ قال امرؤ القيس: سَلِيمُ الشَّظى، عَبْلُ الشَّوى، شَنِجُ النَّسا، له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفَالِ وقد يوصف به الغُراب؛ قال الطِّرمّاح: شَنِجُ النَّسا، حَرِقُ الجَناحِ، كأَنه، في الدارِ إِثْرَ الظَّاعنينَ، مُقَيَّدُ التهذيب: وإِذا كانت الدابة شَنِجَ النَّسا، فهو أَقوى لها وأَشد لرجليها؛ وفيه أَيضاً: من الحيوان ضُرُوب توصف بِشَنَجِ النَّسا وهي لا تسمح بالمَشْي، مِنها الظَّبْي؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: وقُصْرى شَنِجِ الأَنْسا ءِ، نَبَّاح من الشُّعْبِ ومنها الذئب وهو أَقْزَل إِذا طُرِد فكأَنه يَتَوَحَّى، ومنها الغراب وهو يَحْجُِل كأَنه مُقَيَّد، وشَنَجُ النَّسا يُستحب في العِتاق خاصَّة ولا يستحب في الهَماليج. وفي الحديث: إِذا شَخَص البصر وشَنِجَتِ الأَصابع أَي انقبضت وتقلَّصت؛ ومنه حديث الحسَن: مَثَل الرَّحِمِ كمثَل الشَّنَّة، إِنْ صببت عليها ماء لانتْ وانبسطت، وإِن تركتها تَشَنَّجَتْ. وفي حديث مسلَمة: أَمنعُ الناسَ من السَّراويل المُشَنَّجة؛ قيل: هي الواسعة التي تسقُط عن الخفِّ حتى تغطِّي نصف القدَم، كأَنه أَراد إِذا كانت واسعة طويلة لا تزال تُرْفَع فَتَتَشَنَّج. الليث وابن دريد: تقول هُذَيل: غَنَجٌ على شَنَجٍ أَي رجل على جمل، فالغَنَج هو الرجل، والشَّنَج الجمَل. والشَّنَجُ: الشَّيْخُ، هذليَّة. يقولون: شيخ شَنَجٌ على غَنَجٍ أَي شيخ على جمل ثقيل، والله أَعلم.


- : (الشَّنَجُ، محرَّكَةً: الجَمَلُ) قَالَ اللّيْث وَابْن دُرَيْد: تَقول هُذَيل: غَنَجٌ على شَنَجٍ: أَي رَجلق على جَمَلٍ. ومثلُه فِي العُبَاب والتَّكْمِلة. (و) الشَّنَجُ: (تَقَبُّضٌ فِي للجِلْد) والأَصابع وغيرِهما. وَفِي الحَدِيث: (إِذا شَخَصَ بَصَرُ المَيتِ وشَنِجتِ الأَصابعُ) ، أَي انْقَبَضَتْ وتَشَنَّجت. وَقَالَ الشَّاعِر: قامَ إِليها مُشْنِجُ الأَناملِ أَغْثَى خَبِيثُ الرِّيحِ بالأَصائِلِ وَقد (شَنِجَ) الجِلْدُ، بِالْكَسْرِ، (كفَرِحَ) ، وأَشْنَجَ (وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ) فَهُوَ شَنِيجٌ قَالَ الشّاعر: وانْشنَجَ العِلْبَاءُ فاقْفَعَلاَّ مِثْلَ نَضِيِّ السُّقْمِ حِين بَلاَّ (وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً) قَالَ جَمِيلٌ: وتَنَاوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه بمُخَضَّبِ الأَطْرَافِ غيرِ مُشَنَّجِ قَالَ اللَّيْث: ورُبما قَالُوا: شَنِجٌ أَشْنَجُ، وشَنِجٌ مُشَنَّجٌ، والمُشنَّج أَشدُّ تَشْنيجاً. وَفِي (الْمُحكم) : رجُلٌ شَنِجٌ وأَشْنَجُ. مُتَشَنِّجُ الجِلْد واليَدِ. ويَدٌ شَنِجَةٌ. ضَيِّقَةُ الكَفِّ. (وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسَا) ، بِالْفَتْح: مُتَقبِّضُه، وَهُوَ عِرّقُ، وَهُوَ (مَدْحٌ) لَهُ، (لأَنه إِذا) تَقَبَّضَ نَسَاهُ و (شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاه) . قَالَ امْرُؤ الْقَيْس: سَلِمِ الشَّظَى عَبْلِ الشَّوَى شَنِجِ النَّسَا لَهُ حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ على الفَالِ وَقد يُوصَف بِهِ الغُرَابُ، قَالَ الطِّرِمَّاح: شَنِجُ النَّسَا حَرِقُ الجَنَاحِ كَأَنَّهُ فِي الدّارِ إِثْرَ الظَّاعِنِينَ وَفِي (التَّهْذِيب) : وإِذا كانَت الدّابّةُ شَنِجَ النَّسا فَهُوَ أَقوَى لَهَا وأَشدُّ لرِجْلَيْهَا وَفِيه أَيضاً: من الحَيوان ضُرُوبٌ تُوصفُ بشَنَجِ النَّسَا، وَهِي لَا تَسمَحُ بالمَشْيِ، مِنْهَا الظَّبْيُ، وَمِنْهَا الذِّئْب، وَهُوَ أَقْزَلُ إِذا طُرِدَ. فكأَنَّه يَتَوحَّى، وَمِنْهَا الغُرَابُ وَهُوَ بَحْجِلُ كأَنّه مقَيَّد. وشَنَجُ النَّسَا يُستَحَبُّ فِي العِتَاقِ خاصَّةً، وَلَا يُسْتَحبّ فِي الهَمَالِيج. (و) مُشَنَّجٌ (كمُحَمَّدٍ، عَلَمٌ) . (وبالكسر: جَدُّ خَلاَّدِ بنِ عَطَاءٍ المُحَدِّث) . (وأَبُو بكرٍ عبدُ الله بنُ محمّدٍ الشِّنْجِيّ، بِالْكَسْرِ: شَيْخُ رِبَاطِ الشُّونِيزِيَّةِ) ببغدادَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الأَشْنَجُ: الَّذِي إِحدَى خُصْيَتَيْهِ أَصغَرُ من الأُخْرَى: كالأَشْرَجِ، والرَّاءُ أَعْلَى. وَفِي حَدِيث مَسْلَمَةَ: (أَمنَعُ الناسَ من السَّرَاوِيلِ المُشَنَّجةِ) قيل هِيَ الواسعَةُ الَّتِي تَسْقُطُ على الخُفِّ حَتَّى تُغطِّيَ نِصْفَ القَدَمِ، كأَنّه أَراد: إِذا كَانَت وَاسِعَة طويلةٌ لَا تَزال تُرْفَعُ فَتَتَشَنَّجِ. والشَّنَجُ: الشَّيْخُ، هُذَلَيّة؛ كَذَا فِي (اللِّسَان) . وأَبو جَعفرٍ أَحمدُ بنُ محمَّدٍ الشانجُ الأَنْدَلُسيّ الْكَاتِب، ذكَرَه الصابونيّ فِي تَكْمِلَة الإِكمال.


- ـ الشَّنَجُ، مُحَرَّكَةً: الجَمَلُ، وتَقَبُّضٌ في الجِلْدِ. ـ شَنِجَ، كفَرِحَ، وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ، وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً. ـ وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسا: مَدْحٌ، لأِنَّهُ إذا شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاهُ. وكمحمدٍ: عَلَمٌ، وبالكسرِ: جَدُّ خَلاَّدِ بنِ عَطاءٍ المُحَدِّث. وأبو بكرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ الشِّنْجِيُّ، (بالكسر) شَيْخُ رِباطِ الشُّونِيزِيَّةِ.


- التَّشَنُّجُ : (في الطب) : تقبض عضليٌّ عنيف غير إروايّ .


- شَنَّج الشيءَ: قَبَّضَهُ.|يقالُ: شَنَّجَ وجهه، وشَنَّجَ الخيَّاطُ القِباء: ثناهُ وقبَّضَهُ.


- الأشْنَج : المتَقَبِّضُ. والجمع : شُنْجٌ.


- تَشنَّجَ : تَقَبَّضَ. يقالُ: تَشَنَّجت عضلاتُهُ.


- شَنِجَ شَنِجَ شَنَجًا: تقبَّضَ فهو شَنِجٌ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-وَجَدْتُهُ شَنِجاً : مُتَقَبِّضاً مُرْتَبِكاً بِفِعْلِ حَالَةِ التَّقَبُّضِ وَالتَّقَلُّصِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَنِجَ، يَشْنَجُ، مصدر شَنَجٌ- شَنِجَ الْجِلْدُ : تَقَبَّضَ، تَقَلَّصَ- شَنِجَتْ أَعْصَابُهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَشَنَّجَ، يَتَشَنَّجُ، مصدر تَشَنُّجٌ- تَشَنَّجَ الوَلَدُ : اِنْقَبَضَتْ، وَتَقَلَّصَتْ عَضَلاَتُهُ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ- سَمِعَ أَخْبَارًا سَيِّئَةً فَتَشَنَّجَ وَارْتَعَشَتْ فَرَائِصُهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| شَنَّجْتُ، أُشَنِّجُ، مصدر تَشْنِيجٌ- شَنَّجَ الشَّيْءَ : قَبَّضَهُ، أَيْ جَعَلَهُ مُرْتَعِشاً مُرْتَبِكاً مُتَقَبِّضاً، مُتَقَلِّصاً- شَنَّجَ وَجْهَهُ غَضَباً.


- (مفعول من شَنَّجَ).|1- وَجْهٌ مُشَنَّجٌ : مُقَبَّضٌ، ويُقَالُ لِلْمُبَالَغَةِ: :شَنِجٌ مُشَنَّجٌ.|2- سَرَاويلُ مُشَنَّجَةٌ : وَاسِعَةٌ طَوِيلَةٌ تَتَقَبَّضُ عِنْدَ القدَمَيْنِ.


- جمع: ـات. | (مصدر تَشَنَّجَ).|-أَصَابَهُ تَشَنُّجٌ حَطَّمَ أَعْصَابَهُ : تَقَلُّصٌ، تَقَبُّضٌ يُصِيبُ الأَعْصَابَ وَيَمْنَعُهَا مِنَ الانْبِسَاطَ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ- وَقَعَ عَلَى الأَرْضِ تَحْتَ تَأْثِيرِ تَشَنُّجَاتٍ وَالْتِوَاءاتٍ فِي العَضَلاَتِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَشَنَّجَ).|-مُتَشَنِّجُ الأَعْصَابِ : هُوَ فِي حَالَةٍ عَصَبِيَّةٍ شَدِيدَةٍ تَتَقَلَّصُ فِيهَا أَعْصَابُهُ، الْمُتَعَصِّبُ.


- 1- تشنج العضل أو الجلد : تقبض وانضم بشكل لا إرادي


- 1- شنج : متقبض الجلد متقلصة|2- شنج : جلد متقبض متقلص


- 1- شنج الجلد : تقبض ، تقلص


- 1- شنج الشيء : قبضه وقلصه


- 1- متقبض ، جمع : شنج ، مؤنث شنجاء


- 1- مصدر تشنج|2- إنقباض لا إرادي في العضل أو الجلد


- شَنِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.


- أشنجُ ، جمع شُنْج، مؤ شَنْجَاء، جمع مؤ شَنْجاوات وشُنْج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.


- شنَّجَ يشنِّج ، تشنيجًا ، فهو مُشنِّج ، والمفعول مُشنَّج | • شنَّج الشَّيءَ قبَّضه وقلَّصه :-شنَّج البردُ الجلدَ.


- شنِجَ يَشنَج ، شَنَجًا ، فهو أشنَجُ وشَنِج | • شنِج فلانٌ تقبَّض وتقلَّص :-شَخَصَ الْبَصَرُ وَشَنِجَتِ الأَصَابِعُ [حديث] .


- تشنُّج :- مصدر تشنَّجَ. |2 - (طب) تقبُّض عضليّ عنيف غير إراديّ يمنع الأعضاء من الانبساط :-يُعالَج من بعض التشنُّجات العضليّة.


- شَنَج :مصدر شنِجَ.


- تشنَّجَ يتشنَّج ، تشنُّجًا ، فهو مُتشنِّج | • تشنَّجتْ عضلاتُه تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته :-تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد.|• تشنَّج الشَّخصُ: أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة.


- شَنَج :مصدر شنِجَ.


- شَنِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.


- شنِجَ يَشنَج ، شَنَجًا ، فهو أشنَجُ وشَنِج | • شنِج فلانٌ تقبَّض وتقلَّص :-شَخَصَ الْبَصَرُ وَشَنِجَتِ الأَصَابِعُ [حديث] .


- شنَّجَ يشنِّج ، تشنيجًا ، فهو مُشنِّج ، والمفعول مُشنَّج | • شنَّج الشَّيءَ قبَّضه وقلَّصه :-شنَّج البردُ الجلدَ.


- الشنج: تقبّض في الجلد. وقد شنج الجلد بالكسر، وانْشنج النسا وتشنج وشنجنة أنا تشنيجا وفرس شنج، وهو مدح له لأنّه إذا شنج نساه لم تسترخرجلاه. وقد يوصف الغراب بذلك. قال الطرمّاح: شنج النسا حرق الجناح كأنّه ... في الدار إثْر الظاعنين مقيّد


- ,إمتد,إنبسط,إنفسح,تمدد,رحب,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.