أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد، شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ. قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك. ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ. وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء. ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب» قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث). حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ. الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛ وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَلِ قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه، يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَلِ قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره. الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛ وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّي قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري، إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ. قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره. وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة. قال: ويقال أُشِلَّت يدُه. وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة. قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين. وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ. وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه. والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب. يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛ قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره، وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ، لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه. ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ. والشُّلَّة: الدِّرْع. والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر. والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى. والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ، وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله. وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد. والشَّلَّة: الطَّرْدُ. وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت. ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم. وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين. وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل. والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار. ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد، وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر. والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ. قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ، بالفتح، فهي شَلاَّءِ. وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها. ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة. ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه. ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ. ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل. والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه. ورجل شُلشُلٌ، بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله. ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة. والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل. وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل. وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل. وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛ وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم، ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً. يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل. وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ قاله، فقال: لا أَدري، سمعته يقال فقُلته. وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله. وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل. والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء. شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ. والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل. والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ، وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج. والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر. والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة. والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا). شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي. التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد. وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا، حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).


- شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً: جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى، تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح: تَأَبَّري، يا خَيْرَة الفَسِيلِ، تَأَبَّري من حَنَذٍ، فَشُولي أَي ارْتَفِعي. المحكم: وشال الذَّنبُ نفْسُه؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل، مِن عَبَسِ الصَّيْفِ، قرون الإِيَّل ويروى: الشُّيَّل والشِّيَّل، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي، رواه عنه اللحياني. والشّائلةُ من الإِبل. التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها، والجمع شَوْلٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها، إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه: مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال: نَصَب لأَنه أَراد زماناً، والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا، فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء، فكذلك هذا، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها، قال: وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين، وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر، لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها، وأَشوالٌ جمع الجمع. التهذيب: الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة، مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها، واحدتها شائِلةٌ، وهو جمع على غير قياس. وفي حديث نَضْلة بن عمرو: فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها، هو جمع شائلة، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع، وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة. وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير، وقيل: الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل. وشَوَّل لبنُها: نقَصَ، وشَوَّلَتْ هي: خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ، وهي الشَّوْلُ. وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء. الجوهري: شَوَّلَت الناقةُ، بالتشديد، أَي صارت شائلةً؛ وقول الشاعر: حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم، قال: والشائلُ، بلا هاء، الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ؛ وأَنشد شعر أَبي النجم: كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ: لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها. وقال بعضهم: يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل، وللتي شالَ لبَنُها شائلة. قال ابن سيده: وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها، والذَّكَر يَشُول ذنَبَه، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ. التهذيب: وأَما الناقة الشائلُ، بغير هاء، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها، وهي حينئذ شامذ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً، وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ، وهي العاسِر أَيضاً، وقد عَسَرَت عِساراً؛ قال الأَزهري: أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه، إِلاَّ أَنه قال (* قوله «إلا أنه قال إلخ» عبارة الأزهري: إلا انه قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط): إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل، وهي كَشُوفٌ حينئذ، وهو أَرْدأُ النِّتاج. وشالَ المِيزانُ: ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه. ويقال: شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً، وهو مَثَلٌ في المفاخرة، يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه؛ قال ابن بري: ومنه قول الأَخطل:وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا، وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها: رَفَعَتْه. وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ: العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها. وشَوْلَةُ العقربِ: ما شال من ذَنَبها، والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها؛ وأَنشد: كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر: شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة؛ قال أَبو منصور: وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها، لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب. والشَّوْلَة: مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب. أَبو عمرو: أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به. الجوهري: شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها، ولا تقل شِلتُ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي؛ وقال الأَسدي: أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا، خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون، فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها، وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً؛ وقال الراجز: حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا: بمعنى شالَ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ. المحكم: وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه. والمِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ؛ عن اللحياني. اليزيدي: أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً، وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً، قال: والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها. وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما؛ وأَنشد: وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلاً قال: وأَما قول الأَعشى: شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه. ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل. المحكم: والشَّوِلُ الخفيف. وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به: دَافَعَ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم: فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ، ولا تَكُنْ أَخاها، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن. وشالَتْ نَعامَةُ القوم: خَفَّتْ مَنازلُهم منهم. ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا: شالَتْ نَعامَتُهم. وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم. وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: أَتى هِرَقْلاً، وقد شالَتْ نَعامَتُهم، فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا يقال: شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة، والنَّعامَة الجماعةُ. والشَّوْلُ: بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو، وقيل: هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة. وفي المثل: ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق؛ يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد؛ ومثل هذا المَثَل: عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك، والجمع أَشوالٌ؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة: أَبْقى فيها شَوْلاً. وشَوَّل الماءُ: قَلَّ. وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء، ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ، ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ. وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق. ابن السكيت: من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ: أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ؛ قال: وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها (* قوله «وبالاً عليها» هكذا في التهذيب، والذي في الصحاح والقاموس: عليهم) لحُمْقِها. وقال ابن الأَعرابي: الشَّوْلة الحَمْقاء. أَبو زيد: تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح، والمُشاوَلةُ مثله؛ قال ابن بري: ومنه قول عبد الرَّحمن بن الحَكَم: فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان. والمِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صغير. والشُّوَيْلاء: نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ؛ قال أَبو حنيفة: هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها، قال: ولم يَحْضُرني صفتُها. والشُّوَيْلاء أَيضاً: موضع. والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ، الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء: موضعان. وشَوَّالٌ: من أَسماء الشهور معروف، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان، وهو أَول أَشهر الحج، قيل: سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب، وقال الفراء: سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها. والجمع شَواويلُ على القياس، وشَواوِلُ على طرح الزائد، وشَوَّالاتٌ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه، وتقول: إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها، فأَبْطَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طِيَرَتَهم. وقالت عائشة، رضي الله عنها: تَزَوَّجَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني؟ وامرأَة شَوَّالةٌ: نَمَّامةٌ؛ قال الراجز: ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل: رَجُلٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ، هذا الشاعر المعروف، يعني بالشاعر المعروف سَماعة. وشَوَّالٌ: اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم. وشَوْلَةُ: فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ، والله أَعلم.


- ـ الشَّلَلُ، محرَّكةً: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، ـ كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، بالفتح، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ. ـ ولا شَلَلاً ولا شَلالِ، كقَطامِ، أي: لا تَشْلَلْ يَدُكَ. ـ وعَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها. ـ والشَّلِيلُ، كأميرٍ: د، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ـ ج: شِلَّةٌ، بالكسر، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ. وشَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ. وأبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ. ـ وحِمارٌ مِشَلٌّ، بكسر الميمِ: كثيرُ الطَّرْدِ. ـ ورَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، كصَبورٍ وعُنُقٍ وصُرَدٍ وبُلْبُلٍ وفَدْفَدٍ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ. ـ وشُلْشُلٌ، كبُلْبُلٍ، ـ ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه. ـ والشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ. ـ وماءٌ شَلْشَلٌ، كفَدْفَدٍ، ـ ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ. ـ وشَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، ـ وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ. ـ وشَلْشَلَ بَوْلَهُ، ـ وـ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، ـ والاسمُ: الشَّلْشالُ، بالفتح. ـ وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ. ـ والشُّلَّةُ، بالضم: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه، ويُفْتَحُ. وكمُحَدِّثٍ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ. وكمُعَظَّمٍ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ. ـ وانْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ، ـ وـ المطرُ: انْحَدَرَ. ـ والشَّلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.


- الشُّلاشِلُ : الغَضُّ من النبات.


- شَلَّ الدَّابَّةَ شَلَّ شَلاًّ: طَرَدَها وساقها. يقال: شَلَّتِ العَيْن الدَّمْعَ: أَرْسلتهُ.| وشَلَّ الصباحُ الظلامَ: غَلَبَه.|شَلَّ الثوبَ: خاطَهُ خِياطةً خفيفة متباعِدةً.


- الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى.|الشَّليلُ الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع.|الشَّليلُ .| النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النُّخاعَ الشوكي. والجمع : أشِلَّة.


- الشَّلَلُ : تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وطيته.


- الشَّلاَّلُ : سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت .|الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار .


- الشَّوِلُ الشَّوِلُ يقال: رجلٌ شَوِلٌ: نَشِيطٌ سريع في عمله


- انْشَلّ المَطَرُ: انحدَرَ.


- الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله.|الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ: المسنَّة. والجمع : شُلُلٌ.


- شَلَّ العُضْوُ شَلَّ شَلَلاً: أصِيبَ بالشَّلَلِ، أَو يَبِسَ فبطلت حركَتُه أَو ضَعُفتْ. يقال: ش


- المِشوالُ : آلةُ الرَّفْع. والجمع : مَشَاوِيلُ.


- الشَّائِلُ : كل ما ارتفَعَ.|الشَّائِلُ الناقةُ اللاَّقِحُ التي تَشُولُ بذَنَبهَا للفحْل.|(ج) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ.


- الشَّوْلَةُ : ما ترفع العقربُ من ذَنَبها.|الشَّوْلَةُ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه.|الشَّوْلَةُ منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنْزلُهُما القَمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهًا بها، لان البرجَ كُلَّهُ على صورة العقرب، وسُمِّيَتْ هذه المَنْنزِلَة بشوكةِ العقربِ.


- شَاوَلَ الشيءَ: شَاله.|شَاوَلَ فلان، قرنَهُ: هَايجَهُ


- الشَّوَّالُ : الكثيرُ الشَّوْل.|الشَّوَّالُ شوَالٌ عاشر شهور السنة الهجريّة، بعد رمضانَ وقبل ذي القعدة.| وقد تدخله الألِفُ واللامُ يقال: هايَجَهُ الشَّوَّالُ. والجمع : شَواويلُ، و شَواوِلُ، و شوّالات.


- أشالَهُ : رفعه.


- المِنْشَالُ : قطعةٌ من معدِنٍ في رأسها عُقَّافة يُنشلُ بها اللَّحمُ من القدرِ ونحو ذلك. والجمع : مَناشِيلُ.


- الشَّائِلَة : مؤنَّث الشَّائِل. يقال: فَرَسٌ شائلة.|الشَّائِلَة من النُّوق: التي خفَّ لبنها فارتفع ضرعها بعد الوضع أَو الحمل.|(ج) شوائلُ.


- تَشَاوَلَ القومُ عند القتال: رفع كلٌّ فريق السلاحَ في وجه الفريق الآخر.


- الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ.|الشَّوْلُ بقيَّة الماء في الإناءِ.|الشَّوْلُ الماءُ القليل.|(ج) أَشْوَالٌ.


- الشَّوَّالة : المرأة النَّمَّامة.|الشَّوَّالة طائر إِذا استقر من طَيَرانه خَطَر بذنَبه كما تصنع النَّاقَة.|شوَّالةٌ: علَمٌ جنس للعقرب.


- شَالَ الشيءُ شَالَ شَوْلا، وشَولانا: ارتفَعَ و شَالَ الميزانُ: ارتفعَتْ إحْدى كِفَّتَيْه. يقال: شَالَ ميزانُ فلانٍ: غُلِبَ في المُفاخَرة ونحوها.| وشالت نَعامَةُ فلانٍ: أَسرع إِلى الغضب ثم هدأ.|شَالَ ماتَ.| وشَالت نَعامَة القَومِ تَفرَّقَتْ كلمَتُهُمْ.|شَالَ الشيءَ، و به: رَفَعَهُ. يقال: شَال الرجلُ يديه، و شَالت النّاقةُ بذنبها.


- شَوَّلَ السائِلُ: قلَّ. يقال: شوَّلَ لَبَن الناقة، وشَوَّلَ ماءُ المزادة. يقال: شَوَّلَت الناقة، و شَوَّلت المزادة.|شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهوها من الجوع والهُزَال.|شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء.


- الشَّالُ : رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أَو يوضع على الرأس.|الشَّالُ نسيج رقيق يُلفُّ عِمامَةً.|(ج) شِيلانٌ.|الشَّالُ سمكة نيليّة.|(د) .


- المِشْوَلَةُ : المِشْوَلُ، والجمع مشاولُ.


- شالَهُ ، وبهِ شالَهُ شَيْلاً، ومَشَالاً: رَفَعَهُ.|(انظر: شول) .


- المِشْوَلُ : آلة الرَّفع.|المِشْوَلُ منجل صَغير.|(ج) مشاولُ.


- الشَّيَالَةُ : حرفةُ الشَّيَّال.|الشَّيَالَةُ أُجْرتُهُ.


- الشَّيالُ : فرسٌ أَبوه نجيب وأمُّهُ ليست كذلك.


- انشَالَ : ارتفَعَ، وهو مطاوِعُ شالَهُ أو شالَ به


- الشَّيَّالَةُ : أَداة يُشَالَ بها.


- الشَّيَّالُ : الحمَّالُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَلَّ، يَشَلُّ، مصدر شَلَلٌ.|1- شَلَّتْ يَدُهُ : جَمَدَتْ، لَمْ تَعُدْ تَتَحَرَّكُ، أَيْ أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ- شَلَّ الْعُضْوُ.|2- لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً.|3- شَلَّ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| شَلَلْتُ، أَشُلُّ، شُلَّ، مصدر شَلٌّ.|1- شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا.|2- شَلَّتِ العَيْنُ الدَّمْعَ : أَرْسَلَتْهُ.|3- شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ : غَلَبَهُ.|4- شَلَّ الثَّوْبَ : خَاطَهُ خِيَاطَةً خَفِيفَةً مُتَبَاعِدَةً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْشَلَّ، يَنْشَلُّ، مصدر اِنْشِلالٌ.|1- اِنْشَلَّ السَّيْلُ :تَدافَعَ، تَدَفَّقَ.|2- اِنْشَلَّ الْمَطَرُ : اِنْحَدَرَ.|3- اِنْشَلَّ الذِّئْبُ في الغَنَمِ : هَجَمَ عَلَيْها.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَشْلَّ، يُشِلُّ، مصدر إِشْلالٌ- أَشَلَّ الْمَرضُ الوَلَدَ : صَيَّرَهُ أَشَلَّ.|2- أَشَلَّ الرَّجُلُ : أُصيبَ يَدُهُ بِالشَّلَلِ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- شُلَّتْ يَدُهُ :جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ.|2- شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ.


- (مصدر اِنْشَلَّ).|-اِنْشِلالُ السَّيْلِ :تَدافُقُهُ، تَدَفُّقُهُ.


- (مصدر شَلَّ).|-أُصِيبَ بِشَلَلٍ : أَيْ لَمْ تَعُدْ أَعْضَاؤُهُ تَقْوَى عَلَى الحَرَكَةِ، تَوَقُّفُ الأَعْضَاءِ عَنِ الحَرَكَةِ- الشَّلَلُ الْكُلِّيُّ :-الشَّلَلُ الجُزْئِيُّ.


- جمع: ـات. | 1- تَتَدَفَّقُ المِياهُ تَدَفُّقاً صاخِباً مِنَالشَّلاَّلِ : هُبُوطُ المِيَاهِ مِنْ مُرْتَفَعَاتٍ عَالِيَةٍ لِتَصُبَّ | فِي نَهْرٍ عَظِيمٍ- وَقَفَ مَشْدُوهاً أَمَامَ عَظَمَةِ شَلاَّلاَتِ نِيَاغَارَا :|2- شَلاَّلُ الْعَيْنِ : (طب): مَرَضٌ يُصِيبُ العَيْنَ فَتَضْعُفُ قُدْرَتُهَا عَلَى الإِبْصَارِ.


- جمع: شُلٌّ. مؤ: شَلاَّءُ. | (صف).|-رَجُلٌ أَشَلُّ : مُصابٌ في عُضْوٍ مِنْ أَعْضائِهِ بِالشَّلَلِ يَجْعَلُهُ عاجِزاً عَنِ الحَرَكَةِ- يَدٌ شَلاَّءُ.


- جمع: مَشَالِلُ. | ثَوْبٌ يُغَطَّى بِهِ العُنُقُ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن شَلَّ).|1- مَشْلُولَ اليَدِ : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ- يَدٌ مَشْلُولَةٌ.|2- مَشْلُولُ التَّفْكيرِ : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ- ظَلَّ زَائِغَ البَصَرِ، مَشْلُولَ التَّفْكِيرِ. (ع. غلاب).


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ.|1- شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ.|2- شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا- شالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها أَو بِذَنَبِها.|3- شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ.|4- شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ.|5- شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ.


- 1- شَوْلَةُ العَقْرَبِ : ما تَرْفَعُهُ مِنْ ذَنَبِها، شَوْكَتُها، إِبْرَتُها.|2- وَضَعَ الشَّوْلَةَ بَيْنَ الجُمْلَتَيْنِ : الفَصْلَةُ، وَهي عَلامَةٌ مِن عَلاماتِ التّرقيمِ تُرْسَمُ هَكذا(،) توضَعُ بَيْنَ الكلِماتِ والجُمَلِ الْمُتَعاطِفَةِ.|3.: مَنْزِلَةٌ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ، وَهِيَ نَجْمانِ مُتَقابِلانِ في بُرْجِ القَمَرِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ.|1- شَالَ أثْقَالاً : رَفَعَهَا.|2- يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً.


- جمع: ـات. |-وَضَعَتْ عَلَى شَعْرِهَا شَالاً صَغِيراً بِلَونٍ يتَنَاسَبُ مَع المِعْطَفِ الرَّمَادِيِّ : قِطْعَةٌ مَن النَّسِيجِ تُشَالُ، تُوضَعُ علَى الأكْتَافِ، أوْ تُلْقَى عَلَى العُنُقِ، أوْ يُلَفُّ بِهَا الرَّأْسُ.


- رَفَعَ القِدْرَ بِالشَّيَّالَةِ : أَدَاةٌ أَوْ خِرْقَةٌ تُرْفَعُ بِهَا القِدْرُ عَنِ النَّارِ.


- نَادَى عَلَى الشَّيَّالِ لِيَحْمِلَ حَقَائِبَهُ :الْحَمَّالُ.


- 1- إنشال الشيء : ارتفع


- 1- شلية بقية من المال|2- شلية : قطعة اللحم


- 1- المرة من شل|2- : أنظر شلة


- 1- إسم للشلل


- 1- إنشل المطر : انحدر ، نزل|2- إنشل السيل : أخذ يندفع|3- إنشل الذئب في الغنم : هجم عليها


- 1- أشل : أصابه الشلل|2- أشل : يده : أصابها بالشلل


- 1- خصلة من خيوط الصوف مطوية أو مضموم بعضها إلى بعضها الآخر


- 1- خياطة خفيفة متباعدة


- 1- شل الدرع : لبسها|2- شل الثوب : خاطه خياطة خفيفة متباعدة|3- شلت العين دمعها : أرسلته ، ذرفته


- 1- شل الدواب : طردها وساقها|2- شل الشيء : قطعه


- 1- شل العضو : أصيب بالشلل


- 1- شلا الشيء : رفعه|2- شلا : سار ، ذهب


- 1- شلال : قوم متفرقون|2- شلال : « جاء القوم شلالا » : أي جاءوا يطردون الجمال ويسوقونها


- 1- شلة : هدف ، مطلب|2- شلة : نية في السفر|3- شلة : درع


- 1- شلول : خفيف سريع في العمل|2- شلول : حسن الصحبة|3- شلول من إناث الماشية المسنة


- 1- شليل : مجرى الماء في الوادي|2- شليل : قطعة ثوب من صوف أو شعر تجعل على مؤخر الجمل من وراء الرحل|3- شليل : لباس يلبس تحت الدرع


- 1- مشل لحمه : قل


- 1- مصدر شل|2- مرض يلحق بالجسم كله ، أو بشق منه ، أو ببعض أجزائه كاليد والرجل ، فلا يقوى الجزء المصاب على الحركة ومن أنواعه : « شلل الأطفال » الذي يصيب الكبار أيضا|3- أن يصيب الثوب سواد أو أثر فلا يذهب بغسله ہ


- 1- موضع عال ينحدر منه الماء ، : « شلالات نياغارا ، شلالات النيل »


- 1- اسم علم للعقرب


- 1- المرة من شال|2- ما ترفعه العقرب من ذنبها|3- شوكة العقرب أو إبرتها|4- إمرأة حمقاء


- 1- إستشال الجمل ذنبه : رفعه


- 1- إسم علم للعقرب


- 1- إشتال الشيء : ارتفع|2- إشتال له : تعرض له وشتمه


- 1- أشال الشيء : رفعه ، حمله|2- أشالت الناقة ذنبها : رفعته


- 1- تشاول القوم : رفع بعضهم السلاح في وجه البعض الآخر في القتال


- 1- حديدة في رأسها عقافة « ينشل » بها اللحم من القدر ، أي يخرج ، جمع : مناشيل


- 1- خفيف سريع في عمله


- 1- رداء يوضع على الأكتاف ، جمع : شيلان وشالات


- 1- شال الشيء : ارتفع « شال الذنب »|2- شال الشيء : رفعه|3- شالت الدابة بذنبها : رفعته|4- شال الميزان : ارتفعت إحدى كفتيه على الأخرى|5- شالت القربة أو نحوها : ارتفعت قوائمها عند الملء أو النفخ|6- شالت نعامة القوم : تفرقت كلمتهم|7- شالت نعامته : غضب ثم سكن|8- شالت نعامته : مات


- 1- شال الشيء : رفعه


- 1- شاول الحجر : رفعه|2- شاوله : دافعه ، هاجمه|3- شاول القوم : طعن بعضهم بعضهم الآخر بالرماح


- 1- شائل من النوق التي ترفع ذنبها ، جمع : شوال وشوال وشيل وشيل


- 1- شائلة : مؤنث شائل|2- شائلة : ناقة مضى على وضعها سبعة أشهر فارتفع ضرعها وقل لبنها


- 1- شوال الشهر العاشر من السنة القمرية ، أيامه 29 ، جمع : شوالات وشواويل وشواول


- 1- شول السائل : قل|2- شولت الناقة : قل لبنها|3- شول الوعاء : قل ما فيه من السائل|4- شول في الوعاء : أبقى فيه بقية من الماء أو نحوه


- 1- مشوال : آلة الرفع ، جمع : مشاويل


- 1- مشول : منجل صغير|2- مشول : آلة الرفع


- 1- مصدر شال يشول|2- خفيف ، سريع|3- بقية الماء في الوعاء|4- ماء قليل|5- بقية اللبن في الضرع


- 1- إمرأة نمامة مفسدة


- 1- حرفة الشيال


- 1- شيال : حمال|2- شيال : قطعة من قماش ترفع بها الأواني أو القدور الساخنة عن النار


- ش ل ل: (شَلَّ) الثَّوْبَ خَاطَهُ خِيَاطَةً خَفِيفَةً وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الشَّلَلُ) فَسَادٌ فِي الْيَدِ وَقَدْ (شَلَّتْ) يَمِينُهُ تَشَلُّ بِالْفَتْحِ (شَلَلًا) وَ (أَشَلَّهَا) اللَّهُ تَعَالَى. يُقَالُ فِي الدُّعَاءِ: لَا تَشْلَلْ يَدُكَ وَلَا تَكْلَلْ. وَقَدْ (شَلِلْتَ) يَا رَجُلُ بِالْكَسْرِ صِرْتَ (أَشَلَّ) وَالْمَرْأَةُ (شَلَّاءُ) .


- ش ول: (شُلْتُ) بِالْجَرَّةِ بِالضَّمِّ أَشُولُ بِهَا (شَوْلًا) رَفَعْتُهَا وَلَا تَقُلْ: شِلْتُ بِالْكَسْرِ. وَيُقَالُ أَيْضًا: (أَشَلْتُ) الْجَرَّةَ (فَانْشَالَتْ) هِيَ. وَ (شَالَ) الْمِيزَانُ ارْتَفَعَتْ إِحْدَى كِفَّتَيْهِ. وَ (شَوَّالٌ) أَوَّلُ أَشْهُرِ الْحَجِّ وَالْجَمْعُ (شَوَّالَاتٌ) وَ (شَوَاوِيلُ) .


- انشلَّ ينشلّ ، انشَلِلْ / انْشَلَّ ، انشلالاً ، فهو مُنشلّ | • انشلَّ فلانٌ أصابه الشّللُ.


- شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول | • شُلَّت يَدُهُ أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها |• شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل، - لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.


- شَلّ :مصدر شُلَّ وشلَّ2.


- شلَّ1 شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ | • شلَّ فلانٌ أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت :-شلَّت يدُه، - شلل رعاش.


- شِلالة :خياطة خفيفة متباعدة.


- شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل | • شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.


- شِلَلِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شِلَل: :-شجع الأعمال الشلليّة: الجماعيّة.|2- مصدر صناعيّ من شِلَل: محسوبيّة، مزاجيّة، ازدواجيّة :-أدّى غياب الأمن الوظيفيّ إلى انتشار الشلليّة في التعيين.


- مِنْشَل :اسم آلة من نشَلَ: مِنْشال، حديدة في رأسها عُقّافة يُنشل بها اللّحمُ من القدر.


- شلَّ2 شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ (للمتعدِّي) ، والمفعول مَشْلول | • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ خاطه خياطة خفيفة متباعدة. |• شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته. |• شلَّ الصباحُ الظلامَ: غلبه. |• شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه :-شلّ جهودَه.


- شِلّة ، جمع شِلاّت وشِلَل.|1- خصلة مطويّة من خيوط الغزل :-شِلَّة حرير.|2- جماعة من الأصدقاء ذات ميول واحدة.


- شَلاَّل ، جمع شلاّلات.|1- انحدار فجائيّ في مجرى النهر. |2 - (طب) مرض يُصيب العينَ فيُضعف قدرتَها على الإبصار :-شلاّل العين.


- شَلَل :- مصدر شلَّ1. |2 - (طب) تيبُّس في عضلات العُضْو فتتعطّل حركتُه أو وظيفتُه :-أصيب بشلل نصفيّ: في جانب واحد من الجسم |• شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد، - شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار، - شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة، - شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم، - لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير. |• شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة. |• شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق.


- شائل ، جمع شُوَّال وشُوّل: اسم فاعل من شالَ.


- شَوْلة ، جمع شَوْلات وشَوَلات.|1- فاصلة، علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) وتوضع بين الكلمات والجمل المعطوفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه. |2 - منزلة من منازل القمر. |• شَوْلة العَقرب: شَوْكتها التي تضرب بها.


- شال ، جمع شالات وشِيلان.|1- مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء :-احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال.|2- نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة. |• الشَّال: (الحيوان) سمكة نيليّة.


- أشْولُ :مؤ شَوْلاء: أيسر.


- شَوْل :مصدر شالَ.


- شال ، جمع شالات وشِيلان: (انظر: ش ا ل - شال).


- أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال | • أشال الحجرَ رفعه.


- شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل | • شال الشَّيءَ رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل: |• شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.


- شائل :اسم فاعل من شالَ.


- شَوَلان :مصدر شالَ.


- شالَ يَشول ، شُلْ ، شَوْلاً وشَوَلانًا ، فهو شائل ، والمفعول مَشول (للمتعدِّي) | • شال الشَّيءُ ارتفع :-شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه |• شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها. |• شال فلانٌ: مات? شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم. |• شال الشَّيءَ: رفعه وحمله :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل:-? شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.


- إشالة :مصدر أشالَ.


- مَشول :اسم مفعول من شالَ.


- شوَّال ، جمع شوَّالات وشَواوِلُ وشوَاويلُ: الشّهر العاشِر من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد رمضان ويليه ذو القعدة.


- شُوال / شِوال ، جمع شُوالات وشِوالات وأَشْوِلَة: كيس من خيش يعبَّأ فيه الحبُّ أو الدقيقُ ونحوُه.


- انشالَ ينشال ، انْشَلْ ، انشيالاً ، فهو مُنشال | • انشالَ الشَّيءُ مُطاوع شالَ: ارتفع.


- شَيْلَة ، جمع شَيَلات وشَيْلات.|1- اسم مرَّة من شالَ. |2 - حجر ثقيل أو قطعة من حديد وغيره يَمتحنُ بها الرجُلُ قوَّته، برفعها عن الأرض. |3 - حِمْل، ثقل :-كان يحمل شَيْلةً ثقيلة.


- مُشال :اسم مفعول من أشالَ.


- شَيّال ، جمع شيّالون وشَيَّالة: حمّال، يقوم بحمل الأشياء الثقيلة نيابة عن أصحابها نظيرَ مبلغٍ من المال :-أعطى حقائبَه للشَّيَّال ليوصّلها لمنزله.


- نَشيل :صفة ثابتة للمفعول من نشَلَ: بمعنى الشّيء المنتشَل :-استعاد المالَ النّشيل من النشّال.


- شَيْل :مصدر شالَ.


- شَيَّالة :- مؤنَّث شَيّال. |2 - أداة ذات أفرع أو طبقات توضع فيها الحلوى والمكسَّرات ونحوها. |3 - خِرقة ترفع بها القدر عن النار.


- شِيالة :- حرفة الشَّيَّال. |2 - أجرة الشَّيَّال.


- شال ، جمع شالات وشِيلان.|1- مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء :-احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال.|2- نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة. |• الشَّال: (الحيوان) سمكة نيليّة.


- شال ، جمع شالات وشِيلان: (انظر: ش ا ل - شال).


- شالَ يَشول ، شُلْ ، شَوْلاً وشَوَلانًا ، فهو شائل ، والمفعول مَشول (للمتعدِّي) | • شال الشَّيءُ ارتفع :-شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه |• شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها. |• شال فلانٌ: مات? شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم. |• شال الشَّيءَ: رفعه وحمله :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل:-? شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.


- شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل | • شال الشَّيءَ رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل: |• شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.


- شَلّ :مصدر شُلَّ وشلَّ2.


- شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول | • شُلَّت يَدُهُ أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها |• شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل، - لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.


- شلَّ1 شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ | • شلَّ فلانٌ أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت :-شلَّت يدُه، - شلل رعاش.


- شلَّ2 شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ (للمتعدِّي) ، والمفعول مَشْلول | • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ خاطه خياطة خفيفة متباعدة. |• شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته. |• شلَّ الصباحُ الظلامَ: غلبه. |• شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه :-شلّ جهودَه.


- شَلَل :- مصدر شلَّ1. |2 - (طب) تيبُّس في عضلات العُضْو فتتعطّل حركتُه أو وظيفتُه :-أصيب بشلل نصفيّ: في جانب واحد من الجسم |• شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد، - شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار، - شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة، - شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم، - لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير. |• شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة. |• شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق.


- شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل | • شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.


- شَوْل :مصدر شالَ.


- شَيْل :مصدر شالَ.


- لل بالتحريك شللْت الإبل أشلّها شلاّ، إذا طردﺗﻬا فانْشلّتْ؛ والاسم الش . ومرّ فلان يشلّهمْ بالسيف، أي يكْسؤهمْ ويطردهم. وجاءوا شلالا، إذا جاءوا يطردون الإبل، والشلال القوم المتفرقون. قال: أما والذي حجّتْ إليه قريشقطينة ... شلالا وموْلى كلّ با ق وهالك والقطينة: سكْن الدار. وشللْت الثوب، إذا خطْته خياطة خفيفة. والشلل: أثر يصيب الثوب لا يذهب بالغسْل. يقال: ما هذا الشلل في ثوبك؟ والشلل: فساد في اليد. شلّتْ يمينه تشلّ بالفتح، وأشلّها الله. يقال في الدعاء: لا تشْلل يدك ولا تكلل! وقد شللْت يا رجل بالكسر تشلّ شللا، أي صرتأشلّ. والمرأة شلاّء. ويقال لمن أجاد الرمي أو الطعن: لا شللا ولا عمى! ولا شلّ عشْرك! أي أصابعك. قال أبو عبيدة: الشليل: الغلالة التي تحت الدرع من ثو ب أو غيره. قال: وربّما كانت درعا قصيرة تحت العليا؛ والجمع الأشلّة. قال أوس: وجئنا ﺑﻬا شهباء ذاتأشلّة ... لها عارض فيه المنيّة تلْمع والشليل: الحلْس الذي يكون على عجز البعير. والشليل من الوادي: وسطه، حيث يسيل معظم الماء. والشلّة بالضم: النيّة والأمر البعيد. قال أبو ذؤيب: وقلت تجنّبْن سخْط ابن عمّ ... ومطْلب شلّة وهي الطروح


- لاشلْت بالجرّةأشول ﺑﻬا شوْ : رفعتها. ولا تقل شلْت. ويقال أيضا:أشلْت الجرّة، فانْشالتْ. وشال الميزان، إذا ارتفعت إحدى كفّتيه. وشالت الناقة بذنبها تشوله وأشالتْه، أي رفعتْه. قال النمْر بن تول ب يصف فرسا: جموم الشدّ شائله الذنابى ... تخال بياض غرّتها سراجا وشالذنبها، أي ارتفع. أبو زيد: تشاول القوم: تناول بعضهم بعضا في القتال بالرماح. والمشاولة مثله. والشوْل: الماء القليل في أسفل القربة؛ والجمعأشوْال. قال الأعشى: وصبّ رواتهاأشْوالها والشوْل أيضا: النوق التي خفّ لبنها وارتفع ضرعها وأتى عليها مننتاجها سبعة أشهر أو ثمانية، الواحدة شائلة، وهو جمع على غير القياس. يقال منه: شوّلت الناقة بالتشديد، أي صارت شائلة. وقول الشاعر: حتّى إذا ما العشْر عنها شوّلا يعني ذهب وتصرّم. وأما الشائل بلا هاء فهي الناقة التي تشول بذنبها للّقاح ولا لبن لها أصلا؛ والجمع شوّل. قال أبو النجم: كأنّ في أذنابهنّ الشوّل وشوْلة العقرب: ما تشول منذنبها. وتسمّى العقرب شوّالة. والشوْلة: كوكبان نيّران متقاربان ينزلهما القمر، يقال لهما حمة خفّ العقرب. والمشْول: منجْل صغير. وشوّال: أوّل أشهر الحج، والجمع شوّالات وشوا ويل. ورجل شول، أي خفيف في العمل والخدمة مثل شلْش ل. وقولهم في المثل للإنسان ينصح القوم: أنْت شوْلة الناصحة، قال ابن السكيت: كانت شوْلةأمة لعدْوان رعناء، وكانت تنصح مواليها فتعود نصيحتها وبالا عليهم، لحمقها.


- ,إنحدر,إنخفض,ثبت,ركز,سفل,سقط,هبط,وضع,وطي,وطد,وقع,


- إنحدر , إنخفض , ثبت , ركز , سفل , سقط , هبط , وضع , وطي , وطد , وقع


- ,أدنى,أتلف,أجار,أفسد,شق,قرب,مزق,


- أدنى , أتلف , أجار , أفسد , شق , قرب , مزق


- ,إستواء,اتزان,استداد,


- إستواء , اتزان , استداد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.