المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفا

- الصَّفْوُ والصَّفَاءُ، مَمْدودٌ: نَقِيضُ الكَدَرِ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه: ما صَفَا منه، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً. وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ: خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء. الكسائي: هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ، وكذلك المالُ. وقال أَبو عبيدة: يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي، فإذا نَزَعُوا الهاءَ قالوا له صَفْوُ مالِي، بالفتح لا غير. وفي حديث عَوفِ بن مالك: لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ؛ الصِّفْوةُ، بالكَسْرِ: خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ. والصَّفاءُ: مَصْدَرُ الشيءِ الصافي. وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ قال: اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً. وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها. والمِصْفَاةُ: الرَّاووُقُ. وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ. وصَفَا الجَوُّ: لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ. ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ. وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ: خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف. أَبو عبيد: الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً، وجَمْعُه صَفايا؛ وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ: لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث: إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ؛ قال الشعبي: الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، منَ المَغْنم، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ؛ ومنه حديث عائشة: كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ. واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه. ومن قرأَ: فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ، بالياء، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته: الصَّوَافِي. وفي حديث عليّ والعباس، رضي الله عنهما: أَنهما دَخَلا على عمر، رضي الله عنه، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه، صلى الله عليه وسلم، من أَموال بَني النَّضِير؛ الصَّوافِي: الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها، واحدتها صافِيَةٌ. واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء: أَخَذَه. وصَفَا الشيءَ: أَخَذَ صَفْوَه؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ: بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة: كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاقِ قال ابن سيده:؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ، قال: وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ، قُلِب إلى صَفَاةٍ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ. واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه: اختارَهُ. الليث: الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ. والاصْطِفاءُ: الاخْتِيارُ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ. ومنه: النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا، وهذا بضم الفاء. وصَفِيُّ الإنْسانِ: أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ. والصَِّفِيُّ: المُصافِي. وأَصْفَيْتُه الوُدَّ: أَخْلَصْته وصَافيتُه. وتَصافَيْنا: تخالَصْنا. وصافَى الرجلَ: صَدَقَهُ الإخاءَ. وصَفِيُّكَ: الذي يُصافِيكَ. والصَّفِيُّ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ. واصْطفاه: أَخذَه صفيّاً؛ قال أَبو ذؤيب:عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث: إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ؛ صَفِيُّ الرجلِ: الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول. وفي الحديث: كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي. وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ، والجمعُ صَفايا؛ قال سيبويه: ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ. وفي حديث عوف بن مالك: تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ، هي الناقة الغزيرةُ، وكذلك الشاة. ويقال: ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو، وكذلك الإبلُ. وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا، والنَّخْلة كذلك. ونَخْلةٌ صَفِيٌّ: كثيرةُ الحَمْل، والجمع الصَّفايا. ويقال: أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به. الأَصمعي: الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا، مقصور، كلُّه واحدٌ؛ وأَنشد لامرئ القيس: كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى: يُزِلُّ اللِبدَ. والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل). ابن السكيت: الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً؛ ومنه الصَّفا والمروةُ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد، وفي الحديث ذِكرُهما. والصَّفا: اسم أَحد جبلَي المَسْعى. والصَّفا: موضِعٌ بمكة.والصَّفاةُ: صخْرةٌ مَلْساءُ. يقال في المَثَل: ما تَنْدى صفَاتُه. وفي حديث معاوية: يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره؛ ومنه الحديث: لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ. ابن سيده: الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً، مقصور، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ؛ قال الأَخيل: كأَن مَتْنَيْهِ، مِنَ النَّفِيِّ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده: من طول إشْرافي على الطَّويِّ قال ابن سيده: وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ. وهو الصَّفْواءُ: كالشَّجْراءِ، واحدتُها صَفاةٌ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ. وفي التنزيل: كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ؛ قال أَوس ابن حجر: على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي: كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ. وأَصْفى الحافِرُ: بلَغ الصَّفا فارْتَدَع. وأَصْفى الشاعرُ: انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً. ابن الأَعرابي: أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ. وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا. وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه. وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً: انْقطَع بيضُها. والصَّفا: اسم نهرٍ بعيْنهِ؛ قال لبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ، عُمُّ نَواعِمُ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا، مقصورٌ. وصَفِيٌّ: اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي. وصَفْوانُ: اسم.


معجم تاج العروس
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفو

- : (و ( {الصَّفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ،} كالصَّفا) ، هَكَذَا فِي النّسخ بالقَصْر، وَفِي الصِّحاح بالمدِّ. يقالُ: {صَفا الشَّرابُ} يَصْفُو {صَفاءً. وقالَ الرَّاغبُ:} الصَّفاءُ خُلوصُ الشيءِ من الشوهِ. ( {والصُّفُوِّ) ، كعُلُوِّ،} والصّفْوَةِ مِثْلُه. ( {وصَفْوَةُ الشَّيءِ، مُثَلَّثَة: مَا} صَفَا مِنْهُ) وخلصَ؛ وَمِنْه: محمدٌ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم {صَفْوَةُ اللَّهِ من خَلْقِه، أَي خالِصُهُ. (} كصَفْوِهِ) ؛ قالَ أَبو عُبيدَةَ: يقالُ لَهُ {صَفْوَةُ مالِي} وصِفْوَةُ مالِي {وصُفْوَةُ مالِي، فَإِذا نَزَعُوا الهاءَ قَالُوا لَهُ} صَفْوٌ مالِي، بالفَتْح لَا غَيْر كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهْذيبِ: صَفْوَةُ كلِّ شيءٍ: خالِصُهُ من {صَفْوَةِ المالِ والإِخاءِ. وَهُوَ صَفْوَةُ الماءِ، بالفَتْح والكَسْر؛ وَكَذَا المالُ. وَهُوَ} صَفْوُ الإِهالَةِ لَا غَيْر. ( {وصَفا الجَوُّ) } صَفْواً {وصَفاءً: (لم يَكُنْ فِيهِ لَطْخَةُ غَيْمٍ. (ويَوْمٌ صافٍ} وصَفْوانُ) : أَي (بارِدٌ) ، أَو شَدِيدُ البَرْدِ، (بِلا غَيْمٍ) فِيهِ (وَلَا كَدَرٍ) . وَفِي الصِّحاح: يَوْمٌ {صَفْوانُ إِذا كانَ صافِي الشَّمْسِ شَدِيدَ البَرْدِ. (} واسْتَصْفاهُ: أَخَذَ مِنْهُ {صَفْوَهُ) ، أَي خِيارَهُ. وَفِي التَّهذيب: اسْتَخْلَصَه؛ (} كاصْطَفاهُ) . قَالَ الَّراغبُ: {الاصْطِفاءُ تَناوُلُ صَفْوَ الشَّيْء؛ كَمَا أنَّ الاخْتِيارَ تَناوُلُ خَيْرَه؛ وَمِنْه محمدٌ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم} مُصْطَفاهُ، أَي مُخْتارُهُ. {واصْطِفاءُ اللَّهِ عبْدَه قد يكونُ بإيجادِهِ إيَّاه صافِياً عَن الشَّوْبِ المَوْجودِ فِي غيرِهِ، وَقد يكونُ باخْتِيارِه وحكْمِه؛ ومِن الأوَّل: إِن اللَّهَ} اصْطَفَى آدَمَ ونوحاً؛ وقوْله تَعَالَى: {وإنَّه لمِنَ {المُصْطَفِينَ الأَخْيَار} . } واصْطَفَيْتُ كَذَا على كَذَا: اخْتَرْتُه؛ وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: { {واصْطَفَى البَناتَ على البَنِيْن} . (و) } اسْتَصْفاهُ: (عَدَّه {صَفِيّاً) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ أَعَدَّه} صَفِيّاً؛ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم؛ ولكنَّه قالَهُ فِي {الاصْطِفاءِ دونَ} الاسْتِصْفاءِ؛ وأَنْشَدَ لأبي ذُؤَيْبٍ: عَشِيَّةَ قامَتْ بالفِناءِ كأنَّها عَقيلَةُ نَهْبٍ {تُصْطَفى وتَعوجُ (و) } اسْتَصْفَى (مالَهُ: أَخَذَه كُلَّه) ، وَهُوَ مجازٌ. ( {وصافاهُ) } مُصافَاةً: (صَدَقَهُ الإِخاءَ) . والمَودَّةَ؛ والاسْمُ مِنْهُ {الصَّفاءُ؛ وَهُوَ مجازٌ. (} كأصْفَاهُ) ، يقالُ: {أَصْفاهُ المَودَّةَ، أَي أَخْلَصَها إيَّاهُ، وَهُوَ مجازٌ أَيْضاً. (} والصَّفِيُّ، كغَنِيَ: الحبيبُ {المُصافي) الَّذِي} يُصافِيكَ الإِخاءَ؛ وَهُوَ {صَفِييٌّ من بَيْن إخْوانِي وهم} أصْفيائِي؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) ! الصَّفِيُّ (من الغَنِيمَةِ: مَا اخْتَارَه الرّئِيسُ لِنَفْسِهِ قَبْل القِسْمَةِ) من فَرَسٍ أَو سَيْفٍ أَو جارِيَةٍ؛ وَهُوَ مجازٌ، والجَمْع الصَّفايا؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ، وَهُوَ عبدُ اللَّهِ بنُ عَنَمة الضَّبِّيُّ: لَكَ المِرْباعُ مِنْهَا {والصَّفَايا وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُوفي المِصْباح: قالَ الأَصْمعي:} الصَّفَايا جَمْعُ {صَفِيَ وَهُوَ مَا} يَصْطَفِيه الرَّئيسُ لنَفْسِه دُونَ أَصْحابِه مِثْل الفَرَسِ وَمَا لَا يَسْتقِيمُ أَن يُقْسَم على الجَيْش لِقلَّتِه وكثْرَةِ الجَيْش. وقالَ أَبو عبيدَةَ: كانَ رَئيسُ القوْمِ فِي الجاهِلِيَّة إِذا غَزَا بهم فغَنِم أَخَذَ المِرْباعَ من الغَنِيمةِ وَمن الأَسْرَى وَمن السَّبْي قَبْل القسْمَةِ على أَصْحابِه فصارَ هَذَا الرّبْعِ خمْساً فِي الإسْلامِ؛ قالَ: {والصَّفِيُّ أَن يَصْطفِي لنَفْسِه بعْدَ الرّبْع شَيْئا كالناقَةِ والفَرَسِ والسَّيْفِ والجارِيَةِ، والصَّفِيُّ فِي الإسْلامِ على تلْكَ الحالَةِ. (و) } الصَّفِيُّ: (خالِصُ كلِّ شيءٍ) ومُخْتارُه، وَمِنْه آدَمُ {صَفِيُّ اللهِ، أَي خالِصُه ومُخْتارُه. (و) الصَّفِيُّ: (النَّاقَةُ الغَزِيَرةُ) اللَّبَنِ، (ج} صُفايَا) . قالَ سِيْبَوَيْه: لَا تُجْمَع بالألِفِ والتاءِ، لأنَّ الهاءَ لم تَدْخُل فِي حَدِّ الإفْرادِ. (و) يقالُ: مَا كانتِ الناقَةُ والشاةُ {صَفِيّاً؛ و (قد} صَفَتْ) {تَصْفُو، عَن أَبي عَمْروٍ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوهريُّ، (} وصَفُوَتْ) أَيْضاً ككَرُمَتْ، عَن ابنِ سِيدَه. (و) {الصَّفِيُّ: (النَّخْلَةُ الكَثيرَةُ الحَمْلِ) ، والجَمْعُ} صَفايَا. وَمَا أَخْصَر سِياقَ الزَّمَخْشريِّ حيثُ قالَ: وناقَةٌ ونَخْلَةٌ {صَفِيٌّ: كثيرَةُ اللَّبَنِ والحَمْلِ، وهُنَّ} صَفايَا. (ومحمدُ بنُ! المُصَفَّى) الحمصِيُّ، على صِيغَةِ اسمِ المَفْعولِ، عَن بَقِيَّة وابنِ عُيَيْنَة، وَعنهُ أَبو داوُد والنّسائي وابنُ ماجَهْ وأَبو عَرُوبَة وابنُ فيلٍ، حافِظٌ (ثِقَةٌ) ، تُوفي سَنَة 246. ( {والصَّفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ) الَّذِي (لَا يُنْبِتُ) شَيْئا؛ كَذَا فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاح:} الصَّفاةُ صَخْرةٌ مَلْساءُ. يُقالُ فِي المَثَلِ: مَا تَنْدَى {صَفاتُه؛ (ج} صَفَواتٌ) ، محرَّكةً، ( {وصَفاً) ، مَقْصور، (جج) جَمْعُ الجَمْعِ (} أَصْفاءٌ) هُوَ جَمْعُ {صَفاً، (} وصُفِيٌّ) ، على فُعولٍ، ( {وصَفِيٌّ) ، بالكسْرِ مَعَ تَشْديدِ الياءِ؛ وَبِهِمَا رُوِي قوْلُ رُؤْيةُ: كأَنَّ مُتْنَيَّ من النَّفِيِّ مواقعُ الطَّيْر على} الصُّفِيِّ ( {كالصَّفْواءِ} والصَّفْوانَةِ ج {صَفْوانٌ) ، بالفتْحِ (ويُحَرَّكُ) . وقالَ الحافِظُ فِي الفَتْح: وَهِمَ مَنْ فَتَح الفاءَ. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما حَكَمْنا بأنَّ} أَصْفاءً {وصُفِيّاً إنَّما هُوَ جَمْعُ} صَفاً لَا جَمْع {صَفاةٍ لأنَّ فَعَلَةً لَا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنَّما ذلكَ لفَعْلةٍ كبَدْرَةٍ وبُدُورٍ، وَكَذَا} أَصْفاءٌ جمعُ {صَفاً لَا صَفاةٍ لأنَّ فَعَلَةً لَا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنَّما ذلكَ لفَعْلةٍ كبَدْرةٍ وبُدُورٍ، وَكَذَا أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لَا صَفاةٍ لأنَّ فَعَلةً لَا تُجْمعُ على أَفْعالٍ} والصَّفْواءُ: كالشَّجْراءِ، واحِدَتُها {صَفاةٌ، وَكَذَا الصَّفْوانُ واحِدَتُه صَفْوانَةٌ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {كمثْلِ صَفْوانٍ عَلَيْهِ تُرابٌ} . وَفِي التَّهْذيبِ: والصَّفْواءُ} والصَّفْوانُ والصَّفا، مَقْصورٌ، كُلُّه واحِدٌ: قالَهُ الأَصْمعي. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت: {الصَّفا العَريضُ مِن الحِجارَةِ الأَمْلَسُ، جَمْعُ} صَفاةٍ، يُكْتَبُ بالألِفِ، وَإِذا ثُنِّي قيلَ {صَفَوانِ، وَهِي} الصَّفْواءُ أَيْضاً. وَفِي الصِّحاح: {الصَّفاةُ جَمْعُها} صَفاً {وأَصْفاءٌ} وصُفِيٌّ، على فُعولٍ، {والصَّفْواءُ: الحِجارَةُ اللَّيِّنَةُ الملسُ؛ قَالَ الشاعِرُ: كَمَا زَلَّتِ} الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ وكذلكَ {الصَّفْوانُ الواحِدَةُ} صَفْوانَةٌ؛ عَن أَبي عبيدَةَ. (و) مِن المجازِ: ( {أَصْفَى) فلانٌ (من المالِ و) من (الأدَبِ) : إِذا (خَلا) عَنْهُمَا؛ نقلَهُ الجوهريُّ، كأنَّه خلصَ مِنْهُمَا. (و) أَصْفَى الرَّجُلُ إِذا (أَنْفَدَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبةٍ) ؛ نقلَهُ الأَزْهريُّ. وقالَ ابنُ القطَّاع: إِذا انْقَطَعَ عَن الجماعِ، وَهُوَ مجازٌ. (و) أَصْفَى فلانٌ (فلَانا بِكَذَا) : إِذا (آثَرَهُ) بِهِ واخْتَصَّه؛ وَهُوَ مجازٌ (و) أصْفَى (الشَّاعِرُ: لم يَقُل شِعْراً) ؛ كَذَا فِي التهذِيبِ. وَفِي الصِّحاح والمُحْكم والأساسِ: انْقَطَعَ شِعْرُه وَهُوَ مجازٌ. وتقولُ: أَنا شَاكِرُكَ الَّذِي} يُصْفِي وشاعِرُكَ الَّذِي لَا يُصْفِي. (و) {أَصْفَتِ (الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها) ، كأنَّها} صفت؛ {وأَصْفَى الشاعِرُ مَأْخوذٌ مِنْهُ؛ قالَهُ الرَّاغبُ. (} والصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ) ، شرَّفها اللهُ تَعَالَى، وَهُوَ جَبَلٌ صَغيرٌ (بلِحْفِ) جَبَلِ (أَبي قُبَيْسٍ) ؛ وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {إنَّ {الصَّفا والمَرْوَةَ من شعائِرِ اللهِ} ؛ (وابْتَنَيْتُ على مَتْنهِ دَاراً فَيْحاءَ) ، أَي واسِعَةً، وَبهَا خَتَمَ المصنِّفُ كتابَه هَذَا كَمَا سَيَأْتي فِي خاتمةِ الكِتابِ. (و) الصَّفا: (نَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ) يَخْتلجُ من عينِ مُحَلِّم؛ قالَ لبيدٌ يصِفُ نَخْلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ عُمٌّ نَواعِمُ بينهنَّ كرومُ (} والمِصْفاةُ) ، بالكسْر: مَا يُصَفَّى مِنْهُ، وَهُوَ (الرَّاوُوقُ) ، والجَمْعُ {المَصافي، والعامَّةُ تقولُ} المصفية. (وأَوَّلُ أَيَّامِ البَرْدِ) يقالُ لَهُ: ( {صُفَيَّةُ، كسُمَيَّةَ، وَثَانِيها} صَفُوانُ) ! لصَفاءِ السَّماءِ فيهمَا عَن الغَيْم وَهُوَ مَعْرفَةٌ لَا يَنْصرِفُ. (و) {صُفَيَّةُ، (كسُمَيَّةَ: ماءٌ) لبَني جَعْفرِ بنِ كِلابٍ. وأَيْضاً: ماءَةٌ لبَني أَسَدٍ، بهَا هضب أَحْمر يُنْسَبُ إِلَيْهَا، قالَهُ نَصْر. (و) } صُفايَةُ، (كثُمامَةَ: ع. (و) {صَفَوى، (كجَمَزَى: ع) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } صَفَّاهُ {تَصْفِيةً: أَزَالَ القَذَى عَنهُ؛ وَمِنْه العَسَلُ} المُصَفَّى. {وصَفَّى الشَّرابَ بالرَّاوُوقِ. وَفِي الإناءِ} صِفْوَةٌ من ماءٍ أَو خَمْرٍ، بالكَسْر، أَي قَلَيلٌ. وكَلأٌ {صافٍ: نَقِيٌّ من الأَغْثاءِ. } وصَفا الشَّيءَ: أَخَذَ {صَفْوَهُ؛ وَمِنْه صَفَوْتُ القِدْرَ: إِذا أخَذْتَ} صَفْوَتَها؛ قالَ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ: بَهَا لِيلُ لَا {تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ إِذا النَّجْمُ وافَاهُم عِشاءَ بشَمْأَل ِوجَناةٌ} صَفاةُ اللَّوْنِ: أَي {صافِيَتُه على النَّسَبِ. } والصَّفِيَّةُ من مالِ المَغْنم {كالصَّفِيِّ، والجَمْعُ} الصَّفايا، كعَطِيَّةٍ وعَطايا؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَهَذِه {صَوافِي الإمامِ: لمَا} يَصْطَفِيه من قُرَى مَن اسْتَعْصَى عَلَيْهِ، وَهُوَ مجازٌ كَمَا فِي الأساس. وَفِي التَهْذيبِ: {الصَّوافِي مَا يَسْتَخْلصُه السُّلْطانُ لخاصَّتِه؛ وقيلُ: الصَّوافِي الأَمْلاكُ والأراضي الَّتِي جَلاَ عَنْهَا أَهْلُها، أَو ماتُوا وَلَا وَارثَ لَهَا؛ واحِدُها} صافِيَةٌ. {والصَّافِي: سَمَكةٌ تَجْترُّ، والجَمْع الصَّوافِي. وآلُ} الصَّافِي: باليَمَنِ. وقُرِىءَ {فاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوافِي} (10) ، بالياءِ، يَعْنِي أنَّها خالِصَةٌ للهِ تَعَالَى. {وأَصْفَى عِيالَهُ بشيءٍ قَلِيلٍ: أَرْضاهُم. وصادَفَ الصيَّادُ خَفْقاً فأَصْفَى أوْلادَه بالغُبَيْراءِ. وهُما خَلِيلانِ} مُتَصافِيانِ. {وصَفَّى عرمَتَه} تَصْفِيَةً: ذرَّاها. {وأَصْفَى الأميرُ دارَ فلانٍ: أَخَذَ مَا فِيهَا. وأَصْفَى الحافِرُ: بَلَغَ الصَّفا فارْتَدَعَ، أَي بَلَغَ حَجَراً مَنَعَه من الحَفْرِ؛ وكَذلكَ أَكْدَى وأَحْجَرَ. } وأَصْفاهُ الشيءَ: جَعَلَهُ خالِصاً لَهُ. {وأَصْفَى القوْمُ: صارَتْ إِبِلُهم وشاؤُهم} صَفايَا، أَي غِزَارُ اللّبَنِ. {والصَّفِيُّ، كغَنِيَ: اسْمُ أَبي قَيْسٍ بنِ الأَسْلَتِ السّلميّ. } وصَفْوانُ: اسْمٌ. {وصَفِيَّةُ: أَرْبَعُ عشرَةَ من الصَّحابِيَّات. وبالتَّصْغيرِ} صُفَيَّةُ بنْتُ زُهَيْرِ بنِ قنفذٍ الأسَدِيَّةُ رَوَتْ عَن أَبِيها؛ كَذَا فِي تارِيخِ الفاكِهِي مجوداً مضبوطاً. وَأَبُو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ {المُصْفِيِّ الإسْكَنْدرِيُّ، بضمَ وكَسْر الفاءِ، مُحدِّثٌ. وأَبو الحَسَنِ محمدُ بنُ أَحْمدَ بنِ} صَفْوَةَ، شيخٌ لابنِ جُمَيعٍ. والصافِيَةُ: الأصْفياءُ. وأَيْضاً: قَرْيةٌ بمِصْرَ على النِّيْل وَقد وَرَدْتُها. وتلُّ {الصافِيَةِ: قَريةٌ أُخْرى. وَمَا} أَصْفَيْتُ لَهُ إِنَاء: أَي مَا أَمَلْته؛ هَكَذَا نقلَهُ الزَّمَخْشريُّ فِي هَذَا التَّرْكيبِ، والمَعْروفُ بالغَيْن كَمَا تقدَّمَ. {وصُفاوَةُ، بالضمِّ: مَوْضِعٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفو

- ـ الصَّفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، ـ كالصَّفا والصُّفُوِّ، وصَفْوَةُ الشيءِ، مُثَلَّثَةً: ما صَفا منه، ـ كَصَفْوِهِ. ـ وصَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ. ـ ويَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ. ـ واسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، ـ كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا، ـ وـ مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ. ـ وصافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، ـ كأصْفَاهُ. ـ والصَّفِيُّ، كَغَنِيٍّ: الحَبيبً المُصافي، ـ وـ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ ـ ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ، ـ ومحمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ. ـ والصَّفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ ـ ج: صَفَواتٌ وصَفاً ـ جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، ـ كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ ـ ج: صَفْوانٌ، ويُحَرَّكُ. ـ وأصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه، ـ وـ فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ، ـ وـ الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً، ـ وـ الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها. ـ والصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ. ـ والمِصْفاةُ: الراوُوقُ. ـ وأوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ. وكسُمَيَّةَ: ماءٌ. ـ وكثُمامَة: ع. ـ وكَجَمَزَى: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفا

- الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ ) ) ., الصَّفْوَاءُ : الصَّفاةُ., الصَّفْوُ : الصَّفاءُ.|الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفو

- المِصْفَاةُ : ما يصفَّى به.|المِصْفَاةُ اسمُ آلةٍ لكُلِّ ما يُصفَّى به الشرابُ وغيره. والجمع : مَصافٍ., تَصَافَيا : تخالصا في الود., الصَّفاةُ : الحجَرُ العريضُ الأَملسُ. يقال: ما تُقْرَعُ له صَفاةٌ: لا يناله أحدٌ بسوءٍ.| وفُلَّتْ صَفاتُه: ضَعُفَ.| وما تَنْدَى صَفاتُه: هو بخيلٌ شحيحٌ. والجمع : صَفاً., الصَّفْوَةُ من كلِّ شيءٍ: صَفْوُهُ (يستوي فيه المفردُ والمُذكَّرُ وغيرهما) ., صافاهُ : صَدَقهُ الإخاء والمَوَدَّة., الصَّفِيُّ من كل شيءٍ: صَفوه.|الصَّفِيُّ الصديق المختارُ. يقال: هو صفِيِّ. والجمع : أَصَفِياءُ.| الصَّفِيُّ وما يَصطَفِيهِ الرئيسُ من الغنيمَةِ قبل قسمتها. والجمع : صَفايا., أصْفَى الحافرُ: بلغ الصَّفا، فلم يستطيع الحَفْرَ.|أصْفَى الشاعرُ: انقطع شِعره.|أصْفَى الدجاجةُ: انقطع بيضها.|أصْفَى فلاناً: صَدَقَه الوُدَ والإخاءَ. يقال: أصَفاهُ الوُدَّ أخلصَه له.|أصْفَى فلاناً بكذا: آثرَهُ به واختصَّهُ.|أصْفَى الحاكم ونحوه دار فلانٍ ومالهُ: أخَذه كلَّهُ., اسْتَصْفاهُ : اصطفاهُ.|اسْتَصْفاهُ عَدَّه صَفِيَّاً.|اسْتَصْفاهُ الشيء: أخذ صَفْوَهُ.|اسْتَصْفاهُ مال فلانٍ أخذه كلَّهُ., صَفا صَفا صَفْواً، وصفاءً.| خلص من الكدَرِ. يقال: صَفا الماءُ ونحوه: راقَ.| وصفا الجوُّ واليَومُ: لم يكن فيه غَيْمٌ.| وصفا اليوم: خلا من الكدر فهو صاف، وصَفْوانُ., صَفَّاهُ : أزال عنه القَذَى والكُدرة.|نقَّاه مما يشوبه.| ومنه: صفَّى ما بينهما، وهكذا.|صَفَّاهُ الحسابَ: حرَّره وأنهاه.|صَفَّاهُ الشركة: حَرَّر حسابَها وحلَّها.


المعجم الغني
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفو

- جمع: ـون. | (مفعول مِن اِصْطَفَى).|1- عَمَلٌ مُصْطَفىً : مُخْتارٌ.|2- الْمُصْطَفَى : لَقَبُ النَّبِيُّ محمد (، اِسْمُ عَلَمٍ.|3- الإِنَاءُ الْمُصْطَفَى : لَقَبُ بُولْس الرَّسُول., (فعل: رباعي متعد).| صَافَيْتُ، أُصَافِي، صَافٍ، مصدر مُصَافَاةٌ- صَافَى أَصْدِقَاءهُ : أَخْلَصَ لَهُمُ الْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ، بَادَلَهُمُ الإِخَاءَ وَالْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَافَيْتُ، أَتَصَافَى،تَصَافَ مصدر تَصَافٍ- تَصافَى الأَصْدِقَاءُ : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً- يَتَصَافَيَانِ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ., (فعل: رباعي متعد).| صَفَّيْتُ، أُصَفِّي، صَفِّ، مصدر تَصْفِيَةٌ.|1- صَفَّى السَّائِلَ : أَزَالَ بِالْمِصْفَاةِ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ ذَرَّاتٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ.|2- صَفَّى قَضَايَاهُ : وَجَدَ لَهَا حُلُولاً.|3- جَاءَ لِيُصَفِّيَ الْحِسابَ مَعَهُ : لِيُنْهِيَهُ.|4- صَفَّا عَدُوَّهُ عَنْ عَمْدٍ وَسَبْقِ إِصْرَارٍ : قَتَلَهُ.|5- صَفَّى مَحَلَّهُ التِّجَارِيَّ : بَاعَ مَا تَبَقَّى مِنْهُ مِنْ بِضَاعَةٍ بِقَصْدِ إِقْفَالِهِ.|6- صَفَّى البِتْرُولَ : كَرَّرَهُ., (مصدر اِصْطَفَى).|-اِصْطِفاءُ الوَلَدِ :تَفْضيلُهُ، اِخْتِيارُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| أَصْفُو، اُصْفُ، مصدر صَفْوٌ، صَفَاءٌ.|1- صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ- صَفَتِ السَّمَاءُ فَصَارَتْ صَحِيفَةً زَرْقَاءَ.|2- صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً.|3- صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ.|4- صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ.|5- صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا., (مصدر صَفَا).|1- صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ.|2- صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ.|3- صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ.|4- صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا., (مصدر صَفَا).|1- عَامَلَهُ بِصَفْوٍ : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ- صَفْوُ الْمَوَدَّةِ.|2- عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ- لَمْ يُكَدِّرْ صَفْوَ عَيْشِهِ شَيْءٌ.|3- حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ :هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ.|4- صَفْوُ الثَّمَرِ : خَالِصُهُ، خِيَارُهُ., (مصدر صَفَّى).|1- قَرَّرَ تَصْفِيَةَ دُيُونِهِ : إِنْهَاؤُهَا.|2- سَيَتَمَكَّنُ قَرِيباً مِنْ تَصْفِيَةِ حِسَابَاتِهِ : مِنْ تَسْوِيَتِهَا.|3- أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا.|4- يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا.|5- حَضَرَ مُبَارَاةَ التَّصْفِيَةِ : تَنْحِيَةُ الفِرَقِ الْمَهْزُومَةِ فِي الْمَجَالِ الرِّيَاضِيِّ فِي الدَّوْرَةِ الأُولَى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَفَّى).|1- مُصَفِّي الزَّيْتِ فِي الْمَعْصَرَةِ : مُنْتَقِيهَا وَمُزِيلُ ما فيها مِنْ ثُفْلٍ.|2- عُيِّنَ مُصَفِّياً لِلتَّرِكَةِ : مَنْ يُكَلَّفُ بِتَصْفِيَةِ التَّرِكَةِ شَرْعاً- مُصَفِّي الشَّرِكَةِ., جمع: أَصْفِيَاءُ، صَفَايَا. | 1- قَلْبٌ صَفِيٌّ : طَيِّبٌ وَدُودٌ.|2- صَفِيٌّ مَعَ أَصْدِقَائِهِ : مُخْلِصٌ- صَفِيَّةٌ فِي حُبِّهَا.|3- صَفِيٌّ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، :صَفِيَّةُ :اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ و :صُفَيَّةُ : (تصغير صَفِيَّة) : اسم علم للمؤنث أيضاً.|4- نَاقَةٌ صَفِيَّةٌ : نَاقَةٌ غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.|5- نَخْلَةٌ صَفِيَّةٌ : كَثِيرَةُ الْحَمْلِ., 1- يَوْمٌ صَفْوَانُ : صَافٍ.|2- حَضَرَ صَفْوَانُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., (فعل: خماسي متعد).| اِصْطَفَيْتُ، أَصْطَفي، اِصْطَفِ، مصدر اِصْطِفاءٌ- اِصْطَفاهُ مِنْ وَسَطِ الجَماعَةِ : اِخْتَارَهُ، اِنْتَقاهُ.آل عمران آية 33 إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ (قرآن) :اِصْطَفَى أَفْضَلَ لاَعِبٍ., 1- كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ.|2- صَفْوَةُ القِدْرِ : زُبْدَتُهُ، خُلاَصَتُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من صَفَا).|1- خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَافٍ : فِي يَوْمٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ- كَانَتِ السَّمَاءُ صَافِيَةَ الأَدِيمِ.|2- صافِي اللَّمَعانِ :وَاضِحٌ، نَاصِعٌ- وَجْهٌ مُشْرِقٌ صَافِي الإِشْرَاقِ. (طه حسين).|3- يَمْلِكُ قَلْباً صَافِياً : طَيِّباً لاَ حِقْدَ فِيهِ، لاَ ضَغِينَةَ فِيهِ.|4- اقْتَسَمَ مَعَ شَرِيكِهِ الرِّبْحَ الصَّافِيَ : مَا تَمَّ الْحُصُولُ عَلَيْهِ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ انْقِطَاعِ التَّكَالِيفِ وَالْمَصَارِيفِ.|5- الوَزْنُ الصَّافِي : الوَزْنُ الْخَالِصُ لِلْمَادَّةِ دُونَ زَوَائِدَ., (مفعول مِن صَفَّى).|1- مَاءٌ مُصَفَّى : كُلُّ مَاءٍ تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ مِنَ الأَمْلاَحِ وَالجَرَاثِيمِ وَمَا عَلِقَ بِهِ.|2- نَفْطٌ مُصَفَّى : مُكَرَّرٌ، أَيْ تَمَّ تَكْرِيرُهُ., جمع: مَصَافٍ. | 1- مِصْفَاةُ الشَّايِ :وِعَاءٌ مُثَقَّبٌ يُصَفَّى بِهِ- مِصْفَاةُ القَهْوَةِ :-مِصْفَاةُ الخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ.|2- مِصْفَاةُ النَّفْطِ : مَعْمَلُ تَكْرِيرِ النَّفْطِ، وَهُوَ مُجَهَّزٌ بِآلاَتٍ لِهَذَا الغَرَضِ., (مصدر تَصَافَى).|-يَحْكُمُ عَلاَقَتَهُمَا التَّصَافِي : أَيِ الإِخْلاَصُ وَتَبَادُلُ الْمَحَبَّةِ وَالصَّفَاءِ., (فعل: رباعي لازم متعد م بحرف).| أَصْفَيْتُ، أُصْفِي، أَصْفِ، مصدر إِصْفاءٌ.|1- أَصْفَى رَفِيقَهُ الوُدَّ أَوْ أَصْفى لَهُ الوُدَّ : أَخْلَصَهُ لَهُ.|2- أَصْفاهُ بِالحُبِّ : آثَرَهُ بِهِ، اِخْتَصَّهُ بِهِ.|3- أَصْفى التَّرِكَةَ : أَخَذَها كُلَّها.|4- أَصْفَى الشَّاعِرُ :اِنْقَطَعَ شِعْرُهُ.|5- أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ : اِنْقَطَعَ بَيْضُها.|7- أَصْفَى من المالِ : خَلا.


المعجم الرائد
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفو

- 1- صخرة عريضة ملساء ، جمع : صفوان وصفوان, 1- إصطفى الشيء : فضله واختاره|2- إصطفى الشيء : تناول « صفوه » ، أي خالصه وخيره, 1- أصفاه الود أو أَصْفَى له : أخلصه إياه|2- أصفاه : صدقه الود|3- أصفاه الشيء : جعله خالصا له|4- أصفاه بالشيء : اختصه به ، جعله له وحده|5- أصفى الشيء : أخذه كله|6- أصفى الشاعر : انقطع شعره|7- أصفت الدجاجة : انقطع بيضها|8- أصفى من المال أو الأدب : خلا منه|9- أصفى الحافر : بلغ « الصفا » ، أي الحجر ، فمنعه عن الحفر, 1- صافاه : أخلص له الإخاء والمودة, 1- الصفوة من الشيء : خالصه وأفضله, 1- ما يصفى به ، جمع : مصاف : « مصفاة الإبريق ، مصفاة النفط », 1- مصدر صفا|2- صفاء|3- من الشيء : خالصه وأفضله, 1- مصدر صفا|2- وضوح : « صفاء الذهن »|3- نقاوة : « صفاء الجو », 1- مصدر صفى|2- في الرياضة : تنحية الرياضيين المقصرين في مباراة تمهيدية والاحتفاظ بالمجلين للمباريات الرسمية النهائية|3- في التجارة : بيع ما تبقى من البضائع بأثمان بخسة بداع التجديد أو التوقف عن العمل, 1- إستصفى الشيء : أخذه كله|2- إستصفاه : عده « صفيا » ، أي صديقا مخلصا, 1- صفا : جمع « الصفاة » ، وهي الصخرة العريضة الملساء|2- صفا : لقب « بطرس » الرسول, 1- صفا : كان أو صار صافيا نقيا « صفا الماء »|2- صفا الجو : لم يكن فيه غيم|3- صفا القدر : أخذ صفوتها, 1- تصافى القوم : أخلص كل منهم الود للآخر, 1- صفت الناقة : صارت غزيرة اللبن, 1- صفوان : صخر أملس|2- صفوان من الأيام : الذي لا غيم فيه, 1- صفوة النوع من صفا|2- صفوة من الشيء : خالصه وأفضله|3- صفوة : صديق مخلص|4- صفوة : قليل من الماء أو الخمر أو غيرهما, 1- صفى الشيء : جعله نقيا صافيا|2- صفى الحساب : أنهاه|3- صفى المحل التجاري : باع ما تبقى فيه من بضاعة بقصد إقفاله أو تحويل تجارته, 1- صفي : صديق مخلص|2- صفي من كل شيء : الخالص الصافي المختار|3- صفي : وج صفايا : ما يختاره القائد لنفسه من الغنيمة قبل القسمة, 1- صفية : مؤنث صفي|2- صفية من الغنيمة : ما يختاره القائد لنفسه منها قبل القسمة|3- صفية : ناقة غزيرة اللبن|4- صفية : نخلة كثيرة الحمل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفا

- ص ف ا: (الصَّفَاءُ) مَمْدُودٌ ضِدُّ الْكَدَرِ وَقَدْ (صَفَا) الشَّرَابُ يَصْفُو (صَفَاءً) وَ (صَفَّاهُ) غَيْرُهُ تَصْفِيَةً وَ (صَفْوَةُ) الشَّيْءِ خَالِصُهُ. يُقَالُ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَفْوَةُ اللَّهِ مِنْ خَلْقِهِ وَ (مُصْطَفَاهُ) . أَبُو عُبَيْدَةَ: يُقَالُ لَهُ صَفْوَةُ مَالِي بِالْحَرَكَاتِ الثَّلَاثِ فَإِذَا نَزَعُوا الْهَاءَ قَالُوا: (صَفْوُ) مَالِي بِفَتْحِ الصَّادِ لَا غَيْرُ. وَ (الصَّفَاةُ) صَخْرَةٌ مَلْسَاءُ وَالْجَمْعُ (صَفًا) مَقْصُورٌ وَ (أَصْفَاءٌ) وَ (صُفِيٌّ) عَلَى فُعُولٍ. وَالصَّفْوَاءُ الْحِجَارَةُ وَكَذَا (الصَّفْوَانُ) الْوَاحِدَةُ (صَفْوَانَةٌ) . قُلْتُ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ} [البقرة: 264] وَالصَّفَا مَوْضِعٌ بِمَكَّةَ. وَ (الْمِصْفَاةُ) الرَّاوُوقُ. وَ (الصَّفِيُّ) (الْمُصَافِي) . وَ (الصَّفِيُّ) مَا يَصْطَفِيهِ الرَّئِيسُ مِنَ الْمَغْنَمِ لِنَفْسِهِ قَبْلَ الْقِسْمَةِ وَهُوَ (الصَّفِيَّةُ) أَيْضًا وَالْجَمْعُ (صَفَايَا) . وَأَصْفَاهُ الْوُدَّ أَخْلَصَهُ لَهُ وَ (صَافَاهُ) وَ (تَصَافَيَا) (تَخَالَصَا) . وَ (اصْطَفَاهُ) اخْتَارَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفا

- وَصْفيّ :- اسم منسوب إلى وَصْف. |2 - خاصّ بالتّعريف عن مرض ما. |• علم اللُّغويات الوصفيّ: (العلوم اللغوية) دراسة لغة أو لغات في مرحلة تطوّر محدّدة مع التأكيد على البناء النَّحويّ التّام بدلاً من التَّطور التَّاريخيّ أو المقارنة مع لغات أخرى., صَفْواءُ ، جمع صَفَا: صفاة، صخرة ملساء تزلّ عنها الأقدامُ ولا تثبت عليها., صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له | • صفا الماءُ ونحوُه راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر :-صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ، - صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ، - يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر، - إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه |• صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء. |• صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له :-صفا لصديقه، - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [قرآن]: خالصات لوجه الله.


المعجم المعاصر
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفو

- صَفِيّ ، جمع أَصْفياءُ (للعاقل) وصَفَايا، مؤ صفيّة، جمع مؤ صفيّات وصَفَايا: صفة ثابتة للمفعول من صفَا/ صفَا لـ: مختار، مفضَّل، حبيب مُصافٍ، صديق مخلِص :-هو صديقي الصَّفيّ، - صفايا الأمور، - هو صَفِيِّي من بين إخواني., صُفُوّ :مصدر صفَا/ صفَا لـ., صَفا | • الصَّفا أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة :- {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ} ., صَفَاة ، جمع صَفَا: صخرة ملساء عريضة |• فلانٌ قلَّت صَفَاتُه: ضَعُف، - فلانٌ لا تَنْدى صفاتُه: بخيل، - هم قومٌ لا تُقرع صَفَاتُهم: لا ينالهم أحد بسوء., صفَّى يصفِّي ، صَفِّ ، تصفيةً ، فهو مُصَفٍّ ، والمفعول مُصَفًّى | • صفَّى الماءَ ونحوَه أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ :-صفّى الزَّيتَ، - صفَّى النفطَ: كرَّره، - {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} |• صَفّى خلافًا/ صَفّى نزاعًا: أنهاه، وجد له حلاًّ. |• صفَّى الحسابَ: حرَّره وأنهاه :-صفَّى حسابَ الشركة، - تصفية الميزانيّة:-? صفَّى حسابَه مع فلان: انتقم منه، - صفَّى شريكًا في جريمة: قتله، قضى عليه. |• صفَّى المحلَّ التِّجاريّ: باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا :-صفَّى ممتلكاتِه/ أعمالَه التّجاريّة., مِصْفويّ :اسم منسوب إلى مِصْفاة. |• العَظْم المِصْفويّ: (التشريح) العظم المتوسِّط في الرَّأس، يُكوِّن القسمَ الأكبر من الأنف، ويخترق العصبُ الشَّمِّيُّ صفيحتَه الكثيرة المسامّ الكائنة في قاعدة الجمجمة., إصفاء :مصدر أصفى., تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ | • تصافى الشَّخصانِ أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر :-هما صديقان متصافيان، - طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء., استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى | • استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.|• استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.|• استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة., أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى | • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا. |• أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ. |• أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به :- {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا} ., استصفاء :مصدر استصفى., تَصْفية ، جمع تصفيات (لغير المصدر).|1- مصدر صفَّى |• تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده، - تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها، - تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال. |2 - انتقاء الأفضل :-تصفيات كأس العالم لكرة القدم، - امتحان تصفية |• مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم. |• بيع التَّصفية: (التجارة) بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله :-محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة.|• تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها. |• تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه :-تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه، - مأمور التصفية:-? تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها., صَفْوة ، جمع صَفَوات وصَفْوات |• صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة، - كان من صفوة الأدباء |• صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب: نخبتُهم., مَصْفًى ، جمع مَصافٍ: مُنْخُل :-وضعت الدَّقيقَ في المَصْفَى لتنقيته., نِصْفيّ :اسم منسوب إلى نِصْف: :-شللٌ نِصْفيّ: شلل يصيب الإنسانَ في أحد شقّيه، - تمثالٌ نصْفيّ: من الرأس إلى الخصر، - عمًى نصْفيّ.|• صُداع نِصفيّ: (طب) ألم حادّ متكرِّر يُصيب عادة قِسمًا واحدًا من الرأس، ويرافقه عادة غثيان واضطرابات بصريّة. |• العمر النِّصفيّ: (الطبيعة والفيزياء) الزَّمن الضَّروريّ لتفكُّك نصف ذرّات مادَّة ذات نشاط إشعاعيّ., صَفْو :مصدر صفَا/ صفَا لـ |• عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ. |• الصَّفو من الشَّيء: خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه، - عكّر صفو السلام: أخلّ به., صَفْوانٌ2، مفرد صَفْوانة: صَخْر أملس لا يستقرّ عليه شيء :- {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا} ., صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى | • صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ :-صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء., صَفاء :مصدر صفَا/ صفَا لـ |• ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة، - صفاء السَّريرة: نقاؤها، - فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد., مِصْفاة ، جمع مَصافٍ: اسم آلة من صفَا/ صفَا لـ: كلِّ ما يُصفَّى به، أداة ذات ثقوب تستخدم لتصفية السَّوائل :-مِصفاة الشَّاي.|• مِصْفاة النِّفط: بناءٌ مجهَّز بآلات يصفَّى فيه النّفط الخام، معمل تكرير النّفط الخام وتصفيته., صَفْوانُ / صَفْوانٌ1 :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صفَا/ صفَا لـ: رائقٌ، نقِيٌّ، صافٍ :-يومٌ صفوانُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفا

- صَفا | • الصَّفا أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة :- {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ} ., صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له | • صفا الماءُ ونحوُه راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر :-صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ، - صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ، - يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر، - إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه |• صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء. |• صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له :-صفا لصديقه، - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [قرآن]: خالصات لوجه الله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفو

- صَفْو :مصدر صفَا/ صفَا لـ |• عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ. |• الصَّفو من الشَّيء: خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه، - عكّر صفو السلام: أخلّ به., صُفُوّ :مصدر صفَا/ صفَا لـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفا

- الصفاء ممدود: خلاف الكدر. يقال: صفا الشراب يصفو صفاء، وصفّيْته أنا تصْفية. وصفْوة الشيء: خالصه. أبو عبيدة: يقال: له صفْوة مالي، وصفْوة مالي، وصفْوة مالي. فإذا نزعوا الهاء قالوا: له صفْو مالي بالفتح لا غير. وصفوْت القدْر، أي أخذت صفْوتها. والصفاة: صخرة ملساء؛ يقال في المثل: ما تنْدى صفاته، والجمع صفا مقصور، وأصْفاء، وصفيّ علىفعو ل. والصفْوة: الحجارة اللّيّنة الملْس. وقال امرؤ القيس: كما زلّت الصفْواء بالمتنزّل وكذلك الصْ فوان، الواحدة صفْوانة. ويوم صفوان، إذا كان صافي الشمس شديد البرد. والصفيّ: الناقة الغزيرة الدرّ، والجمع صفايا. يقال منه: ما كانت الناقة والشاة صفيّا، ولقد صفتْ تصْفو. والصفيّ: المصافي. والصفيّ: ما يصْطفيه الرئيس من المغْنم لنْ فسه قبل القسمة، وهو الصفيّة أيضا، والجمع صفايا. وأصْفيْته الودّ: أخلصته له، وصافيْته وتصافينا: تخالصنا. واصْطفيْته: اخترته. وأصْفيْته بالشيء، إذا آثرته به. وأصْفى الرجل من المال والأدب، أي خلا. وأصْفى الأمير دار فلان واسْتصْفى ماله، إذا أخذه كلّه. وأصْفت الدجاجة، إذا انقطع بيضها. وأصْفى الشاعر، إذا انقطع شعرْه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صفوة
جذر الكلمة: صفوة