أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ، والأُنثى ضائنة. والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ. والضَّئِينُ والضِّئينُ: تميمية. والضَّيْن والضِّينُ، غير مهموزين؛ عن ابن الأَعرابي: كلها أَسماء لجمعهما، فالضأْن كالرَّكْب، والضَّأَنُ كالقَعَد، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين، والضِّئِين داخل على الضِّئِين، أَتبعوا الكسر الكسر، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر، لأَن ضائناً صحيح مهموز، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب: إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ، عَلَنَّ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله «علنّ» الذي في المحكم: عليّ). أَراد: أَضْؤُناً، فقلب، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم. قال أَبو الهيثم: جمع الضائن ضَأَنٌ، كما يقال ماعِزٌ ومَعَز، وخادِم وخَدَم، وغائب وغَيَب، وحارس وحَرَس، وناهِل ونَهَلٌ. قال: والضّانُ أَصله ضَأْن، فخفف. والضّأْنُ: جمع الضائن، ويُجْمَع الضَّئِينَ، والأُنثى ضائنة، والجمع ضَوائن. وفي حديث شَقيق: مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز. ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ: تأْلف الضّأْنَ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً، وكل ذلك من نادر معدول النسب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ. عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية. التهذيب: الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن؛ قال حُميد: وجاءتْ بضِئْنِيٍّ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ. وأَضْأَنَ القومُ: كثرَ ضأْنهم. ويقال: اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا. وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها. ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه. ورجل ضائنٌ: لَيِّنٌ كأَنه نعجة، وقيل: هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ، وقيل: هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية. ويقال: رملة ضائنةٌ، وهي البيضاء العريضة؛ وقال الجَعْدِي: إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله «وقال الجعدي إلخ» صدره كما في التكملة: فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد: والضأنة، بفتح فسكون، الخزامة إذا كانت من عقب.) وفي حديث أَبي هريرة: قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ؛ ضالٌ، بالتخفيف: مكان أَو جبل بعينه، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره، ويروى بالنون، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ، وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم، فتكون أَلفه همزة.


- الضَّأْنُ : ذُو الصوفِ من الغنَمِ. يقال: لحمُ ضأْنٍ، ولحمٌ ضَأْنٌ، بالإضافةِ والوصف.


- الضِّئْنِيّ : السِّقاءُ الضَّخْمُ من الجِلْدِ يمخضُ به اللبن. يقال: مِعْزَى ضِئْنِيَّةٌ: تأْلفُ الضَّأْنَ.


- الضَّائِنُ : الضأْنُ.|الضَّائِنُ الضعيف اللَّيِّنُ.|الضَّائِنُ الحسنُ الجسم من غير امتلاء. والجمع : ضَأْنٌ، وضَئِينٌ.| وهُنَّ ضوائن.


- أَضْأَنَ فلانٌ: كثُرَ ضأْنُهُ.


- حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَنَمِيَّاتِ مُجْتَرٌّ، أَهْلِيٌّ، وَيُطْلَقُ اسْمُ الضَّأْنِ عَلَى الْجَمْعِ وَالوَاحِدِ. يُسْتَفَادُ مِنْ صُوفِهِ وَلَحْمِهِ وَلَبَنِهِ.


- جمع: ضَأْنٌ، ضَأَنٌ، ضَوَائِنُ. |1- ضَأْنٌ مِنَ الغَنَمِ.|2- رَجُلٌ ضَائِنٌ : ضَعِيفٌ، لَيِّنٌ كَالنَّعْجَةِ، أَوْ مُسْتَرْخِي البَطْنِ.|3- وَلَدٌ ضَائِنٌ : حَسَنُ الجِسْمِ مِنْ غَيْرِ امْتِلاَءٍ.|4- كَبْشٌ ضَائِنٌ : ذُو صُوفٍ.|5- غَنَمٌ ضَوَائِنُ : ذَاتُ صُوفٍ، عِجَافٌ.


- 1- إناء ضخم من جلد يمخض به اللبن


- 1- ضائن : مسترخي البطن|2- ضائن : ضعيف|3- ضائن : خروف|4- ضائن : حسن الجسم من غير امتلاء|5- ضائن من الرمل الأبيض العريض


- 1- ضأن الضأن : عزلها عن الماعز


- 1- كثر عنده « الضأن » ، أي الغنم


- ضَأن ، جمع الجمع أَضْؤن وضَئِين،مفرد ضائن وضائنة: (انظر: ض أ ن - ضائِن).


- أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن | • أضأن الشَّخصُ كثر ضأنُه.


- ضائِن ، جمع ضَأْن، جمع الجمع أضْؤُن وضَئِين، مؤ ضائنة، جمع مؤ ضائنات وضوائنُ: (الحيوان) ذو الصُّوف من الغنم، وهو حيوان مجترّ، داجن، يربَّى للحمه ولبنه :-يحبّ لحمَ الضأن، - {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِِ} |• الضَّأن الأليان: ذو الألية، المعروف في الشرق الأوسط وآسيا، - رَجُل ضائن: ليِّن الجانب كأنَّه نعجة، - لبِس له جلدَ الضَّأن: لان له.


- ضَأن ، جمع الجمع أَضْؤن وضَئِين،مفرد ضائن وضائنة: (انظر: ض أ ن - ضائِن).


- الضائن: خلاف الماعز، والجمع الضأن وضأن أيضا، وقد يجمع على ضئ ين، والأنثى ضائنة، والجمع ضوائن. وأضْأن الرجل: كثر ضأْنه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.