المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- ضَبَحَ العُودَ بالنار يَضْبَحُه ضَبْحاً: أَحرق شيئاً من أَعاليه، وكذلك اللحم وغيره؛ الأَزهري: وكذلك حجارةُ القَدَّاحةِ إِذا طلعت كأَنها مُتَحَرِّقةٌ مَضْبوحةٌ. وضَبَحَ القِدْحَ بالنار: لَوَّحَه. وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ: مُلَوَّح؛ قال: وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النارِ، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصفر: قِدْحٌ، وذلك أَن القِدْحَ إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنار حتى يستوي. والمَضْبوحةُ: حجارة القَدّاحَةِ التي كأَنها محترقة؛ قال رؤبة بن العجاج يصف أُتُناً وفَحْلَها: يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرضِ مَجْنُونَ الصِّيَقْ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والصِّيَقُ: الغُبار. وجنونه: تطايره. والمَضْبُوحُ: حجر الحَرَّة لسواده. والضِّبْحُ: الرَّمادُ، وهو من ذلك؛ الأَزهري: أَصله من ضَبَحته النار. وضَبَحَتْه الشمسُ والنار تَضْبَحُه ضَبْحاً فانْضَبَحَ: لَوَّحته وغيَّرته؛ وفي التهذيب: وغَيَّرَتْ لونَه؛ قال: عُلِّقْتُها قبلَ انْضِباحِ لَوْني، وجُبْتُ لَمَّاعاً بعيدَ البَوْنِ والانْضِباحُ: تغير اللون؛ وقيل: ضَبَحَتْهُ النارُ غيرته ولم تبالغ فيه؛ قال مُضَرِّسٌ الأَسديُّ: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً، به اللَّهَبانُ مَقْهوراً ضَبِيحا، خَلَطْتُ لهم مُدامةَ أَذْرِعاتٍ بماءٍ سَحابةٍ، خَضِلاً نَضُوحا والمُلَهْوَجُ من الشواء: الذي لم يَتِمَّ نُضْجُه. واللَّهَبانُ: اتِّقادُ النار واشْتِعالُها. وانْضَبَحَ لونُه: تغير إلى السواد قليلاً. وضَبَحَ الأَرنبُ والأَسودُ من الحيات والبُومُ والصَّدَى والثعلبُ والقوسُ يَضْبَحُ ضُباحاً: صَوَّت؛ أَنشد أَبو حنيفة في وصف قوس: حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ، تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُباح الثَّعلبِ قال الأَزهري: قال الليث الضُّباح، بالضم، صوت الثعالب؛ قال ذو الرمة: سَباريتُ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِها من الصوتِ، إِلا من ضُباحِ الثعالبِ وفي حديث ابن الزبير: قاتل اللهُ فلاناً ضَبَح ضَبْحَة الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القُنْفُذِ؛ قال: والهامُ تَضْبَح أَيضاً ضُباحاً؛ ومنه قول العَجَّاج: من ضابِحِ الهامِ وبُومٍ بَوَّام وفي حديث ابن مسعود: لا يَخْرُجَنَّ أَحدُكم إِلى ضَبْحةٍ بليل أَي صَيْحة يسمعها فلعله يصيبه مكروه، وهو من الضُّباحِ صوت الثعلب؛ ويروى صيحة، بالصاد المهملة والياء المثناة تحتها؛ وفي شعر أَبي طالب: فإِني والضَّوابحِ كلَّ يومٍ جمع ضابح. يريد القَسَمَ بمن رفع صوته بالقراءة، وهو جمع شاذ في صفة الآدمي كفَوارس. وضَبَحَ يَضْبَحُ ضَبْحاً وضُباحاً: نَبَحَ. والضُّباحُ: الصَّهيل. وضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً: أَسْمَعَتْ من أَفواهها صوتاً ليس بصهيل ولا حَمْحَمَة؛ وقيل: تَضْبَحُ تَنْحِمُ، وهو صوت أَنفاسها إِذا عدون؛ قال عنترة: والخيلُ تَعْلَمُ، حين تَضْـ ـبَحُ في حِياضِ الموتِ ضَبْحا (* قوله «والخيل تعلم» كذا بالأصل والصحاح. وأَنشده صاحب الكشاف؛ والخيل تكدح.) وقيل: هو سير، وقيل: هو عَدْوٌ دون التقريب؛ وفي التنزيل: والعادياتِ ضَبْحاً؛ كان ابن عباس يقول: هي الخيل تَضْبَحُ، وكان، رضوان الله عليه، يقول: هي الإِبل؛ يذهب إِلى وقعة بدر، وقال: ما كان معنا يومئذ إِلاَّ فرس كان عليه المِقْداد. والضَّبْح في الخيل أَظهر عند أَهل العلم؛ قال ابن عباس، رضي الله تعالى عنهما: ما ضَبَحَتْ دابة قط إِلا كَلْبٌ أَو فرس؛ وقال بعض أَهل اللغة: من جعلها للإِبل جعل ضَبْحاً بمعنى ضَبْعاً؛ يقال: ضَبَحَت الناقة في سيرها وضَبَعَتْ إِذا مَدَّتْ ضَبْعَيها في السير؛ وقال أَبو إِسحق: ضَبْحُ الخيل صوت أَجوافها إِذا عَدَت؛ وقال أَبو عبيدة: ضَبَحَتِ الخيلُ وضَبَعَتْ إِذا عدت، وهو السير؛ وقال في كتاب الخيل: هو أَن يَمُدَّ الفرسُ ضَبْعَيْه إِذا عدا حتى كأَنه على الأَرض طولاً؛ يقال: ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ؛ وأَنشد: إِنَّ الجِيادَ الضَّابِحاتِ في العَدَدْ وقال ابن قتيبة في حديث أَبي هريرة: تَعِسَ عبدُ الدينار والدرهم الذي إِن أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ، وإِن مُنع قَبَحَ وكَلَحَ، تَعِسَ فلا انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ معنى ضَبَحَ: صاح وخاصم عن مُعْطيه، وهذا كما يقال: فلان يَنْبَحُ دونك، ذهب إِلى الاستعارة؛ وقيل: الضَّبْحُ الخَضِيعة تُسْمَعُ من جوف الفرس؛ وقيل: الضَّبْحُ شدّةُ النَّفَس عند العَدْو؛ وقيل: هو الحَمْحَمة؛ وقيل: هو كالبَحَحِ؛ وقيل: الضَّبْحُ في السير كالضَّبْعِ. وضُبَيْح ومَضْبوحٌ: اسمان.


معجم تاج العروس
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- : (ضَبَحَ الخَيْلُ كمَنَعَ) ، هاكذا فِي سَائِر النّسخ، والأَوْلَى: ضَبَحَت الخَيْلُ، فِي عَدْوِهَا تَضْبَحُ (ضَبْحاً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وضُبَاحاً) بالضّمّ: (أَسْمَعَتْ من أَفْوَاهِا صَوْتاً لَيْسَ بصَهِيلٍ وَلَا حَمْحمةً) . وَقيل: تَضْبَح: تَنْحِمُ، وَهُوَ صَوْتُ أَنْفَاسِهَا إِذا عَدَوْنَ، قَالَ عَنْتَرةُ: والخَيْلُ تَعْلَمُ حينَ تَضْ بَحُ فِي حِيَاضِ المَوْتِ ضَبْحَا والضُّبَاحُ: الصَّهِيلُ. (أَو) ضَبَحَتْ، إِذا (عَدَتْ) عَدْواً (دونَ التَّقْرِيبِ) . وَفِي التَّنْزِيل: {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً} (العاديات: 1) كَانَ ابْن عبّاسٍ يَقُول: هِيَ الخَيْل تَضْبَحُ. وهاذَا القَوْلُ قَدَّمَه الجَوْهَرِيُّ فِي الصّجاح، ونَقَلَه عَن أَبي عُبيدَةَ، قَالَ: ضَبَحَت الخَيْلُ ضَبْحاً: مثل ضَبَعَتْ، وَهُوَ السَّيْر. وَكَانَ عليٌّ رِضْوَانُ الله عَلَيْهِ يَقُول: هِيَ الإِبلُ تَذهَب إِلى وَقْعَةِ بدْرٍ، وَقَالَ: مَا كَانَ مَعنا يَوْمئِذٍ إِلاّ فرسٌ كَانَ عَلَيْهِ المِقْدَادُ، والضَّبْح فِي الْخَيل أَظْهَرُ عِنْد أَهلِ العِلْم. قَالَ ابْن عبّاس رَضِي الله عَنْهُمَا: مَا ضَبَحَتْ دَابَّةٌ قَطُّ إِلاّ كَلْبٌ أَو فَرَسٌ. وَقَالَ بعضُ أَهلِ اللُّغَةِ: من جَعَلها للإِبلِ جَعَل ضَبْحاً بِمَعْنى (ضَبْعاً) يُقَال: ضَبَحَت النّاقَةُ فِي سَيْرِها وضَبَعتْ، إِذا مَدَّتْ ضَبُعَيْهَا فِي السَّيْرِ. وَفِي كِتَاب الخَيْلِ لأَبي عُبَيْدةَ: هُوَ أَن يَمُدَّ الفَرسُ ضَبُعَيْه إِذا عَدَا حتّى كأَنّه على الأَرْضِ طُولاً، يُقَال: ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ، وأَنشد: إِنّ الجِيَادَ الضّابحاتِ فِي العدَدْ وَقَالَ السّهيليّ فِي (الرّوض) : الضِّبْح نَفَسُ الخَيْلِ والإِبلِ إِذا أَعْيَتْ. (و) ضَبَحَت (النَّارُ) والشَّمسُ (الشيْءَ) كالعُودِ والقِدْحِ واللّحمِ وغيرِهَا تَضْبَحُه ضَبْحاً: (غيَّرَتْه) ولَوَّحَتْه. وَفِي (التّهْذِيب) : غَيَّرَتْ لَوْنَه وَقيل: ضَبَحَتْه النمّارُ: غَيَّرَتْه (وَلم تُبَالِغْ) . وَفِي (اللِّسَان) : ضَبَحَ العُودَ بالنّارِ يَضْبَحُه ضَبْحاً: أَحْرَقَ شَيْئا من أَعالِيه، وكذالك اللَّحْم وَغَيره. وَفِي التّهذيب: وكذالك حِجَارةُ القَدّاحةِ إِذا طَلعَتْ كأَنّهَا مُتحرِّقةٌ مَضْبوحةٌ. وضَبَحَ القِدْحَ بالنَّارِ: لَوَّحَه. وقُدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ: مُلوَّحٌ. قَالَ: وأَصفرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوَارَهُ عَلَى النَّارِ واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصْفر: قِدْح، وذالك أَنّ القِدْح إِذا كَانَ فِيهِ عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنّار حَتَّى يَسْتَوِيَ (فانْضَبَحَ) انْضباحاً. وَيُقَال: انْضَبَحَ لَوْنُه، إِذا تَغَيَّرَ إِلى السَّوَاد قَلِيلا. (والضِّبْح، بِالْكَسْرِ: الرَّمَادُ) ، لتَغيُّرِ لَوْنِه. (و) ضُبَاحٌ (كغُرَابٍ: صَوْتُ الثَّعْلَبِ) ، نَقله الأَزهرِيّ عَن اللَّيْث. تَقول: مَا سَمِعْتُ إِلاّ نُباحَ الأَكالِب وضُبَاحَ الثّعالب. وَفِي حَدِيث ابْن الزُّبير: (قاتَلَ اللَّهُ فخلاناً، ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثَّعْلَبِ وقَبعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ) . وَفِي (اللِّسَان) : ضَبَحَ الأَرْنَبُ والأَسْوَدُ من الحَيّاتِ والبُومُ والصَّدَى والثَّعلبُ والقَوْسُ، إِذا صَوَّت، قَالَ ذُو الرّمّة: سَبَارِيتَ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتَازِ رَكْبِهَا مِنَ الصَّوْتِ إِلاّ مِن ضُبَاحِ الثَّعَالِبِ والهامُ تَضْبَحُ ضُبَاحاً. وَمِنْه قَول العَجّاج: مِنْ ضابِحِ الهَامِ وبُوحٍ بَوَّامْ (و) ضُبَاحٌ (: ع. ومُحدِّث) ، وَفِي نسخةِ: واسمٌ. (والمَضْبُوحةُ: حِجارةُ القَدّاحَةِ) الّتي كأَنّها مُحتَرِقةٌ. والمَضْبوحُ: حَجَرُ الحَرَّة، لسَوادِه. (والضَّبِيحُ) ، كأَمِيرٍ: اسمُ (أَفْرَاسٍ) : للرَّيبِ بنِ شَريقٍ، كأَميرٍ، (وللشُّوَيْعَرِ مُحَمّدِ بنِ حُمْرَانَ) الجُعْفَيّ، (وللحازُوقِ) ، بالحاءِ الْمُهْملَة، فاعُول من حزق (الحَنَفيّ الخارِجيّ) ، رَثَتْه ابنتُه، وسيأْتي، (وللأَسْعَرِ) ، وَفِي نُسْخَة: الأَسْعد (الجُعْفِيّ) ، ولِدَاوُودَ بن مُتَمِّم) بن نُوَيْرَة. (و) ضُبَيحٌ، (كزُبَير: فَرَسان للحُصَيْنِ بن حُمَامٍ، ولخَوَّاتِ بنِ جُبَيرٍ) الصّحابيّ. (وضَبْحٌ بِالْفَتْح) فَسُكُون، اسْم (الْموضع الّذي يَدْفَع مِنْهُ أَوَائِلُ النّاس من عَرَفاتٍ) . (و) ضَبَّاحٌ (كشَدَّادٍ ابنُ إِسماعيلَ الكُوفيّ، و) ضَبّاحُ (بنُ محمَّدِ بنِ عليَ، مُحدِّثانِ) . (والضَّبْحاءُ: القَوْسُ وَقد عَمِلَت فِيهَا النّارُ) فغَيَّرَتْ لَوْنَها. وَقد ضَبَحَتْ تَضْبَح ضَبْحاً: صَوَّتَت. أَنشد أَبو حَنيفةَ: جَنَّانَة من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ تَضْبَحُ فِي الكَفِّ ضُبَاحَ الثَّعلبِ (والمُضابَحةُ: المُقابَحة والمُكافَحَة) والمُدَافَعةُ عَنْك. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الضَّوَابِحُ، وَهُوَ فِي شِعر أَبي طَالِب: فإِنّي والضَّوابحِ كلَّ يَوْمٍ جمع ضابِحٍ، يُرِيد القَسَمَ بِمن رَفَعَ صَوْتَه بالقرَاءَةِ، وَهُوَ جمْعٌ شاذٌّ فِي صفة الآدَميّ، كفَوَارسَ. وضَبَحَ يَضْبَحُ ضُبَاحاً: نَبَحَ. وَفِي حَدِيث أَبي هُرَيْرَة: (تَعِسَ عبدُ الدّينار والدِّرْهم، الْذي إِنْ أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَح، وإِنْ مُنِع قَبَحَ وكَلَحَ) . قَالَ ابْن قُتيبة: معنى ضَبَح: صَاحَ وخَاصَمَ عَن مُعْطِيه، وهاذا كَمَا يُقَال: فلانٌ يَنْبَح دُونَك، ذَهَبَ إِلى الِاسْتِعَارَة. وَعَن أَبي حَنيفةَ: الضَّبْ والضَّبْيُ: الشَّيءُ. والمَضَابِحُ والمَضَابِي: المَقَالِي. وضُبَيحٌ ومَضْبوحٌ: اسمانِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- ـ ضَبَحَ الخَيْلُ، كمَنَعَ، ضَبْحاً وضُباحاً: أسْمَعَتْ من أفْواهِها صَوْتاً ليس بِصَهيلٍ ولاحَمْحَمَةٍ، أو عَدَتْ دونَ التَّقْريبِ، ـ وـ النارُ الشيءَ: غَيَّرَتْهُ، ولم تُبالِغْ فانْضَبَحَ. ـ والضِّبْحُ، بالكسر: الرَّمادُ. وكغُرابٍ: صَوْتُ الثَّعْلَبِ، ـ وع، ومُحَدِّثٌ. ـ والمَضْبوحَةُ: حِجارَةُ القَدَّاحَةِ. ـ والضَّبيحُ: أفْراسٌ للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ، وللشُّوَيْعِرِ محمدِ ابنِ حُمْرانَ، وللحازوقِ الحَنَفِيِّ الخارِجِيِّ، وللأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، ولداودَ بنِ مُتَمِّم. وكزُبَيْرٍ: فَرَسانِ للْحُصَيْنِ ابنِ حُمامٍ، ولِخَوَّات بنِ جُبَيْرٍ. ـ وضَبْحٌ، بالفتح: المَوْضِعُ الذي يَدْفَعُ منه أوائِلُ الناسِ من عَرَفاتٍ. وكشَدَّادٍ: ابنُ إسْماعِيلَ الكوفِيُّ، (وابنُ) حمدِ بنِ عَلِيٍّ: مُحَدِّثانِ. ـ والضَّبْحاءُ: القوسُ وقد عَمِلَتْ فيها النارُ. ـ والمُضابَحَةُ: المُقابَحَةُ والمُكافَحَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- الضَّبحاءُ : القوسُ التي عملت فيها النَّار., الضُّبَاحُ : صَهيلُ الخيل.|الضُّبَاحُ صوتُ الثعلب., ضابَحَهُ مُضابَحَةً، وضِبَاحًا: قَابَحَهُ وشُارَّهُ., ضَبَحَ الثعلبُ ضَبَحَ ضَبْحًا، وضُبَاحًا: صوَّتَ.| وفي حديث ابن الزبير: حديث شريف قاتل الله فلانًا ضبَح ضبْحةَ الثعلب، وقَبَع قبْعَةَ القنفذ//. يقال: ضبَح الإِنسانُ، والبُومُ، والقَوْسُ.|ضَبَحَ الخيلُ: صَوَّتَتْ أَنْفاسُها في جَوْفها حين العَدْو.، وفي التنزيل العزيز:العاديات آية 1وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا) ) .|ضَبَحَ النارُ أَو الشمسُ الشيءَ: لَوَّحَتْهُ وغَيَّرَتْه إِلى السَّوادِ قليلاً.|ضَبَحَ العُودَ بالنارِ: أَحْرَق شيئًا من أَعالِيِه فهو مضْبُوح، وضَبِيح., الضِّبْحُ : الرَّمادُ., انْضَبَحَ : مطاوعُ ضَبحَهُ.|انْضَبَحَ لونُهُ: تَغَيَّرَ إِلى السوادِ قليلاً.


المعجم الغني
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضَبَحَ، يَضْبَحُ مصدر ضَبْحٌ، ضُبَاحٌ.|1- ضَبَحَتِ الْخَيْلُ في عَدْوِها : صَوَّتَتْ أَنْفَاسُهَا فِي جَوْفِهَا حِينَ العَدْوِ، صَهَلَتْ- ضَبَحَ الثَّعْلَبُ :-قَاتَلَ اللَّهُ فُلاَناً ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثَّعْلَبِ، وَقَبَعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ.|2- ضَبَحَتْهُ الشَّمْسُ : لَوَّحَتْهُ، غَيَّرَتْهُ إِلَى السَّوَادِ قَلِيلاً.|3- ضَبَحَ العُودَ بِالنَّارِ : أَحْرَقَ شَيْئاً مِنْ أَعَالِيهِ., (مصدر ضَبَحَ).|-ضَبْحُ الحَيَوَانِ : صَوْتُ أَجْوَافِهِ عِنْدَ عَدْوِهِ.العاديات آية 1 وَالعَادِيَاتِ ضَبْحاً . (قرآن)., (مصدر ضَبَحَ).|-ضُبَاحُ الثَّعْلَبِ : صَوْتُهُ، عُوَاؤُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- 1- تضابح القوم : تكافحوا ، تخاصموا, 1- ضابحه : خاصمه ، شتمه, 1- قوس عملت فيه النار, 1- ضبحت الخيل في عدوها : صوتت أفواهها ، أو أنفاسها ، أصواتا خفية, 1- ضبحت النار أو الشمس العود أو اللحم أو غيرهما : لوحته وغيرت لونه, 1- رماد, 1- مصدر ضبح|2- صهيل الفرس|3- نباح الكلب|4- صوت الثعلب, 1- إنضبح العود بالنار : أحرق قسم من أعلاه|2- إنضبح اللون : تغير إلى السواد قليلا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- ض ب ح: أَبُو عُبَيْدٍ: (ضَبَحَتِ) الْخَيْلُ مِنْ بَابِ قَطَعَ مِثْلُ ضَبَعَتْ وَهُوَ أَنْ تَمُدَّ أَضْبَاعَهَا فِي سَيْرِهَا وَهِيَ أَعَضَادُهَا. وَقَالَ غَيْرُهُ: (الضَّبْحُ) صَوْتُ أَنْفَاسِهَا إِذَا عَدَتْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- ضَبْح :مصدر ضبَحَ., ضبَحَ يَضبَح ، ضَبْحًا وضُباحًا ، فهو ضابح | • ضبَحَتِ الخيلُ صوَّتت أنفاسُها في جوفها عند العَدْو :- {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا} ., ضُباح :- مصدر ضبَحَ. |2 - صهيل الخيل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- ضَبْح :مصدر ضبَحَ., ضبَحَ يَضبَح ، ضَبْحًا وضُباحًا ، فهو ضابح | • ضبَحَتِ الخيلُ صوَّتت أنفاسُها في جوفها عند العَدْو :- {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح

- أبو عبيدة: ضبحت الخيل ضبْحا، مثل ضبعتْ، وهو السيْر. وقال غيره: تضبْح تنْحم، وهو صوت أنفاسها إذا عدوْن. قال عنترة: والخيل تعْلم حين تض ... بح في حياض الموت ضبْحا والضبْح أيضا: الرماد. وضبحتْه النار: غيّرتْه ولم تبالغ فيه. قال الشاعر: فلمّا أن تلهْوجْنا شواء ... به اللهبان مقْهورا ضبيحا وانْضبح لونه، أي تغيّر إلى السواد قليلا. والضباح: صوت الثعلب. والمضْبوحة: حجارة القدّاحة، التي كأﻧﻬا محترقة، وقال: والمرْو ذا القدّاح مضْبوح الفلقْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ضبح
جذر الكلمة: ضبح


الأكثر بحثاً