المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- الضَّعْفُ والضُّعْفُ: خِلافُ القُوّةِ، وقيل: الضُّعْفُ، بالضم، في الجسد؛ والضَّعف، بالفتح، في الرَّأْي والعَقْلِ، وقيل: هما معاً جائزان في كل وجه، وخصّ الأَزهريُّ بذلك أَهل البصرة فقال: هما عند أَهل البصرة سِيّانِ يُسْتعملان معاً في ضعف البدن وضعف الرَّأْي. وفي التنزيل: اللّه الذي خَلَقَكم من ضُعفٍ ثم جَعَل من بعد ضُعْفٍ قُوَّةً ثم جعل من بعد قوَّةٍ ضُعْفاً؛ قال قتادة: خلقكم من ضعف قال من النُّطْفَةِ أَي من المنِيّ ثم جعل من بعد قوة ضعفاً، قال: الهَرَمَ؛ وروي عن ابن عمر أَنه قال: قرأْت على النبي، صلى اللّه عليه وسلم: اللّه الذي خلقكم من ضَعف؛ فأَقرأَني من ضُعْف، بالضم، وقرأَ عاصم وحمزة: وعَلِمَ أَن فيكم ضَعفاً، بالفتح، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو ونافع وابن عامر والكسائي بالضم، وقوله تعالى: وخُلِق الإنسانُ ضَعِيفاً؛ أَي يَسْتَمِيلُه هَواه. والضَّعَفُ: لغة في الضَّعْفِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومَنْ يَلْقَ خَيراً يَغْمِزِ الدَّهْر عَظْمَه، على ضَعَفٍ من حالهِ وفُتُورِ فهذا في الجسم؛ وأَنشد في الرَّأْي والعقل: ولا أُشارِكُ في رَأْيٍ أَخا ضَعَفٍ، ولا أَلِينُ لِمَنْ لا يَبْتَغِي لِينِي وقد ضَعُفَ يَضْعُفُ ضَعْفاً وضُعْفاً وضَعَفَ؛ الفتح عن اللحياني، فهو ضَعِيفٌ، والجمع ضُعَفاء وضَعْفى وضِعافٌ وضَعَفةٌ وضَعافَى؛ الأَخيرة عن ابن جني؛ وأَنشد: تَرَى الشُّيُوخَ الضَّعافَى حَوْلَ جَفْنَتِه، وتَحْتَهُم من محاني دَرْدَقٍ شَرَعَهْ ونسوة ضَعِيفاتٌ وضَعائفُ وضِعافٌ؛ قال: لقد زادَ الحياةَ إليَّ حُبّاً بَناتي، إنَّهُنَّ من الضِّعافِ وأَضْعَفَه وضَعَّفَه: صيَّره ضعيفاً. واسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَه: وجده ضعيفاً فركبه بسُوء؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وأَنشد: عليكم بِرِبْعِيِّ الطِّعانِ، فإنه أَشَقُّ على ذِي الرَّثْيَةِ المُتَضَعِّفِ رِبْعِيُّ الطِّعانِ: أَوَّله وأَحَدُّه. وفي إِسلام أَبي ذَّرّ: لَتَضَعَّفْتُ (* قوله «لتضعفت» هكذا في الأصل، وفي النهاية: فتضعفت.) رجلاً أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ قال القتيبي: قد تدخل اسْتَفْعَلْتُ في بعض حروف تَفَعَّلْت نحو تَعَظَّم واسْتَعْظَم وتكبّر واسْتكبر وتَيَقَّن واسْتَيْقَنَ وتَثَبَّتَ واسْتَثْبَتَ. وفي الحديث: أَهْلُ الجَنّة كلّ ضَعِيفٍ مُتَضَعَّفٍ؛ قال ابن الأثير: يقال تَضَعَّفْتُه واسْتَضْعَفْتُه بمعنى للذي يَتَضَعَّفُه الناس ويَتَجَبَّرُون عليه في الدنيا للفقر ورَثاثَةِ الحال. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: غَلَبني أَهل الكوفة، أَسْتَعْمِلُ عليهم المؤمنَ فيُضَعَّفُ، وأَستعمل عليهم القَوِيَّ فيُفَجَّر. وأَما الذي ورد في الحديث حديث الجنة: ما لي لا يدخُلني إلا الضُّعَفاء؟ قيل: هم الذين يُبَرِّئُون أَنْفُسَهم من الحَوْل والقوة؛ والذي في الحديث: اتقوا اللّه في الضعيفين: يعني المرأَة والمملوك. والضَّعْفةُ: ضَعْفُ الفؤاد وقِلَّةُ الفِطْنةِ. ورجل مَضْعُوفٌ: به ضَعْفةٌ. ابن الأَعرابي: رجل مَضْعُوفٌ ومَبْهُوتٌ إذا كان في عقله ضَعْفٌ. ابن بزرج: رجل مَضْعُوفٌ وضَعُوفٌ وضَعِيفٌ، ورجل مَغْلُوبٌ وغَلُوبٌ، وبعير مَعْجوفٌ وعَجُوفٌ وعَجِيفٌ وأَعْجَفُ، وناقة عَجوفٌ وعَجِيفٌ، وكذلك امرأَة ضَعُوفٌ، ويقال للرجل الضرير البصر ضَعِيفٌ. والمُضَعَّفُ: أَحد قِداح الميْسِر التي لا أَنْصباء لها كأَنه ضَعُفَ عن أَن يكون له نصيبٌ. وقال ابن سيده أَيضاً: المُضَعَّفُ الثاني من القِداحِ الغُفْل التي لا فُرُوضَ لها ولا غُرْم عليها، إنما تُثَقَّل بها القِداحُ كَراهِيةَ التُهَمَةِ؛ هذه عن اللحياني، واشْتَقَّه قوم من الضَّعْفِ وهو الأَوْلى. وشِعر ضَعِيف: عَليل، استعمله الأَخفش في كتاب القَوافي فقال: وإن كانوا قد يُلزمون حرف اللين الشِّعْرَ الضعيفَ العليلَ ليكون أَتَمَّ له وأَحسن. وضِعْفُ الشيء: مِثْلاه، وقال الزجاج: ضِعْفُ الشيء مِثْلُه الذي يُضَعِّفُه، وأَضْعافُه أَمثالُه. وقوله تعالى: إذاً لأَذَقْناك ضِعْفَ الحَياةِ وضِعْفَ المَماتِ؛ أَي ضِعف العذاب حيّاً وميّتاً، يقول: أَضْعفنا لك العذاب في الدنيا والآخرة؛ وقال الأَصمعي في قول أَبي ذؤيب: جَزَيْتُكَ ضِعْفَ الوِدِّ، لما اسْتَبَنْتُه، وما إنْ جَزاكَ الضِّعْفَ من أَحَدٍ قَبْلي معناه أَضعفت لك الود وكان ينبغي أَن يقول ضِعْفَي الوِدِّ. وقوله عز وجل: فآتِهِم عذاباً ضِعْفاً من النار؛ أَي عذاباً مُضاعَفاً لأَن الضِّعْفَ في كلام العرب على ضربين: أَحدهما المِثل، والآخر أَن يكون في معنى تضعيف الشيء. قال تعالى: لكلِّ ضِعْف أَي للتابع والمتبوع لأَنهم قد دخلوا في الكفر جميعاً أَي لكلٍّ عذاب مُضاعَفٌ. وقوله تعالى: فأولئك لهم جزاء الضِّعف بما عملوا؛ قال الزجاج: جزاء الضعف ههنا عشر حسنات، تأْويله: فأُولئك لهم جزاء الضعف الذي قد أَعلمناكم مِقْداره، وهو قوله: من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالها؛ قال: ويجوز فأُولئك لهم جزاء الضعف أَي أَن نجازيهم الضعف، والجمع أَضْعاف، لا يكسَّر على غير ذلك. وأَضعفَ الشيءَ وضعَّفه وضاعَفه: زاد على أَصل الشيء وجعله مثليه أَو أَكثر، وهو التضعيف والإضْعافُ، والعرب تقول: ضاعفت الشيء وضَعَّفْته بمعنى واحد؛ ومثله امرأَة مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وصاعَر المُتَكَبِّر خَدَّه وصعّره، وعاقَدْت وعقّدْت. وعاقَبْتُ وعَقَّبْتُ. ويقال: ضعَّف اللّه تَضْعِيفاً أَي جعله ضِعْفاً. وقوله تعالى: وما آتَيْتُم من زكاة تُريدون وجهَ اللّه فأُولئك هم المُضْعِفُون؛ أَي يُضاعَفُ لهم الثواب؛ قال الأَزهري: معناه الداخلون في التَّضْعِيف أَي يُثابُون الضِّعْف الذي قال اللّه تعالى: أُولئك لهم جزاء الضِّعْفِ بما عَمِلوا؛ يعني من تَصدَّق يريد وجه اللّه جُوزيَ بها صاحِبُها عشرة أَضْعافها، وحقيقته ذوو الأَضْعافِ. وتضاعِيفُ الشيء: ما ضُعِّفَ منه وليس له واحد، ونظيره في أَنه لا واحد له تَباشِيرُ الصُّبْحِ لمقدمات ضِيائه، وتَعاشِيبُ الأَرض لما يظهر من أَعْشابِها أَوَّلاً، وتَعاجِيبُ الدَّهْرِ لما يأْتي من عَجائِبه. وأَضْعَفْتُ الشيءَ، فهو مَضْعُوفٌ، والمَضْعُوفُ: ما أُضْعِفَ من شيء، جاء على غير قِياس؛ قال لبيد: وعالَيْنَ مَضْعُوفاً ودُرّاً، سُمُوطُه جُمانٌ ومَرْجانٌ يَشُكُّ المَفاصِلا (* قوله «ودراً» كذا بالأصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: وفرداً.) قال ابن سيده: وإنما هو عندي على طرح الزائد كأَنهم جاؤوا به على ضُعِفَ. وضَعَّفَ الشيءَ: أَطْبَقَ بعضَه على بعض وثَناه فصار كأَنه ضِعْفٌ، وقد فسر بيت لبيد بذلك أَيضاً. وعَذابٌ ضِعْفٌ: كأَنه ضُوعِفَ بعضُه على بعض. وفي التنزيل: يا نساء النبيّ من يأْتِ مِنْكُنَّ بفاحِشةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضاعَفْ لها العَذابُ ضِعْفَيْنِ، وقرأَ أَبو عمرو: يُضَعَّف؛ قال أَبو عبيد: معناه يجعل الواحد ثلاثة أَي تُعَذَّبْ ثلاثةَ أَعْذِبَةٍ، وقال: كان عليها أَن نُعَذَّبَ مرة فإذا ضُوعِفَ ضِعْفَيْن صار العذابُ ثلاثة أَعْذِبةٍ؛ قال الأَزهري: هذا الذي قاله أَبو عبيد هو ما تستعمله الناس في مَجازِ كلامهم وما يَتَعارَفونه في خِطابهم، قال: وقد قال الشافعي ما يُقارِبُ قوله في رجل أَوْصى فقال: أَعْطُوا فلاناً ضِعْفَ ما يُصِيبُ ولدي، قال: يُعْطى مثله مرتين، قال: ولو قال ضِعْفَيْ ما يُصيبُ ولدي نظرتَ، فإن أَصابه مائة أَعطيته ثلثمائة، قال: وقال الفراء شبيهاً بقولهما في قوله تعالى: يَرَوْنَهم مِثْلَيْهِم رأْيَ العين، قال: والوصايا يستعمل فيها العُرْفُ الذي يَتَعارَفُه المُخاطِبُ والمُخاطَبُ وما يسبق إلى أَفْهام من شاهَدَ المُوصي فيما ذهب وهْمُه إليه، قال: كذلك روي عن ابن عباس وغيره، فأَما كتاب اللّه، عز وجل، فهو عري مبين يُرَدُّ تفسيره إلى موضوع كلام العرب الذي هو صيغة أَلسِنتها، ولا يستعمل فيه العرف إذا خالفته اللغة؛ والضِّعْفُ في كلام العرب: أَصله المِثْلُ إلى ما زاد، وليس بمقصور على مثلين، فيكون ما قاله أَبو عبيد صواباً، يقال: هذا ضِعف هذا أَي مثله، وهذا ضِعْفاه أَي مثلاه، وجائز في كلام العرب أَن تقول هذه ضعفه أَي مثلاه وثلاثة أَمثاله لأَن الضِّعف في الأَصل زيادة غير محصورة، أَلا ترى قوله تعالى: فأُولئك لهم جزاء الضِّعف بما عملوا؟ لم يرد به مثلاً ولا مثلين وإنما أَراد بالضعف الأَضْعافَ وأَوْلى الأَشياء به أَن نَجْعَلَه عشرةَ أَمثاله لقوله سبحانه: من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يُجزي إلا مثلها؛ فأَقل الضِّعْفِ محصور وهو المثل، وأَكثره غيرُ محصور. وفي الحديث: تَضْعُفُ صلاةُ الجماعةِ على صلاة الفَذِّ خَمساً وعشرين درجة أَي تزيد عليها. يقال: ضَعُفَ الشيءُ يَضْعُفُ إذا زاد وضَعَّفْتُه وأَضعَفْتُه وضاعَفْتُه بمعنًى. وقال أَبو بكر: أُولئك لهم جزاء الضِّعْفِ؛ المُضاعَفةِ، فأَلْزَمَ الضِّعْفَ التوحيدَ لأَنَّ المصادِرَ ليس سبيلُها التثنية والجمع؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداح وشعره: إلا رَجاء الضِّعْفِ في المَعادِ أَي مِثْلَيِ الأَجر؛ فأَما قوله تعالى: يُضاعَفْ لها العذابُ ضعفين، فإن سِياق الآية والآيةِ التي بعدها دلَّ على أَن المرادَ من قوله ضِعفين مرّتان، أَلا تراه يقول بعد ذكر العذاب: ومن يَقْنُت منكنَّ للّه ورسوله وتعمل صالحاً نُؤتِها أَجْرَها مرتين؟ فإذا جعل اللّه تعالى لأُمهات المؤمنين من الأَجْر مِثْلَيْ ما لغيرهن تفضيلاً لهنَّ على سائر نساء الأُمة فكذلك إذا أَتَتْ إحداهنَّ بفاحشة عذبت مثلي ما يعذب غيرها، ولا يجوز أَن تُعْطى على الطاعة أَجرين وتُعَذَّب على المعصِية ثلاثة أَعذبة؛ قال الأَزهري: وهذا قولُ حذاق النحويين وقول أَهلِ التفسير، والعرب تتكلم بالضِّعف مثنى فيقولون: إن أَعطيتني دِرهماً فلك ضِعفاه أي مثلاه، يريدون فلك درهمان عوضاً منه؛ قال: وربما أَفردوا الضعف وهم يريدون معنى الضعفين فقالوا: إن أَعطيتني درهماً فلك ضعفه، يريدون مثله، وإفراده لا بأْس به إلا أَن التثنية أَحسن. ورجل مُضْعِفٌ: ذو أَضْعافٍ في الحسنات. وضَعَفَ القومَ يَضْعَفُهُم: كَثَرَهم فصار له ولأَصحابه الضِّعْفُ عليهم. وأَضْعَفَ الرَّجلُ: فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرت، فهو مُضعِف. وبقرة ضاعِفٌ: في بطنها حَمْل كأَنَّها صارت بولدها مُضاعَفَةً. والأَضْعافُ: العِظامُ فوقها لحم؛ قال رؤبة: واللّه بَينَ القَلْبِ والأَضْعافِ قال أَبو عمرو: أَضعاف الجسد عِظامه، الواحد ضِعْفٌ، ويقال: أَضْعافُ الجَسد أَعْضاؤه. وقولهم: وقَّع فلان في أَضْعافِ كتابه؛ يراد به توقِيعُه في أَثناء السُّطور أَو الحاشية. وأُضْعِفَ القومُ أَي ضُوعِفَ لهم. وأَضْعَفَ الرَّجلُ: ضَعُفَتْ دابّتُه. يقال هو ضَعِيفٌ مُضْعِفٌ، فالضَّعِيفُ في بدنه، والمُضعِفُ الذي دابته ضعيفة كما يقال قَويٌّ مُقْوٍ، فالقويّ في بدنه والمُقْوي الذي دابته قَوِيَّة. وفي الحديث في غَزْوة خَيْبَر: من كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجع أَي من كانت دابّتُه ضَعِيفةً. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: المُضْعِفُ أَميرٌ على أَصحابه يعني في السفر يريد أَنهم يَسيرُون بسيره. وفي حديث آخر: الضَّعِيفُ أَمير الركْب. وضَعَّفَه السير أَي أَضْعَفَه. والتضْعِيف: أَن تَنْسُبَه إلى الضَّعْفِ: والمُضاعَفةُ: الدِّرْع التي ضُوعِفَ حَلَقُها ونُسِجَتْ حَلْقَتَيْن حلقتين.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- ـ الضَّعْفُ، ويُضَمُّ، ويُحَرَّكُ: ضِدُّ القُوَّةِ. ضَعُفَ، ككَرُمَ وَنَصَرَ، ضَعْفاً ضُعْفاً وضَعَافَةً وضَعَافِيَةً، فهو ضعيفٌ وضَعوفٌ وضَعْفانُ، ـ ج: ضِعافٌ وضُعَفاءُ وضَعَفَةٌ وضَعْفَى وضَعافَى، ـ أو الضَّعْفُ: في الرَّأيِ، وبالضم: في البَدَنِ. وهي ضعيفةٌ وضَعوفٌ. ـ وقولهُ تعالى: {خَلَقَكُمْ من ضُعْفٍ} ، أي: من مَنِيٍّ، ـ و {خُلِقَ الإنسانُ ضَعيفاً} ، أي: يَسْتَمِيلُهُ هَواهُ. ـ وضِعْفُ الشيءِ، بالكسرِ: مِثْلُه. ـ وضِعْفاهُ: مِثْلاهُ، ـ أو الضِعْفُ: المِثْلُ إلى ما زادَ، ـ ويقالُ: لَكَ ضِعْفُهُ: يُريدونَ مِثْلَيْهِ وثلاثةَ أمْثالِهِ، لأَنه زيادةٌ غيرُ مَحْصورةٍ. ـ وقولُ اللّهِ تعالى: {يُضاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْنِ} ، أي: ثلاثةَ أعْذِبةٍ. ومَجَازُ يُضاعَفُ، أي: يُجْعَلُ إلى الشيءِ شَيْئانِ، حتى يَصيرَ ثلاثةً. ـ وأضْعافُ الكِتابِ، أي: أثْناءُ سُطورِه وحَواشيهِ، ـ وـ من الجَسَدِ: أعْضاؤُه أو عِظامُه، الواحدةُ: ضِعْفٌ، بالكسر. ـ وضَعَفَهُم، كمَنَعَ: كَثَرَهُم، فصارَ له ولأصحابِهِ الضِّعْفُ عليهم. ـ والضَّعَفُ، محرَّكةً: الثِّيابُ المُضَعَّفَةُ. ـ والضعيفُ: الأعْمَى، حِمْيَرِيَّةٌ، قيل: ومنه {لنَراكَ فِينا ضَعيفاً} . ـ وأضْعَفَه: جَعَلَهُ ضعيفاً، وهو مَضْعوفٌ، والقياسُ: مُضْعَفٌ، ـ وـ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْن، ـ كضَعَّفَه وضاعَفَه، ـ وـ فلانٌ: ضَعُفَتْ دابَّتُه، ومنه الحديثُ، ـ "مَنْ كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجِعْ " ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: ـ المُضْعِفُ أميرٌ على أصحابِهِ، أراد: أنهم يَسيرونَ بِسَيْره. وكمُحْسنٍ: مَنْ فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرَتْ. ـ وأُضْعِفَ القومُ، بالضم: ضوعِفَ لهم. ـ وضَعَّفَهُ تَضْعيفاً: عَدَّهُ ضَعيفاً، ـ كاسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَهُ، وفي الحَديثِ: "كُلُّ ضَعيفٍ مُتَضَعَّفٍ " ، ـ وـ الحَديثَ: نَسَبَهُ إلى الضَّعْفِ. ـ وأرضٌ مُضَعَّفَةٌ، للمَفْعولِ: أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ. ـ وتَضاعَفَ: صارَ ضِعْفَ ما كانَ. ـ والدِّرْعُ المُضاعَفَةُ: التي نُسِجَتْ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ. ـ والتَّضْعيفُ: حُمْلانُ الكيمياءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- المُضَاعَفَةُ من الدُّرُوع: التي ضوعف حَلَقُها، ونُسِجَتْ حَلْقَتَين.| والأَضعاف المضاعفة: الأَمثال المتعدِّدة.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 130لاَ تأَكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَة) ) .


المعجم الغني
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- (فعل: ثلاثي لازم).| ضَعُفَ، يَضْعُفُ، مصدر ضَعْفٌ، ضُعْفٌ.|1- ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ.|2- ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- 1- « أرض مضعفة » : أصابها مطر ضعيف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- ض ع ف: (الضَّعْفُ) بِفَتْحِ الضَّادِ وَضَمِّهَا ضِدُّ الْقُوَّةِ وَقَدْ (ضَعُفَ) فَهُوَ (ضَعِيفٌ) وَ (أَضْعَفَهُ) غَيْرُهُ وَقَوْمٌ (ضِعَافٌ) وَ (ضُعَفَاءُ) وَ (ضَعَفَةٌ) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ مُخَفَّفًا. وَاسْتَضْعَفَهُ عَدَّهُ ضَعِيفًا. وَذَكَرَ الْخَلِيلُ أَنَّ التَّضْعِيفَ أَنْ يُزَادَ عَلَى أَصْلِ الشَّيْءِ فَيُجْعَلُ مِثْلَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ وَكَذَلِكَ (الْإِضْعَافُ) وَ (الْمُضَاعَفَةُ) يُقَالُ: (ضَعَّفَ) الشَّيْءَ (تَضْعِيفًا) وَ (أَضْعَفَهُ) وَ (ضَاعَفَهُ) بِمَعْنًى. وَ (ضِعْفُ) الشَّيْءِ مِثْلُهُ وَ (ضِعْفَاهُ) مِثْلَاهُ وَ (أَضْعَافُهُ) أَمْثَالُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ} [الإسراء: 75] أَيْ ضِعْفَ الْعَذَابِ حَيًّا وَمَيِّتًا يَقُولُ: (أَضْعَفْنَا) لَكَ الْعَذَابَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ. وَقَوْلُهُمْ: وَقَعَ فُلَانٌ فِي (أَضْعَافِ) كِتَابِهِ يُرَادُ بِهِ تَوْقِيعُهُ فِي أَثْنَاءِ السُّطُورِ أَوِ الْحَاشِيَةِ. وَ (أُضْعِفَ) الْقَوْمُ أَيْ ضُوعِفَ لَهُمْ. وَ (أَضْعَفْتُ) الشَّيْءَ فَهُوَ (مَضْعُوفٌ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- ضَعْف / ضُعْف :- مصدر ضعُفَ/ ضعُفَ عن. |2 - هُزال، وَهَن، فَقْد القدرة على النَّشاط، ضِدُّ القوّة :-ضُعْف الصِّحَّة/ النظر/ الرَّأي/ الحُجَّة/ الإرادة |• الضَّعْفُ العقليّ: نقصٌ أو وهنٌ ظاهرٌ في العقل لا يبلغ بصاحبه مبلغ الجنون، - ضَعْف القلب: وهنُه، - نُقْطة الضَّعْف/ موطن الضَّعْف: موطنه، عيب شخصي بسيط. |3 - عَجْز :- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- ضَعْف / ضُعْف :- مصدر ضعُفَ/ ضعُفَ عن. |2 - هُزال، وَهَن، فَقْد القدرة على النَّشاط، ضِدُّ القوّة :-ضُعْف الصِّحَّة/ النظر/ الرَّأي/ الحُجَّة/ الإرادة |• الضَّعْفُ العقليّ: نقصٌ أو وهنٌ ظاهرٌ في العقل لا يبلغ بصاحبه مبلغ الجنون، - ضَعْف القلب: وهنُه، - نُقْطة الضَّعْف/ موطن الضَّعْف: موطنه، عيب شخصي بسيط. |3 - عَجْز :- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- الضعْف والضعْف: خلاف القوّة. وقد ضعف فهو ضعيف، وأضْعفه غيره. وقوم ضعاف وضعفاء وضعفة. واسْتضْعفه، أي عدّه ضعيفا. وذكر الخليل أن التضْعيف أن يزاد على أصل الشيء فيجعْل مْثلين أو أكثر. وكذلك الإضعاف والمضاعفة. يقال ضعّفْت الشيء وأضْعفْته وضاعْ فته، بمعنى. وضعْف الشيء: مثله. وضعْفاه: مثلاه. وأضْعافه: أمثاله. وقوله تعالى: " إذا لأذقناك ضعْف الحياة وضعْف الممات " أي ضعْف العذاب حيا وميّتا. يقول: أضْعْ فنا لك العذاب في الدنيا والآخرة. وقولهم: وقّع فلان في أضْعاف كتابه، يراد به توقيعه في أثناء السطور أو الحاشية. وأضْعف القوم، أي ضوعف لهم. وأضْعْ فت الشيء فهو مضعوف على غير قياس. قال لبيد: وعاليْن مضعوفا وفرْدا سموطه ... جمان ومرْجان يشكّ المفاصلا وأضْعف الرجل: ضعفتْ دابته، يقال: هو ضعيف مضمْف. فالضعيف في بدنه، والمضْعف في دابته. وضعّفه السير، أي أضْعفه. والتضعْيف أيضا: أن تنسبه إلى الضعْف. والمضاعفة: الدرع التي نسجتْ حلْقتين.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: أمت (الضعف)

- , قل, صغر, ضؤل, ضعف, وهى, تضعضع, خار, كل, وهن, أثقل, أقوى, أرهق, أضعف, أضنى, أنهك, أوزن, أوهن, أوهى, نهك, آلم, أحزن, أضاف, أعيا, أكثر, زاد, ضاعف, ضخم, حشو, حديث, خطل, خلل, ركاكة (في الكلام), قول, كلام, لغو, هذر, هذيان, هراء, شزب, ضمور, كلالة, إعياء, تعب, عناء, كلال, نصب, إرتخاء, استرخاء, خور, عجز, لين, إحتياج, افتقار, حاجة, عوز, فاقة, فقر, نقص, فجع, أشجن, أشجى, أقلق, أكمد, أوجم, حزن, شجا, غال, غم, كرب, إفك, باطل, تخرص, خلط, أخفق, إختبر, جبن, خاب, عطن, فشل, إرهاق, تجشم, جهد, ضنى, ضنك, عنت, فتور, أكدى, إنهار, حمق, شده, عيي, غلظ, فدم, ثغرة, ثلم, ثلمة, ثقب, حز, خرق, شق, صدع, عار, بالغ, جسم, عظم, فخم, كبر, كثر, نثر, إسترخاء, خدر, ذل, صغار, عيب, أبهر, أتعب, أثقل على, أجهد, أعنت, أكل, أنصب, أونى, ضعضع, كفء, مساو, مثل, نظير, أتم, أغزر, أنمى, أوفر, إستفحل, تفاقم, أضر, أغفل, أهمل, إرتخى, إنحل, انهزم, برد, تأنى, تخاذل, تراخى, تقاعس, إستجمام, إستراحة, إستلقاء, إضطجاع, ارتخاء, ارتخاخ, دعة, راحة, رقاد, رقود, ضني, وني, إبهام, إشكال, إلتباس, إلغاز, تعقيد, دان, خضع, قريب, ملاصق, متاخم, مجاور, بؤل, إتعاب, إجهاد, إنهاك, لغب, لهث, نهج, كد, مشقة, نقصان, قلة, هزل, بطالة, تجلف, تعطل عن العمل, ركاكة, رقة, ترب, سواء, شبه, شبيه, صنو, مثيل, مماثل, ند, إنحسر, إنخفض, إنكمش, تناقص, تضاءل, ضحل, عز, غاض, سكن, شبم, صار_باردا_, فتر, لان, هدأ, انكسار, هزال, داء, رشاقة, سهام, سقم, شحوب, شخوتة, شفوف, ضآلة, ضلآلة, ضوى, ضمر, عجف, أخضع, أعجف, أنحف, أهزل, برى, ذلل, خفت, إخفاء, خفض, كسل, هفا, رثية, غباوة, حماقة, رعالة, رعونة, سخافة, إفلاس, إملاق, إفتقار, بؤس, حرمان, خصاصة, شظف, شقاء, شدة, تراخ, جبانة, خرع, خوف, رعشة, ضيق, عياء, عسر, أخاف, آفة, إصابة, إعاقة, خزاية, سوءة, شية, عاهة, غضاضة, وهل, أفزع, راع, سقط, إنثمام, تكاسل, نحافة, غثاثة, نحول, إنهدن, إنثم, خفوت, سن, سي, شقيق, شكل, ضد, عديل, عبء, ركاكة في الكلام, أطاق, إحتمل, تحمل, تكلف, ذاق, عانى, صرح, عني, قاسى, كابد, محض, هرف, هجر, خف, ضج, إعتل, توعك, كفل, مرض, وصب, انثمام, توهن, آذى, أزعج, أوجع, ساء, شجى, عذب, عض, عمد, سكب, صب, كبكب, وكف, ذم, رشح, ضيم, عرق, عطب, فساد, منقصة, نضيح, نضح, ثنى, غوى, فاح, إستسلم, إستكان, خنع, نسي, نخب, وجب, يرع, أبطأ, أتأد, إتأد, إستأنى, اتأد, ترفق, تروى, تريث, تمهل, تهاون, توانى, إندك, إنقض, إنهدم, إنهد, تجلجل, تحرك, تقوض, تهدم, أبلى, أخلق, إغتاب, ثلب, سب, صاح, صوت, ضرب, ضرع, استرخى, ذبول, يباس, أبطل, أوقف, بطل, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, زعزع, زلزل, علق, فسخ, فك, أحجم, إرتد, إرتعش, إمتنع, ارتعد, تردد, تقهقر, تنحى, تهيب, خاف, فرق, إرتعد, هاب, إضطرب, إهتز, اضطرب, اهتز, ترجرج, تزعزع, تزلزل, تقلقل, رخو, رطب, سهل, أنحل, أنقص, حقر, دقق, ضاءل, قلل, نحف, هون, أقفر, جاع, جف, خلا, خمد, خوى, خوي, درس, سغب, سكت, شح, شغر, ذب, نحل, أمت, خوار, أذعن, أعضل, إستغلق, إعتاص, اعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, توعر, رضخ, صعب, بله, جهل, غباء, غرة, أكداء, إكداء, تقصير, هيبة, ألصق, جبر, ضم, لحم, أغلق, رخى, فصل, إرتبك, رعش, إثقال, ارتعاد, انهزام, تباطؤ, تلكؤ, ارتياح, انشراح, رضى, سرور, أجزع, أخزاه, أذل, أهان, قلقل, هان, هز, حلم, رخاوة, رفق, لدانة, ليونة, هدوء, سهولة, مرونة, يسر, رهبة, هلع, انصرف, تهيأ, لدن, غادر, تسامح, تساهل, تراجع, تسرع, أرهب, أمكن, ثبط, لأين, تجنب, شك في, شك فيه, لم يؤمن لـ, خضوع, نوه, بخت, رهافة, إسراف, إفراط, تبديد, تبذير, تفريط, سهو, عن غير قصد, عرضا, هوان, إنحصر, اختلج, ضاق, خارج, خلقة, سمة, صورة, طلعة, ظاهر, ظهور, كبت, نزر, نضب, رسب, بساطة, تفاهة, هزالة, أشرف, أملق, أناف, إرتفع, إفتقر, احتاج, ثار, سما, سمق, علا, علأ, إستقبل, رحب, منع, إندثر, إنقرض, زال, فني, إذعان, اتضاع, تخاشع, تذلل, تواضع, حقارة, خشوع, مهانة, أخمد, أهاب, ردد, همد, هيب, إعراض عن, إعراض, إهمال, تخل, تخل عن, ترك, خذلان, أذية, إساءة, انقياد, ضر, خس, دق, رق, أتب, خضد شوكت, إمتهن, وضع, استكانة, امتهان, انخفاض, تصاغر, تضاؤل, زمارة, تقزز, خيبة, كراهية, أخل, أردأ, أفسد, بشع, ركك, سخف, سوأ, شنع, عاب, قبح, كره, اتضلغ, رخص, زحله, إتضاع, امتثال, جماح, أمن, إبقاء, إنجاء, إنقاذ, إحياء, تخليص, سكينة, طمأنينة, خلف, وراء, إنهزام, إحجام, إنقياد, امتناع, انحطاط, تعطيل, رضوخ, كف, إستقام, طرب, فرح, منشرح, مرتاح, منفرج, هادئ, رسوب, إنشرح, ارتاح, رضي, توان, خمود, دماثة, سكون, ظرافة, لطافة, إحتاط إحترز, إحترس, توقى, حذر, شب, فتي, نشأ, إرتداد, مجبنة, دقة, خشن, سمج, قسا, تبصر, أتيه, تهور, جهالة, أجار, أعان, ألجأ, حمى, ساعد, إنشراح, إنفراج, خنوع, احتقر, تيسر, إخفاق, إستخفاف, استهتار, سقوط, حقير, خاضع, ذليل, راضخ, ممتهن, محكوم, مقود, مذعن


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: ضعف
جذر الكلمة: ضعف

- double



الأكثر بحثاً