أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الضَّفْرُ: نَسْجُ الشعر وغيرِه عَرِيضاً، والتضْفِيرُ مثلُه. والضَّفيرةُ: العَقِيصَة؛ وقد ضَفَر الشعر ونحوَه ويَضْفِرُه ضَفْراً: نسجَ بعضَه على بعض. والضَّفْرُ: الفَتْل. وانْضَفَرَ الحَبْلانِ إِذا الْتَويا معاً. وفي الحديث: إِذا زَنَتِ الأَمةُ فبِعْها ولو بضفَيرٍ؛ أَي بحَبْل مفتول من شعر، فَعِيل بمعنى مفعول. والضَّفْر: ما شَدَدْت به البعيرَ من الشعر المضْفُور، والجمعُ ضُفُورٌ. والضَّفَارُ: كالضَّفْرِ والجمع ضُفُر؛ قال ذو الرمة: أَوْرَدْته قَلِقاتِ الضُّفْر قد جَعَلت تَشْكو الأَخِشَّةَ في أَعناقها صَعَرا ويقال للذُّؤابة: ضَفِيرةٌ. وكلُّ خُصْلة من خُصَل شعر المرأَة تُضْفَر على حِدَة: ضَفِيرةٌ، وجمعُها ضِفائِرُ؛ قال ابن سيده: والضَّفر كل خُصْلة من الشعر على حِدَتِها؛ قال بعض الأَغْفال: ودَهَنَتْ وَسَرَّحَتْ ضُفَيْرى والضَّفِيرةُ: كالضَّفْر. وضَفَرَت المرأَة شعرها تَضْفِره ضَفْراً: جَمعته. وفي حديث عليٍّ: أَنَّ طَلْحة بن عُبَيدالله نازَعَه في ضَفِيرةٍ كان عليٌّ ضَفَرَها في وادٍ كانت إِحدى عُِدْوَتَى الوادي له، والأُخرى لِطَلْحةَ، فقال طلحةُ: حَمَل عليّ السُّيولَ وأَضَرّ بي؛ قال ابن الأَعرابي: الضَّفِيرةُ مثل المُسَنَّاة المستطيلة في الأَرض فيها خشبٌ وحجارة، وضَفْرها عَملُها من الضَّفْر، وهو النَّسْج، ومنه ضَفْرُ الشَّعَر وإِدْخالُ بعضِه في بعض؛ ومنه الحديث الآخر: فقام على ضَفِيرة السُّدَّة، والحديث الآخر: وأَشارَ بيده وراءَ الضَّفِيرة؛ قال منصور: أُخذَت الضَّفِيرةُ من الضَّفْر وإِدْخالِ بعضِه في بعض مُعْترِضاً؛ ومنه قيل للبِطَانِ المُعَرَّض: ضَفْرٌ وضَفِيرة. وكِنانةٌ ضفِيرةٌ أَي ممتلئة. وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت للنبي، صلى الله عليه وسلم: إِني امرأَةٌ أَشُدّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفأَنْقُضُه للغُسْل؟ أَي تَعْمل شعرها ضَفائرَ، وهي الذَّوائِب المَضْفُورة، فقال: إِنما يَكفيك ثَلاثُ حَثَياتٍ من الماء. وقال الأَصمعي: هي الضفائرُ والجَمائرُ، وهي غدائِرُ المرأَة، واحدتها ضَفِيرة وجَمِيرةٌ، ولها ضَفِيرتان وضَفْرانِ أَيضاً أَي عَقِيصتَان؛ عن يعقوب. أَبو زيد: الضَّفِيرتان للرجال دون النساء، والغدائرُ للنساء، وهي المَضْفُورة وفي حديث عمر: مَنْ عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحَلْقُ، يعني في الحجّ. وفي حديث النخعي: الضافِر والمُلَبِّدُ والمُجَمِّرُ عليهم الحَلْقُ. وفي حديث الحسن بن علي: أَنه غَرَز ضَفْرَه في قفاه أَي طرَفَ ضفيرته في أَصلها. ابن بُزُرج: يقال تَضَافَرَ القومُ على فلان وتَظافَرُوا عليه وتظاهَروا بمعنى واحد كلُّه إِذا تعَاونوا وتَجَمَّعُوا عليه، وتأَلّبُوا وتصابَرُوا مثلُه. ابن سيده: تَضَافَرَ القومُ على الأَمر تَظاهَرُوا وتَعاوَنوا عليه. الليث: الضَّفْرُ حِقْفٌ من الرَّمْل عَريض طويل، ومنهم من يُثَقِّل؛ وأَنشد: عَوانِكٌ مِنْ ضَفَرٍ مَأْطُورِ الجوهري: يقال للحِقْف من الرمل ضَفِيرةٌ، وكذلك المُسَنّاة، والضَّفْر من الرمل: ما عظُم وتجمّع، وقيل: هو ما تَعَقّد بعضُه على بعض، والجمع ضُفُورٌ. والضَّفِرةُ، بكسر الفاء: كالضَّفْرِ، والجمع ضَفِرٌ. والضَّفِرةُ: أَرضٌ سَهلة مستطيلة مُنْبِتة تقُودُ يوماً أَو يومين. وضَفِيرُ البحر: شَطُّه. وفي حديث جابر: ما جَزَرَ عنه الماءُ في ضَفِيرِ البحْر فَكُلْهُ، أَي شَطِّه وجانبه، وهو الضَّفِيرةُ أَيضاً. والضَّفْرُ: البِناءُ بحجارة بغير كِلْسٍ ولا طِينٍ؛ وضَفَرَ الحجارةَ حولَ بيِته ضَفْراً. والضَّفْرُ: السَّعْيُ. وضَفَرَ في عَدْوهِ يَضْفِر ضَفْراً أَي عدَا، وقيل: أَسرع. الأَصمعي: أَفَرَ وضَفَر، بالراء جميعاً، إِذا وَثَبَ في عَدْوهِ. وفي الحديث: ما على الأَرض من نَفْسٍ تَموت له عند الله خيرٌ تُحِبّ أَن تَرْجِعَ إِليكم ولا تُضافِرَ الدُّنيا إِلاَّ القَتِيل في سبيل الله، فإِنه يُحِبُّ أَن يرجعَ فيُقْتَلَ مرَّة أُخْرَى؛ المُضافَرَةُ: المُماوَدة والمُلابسةُ، أَي لا يُحبُّ مُعاوََدةَ الدنيا وملاَبستها إِلاَّ الشَّهِيدُ؛ قال الزمخشري: هو عندي مُفاعلة من الضَّفْر وهو الطَّفْر والوُثوب في العَدْوِ، أَي لا يَطْمَحُ إِلى الدنيا ولا يَنْزُو إِلى العَوْد إِليها إِلاَّ هو، وذكره الهروي بالراء وقال: المُضافرة، بالضاد والراء، التأَلُّبُ؛ وذكره الزمخشري ولم يقيده لكنه جعَل اشتقاقَه من الضَّفْز وهو الظَّفْرُ والقَفْزُ، وذلك بالزاي؛ قال ابن الأَثير: ولعله يقال بالراء والزاي، فإِنَّ الجوهري قال: الضَّفْرُ السَّعْيُ، وقد ضَفَر يضِفْر ضَفْراً، والأَشْبَهُ بما ذهب إِليه الزمخشري أَنه بالزاي. وفي حديث عليٍّ: مُضافَرة القومِ أَي مُعاونَتهم، وهذا بالراء لا شك فيه. والضَّفْرُ: حزامُ الرَّحْل، وضَفَرَ الدابَّةَ يَضْفِرُها ضَفْراً: أَلْقَى اللجامَ في فيها.


- : (ضَفَرَ يَضْفِرُ) ، من حدّ ضَرَبَ، إِذا (وَثَبَ) فِي عدوِه، كأَفَرَ، قَالَه الأَصمعيّ. (و) ضَفَرَ (الشَّعرَ) ونَحوَه، يَضْفِرُه ضَفْراً: (نَسَجَ بعضَه على بَعْضٍ) . وَقيل: الضَّفْرُ: نَسْجُ الشَّعر وَغَيره عَرِيضاً، والتَّضْفِيرُ مثله. (و) ضَفَرَ (الحَبْلُ: فَتَلَه) . وانضَفَرَ الحَبْلانِ، إِذا الْتَوَيَا مَعًا. (و) ضَفَرَ يَضْفِرُ ضَفْراً: (عَدَا) ، وَقيل: أَسْرَع (و) قيل: (سَعَى) ، قَالَه الجوهريّ. وَقيل: طَفَرَ وقَفَزَ، قَالَه الزمخشريّ. (والضَّفْرُ) ، بِالْفَتْح: (مَا يُشَدُّ بِهِ البَعِيرُ من) شَعرٍ (مَضْفُورٍ، كالضِّفَارِ) ، كسَحَابٍ (ج: ضُفُورٌ وضُفُرٌ) ، بضمّهما، وَفِيه لَفٌّ ونَشْرٌ مرتَّب، قَالَ ذُو الرُّمّة: أَوْرَدْتُه قَلِقَاتِ الضُّفْرِ قد جَعَلَتْ تَشْكُو الأَخِشَّةَ فِي أَعْنَاقِها صَعَرَا (و) فِي الْمُحكم: الضَّفْرُ: (كُلُّ خُصْلَةٍ) من الشَّعْر (على حِدَتِهَا) ، قَالَ بعضُ الأَغْفَال: ودَهَنَتْ وسَرَّحَتْ ضُفَيْرِي (كالضَّفِيرَةِ) ، وَجَمعهَا ضَفَائِرُ. وَفِي حديثِ أُمّ سَلَمَةَ أَنّهَا قَالَت للنّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (إِنّي امرأَةٌ أَشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي، أَفَأَنْقُضُه للغُسْلِ؟) أَي تَعملُ شعْرَهَا ضَفَائِرَ، وَهِي الذُّؤَابَةُ المَضْفُورَةُ، فَقَالَ: (إِنّمَا يَكْفِيكِ ثَلاثُ حَثَيَاتٍ من الماءِ) . وَقَالَ الأَصمَعِيّ: هِيَ الضَّفَائِرُ، والجَمَائِرُ، وَهِي غَدَائِرُ المَرْأَةِ، واحدتُهَا ضَفِيرَةٌ وجَمِيرَةٌ. وَلها ضَفِيرَتَنِ، وضَفْرَانِ، أَيضاً، أَي عَقِيصَتانِ، عَن يعقوبَ. وَقَالَ أَبو زَيد: الضَّفِيرَتَانِ للرِّجَالِ دُونَ النّسَاءِ، والغَدَائِرُ للنِّساءِ، وَهِي المَضْفُورة. (و) الضَّفْرُ: (مَا عَظُمَ من الرَّمْلِ، وتَجَمَّعَ) ، وَقَالَ اللَّيْث: الضَّفْرُ: حِقْفٌ من الرَّمْلِ طويلٌ عَرِيضٌ، وَمِنْهُم من يُثَقّل، وأَنشد: عَوَانِكٌ من ضَفَرٍ مَأْطُورِ (و) قيل: هُوَ (مَا تَعَقَّدَ بَعضُه على بَعضٍ، كالضَّفِرَةِ) ، بِكَسْر الفاءِ، (كزَنِخَةٍ، ج: ضُفُورٌ) ، بالضَّمّ، وَجمع الضَّفِرَة ضَفِرٌ. (و) الضَّفْرُ: (البِناءُ بحِجَارَةٍ بِلَا كِلْسٍ و) لَا (طِين) ، وَقد ضَفَرَ الحِجَارَةَ حَوْلَ بيتِه ضَفْراً. (و) من المَجَاز: الضَّفْرُ: (إِلْقَاءُ العَلَفِ فِي فَمِ الدَّابَّةِ) وتَلْقِيمُه إِيّاهَا على كُرْه، ذَكره الزَّمخشريّ. (و) الضَّفْرُ: (جَمْعُ الشَّعرِ) ، وَقد ضَفَرَت المَرْأَةُ شَعرَهَا، تَضْفِرُه ضَفْراً: جَمَعَتْه. (و) من المَجَاز: (تَضَافَرُوا على الأَمْرِ: تَظَاهَرُوا) وتَعَاوَنُوا عَلَيْهِ، كَذَا فِي المُحْكَم. وَزَاد فِي الأَساس: وضَافَرْتُه: عاوَنْتُه، وَمِنْه حَدِيث عليَ رَضِي الله عَنهُ: (عَجِبْتُ من تَضَافُرِهم على باطِلِهِمْ وفشَلِكُم عَن حقِّكُم) . وَعَن ابْن بُزُرْج، يُقَال: تَضَافَرَ القَوْمُ على فُلانٍ، وتَظَافَرُوا عَلَيْهِ، وتَظَاهَرُوا، بِمَعْنى واحِدٍ، كلُّه، إِذا تَعَاوَنوا وتَجَمَّعُوا عَلَيْهِ وتَأَلَّبُوا. وتَصَابَرُوا مثلُه. وَفِي الحَدِيثِ: (مَا علَى الأَرْضِ من نَفْس تَمُوتُ لهَا عِنْد اللَّهِ خيرٌ تُحِبُّ أَن تَرجِعَ إِليكُم، وَلَا تُضَافِرَ الدُّنْيَا إِلاّ القَتِيل فِي سَبِيلِ اللَّهِ فإِنه يُحِبّ أَن يَرجعَ فيُقْتَل مَرَّةً أُخْرَى) المُضَافَرَةُ: المُعَاوَدَةُ والمُلابَسَة، أَي لَا يُحِبّ مُعَاوَدَةَ الدُّنْيَا وملابَسَتَها إِلا الشهيدُ، قَالَ الزَّمخشريّ هُوَ عِنْدِي مُفَاعَلة من الضَّفْز، وَهُوَ الطَّفْر والوُثُوب فِي العَدْوِ، أَي لَا يَطْمَحُ إِلى الدَّنْيا وَلَا يَنْزُو إِلى العَوْدِ إِليهَا إِلاّ هُوَ، وَذكره الهَرَوِيّ بالراءِ، وَقَالَ: مَعْنَاهُ التَّأَلُّبُ. وذكَره الزَّمخشريّ وَلم يُقَيِّدْه، لاكنه جَعلَ اشتقاقَه من الضَّفْزِ، وَهُوَ القَفْزُ والطَّفْرُ، وذالك بالزاي، قَالَ ابْن الأَثير: ولعلّه يُقال بالرّاءِ وبالزّاي، فإِن الجوهريّ قَالَ: الضَّفْر: السَّعْيُ، وَقد ضَفَر يَضفِرُ ضَفْراً. والأَشْبَه بِمَا ذَهَب إِليه الزَّمَخْشَرِيّ أَنّه بالزَّاي. كَذَا فِي اللِّسَان. (و) فِي حَدِيث جابِرٍ: مَا جَزَر عَنهُ الماءُ و (ضَفِير البَحْرِ) فكُلْه) ، أَي (شَطُّه) وجانِبه، وَهُوَ الضَّفِيرَةُ أَيضاً. (وضَفِيرٌ: جَبَلٌ بالشّامِ) ، نَقله الصاغانيّ هاكذا. قلْت: ويُقَالُ: ذُو ضَفِيرٍ أَيضاً. (و) ضَفِيرَةُ، (بهاءٍ: أَرْضٌ بوَادِي العَقِيقِ) ، نَقله الصاغانيّ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الضَّفِيرُ: الحَبْلُ المَفْتُول من الشَّعرِ، فَعيلٌ بمعنَى مَفْعُول، وَبِه فُسّر الحَدِيث: (إِذَا زَنَتِ الأَمَةُ فبِعْها وَلَو بِضَفِيرٍ) . وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الضَّفِيرَةُ: مثل المُسَنّاة المُستَطِيلة فِي الأَرْض فِيهَا خَشَبٌ وحِجارَةٌ، وضَفَرَها: عَمِلَها، من الضَّفْر، وَهُوَ النَّسْجُ وإِدخالُ البعضِ فِي البعضِ، وَفِي الحديثِ: (وأَشَارَ بيدِه وراءَ الضَّفِيرَةِ) . قَالَ أَبو مَنْصُور: أُخِذَت الضَّفِيرَةُ من الضَّفْرِ، وإِدْخَالِ بعْضِه فِي بعضٍ مُعْتَرِضاً، وَمِنْه قيل للبِطَانِ المُعَرَّض: ضَفْرٌ وضَفِيرَةٌ. وكِنَانَةٌ ضَفِيرَةٌ، أَي ممتلِئَة. وَقيل: الضَّفِيرَةُ: أَرضٌ سَهْلَةٌ مستطِيلَة مُنْبِتَة تَقُودُ يَوْمًا أَو يومينِ. والضَّافِرُ فِي الْحَج: من يَعْقِصُ شَعرَه. والضَّفْرُ: حِزَامُ الرَّحْلِ، وَقد يُجْمع على أَضْفَارٍ. وضَفَرَ الدَّابَّةَ يَضْفِرُهَا ضَفْراً: أَلقَى اللِّجَامَ فِي فِيهَا، وَهُوَ مَجَاز.


- ضَفَّرَهُ : مبالغة في ضَفَرَهُ.


- الضَّفارُ : ما يُشَدُّ بِهِ البعيرُ ونحوُه من شعرٍ مَضْفُورٍ ونحوه. والجمع : ضُفُرٌ


- الضَّفْرُ : الضَّفارُ.|الضَّفْرُ الحِزامُ.|الضَّفْرُ كل خُصْلَةٍ من الشَّعْرِ ضُفِرَتْ على حِدَةٍ.|الضَّفْرُ ما عظُمَ من الرمل وتَجَمَّعَ. والجمع : ضُفُورٌ، وأَضفارٌ.


- انْضَفَرَ الحبْلانِ ونحوهما: الْتَوَيا مَعًا.


- الضَّفِيرَةُ : كلُّ خُصْلَة تُضْفَرُ على حِدَةٍ.|الضَّفِيرَةُ الحائط يبنى في وجه الماء. والجمع : ضفائِرُ، وضُفُرٌ.


- ضَافَرَهُ عَلَيْهِ: عاونَهُ وظاهَرَاهُ.


- الضَّفِيرُ : المَضْفُورُ من شَعرٍ أَو غيرِه.| وضَفِيرُ البَحْرِ: شَطُّهُ.


- ضَفَرَ ضَفَرَ ضَفْرًا: وثَبَ وعَدا: و ضَفَرَ الشَّعْرَ وغيرَهُ: نسج بعضَه على بعضٍ، أَو جَعَلَهُ ضفائِرَ بثلاثٍ طاقاتٍ فما فوقَها.|ضَفَرَ الحبلَ أَو الخيطَ: فتلَهُ.|ضَفَرَ البناءَ ونحوَهُ: بناهُ بحجارةٍ بلا كِلْسٍ ولا طينٍ.|ضَفَرَ أَدْخَلَ بعضَه في بعضٍ على هيئَةِ الضَّفيرَةِ من الشعرِ وغيره.


- تَضَافَرُوا عليه: تعاوَنوا.| وضافَرَ كلٌّ منهم الآخَرَ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- جَعَلَتْ شَعْرَهَا ضَفِيراً : مَنْسُوجاً، مَضْفُوراً.|2- ضَفِيرُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ، شَطُّهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| ضَفَرْتُ، أَضْفِرُ، اِضْفِرْ، مصدر ضَفْرٌ.|1- ضَفَرَتْ شَعْرَ ابْنَتِهَا : جَعَلَتْ مِنْهُ ضَفَائِرَ.|2- ضَفَرَ الحِبَالَ : فَتَلَهَا.|3- ضَفَرَ الفَرَسُ : وَثَبَ، أَسْرَعَ، عَدَا.|4- ضَفَرَ البِنَاءَ : بَنَاهُ بِحِجَارَةٍ بِلاَ كِلْسٍ وَلاَ طِينٍ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْضَفَرَ، يَنْضَفِرُ، مصدر اِنْضِفارٌ.|1- اِنْضَفَرَ الشَّعْرُ : اِلْتَوَى ضَفائِرَ.|2- اِنْضَفَرَ الحَبْلانِ : اِلْتَوَيا بِشَكْلٍ مُنْتَظِمٍ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَضَافَرَ، يَتَضَافَرُْ، مصدر تَضَافُرٌ- تَضَافَرَتْ جُهُودُ الْمُوَاطِنِينَ عَلَى البِنَاءِ : تَعَاوَنَتْ عَلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| ضَافَرْتُ، أُضَافِرُ، ضَافِرْ، مصدر مُضَافَرَةٌ- ضَافَرَ جُهْدَ رَفِيقِهِ عَلَى جُهْدِهِ : عَاوَنَهُ عَلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| ضَفَّرْتُ، أُضَفِّرُ، ضَفِّرْ، مصدر تَضْفِيرٌ.|1- ضَفَّرَتِ الشَّعْرَ : نَسَجَتْ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ عَرِيضاً.|2- ضَفَّرَ الْحَبْلَ : ضَفَرَهُ، فَتَلَهُ.


- (مصدر اِنْضَفَرَ).|1- اِنْضِفارُ الشَّعْرِ :اِلْتِواؤُهُ ضَفائِرَ.|2- اِنْضِفارُ الحَبْلَيْنِ : اِلْتَوَاؤُهُما بِشَكْلٍ مُنْتَظِمٍ.


- (مصدر تَضَافَرَ).|-يَنْبَغِي تَضَافُرُ الجُهُودِ لِتَحْقِيقِ تَقَدُّمٍ عِلْمِيٍّ فِي البِلاَدِ : تَعَاوُنُ كُلِّ الجُهُودِ، اِشْتِغَالُهَا فِي تَعَاوُنٍ.


- جمع: أَضْفَارٌ، ضُفُورٌ. | (مصدر ضَفَرَ).|1- جَعَلَتْ مِنْ شَعْرِهَا أَضْفَاراً : خُصَلاً. (مفرد. خُصْلَةٌ) : كُلُّ خُصْلَةِ شَعْرٍ تُضْفَرُ عَلَى حِدَةٍ.|2- ضَفْرُ الحَبْلِ : فَتْلُهُ.


- جمع: ضَفَائِرُ. |-جَعَلَتْ مِنْ شَعْرِهَا ضَفِيرَةً وَاحِدَةً : خُصْلَةً وَاحِدَةً- مِنْ تَقَالِيدِ الْمَرْأَةِ الإِفْرِيقِيَّةِ أَنْ تَجْعَلَ مِنْ شَعْرِهَا ضَفَائِرَ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَضَافَرَ).|1- كَانَ مُتَضَافِراً مَعَهُ : مُتَعَاوِناً، مُسَاعِداً.|2- مَشْرُوعٌ يَحْتَاجُ إِلَى جُهُودٍ مُتَضَافِرَةٍ : جُهُودٍ مُتَّحِدَةٍ، مُجْتَمِعَةٍ.


- 1- إنضفر الحبلان التويا معا|2- إنضفر الشعر : جمع ونسج بعضه على بعضه الآخر


- 1- تضافر القوم على الأمر : تعاونوا عليه


- 1- ضافره على الأمر : عاونه عليه


- 1- ضفر : وثب في عدوه|2- ضفر الشعر : نسج بعضه على بعضه الآخر عريضا|3- ضفر الحبل : فتله|4- ضفر البناء : بناء بحجارة من غير كلس ولا طين|5- ضفر الدابة القى اللجام في فمها


- 1- ضفر الشعر : نسج بعضه على بعضه الآخر عريضا|2- ضفر الحبل : فتله


- 1- ضفرة : رمل عظيم متجمع|2- « كنانة ضفرة » : ممتلئة سهاما


- 1- ضفير : حزام الرحل|2- ضفير من الشعر المنسوج المضفور|3- ضفير من البحر : ساحله ، شطه


- 1- ضفيرة : كل خصلة من شعر تضفر على حدة|2- ضفيرة : « كنانة ضفيرة » : ممتلئة سهاما


- 1- ما يشد به الجمل من شعر مضفور ، جمع : ضفر


- 1- مصدر ضفر|2- حزام الرحل|3- كل خصلة من الشعر أو غيره ضفرت على حدة|4- ما عظم من الرمل وتجمع


- ض ف ر: (الضَّفْرُ) نَسْجُ الشَّعْرِ وَغَيْرِهِ عَرِيضًا وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (التَّضْفِيرُ) مِثْلُهُ. وَ (الضَّفِيرَةُ) الْعَقِيصَةُ. وَ (تَضَافَرُوا) عَلَى الشَّيْءِ تَعَاوَنُوا عَلَيْهِ.


- ضَفْر :- مصدر ضفَرَ. |2 - ضفيرة، كلّ خُصلة من الشّعر ضُفِرت على حِدَة.


- ضَفيرة ، جمع ضَفِيرات وضَفَائِرُ وضُفُر.|1- ضَفْر، كلّ خصلة من الشّعْر ضُفِرت على حدة :-ضفيرة شَعْر/ حِبال |• ضفيرة ذهبيَّة: حِلْية مُطرَّزة تعلَّق على بدلةٍ عسكريَّة. |2 - (التشريح) كلّ شبكة من الأعصاب، أو الأوردة، أو الأوعية الليمفاويّة. |3 - (الثقافة والفنون) حِلْية من حزامين أو أكثر متشابكين بطريقة تكرّر تصميمًا مستديرًا. |• ضَفِيرة كهربيّة: مجموعة من الأسلاك تشكّل وحدة واحدة.


- ضفَرَ يَضفِر ، ضَفْرًا ، فهو ضافِر ، والمفعول مَضْفور | • ضفَر الشَّعرَ ونحوَه نسج بعضَه على بعض نسجًا مُحْكَمًا، جعله ضفائِرَ :-ضفَر سَلَّةً من الخوص/ إكليلَ زهور.|• ضفَر الحبلَ ونحوَه: برَمه، فتَله وجَدَلَه :-ضفَر سِلْكًا.


- ضافرَ يضافر ، مُضافَرةً ، فهو مُضافِر ، والمفعول مُضافَر | • ضافر أخاه على أداء واجبه عاونه وظاهره :-ضافر صديقَه على الخير، - ضافر مسكينًا على استرداد حقِّه.


- ضفَّرَ يُضفِّر ، تضفيرًا ، فهو مُضفِّر ، والمفعول مُضفَّر | • ضفَّر الشَّعرَ ونحوَه بالغ في نَسْج بعضه على بعض نسجًا محكمًا، بالغ في جعله ضفائِرَ. |• ضفَّر الحَبلَ: فتله فتلاً شديدًا، جدَله، برَمه.


- تضافرَ على يتضافر ، تضافُرًا ، فهو مُتضافِر ، والمفعول مُتضافَر عليه | • تضافر العُمَّالُ على إنجاز المشروع تآزروا، تعاونوا عليه لبلوغ الهدف :-تضافرتِ الدُّولُ على إحلال السَّلام: تكتَّلت، - تضافرتِ الجهودُ لإنجاح المؤتمر.


- ضَفْر :- مصدر ضفَرَ. |2 - ضفيرة، كلّ خُصلة من الشّعر ضُفِرت على حِدَة.


- ضفَرَ يَضفِر ، ضَفْرًا ، فهو ضافِر ، والمفعول مَضْفور | • ضفَر الشَّعرَ ونحوَه نسج بعضَه على بعض نسجًا مُحْكَمًا، جعله ضفائِرَ :-ضفَر سَلَّةً من الخوص/ إكليلَ زهور.|• ضفَر الحبلَ ونحوَه: برَمه، فتَله وجَدَلَه :-ضفَر سِلْكًا.


- ضفَّرَ يُضفِّر ، تضفيرًا ، فهو مُضفِّر ، والمفعول مُضفَّر | • ضفَّر الشَّعرَ ونحوَه بالغ في نَسْج بعضه على بعض نسجًا محكمًا، بالغ في جعله ضفائِرَ. |• ضفَّر الحَبلَ: فتله فتلاً شديدًا، جدَله، برَمه.


- الضفْر: نسج الشعر وغيره عريضا. والتضفير مثله. ويقال: انضفر الحبلان، إذا التويا معا. والضفيرة: العقيصة. يقال: ضفرت المرأة شعرها. ولها ضفيرتان وضفْران أيضا، أي عقيصتان. ويقال للحقْف من الرمْل: ضفيرة. وكذلك المسنّاة. وكنانة ضفيرة، أي ممتلئة. والضفرة بكسر الفاء: الرمل المتعقّد بعضه على بعض. والجمع ضفر. وتضافروا على الشيء: تعاونوا عليه. والضفْر: السعْي. وقد ضفر يضفر ضْ فرا، أي عدا. والضفر أيضا: حزام الرجل.


- ,حل,فصل,فك,فكك,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.