المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك. من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ. قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن، يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم، ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب، وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه، وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه. ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ، وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به. قال ثعلب: قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا. فأَظهر التضعيف ضرورة. وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها، أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه. والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي. ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ، وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ. أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير. ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته. وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ» قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها). من خَلْقِه، وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص، واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص. وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا. وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل. ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء. وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك. وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا. ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛ قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ، أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ. والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ: قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ، وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ. والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج. الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها، جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ. والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء. وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما. وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه). بن عُذْرَة، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- ـ الضَّنَنُ، محرَّكةً: الشُّجاعُ. ـ والضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، بالفتحِ والكسر، ضَنانَةً وضِنَّاً، بالكسر. ـ وهو ضِنِّي، بالكسر، أي: خاصٌّ بي. ـ وضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ. ـ وهذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، وتُكْسَرُ الضادُ: نَفيسٌ يُضَنُّ به. ـ وضِنَّةُ، بالكسر: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: ـ قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ. ـ والمَضْنُونُ: الغاليَةُ، وبهاءٍ: اسمُ زَمْزَمَ. ـ والضَّنَّان بنُ المَنَّانِ، كشَدَّادٍ: شاعِرٌ. ـ واضْطَنَّ: بَخِلَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ., المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه.| (المَضْنُونُ، والمضنونةُ) : كل ما يُضَنُّ به مَن الأَشياء., ضَنَّ به عليه ضَنَّ ضَنًّا، وضَنَانَةً: بَخِلَ بُخْلاً شديدًا.|ضَنَّ بالمكان ونحوه: لم يبرحْهُ., الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه.، وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِين ) ) . والجمع : أَضِناءَ.| وهنَّ ضَنائِنُ.| وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه., ضَانَ ضَانَ ضَوْنًا: كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ., الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال: أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه: بطراوتِه لم يَتغير.| وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ: لم يتفرَّقوا., ضَنَتِ المرأَةُ وغَيرُها ضَنَتِ ضَنْوًا، وضَنًا: كثُرَ نَسْلُها.|ضَنَتِ نصيبُ فلانٍ: كَثُرَ., الضِّنُّ : المَضْنُونُ به، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ. يقال: فلانٌ ضِنٍّي، وهو ضِنِّى من بين إِخواني: أَي خاصَّتِي.


المعجم الغني
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) . ضَنَّ، يَضَنُّ، مصدر ضَنٌّ، ضِنٌّ، ضَنَانَةٌ.|1- ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ- ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ :-ضَنَّ عَلَيْهِ.|2- ضَنَّ بِالبَيْتِ : لَمْ يُغَادِرْهُ، لَمْ يَبْرَحْهُ., جمع: أَضِنَّاءُ، ضَنَائِنُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ ضَنِينٌ : شَدِيدُ البُخْلِ، البَخِيلُ بِالشَّيْءِ النَّفِيسِ.التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الغَيْبِ بِضَنِينٍ . (قرآن)., جمع: مَضَانُّ. | مَا يُبْخَلُ بِهِ وَيُتَنَافَسُ فِيهِ., (مصدر ضَنَّ).| مَا يُضَنُّ بِهِ ., (مصدر ضَنَّ).|1- أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ : أَيْ بِطَرَاوَتِهِ، لَمْ يَتَغَيَّرْ.|2- هَجَمَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ بِضَنَانَتِهِمْ : لَمْ يَتَفَرَّقُوا.


المعجم الرائد
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- 1- شجاع, 1- ضن بالشيء : بخل به|2- ضن بالمكان : لم يغادره, 1- ضنين : شديد البخل|2- ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : « أنا ضنين بإخائك », 1- مصدر ضن|2- : أنظر ضن, 1- مصدر ضن|2- « هجم على القوم وهم بضنانتهم » : أي لم يتفرقوا, 1- مصدر ضن|2- ما يبخل به|3- شيء ثمين يحافظ عليه, 1- مصدر ضن|2- ما يبخل به|3- ما يختص به المرء, 1- أشياء يبخل بها لنفاستها, 1- مريض طال مرضه فضعف ، جمع : أضناء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- ض ن ن: (ضَنَّ) بِالشَّيْءِ يَضَنُّ بِالْفَتْحِ (ضِنًّا) بِالْكَسْرِ وَ (ضَنَانَةً) بِالْفَتْحِ أَيْ بَخِلَ فَهُوَ (ضَنِينٌ) بِهِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (ضَنَّ) يَضِنُّ بِالْكَسْرِ (ضَنًّا) لُغَةٌ. وَفُلَانٌ (ضِنِّي) مِنْ بَيْنِ إِخْوَانِي وَهُوَ شِبْهُ الِاخْتِصَاصِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ لِلَّهِ ضِنًّا مِنْ خَلَقَهُ يُحْيِيهِمْ فِي عَافِيَةٍ وَيُمِيتُهُمْ فِي عَافِيَةٍ» وَهَذَا عِلْقُ (مَضَنَّةٍ) بِفَتْحِ الضَّادِ وَكَسْرِهَا أَيْ نَفِيسٌ مِمَّا يُضَنُّ بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- ضَنٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش., ضَنين ، جمع ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، جمع مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس |• ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه., ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به | • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .|• ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنّ :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضِنَّة :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به | • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به. |• ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنانة :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنن

- به ضننْت بالشيءأضنّ به ضنا وضنانة، إذا بخلت به، فأنا ضنين . قال الفراء: وضننْت بالفتحأضنّ لغة. وقولقعْنب بن أمّ صاحب: مهْلاأعاذل قد جرّبت من خلقي ... أنّي أجود لأقوام وإن ضننوا يريد ضنّوا، فأظهر التضعيف ضرورة. وفلان ضنّي من بين إخواني، وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: " إنّ الله ضنا من خْلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية " . وهذا علْق مضنّة ومضنّة، أي نفيس مما يضنّ به. والمضْنون: الغالية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ضنين
جذر الكلمة: ضنين


الأكثر بحثاً