أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الضَّوْبانُ والضُّوبان: الجَمَلُ الـمُسِنُّ القَوِيّ الضَّخْمُ، واحدُه وجمعُه سواء؛ قال: فقَرّبْتُ ضُوباناً قد اخْضَرَّ نابُه، * فَلا ناضِحِـي وانٍ، ولا الغَرْبُ واشِلُ وفي رواية: ولا الغَرْبُ شَوَّلا؛ وقال الشاعر: عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ، أَوَّمَه * رَوْضُ القِذافِ، رَبِـيعاً، أَيَّ تَـأْوِيمِ وذكره الأَزهري في ترجمة «ضبن» قال: من قال ضَوْبان، احتمل أَن تكون اللام لام الفعل، ويكون على مثال فَوْعال، ومن قال ضُوبانٌ، جعله من ضابَ يَضُوب؛ وقال أَبو عمرو: الضُّوبانُ <ص:553> من الجمال السمينُ الشديدُ؛ وأَنشد: على كلِّ ضُوبانٍ، كأَنَّ صَريفَهُ، * بنابَيْهِ، صَوْتُ الأَخْطَبِ الـمُتَرَنِّمِ وقال: لـمّا رأَيْتُ الـهَمَّ قد أَجْفاني، قَرَّبْتُ للرَّحْلِ وللظِّعانِ، كلَّ نِـيافِـيِّ القَرى ضُوبانِ وأَنشده أَبو زيد: ضُؤْبان، بالهمز. الفراء: ضابَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى. ابن الأَعرابي: ضابَ إِذا خَتَلَ عَدُوًّا.


- : ( {الضَّوْبَانُ بالفَتْحِ ويُضَم لُغَتَان فِي} الضُّؤْبَان بالهَمْزِ) وَهُوَ الجَمَلُ المُسِن القَوِيُّ الضَّخْم وَقد تقدم، (واحده كجَمْعِه) سَوَاءٌ. وَذكره الأَزْهَرِيّ فِي (ضَبَن) وَقَالَ: من قَالَ {ضَوْبان جعله من} ضَابَ. {يَضُوب. وقَوْلُ شَيْخنا: إِنَّه سَبَق فِي مَادَة الهَمْزِ وأَنَّه تَصَحَّف عِنْد الأَكْثَر، وَلذَلِك لم يذْكُرْه الجَوْهَرِيّ هُنَاك، لَيْسَ بِسَدِيد، فقد ذَكَرَه أَبُو زَيْد وغَيْرهُ من أَئِمَّةِ اللُّغَة فِي الهَمْزَة وأَنْشَدُوا: لَمَّا رَأَيْتُ الهَمَّ قَدْ أَجْفَانِي إِلى آخِره، كَمَا تَقَدَّم، ولَعَلَّه اشْتَبَه عَلَيْه بضَيْأَب الَّذِي هُوَ تَصْحِيف ضَيْأَن. (و) } الضُّوبَانُ (بالضَّمِّ: كَاهِلُ البَعِيرِ) . (و) عَن الفرَّاء: (ضَابَ) الرَّجُلُ إِذَا (اسْتَخْفَى. و) عَن ابْن الأَعْرَابِيّ: ضَابَ إِذَا (خَتَلَ عَدُوًّا) ، نَقَلَه الصَّاغَانِيّ.


- ـ الضَبُّ: م، ـ ج: أضُبٌّ وضِبابٌ وضُبَّانٌ ومَضَبَّةٌ، وهي بهاءٍ. ـ وأرضٌ مَضَبَّةً وضَبِبَةً: كثيرتُهُ. ـ وقد ضَبِبَتْ، كَفَرِحَ وكرُمَ، ـ وأضَبَّتْ. والمُضبِّبُ: الحارِشُ له لِيَخْرُجَ مُذَنِّباً فَيَأْخُذَ بِذَنَبِه. ـ والضَبَّ: السَّيَلانُ، أو سَيَلانُ الدَّمِ والرِّيقِ، وقد ضَبَّ يَضِبُّ، ـ و= داءٌ في مِرْفَقِ البَعِيرِ، ووَرَمٌ في صَدْرِهِ، وآخَرُ في خُفِّهِ، ضَبَّ يَضَبُّ، بالفتح، وهو أضَبُّ، وهي ضَبَّاءُ، بَيِّنَةُ الضَّبَبِ، ـ و= الحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّها، أو أن تَجْعَلَ إبْهامَكَ على الخِلْفِ، فَتَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإِبْهامِ، أو جَمْعُ الخِلْفَيْنِ في الكَفِّ للحَلْبِ، والسُّكوتُ، ـ كالإضْبابِ، والاحْتِواءُ على الشيءِ، ـ كالتَّضْبِيبِ والإِضْبابِ، وجَبَلٌ بِلِحْفِه مسجدُ الخَيْفِ، ورجلُ، والغَيْظُ والحِقْدُ، ويُكْسَرُ، وداءٌ في الشَّفَةِ، وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً، واللُّصوقُ بالأرضِ، يَضِبُّ بالكسر في الكلِّ. ـ والضَّبَّةُ: الطَّلْعَةُ قبلَ أن تَنْفَلِقَ. ـ ومَسْكُ الضَّبِّ: يُدْبَغُ للسَّمْنِ، وحَدِيدَةٌ عَرِيضةٌ يُضَبَّبُ بها، ـ وة بِتهامَةَ، وناقةُ الأَحْبَشِ بنِ قَلَعٍ العَنْبَرِيِّ. وضَبَّةُ بنُ أُدٍّ: عَمُّ تميمِ بنِ مُرٍّ. ـ وأضَبَّ: صاحَ وتَكَلَّمَ، واسْتَغارَ، وأخْفَى، ـ وـ النَّعَمُ: أقْبَلَ وفيه تَفَرُّقُ، ـ وـ الشَّعَرُ: كَثُرَ، ـ وـ الأرضُ: كثُرَ نَباتُها، ـ وـ فلاناً: لَزِمَه فلم يُفارِقْهُ، ـ وـ عليه: أمْسَكَه، ـ وـ على المَطْلوبِ: أشْرَفَ أن يَظْفَرَ به، ـ وـ السِّقاءُ: هُرِيقَ ماؤُه من خُرْزَةٍ فيه، ـ وـ اليومُ: صارَ ذَا ضَبابٍ، بالفتح: أي: نَدىً كالغَيْمِ، أو سَحابٍ رقيقٍ كالدُّخَانِ، ـ وـ على ما في نَفْسِه: سَكَتَ، ضِدُّ، ـ وـ القومُ: نَهَضُوا في الأَمْرِ جميعاً. ـ والضَبِيْبَةَ: سَمْنٌ، ورُبُّ يُجْعَلُ للصَّبِيِّ في عُكَّةٍ. ـ وضَبَّبَه: أطْعَمَه إيَّاهُ. ـ والضَبوبُ: الدابَّة تَبولُ وتَعْدُو، والشاةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ، وفَرَسُ جُمانَةَ الحارِثِيِّ. وكزُبَيْرٍ: فَرَسَانِ لحَسَّانَ بنِ حَنْظَلَة، وحَضْرَمِيِّ بنِ عامِرٍ، وماءٌ، ووادٍ. ـ والضِبْضِبُ، بالكسر: السَّمينُ، والفَحَّاشُ الجَرِيءُ، ـ كالضُّباضِبِ. وضَبيبُ السَّيْفِ: حَدُّه. ـ ومضبّ: ع. ـ ورجُلٌ ضُباضِبٌ: قَوِيُّ، أو قصيرٌ فَحَّاشٌ، أو جَلْدٌ شديدٌ. وسَمَّوْا: ضَبّاً وضَبَّاباً وضِباباً ومُضِبَّاً، كَشَدَّاد وكِتاب ومُحِبٍّ. ـ وقَلْعَةُ الضِّبابِ، ككِتابٍ: بالكوفةِ.


- نُضوب :مصدر نضَبَ.


- ضَبّ ، جمع ضِباب (لغير المصدر)، مؤ ضبَّة (لغير المصدر).|1- مصدر ضبَّ على. |2 - (الحيوان) حيوان من جنس الزَّواحف من رتبة العَظاء (السحالي)، جسمه خَشِن غليظ له ذَنَب عريض حرش أعقد، يكثر في صحَاري الأقطار العربيّة |• أخدع من ضَبّ، - أعقد من ذَنَب الضَّبّ: كثير التعَّقيد، يصعب التغلب عليه، - رَجُل خَبّ ضَبّ: مراوغ مخادع، - في قلبه ضَبّ: غِلّ داخل كالضّبّ الممعن في جحره.


- ضبَّ على ضَبَبْتُ ، يَضِبّ ، اضْبِبْ / ضِبَّ ، ضَبًّا وضُبُوبًا ، فهو ضابّ ، والمفعول مضبوبٌ عليه | • ضَبَّ على سِرِّ صديقِه كتمَه وأخفاه :-ضبَّ على ما في نفسه، - ضبَّ على الحقيقة.


- بان الضو : الجمل القويّ الضخم، واحده وجمعه سواء.


- ,أحب,خالط,خالل,ود,


- أحب , خالط , خالل , ود




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.