المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- الطبْعُ والطَّبِيعةُ: الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان. والطِّباعُ: كالطَّبِيعةِ، مُؤَنثة؛ وقال أَبو القاسم الزجاجي: الطِّباعُ واحدٌ مذكر كالنِّحاسِ والنِّجارِ، قال الأَزهري: ويجمع طَبْعُ الإِنسان طِباعاً، وهو ما طُبِعَ عليه من طِباعِ الإِنسان في مأْكَلِه ومَشْرَبِه وسُهولةِ أَخلاقِه وحُزونَتِها وعُسْرِها ويُسْرِها وشدّتِه ورَخاوَتِه وبُخْلِه وسَخائه. والطِّباعُ: واحد طِباعِ الإِنسان، على فِعال مثل مِثالٍ، اسم للقالَبِ وغِرارٌ مِثْلُه؛ قال ابن الأَعرابي: الطَّبْعُ المِثالُ. يقال: اضْرِبْه على طَبْعِ هذا وعلى غِرارِه وصيغَتِه وهَِدْيَتِه أَي على قَدرِه. وحكى اللحياني: له طابِعٌ حسن، بكسر الباء، أَي طَبِيعةٌ؛ وأَنشد: له طابِعٌ يَجْرِي عليه، وإِنَّما تُفاضِلُ ما بَيْنَ الرّجالِ الطَّبائِعُ وطَبَعَه اللهُ على الأَمرِ يَطْبَعُه طبْعاً: فَطَرَه. وطبَع اللهُ الخَلْقَ على الطبائعِ التي خلقها فأَنشأَهم عليها وهي خَلائِقُهم يَطْبَعُهم طبْعاً: خَلَقَهم، وهي طَبِيعَتُه التي طُبِعَ عليها وطُبِعَها والتي طُبِعَ؛ عن اللحياني لم يزد على ذلك، أَراد التي طُبِعَ صاحبها عليها. وفي الحديث: كل الخِلال يُطْبَعُ عليها المُؤْمِنُ إِلا الخِيانةَ والكذب أَي يخلق عليها. والطِّباعُ: ما رُكِّبَ في الإِنسان من جميع الأَخْلاق التي لا يكادُ يُزاوِلُها من الخير والشر. والطَّبْع: ابتداءَ صنْعةِ الشيء، تقول: طبعت اللَّبِنَ طبْعاً، وطَبعَ الدرهم والسيف وغيرهما يطْبَعُه طبْعاً: صاغَه. والطَّبّاعُ: الذي يأْخذ الحديدةَ المستطيلة فَيَطْبَعُ منها سيفاً أَو سِكِّيناً أَو سِناناً أَو نحو ذلك، وصنعتُه الطِّباعةُ، وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً: عَمِلْت، والطَّبّاعُ: الذي يعمَلها. والطبْعُ: الخَتْم وهو التأْثير في الطين ونحوه. وفي نوادر الأَعراب: يقال قَذَذْتُ قَفا الغُلامِ إِذا ضربته بأَطراف الأَصابع، فإِذا مَكَّنْتَ اليد من القفا قلت: طَبَعْتُ قفاه، وطَبع الشيءَ وعليه يَطْبَعُ طبْعاً: ختم. والطابَعُ والطابِعُ، بالفتح والكسر: الخاتم الذي يختم به؛ الأَخيرة عن اللحياني وأَبي حنيفة. والطابِعُ والطابَعُ: مِيسَم الفرائض. يقال: طبَع الشاةَ. وطبَع الله على قلبه: ختم، على المثل. ويقال: طبَع الله على قلوب الكافرين، نعوذ بالله منه، أَي خَتَمَ فلا يَعِي وغطّى ولا يُوَفَّقُ لخير. وقال أَبو إِسحق النحوي: معنى طبع في اللغة وختم واحد، وهو التغْطِيةُ على الشيء والاسْتِيثاقُ من أَن يدخله شيء كما قال ا تعالى: أَم على قلوب أَقْفالُها، وقال عز وجل: كلاَّ بلْ رانَ على قلوبهم؛ معناه غَطَّى على قلوبهم، وكذلك طبع الله على قلوبهم؛ قال ابن الأَثير: كانوا يرون أَن الطَّبْعَ هو الرَّيْنُ، قال مجاهد: الرَّيْنُ أَيسر من الطبع، والطبع أَيسر من الإِقْفالِ، والإِقْفالُ أَشدّ من ذلك كله، هذا تفسير الطبع، بإِسكان الباء، وأَما طَبَعُ القلب، بتحريك الباء، فهو تلطيخه بالأَدْناس، وأَصل الطبَع الصَّدَأُ يكثر على السيف وغيره. وفي الحديث: من تَرَكَ ثلاث جُمَعٍ من غير عذر طبع الله على قلبه أَي ختم عليه وغشّاه ومنعه أَلطافه؛ الطَّبْع، بالسكون: الختم، وبالتحريك: الدَّنَسُ، وأَصله من الوَسَخ والدَّنَس يَغْشَيانِ السيف، ثم استعير فيما يشبه ذلك من الأَوْزار والآثامِ وغيرهما من المَقابِحِ. وفي حديث الدُّعاء: اخْتِمْه بآمينَ فإِنّ آمينَ مِثْلُ الطابَعِ على الصحيفة؛ الطابع، بالفتح: الخاتم، يريد أَنه يَخْتِمُ عليها وتُرْفَعُ كما يفعل الإِنسان بما يَعِزُّ عليه. وطبَع الإناءَ والسِّقاء يَطْبَعُه طبْعاً وطبَّعه تَطْبِيعاً فتطَبَّع: مَلأَه. وطِبْعُه: مِلْؤُه. والطَّبْعُ: مَلْؤُكَ السِّقاءَ حتى لا مَزِيدَ فيه من شدّة مَلْئِه. قال: ولا يقال للمصدر طَبْعٌ لأَنّ فعله لا يُخَفَّفُ كما يخفف فِعْلُ مَلأْت. وتَطَبَّعَ النهرُ بالماء. فاض به من جوانبه وتَدَفَّق. والطِّبْعُ، بالكسر: النهر، وجمعه أَطباع، وقيل: هو اسم نهر بعينه؛ قال لبيد: فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ، كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وقيل: الطِّبْعُ هنا المِلءُ، وقيل: الطِّبْعُ هنا الماء الذي طُبِّعَتْ به الرّاوِيةُ أَي مُلِئَتْ. قال الأَزهري: ولم يعرف الليث الطِّبْعَ في بيت لبيد فتحَيَّر فيه، فمرّة جعله المِلْءَ، وهو ما أَخذ الإِناءُ من الماءِ، ومرة جعله الماء، قال: وهو في المعنيين غير مصيب. والطِّبْعُ في بيت لبيد النهر، وهو ما قاله الأَصمعي، وسمي النهر طِبْعاً لأَن الناس ابْتَدَؤُوا حفره، وهو بمعنى المفعول كالقِطْف بمعنى المَقْطوف، والنِّكْث بمعنى المَنْكوث من الصوف، وأَما الأَنهار التي شقّها الله تعالى في الأَرض شَقًّا مثل دَجْلةَ والفُرات والنيل وما أَشبهها فإِنها لا تسمى طُبوعاً، إِنما الطُّبُوعُ الأَنهار التي أَحْدَثها بنو آدم واحتفروها لمَرافِقِهم؛ قال: وقول لبيد هَمَّتْ بالوَحل يدل على ما قاله الأَصمعي، لأَن الرَّوايا إِذا وُقِرَتِ المَزايِدَ مملوءة ماء ثم خاضت أَنهاراً فيها وحَلٌ عَسُر عليها المشي فيها والخُروج منها، وربما ارْتَطَمَتْ فيها ارْتِطاماً إِذا كثر فيها الوحل، فشبه لبيد القوم، الذين حاجُّوه عند النعمان بن المنذر فأَدْحَضَ حُجَّتهم حتى زَلِقُوا فلم يتكلموا، بروايا مُثْقَلة خاضت أَنهاراً ذات وحل فتساقطت فيها، والله أَعلم. قال الأَزهري: ويجمع الطِّبْعُ بمعنى النهر على الطُّبوعِ، سمعته من العرب. وفي الحديث: أَلقى الشَّبكةَ فطَبَّعها سَمَكاً أَي مَلأَها. والطِّبْعُ أَيضاً: مَغِيضُ الماءِ وكأَنه ضِدّ، وجمع ذلك كله أَطباعٌ وطِباعٌ. وناقة مُطْبَعةٌ ومُطَبَّعةٌ: مُثْقَلةٌ بحِمْلِها على المثل كالماء؛ قال عُوَيفُ القَوافي: عَمْداً تَسَدَّيْناكَ وانشَجَرَتْ بِنا طِوالُ الهَوادي مُطْبَعاتٍ من الوِقْرِ (* قوله «تسديناك» تقدم في مادة شجر تعديناك.) قال الأَزهري: والمُطَبَّعُ المَلآن؛ عن أَبي عبيدة؛ قال: وأَنشد غيره: أَين الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعهْ؟ وأَيْنَ وَسْقُ الناقةِ المُطَبَّعهْ؟ ويروى الجَلنْفَعهْ. وقال: المطبَّعة المُثْقَلةُ. قال الأَزهري: وتكون المطبَّعة الناقة التي مُلِئت لحماً وشحماً فتَوَثَّقَ خلقها. وقِربة مُطبَّعة طعاماً: مملوءة؛ قال أَبو ذؤيب: فقيلَ: تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ، إِنَّها مُطبَّعةٌ، مَن يأْتِها لا يَضيرُها وطَبِعَ السْيفُ وغيره طَبَعاً، فهو طَبِعٌ: صدئ؛ قال جرير: وإِذا هُزِزْتَ قَطَعْتَ كلَّ ضَرِيبةٍ، وخَرَجْتَ لا طَبِعاً، ولا مَبْهُورا قال ابن بري: هذا البيت شاهد الطَّبِعِ الكَسِلِ. وطَبِعَ الثوبُ طَبَعاً: اتَّسَخَ. ورجل طَبِعٌ: طَمِعٌ مُتَدَنِّسُ العِرْضِ ذو خُلُقٍ دَنيء لا يستَحْيي من سَوأَة. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: لا يتزوج من الموالي في العرب إِلا الأَشِرُ البَطِرُ، ولا من العرب في المَوالي إِلا الطَّمِعُ الطَّبِعُ؛ وقد طَبِعَ طَبَعاً؛ قال ثابت بن قُطْنةَ: لا خَيْرَ في طَمَعٍ يُدْني إِلى طَبَعٍ، وعُفّةٌ من قَوامِ العَيْشِ تَكْفِيني قال شمر: طَبِعَ إِذا دَنِسَ، وطُبِّعَ وطُبِعَ إِذا دُنِّسَ وعِيبَ؛ قال: وأَنشدتنا أُم سالم الكلابية: ويَحْمَدُها الجِيرانُ والأَهْلُ كلُّهُمْ، وتُبْغِضُ أَيضاً عن تُسَبَّ فَتُطْبَعا قال: ضَمَّت التاء وفتحت الباء وقالت: الطِّبْعُ الشِّيْنُ فهي تُبْغِضُ أَن تُطْبَعَ أَي تُشانَ؛ وقال ابن الطثَريّة: وعن تَخْلِطي في طَيِّبِ الشِّرْبِ بَيْنَنا، منَ الكَدِرِ المأْبيّ، شِرْباً مُطَبَّعا أَراد أَن تَخْلِطي، وهي لغة تميم. والمُطَبَّع: الذي نُجِّسَ، والمَأْبيُّ: الماء الذي تأْبى الإِبل شربه. وما أَدري من أَين طبَع أَي طلَع. وطَبِعَ: بمعنى كَسِلَ. وذكر عمرو بن بَحْرٍ الطَّبُّوعَ في ذواتِ السُّمُومِ من الدوابّ، سمعت رجلاً من أَهل مصر يقول: هو من جنس القِرْدانِ إِلاَّ أَنَّ لِعَضَّتِه أَلماً شديداً، وربما وَرِمَ مَعْضُوضه، ويعلّل بالأَشياء الحُلْوة. قال الأَزهري: هو النِّبْرُ عند العرب؛ وأَنشد الأَصمعي وغيره أُرْجوزة نسبها ابن بري للفَقْعَسي، قال: ويقال إِنها لحكيم بن مُعَيّة الرَّبَعِيّ: إِنّا إِذا قَلَّتْ طَخارِيرُ القَزَعْ، وصَدَرَ الشارِبُ منها عن جُرَعْ، نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ، من كلِّ عَرّاضٍ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامى النَّسْر ما مَسَّ بَضَعْ، يَؤُولُها تَرْعِيةٌ غيرُ وَرَعْ لَيْسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ، تَرى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ من بارِئٍ حِيصَ ودامٍ مُنْسَلِعْ وفي الحديث: نعوذ بالله من طَمَعٍ يَهْدِي إِلى طَبَعٍ أَي يؤدي إِلى شَيْنٍ وعَيْبٍ؛ قال أَبو عبيد: الطبَعُ الدنس والعيب، بالتحريك. وكل شَينٍ في دِين أَو دُنيا، فهو طبَع. وأما الذي في حديث الحسن: وسئل عن قوله تعالى: لها طلع نضيد، فقال: هو الطِّبِّيعُ في كُفُرّاه؛ الطِّبِّيعُ، بوزن القِنْدِيل: لُبُّ الطلْعِ، وكُفُرّاه وكافورُه: وِعاؤُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- ـ الطَّبْعُ، والطَّبيعَةُ، والطِّباعُ، ككتابٍ: السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ، أو الطِّباعُ، ككتابٍ: ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا، ـ كالطَّابِعِ، كصاحِبٍ. ـ وطَبَعَ عليه، كمَنَعَ: خَتَمَ، ـ وـ السيفَ، ـ وـ الدِّرْهَمَ، ـ وـ الجَرَّةَ من الطِّينِ: عَمِلَها، ـ وـ الدَّلْوَ: مَلأَها، ـ كطَبَّعها، ـ وـ قَفاهُ: مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً. ـ والطَّبْعُ: المِثالُ والصِّيغَةُ، تقولُ: اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا، ـ وـ : الخَتْمُ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ، وبالكسر: مَغِيضُ الماءِ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ، والنَّهْرُ، والصَّدَأُ، والدَّنَسُ، ويُحَرَّكُ، ـ ج: أطْباعٌ، أو بالتحريك: الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ، والشَّيْنُ والعَيْبُ. ـ والطَابَعُ، وتكسر الباءُ: مِيسَمُ الفَرائِضِ. ـ وهذا طُبْعانُ الأميرِ، بالضم: طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به. وكشَدَّادٍ: السَّيَّافُ. وككِتابَةٍ: حِرْفَتُهُ. ـ وطُبِعَ على الشيءِ، بالضم: جُبِلَ، ـ وـ فُلانٌ: دُنِّسَ وشينَ. ـ وفلانٌ يَطْبَعُ: إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه. ـ وهو طَبِعٌ طَمِعٌ، ككتِفٍ: دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ. وكَتَنُّورٍ: دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ. وكسِكِّيتٍ: لُبُّ الطَّلْع. ـ وناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل. ـ والتَّطْبيعُ: التَّنْجيسُ. ـ وتَطَبَّعَ بِطباعِهِ: تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ، ـ وـ الإِناءُ: امْتَلأَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- المَطْبُوعُ : ما طُبع. يقال: فلان مطبوع في فنِّ كذا أو غيرِه: ذو موهبة فيه يعالجه بلا تكلُفٍ ويجيدُه، وفلانٌ مطبوع على الكرم: أي شيمته الكرم., الطَبْعُ : الخُلُقُ.|الطَبْعُ المثالُ أَو الصِّيغَةُ.|الطَبْعُ (في علم النفس) : مجموعةُ مظاهرِ الشعورِ والسلوكِ المكتسبة والموروثة التي تميز فردًا عن آخر . والجمع : طِبَاعٌ، وأَطْباعٌ., الطَّابَعُ : ما يُطبَعُ به أَو يُخْتَمُ.|الطَّابَعُ المِيسَمُ.|الطَّابَعُ الخُلُقُ الغالب.|الطَّابَعُ طابعُ البريد: ما يُلصقُ بالرسائل وغيرها من بطاقاتٍ صغيرة ترسُمُها الدولةُ وتجعلُها رمزًا لأَداء أَجر الإِرسالِ.| ونحوُهُ طابع التبرعات، وطابعُ الدمغة. والجمع : طوابِعُ., انْطبَعَ : مطاوعُ طبَعَهُ., المَطْبَعَةُ : المكانُ المعدُّ لطباعةِ الكُتُبِ غيرها.|المَطْبَعَةُ مجتمع الآلات المستعملة في طباعة . والجمع : مَطابعُ., الطَّبِّيعُ : لُبُّ الطَّلْعِ., طَبَع الشيءَ طَبَع طَبْعًا، وطِبَاعَةً: صاغهُ وصوَّرَهُ في صورةٍ مّا. يقالُ: طَبَعَ الله الخلقَ: أَنشأَهُ.| وطبَعَت الدَّوْلةُ النَّقْد: صاغتْه ونقشته.| وطَبَعَ الإِناءَ من الطِّين وغيره: صنَعه منه.|طَبَع نَقشَه ورسَمهُ.|طَبَع الكتابَ: نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورق بوساطة المطبعة.|طَبَع فلانًا على كذا: عوَّدَه ونشَّأَهُ عَليْه.|طَبَع الشيْءَ وعليْه: خَتَمَ عليه بطابَع.|طَبَع خَتمه وأَغْلقَه، ومنه في التنزيل العزيز: النحل آية 108طَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ) ) : خَتَمها وأَغْلقَها فلا تَعِي خيْرًا.|طَبَع الدَّابَّةَ: حمَّلَها ما لا تطيقُ.|طَبَع الشيْءَ: دنَّسَهُ وشانَهُ., الطَّبِعُ : الدَّنِسُّ.|الطَّبِعُ الدَّنِىءُ الخُلُقِ., الطابِعُ : الطابَعُ.|الطابِعُ الطبيعةُ. يقال: له طابعٌ حَسَن., أُطْبَعَهُ : أَثْقَلَهُ بِحملِهِ., طَبَّعَهُ : مبالغة طبَعَهُ. يقال: طبَّعه على كذا: عوَّده إِياه.|طَبَّعَهُ دنَّسَهُ أَو نجَّسَهُ.|طَبَّعَهُ أَطْبَعَهُ., تَطَبَّعَ بكذا أَو بطباعِه: تخلَّقَ.|تَطَبَّعَ الإِناءُ بالماءِ وغيرِه: امتلأَ وفاضَ به من جوانِبه وتَدَفَّقَ., الطَّبَاعَةُ : حرفةُ نقل النسخ المتعددة من الكتابة أَو الصور بالآلات ., الطَّبِيعِيُّ : نِسْبةٌ إلى الطَّبيعةِ., الطَّبَّاعُ : فعَّالٌ للمبالغة من طَبَعَ.|الطَّبَّاعُ من حِرْفَتُّه الطِّباعة., طَبِعَ طَبِعَ طَبَعًا: دنِسَ وعِيَبَ في جسمٍ أَو خُلُق. يقال: طَبِعَ السَّيْف وغيرهُ: علاه الصدأْ.|طَبِعَ الثوبُ ونحوُه: اتَّسَخَ اتِّسَاخًا شديدًا.|طَبِعَ فلانٌ: لم يكُنْ له نفاذٌ في مكارِم الأُمور ونحوِها فهو طَبِعٌ، وطبِيعٌ., المِطْبَعَةُ : آلةُ الطباعة للكُتب وغيرِها. والجمع : مطابعُ., الطَّبَعُ : الوسخُ الشَّديدُ.|الطَّبَعُ الصَّدَأُ.|الطَّبَعُ الشَّيْنُ والعَيْبُ., الطَّبِيعُ : الطَّبعُ., الطَّبِيعَةُ : السَّجِيَّةُ.|الطَّبِيعَةُ مِزاجُ الإنسانِ المركَّبُ من الأَخلاطِ.|الطَّبِيعَةُ القوَّةُ الساريَةُ في الأَجسام التي بها يصلُ الجسمُ إلى كمالِهِ الطبيعيّ.| وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه: ما سخَّرَ اللهُ مِزَاجِهِ. والجمع : طبائعُ.| و(عِلْمُ الطَّبِيعَةِ) : عِلمٌ يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة.| والطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين: الحرارةُ، والبرودةُ، والرُّطوبةُ، واليُبُوسةُ.


المعجم الغني
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- جمع: مَطْبُوعَاتٌ. |-مَطْبُوعَاتُ دَارِ النَّشْرِ :مَنْشُورَاتٌ، أَيْ مَا يُنْشَرُ مِنَ الكُتُبِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- طُبِعَ عَلَى الخَيْرِ : جُبِلَ عَلَيْهِ، تَعَوَّدَهُ- طُبِعَ الإِنْسَانُ عَلَى حُبِّ الأَخْبَارِ وَالاسْتِخْبَارِ. (الجاحظ).|2- طُبِعَ الكِتَابُ بِالْمَطْبَعَةِ : تَمَّ طَبْعُهُ بِالْمَطْبَعَةِ., (مصدر طَبَعَ).|1- يُتْقِنُ فَنَّ الطِّبَاعَةِ :حِرْفَة الطَّبَّاعِ.|2- اِنْتَشَرَتْ دُورُ الطِّبَاعَةِ فِي البِلاَدِ : الدُّورُ الَّتِي تَطْبَعُ الكُتُبَ., (مصدر طَبَّعَ).|-دَعَا إِلى تَطْبِيعِ العَلاَقَاتِ مَعَ العَدُوِّ : إِلى جَعْلِهَا عَادِيَةً., (مصدر تَطَبَّعَ).|-يَغْلِبُ الطَّبْعُ التَّطَبُّعَ. (مثل) : مَا هُوَ أَصِيلٌ فِي عَادَاتِ الإِنْسَانِ يَغْلِبُ مَا هُوَ مُكْتَسَبٌ وَلَيْسَ مِنْ سَجِيَّتِهِ., يَدْرُسُ مَادَّةَ الطَّبِيعِيَّاتِ : مَادَّةٌ تَبْحَثُ طَبَائِعَ الأَشْيَاءِ، خَصَائِصَهَا وَمُكَوِّنَاتِهَا وَتُرْجِعُ ظَوَاهِرَهَا إِلَى ذَاتِهَا., (فعل: خماسي لازم).| اِنْطَبَعَ، يَنْطَبِعُ، مصدر اِنْطِباعٌ.|1- اِنْطَبَعَ الكِتابُ : طُبِعَ.|2- اِنْطَبَعَ الخَتْمُ : رُسِمَ., طِبَاعُ الإِنْسَانِ : مَا جُبِلَ عَلَيْهِ، السَّجِيَّةُ., جمع: طَبَائِعُ. | 1- عَالِمُ الطَّبِيعَةِ : عَالِمُ الكَائِنَاتِ بِمَا فِيهَا مِنْ مَخْلُوقَاتٍ وَجِبَالٍ وَأَوْدِيَةٍ وَنَبَاتاتٍ وَسَمَاوَاتٍ.|2- لَهُ طَبِيعَةٌ هَادِئَةٌ : سَجِيَّةٌ، أَيْ مَا جُبِلَ عَلَيْهِ الإِنْسَانُ مِنْ سُلُوكٍ وَخُلُقٍ- عَلَى طَبِيعَتِهِ.|3- طَبِيعَةُ النَّفْسِ :خَصِيصَتُهَا وَصِفَاتُهَا.|4- الطَّبَائِعُ الأَرْبَعُ : الْحَرَارَةُ وَالبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَاليُبُوسَةُ.|5- عِلْمُ الطَّبِيعَةِ : عِلْمُ الكَائِنَاتِ بِالكَوْنِ وَطَبَائِعِ الأَشْيَاءِ.|6- مَا وَرَاءَ الطَّبِيعَةِ : مَا وَرَاءَ الْمَادَّةِ.|7- فَائِقُ الطَّبِيعَةِ : يَفُوقُ قُوَى الطَّبِيعَةِ.|8- بِطَبِيعَةِ الْحَالِ : بَدَاهَةً، بِالطَّبْعِ.|9- عَلَى الطَّبِيعَةِ : عَلَى الْمَكْشُوفِ., جمع: طَبَعَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ طَبَعَ).|1- جَاءتْ طَبْعَةُ الكِتَابِ أَنِيقَةً : صُورَتُهُ وَهَيْأَةُ طِبَاعَتِهِ.|2- الطَّبْعَةُ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ : عِنْدَمَا يُطْبَعُ الكِتَابُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ- الطَّبْعَةُ الثَّانِيَةُ.|3- طَبْعَةٌ مَزِيدَةٌ : طَبْعَةٌ جَدِيدَةٌ أُضِيفَتْ إِلَيْها إِضَافَاتٌ، وَيُقَالُ أَيْضاً: :طَبْعَةٌ مُنَقَّحَةٌ- طَبْعَةٌ مُعَدَّلَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَبِعَ، يَطْبَعُ، مصدر طَبَعٌ.|1- طَبِعَ الوَلَدُ : دُنِّسَ فِي جِسْمِهِ أَوْ أَخْلاَقِهِ.|2- طَبِعَ الْمَعْدِنُ : عَلاَهُ الصَّدَأُ.|3- طَبِعَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ., جمع: طَوَابِعُ. | 1- خَتَمَ وَرَقَةً إِدَارِيَّةً بِطَابَعٍ : بِخَاتَمٍ،أَدَاةٌ يُخْتَمُ بِهَا، يُطْبَعُ بِهَا.|2- أَلْصَقَ طَابَعاً بَرِيدِيّاً عَلَى ظَهْرِ الغِلاَفِ : رَسْمٌ يَحْمِلُ رَمْزاً أَوْ صُورَةً عَلَى قِطْعَةٍ صَغِيرَةٍ مِنَ الوَرَقِ مُرَبَّعَةٍ أَوْ مُسْتَطِيلَةٍ، يُلْصَقُ عَلَى الأَغْلِفَةِ لأَدَاءِ ثَمَنِ إِرْسَالِهَا مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى أُخْرَى، أَوْ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.|3- هُوَ مِنْ هُوَاةِ الطَّوَابِعِ البَرِيدِيَّةِ : مَنْ يَهْوَى جَمْعَ الطَّوَابِع وََتَصْنِيفَهَا حَسَبَ بُلْدَانِهَا.|4- طَابَعٌ أَمِيرِيٌّ : (لبنان) :طَابَعُ دَمْغَةٍ : (مصر) :طَابَعٌ مَالِيٌّ : (العراق) :طَابَعٌ مَخْزَنِيٌّ : (المغرب) : هُوَ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي الْمُعَامَلاَتِ الإِدَارِيَّةِ وَالْمَالِيَّةِ.|5- أَصْدَرَتْ وِزَارَةُ البَرِيدِ طَابَعاً تَذْكَارِيّاً بِمُنَاسَبَةِ اليَوْمِ العَالَمِيِّ لِحُقُوقِ الإِنْسَانِ : رَسْمٌ بَرِيدِيٌّ تَذْكَارِيٌّ يُخَلِّدُ ذِكْرَى مُعَيَّنَةً.|6- يَتَمَيَّزُ شِعْرُهُ بِطَابَعٍ تَقْلِيدِيٍّ : الصِّفَةُ، العَلاَمَةُ الْمُمَيِّزَةُ لِشِعْرِهِ.|7- هَذَا طَابَعُهُ : طَبِيعَتُهُ، سَجِيَّتُهُ الَّتِي جُبِلَ عَلَيْهَا.|8- فِي وَجْهِهِ طَابَعُ حُسْنٍ : عَلاَمَةُ حُسْنٍ.|9- طَابَعٌ سِيَاسِيٌّ :صِيغَةٌ سِيَاسِيَّةٌ، تَوَجُّهٌ سِيَاسِيٌّ- طَابَعٌ اِقْتِصَادِيٌّ :-طَابَعٌ اِجْتِمَاعِيٌّ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَطَبَّعْتُ، أَتَطَبَّعُ، تَطَبَّعْ، مصدر تَطَبُّعٌ.|1- تَطَبَّعَ بِطِبَاعِ قَوْمِهِ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِهِمْ.|2- تَطَبَّعَ الكَأْسُ بِالْمَاءِ : اِمْتَلأَ وَفَاضَ بِهِ مِنْ جَوَانِبِهِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| طَبَّعْتُ، أُطَبِّعُ، طَبِّعْ، مصدر تَطْبِيعٌ.|1- طَبَّعَ الطَّابِعَ : جَعَلَهُ يَطْبَعُ.|2- طَبَّعَ الوَلَدَ عَلَى القِرَاءةِ : عَوَّدَهُ إِيَّاها.|3- طَبَّعَ العَلاَقَةَ مَعَ خَصْمِهِ : جَعَلَهَا تَعُودُ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ قَبْلَ الخِصَامِ.|4- طَبَّعَ الشَّيْءَ : دَنَّسَهُ., (مصدر اِنْطَبَعَ).|1- اِنْطِباعُ كِتابٍ :طَبْعُهُ.|2- خَلَّفَ لَدَيْهِ انْطِباعاً خاصّاً : إِدْراكاً، إِحْساساً., (كُلُّ مَا هُوَ مُتَعَلِّقٌ بِالطِّبَاعَةِ).|-خَطَأٌ مَطْبَعِيٌّ : خَطَأٌ حَصَلَ أَثْنَاءَ الطَّبْعِ- أَخْطَاءٌ مَطْبَعِيَّةٌ., جَمْعُ طَبِيعَة. |-الطَّبَائِعُ الأَرْبَعُ : الْحَرَارَةُ، البُرُودَةُ، الرُّطُوبَةُ، اليُبُوسَةُ., جمع: طِبَاعٌ. | (مصدر طَبَعَ).|1- تَمَّ طَبْعُ الكِتَابِ بِالْمَطْبَعَةِ الرَّسْمِيَّةِ : إِنْجَازُهُ عَلَى الوَرَقِ بِأَحْرُفٍ مَطْبَعِيَّةٍ.|2- الكِتَابُ تَحْتَ الطَّبْعِ : عَمَلِيَّةُ إِنْجَازِهِ بِأَحْرُفٍ مَطْبَعِيَّةٍ جَارِيَةٍ- مَجَلَّةٌ أَنِيقَةُ الطَّبْعِ.|3- حُقُوقُ الطَّبْعِ مَحْفُوظَةٌ : حُقُوقُ إِعَادَةِ النَّشْرِ مَحْفُوظَةٌ.|4- بِالطَّبْعِ : بِالتَّأْكِيدِ- طَبْعاً.|5- كَانَ عَلَى طَبْعِهِ : عَلَى سَجِيَّتِهِ، عَلَى مِثَالِهِ.|6- وَلَدٌ حَادُّ الطَّبْعِ : شَرِسُ الخُلُقِ- سَيِّءُ الطَّبْعِ.|7- شَاذُّ الطَّبْعِ : غَرِيبُ الأَطْوَارِ وَالأَخْلاَقِ.|8- كُلٌّ وَطَبْعُهُ : كُلٌّ وَسُلُوكُهُ الْمُكْتَسَبُ أَوِ الْمَوْرُوثُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَبَعْتُ، أَطْبَعُ، اِطْبَعْ، مصدر طَبْعٌ.|1- طَبَعَ اللَّهُ الْخَلْقَ : أَنْشَأَهُمْ، خَلَقَهُمْ.|2- طَبَعَ الكِتَابَ : صَفَّ كَلِمَاتِهِ بِأَحْرُفٍ مَطْبَعِيَّةٍ لِنَقْلِهَا عَلَى الوَرَقِ بِوَاسِطَةِ الآلاَتِ الْمَطْبَعِيَّةِ.|3- طَبَعَ الْمَقَالَةَ بِأُسْلُوبِهِ الرَّائِعِ : صَاغَهُ بِمَا يَتَمَيَّزُ بِهِ أُسْلُوبُهُ.|4- طَبَعَهُ بِطَابَعِهِ : تَرَكَ فِيهِ أَثَرَهُ- طَبَعَتْ سُلُوكَنَا وَحَيَاتَنَا بِطَابَعِ الحِدَّةِ وَالتَّوَتُّرِ.|5- طَبَعَ النُّقُودَ : سَكَّهَا، ضَرَبَهَا.|6- طَبَعَ الْمَعْدِنَ : صَاغَهُ.|7- طَبَعَ الشَّيْءَ : نَقَشَهُ، رَسَمَهُ.|8- طَبَعَ قُبْلَةً عَلَى خَدِّهَا : قَبَّلَهَا، وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى خَدِّهَا.|9- طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ : خَتَمَ عَلَيْهِ بِحَيْثُ لَمْ يَعُدْ يَعِي شَيْئاً. 10- طَبَعَهُ اللَّهُ عَلَى الْخَيْرِ : جَبَلَهُ عَلَيْهِ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- وَلَدٌ طَبِعٌ : سَيِّءُ الْخُلُقِ.|2- مَعْدِنٌ طَبِعٌ : صَدِئٌ., جمع: أَطْبَاعٌ. | (مصدر طَبِعَ).|1- عَلاَ الطَّبَعُ الْمَعْدِنَ : عَلاَهُ الصَّدَأُ.|2- فِي ثَوْبِهِ طَبَعٌ : وَسَخٌ.|3- بِهِ طَبَعٌ : عَيْبٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من طَبَعَ).|1- مَطْبُوعٌ عَلَى مَكَارِمِ الأَخْلاَقِ : مَنْ نَشَأَ طَبْعُهُ عَلَى مَكَارِمِ الأَخْلاَقِ.|2- شَاعِرٌ مَطْبُوعٌ : مَنْ يَأْتِي شِعْراً دُونَ تَكَلُّفٍ.|3- كِتَابٌ مَطْبُوعٌ : كِتَابٌ صُفِّفَتْ حُرُوفُهُ مَطْبَعِيّاً., (مصدر صِنَاعِيّ).| مِنْ مَذاهِبِ فَنِّ الرَّسْمِ، يَعْتَمِدُ الرُّؤْيَةَ التِّلْقائِيَّةَ والعَفْوِيَّةَ على قاعِدَةِ الأحاسيسِ الذَّاتِيَّةِ، يَعْتَمِدُ مَشاهِدَ الجَمالِ والطَّبيعَةِ بِكُلِّ أَلْوانِها وَأَضْوائِها الخَلاَّبَةِ، وَلا يَهْتَمُّ بِنَقْلِ الواقِعِ كَما هُوَ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-صَارَ طَبَّاعاً : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبَاعَةُ، الطَّبْعُ., جمع: مَطَابِعُ. |-الْمَطْبَعَةُ الوَطَنِيَّةُ : مَكَانُ طَبْعِ الكُتُبِ وَالْمَنْشُورَاتِ., جمع: مَطَابِعُ. | آلَةُ الطَّبْعِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الطَّبِيعَةِ).|1- مَنَاظِرُ طَبِيعِيَّةٌ : مَنَاظِرُ مِنَ الطَّبِيعَةِ.|2- وَفَاةٌ طَبِيعِيَّةٌ : وَفَاةٌ لَمْ تَحْدُثْ بِسَبَبِ عَارِضٍ أَوْ حَادِثٍ.|3- إِنْتَاجٌ طَبِيعِيٌّ : غَيْرُ مَصْنُوعٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- 1- حالة ما كان على الطبع لا تكلف فيه : « الطبعية في الأدب », 1- آلة تطبع ما ويراد من نص أو معلومات أدخلت في الكمبيوتر أو الحاسوب, 1- ما يختم به, 1- أوراق صغيرة ملونة عليها رسوم ورموز ، منها ما يوضع على الرسائل المرسلة من مكان إلى آخر وهي المعروفة بـ « الطوابع البريدية » ، ومنها ما يوضع على المعاملات المالية والرسمية وهي المعروفة بـ « الطوابع الأميرية », 1- مطبع : موضع الطبع|2- مطبع الات مستعملة في الطباعة, 1- مطبعة : آلة الطبع ، جمع : مطابع, 1- مطبوع : ما نشأ عليه الطبع|2- مطبوع من الشعراء : الذي يأتي بالشعر من غير تكلف, 3- طبع الكتاب : نضد كلامه بأحرف ونقله ونقل صوره إلى الورق بالآلات الطابعة|4- طبع الله الخلق : خل : 5- طبع الله على كذا : جبله عليه|6- طبع الشيء : نقشه ورسمه|7- طبع الشيء : ختم عليه بطابع|8- طبع الله على قلبه : ختمه وأغلقه فلا يعي خيرا|9- طبع السيف أو السنان : صاغه|11- طبع الإناء : ملأه|12- طبع الدابة : حملها فوق طاقتها|13- طبع النقود : سكها ، ضربها|14- طبع الشيء : دنسه, 1- سجية وطبيعة جبل عليها الإنسان, 1- تطبع بالطبع : تخلق به|2- تطبع الإناء أو النهر بالماء : امتلأ وفاض به من جوانبه, 1- صناعة فنية تنقل إلى الورق الكتابة أو الصور بالأحرف المنضدة على الآلات الطابعة, 1- ما يطبع من الكتاب أو الصحيفة بمدة : « الطبعة الأولى من الكتاب », 1- طباع من حرفته الطباعة|2- طباع : صانع السيوف, 1- طبع : دنس في جسمه أو أخلاقه|2- طبع السيف : علاه الصدأ|3- طبع الثوب : اتسخ, 1- طبع : طبع|2- طبعه : جعله يطبع|3- طبعه على كذا : عوده إياه|4- طبعه : دنسه, 1- طبع على الشيء : جبل عليه « طبع على الخير », 1- طبيعة : سجية جبل عليها الإنسان ، خلق|2- طبيعة : عالم الكائنات الحية والجامدة|3- طبيعة في الاقتصاد العامل الأول في الإنتاج ، وتشمل الأرض والماء والهواء والحرارة والضوء, 1- طبيعي : منسوب إلى الطبيعة|2- طبيعي : عالم بعلم الطبيعيات|3- طبيعي من ينسب الأشياء والعوامل إلى الطبيعة, 1- طابع : أنظر طابع|2- طابع : خلق ، طبيعة ، سجية|3- طابع بطاقة صغيرة تلصق على المعاملات القانونية كالفواتير والوصولات وعقود الاتفاق والوكالات ونحوها, 1- طابع : ما يختم به|2- طابع : ما يطبع به|3- طابع : « طابع البريد » : بطاقة صغيرة رسمية تلصق على الرسائل لتحمل من مكان إلى آخر, 1- الأطبع من السيوف : الذي علاه الصدأ ، جمع : طبع, 1- إنطبع الكتاب : نضد كلامه وصف بأحرف معدنية وطبع على الورق|2- إنطبع الشيء : ختم عليه بطابع|3- إنطبع الشيء : يغش ، رسم|4- إنطبع على خلق : جبل عليه نشأ عليه, 1- « الطبائع الأربع » عند القدماء : الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة, 1- منسوب إلى الطبع, 1- علم يبحث فيه عن النواميس التي تخضع لها الكائنات, 1- كل ما طبع ونشر من جرائد ومجلات وكتب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- ط ب ع: (الطَّبْعُ) السَّجِيَّةُ الَّتِي جُبِلَ عَلَيْهَا الْإِنْسَانُ. وَهُوَ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ وَ (الطَّبِيعَةُ) مِثْلُهُ وَكَذَا (الطِّبَاعُ) بِالْكَسْرِ وَ (الطَّبْعُ) الْخَتْمُ وَهُوَ التَّأْثِيرُ فِي الطِّينِ وَنَحْوِهِ. وَ (الطَّابَعُ) بِالْفَتْحِ الْخَاتَمُ وَالْكَسْرُ فِيهِ لُغَةٌ. وَ (طَبَعَ) عَلَى الْكِتَابِ خَتَمَ. وَطَبَعَ السَّيْفَ وَالدِّرْهَمَ عَمِلَهُمَا وَطَبَعَ مِنَ الطِّينِ جَرَّةً وَبَابُ الْكُلِّ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- انطباع ، جمع انطباعات (لغير المصدر).|1- مصدر انطبعَ/ انطبعَ بـ/ انطبعَ في. |2 - تأثُّر :-لم يترك حديثه في النفس أيّ انطباع، - كان للكلام انطباع حسن، - ترك الخبر انطباعا على وجهه.|3 - (آداب) شعور يُحسّ به القارئ نتيجة لقراءته الأثر الأدبيّ. |4 - (آداب) تأثُّر الكاتب بما يشهده في الحياة الواقعيّة ثمّ يُعبِّر عنه كتابة مثلما يحدث في أدب الرحلات أو ذكريات الصبا. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) نوعٌ من الشعور يجيء ردّ فعل لمؤثر خارجيّ., طبيعة ، جمع طبائع.|1- مخلوقات الله من أرض وسماء وجبال وأودية ونبات وغيرها :-ارتمى في أحضان الطبيعة، - تجوّل السُّيَّاح في أرجاء الطبيعة |• الطَّبائع الأربع: الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة، - خوارق الطَّبيعة: عجائبها، - ما وراء الطبيعة: عالم الغيب، الميتافيزيقا. |2 - طبع، فطرة، خلقٌ وسجيّة :-له طبيعة سمحة، - طبيعته محمودة في معاملاته |• طبائع النُّفوس والأشياء: خصائصها وصفاتها. |3 - عادة، أمر مألوف :-تحدَّث في المجلس بطبيعته: دون تكلُّف |• بطبيعة الحال: من البديهي، طبعًا، بالتأكيد، - على الطَّبيعة: طبيعي. |• علم الطَّبيعة: (الطبيعة والفيزياء) فيزياء، علم يبحث عن طبائع المادّة وصورها من حرارة وبرودة ورطوبة ويبوسة، ومعرفة قوانين تبدُّلها من حيث الصلابة والسيولة والغازيّة :-اجتهد في دراسته لعلم الطبيعة، - قام بأبحاث عديدة وناجحة في علم الطبيعة.|• طبيعة صامتة: تمثيل لأشياء لا حياة فيها كالفاكهة في الرسم أو التصوير., طَبْعَة ، جمع طَبَعَات وطَبْعات.|1- اسم مرَّة من طبَعَ/ طبَعَ على: :-صدر من الكتاب ثلاثُ طَبَعات، - طبعة أخيرة |• طبعة مُحقّقة: طبعة موثقة ومقابلة على النُّسخ المختلفة للمخطوطة، - طبعة مزيدة: طبعة عليها إضافات لم تكن موجودة في الطبعة الأولى، - طبعة معدَّلة: طبعة أُحدث فيها تغيير، - طبعة منقحة: طبعة هُذِّبت وأُصلحت. |2 - مجموع النُّسخ المطبوعة بمرّة واحدة من كتاب أو جريدة :-الطبعة الأولى/ الأصليّة: أول إصدار لجريدة في اليوم، أو طبعة نشرت من عمل أدبي، - الطبعة التجارية: كتاب يُنشر بهدف التوزيع لعامّة الناس عبر بائعي الكتب، - الطبعة المدرسية: طبعة معدّة للاستخدام في المدارس أو الجامعات.|3 - أَثَر، بصمة، علامة مطبوعة :-طبعة خاتم., طابَع / طابِع1 ، جمع طوابعُ.|1- بطاقة ورقيَّة صغيرة، تُلصق على الأوراق والسلع :-وضع طابع البريد على الرسالة |• طابع أميريّ/ طابع دمغة/ طابع ماليّ: طابع يُستعمل في المعاملات الإداريَّة والماليَّة، - طابع تذكاريّ: طابع بريديّ أُصْدِر لتخليد ذكرى معيَّنة. |2 - كُلُّ ما يُميَّز به :-له طابعٌ مميَّز، - هذا خطاب عليه طابع الفصاحة., طَبْعيّ :- اسم منسوب إلى طَبْع. |2 - لفظ يُطلق على ما يُولد مع الإنسان من صفات وعلى ما هو مجبول عليه :-كُرهٌ طَبْعيّ للكذب، - حُبٌّ طَبْعيّ للوالدين., طَبِيعيَّات | • علم الطَّبِيعيَّات (الطبيعة والفيزياء) علم يبحث عن طبائع الأشياء وما جعله الله فيها من خصائص وقوًى., تطبُّع :مصدر تطبَّعَ بـ |• الطَّبْع يغلب التَّطبُّع [مثل‏].‏ Z |• تطبُّع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) عملية اكتساب شخص ثقافة دون ثقافة قومه وبيئته., طَبْع ، جمع طِباع (لغير المصدر).|1- مصدر طبَعَ/ طبَعَ على |• إعادة طَبْع، - تحت الطَّبْع: يجري طبعه، - صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته، - مُسوّدة الطَّبْع/ تجربة الطَّبْع: صورة الطَّبْع الأولى. |2 - خُلُق وسجيَّة جُبِلَ عليها الإنسان :-كان حادّ الطبع، - رجلٌ بارد الطبع.|3 - (آداب) عدم التكلُّف :-الإلهام الشعري بين الطّبع والتكلُّف.|4 - (علوم النفس) جِبلَّة؛ سلوك مكتسب أو موروث يميّز فردًا عن آخر. |• طَبْعًا: أكيد بلا ريب :-طَبْعًا سيدافع عن وطنه بكلّ ما يملك |• بالطبع: بكل تأكيد. |• علم الطِّباع: (علوم النفس) دراسة الصفات الأكثر ديمومة من شخصيّة الإنسان بمعناها الاجتماعيّ والأخلاقيّ., طبَعَ / طبَعَ على يَطبَع ، طَبْعًا وطِباعةً ، فهو طَابِع ، والمفعول مَطْبوع | • طبَع الكتابَ أنتج نسخًا منه بواسطة الطابعة :-طبع رسالة الدكتوراه/ لوحة جميلة/ صُوَر الفيلم/ أوراق النقد.|• طبَع اللهُ النَّاسَ: خلقهم وأنشأهم على صورة معينة |• طُبع الشخصُ على شيء: جُبِلَ عليه، اتّصف به. |• طبَع القُماشَ بالألوان: رسَمه ونقَش عليه. |• طبَع تاريخًا في ذهنه: سجّله، ثبّته :-طبَع تاريخَ زواجه في ذاكرته.|• طبَعه على الكرم: عوَّده ونشَّأه :-طُبع على حب الخَيْر.|• طبَع الشَّيءَ/ طبَع على الشَّيء: ختمه، وضع عليه علامة مميزة :-طبع الغلاف، - {وَطَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: ختم عليها وغطَّاها فلا يعي أصحابها شيئًا ولا يوفّقون لخير:-? طبع الشَّيء بطابعه: ترك فيه أثره، - طبع قُبلةً على خدِّه: قبّله., طَبَعيّ :اسم منسوب إلى طبيعة: بحذف الياء، والفصيح النسبة إلى الكلمة مع ثبوت الياء فيقال: طبيعيّ., طِباعة :- مصدر طبَعَ/ طبَعَ على. |2 - حرفة طبع النُّسخ المتعدّدة من الكتابة أو الصور بواسطة الآلة (حرفة الطابِع أو الطبّاع) :-أحرف طباعيَّة، - حبر طِباعة، - ورث الطِّباعة عن أبيه وجدِّه |• دار الطِّباعة: المَطْبَعة، مكان الطَّبْع. |• الطِّباعة الحريريَّة: أسلوب في الطِّباعة باستخدام صفيحة رقيقة من معدن أو ورق مقوَّى أو مشمّع لها مسامُّ لكي يدخل الحبر من خلالها، بحيث يوضع التَّصميم على هذه الصفيحة ويتمُّ إدخال الحبر من خلال هذه الصَّفيحة إلى المادَّة المطبوعة. |• طباعة أوفست: طباعة عن طريق الانتقال غير المباشر للصورة خاصة باستعمال صفيحة معدنية أو ورقية لتحبير الجزء المطاطي الدّوّار من الآلة الطابعة والذي ينقل الحبر للورق., انطبعَ / انطبعَ بـ / انطبعَ في يَنطبِع ، انطِباعًا ، فهو مُنطبِع ، والمفعول مُنطبَع به | • انطبع الكتابُ مُطاوع طبَعَ/ طبَعَ على: ظهر بصورة ما. |• انطبع بالأخلاق الحميدة: اتّسم بحُسْن الخُلُق :-انطبع بحُسن التصرّف في الأمور.|• انطبعت الفكرةُ في ذهنه: ترسّخت وثبتت :-انطبع أثرُ الزلزال في ذاكرة السكان., طبَّعَ يُطبِّع ، تطبيعًا ، فهو مُطبِّع ، والمفعول مُطبَّع | • طبَّع المُهْرَ علّمَه الانقياد والمطاوعة. |• طبَّع القُماشَ بالألوان: بالغ في رسمه والنقش عليه. |• طبَّع ابنَه على حُبّ الخير: عوّده عليه :-طبّع صديقه على حُسن التعامل مع الآخرين، - طبّع الحيوانات المفترسة بالحديقة: عودها على الانقياد والمطاوعة.|• طبَّع العلاقاتِ بين البلدين: جعلها طبيعيّة عاديَّة :-طبّع التعاملات بين البنوك، - تسعى إسرائيل إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربيّة، - بين الدولتين تطبيع سياسيّ واقتصاديّ., تطبَّعَ بـ يَتطبَّع ، تَطبُّعًا ، فهو مُتطبِّع ، والمفعول مُتطبَّع به | • تطبَّع بأخلاق والده مُطاوع طبَّعَ: اكتسبها وتخلّق بها :-تطبعّت الفتاةُ بطابع الحياء., طابِعة :- صيغة المؤنَّث لفاعل طبَعَ/ طبَعَ على. |2 - آلة الطِّباعة :-طابعة إلكترونيَّة، - طبعت الكتاب على طابعة كهربائيّة، - طابعة الليزر: طابعة تستخدم أشعة الليزر للطباعة بسرعة فائقة., مَطْبوع ، جمع مطبوعون (للعاقل) ومطبوعات (للمؤنث وغير العاقل).|1- اسم مفعول من طبَعَ/ طبَعَ على: :-شاعرات مطبوعات: يأتين بالشعر دون تكلُّفه.|2- مادة ورقية مطبوعة :-قانون/ قلم المطبوعات، - مَطْبوعات دوريّة/ شهريّة.|3 - شخص يتصرّف حسب طبيعته من غير تكلُّف :-العربي مَطْبوعٌ على الكرم: شيمته الكرم., مِطبعة ، جمع مِطْبعات ومَطابِعُ: اسم آلة من طبَعَ/ طبَعَ على: طابعة، آلة لطباعة الورق :-اشتريت مِطبعة حديثة., طبَّاع ، جمع طبّاعون وطبَّاعة.|1- صيغة مبالغة من طبَعَ/ طبَعَ على. |2 - عاملُ الطباعة :-طبّاع ماهر، - يعمل طبّاعًا في مطبعة يدويّة., مَطبعة ، جمع مَطْبعات ومَطابُعُ: اسم مكان من طبَعَ/ طبَعَ على: :-يعمل في مطبعة حكومية، - أنشأت المؤسسة مطبعة على الطراز الحديث., طابِع2 ، جمع طابعون (للعاقل) وطبَعَة (للعاقل).|1- اسم فاعل من طبَعَ/ طبَعَ على. |2 - عامل الطباعة :-طابع ماهر، - يعمل طابعًا بالمطابع الأميريّة.|3 - طبيعة، صفة غالبة، ما يُتأثَّر به من خُلق الإنسان وسجاياه :-مُعلِّم له طابع خاصّ، - شابٌّ عليه طابِع التُّقى |• طابع اقتصاديّ/ طابع سياسيّ/ طابع عسكريّ/ طابع محلِّيّ: اتجاه، صفة، - طبعه بطابعه: أثّر فيه بأخلاقه., انطباعِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انطباع. |2 - مصدر صناعيّ من انطباع: ما يدلُّ على الحالة الذهنيّة والنفسيَّة للإنسان. |3 - (آداب) حركة أدبيّة تهتم باستخدام التفاصيل والأشياء المترابطة في الذهن التي تصوِّر انطباعات حسيّة وغير موضوعيّة., طبيعيّ :- اسم منسوب إلى طبيعة: :-بالحديقة مناظر طبيعيّة خلاّبة، - مشهد طبيعيّ ساحر |• أمرٌ طبيعيّ: عادي ومألوف، - الفلسفة الطَّبيعيَّة: دراسة الطبيعة والكون المحسوس، - علوم طبيعيّة: علوم تبحث في ظواهر وقوانين الطبيعة كالفيزياء والكيميَاء وعلم الأحياء والجيولوجيا، - فوق الطَّبيعيّ: مرتبط بقوى خارقة للطبيعة، - قانون طبيعيّ: مأخوذ من الطبيعة وهو بخلاف القانون الوضعي، - مِن الطبيعيّ: مما لا شك فيه، من المألوف المعتاد، - وفاة طبيعيّة: بدون قتلٍ أو انتحار. |2 - غير مصنوع :-ارتدت الفتاةُ عباءة من الحرير الطبيعي، - تزيّنت المرأة بعقد من اللؤلؤ الطبيعي، - تعمل السيارة بالغاز الطبيعي.|3 - (الطبيعة والفيزياء) وصف لعنصر أو معدن ما يُوجد غير مُتَّحد بغيره من العناصر مثل اليورانيوم الطبيعيّ. |• المذهب الطَّبيعيّ: الاتّجاه إلى استخدام المنهج التّجريبي في العلوم الإنسانيّة. |• الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليّة طبيعيّة أو اصطناعيّة تُفضِّل أو تسبِّب بقاء وتكاثر نوع واحد من الكائنات الحيّة على الأخرى التي تموت أو تفشل في التَّكاثر. |• علاج طبيعيّ: (طب) علاج عن طريق أداء تمارين رياضية، واستخدام وسائل طبيعيّة كأشعة الشمس والتدليك، أو عن طريق الحفز بالكهرباء لتسهيل الأداء والنمو الطبيعيّ. |• النَّزعة الطَّبيعيَّة: (دب، فن) نظريَّة تقول بأن الفنّ يجب أن يُحاكي الطَّبيعة كما هي من غير تكلُّف ولا تصنُّع. |• جغرافيا طبيعيَّة: (الجغرافيا) علم يدرس الظّواهر الطبيعيّة لسطح الأرض بمظاهرها الحاليّة، بما في ذلك بنية السطح والمناخ وتوزيع الحياة النباتية والحيوانية. |• حدود طبيعيَّة: (الجغرافيا) حواجز جغرافيَّة كالجبال والأنهار والصحاري التي تفصل بين المجتمعات والتي تضمن وحدة المجتمع وتماسكه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- طَبْع ، جمع طِباع (لغير المصدر).|1- مصدر طبَعَ/ طبَعَ على |• إعادة طَبْع، - تحت الطَّبْع: يجري طبعه، - صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته، - مُسوّدة الطَّبْع/ تجربة الطَّبْع: صورة الطَّبْع الأولى. |2 - خُلُق وسجيَّة جُبِلَ عليها الإنسان :-كان حادّ الطبع، - رجلٌ بارد الطبع.|3 - (آداب) عدم التكلُّف :-الإلهام الشعري بين الطّبع والتكلُّف.|4 - (علوم النفس) جِبلَّة؛ سلوك مكتسب أو موروث يميّز فردًا عن آخر. |• طَبْعًا: أكيد بلا ريب :-طَبْعًا سيدافع عن وطنه بكلّ ما يملك |• بالطبع: بكل تأكيد. |• علم الطِّباع: (علوم النفس) دراسة الصفات الأكثر ديمومة من شخصيّة الإنسان بمعناها الاجتماعيّ والأخلاقيّ., طبَعَ / طبَعَ على يَطبَع ، طَبْعًا وطِباعةً ، فهو طَابِع ، والمفعول مَطْبوع | • طبَع الكتابَ أنتج نسخًا منه بواسطة الطابعة :-طبع رسالة الدكتوراه/ لوحة جميلة/ صُوَر الفيلم/ أوراق النقد.|• طبَع اللهُ النَّاسَ: خلقهم وأنشأهم على صورة معينة |• طُبع الشخصُ على شيء: جُبِلَ عليه، اتّصف به. |• طبَع القُماشَ بالألوان: رسَمه ونقَش عليه. |• طبَع تاريخًا في ذهنه: سجّله، ثبّته :-طبَع تاريخَ زواجه في ذاكرته.|• طبَعه على الكرم: عوَّده ونشَّأه :-طُبع على حب الخَيْر.|• طبَع الشَّيءَ/ طبَع على الشَّيء: ختمه، وضع عليه علامة مميزة :-طبع الغلاف، - {وَطَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: ختم عليها وغطَّاها فلا يعي أصحابها شيئًا ولا يوفّقون لخير:-? طبع الشَّيء بطابعه: ترك فيه أثره، - طبع قُبلةً على خدِّه: قبّله., طبَّعَ يُطبِّع ، تطبيعًا ، فهو مُطبِّع ، والمفعول مُطبَّع | • طبَّع المُهْرَ علّمَه الانقياد والمطاوعة. |• طبَّع القُماشَ بالألوان: بالغ في رسمه والنقش عليه. |• طبَّع ابنَه على حُبّ الخير: عوّده عليه :-طبّع صديقه على حُسن التعامل مع الآخرين، - طبّع الحيوانات المفترسة بالحديقة: عودها على الانقياد والمطاوعة.|• طبَّع العلاقاتِ بين البلدين: جعلها طبيعيّة عاديَّة :-طبّع التعاملات بين البنوك، - تسعى إسرائيل إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربيّة، - بين الدولتين تطبيع سياسيّ واقتصاديّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- الطبْع: السجيّه التي جبل عليها الإنسان، وهو في الأصل مصدر، والطبيعة مثله، وكذلك الطباع. والطبْع: الختْم، وهو التأثير في الطين ونحوه. والطابع بالفتح: الخاتم. والطابع لغة فيه. وطبعْت على الكتاب، أي ختمت. وطبعْت الدرهم والسيف، أي عملْت. وطبعْت من الطين جرّة. والطبّاع: الذي يعملها. والطبْع بالكسر: النهر، والجمعأطباع، عن الأصمعي: ويقال: هم اسم ﻧﻬ ر بعينه. قال لبيد: فتولّوْا فاترا مشيْهم ... كروايا الطبْع همّتْ بالوحلْ والطبع بالتحريك: الدنس، يقال منه:طبع الرجل بالكسر. وطبع أيضا بمعنىكسل. وطبع السيف، أي علاه الصدأ. وطبّعْت السقاء وغيره تطْبيعا: ملأته،فتطبع، أي امتلأ. وناقة مطبّعة، أي مثقّلة بالحمل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: طبع
جذر الكلمة: طبع

- Allah has set a seal, has set a seal