أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً، فهو مَطْعُون وطَعِينٌ، من قوم طُعَْنٍ: وخَزَه بحربة ونحوها، الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى. والطَّعْنة: أَثر الطَّعْنِ؛ وقول الهذلي: فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ، قد عَلِمْتُمْ مكانه، أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا: جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف. ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ: كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ، وهم مطاعينُ؛ قال: مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى، إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ. وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً؛ قال: كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا، مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً، الأَخيرة نادرة، واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها. قال الأَزهري: التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ. ورجل طِعِّينٌ: حاذق بالطِّعَانِ في الحرب. وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً: ثَلَبَهُ، على المَثَل، وقيل: الطَّعْن بالرمح، والطَّعَنَانُ بالقول؛ قال أَبو زُبيد: وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً، وقولَ ما لا يقال (* قوله «وأبى المظهر إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال.) ففرَق بين المصدرين، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما، وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر؛ قال الليث: والعين من يَطْعُنُ مضمومة. قال: وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح، ويَطْعَن بالقول، ففرق بينهما، ثم قال الليث: وكلاهما يَطْعَُنُ؛ وقال الكسائي: لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن، وقال الفراء: سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح، ورجل طَعَّانٌ بالقول. وفي الحديث: لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما، وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن، بالفتح والضم، إذا عابه، ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ. وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن: مضى فيها وأَمْعَنَ، وقيل: ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري: وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ، أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا، فباتُوا قليلاً، وقد أَصْبَحُوا. قال ابن بري: ورواه القالي وأَظْعَنُ، بالظاء المعجمة؛ وقال حميد بن ثور: وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك، إذا هابَ الهِدَانُ، فَعُولُ. قال أَبو عبيدة: أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك. قال ابن بري: ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت؛ قال الشاعر: ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم، بني كِلابٍ، غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ويروى: والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه؛ يقال: طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته. ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه، ويروى طُعِنَ، على ما لم يسم فاعله؛ والنَّيْطُ: نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه. وطَعَن الليلَ: سار فيه، كله في المثل. قال الأَزهري: وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً؛ وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه: وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ. قال: طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها، وقد روي هذا البيت ظَعَنَ، بالظاء، وقد ذكرناه في ترجمة سعد. ويقال: طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت. وقال بعضهم: الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ. وفي الحديث: كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال: إن فلاناً يذكر فلانة، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها؛ قال ابن الأَثير: أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ، وقيل: طَعَنَتْ فيه أَي دخلته، وقد ذكر في الراءِ؛ ومنه الحديث: أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها. وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ، بالضم، طَعْناً إذا شَخَص فيها. والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير؛ قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ، إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون: داء معروف، والجمع الطَّواعِينُ. وطُعِنَ الرجلُ والبعير، فهو مَطْعون وطَعِين: أَصابه الطاعُون. وفي الحديث: نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين. وفي الحديث: فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون؛ الطَّعْنُ: القتل بالرماح، والطَّاعُون: المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء.


- : (طَعَنَهُ بالرُّمْحِ، كمَنَعَهُ ونَصَرَهُ، طَعْناً: ضَرَبَهُ وَوَخَزَهُ، فَهُوَ مَطْعُونٌ وطَعِينٌ) . قالَ أَبو زيْدٍ: (ج طُعْنٌ بالضَّمِّ) ، وَلم يَقُلْ طَعْنى. ومِن المجازِ: طَعَنَهُ بلِسانِه وَعَلِيهِ (وَفِيه بالقَوْلِ طَعْناً وطَعَناناً) ، الأخيرَةُ بالتَّحْريكِ: ثَلَبَهُ. وقيلَ: الطَّعْنُ بالرُّمْحِ، والطَّعَنَانُ بالقَوْلِ، قالَ أَبو زُبَيْدٍ: وأَبى المُظْهِرُ العَداوَةِ إلاّطَعَناناً وقولَ مَا لَا يُقالففَرق بينَ المَصْدَرَيْن، واللَّيْث لم يَفْرِقْ بَيْنهما، وأَجازَ للشاعِرِ طَعناناً فِي البيتِ لأنَّه أَرادَ أنَّهم طَعَنْوا فأَكْثَرُوا فِيهِ وتَطاوَل ذلِكَ مِنْهُم، وفَعَلانٌ يَجِيءُ فِي مَصادِر مَا يُتَطاوَلُ فِيهِ ويُتَمادَى ويكونُ مُناسِباً للمَيْل والجَوْر؛ قالَ اللَّيْثُ: والعَيْن مِن يَطْعُنُ مَضْمومَة. قالَ: وبعضُهم يقولُ يَطْعُن بالرُّمْح، ويَطْعَن بالقَوْلِ، ففَرق بَيْنهما، ثمَّ قالَ اللّيْثُ: وكِلاهُما يَطْعُنُ. وقالَ الكِسائي: لم أَسْمَعْ أَحداً مِن العَرَبِ يقولُ يَطْعَنُ بالرُّمْح وَلَا فِي الحَسَبِ، إنّما سَمِعْتُ يَطْعُن. وقالَ الفرَّاء: سَمِعْتُ أَنا يَطْعَنُ بالرُّمْحِ. (و) مِن المجازِ: طَعَنَ (فِي المفازَةِ) : أَي (ذَهَبَ) فِيهَا ومَضَى يَطْعَنُ ويَطْعُنُ. (و) مِن المجازِ: (طَعَنَ الَّليلَ: سارَ فِيهِ كلَّه) . يقالُ: خَرَجَ يَطْعنُ الليلَ أَي يَسْرِي فِيهِ؛ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثورٍ: وطَعْني إِلَيْك الليلَ حِضْنَيْه إننيلِتلِك إِذا هابَ الهِدَانُ فَعُولُ (و) مِن المجازِ: طَعَنَ (الفَرَسَ فِي العِنانِ) : إِذا (مَدَّه وتَبَسَّط فِي السَّيْرِ) ؛ قالَ لبيدٌ، رضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنهُ: تَرْقَى وتَطْعُنُ فِي العِنانِ وتَنْتَحيوِرْدَ الحَمامَةِ إِذْ أَجَدَّ حَمامُهاوالفرَّاءُ يجيزُ الفتْحَ فِي جَميعِ ذلِكَ. (والمِطْعانُ: الكثيرُ الطَّعْنِ للعَدُوِّ، كالمِطْعَنِ، كمِنْبرٍ، ج مَطاعِينُ ومَطاعِنُ) ؛ وقالَ: مَطاعِينُ فِي الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى إِذا اغْبَرّ آفاقُ السماءِ مِن القَرْصِ (وتَطاعَنُوا فِي الحَرْبِ تَطاعُناً وطَعَناناً) ، ظاهِرُ سِياقِه أنَّه بالتَّحْريكِ والصَّوابُ طِعِنَّاناً بكَسْرَتَيْن فشدِّ النُّون وَهِي نادِرَةٌ، (وطِعاناً) بالكسْرِ هُوَ مَصْدَر طَاعنُوا لَا تَطاعَنُوا؛ قالَ: كأَنه وَجْهُ تُرْكِيَّيْنِ قد غَضِبامُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فِيهِ تَذْبيبُ (واطَّعَنُوا) ، على افْتَعَلوا، أُبْدِلَتْ تاءُ اطْتَعَنَ طاء البتَّةَ ثمَّ أُدْغِمَتْ. قالَ الأزْهرِيُّ: التَّفاعُل والافْتِعالُ لَا يكادُ يكونُ إلاَّ بالاشْتِراكِ مِن الفاعِلِين مِنْهُ مِثْل التَّخَاصُم والاخْتِصامِ والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ. (و) فِي الحدِيثِ: (فَنَاءُ أُمَّتي بالطَّعْنِ و (الطَّاعُون)) ، فالطَّعْنُ: القَتْلُ بالرِّماحِ، والطَّاعونُ: المَرَضُ العامُّ و (الوَباءُ) الَّذِي يَفْسُد لَهُ الهَواءُ فتَفْسدُ بِهِ الأَمْزِجَة والأبْدان؛ أَرادَ أَنَّ الغالِبَ على فَنَاءِ الأُمَّةِ بالفِتَنِ الَّتِي تُسْفَك فِيهَا الدِّماءُ وبالوَباءِ؛ (ج طَواعِينُ. (و) قد طُعِنَ الرَّجلُ والبَعيرُ، (كعُنِيَ: أَصابَهُ) ، فَهُوَ طَعِينٌ ومَطْعونٌ. وقالَ الزَّمَخْشريُّ: وَهُوَ مجازٌ مِن الطَّعْن لتَسْمِيتهم الطَّواعِين رِمَاحَ الجِنِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الطَّعْنَة: أَثَرُ الطَّعْنِ، والجَمْعُ طَعْنٌ، وَمِنْه قوْلُ الهُذَليّ: فإنَّ ابنَ عَبْسٍ قد عَلِمْتُمْ مكانهأَذَاعَ بِهِ ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُفإنَّه أَرادَ جَمْع طَعْنة بدليلِ قوْلِه جَوائِف. والمطعنةُ: التَّطاعنُ بالرِّماحِ. ورجُلٌ طِعِّينٌ، كسِكِّيت: حاذِقٌ بالطِّعَانِ فِي الحَرْبِ. وكشَدَّادٍ: الوقَّاعُ فِي أَعْراضِ الناسِ بالذَّم والغيبةِ ونحوِهِما. وَله فِيهِ مَطْعَنٌ ومَطاعِنُ. وطَعَنَ بالقوْمِ: سَرَى بهم؛ قالَ دِرْهَمُ زيْدٍ الأَنصارِيُّ: وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُوكِ حَتَّى إِذا خفَقَ المِجْدَحُأَمَرْتُ صَحَابِيّ بِأَن يَنْزِلُوافباتُوا قَلِيلا وَقد أَصْبَحُواقالَ ابنُ بَرِّي: ورَوَاهُ القالي: وأَظْعَنُ، بالظاءِ المعْجمَةِ. وطَعَنَ فِي جَنازَتِه إِذا أَشْرَفَ على المَوْتِ. وَكَذَا طَعَنَ فِي نَيْطِه. وطَعَنَ فِي السّنِّ يَطْعُنُ، بالضمِّ: شَخَصَ فِيهَا: وَمِنْه طَعَنَتِ المرْأَةُ فِي الحيْضَةِ الثالثَةِ. ومَنِ ابْتَدَأَ الشيءَ أَو دَخَلَه فقد طَعَنَ فِيهِ. وطَعَنَ غُصْنُ الشّجَرَةِ فِي دارِ فلانٍ مالَ فِيهَا شاخِصاً. وَقد سَمَّوا مطاعناً وطِعاناً، ككِتابٍ، وأَحمدُ بنُ ناصِرِ بنِ طِعان، وابْناه عبْدُ الّلهِ وعبْدُ الرَّحْمن، رَوَوا عَن الخشوعيّ. وكشَدَّادٍ: عُثْمانُ بنُ عَلاَّق بنِ طَعَّان، مُقْرىءٌ متأخِّرٌ، قالَهُ الحافِظُ.


- ـ الطَّعُّ: اللَّحْسُ. ـ والطَّعْطَعُ، كفَدْفَدٍ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ. ـ والطَّعْطَعَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ اللاطِعِ والناطِعِ، وهو أنْ يُلْصِقَ لِسانَهُ بالغار الأَعْلَى، ثم يَنْطِعَ من طِيبِ شيءٍ أكَلَهُ، فَيُسمِعَكَ من بينِ الغارِ واللسانِ صَوْتاً.


- الطَّعِينُ : المطعرن. والجمع : طعْنٌ.


- الطِّعِّينُ : الطَّعَّان، أَو الحاذق الماهر في الطَّعْن.


- المَطْعَن : الطَّعْنُ.|المَطْعَن موضع الطعن.|المَطْعَن العَيْب. والجمع : مَطَاعِن.


- طُعِنَ : أَصَابه الطَّاعُون.|طُعِنَ بكذا: أُصيبَ.|طُعِنَ في بطنِهِ، أَو في جنازته: أَشرف على الموت.


- المِطْعَن : المِطْعان. والجمع : مَطاعِن.


- طَعَنَ فيهِ، وعليهِ بلِسَانِهِ، أَو بقولِهِ طَعَنَ طَعْنًا، وطَعَانًا: ثَلَبَهُ وعَابَهُ، واعترض عليه. يقال: طَعَنَ في عِرضه، أَو في رأْيه، أَو في حكمه.|طَعَنَ الشيء: دخَل أَو أَخَذَ فيه. يقال: طعنت المرأَةُ في الحيضة: دَخلت في أَيامها.| وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها.|طَعَنَ في السِّنِّ: شاخَ وهَرمَ.|طَعَنَ في الأرض ونحوها: مَضَى واُمْعَنَ.|طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ.|طَعَنَ الليلَ ونحوَه، أَو فيه: سَرَى، أَو سار فيهِ كلِّهِ.|طَعَنَ فلانًا وغيرَهُ بالرُّمْح ونحوه طَعْنًا: وخزه، أو ضربه برأْسه.


- تَطَاعنَا : اطَّعَنا.


- الطَّعْنَة : المرَّةُ من الطعن.|الطَّعْنَة أَثر الطعْن.


- الطَّعْنُ بطريق النقض (في قَانون المرافعات) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع .


- الطَّاعُونُ : داءٌ وَرَمِيٌّ وبائيٌّ سببه مكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. والجمع : طوَاعِين .


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ، طَعَنَانٌ.|1- طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ : عَابَهُ.|2- طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا.|3- طَعَنَ اللَّيْلَ : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ.|1- طَعَنَهُ بِرُمْحٍ : وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ.|2- طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ : شَاخَ، هَرِمَ.|3- طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ.|4- طَعَنَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ.|5- طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَطَاعَنَ، يَتَطَاعَنُ، مصدر تَطَاعُنٌ- تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| طَاعَنْتُ، أُطَاعِنُ، طَاعِنْ، مصدر مُطَاعَنَةٌ، طِعَانٌ- طَاعَنَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- طُعِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ.|2- طُعِنَ بِكَذا : أُصِيبَ.|3- طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ.


- (مصدر تَطَاعَنَ).|-تَطَاعُنُ الْمُتَحَارِبِينَ :طَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.


- (مصدر طَعَنَ).|1- تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ : لِلْوَخْزِ.|2- سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ- تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها. (أحمد التوفيق).


- جمع: طَعْنٌ، طَعَنَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ طَعَنَ).|1- وَجَّهَ إِلَيْهِ طَعْنَةَ خَنْجَرٍ : أَيْ ضَرْبَةَ خَنْجَرٍ.|2- أَسْقَطَهُ أَرْضاً بِطَعْنَةٍ نَجْلاَءَ : بِضَرْبَةٍ، بِلَكْمَةٍ نَافِذَةٍ.


- جمع: طَوَاعِينُ. |-اِنْتَشَرَ الطَّاعُونُ فِي الْمَدِينَةِ : وَبَاءٌ خَبِيثٌ مُعْدٍ ذُو حُمَّى شَدِيدَةِ الْحَرَارَةِ.


- جمع: مَطَاعِنُ. |-مَا زَالَ مَطْعَنُهُ يُؤْلِمُهُ :مَوْضِعُ الطَّعْنِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من طَعَنَ).|1- أَبُوهُ طَاعِنٌ فِي السِّنِّ : مُتَقَدِّمٌ فِي السِّنِّ- عَجُوزٌ طَاعِنٌ.|2- طَاعِنٌ بِالْحُكْمِ : مُعْتَرِضٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن طَعَنَ).|1- مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِي ...|2- شَهِيدٌ مَطْعُونٌ : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ. | الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث).|3- كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَطْعُونِينَ بِالْمَدِينَةِ :مِنْ بَيْنِ الْمُصَابِينَ بِدَاءِ الطَّاعُونِ.


- 1- كثير الطعن شديده ، جمع : مطاعين


- 1- المرة من طعن|2- أثر الطعن


- 1- إطعن المتحاربون : طعن بعضهم بعضهم الآخر


- 1- أصابه الطاعون


- 1- تطاعن المتقاتلون : طعن بعضهم بعضهم الآخر


- 1- طاعن : الذي يطعن بالسيف أو الرمح أو نحوهما|2- « هو طاعن في السن » : أي كبير في العمر


- 1- طاعنه : طعن كل منه ما الآخر


- 1- طعان : كثير طعن|2- طعان : كثير شتم والذم


- 1- طعن فيه بالكلام : عابه|2- طعن الليل : سار فيه كله


- 1- طعنه بالرمح : وخزه به|2- طعن في السن : شاخ|3- طعن في الأرض : ذهب فيها وبالغ|4- طعن الفرس في العنان : مده وتبسط في السير


- 1- قتال بالرماح


- 1- كثير الطعن شديدة ، جمع : مطاعن


- 1- ماهر حاذق بالطعان في الحرب


- 1- مرض خبيث ذو حمى شديدة الحرارة ، ينتقل إلى الإنسان من الفئران ، جمع : طواعين


- 1- مطعن : طعن|2- مطعن : موضع الطعن|3- مطعن : عيب


- 1- مطعون ، جمع : طعن


- ط ع ن: (طَعَنَهُ) بِالرُّمْحِ وَ (طَعَنَ) فِي السِّنِّ كِلَاهُمَا مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَطَعَنَ فِيهِ أَيْ قَدَحَ مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَ (طَعَنَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْعَيْنِ كَذَا فِي الصِّحَاحِ. وَفِيهِ أَيْضًا: وَالْفَرَّاءُ يُجِيزُ فَتْحَ الْعَيْنِ مِنْ يَطْعَنُ فِي الْكُلِّ وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ فِي التَّهْذِيبِ: الطَّعَنَانُ قَوْلُ اللَّيْثِ: وَأَمَّا غَيْرُهُ فَمَصْدَرُ الْكُلِّ عِنْدَهُ الطَّعْنُ لَا غَيْرُ. وَعَيْنُ الْمُضَارِعِ مَضْمُومَةٌ فِي الْكُلِّ عِنْدَ اللَّيْثِ. وَبَعْضُهُمْ يَفْتَحُ الْعَيْنَ مِنْ مُضَارِعِ الطَّعْنِ بِالْقَوْلِ لِلْفَرْقِ بَيْنَهُمَا. وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: لَمْ أَسْمَعْ فِي مُضَارِعِ الْكُلِّ إِلَّا الضَّمَّ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: سَمِعْتُ يَطْعَنُ بِالرُّمْحِ بِالْفَتْحِ. وَفِي الدِّيوَانِ ذَكَرَ الطَّعْنَ بِالرُّمْحِ وَبِاللِّسَانِ فِي بَابِ نَصَرَ. ثُمَّ قَالَ فِي بَابِ قَطَعَ. وَ (طَعَنَ) يَطْعَنُ لُغَةٌ فِي طَعَنَ يَطْعُنُ فَجَعَلَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِنَ الْبَابَيْنِ وَ (الْمِطْعَانُ) الرَّجُلُ الْكَثِيرُ الطَّعْنِ لِلْعَدُوِّ وَقَوْمٌ (مَطَاعِينُ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَكُونُ الْمُؤْمِنُ طَعَّانًا» يَعْنِي فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ. وَ (الطَّاعُونُ) الْمَوْتُ مِنَ الْوَبَاءِ وَالْجَمْعُ (الطَّوَاعِينُ) .


- مِطْعَان ، جمع مَطَاعِين، مؤ مِطْعان ومِطْعانَة: صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.


- مِطْعَن ، جمع مَطَاعِن: صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.


- طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين | • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به، ضربه بغرض القتل :-طعَنه بسكين، - طعَن عدوَّه بالخنجر |• طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام. |• طعَن على الرجل/ طعَن في الرجل: عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس، - طعَن في الانتخاب بالتزوير، - {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه، - طعَنه في ظَهْره/ طعَنه من الخلف: غدر به، خانه. |• طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر. |• طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه :-يطعَن في صحة العقد.


- تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن | • تطاعن القومُ |1 - طعَن بعضهم بعضًا بالرماح. |2 - ذمَّ بعضهم بعضًا.


- طَعْن ، جمع طُعُون (لغير المصدر).|1- مصدر طُعِنَ وطعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في. |2 - (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم إلى سلطة عليا طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع :-تقدّم المحامي بالطعْن في الحكم، - قَبِل القاضي الطعْن، - طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها |• لجنة الطّعون النِّيابيّة: هي التي تنظر في ما يقدمه المرشحون الخاسرون من اعتراضات على العمليات الانتخابية. |3 - (القانون) ادّعاء بعدم شرعيّة صوت انتخابي أو عدم أهليّة مقترع. |• طعن بطريق النَّقض: (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع.


- طاعون ، جمع طَواعينُ.|1- أيُّ مَرَضٍ مُعدٍ. |2 - (طب) داء ورميّ وبائيّ، سببه ميكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. |• طاعون المواشي: (طب) مرض فيروسي معدٍ خطير مميت غالبًا، تصاب به الماشية، يسبب تقرح القناة الهضمية والإسهال.


- طَعْنة ، جمع طَعَنات وطَعْنات وطَعْن.|1- اسم مرَّة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-طعن العدوَّ عدَّة طَعَنات، - أصيب بأوّل طعنة، - ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة.|2- أثر الطَّعن :-لا تزال الطعنة بادية في جنبه، - ما زال للطعنة علامة في صدره |• طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة.


- طَعَنان :مصدر طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.


- مَطعَن ، جمع مَطَاعِن.|1- اسم مكان من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-مطعنُ العدُوِّ صدره.|2- مصدر ميميّ من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: طعْن :-لا مطعن على كلامك.|3 - عَيْب :-كان الشاعرُ الهجَّاء مُولعًا بذكر المطاعن.


- طَعّان :صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام :-كان الجندي طعّانًا في المعركة، - يسخط اللهُ على الطعّان في أعراض الناس، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] .


- طَعِين ، جمع طُعْن: صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة.


- طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون | • طُعِن الرجلُ أصيب بالطاعون :-طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة.


- طَعْن ، جمع طُعُون (لغير المصدر).|1- مصدر طُعِنَ وطعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في. |2 - (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم إلى سلطة عليا طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع :-تقدّم المحامي بالطعْن في الحكم، - قَبِل القاضي الطعْن، - طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها |• لجنة الطّعون النِّيابيّة: هي التي تنظر في ما يقدمه المرشحون الخاسرون من اعتراضات على العمليات الانتخابية. |3 - (القانون) ادّعاء بعدم شرعيّة صوت انتخابي أو عدم أهليّة مقترع. |• طعن بطريق النَّقض: (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع.


- طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون | • طُعِن الرجلُ أصيب بالطاعون :-طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة.


- طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين | • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به، ضربه بغرض القتل :-طعَنه بسكين، - طعَن عدوَّه بالخنجر |• طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام. |• طعَن على الرجل/ طعَن في الرجل: عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس، - طعَن في الانتخاب بالتزوير، - {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه، - طعَنه في ظَهْره/ طعَنه من الخلف: غدر به، خانه. |• طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر. |• طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه :-يطعَن في صحة العقد.


- بالرمحطعنه . وطعن في السنّ يطْعن بالضمطعْنا. وطعن فيه بالقول يطْعن أيضاطعْنا وطعنانا. وقال أبو زبيد: وأبى ظاهر الشناءة إلا ...طعنانا وقول ما لا يقال وطعن في المفازة يطْعن ويطْعن أيضا، أي ذهب. والفرس يطْعن في العنان، إذا مدّه وتبسّط في السير. قال لبيد: ترْقى وتطْعن في العنان وتنتحي ... ورْد الحمامة إذ أجدّ حمامها أي كورد الحمامة. والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك. وفي الحديث: " لا يكون المؤمنطعّانا " يعني في أعراض الناس. والطاعون: الموت الوحيّ من الوباء، والجمع الطواعين.


- ,إجلال,إطراء,امتداح,تفخيم,تعظيم,تفخيم,تقريظ,تكريم,تنويه,ثناء,حمد,مديح,مديح,مدح,مكرمة,


- ,أثنى,أطرى,أكرم,إمتدح,احترم,بجل,بلغ,حمد,شب,عظم,فتي,فخم,فخم حمد,قرظ,


- إجلال , إطراء , امتداح , تفخيم , تعظيم , تفخيم , تقريظ , تكريم , تنويه , ثناء , حمد , مديح , مديح , مدح , مكرمة


- أثنى , أطرى , أكرم , إمتدح , احترم , بجل , بلغ , حمد , شب , عظم , فتي , فخم , فخم حمد , قرظ




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.